الأخبار
أخبار سياسية
أحكام 'مخففة' على التنظيم السري.. في عيون الإماراتيين
أحكام 'مخففة' على التنظيم السري.. في عيون الإماراتيين
أحكام 'مخففة' على التنظيم السري.. في عيون الإماراتيين


07-03-2013 02:13 AM


مغردون يبدون ارتياحا تجاه أحكام البراءة والسجن لمدد متفاوتة على 94 إسلاميا وبعضهم يعتبرها رحيمة مقارنة بأهداف التنظيم.


لندن - أعرب الإماراتيون عن ارتياحهم تجاه الأحكام الصادرة الثلاثاء على 94 متهما في التنظيم الاخواني السري بالبراءة والسجن لمدد متفاوتة عن تآمرهم على نظام الحكم، واعتبروها "مخففة" مقارنة بالأهداف المدمرة التي كان التنظيم يخطط لتحقيقها.

وفي ختام قضية شغلت الرأي العام الإماراتي على مدى شهور طويلة، اصدرت المحكمة الاتحادية العليا الثلاثاء احكاما ببراءة 25 متهما والسجن 7 سنوات لخمسة آخرين وعشر سنوات لـ54 مدانا و15 عاما غيابيا للفارين من وجه العدالة، في أحكام قطعية.

وشددت وزارة العدل في بيان أصدرته بعد اعلان الاحكام على ان "حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات من المبادئ المقررة في دستور دولة الإمارات العربية المتحدة وفي الممارسة العملية ووسائل إعلامها مفتوحة يوميا لإبداء الرأي من كل من يقيم على أرضها".

واضافت الوزارة ان الامارات "لا تضيق ذرعا من الانتقادات السياسية ولا تمنع المدافعين عن حقوق الإنسان من ممارسة نشاطهم ولكنها تمنع بحزم أي مساس بأمنها الوطني".

وأدين المحكومون الذين اوقفوا بين اذار/مارس وكانون الاول/ديسمبر 2012 بالانتماء الى تنظيم سري غير مشروع والتامر على نظام الحكم في البلاد.

وابدى مغردون رضاهم عن الاحكام وثقتهم في نزاهة القضاء الاماراتي و"رأوا الإدانة والحكم عليهم بالسجن هو بمثابة حماية للخونة من الحكم الصادر من الشعب"، كما قال أحد المغردين على تويتر.

وقالت وزارة العدل الإماراتية في البيان الذي نشرته وكالة الانباء الاماراتية ان "المحاكمة اتسمت بالشفافية التامة حيث عقدت جلساتها بشكل علني ومن خلال محكمة تمثل أعلى درجات النظام القضائي في دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة وعضوية قضاة ذوي خبرة وكفاءة عالية مختصة ومستقلة وحيادية تستند إلى قانون مستقل بها".

وقال مغرد آخر ان الاحكام "رسالة واضحة المعاني بنزاهة القضاء في الإمارات وبأن هناك رجال عملوا على تطبيق القانون بكل حيادية ليأخذ كل متهم جزاؤه".

وتحت هاشتاغ #محاكمة_التنظيم_السري، توالت ردود الأفعال على الاحكام الصادرة التي قال مغردون انها مخففة و"على كل من تبقى له كلمة من الإخونجية أن يستحوا ويخرسوا ألسنتهم عن الإمارات وشيوخها، وعليهم بسجود شكر لله على هذا الحكم".

وأضاف آخر ان الاحكام تمثل "رسالة واضحة المعاني بنزاهة القضاء في الإمارات وبأن هناك رجال عملوا على تطبيق القانون بكل حيادية ليأخذ كل متهم جزاؤه".

وتساءل أحد المغردين قائلا "بعد صدور الحكم، ماذا سيقول أذناب الإخونجية؟ هل القضاء نزيه من جهة البراءة و فاسد من جهة الإدانة"؟

وذهب مغرد آخر الى القول بإن الاماراتيين "وفروا رصاص الاعدام. بعض المتهمين سينتهي ما تبقى من أعمارهم في السجن. احسن ﷲ عزاءكم مقدما".

من جانب آخر، اعتبر امارتيون ان قضية التنظيم السري التي اثارت الاهتمام في البلاد "أصبحت من الماضي. صحيح أن ما أتوا به أعضاء التنظيم عظيم (لكنها) قد تكون وخزة جعلتنا نتيقظ لأهمية الولاء والأمن".

وأكد مغرد تحت هاشتاغ #نهاية_التنظيم، على أن الخطة القادمة يجب ان تكون عبر نشر الوعي السياسي والتحذير من الانخراط في تنظيمات واحزاب سياسية او حتى دينية مشبوهة".

وتحت نفس الهاشتاغ، قال مغرد ان "التنظيم الفكرة والمبدأ سيبقى مترسخا في عقول أتباع التنظيم وبقاياه، لذلك التصدي للأفكار بطريقه مدروسة عبر تثقيف المجتمع امر مهم".

وبهذه الاحكام وبعد 12 جلسة محاكمة، يكون القضاء الاماراتي اغلق ملف القضية التي شغلت الاماراتيين على مدى شهور.

وشهدت هذه الجلسات حضور ممثلين عن وسائل الاعلام والجمعيات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني واقارب المتهمين.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 782


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة