الأخبار
منوعات سودانية
الفضائيات السودانية في رمضان...من يكسب (الرهـان)..؟
الفضائيات السودانية في رمضان...من يكسب (الرهـان)..؟
الفضائيات السودانية في رمضان...من يكسب (الرهـان)..؟


07-01-2013 07:15 AM
*النيل الأزرق مابين الفيضان و(الانحسار)...والشروق تحت رعاية (الملك)..!
*الخرطوم تتنسم (عطر الجلاد)...وأمدرمان تنتظر في (اللفة الأخيرة).!
*الإعلانات تهدد متابعة البرامج...والبحر الأحمر تدخل المنافسة بـ(خمسة نجوم).!

قراءة: أحمد دندش

بدأت حمى التنافس الرمضاني داخل القنوات الفضائية السودانية تبلغ أوج ذروتها مع اقتراب شهر رمضان المعظم، حيث تسعى كل قناة لجذب أكبر عدد من المشاهدين لشاشتها، وذلك عبر البرامج التي تم الإعداد لها منذ وقت مبكر، والاحتفاظ بتسجيلاتها لحين ميقات البث، وخلال المساحة التالية نحاول أن نقترب قليلاًً من كواليس تلك القنوات ونحاول أن نستعرض بعض برامجها قبيل انطلاقة مارثون التنافس الذى يبدو أنه سيأتي هذا العام ساخناًً جداً.
النيل الأزرق..(فيضان) أم (انحسار).؟
قناة النيل الأزرق استطاعت أن تكمل وبنجاح تسجيلاتها للبرنامج الرمضاني الأشهر(أغاني وأغاني)، وذلك بعد الكثير من إثارة الجدل حول التغييرات التي سيشهدها البرنامج خلال النسخة القادمة، والتي يرى عدد من المهتمين بالبرامج التلفزيونية بأنها نسخة تحدد فعلياًً استمرارية البرنامج في المستقبل من توقفه نهائياً، وعللوا ذلك بالتغييرات التي حدثت داخله، مؤكدين أنه في حال نجاح النسخة القادمة فسيكتب للبرنامج (عمراً جديداً ومديداً) كذلك، لأنه استطاع كسر حاجز التقليدية مما يجعل المشاهدين يترقبونه العام القادم بتغييرات جديدة وأصوات مختلفة، على ذات السياق قامت القناة بالانتهاء من تسجيل عدد من البرامج الأخرى، إلى جانب ترتيبها لمجموعة من السهرات التلفزيونية التي اعتادت أن تقدمها في شهر رمضان المعظم.
(الملك) في الشروق:
قناة الشروق الفضائية اختارت هذا الموسم أن توثق للفنان الكبير صلاح بن البادية عبر برنامج (ياملك) وذلك ضمن سلسلتها التوثيقية للمبدعين في شهر رمضان المعظم، تلك السلسلة التى تقدمها المذيعة سلمى سيد. ويرى الكثيرون أن التوثيق لمسيرة الفنان صلاح بن البادية هو بالفعل أمر يستحق المتابعة، خصوصاً والبرنامج يستضيف خلال عرضه أكثر من (30) شاعراً غنائياً تغنى لهم بن البادية، بينما يغيب الشاعر محمد يوسف موسى عن الحضور بشخصه وأغنياته وذلك بعد عدم توصل القناة معه لاتفاق حول مسألة بث أغنياته بطرف بن البادية، وهذه النقطة تحديداً لم تبدِ إدارة القناة تخوفها منها، مؤكدة أن الشاعر محمد يوسف موسى هو قامة لاتخطئها العين في مجال الشعر والأدب، لكن غيابه لايعني فشل البرنامج، خصوصاً في ظل الكمية الهائلة من الشعراء التى ستطل عبر البرنامج الذى ينتظر أن يجذب أعداداً كبيرة من المشاهدين.
الخرطوم تتنسم (عطر الجلاد):
من جانبها أكملت قناة الخرطوم الفضائية كافة ترتيباتها لإطلاق سبع حلقات من سلسلتها (عطر الجلاد) والتي تهدف من خلالها للتوثيق لمسيرة فرقة عقد الجلاد الغنائية وذلك عبر العديد من المحطات والمشاهدات والإفادات، وقالت منتجة البرنامج فاطمة الشاذلي في إفادات سابقة لـ(السوداني) بأنها تتفاءل كثيراً بمتابعة المشاهدين للحلقات، مضيفة أن الفريق العامل خلال البرنامج بذل مجهوداً كبيراً في التوثيق للفرقة عبر كل مراحلها وسنواتها، كما أن التوثيق لن يقتصر فقط على الجانب الغنائي بل سيمتد للجوانب الاجتماعية والإنسانية في مسيرة تلك الفرقة التي تحظى بجمهور كبير جداً داخل وخارج السودان.
أمدرمان وقوون..انتظار (اللفة الأخيرة):
بخلاف الترويجات السائدة لكل القنوات الفضائية حول برامجها التي ستطل بها عبر شهر رمضان، لم تقدم قناتا أمدرمان وقوون أي ملامح رئيسية حول خارطتهما الرمضانية، وظلتا تحتفظان بها في سرية تامة، مما جعل البعض يعلق على الموضوع على أنه: (انتظار الخيول الأصيلة للفة الأخيرة)، ومابين هذا وذاك، تبقى نقطة ضرورية جداًً على تلك القنوات الفضائية الانتباه لها، وهي أن الترويج ضروري جداً لمنح المشاهدين فكرة عامة عن طبيعة البرامج التى من المنتظر أن تقدم خلال الشهر الفضيل.
بنات حواء..إلى أين يمضي.؟
برنامج بنات حواء الرمضاني والذي تقدمه الزميلة أم وضاح، لايزال متنازعاًً عليه ما بين القنوات الفضائية، ولاتزال إمكانية ظهوره في رمضان القادم من عدمه غير واضحة المعالم، خصوصاً بعد تهديدات من قناة فضائية-متوقفة عن البث- عن لجوئها للقضاء حال بث أي قناة فضائية أخرى للبرنامج والذي خرج من رحمها قبيل التوقف، مصادر مطلعة قالت لـ(السوداني) بأن هنالك محاولات لإنتاج برنامج جديد بنفس المواصفات مع تغيير الشكل القديم والاسم كذلك، مما يقلل من فرص إيقاف البث أو التعريض للمساءلة بسبب مسألة الحقوق وخلافها، وعموماً يبقى الانتظار هو المتوفر الآن لحين ظهور واتضاح كل الحقائق.
خمسة نجوم.. في البحر الأحمر:
قناة البحر الأحمر لن تخرج عن الماراثون الرمضاني كذلك وستسعى بقوة لفرض نفسها وسط القنوات الفضائية لهذا العام، وذلك عبر الكثير من البرامج التي ربما تصاحبها رؤية جديدة وأفكار متجددة كذلك، ولعل من أبرز البرامج التى ستقوم القناة بتقديمها خلال شهر رمضان هو برنامج (خمسة نجوم) والذي يستضيف مجموعة من نجوم المجتمع والفنانين في (ونسة) تحمل بين طياتها الكثير من القضايا الشائكة والملفات الساخنة...البحر الأحمر تدخل المنافسة لهذا العام و(عينها على الكأس)- أو كما يقول المشرف المباشر على عملها الصادق المليك وزير الثقافة بولاية البحر الأحمر-.
الشعب يريد (تقليص) الإعلانات:
عدد من المشاهدين والمتابعين للقنوات الفضائية أكدوا أنهم سعيدون جداً بالتنافس الذى يشتعل في شهر رمضان لاعتبارات عديدة أبرزها هو تعدد الخيارات بالنسبة إليهم، وأبدى بعضهم هواجسه الشديدة واستياءه من كثرة الإعلانات خلال عرض تلك البرامج، وأوضحوا بأن كثرة الإعلانات تهزم بصورة مباشرة نجاح البرامج الجماهيرية، وقالوا بأنه لايوجد شيء يفسد متعة المشاهدة بقدر تلك (الإعلانات)، وقالوا ربما نحتاج عن هذه النقطة أن نقول ونهمس في أذن القائمين على أمر القنوات الفضائية بضرورة وضع هذه الملاحظة قيد الاهتمام والنظر، قبل أن يهتف المشاهد وبكامل قواه العقلية: (الشعب يريد تقليص الإعلانات).!

السوداني


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4548

التعليقات
#711180 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:40 AM
وبدون ذكر اللون عقدة العقد ليلتصقوا بالعرب اللذين ينتقصوهم يعني شعب السودان لأنه تجرد من افريقيته ولونه وهو شرف وهو ما خلقنا الله تعالي عليه وتلحقه لعنة نبينا صلي عليه عليه وسلم لعنة الله علي من غير خلق الله تعالي نقول وماذا تقدم لنا هذه القنوات غير السخف والتجهيل المتعمد فبدلا من ان يكون قناة في فرصة شهر رمضان الكريم لها برامج عن تاريخ السودان لتأصيل الوطنية ولم الشمل تنصرف الي صغائر ناهيك عن تقديم برامج تربوية اسلامية ملتصقة بطبيعتنا كسودانين تتناول الوجه الشرعي والثقافي لحياة الأنسان السوداني وواقعه فضلا عن هؤلاء المقدمين للبرامج حتي الأخبارية تجهم يخاطبون من بروج عاجية كأن المشاهدين تلاميذ في حصة الدرس عندهم باختصار ارجوكم شاهدوا القناة الفرنسية العربية او الفرنسية او الصينية انك لن تجروء علي مسك الروموت لتغييرها من جمال المذيعين الطبيعي وليس المغشوش اقول ومن روعة استديوهاتهم وتواضع مذيعيهم ونسأل ماذا يجعل السوداني ليترك الآف القنوات ليشاهدكم هو واطفاله اللذين يعرفون ثقافة الغير ولا يعرفون اي شيئ عن السودان اليس هذا واقع يا اخوان؟


#710928 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 05:34 PM
لكن يا سايكو يا اخوى اذا جابو ليك مذيعات من دارفور ولا كردفان ولا النيل الازرق كيف حاتقدر تفرق بينن ما كل البنات فى السودان بقن ظالطات لونن بالكريمات سواء من دارفور ولا من كردفان ولا من النيل الازرق ولا من الشماليه كلهن بقن واحد مع لبس البواريك يعنى ما حتقدر تفرق بينن سواء من دارفور ولا من كردفان ولا من النيل الازرق ولا من الشماليه كلهن بقى لونن فاتح وكمان معاها حبوب التسمين لدرجة حتى الوشوش بقت متشابهه كلو زى بعضو


#710577 [فيراري]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 11:13 AM
كل هذا رهان خاسر فرمضان ليس شهراً للفضائيات والاغنيات وهذا التوجه توجه ضد الاسلام .. توجه فاسد يعطي رمضان غير مستحقه ..

الكسبان من لا يشاهد كل هذا الغثاء في رمضان

والخسارة للقنوات واصحابها والقائمين عليها

والموت اقرب من الحياة وآكد


ردود على فيراري
[ابو السارة] 07-01-2013 02:27 PM
كلامك صاح وهذه عدوى منقولة من بعض القنوات ورمضان شهر القران ويقال أن الامام مالك إذا جاء رمضان ترك كل شئ حتى علم الحديث ويقول جاء شهر القرآن . اللهم بلغنا رمضان ووفقنا لصيامه على الوجه الذي يرضيك عنا


#710437 [Ageeb]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 09:20 AM
لن يكسب أحد!

والحديث في موضوع كهذا ضرب من الفراغ الذي يعانيه ما يسمون بالصحفيين الفنيين. أين هي فائيات السودان وأين هي البرامج التي ستقدمها؛ فهي تركز على الغناء والطرب في سياسة موجهة واضحة لإلهاء الناس عن شئون حياتهم المهمة. هذه الفضائيات لا تقدم ولا تؤخر ولذلك لم يعد المواطن السوداني يتابعها حتى الذين هم في داخل السودان.


#710377 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 07:39 AM
اجمل حاجه في القنوات السودانيه و خصوصا في رمضأن الاعلانات صحيح انها غألبا بتكون فارغه و ما فيها اي مضمون زي بتاعت العدس و التونه و الاسبيرات لكن برضو ارحم من الغنا الما عنده نهايه و خصوصا برنامج الثقيل الاسمو السر قدور و برنامج الشأفعه الاسمها نضأل و باقي البرامج بتاعت الغنا البتتشأبه حتي في التوقيت نفس السخافات و كمان ما شأء الله قنواتنا مليانه بالمذيعات الجأهلات السمجأت الواحده فيهم ما بتعرف اي حاجه في اي حاجه بس فالحين في لبس التياب و الكريمات بتاعت الفسخ الواحده فيهم وشها لون و يدها لون و رقبتا لون ما تقدر تعرف لونا الحقيقي شنو بس حاجه كده مكومه قدامك تقول البلد دي ما اسمها السودان و ناسا سود بس فرض انه المذيعه الا يكون لونا فاتح عشأن العرب ما يقولوا علينا افارقه لا سمح الله ، انتو البلد دي ما فيها مذيعات من دارفور و لا كردفان و لا النيل الازرق ؟؟؟؟؟؟
و لا ديل ما سودانيين اصليين زي ما قال نافع ؟؟؟؟؟؟


ردود على سايكو
United States [التمساح الشرس] 07-02-2013 07:30 AM
هههههههههههههههها ,انت حسع بتقول ما بتقدر تفرز المذيعات لانهن بتشابهن.. طيب كيف بتعرف انو واحدة مش من اخواتك , بنات دارفور؟؟ اما انت زول عنصرى او بتناقض كلامك... اختار.. وابصم ليك انت من هناك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة