الأخبار
أخبار إقليمية
اتجاه لإعادة النظر في التفويض الممنوح للوسيط الأفريقي
اتجاه لإعادة النظر في التفويض الممنوح للوسيط الأفريقي
اتجاه لإعادة النظر في التفويض الممنوح للوسيط الأفريقي


07-02-2013 05:23 AM
لندن: مصطفى سري

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن عددا من المنظمات الدولية ذات التأثير طالبت النظر في التفويض الممنوح إلى رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي، الذي يتوسط بين دولتي السودان وجنوب السودان، ويقود الوساطة أيضا بين الخرطوم ومتمردي الحركة الشعبية الشمالية، والذي تنتهي مهلة تفويضه من قبل الاتحاد الأفريقي في هذا الشهر..

وقالت المصادر التي فضلت حجب هويتها لـ«الشرق الأوسط» إن رئيس لجنة حكماء أفريقيا السابق ثابو مبيكي، الذي يترأس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ويقود الوساطة بين دولتي السودان وجنوب السودان والمفاوضات بين الخرطوم ومتمردي الحركة الشعبية الشمالية ستنتهي فترة عمله في هذه الملفات في هذا الشهر، وأضافت أن منظمات دولية لها تأثير كبير في المحيط الإقليمي والدولي قد طالبت بفك ارتباط مبيكي من أحد الملفين، وقالت إن مبيكي وفريقه لا يمكنهم قيادة التوسط في ملف دولتي السودان وفي الوقت ذاته التوسط في قضايا السودان الداخلية، مشيرة إلى أن مبيكي كان قد جدد له التفويض في يناير (كانون الثاني) الماضي لستة أشهر تنتهي في هذا الشهر.

وقاد مبيكي الوساطة بين الخرطوم وجوبا على مدى عامين، قبل إعلان دولة جنوب السودان استقلالها في يوليو (تموز) عام 2011، لحل القضايا العالقة بين البلدين، وعلى رأسها ترسيم الحدود بين البلدين والحل النهائي لقضية أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها والترتيبات الأمنية وفتح المعابر الحدودية، إلى جانب استئناف تدفق النفط الجنوبي عبر السودان إلى التصدير بعد توقف دام أكثر من عام. وتمكن مبيكي - حسب المصادر - من توصيل الطرفين إلى اتفاق تعاون في سبتمبر (أيلول) الماضي وفق خارطة الطريق التي وضعها، وبموافقة مجلس الأمن الدولي ضمن قراره 2046 الذي أصدره في أبريل (نيسان) عام 2012. وقد واجهت الاتفاقية صعوبات، مما دفع الوسيط إلى وضع مصفوفة لتنفيذ الاتفاقية في مارس (آذار) الماضي، لكن كل ذلك لم يبعد شبح التوتر بين البلدين في ظل الاتهامات المتبادلة بينهما بدعم متمردي كل بلد ضد الآخر.

وقدم مبيكي مقترحات في منتصف يونيو (حزيران) الماضي لحل الأزمة الجديدة بين جوبا والخرطوم، بعد إعلان الأخيرة غلق الأنبوب الناقل لنفط جنوب السودان عبر أراضيها إلى التصدير، وقد وافقت الدولتان على المقترحات.

وكشفت المصادر أن اتجاها برز بأن يتم سحب ملف الصراع الداخلي في السودان وتحديد وسيط آخر يحظى بغطاء دولي، لكن المصادر لم تحدد إن كان الوسيط من ذات لجنة حكماء أفريقيا التي تقود الآلية الأفريقية رفيعة المستوى أم من خارجها.. وقالت إن سبب تأخر استئناف المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية الشمالية هو عدم تحديد وسيط جديد. وأضافت أن التفويض الممنوح للوسيط الأفريقي بين الأطراف السودانية المتنازعة تم وفق القرار 2046 لوقف الحرب في النيل الأزرق وجنوب كردفان، حيث تقود الحركة الشعبية حربا ضد القوات الحكومية في المنطقتين منذ أكثر من عامين.

الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3771

التعليقات
#711969 [amar okaz]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 10:07 PM
تقرير محكمة لاهاي والذي اكد ان ابيي شمالية والدينكا هم الجوها يااخوي ارجع لي التحكيم والذي اصدر ان التقسيم يتم علي حسب حدود 56 وشكلك داير ثقافة بتاريخ بلدك والاهم من دا كلو ما البترول الاهم حفظ العهود والعشرة الرابطة البلدين وشعبيهم وعدم التشاحنات وفهم الواقع والاتجاه للتنمية والتغيير للبلدين من قبل شبابهم وانتو قعتو في الخرطوم وغيرها ماالكم ماقلتو جنوبيات ولا عشااان طولتو في ابيي ولا برضو زي مابتقول انت عشان فيها بترول اقراء واطلع وكان بقت علي البندقية دا اخر قرار والحشاش بملي شبكتو لاكن كلنا منتظرين الببقي عشان لو سلم وسلام والله انتو اولي وماابننساكم ابدا واخوانا رضينا ام ابينا ولو حااجة تاااني الله يكضب الشينة


#711808 [freedom fighter]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 05:17 PM
ابيي جنوبيه مائه المائه هولاء او اشباه الاعراب يتم زجهم من قبل دعاة العنصريه فى الخرطوم متمثله فى الموتمر الوثنى والخال الرئاسى بان ابييى تتبع للمسيريه زرعا للفتن وظاهر الحال يكذب ذلك الدينكا يسمون ابناءهم ياى نسبا لمنطقه ابييى اتحدى احدا من المسريه يسمى ياى علينا ان نعود للوراء ونرى طبيعة المنطقه الغابيه تدل على انها افريقيه واذا كان المسريه يتم غشهم بانهم عرب فالعرب معروف ان حضارتهم قامت فى الصحراء سواء كان فى الربع الخالى او نجد بهذه النظريه هم قادمون وليسوا بسكان ابييى او اى منطقه فى السودان وحتى دخولهم فى السودان كان بالامس اما عن الوسيط المشترك ليس لديه ادنى فكرة عن المشاكل الشائكه بين السودانيين يجب سحب هذا الملف من الاتحاد الافريقى ليس لها اليه ضغط فاعله منهم من تم رشوته ومنهم من ينحاز لطرف دون الاخر عندما قرر مجلس الامن ارسال بعثه لحماية النازحيين فى دارفور قوامها 26 الف جندى وشرطى ومدنى اشترطت الحكومة ان يكون هولاء من الدول الاسلاميه والافريقيه ومعظم القوات الان قوامها من دول ضعيفه او مواليه للحكومه ونسوا ما جاءو من اجله يتم حرق وقتل النازحيين يوميا وهم يتفرجون وبل فى كثير من الاحيان يساعدون الجلاديين ويقدمون لهم الدعم العسكرى والمعنوى وتم تعيين الكثير من افراد الامن داخل منظومة اليوناميد من اجل اختراقهم هذا هو تصرف المجرميين المسيريه يذهبون بماشيتهم داخل حدود دولة الجنوب ويتم التعامل معهم ولايرضى المسيريه للجنوبيين الذهاب شمالا حتى لماموريه بسيطه لفض النزاعات بين الطرفيين وادى ذلك الى مقتل دينق مجوك سلطان الدينكا وليس لهم مبرر من قتله الى يومنا هذا مشكللتنا فى السودان واضحه يجب ان ينتبه عليه الجميع المركز يحرض القتل باسم العروبه ضد كل من هو اسود فى الجنوب كدولة جنوب كردفان النيل الازرق ودارفور عنصريه واضحه وضوح الشمس ويقوم الجهلاء بتنفيذ اوامرهم اما وتر الدين الذى كانوا يعزفون به فقد اصبح غير مجدى.


#711683 [kout hiban]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 02:25 PM
نتمني ان يتم اختيار كوفي عنان الامين السابق للامم المتحدة لانه وسيط نزيه وتكفي مساهماته الدولية في حل كثير من القضايا المعقدة


#711679 [safi]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 02:20 PM
How created the History????? Where was Sudan 3000 years ago??? Who was in that land.
The Dinka are African tribes since the Eveo-Adamism eara, they will remain so , Abyie is their land since then.
If you decided to rent (share) your house, it does not mean that your are donating/selling/giving out for charity..etc.
Maps….maps….maps…. who was the designer of these fu…… maps, British or Sudanese or genie, we should not care of maps or respective regimes and other administrative arrangement made by governors. Let us reckon to the fact and only facts, then let the indigenous Dinka to choose


#711661 [الكنج عبدالرزاق بن نيانونق]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 02:03 PM
ماذا تعنى كلمه ابيى للفالح البيقول انها شماليه


#711578 [Malek Chol Malek]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:46 PM
Mr Nagi Abyei was also included in Adisababa agreement of 1972 between the government of Sudan during the regime of late Jafar Nimeri and the Southern rebellion that time .I just want to ask you do you think great men like Ali Osman and his team at Naivasha were so stupid like that to include Abyei in the agreement.The two parties NCP and SPLM were quite sure that Abyei was annexed to North Sudan in 1905 that is why the two distinguished academic men Ali Osman and John Garang agreed that the Ngok Dinka of Abyei should be given a chance to vote either to go back to South or remain in North and that was a fair agreement even Nafi Ali Nafi was there and was quite aware of the agreement .Now can you say Nmeriwas stupid in Adisababa agreement of 1972 and Ali Osman was like him in Naivasha agreement 2005?please let us speak frankly brother Nagi.


#711313 [Nagi]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 08:56 AM
لا ادري لماذا تم الزج بأبيي في اتفاقية نيفاشا رغم ان الكل يعلم انها شمالية


ردود على Nagi
[Deng] 07-02-2013 12:43 PM
اقرأ يا ناجى يا موهوم التاريخ ليس فيه اتلفيق أبيي منطقه تخص وعلى حسب قرار المحكمة الدولية مشايخ دينكا نقوك التسعة ابيور,أنيل,اشويتق ,مانيوار ,مرينق ,الى ,دييل ,أشاك بونقو فكيف تكون تلك البقعه المباركة شماليه وأصحاب الحق جنوبيين؟

United States [ارم] 07-02-2013 12:34 PM
الاخ ناجى صحيح انك لاتدرى لماذا ولا تدرى بعلم الكل ولا تدرى عن علم المسيرية

Hong Kong [isic] 07-02-2013 12:04 PM
شمالية لانها ملانه بترول مش!! بصراحة كده إنت قاصد بترول أبيي ولا إبيي كلها بمواردها وناسها؟ هههههه الله لا بارك في الجشع ناس أبيي ديل ما دينكا وزنوج ولسانهم غير عربي وعقيدة غالبيتهم غير اﻹسلام ولاشنو؟ لكن عشان بترولهم هم سودانين وأصلاء كمان هههههههه! !!!

[hussam jox] 07-02-2013 12:00 PM
انته منو

Hong Kong [الممغوص] 07-02-2013 10:17 AM
ومين قالك انها شمالية باي شهادة اذا كان ساكني الارض يا اخي جنوبيين والشماليين فيه رحل بشهادة الواقع /ابيي جنوبية وستظل جنوبية شئتم ام ابيتم

European Union [khan] 07-02-2013 10:17 AM
اذا لم تدري القراء والكتابة وفهم تاريخ السودان عليك السكوت والحديث عن اشياء اخري غير ابيي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة