الأخبار
أخبار إقليمية
شاهد الفيديو.. أول كلمة لمرسي بعد قرار عزله
شاهد الفيديو.. أول كلمة لمرسي بعد قرار عزله
شاهد الفيديو.. أول كلمة لمرسي بعد قرار عزله


لا يعترف بشرعية جديدة
07-04-2013 07:06 AM
القاهرة، مصر (CNN)-- في أول رد مصور للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، بعد إعلان الجيش عن خارطة الطريق والإجراءات التي سيقوم بها في سبيل نزع فتيل الأزمة التي تمر بها البلاد.

1

http://www.youtube.com/watch?v=LriUHYfHHWY

2

http://www.youtube.com/watch?v=feDchQrxVdY


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 27907

التعليقات
#714029 [د.حميد قنيب]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 05:34 AM
الله يستر من الجاي


#714014 [كلمة حق]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 03:28 AM
"اليوم السابع" ترصد كواليس الساعات الأخيرة لحكم الإخوان..التنظيم الدولى طالب مرسى بالتنحى والشاطر رفض..عزل الأجهزة الأمنية بالرئاسة أربكت تحركاتهم..بديع اتصل بإخوان ليبيا لترتيب الهرب..وعزت لجأ لليمن
الجمعة، 5 يوليو 2013 - 00:03

اشتباكات بين الإخوان والمتظاهرين
كتب شعبان هدية

بين صيحات الملايين فى ميادين مصر بهتاف "يسقط..يسقط حكم المرشد"، ومشهد كرسى الحكم وهيبة السلطة، والتفكير فى مصير قياداتها والتنظيم، بدت جماعة الإخوان المسلمين فى ارتباك شديد قبل الساعات الأخيرة من إعلان القوات المسلحة، ودارت وقتها اتصالات بين القيادات التى انتشرت فى أماكن متفرقة هرباً من الجماهير من ناحية، وخوفاً من الاعتقال أو تحديد الإقامة من ناحية أخرى.

الساعات الأخيرة لقيادات الإخوان كان همها محاولة حشد أكبر عدد من المؤيدين لهم فى الشارع لمنع أى تنكيل أو استهداف من جانب القوات المسلحة والشرطة، خاصة بعدما انحازت أجهزة الأمن للشارع وإرادة الجماهير.

وما بين الغردقة التى تواجد فيها خيرت الشاطر وعدد من مساعديه، ومطروح التى احتمى بها المرشد العام للجماعة محمد بديع، كانت هناك قيادات مثل محمود عزت نائب المرشد، الذى اختفى عن الأنظار وابتعد نهائياً عن القاهرة قبل 48 ساعة، كانت هناك غرفة العمليات المركزية التى تم تشكيلها بين جماعة الإخوان والجماعة الإسلامية التى تدير خططها وتحركاتها بحسب ما هو متفق عليه سابقاً، وهو البقاء فى الشارع لأطول فترة والتركيز على عدم شرعية عزل مرسى وتسميته بانقلاب عسكرى.

أما جميع العاملين بالرئاسة من الإخوان فتم عزلهم فى الساعات الأخيرة، بداية من عصام الحداد مساعد مرسى للشئون الخارجية، وأيمن على مستشار شئون المصريين بالخارج، وخالد القزاز وأحمد عبد العاطى، وسامح العيسوى، وجميع طاقم الرئاسة، الذين لم يستطيعوا التواصل مع قيادات مكتب الإرشاد.

وشهدت ساعات الارتباك الأخيرة اجتماعات عبر مواقع "سكاى بى" الإلكترونى، التى أنشأتها الجماعة للهروب من الاتصالات التليفونية التى كانت مرصودة ومراقبة بواسطة الأجهزة الأمنية، وهرباً من المراسلات عبر مواقع التواصل الاجتماعى التى تم وضعها تحت الرقابة أيضاً.

ومن ضمن الاتصالات التى تمت هو محاولات الاستنجاد بالإخوان فى اليمن الذين تواصل معهم محمود عزت نائب المرشد، وكذلك إخوان ليبيا عن طريق محمد بديع المرشد العام للجماعة، الذى كان مقرراً له أن يدخل ليبيا فى حال عزل لمرسى، وجهز له الإخوان على الحدود الليبية موكباً مجهزاً بالسلاح والعتاد والرجال لنقله إلى منطقة أمنة، إلا أن التحفظ على بديع ومحاصرته فى مطروح أنهى هذه الخطة.

لكن التنظيم الدولى للإخوان لم يسرع فى نجدة قيادات الإخوان فى مصر بسبب التعنت الذى أظهره قيادات الإخوان فى الأيام الماضية بعدما طلب التنظيم الدولى، ممثلاً فى مكتب الإرشاد العالمى بتنحى محمد مرسى طالما أن هناك رفض جماهيرى، حماية للجماعة وسمعتها ويكون بيده ليظهر أن الإخوان فضلوا حقن الدماء وحماية أرواح المصريين على الكرسى والسلطة، مما يضمن لهم فيما بعد مشاركة سياسية جديدة، مؤكدين أن ما يحدث يضر بالتنظيم الدولى للإخوان.

إلا أن قيادات الإخوان فى مصر رفضوا، خاصة خيرت الشاطر ورشاد بيومى نائبى المرشد العام وأعضاء مكتب الإرشاد العالمى، فى ظل تصويت 8 من أعضاء مكتب الإرشاد العالمى لصالح تنحى مرسى واتقاء المواجهة مع الجيش، إلا أن الشاطر نفى أن يكون هناك مواجهة مع الجيش والشارع معهم، وأن الجيش الآن أضعف بعد عزل المشير محمد طنطاوى والفريق سامى عنان، وأن القيادات الحالية لا تستطيع اتخاذ إجراء بدون موافقة الرئيس محمد مرسى.

وبعد إعلان الجيش بيانه الذى أعطى فيه مهلة 48 ساعة للقوى السياسية أجتمع الشاطر مع قيادات الجماعة الإسلامية منهم عاصم عبد الماجد وطارق الزمر فى فيلا خاصة، وعرض الموقف، فأعلنت الجماعة الإسلامية قدرتها على المواجهة وتولى الشارع واستخدام السلاح ولو ضد الجيش، فتم كتابة المبادئ الأساسية للخطاب الذى ألقاه مرسى الثلاثاء الماضى، وفى ذات الاجتماع تم الاتفاق على تنفيذ خطة الانتشار فى الشارع وبدء تفعيل غرف العمليات المنفصلة فى كل محافظة التى كان الإخوان شكلوها مع الجماعة الإسلامية لإدارة كل غرفة وضعها فى المحافظة على حسب الوضع على الأرض.

كشفت مصادر من داخل الجماعة لـ"اليوم السابع" عن خطة وضعتها عقب مساء 30 يونيو الماضى أدارها خيرت الشاطر نائب المرشد، تمثلت فى الخروج بكثافة فى كل الميادين سواء من الجماعة نفسها أو مؤيديها، وذلك لهدفين رئيسين، الأول يتمثل فى إظهار إن ما يحدث فى الشارع لم يكن للشعب المصرى كله وانحيازه ضد الإخوان، ولكن لتثبت أن هناك فريقين أحدهما مؤيد والآخر معارض، ومن ثم يكون هناك مفاوضات.

أما الهدف الثانى فكان سياسة التخويف والتهديد للشعب المصرى بأن القادم أسوأ حين رحيل مرسى، وأن الجماعة لن تسكت بل ستطيح فى كل مصر وتكون حرباً دموياً بلا هوادة واستقدام عدد من أفراد الجماعة الإسلامية والإرهابيين والمتطرفين، وخرج عدد من قيادات الجماعة البارزة بتصريحات تبلور هذا المخطط، حيث أكد عصام العريان أن الشهادة أسمى أمانى الجماعة للدفاع عن هذا النظام، ولكنه السيناريو الذى سرعان ما باء بالفشل بعد إحكام الجيش قبضته على كل محافظات الجمهورية بدعم الشعب والشرطة.

وفى الوقت نفسه كانت أفكار التحرك للرئاسة منفردة، وهو ما نتج عنه الخطاب الذى أذاعوه عبر الإنترنت بكاميرا وتصوير مهزوز لمحمد مرسى، وأعده أحمد عبد العاطى، مدير مكتب مرسى ليظهر فيه أنه ما زال قوياً ومتماسكاً، ويعلن تمسكه بالشرعية ورغبته فى الحوار حتى إنه طرح كل المطالب التى طالما نادت بها المعارضة من قبل.

كما بدأ عصام الحداد مساعد مرسى بالاتصال بكل سفارات العالم فى محاولة لدعم الرئيس ونظام جماعته والاستقواء بالخارج من ناحية، وتصوير المشهد من ناحية أخرى على أن الجيش يحاول الانقلاب على الرئيس المنتخب.

وشهدت الساعات الأخيرة تراجعاً واضحاً من عدد كبير من مؤيدى الإخوان أبرزها ما خرج على لسان طارق الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية أنه لا يمانع من طرح الرئيس مرسى نفسه للاستفتاء وإعلانه أن هذا الطرح لاقى استجابة من التيار الاسلامى ولكن سرعان ما كذبت جماعته موافقتها عليه.


#713895 [كندا]
4.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 09:46 PM
نـظـام الـحـكـم التعددي

* بقلم: مصطفي أبوجوخ
* المقدمة

بدأت رحلة حياتي في دولة الكويت ثم انتقلت إلي السودان وانتهي بي المطاف في كندا. خلال هذه الفترة عايشت النظام الديمقراطي والنظام الاميري البرلماني والنظام الديني فوجدت كل هذه الانظمة معتلة وعاجزة عن تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان فشرعت بعون الله في وضع تصور لنظام حكم حديث يعرف بـ(نظام الحكم التعددي) قادر على تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان.

* التعريف

نظام الحكم التعددي هو "حكم الجميع الذي يسمح بتطبيق عدة قوانين في ذات المواضيع الخلافية والاماكن الجغرافية وفقاً لانتماءات الاشخاص الطبيعية والمعنوية". ويعتبر نظام الحكم التعددي أكثر عدالة وحرية ومرونة .

* توضيح النظام التعددي

في النظام التعددي يتمتع كل شخص بحرية اختيار احد القوانين المجازة للحكم بها في قضاياه الشخصية، أما الاشخاص العاجزين عن الاختيار فيحاكمون بالقانون الوضعي.
يشترط لاجازة القانون أن يكون عادلا في مجمله ومنطقياً في تفصيله وشاملاً في مواضيعه وقابل للتطبيق.

في حال كان أطراف القضية الخلافية يحملون ذات الهوية القانونية فإنهم يحاكمون بذات قانون هويتهم. أما إذا كانوا مختلفين فإنه يحكم في القضية في محكمة المدعي عليه/عليهم التخصصية وفقاً لقانون المدعي عليه/عليهم إذا كان المدعي عليهم يحملون ذات الهوية القانونية. أما إذا كان المدعي عليهم مختلفين الهوية القانونية فإنه يحكم في القضية في المحكمة المشتركة التي تشمل مجموعة من القضاة ينتمي كل منهم لأحد قوانين المدعي عليهم.



* القيادة الجماعية

تتكون القيادة الجماعية من ثلاث اشخاص أو اكثر في قمة الهيكل الإداري يفضل أن يكون عددهم فردي يتخذون القرار بالأغلبية أو بالقرعة في حال تعادل الاراء.
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام هذا النوع من القيادة في اصدار جميع الاحكام القضائية وإدارة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية لأن قرارات القيادة الجماعية أفضل واجود من قرارات القيادة الفردية والزوجية.

* الديمقراطية العلمية

الديمقراطية العلمية هي "الديمقراطية التي تشترط توفر معاير علمية معينة في المرشح والناخب بدلاً عن العمر والاهلية مثل نيل درجة علمية واجتياز امتحان الذكاء ولا تسمح بالاقتراع الا للاشخاص المؤهلين للترشح للمنصب".
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام الديمقراطية العلمية لاختيار قيادة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية.

* الهيكل الاداري

(1) هيكل السلطة القضائية و السياسية المحلية


المحكمة التشريعية العليا
(تتكون من قاضي منتخب أو أكثر بالتساوي من كل محكمة تخصصية وتحكم في المسائل التشريعية).


المحاكم التخصصية



البرلمان
(يتكون من اعضاء يمثل كل واحد منهم دائرة جغرافية يتم تحدديها وفقاً للتعداد السكاني وينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


رؤساء الدولة
(ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).




الوزراء الاتحاديين والولائيين
(يعينهم البرلمان من بين الاشخاص الاكفاء المتقدمين لشغل الوظيفة).


(2) هيكل المحاكم التخصصية


المحكمة العليا
(تحكم هذه المحاكم ومستوياتها في الموضوع و الاستئناف وفق القانون المجاز "-علي سبيل المثال لا الحصر الوضعي، الشيعي، السني، المسيحي، اليهودي ...الخ-)


محكمة الاسئناف
(على سبيل المثال "محكمة الاستئناف الوضعية").


محكمة الموضوع
(على سبيل المثال "محكمة الموضوع الوضعية").



النيابة والشرطة المحاماة وحرس الحماية
(على سبيل المثال "النيابة و الشرطة الوضعية"). (على سبيل المثال "المحاماة و حرس الحماية الوضعي").











(3) هيكل السلطة القضائية والعسكرية العالمية

محكمة الامن الدولية
(تشمل قاضي أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية، وتحكم في القضايا الدولية وقضايا الامن وفقاً للقانون الدولي).


قادة الجيش الأممي
(تشمل قائد أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


الجيش الاممي
(يكون بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب).


* الخاتمة

نظام الحكم التعددي يؤدي إلي العدالة والحرية المنشودة، أما الرفاهية والامان فيتحققان بتوفر أراضي سكنية للجميع ومناطق مشيدة للمعوقين والسجناء على حدا ورواتب لغير العاملين ومجانية القضاء والصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل والاتصالات وتكوين جيش اممي بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب.

إن اريد إلا الاصلاح ما أستطعت ، وما توفيقي الا بالله
واخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين.


#713858 [اسماعيل صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 08:54 PM
سباب شوت فخامة الرئيس الأخواني مرسي العياط الى مزبلة التاريخ :

1- الجهل والأنتهازية والغباء فلم يستوعب الأخوان الصهاينة معنى الديمقراطية حيث لم يستوعبوا أن نجاحهم بنسبة 50% وشخطة سيعطيهم الحق في التسلط على حقوق بقية الـ 50% ؛ معتقدين أن رئاسة الدولة مثل النجاح في اتحادات الطلبة الجامعية فجعل من نفسة ومن حزبه اشخاص فوق القانون والدستور متوعدين مخالفيهم بالويل والثبور وعظائم الأمور.

2- خطاب مرسي الى الصهيوني بيريز والذي يصفة بصديقة العظيم والوفي ويتمنى فيه الرخاء والأستقرار لكيان إسرائيل الإرهابي الزائل . ثم الأنبطاح للأوامر والسياسات الأمريكية في المنطقة والتي برهنت ان الأخوان الصهاينة منافقين انتهازين وكذابون دجالون أمام الجماهير.

4- فتح باب التطرف والغلو والتشدد والتكفير والإرهاب على مصراعية والتغطية على الإرهابيين في سيناء وشيوخ التحريض والتكفير والإرهاب وقنوات الفتن والتي على أثرها تم سحل مواطنين مصرين على القنوات العالمية ولم يتحرك فخامة الرئيس الأخواني قيد أنملة بل طأطأ رأسة وصمت صمت من في القبور.

5- تم أعطاء مرسي وحزبه الأخوانجي الماسوني فرص كافية للتغيير ومراعات حاجات ومطالب الشعب المصري حتى خرجت الملايين امامة مطالبة بأسقاطة فخرج مرسي بخطاب ركيك فاشل يتوعد فيه الشعب المصري بالدم ويتبجح بالشرعية .. ولا يدري الأخوانجي ماهي الشرعية التي يتحدث عنها . فالشعب هو من يحدد ويعطي او يلغي الشرعية. رئيس لا يتمتع بشخصية قوية ولا كرزما ولا تاريخ وكفراش مأجور عند المرشد نهايتة ونهاية حزبة معروفه فقد أنهار مشروعهم في الوطن العربي للابد .

6 - مشروع الصكوك الإسلامية التي عارضتها الأزهر لأنها تهدف لبيع مصر
7 - طلب قرض من صندوق النقد الدولي
8 - تحويل سيناء إلى إقليم
9 - تمكين الدول الأجنبية من قناة السويس التي حارب جمال عبد الناصر من اجل تأميمها
10 - تدهور الجنيه المصري أمام الدولار
11 - تدهور الخدمات كشح البنزين وانقطاع الكهرباء المتكرر وتكدس القمامة في الشوارع
12 - أخونة مفاصل الدولة
13 - بيع أملاك الدولة بسعر بخس على رجال أعمال من جماعة الإخوان المسلمين كبيع طائرات شركة مصر للطيران على خيرت الشاطر
14 - مخالفتهم لمبادئهم كإتفاقية كامب ديفيد والتبعية لأمريكا


#713781 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 07:14 PM
اتفق معك قلبا وقالبا الاخ سايكو وهذا ما توقعته من البدايه وقلت الشعب المصرى لم يفهم اليمقراطيه وقلبها فوضى والجيش استغل هذه الفوضى والايام القادمه ستشهد مزيد من الفوضى ومصر لن تقوم لها قائمه بعد الان


#713780 [ود الشمال]
1.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 07:13 PM
رحل الشرعية من مصر ، و حكومة البشير يرقص فرحاً بإقصاء حكومة الإخوان في مصر ، في الوهلة الأولي يعتقد البعض وجود حكومة الإخوان المسلمين في سدة الحكم في مصر سند لحكومة البشير في السودان ، ولكن الحقيقة غير ذالك ، وإذا تأملنا قليلاً في وضع الحكومتين ظهر جلياً الفرق بين حكومة الإخوان في مصر و حكومة البشير المحسوبة علي الإخوان المسلمين في السودان ، حكومة الإخوان المسلمين في مصر وصل إلي سدة السلطة بعد جهاد ضد الديكتاتورية ، وحكم الحزب الواحد ، عن طريق الانتخابات الحرة ، حكومة الإخوان المسلمين في مصر حكومة مدنية حيث كان حرية التعبير والاحتجاج ، والمشاركة الواسعة في السلطة من الشعب ، بعكس حكومة البشير ، التي جاء إلي السلطة في السودان عن طريق انقلاب عسكري ، علي الحكومة منتخبة من الشعب السوداني ، ((بغض النظر عن صلاحية وعدم صلاحية ذاك الحكومة ))حكومة البشير في السودان مانع حرية التعبير أو خط احمر ، لا يوجد في عقيدتهم التعدية ، (( حكم ديكتاتوري )) ووجود حكومة أديمقراطي في مصر الجارة الشمالية وليبيا الجارة الآخرة في طريقه ألي حكم مدني أديمقراطي ، كان لا يريح ولا يفرح حكومة البشير الديكتاتوري ، ولذا قيام القوات المسلحة المصرية ، بإقصاء حكومة منتخبة من الشعب ، هذا يفرح حكومة البشير ، وخاصة مصر احد دول الربيع العربي ، (( يعن ، فشل واضح للربيع العربي وتجربة أديمقراطية في مصر)) ، وهذا يفرح حكومة البشير التي تخشى من خروج الشعب السوداني ضد حكومته ، وبذالك يكن حكومة البشير لم يكن الحكومة الوحيدة التي أقصة حكومة شرعية في بلاده .


#713776 [كاظم الغيظ]
4.25/5 (3 صوت)

07-04-2013 07:05 PM
على الرغم من عدم ارتياحنا للمصريين فقد أذهلوا العالم ولقنوه درسا في الإرادة والصمود وصاروا معلمو قيادة الثورات لأن ثوراتهم يقودونها الشباب وليس الديناصورات!!!!!!!!!!!!!!


#713775 [صابر]
4.50/5 (2 صوت)

07-04-2013 07:05 PM
كيزان مصر استعجلوا للتمكين وصار متطرفوهم يطلقون التصريحات المستفزة واعتبر مرسي نفسه قائدا أعلى للقوات المسلحة ناسيا أن هذا المنصب دستوري سياسي وليس فني مهمته وضع سياسة عامة توجيهية للدفاع وترك تنفيذها لأبناء المهنة ولم يفهم بأن الشعب الذي حمله للرئاسة بأغلبية بسيطة خرج في جميع أنحاء مصر ليقول له تنحى. لم يفهم مرسي الرسالة فسقط عن الكرسي ببيان السيسي.
الآن كل الجماعات التي كانت تقول أنها سترش بالدم من يرش مرسي بالماء شبه مؤيدة ومنبطحة. الجيش المصري لعب "انقلابه" بصورة صحيحة بعد أن أشرك كل التيارات السياسية والدينية ومنظمات المجتمع المدني في قراره. طبعا الجيش المصري رأي بعينه ما حاق بجيش السودان الذي انبطح للكيزان وتم تحجيمه حتى أصبح مليشيا تنفذ سياسة الإنقاذ المعتوهة بتمزيق البلاد وإشعال النيران في كل أرجائه ففضل أن يحافظ على لحمته ووحدته ووحدة البلاد فآثر الوقوف مع الشعب بدلا من ترك البلاد تنزلق إلى الحرب بين ميداني رابعة العدوية والتحرير.


#713713 [Hajjamهجّام]
5.00/5 (3 صوت)

07-04-2013 05:40 PM
الله يكون في عون الجيش السوداني. اخوان الشيطان زرعوا فيه الجواسيس وطردوا الكفائآت فصار مسخاً بلاروح ولا رأس وبذلك قد امنوا الانقلابات وامنوا مكر الله ولا يأمن مكر الله الا الخاسرون ونسأل الله ان يرينا فيهم عجآئب قدرته


#713707 [محتار أوي]
4.75/5 (4 صوت)

07-04-2013 05:33 PM
حديث الصورة:-


مرسي: أوعك يا بشيييييييييييييييييييييييييييييييييير تكون بتفكر ترسل بقر وخرفان للشعب المصري ..
إنت عارف لو رسلت ... الأخوان حايقولوا عليك ندل وجبان...

بشير: تصدق يا مرسي ياخويـــا محتار أوي أوي ومش عارف أعمل أيه؟ والشعب المصري حايقول علي أيه
أصلهم إتعودوا في المناسبات دي أرسل ليهم؟ ولو ما رسلت مش عارف حسني حايقول علي أيه.. محتار
أوي يمرسي ياخويـــا!!!!!


#713681 [Hajjamهجّام]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 05:13 PM
الله يكون في عون الجيش السوداني. اخوان الشيطان زرعوا فيه الجواسيس وطردوا الكفئآت فصار مسخاً بلاروح ولا رأس وبذلك قد امنوا الانقلابات وامنوا مكر الله ولا يأمن مكر الله الا الخاسرون ونسأل الله ان يرينا فيهم عجآئب قدرته


#713674 [ودالعمدة]
4.00/5 (2 صوت)

07-04-2013 05:07 PM
عندما يكون الجيش "وطني" يحمي البلاد والعباد من الطغيان والقتل والاجرام ويحمي حدود بلده ويصون كرامة وانسانية وعزةانسانه هذا هو الجيش بحق,,,,,,,,,
وعندما يكون الجيش معين عقائديا ويمثل حزبا واحد فقط وهو حزب الشيطان الفشل هو عنوانه ,,,, لقد رائنا الفرق بين جيشناالخائب والفاشل في كل شئ وبقية جيوش العالم .....الفرق بين جيش يحارب ويقتل شعبه من اجل "سيده" وجيش خلق من اجل وطن حدادي مدادي بدلا من ان يفخر بالكاكي صار يبصق عليه اذدراء من اجل عيون سيده بشبش مجرم العدالة الدولية


#713669 [المسيرى]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 05:01 PM
هؤلا مدعى اليبرالية ساقطى المتاع السياسى امثال البرادعى وعمرو وصباحى ومعهم الارزقية وحارقى البخور من الاعلاميين والمخنثين اشباه الرجال من الممثلين والفنانين هم من يقودون مصر الى الكارثة ومورد الهلاك اخطاء الاسلاميون فى ادارة الدولة والحكم باتباع سياسة الاخونة او التمكين واظنهم اخذوبنصيحة النظام الانقاذى الفاسد الظلم المستبدعاشرت الاخوان المسلمين في الغربةوالحق يقال انهم اعف لسانا ويدا من بقية المصرين


#713607 [الواسوق]
5.00/5 (4 صوت)

07-04-2013 04:04 PM
ياخوانا ياتو ديموقراطية البتتكلموا عليها؟؟ الاخوان المسلمين عبارة عن ميكافليين وبيمارسوا السياسة مش عشان يتنافسوا على تقديم الخدمات للشعوب من خلال العمل البرلماني او الحكومي ولكن فقط ليستخدموا السلطة في تحقيق اجندتهم الخفية وما السياسة عندهم الا غطاء شرعي يستترون خلفه ويبررون به حضورهم وافعالهم وبالتالي فإن افتراض انهم سواء والاخرين في ممارسة السياسة لهو عين السذاجة فضلا عن ان نعتبر أهلا ليكونوا جزء من نظام ديموقراطي فهم في النهاية اصحاب فكر منحرف وفقه شاذ الله ياخدهم محل ما يقبلوا. انا افضل اتعامل مع اي زول يختلف معاي بنزاهة وبرجولة على اساس من المساواة من اني اتعامل مع وصولي منافق وبعد دا شايف نفسه احسن واكثر "طهرية" مني رجما بالغيب. دي دروشة فارغة وحالة هوس جماعية تناصر عليها مجموعة من المعتلين متوهمي "الخيرية" فضلوا واضلوا.

مصر يادوب ماشمت العافية بعد الحصل دا والرهان القادم على اقرار دستور متحضر وبدء مرحلة من التنوير والازدهار على اساس العدل والحرية والفضيلة. الله يوفقهم وعقبالنا


#713552 [عبد الله عبد الله]
5.00/5 (2 صوت)

07-04-2013 02:45 PM
>> القوات المسلحةالمصرية: نقسم بالله أن نفتدي مصر وشعبها بدمائنا ضد كل إرهابي أو متطرف أو جاهل،،،
المؤسسة العسكرية تقوم بمهامها في حماية واستقرار الوطن من الغزو الخارجي والفوضى والاقتتال الداخلي،،،
>> الجيش التركي بالمرصاد لأي محاولة لإجهاض الديمقراطية في تركيا لتحويلها لدولة إثني (دينية)

ياريت لو كان عندنا جيش مثل جيوش العالم،،،


#713539 [KALAS.]
5.00/5 (3 صوت)

07-04-2013 02:33 PM
عقبال عندنا ، رغم عدم محبتى لاولاد بمبة عموما الا انهم اثبتوا ان لديهم ولاء لوطنهم ويدافعون عنه فى حال الضرورة و ذلك بكنزهم للكيزان سريعا حتى لا يمتدوا لـ 24 عاما ، و لكن ايضا نحن انتفضنا سابقا قبل عيال بمبة بسنوات و يمكن ان نقول انهم تعلموا منا هذا الانتفاضة .


#713490 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-04-2013 02:01 PM
العزاء لخنزير السودان الذي ألغيت زيارته لشقيقه في مصر وضاع دعمه وتبرعه لأشقائه من الخنازير في شمال الوادي باللحوم الحمراء والأراضي الزراعية والاستثمارية والحبوب الزيتية بغية السيطرة على إقتصاد مصر وتركيع وتطويع شعبها هباءاً منثورا وفقد السند والدعم الذي كان يحلم به إذا ما أفلح خنازير مصر في سياسة التمكين على نحو ماحدث في السودان وتمكنوا من السيطرة على مفاصل الدولة والتحكم فيها كما فعل هو في السودان والعزاء لخنزير السفارة السودانية ومليشيات أمنه التي استباحت أرض مصر العظيمة لتنفيذ عمليات إرهاب وتصفيات واختطاف للمعارضة السودانية بمعاونة رصفائهم من أجهزة أمن مرسي آن الأوان لطرد هذا الخنزير الذي خالف كل قيم ومبادئ وأعراف وأخلاق العمل الدبلوماسي وشوه صورة السودان وشعب السودان فمثل هذا الكلب مكانه الطبيعي زريبة القطيع في السودان
ولا نملك إلا أن نزف أحر التهاني لشعب مصر العظيم وعلى وجه الخصوص شباب مصر وخاصة قادة تمرد ولجيش مصر العظيم ولشرطة مصر العظيمة ولقضاة مصر ورجال إعلامها ونقول لهم ألف مليون بل مليار مبروك على هذا النصر العظيم ونقول لهم الآن قد هبت نسائم الربيع العربي الحقيقي على مصر وما فات كان عبارة عن فترة من رياح الخماسين


#713471 [abusafarouq]
4.72/5 (6 صوت)

07-04-2013 01:44 PM
ياربى القرضاوى وين هسع ولا جدد أقامته فى قطر بعد فشل مشروع الحضارى القطرى الاخوانى فى العالم العربى . ونعلم مقياس السياسة العربية تبداء من مصر أم الدنيا.ح نفقد قناة الجزيرة تثبيت كمرته فى العراق وفلسطين وأفغانستان وتونس وليبيا ومصر وسوريا والظاهر ح نفقدو فى السودان للأبد لأنو أخر من تبقى من أخوان الشياطين فى السودان ونهاية بث قناة الجزيرة أحداث العالم والعربى خاصة:


#713453 [freedom fighter]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 01:31 PM
هذا هو النموذ الرائع للشعب المصرى شعب لا يقبل بدولة التفويض الالى هكذا الشعوب يجب تعرية تجار الدين اينما تسلطوا وادعوا انهم اوصياء من الله فى الارض على الاخريين اهل النفاق والتمكين والدجل يعشيون فسادا فى الارض ويحرضون على القتل ما يجرى اليوم فى بلادنا من ويل هو من ارثهم افتكر ان الاخوة فى مصر تعلموا منه يدعوون الديمقراطيه والتعدديه وعند وصولهم للحكم يصبحوا اسوا الدكتاتوريين وما فعله هولاء فى مالى دليل مادى ملموس بعدم اهليتهم للحكم.


#713436 [أبوديدى]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 01:14 PM
ماحدث فى مصر هوثورة تصحيح قام بها الشعب وسانده جيشه المؤسسى المحترف فخروج33مليون هوثوره كاملة العده والعتاد..
كيزان مصر أخطأوا حينما سعوا ﻹسئثارالسلطه ومحاولة تحويل مسار ثورة25لصالح جماعتهم وتحويل المجتمع لزريبه خاصه بهم!!؟؟
وأخطأوا أيضا عندما سعوا وبنهم الجوعان أن يستنسخواتجربةكيزان السودان
فى سياسة التمكين واﻹقصاء خلاف فشلهم الذريع فى إدارة البلاد!!
بالربيع العربى كده فشل تجربةالإسلام السياسى فى أكبرمعاقله.. وفى دوله ذات وضع وتأثير كبيرفى المنطقه..
التحيه لشعب مصر وشبابها وجيشها بإستئصال آفة اﻷخوان ودق مسمارفى نعش اﻹسلام السياسى وعقبال شعبنا الذى ذاق الأمرين منه 24عاما ولازال..


#713405 [فكرى]
5.00/5 (5 صوت)

07-04-2013 12:40 PM
أستغرب لمن يصف مايجرى فى مصر بأنه إنقلاب على الدمقراطيه والشرعيه المزعومه
هل خداع البسطاء شرعيه
هل توزيع الخبز والمواد التموينيه لكسب الاصوات شرعيه
هل المتاجره بالدين شرعيه
هل التدخل فى شؤن السلطات المستقله حق لمن أتى بالشرعيه
الشعب المصرى واعى ولم يركل السياسه بسبب إستبداد الانظمه المتسلطه والدكتاتوريه التى يروق لها ذلك
وهذا ما فعله نظام الشيطان فى السودان وجعل قيام الثوره الشعبيه فى كف عفريت


#713385 [العنقالي]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 12:26 PM
من المؤسف تخلص المصريين من الكيزان بهذه السرعة, هل هي نطرية عايرة ومسكوها عكاز؟


ردود على العنقالي
United States [بلنجة] 07-04-2013 02:52 PM
لا عايرة وأدوها سوط


#713341 [IBN ALKHARTUM]
1.00/5 (2 صوت)

07-04-2013 11:51 AM
هذة هي الديمقراطية في دول العالم الثالث, إنتخب الرئيس اليوم وبكرة ثير علية, والمسيرة مستمرة. المشاكل في دول العالم الثالث ليست الحكومات وحدها لأنو ,الحكومات تأتي من الشعب نفسة. الماشاكل في دول العالم الثالث تتمثل في جهل شعوبها. شوف في السودان وجميع دول الربيع العربي, لو مجهود المعارضة تجسمت في تعليم وتوعية شعوبيها دا كان يكون مكسب أكثر بكثير لشعوبها من مجهود إزالة الحكومات. علي سبيل المثال في السودان المعارضة في إقليم دارفور وجنوب النيل الأزرق, كم من السواعد ماتت وكم من الناس تشردت وكم من بلايين الدولارات نفقت في هذة الحروب, أين عقلية المعارضة ؟ لو كانت هذة الأموال نفقت في تعليم ومشاريع وتوعية لمواطنيها ,هذة المناطق لا تحتاج للحكومة المركزية في الخرطوم من شيئ. مشاكل دول العالم الثالث تحطم نفسها بنفسها وتجعل من نفسها هدفاً سهلا لأطماع الدول الأخري. الجهل مصيبة.


ردود على IBN ALKHARTUM
[الجابرابي] 07-04-2013 03:13 PM
فعلا كلام عين العقل والمنطق

United States [lwlawa] 07-04-2013 01:40 PM
يا ابن الخرطوم يا ..............؟؟... هؤلاء الموجودون الآن على دست الحكم في السودان واعني الكيزان او المتاسلمين او الاسلاميين ..؟؟..سمهم ما شئت . لو عمروا الف سنة..؟؟.. لن ياتو بخير لهذا البلد، او الي بلد آخر..؟؟.. وا لدليل على ذلك انهم الآن امضو ربع قرن من الزمان، ولم يجني السودان غير التراجع والحروب والفتن والدمار المريع في كل المجالات بلا استثناء . خيرا ما فعل المصريون للتخلص من هذه الاورام السرطانية الخبيثة قبل ان تستشري في جسدها وتفسده .

United States [ابوعبدالله] 07-04-2013 01:24 PM
يا ابن الخرطوم أظن أنك أنت الجاهل وغير صادق في حديثك لأن الشعب المصري انتظر عام كامل ولم يجني من صاحبك مرسي غير التعب والشقى فالديمقراطية ليس معناها التجريب والانتظار حتى نهاية المدة والى ان تدمر البلد بكاملها . لا ليس كذلك فلذلك قام الشعب المصري الواعي الذي يعلم بما يدور حوله من ألاعيب أخوان الشيطان من أجل مصلحة بلده ليس إلا وهذا هو عين الصاح فأرجو أن تراجع حساباتك وتدخل في دائرة الذين يفهمون


#713313 [كلحية]
5.00/5 (4 صوت)

07-04-2013 11:37 AM
تذكرون قبل يومين قلت لكم أن شعب مصر العظيم سوف يسترد مصر التى إختطفها الأخوان المسلمون . هاهى مصر المحروسة تعود الى أهلها . متى وكيف يعود السودان الى أهله ؟ يجب أن لا تمر هذه التجربة الفريدة وغير المسبوقة فى تاريخ السياسة الدولية مرور الكرام .نحن فى السودانبوجه خاص معنيون بهذا الحدث الجلل . لابد للشباب فى السودان - لأننى حقيقة لا أعول على الأحزاب ولا رؤساء الأحزاب فى إسقاط النظام .الشباب الذى إبتكر عبقرية " تمرد " فى مصر ، مثلهم شباب السودان هم القادرون على التغيير وإسقاط النظام . يجب أن تنخرط كافة القوى الشبابية فى ورش عمل سرية يشخصون ويحللون فيها تجربة تمرد بكل آلياتها وخططها وبرامجها ، وإن أستدعى الموقف أن يسافر منهم مناديب الى مصر يقدمون التهنئة لشعب مصر ، ثم يستخلصون الدروس والعبر من مدرسة " تمرد " العظيمة .صدقونى إن ما قام به شعب مصر بدعم من القوات المسلحة يتجاوز إنتصارهم فى عبور خط بارليف ، بل يتجاوز إنتصارهم فى إستعادة طابا فى سينا . لأن تلك كانت إتصارات محدودة على عدو معروف هو اسرائيل ،أماإنتصارهم فى إستعادة مصر بعد عام واحد من حكم الأخوان يعد عبقرية غير مسبوقة فى التاريخ ، يعنى إسترداد الإرادة ، إنتزاع مصر من نفق الدولة الدينية التى كانت تهدد بتحطيم الآثار والغاء الفنون والآداب وتحريم المسرح وغيره . هل ياترى سيتعلم الأخوان المسلمون فى بقية الدول العربية الدرس !أن يكفوا عن رذيلة إقصاء الآخر ، ويتعايشوا مع كل مكونات المجتمع دون تمكين لجماعتهم أو محاولة إستلاب الدولة وأخونتها !


#713312 [ابومونتي.]
5.00/5 (2 صوت)

07-04-2013 11:34 AM
أخوان الشيطان,كالسرطان الخبيث
يسري في الجسم ويتمكن من ضحيته.
مبروووووووووك الشعب والجيش المصري الشجاع
الذي بخر أحلامهم الخبيثه.


#713229 [الله اكبرعلي النفاق]
2.00/5 (3 صوت)

07-04-2013 10:37 AM
انا بالرغم من كرهي للكيزان الا انى حزين لوأد الديمقراطيه في مصر ياللخساره


ردود على الله اكبرعلي النفاق
European Union [جهاد الكترونى] 07-04-2013 06:11 PM
اولاً احى فيك المبداء لكن هذا ليس انقلاب على الديموقراطية انما انقلاب على الدكتاتورية (بمعناه السامى) كلمة دكتاتورية اول ما اطلقت اطلقت لوصف درجة من درجات الديموقراطية (حالة الاجماع الكامل على الحاكم) وقصة مقتل يوليوس قيصر (باجماع نواب الشعب على طعنه مجتمعين "حتى صديقه بروتوس الذى رضخ لحكم الشعب ممثلاً فى نوابه") لانه طلب من مجلس الشعب ان ينصب ديكتاتورا لانجازاته (فى الفتوحات وتوسعة الامبراطورية) و انحياز الشعب له فقتلوه قائلين لن يتزوج احد من روما.
دكتور مرسي نسى حاجتين مهمات جداً اولا انه اتى باغلبية ضعيفة (50.09% فقط) والثانى بان الاخوان يمثلون 55% من هذه الاغلبية. و تصرف وكانه يمتلك اغلبية مطلقة (حل المجلس العسكرى, والمحكمة الدستورية وعدل الدستور واقال النائب العام وشكل حكومة (احسن ما يطلق عليها ضعيفة) والاسؤا الاحتكاك بالقضاء (حتى حسنى مبارك لم يجروء على ذالك)) فى عدم وجود برلمان يمثل الشعب نصب نفسه الحاكم المطلق. لكن تحرك الشعب ديموقراطياً بجمع 22مليون توقيع (مرسى فاز ب 13 مليون صوت) وسحب الثقة منه وهذا حق يعطيه الدستور للشعب والترتيبات التى تمت بواسطة الجيش(حامى الشعب والديموقراطية) مذكورة فى الدستور (يقسم رئيس المحكمة الدستورية رئيسا موقتاً و يشكل حكومة كفاءات ويشكل مجلس الامن القومى (من الجيش والامن والداخلية و رئيس الوزراء رئيساً له)

European Union [F.Y] 07-04-2013 05:06 PM
عليك الله السواهو مرسي دة اسمو ديمقراطية ... والله انا رغم فلة ادبي لكن فيني بقية اخلاق وشي من التقوى عشان كدة ما قدرت اديك الجرعةالكاملة

بس يلريت تكون لبيب وما اظن دة حيحصل لانو كلامك بيقول الحاصل عليك

[Here we go] 07-04-2013 04:03 PM
Kazaaaab ya Koz ya munafig

United States [Rebel] 07-04-2013 03:59 PM
و انت منافق.

United States [khalifa] 07-04-2013 02:45 PM
انا ايضا كنت افكر مثلك لكني ارى ايضا ان الشعب هو صاحب التفويض لمرسي وبالتالي الشعب نفسه هو صاحب السلطة لاقالة مرسي والديمقراطية لا تنتقص إن قام الشعب بعزل الرئيس .
الجيش المصري يستحق ان نرفع له القبعة لانه سلم الدولة للقضاء ولم يستلمها هو .

United States [الجعلي الجد] 07-04-2013 11:46 AM
ياخي بالله بطل نفاق بلا وأد بلا ديمقراطية
انتو الكيزان ديل فاكرين كل الناس اغبياء


#713220 [amier]
4.88/5 (4 صوت)

07-04-2013 10:34 AM
بداية النهاية للاسلام السياسي وبس


#713181 [تان]
5.00/5 (7 صوت)

07-04-2013 10:07 AM
التحيه للشعب المصري وهو يلقن كيزان مصر درس ثوري وأعتقد بأنهم أتعظو بما حدث منهم معنا ولم يمنحوهم الفرصه للتغلغل والتمكن من مؤسسات الدوله .... عقبال لنا يارب


#713168 [جركان فاضى]
3.50/5 (4 صوت)

07-04-2013 10:00 AM
الانقلاب على الديمقراطية شئ فظيع...فديمقراطية فاشلة خير من ديكتاتورية ناجحة...لان الديمقراطية الفاشلة يمكن ان ينصلح حالها من خلال الياتها..اما الديكتاتورية الناجحة فسرعان ما تنقلب الى عذاب للشعب...انا لست مع الانقلاب على الديمقراطية فى مصر وان كان لايعجبنا الاخوان المسلمين...فانقلاب مصر باركته امريكا فى الخفاء وعادته فى العلن وحركت له اذيالها فى الخليج والاردن لدعمه...ان الثورة الحقيقية على الاخوان المسلمين وافعالهم هى بناء معارضة قوية منظمة ومؤسسة وهذا ما تفتقره مصر والسودان...لذلك لجأت المعارضة فى مصر الى انقلاب عسكرى لايستطيع الصمود مع تنظيم قوى مثل الاخوان المسلمين...فالبرادعى وعمرو موسى افضل منهم الصادق المهدى والميرغنى


ردود على جركان فاضى
European Union [جهاد الكترونى] 07-04-2013 06:06 PM
الاخ جركان فاضى اولاً احى فيك المبداء لكن هذا ليس انقلاب على الديموقراطية انما انقلاب على الدكتاتورية (بمعناه السامى) كلمة دكتاتورية اول ما اطلقت اطلقت لوصف درجة من درجات الديموقراطية (حالة الاجماع الكامل على الحاكم) وقصة مقتل يوليوس قيصر (باجماع نواب الشعب على طعنه مجتمعين "حتى صديقه بروتوس الذى رضخ لحكم الشعب ممثلاً فى نوابه") لانه طلب من مجلس الشعب ان ينصب ديكتاتورا لانجازاته (فى الفتوحات وتوسعة الامبراطورية) و انحياز الشعب له فقتلوه قائلين لن يتزوج احد من روما.
دكتور مرسي نسى حاجتين مهمات جداً اولا انه اتى باغلبية ضعيفة (50.09% فقط) والثانى بان الاخوان يمثلون 55% من هذه الاغلبية. و تصرف وكانه يمتلك اغلبية مطلقة (حل المجلس العسكرى, والمحكمة الدستورية وعدل الدستور واقال النائب العام وشكل حكومة (احسن ما يطلق عليها ضعيفة) والاسؤا الاحتكاك بالقضاء (حتى حسنى مبارك لم يجروء على ذالك)) فى عدم وجود برلمان يمثل الشعب نصب نفسه الحاكم المطلق. لكن تحرك الشعب ديموقراطياً بجمع 22مليون توقيع (مرسى فاز ب 13 مليون صوت) وسحب الثقة منه وهذا حق يعطيه الدستور للشعب والترتيبات التى تمت بواسطة الجيش(حامى الشعب والديموقراطية) مذكورة فى الدستور (يقسم رئيس المحكمة الدستورية رئيسا موقتاً و يشكل حكومة كفاءات ويشكل مجلس الامن القومى (من الجيش والامن والداخلية و رئيس الوزراء رئيساً له)

[المتجهجه بسبب الانفصال] 07-04-2013 01:47 PM
دائما رائع يا جركان يا خوي وكلام في الصميم لكن الناس دايما مستعجلين // نحن ضد الاسلاموية بعنف تشهد تعليقاتنا والذي يبرر ما جرى في مصر عليه ألا يعتبر انقلاب الانقاذيين على حكومة الصادق المهدي الديمقراطية انقلاب،، مالكم كيف تحكمون ،،،

United States [جركان فاضى] 07-04-2013 01:05 PM
يا ابو المكارم ياحبيبى خلينا منطقيين فنحو 99% من الشعب السودان يكره الكيزان لدرجة العمى...العبرة ليست فى العدد وانما فى الفاعلية...خمسة ملايين يهودى فاعليتهم افضل من نصف مليار عربى...ينبغى على المعارضة السودانية ان تقوى من قواعدها وفاعليتها والا استمر البشير فى حكمنا حتى الموت...خمسين الف كازخستانى زحفوا على قصر الرئيس فهرب الرئيس وسقط النظام...وحاليا الصادق المهدى خلفه خمسة ملايين انصارى فأين الفاعلية؟...اما فيما يتعلق بمصر فبسبب ضعف المعارضة سوف يرجع الاخوان للحكم اقوى مما كانوا ...لاتنسى كلامى والايام بيننا تكشف المستقبل

European Union [ابو المكارم] 07-04-2013 10:42 AM
ماقصرت تمام جركان فااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااضى ماقولته تفوح منه رائحة اظنو كان فاضى بتاع ع.........................أعوذ بالله.


#713120 [واحد قرفان من المؤتمر الوطني]
5.00/5 (3 صوت)

07-04-2013 09:25 AM
إن ما آلت اليه الاحداث في مصر يجب ان لا يمر مرور الكرام ، فالشعوب الواعيه هي التي تستفيد من تجارب بعضها ، و ما حدث في مصر جدير بالدراسة ، فقد استطاع المصريون اشعال ثورتين خلال عامين ، 2011 و2013 ، الاولي ضد نظام دكتاتوري ظل يحكم لما يتجاوز الثلاثين عاما ، والثانيه نظام أخواني حكم لعام واحد ، وهو نظام مستنسخ من نظامنا السوداني الاخواني الذي ظل جاسما في الصدور لمدة 24 عاما دون ان يفلح احدا في اقتلاعه ، فلماذا فشلنا نحن ونجح المصريون ؟؟؟ هذا هو الموضوع الذي يجب بحثه بموضوعية تامة لنصل الي رد موضوعي يساعدنا في مقبل تجاربنا النضاليه .


ردود على واحد قرفان من المؤتمر الوطني
United States [AAA] 07-04-2013 12:03 PM
يا حبيبي النظام في مصر قلع من سكان أهل القاهرة. وفي السودان سكان أهل الخرطوم الترابي شردن من زمان, أصبحنا كلنا مغتربين عارف أهل الخرطوم ممكن يقلبوها فيهم في يوم واحد.لكن هو لقي جزائة.


#713099 [كندا]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 09:07 AM
نـظـام الـحـكـم التعددي

* بقلم: مصطفي أبوجوخ
* المقدمة

بدأت رحلة حياتي في دولة الكويت ثم انتقلت إلي السودان وانتهي بي المطاف في كندا. خلال هذه الفترة عايشت النظام الديمقراطي والنظام الاميري البرلماني والنظام الديني فوجدت كل هذه الانظمة معتلة وعاجزة عن تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان فشرعت بعون الله في وضع تصور لنظام حكم حديث يعرف بـ(نظام الحكم التعددي) قادر على تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان.

* التعريف

نظام الحكم التعددي هو "حكم الجميع الذي يسمح بتطبيق عدة قوانين في ذات المواضيع الخلافية والاماكن الجغرافية وفقاً لانتماءات الاشخاص الطبيعية والمعنوية". ويعتبر نظام الحكم التعددي أكثر عدالة وحرية ومرونة .

* توضيح النظام التعددي

في النظام التعددي يتمتع كل شخص بحرية اختيار احد القوانين المجازة للحكم بها في قضاياه الشخصية، أما الاشخاص العاجزين عن الاختيار فيحاكمون بالقانون الوضعي.
يشترط لاجازة القانون أن يكون عادلا في مجمله ومنطقياً في تفصيله وشاملاً في مواضيعه وقابل للتطبيق.

في حال كان أطراف القضية الخلافية يحملون ذات الهوية القانونية فإنهم يحاكمون بذات قانون هويتهم. أما إذا كانوا مختلفين فإنه يحكم في القضية في محكمة المدعي عليه/عليهم التخصصية وفقاً لقانون المدعي عليه/عليهم إذا كان المدعي عليهم يحملون ذات الهوية القانونية. أما إذا كان المدعي عليهم مختلفين الهوية القانونية فإنه يحكم في القضية في المحكمة المشتركة التي تشمل مجموعة من القضاة ينتمي كل منهم لأحد قوانين المدعي عليهم.



* القيادة الجماعية

تتكون القيادة الجماعية من ثلاث اشخاص أو اكثر في قمة الهيكل الإداري يفضل أن يكون عددهم فردي يتخذون القرار بالأغلبية أو بالقرعة في حال تعادل الاراء.
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام هذا النوع من القيادة في اصدار جميع الاحكام القضائية وإدارة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية لأن قرارات القيادة الجماعية أفضل واجود من قرارات القيادة الفردية والزوجية.

* الديمقراطية العلمية

الديمقراطية العلمية هي "الديمقراطية التي تشترط توفر معاير علمية معينة في المرشح والناخب بدلاً عن العمر والاهلية مثل نيل درجة علمية واجتياز امتحان الذكاء ولا تسمح بالاقتراع الا للاشخاص المؤهلين للترشح للمنصب".
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام الديمقراطية العلمية لاختيار قيادة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية.

* الهيكل الاداري

(1) هيكل السلطة القضائية و السياسية المحلية


المحكمة التشريعية العليا
(تتكون من قاضي منتخب أو أكثر بالتساوي من كل محكمة تخصصية وتحكم في المسائل التشريعية).


المحاكم التخصصية



البرلمان
(يتكون من اعضاء يمثل كل واحد منهم دائرة جغرافية يتم تحدديها وفقاً للتعداد السكاني وينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


رؤساء الدولة
(ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).




الوزراء الاتحاديين والولائيين
(يعينهم البرلمان من بين الاشخاص الاكفاء المتقدمين لشغل الوظيفة).


(2) هيكل المحاكم التخصصية


المحكمة العليا
(تحكم هذه المحاكم ومستوياتها في الموضوع و الاستئناف وفق القانون المجاز "-علي سبيل المثال لا الحصر الوضعي، الشيعي، السني، المسيحي، اليهودي ...الخ-)


محكمة الاسئناف
(على سبيل المثال "محكمة الاستئناف الوضعية").


محكمة الموضوع
(على سبيل المثال "محكمة الموضوع الوضعية").



النيابة والشرطة المحاماة وحرس الحماية
(على سبيل المثال "النيابة و الشرطة الوضعية"). (على سبيل المثال "المحاماة و حرس الحماية الوضعي").











(3) هيكل السلطة القضائية والعسكرية العالمية

محكمة الامن الدولية
(تشمل قاضي أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية، وتحكم في القضايا الدولية وقضايا الامن وفقاً للقانون الدولي).


قادة الجيش الأممي
(تشمل قائد أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


الجيش الاممي
(يكون بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب).


* الخاتمة

نظام الحكم التعددي يؤدي إلي العدالة والحرية المنشودة، أما الرفاهية والامان فيتحققان بتوفر أراضي سكنية للجميع ومناطق مشيدة للمعوقين والسجناء على حدا ورواتب لغير العاملين ومجانية القضاء والصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل والاتصالات وتكوين جيش اممي بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب.

إن اريد إلا الاصلاح ما أستطعت ، وما توفيقي الا بالله
واخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين.


#713075 [ehsan salih]
5.00/5 (3 صوت)

07-04-2013 08:41 AM
ياخـــرطوم ثــــــورى ثـــــــورى ضـــــــــد الحكم الدكتـــــــــــــاتورى
فاســــــــــــــدين فاســـــــــــدين تجــــــــــــــــــار الديـــــــــــــــــــــــن
قول للشــــــــــــــرطة قول للجـــــــــــــيش مالاقين حق العــــــــــــيش
مابــــــــــــرهبنا ولا بخوفــــــــــــنا بيت الأشــــــــباح الذالى أهلنــــــا
عـــــــــــزة قومى و قولى ليه الربـــــــــع قرن حــــــــــــــــــرام عليه


#713073 [Mohd]
4.75/5 (3 صوت)

07-04-2013 08:35 AM
راحت عليك يا البشير ويا كيزان السودان واكلتوا تبن

وبرضو اتقاعسوا عن حدود البلد وعن حلايب يا مغفلين اكلتوا مقلب بسكوتكم عن الرد على الصحف المصرية ايام اثارة موضوع حلايب

يا اغبياء يا مغفلين وجاكم البركبكم ويختكم تحت جزمته


#713070 [ehsan salih]
4.88/5 (4 صوت)

07-04-2013 08:27 AM
اللهم يارب العلمين أنصر الثورة السودانية كما نصرت الثورة المصرية اللهم أزيح البلاء الجاثم على صدورالسوانيين اربعة وعشرون عاما كما أزحته عن صدور المصريين اللهم إذا كان هذا إبتلاً وغضباً منك علينا فنستقفرك اللهم فأزح عنا البلاء و ارحمنا و ارحم هواننا على الناس.


ردود على ehsan salih
European Union [د.حميد قنيب] 07-05-2013 05:36 AM
عاوزه رجال

[nagatabuzaid] 07-04-2013 02:36 PM
علينا ان ننوى ونسعى ثم نرفع ايدينا الى الله بالدعاء طالبين النصر المؤذر لكن

نترك من يخرجون لوحدهم ولا نشد من ازرهم وندعو بالنجاح ؟ نصر الله الشعب المصرى لانه صاحب

عزيمة وارادة وتصميم جعله الاقوى الشعب المصرى خرج عن بكرة ابيه وصمد ولم يهرب فانحازت

له القوى الامنية فلنعمل لينصرنا الله


#713054 [سايكو]
5.00/5 (2 صوت)

07-04-2013 08:10 AM
لقد انتهي الدرس يا غبي
كل من شأهد هذأ الفيديو سيتاكد ان مرسي منفصل عن الواقع و غير واعي لما حدث من اثر الصدمه و قد كان خطابه شبيه بخطابات القذأفي الارتجأليه و الغوغأئيه فلن يفيد الصراخ و العويل فقد كانت ضربه مميته و لكن من السذأجه ان نتوقع استسلام الاخوان و رفعهم للرايه البيضأء من دون قتال ، الايام حبلي بالمفاجأت و قريبا ربما سنشهد تحرك لهم غألب ما سيكون عنيفا و من لا يخشي الله يجب ان يخشي الناس من تحركاته .
مرسي الان معتقل و جميع رموز الجماعه و الحزب اما معتقلين او فارين و لا مجأل لعوده قريبه سواء كان للكرسي او للبلاد فقد نجح الانقلاب و سقط الاخوان و سقطتت الديمقراطيه ايضأ فلن يلتزم احد مره اخري بقوانين اللعبه .
فما حدث في مصر لم يكن ثوره بل انقلاب كامل علي الشرعيه الدستوريه فمرسي لم ياتي من السماء فهو رئيس منتخب صحيح انه رئيس فاشل و لكن ما نراه الان من تمثيليات يقوم بها الاعلام لاظهار الشعب المصري علي انه شعب عظيم قام بثورتين لا يجب ان يخدعنا ، الجيش حرض المتظأهرين و شجعهم للخروج بل قام برمي الاعلام من الطائرات لتحفيزهم و رفع معنوياتهم و الشرطه و القضأء ايضأ كانوا منحازين للجيش فاين الثوره اذأ كان النظأم قد سقط من يبان الجيش الاول الذي هدد و اعلن خطه للنقاذ البلاد و هي في الاساس لاسقاط النظام ؟؟؟؟؟
الشعب المصري خرج في الشوارع للتنزه و الاحتفال من اول يوم و لم نري هذه العبقريه المصريه الا في شاشأت التلفاز ، انا شخصيا لا يهمني الشأن المصري كثيرا و لكن من الواجب تسميه الاشياء بمسمياتها الحقيقيه فما حدث انقلاب و لا يصح ان يوصف بالثوره ، و لماذأ نطبل و نزمر و نلمع في بلد يحتل ارضنا و يستحقرنا و لا داعي لذكر الامثله من شهداء ميدان مصطفي محمود مرورا بماراه امدرمان و قتل الطبيبه السودانيه و اخيرا موضوع حلايب .


#713044 [umbadir]
4.75/5 (3 صوت)

07-04-2013 07:44 AM
بلى وانجلى .. حمدالله الف على السلامة


اتمني ان ارددها مع الشعب السوداني كمان

يااا رب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة