الأخبار
أخبار إقليمية
موطنو رفاعة الهوي يستنكرون محاولات والي سنار لطردهم من الولاية
موطنو رفاعة الهوي يستنكرون محاولات والي سنار لطردهم من الولاية



07-02-2013 08:09 AM


سنار / أسامة حسن عبدالحي

استنكر المواطنون المنحدرون من قبائل رفاعة الهوي محاولات والي سنار أحمد عباس التي يقوم بها لطردهم من ولايته وقال عدد منهم إنهم لن يبارحوا هذه المواقع التي اختاروها لسكنهم حتى وإن دعا الأمر للدخول في مواجهة مع والي الولاية، وقال أحد المواطنين(فضل حجب اسمه ) إن مواطني رفاعه الهوي العائدين بعضهم من جنوب السودان بعد الانفصال أتوا للسكن في مناطقهم التاريخية بسنار واختاروا منطقة كوكري شرق المزموم سكنا لهم؛ نظراً لقربها من الخدمات في المدن المجاورة، ويرى أنه كان لأحمد عباس رأي آخر وهو ترحيلهم لأماكن تبعد مئات الكيلو مترات عن مناطق الخدمات وهددهم أنه سوف يستخدم القوه المفرطة في ترحيلهم، وأكد على أن هذا لا يخيفهم وإن هذه الأراضي حق تاريخي لهم وتساءل أليس هم بسودانيين، وأضاف: إن للعائدين عدد كبير من الثروة الحيوانية والتي ستفقد بسبب بماسماه “عنجهية الوالي” وحذَّر من خطورة ذلك على الاقتصاد الوطني وقال:(أين نذهب )يذكر أن هناك أكثر من (50)ألف أسرة تشد الرحال إلى منطقة كوكري من جنوب السودان بصحبة(2)مليون رأس من الأبقار. هذا وقد استنكرت عدد من المنظمات الحقوقية والمجتمع المدني هذا السلوك الذي وصفوه بـ(المشين) من والي الولاية، محذِّرين من خطورة ذلك على النسيج الاجتماعي السوداني.

الميدان


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2576

التعليقات
#711802 [صديق]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 05:08 PM
نحذر وشدة نحن مواطنو ولاية سنار من تلاعبات احمد عباس والافضل له الابتعاد عن عش الدبابير . هؤلاء الذين تريد طردهم وابعادهم من اراضي سكنوا فيها مئات السنين ويمتدون من شمال الخرطوم الى جنوب النيل الازرق وهم اصحاب اغلبية في سنار ولولا مشيئة الاقدار كان يفترض ان ياتي الوالي منهم بحسبانهم الاكثر وجودا والاقدم حيث المعلوم انك اتيت الى سنار بسبب ظروف اهلك المعيشية من مناطق نهر النيل . ولو اردت ان تفقد منصبك ولا شك ستفقده ان تقوم بمعاكسة هؤلاء الناس. اي استخدام للقوة مع قبائل مسلحة وتجيد القتال سوف يحرق سلطتك المتهالكة في سنار . ونقول للخنوع الزبير بشير طه وهؤلاء اهله انه من الافضل نصح الرجل المدعو احمد عباس الا يلعب بالنار و هو يعلم انه من اسرة تعد باصابع اليد في سنار ولولا سيطرة شلة الاسلاميين على المركز ما اتيت واليا على سنار.


#711569 [ابوبشبش]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:42 PM
ياود الشريف ديل انت قايلهم بعرفوا حاجة عن الانتخابات اسالهم عن العجلة بتعشر بعد كم سنة لو انت عارف ورينا لانو نحن اصحاب بقر بالجد والاخرين شركاء معنا في الوطن اقصد افريقيا اي بلاد الافارقة نوبة وزنوج وبجة وعرب ونوهش ومولدين يانازي اولاد فلاتة اقصد اولاد هوسا لوشافوك قيمتك ما تجيب كورة بتاعت قدوقدو يا ابن الاشراف


ردود على ابوبشبش
United States [ابو الشريف] 07-03-2013 10:52 AM
يا ابوشبشب مالك داخل عنصري و مسخن" اولا انا ماقصدت تحقير و لا اذلال الفلاتة و لا الهوسة انا حاولت اذكر احمد عباس. على العموم لك العتبى حتى ترضى. اما الحديث عن تاريخ و امجاد القبائل دى ما في ليهو داعي.

United States [الممغوووووووووووص] 07-02-2013 10:35 PM
نقف معكم بكل قوة فكلنا ينتمي الى هذه القبيلة العريقة
في وجه الوالي القبيح احمد عباس الذي لا يقف مع مواطنيه
وحلحلة مشاكلهم ، فكان الاجدر به ان يتعرف على المشكلة
حتى يقوم بحلها وهو المسئول عن جميع سكانها .
لا تتركوا حقكم التاريخي لهؤلاء الصعاليك الذي يريدون ان ينهبوا
كل شئ، ونحن معكم في كل ما تطلبونة منا حتى وان دعى الامر الى
القتال معكم لتثبيت حقوقكم .
ويا اخي بشبش لا تحدثنا عن مناطقكم واماراتكم فكلنا لنا مناطق
ولنا امارات فاولى لك ان تقف مع الحق وان لاتتحدث عن قبيلتكم
وكانكم تملكون كل السودان انت تعرف والغيرك يعرف تاريخ قبايل
رفاعة ومناطق سكنهم التاريخي الذي يمتد من شمال الخرطوم وحتى الحدود
الاثيوبية من شرق وغرب النيل الازرق وفي ولايات النسل الازرق وسنار
والجزيرة وكسلا ، هذه هي الامتدادات التي تسكن بها قبايل رفاعة.


#711363 [ابو الشريف]
4.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 09:39 AM
يا اخوانا دي ياها جدادة الخلا الطردت جدادة البيت. انت يا احمد عباس ما بتخجل و لا شنوانت علي الطلاق مجنون و بنصحك ما تلعب بالنار(انت قايل ديل فلاتة) ديل ما حيسكتو ليك ديل اهل البلد بالجد و ديل كان حاضرين الانتخابات المجوبكة دي طلق ما بتجي والي و من الان بل راسك.


ردود على ابو الشريف
Hong Kong [ابوبشبش] 07-02-2013 11:32 AM
الفلاتة ارجل من قبيلتك وقبيلت زولك ود عباس الناس الاتفسح فيهم ود عباس ديل هوسا وهذا ليس للانتقاص من قدرهم والله لوا انت شايف انوا الفلاته جبناء لهذه الدرجة انا بديك فكرة ممكن تكون حل لمسالت ايجاد ارض صالحة للرعي لاهلك رفاعة وهى منطقة تلس حتى حدود السودان مع افريقيا الوسطى وهى للعلم اسمها قصب عنك وعن الخلفوك دار فلاته وهي ارض رعوية تصلح لرعي الابقار ولها ناظر اجمل رجال السودان واتقاهم وماتنس كلم الهلك يشيلوا معاهم سياط لطرد الرعاع والدهماء بس لو حصلت ليهم حاجة شينه ماتقول انا قشيتك لانك عارف انوا الفلاتة جبناء وحاجة اخيرة قبل كل شيئ اسال الجربوهم


#711357 [awad jeddah]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 09:34 AM
السلام عليكم و رحمة الله

حللتم اهلا و نزلتم سهلا اخواننا الرفاعة الهوي و عودا حميدا . ليس عودة للجاهلية و التفاخر باسم القبلية و لكن فخر بالاسلام الذي حضنا على التواصل وبالاخص صلات الرحم نرحب بقدومكم نحن اخوانكم رفاعة القواسمة الممتدة من البراري الي سنار و اتمني من الاخ / كرار التهامي . المنادي بعودة المغتربين و الاستفادة خبراتهم و هو من نفس القبيلة ( رفاعي ) احتضان اخواننا و ثرواتهم و الوقوف معهم مشكور يا ود القبائل


#711329 [ابوايمن الحلاوى]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 09:10 AM
ياجماعة الخير الزول العامل وشوا دا زى تربيزة اللحام عامل فيها عنتر ولاشنو؟؟؟ وبالمناسبه الزول دا مريض نفسيا ومتعقد من وشوا البشبه شدرة الصمغ !! قلنا ليك اخد ليك لهطه وامشى عالج فيسك فى مركز تجميل عالمى وعلى حساب الولايه وانا متأكد انو ماولدوك بشع كدا لكن قلبك اسود وحاقد والكراهيه وبغضك للناس اها انعكس فى وجهك وبعد العلاج والسمكره والصنفره والبوهيه انت بتكون ارتحت نفسيا وكمان بتشوف انك بقيت مخلوق مقبول وممكن ترتاح نفسيا وبعدين امكن تعاملك اتغير للمجتمع؛؛ وارفع صوتى من هنا وبقول ناس رفاعه الهوى قبيله ذات جذور وارث تاريخى فى المنطقه القاعد فيها وانت قريت خلوه وصغرى وكتاب ولا ايه البلاده والجهل الباين عليك؟؟؟؟؟


#711319 [Mohd]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 09:01 AM
يا خوانا الحرامي دا ما تتخلصوا منه وتريحوا الناس من شره

يدخلوا عليه 100 او 200 منكم وما ينعرف القتلوا منه اعملوا له كمين ازرعوا له قنبلة ارخوا له صواميل سيارته زي ما بعلموا في بعضهم جماعة الضلال والتدمير

زول واحد يعذب الناس دي كدا

مليون طريقة للتخلص منه انتهوا منه الله ينهيه ويدمره



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة