الأخبار
منوعات
تطبيقات متقدمة لتعليم فنون الرسم الإلكتروني
تطبيقات متقدمة لتعليم فنون الرسم الإلكتروني
تطبيقات متقدمة لتعليم فنون الرسم الإلكتروني


07-02-2013 01:29 AM

وضعت الثورة في الهواتف الذكية، من بين الكثير من الجوانب التقنية الأخرى، الكاميرا في جيوبنا، مما أدى إلى طفرة في فن التصوير، إن كنت تعتقد أن موقع صورة ذاتية في موقع إنستاغرام يمكن وصفها بأنها «فن التصوير الذاتي». لكن الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية تمتلك مقدرة أخرى ذات موهبة فنية إلى حد بعيد.. وهي المساعدة في تعليم المهارات الأساسية للرسم.

* مهارات الرسم

* ويعد برنامج «كيف ترسم» How to Draw تطبيقا جيدا لتعليم المهارات الأساسية ويتوافر بشكل مجاني للأجهزة التي تعمل بنظامي آي أو إس وأندرويد. ويعرض قسم «خطوة بخطوة» في البرنامج دروس التعليم الرئيسة وكل منها يقوم على طباعة خطوط بسيطة تشكل رسما كرتونيا لشيء مثل سلحفاة أو قدح قهوة. ويوضح التطبيق كل خط تلو الآخر، ثم تقوم برسمها على الشاشة بإصبعك لتقليدها. وتظهر المزيد من الخطوط الإرشادية حتى تكتمل الصورة.

ويملك التطبيق أدوات لإضافة اللون إلى الصورة أو القدرة البقاء كرسم تخطيطي.

ويستهدف التطبيق الأطفال، بالنظر إلى بساطة الصور وإمكانية التلوين فيه والذي يبدو أشبه بكتاب تلوين رقمي، بدأ بعدد محدود من الصور البسيطة، إلا أن المزيد من الصور تتطلب تطبيقا مدفوعا. والدخول إلى كل منها يكلف نحو 5.99 دولار لكل نسخة آي أو إس.

* رسوم متميزة

* وبينما سيختار المبتدئون دون شك توجيهات الرسم الأساسي، فإن برنامج «كيف ترسم» لا يتوقع منك أن تتحول إلى رسام محترف مثل ليوناردو دافنتشي. ولمزيد من دروس الرسم المتقدمة يعد برنامج «تعلم كيف ترسم في كراسة رسم رقمية» «Learn to Draw Digital Sketchbook» خيارا جيدا لأجهزة الآيباد. هذا التطبيق يبدو أشبه بتعلم الرسم على يد مدرس حقيقي، ويحتوي على عدد من الدروس البسيطة، مثل كيفية رسم زهرة الكركديه أو تنين وتتحدث إلى المستخدمين عبر رسم التوضيح المفصل.

وتجري كل خطوة على كراسة رسم تقليدية بأدوات مثل قلم وممحاة تظهر في أسفل شريط الأدوات. ويضم التطبيق خطوط إرشاد زرقاء سميكة لكل خطوة من الدروس. ويقدم التوجيه الصوتي والمربع النصي توجيها مفصلا، فعلى سبيل المثال: «ابدأ باستخدام قلم الرسم لتوضيح معالم الصورة بستة خطوط مستقيمة». ويمكن إخفاء مربع النص ويستطيع المستخدم ضبط عدم شفافية الخطوط الإرشادية. وبخطوط قليلة نسبيا يمكن لهذا التطبيق تعليم الشخص كيفية عمل رسومات مفصلة، والتي يمكن تخزينها على معرض صورة آيباد.

إحدى مشكلات هذا البرنامج هي أن محتواه المجاني محدود، ولمزيد من الدروس المتقدمة ولتعلم التقنيات المتقدمة، كتلك التي تحتاجها لرسم الأشخاص، يجب عليك شراء الكثير من التطبيقات وكل درس جديد قد يكلفك ما بين دولار إلى 6.99 دولار.

* رسم الأشخاص

* إذا أردت تعلم رسم الأشخاص، فقد تفضل استخدام «كيف ترسم: مع الفنان مات بوش» How To Draw: With Artist Matt Busch. يحتوي هذا التطبيق الذي يتكلف 1.99 دولار مع الأجهزة التي تستخدم نظام آي أو إس، على أربع دورات تعليمية للرسم، لكنه على عكس البرامج الأخرى المذكورة هنا، لا ترسم على الشاشة. وعوضا عن ذلك يظهر التطبيق صورة رسمها فنان لك كي تتبعها في سلسلة من الخطوات، ويفترض أن ترسم على ورقة.

يعرض هذا البرنامج رسومات حقيقية وهذه الواقعية جعلت الدرس أكثر تشويقا. يتم إبراز نقاط التشويق في كل رسم بأيقونات القلم الأزرق، فالضغط على هذه النقاط يجلب مربعا نصيا يحتوي على توجيهات مثل: «لاحظ عندما ترسم الأنوف. كلما رسمت بشكل أقل، تزيد الناحية الجمالية للرسم».

على الصعيد الشخصي، كنت دائما ما أجد صعوبة في رسم الأشخاص، لكنني الآن قادرة على تحقيق نتائج جيدة مقبولة بفضل النصائح في البرنامج. ورغم تقديمه معلومات بسيطة إلى حد بعيد إلا أنك ستتعلم بعض طرق الرسم الجيدة، وهي محدودة لوجوه الأشخاص. يعد برنامج «كيف ترسم - دروس فنية» How to Draw - Art Lessons تطبيقا مجانيا رائعا لأجهزة أندرويد أيضا. ومن خلال هذا البرنامج أيضا يتوقع أن ترسم بالقلم الرصاص على ورقة، موجها بسلسلة من الخطوات لرسومات بسيطة، لكن صوره أكثر بساطة. وتتضمن موضوعاته المتاحة شخصيات فكاهية يابانية وحيوانات بحرية وحتى شعارات لفرق. ويسير التطبيق خطوة بخطوة في توجيه الرسومات. وكل خطوة يتم توضيحها بالألوان لتبرز عن المراحل السابقة من التوضيح. هذا التطبيق مجاني لكن الصورة بسيطة إلى حد بعيد، وقد تسبب لك الإعلانات الضيق.

* خدمة «نيويورك تايمز»
الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1307


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة