الأخبار
منوعات
خطوات ذاتية لتجاوز التهاب البواسير
خطوات ذاتية لتجاوز التهاب البواسير
خطوات ذاتية لتجاوز التهاب البواسير


07-04-2013 01:40 AM
يواجه نصف الناس مشكلة البواسير خلال حياتهم، لكن يساهم بعض العلاجات السهلة في تهدئة الحالة خلال مرحلة التعافي.


البواسير مشكلة شائعة ويمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة جداً حين تلتهب في بعض الحالات. قد تنزف الأوعية الدموية المتورمة في الجهة الخارجية من المستقيم والشرج وقد يتحول تفريغ الأمعاء إلى تجربة مؤلمة جداً. لكن يمكن أن يخفف بعض التدابير الذاتية البسيطة معظم مشاكل البواسير وأن تسمح بالتعافي منها. تقترح د. جاكلين وولف، خبيرة في أمراض الجهاز الهضمي وأستاذة طب في مركز ديكونيس الطبي التابع لجامعة هارفارد، بعض الخطوات الفاعلة التي يمكن اتخاذها لمعالجة البواسير وتحديد الوقت المناسب لاستئصالها عبر الجراحة.

تعزيز استهلاك الألياف

تأتي البواسير على نوعين: النوع الداخلي الذي يظهر من داخل المستقيم. أما البواسير الخارجية فتظهر على الشرج نفسه. في مطلق الأحوال، قد يؤدي مرور البراز إلى ألم ونزيف.
لتخفيف الألم أثناء تفريغ الأمعاء، يمكن البدء باختيار المأكولات التي نستهلكها. تقول د. وولف: {أهم ما في الأمر هو إضافة الألياف إلى الحمية الغذائية}. يمكن فعل ذلك عبر الغذاء، لكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى استهلاك مكمّل الألياف للحصول على 20 أو 30 غراماً من الألياف يومياً.
تقود الألياف الماء إلى البراز، ما يجعله أكثر طراوة ويسهّل مروره. إنه عامل مفيد إذا كنت مصاباً بالبواسير التي تتدلى عبر الشرج خلال عملية تفريغ الأمعاء. تشير الأبحاث إلى أن تزايد استهلاك الألياف يخفف النزيف.
في المقام الأول، جرّب مكمّلات الألياف من نوع {قشر سيلليوم}، مثل الميتاموسيل أو ما يوازيه من أدوية عامة. في بعض الحالات، يؤدي السيلليوم إلى نفخة أو إطلاق الغازات، لذا يمكن تناول مكمّل يحتوي على دكسترين القمح أو ميثيل السليلوز. تحقق من غلاف الماركات أو المنتجات العامة التي تشتريها لمعرفة مصدر الألياف التي تحتويها.
ثمة نصيحة أخرى يمكن أن تساعدك في حال الالتهابات: اخلط ملعقة كبيرة من الزيت المعدني مع عصير التفاح أو اللبن وتناولها على الفطور أو الغداء. تقول د. وولف: {يسمح ذلك الخليط للبراز بالانزلاق بسهولة أكبر، لكن يجب الامتناع عن تناوله لفترة طويلة}. في فترة استهلاك الزيت المعدني، من الأفضل استعمال بطانة على اللباس الداخلي لامتصاص أي تسرب للزيت.

تظهر البواسير حين تتوسّع القنوات التي تنقل الدم من الشرج والمستقيم. يتم تصنيفها وفق موقعها. تتطور البواسير الخارجية في الشرج والبواسير الداخلية في المستقيم. يواجه بعض الناس النوعين معاً.

شدّ أقل... منافع أكثر

قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة أو الشد المتواصل الذي يرتبط عموماً بالإمساك أو الإسهال إلى ظهور البواسير. توضح د. وولف: {عند المبالغة في الشد، تزداد البواسير وتولّد عوارض إضافية}.
لا تؤخر تفريغ الأمعاء خلال التهاب البواسير. يجب دخول الحمّام عند الشعور بالحاجة إلى ذلك لأن تأجيل تفريغ الأمعاء قد يزيد الإمساك سوءاً، ما يؤدي إلى تفاقم البواسير.
كذلك، يساهم رفع الأقدام قليلاً أثناء الجلوس على مقعد المرحاض في تغيير موقع المستقيم، ما يسهّل مرور البراز.
علاجات بلا وصفة

تتوافر منتجات عدة لا تحتاج إلى وصفة طبية لمعالجة البواسير مثل الفوط القطنية والكريمات الملطِّفة. كذلك، يمكنك أن تسأل طبيبك عن الخلطات الطبية التي تحتوي على أقوى مضادات الالتهاب وأدوية التخدير.
لا يجب أن ننسى فاعلية المغاطس التي تتم في حوض يسع تحت مقعد المرحاض. يجب تغطيس المنطقة الملتهبة في مياه دافئة بين 10 و15 دقيقة، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
يستعمل بعض المصابين بالبواسير مكملات غذائية تحتوي على مواد كيماوية نباتية اسمها فلافونويد. يُقال إن خلطة الفلافونويد التي تحمل اسم {دافلون} تخفف التهاب البواسير وتهدئ العوارض عبر تقليص حجم الأنسجة المتورمة. ثمة أدلة أولية على فاعلية هذا العلاج.
كما يحصل مع المكملات الغذائية، يجب تطبيق المقاربة بحذر. لا تزال الأدلة على فاعلية {دافلون} غير قاطعة. تذكروا أن المكملات الغذائية لا تخضع لرقابة مشددة للتأكد من سلامتها أو نوعيتها.
هل حان وقت استئصال البواسير؟

يمكن أن يخبرك الطبيب عن الإجراءات الطبية لاستئصال أو تقليص البواسير. يمكن التفكير بهذه الخيارات إذا بدأت البواسير تنزف أو زاد الألم الذي تسببه على رغم تطبيق التدابير العادية كلها، أو إذا بدأت تؤثر على تفريغ الأمعاء. في غضون ذلك، تساعد التدابير الذاتية معظم الناس على تجاوز مشكلة التهاب البواسير.

الجريدة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3705


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة