الأخبار
أخبار إقليمية
الانبطاح من ضمن الاسباب..لماذا فشل الإخوان؟
الانبطاح من ضمن الاسباب..لماذا فشل الإخوان؟
الانبطاح من ضمن الاسباب..لماذا فشل الإخوان؟


07-04-2013 11:47 AM
ارادوا الحكم حصراً فازاحهم الشعب قسراً: الإخوان فضلوا التبعية لقطر، والتقارب مع السلفيين، والتماهي مع حماس، وأنتجوا خطاباً مزدوجاً تجاه واشنطن واسرائيل، ولم يفهموا أن نسبة نجاحهم في الانتخابات لا تؤهلهم للاستحواذ الكامل على السلطة.


بقلم: د. محمد رياض

في الحقيقة اعترف أني أسأت التقدير والحساب، فلقد توقعت في السابق أن يتحرك الشارع المصري ضد حكومة الإخوان بعد مرور سنتين إلى ثلاث في حكمهم لمصر، فجاء التحرك بعد مرور سنة واحدة بسرعة أدهشتني.

المهم، بغض النظر عن مسألة التوقيت، كان ما حدث متوقعاً جداً، فقيادة جماعة الإخوان المسلمين التي تتسم بغباء سياسي مطلق ارتكبت اخطاء فادحة كثيرة كان بإستطاعة أي سياسي مبتدئ ان يتجنبها، لعل أهمها:

1. لم يستوعب الإخوان أن من يحكم دولة بحجم مصر لا يجوز أن يتبع دولة مثل قطر!

ظهرت القيادة المصرية الإخوانية بمظهر التابع والمنفذ لسياسات شبه جزيرة قطر وأميرها الأمي، مما أضر بصورة ومكانة مصر كأكبر دولة في المنطقة، وربما لعب القرضاوي بما له من نفوذ داخل الجماعة دوراً في تجيير الموقف الإخواني المصري لصالح تنفيذ المشاريع القطرية في المنطقة، بحيث كان واضحاً أن السياسة المصرية باتت تردد بصورة ببَّغائية مواقف الخارجية القطرية بخصوص مجمل القضايا الإقليمية بدءاً من القضية الفلسطينية ومروراً بالمسألة السورية.

ناهيك عن تدخل قطر السياسي والمالي في الشأن المصري الداخلي، فالتسهيلات غير العادية التي منحت للأموال القطرية في السوق المالية ومناقصات قناة السويس والتنقيب عن الغاز وغير ذلك من الإستثمارات الحيوية، اثارت حفيظة معظم الكتاب والمثقفين والسياسين المصريين حتى المحسوبين منهم تقليدياً على التيار الإسلامي.

ولو ثبتت صحة السند المالي الذي وجده المتظاهرون المقتحمون للمقر العام للإخوان والتي تشير إلى إستلام قيادات إخوانية رفيعة منح مالية منتظمة من امير قطر، فإن ذلك سيضيف بعداً أخر لما أقول.

2. لم يستوعب الإخوان أن تملقهم وتقربهم من السلفيين أضر بصورتهم، واظهرهم وكانهم ينتمون لثقافة مغايرة، فمصر ليست السعودية!

غلب على معظم قيادات الصف الأول الإخواني الانتماء للتوجه السلفي المعروف بتشدده، وذلك بعد إستطاعة التيار المتشدد بين الأعوام 2005 -2010م إزاحة التيار الإخواني المعتدل والأقرب لنبض وثقافة الشارع المصري الوسطية. هذا التشدد الديني والمظهري والسلوكي لم يتقبله الشارع المصري بأريحية. كذلك ساهم وجود أصوات مغالية في تشددها الديني ضمن الإخوان وحلفائهم السلفيين في تخويف قطاع عريض من أبناء الشعب المصري ورسم صورة قاتمة للمستقبل، بحيث لم يستطع هؤلاء إقناع الشباب المصري غير المتحزب أنهم سيحافظون على هامش الحريات الشخصية والسياسية الموجودة.

طبعاً لاحظ أن المظهر الخارجي من ناحية سيكولوجية مهم، لان السياسي عليه أن يشبه في مظهره الخارجي معظم أفراد شعبه، لذلك لم يظهر أصحاب اللحى الطويلة والأثواب الخليجية القصيرة وكأنهم جزء من المجتمع المحيط بهم، مما ساهم في تكوين صورة نمطية عند رجل الشارع البسيط أن الإخوان والسلفيين شيء والمصريين شيء آخر.

3. لم يستوعب الإخوان أن الرئاسة غير النقابات واتحادات الطلبة، لذلك فنسبة 50% وكسور لا تؤهلم للاستحواذ الكامل على السلطة.

بما ان الإخوان وجماهيرهم جديدون على ممارسة اللعبة الديمقراطية، فإنهم لم يستوعبوا أن نسبة 50% وكسور التي حصل عليها مرسي لا تؤهله للإستحواذ على كامل مقاليد السلطة في البلاد، لأن رئاسة الدولة تختلف عن الفوز في اتحادات الطلبة والنقابات المهنية، فرئيس الدولة يجب أن يراعي حجم وثقل معارضيه في الشارع، لذلك وحتى يضمن فترة مستقرة لحكمه، إذا علم أن شعبيته في أحسن حالاتها لم تتعدَّ النصف، عليه أن يظهر بمظهر الأب الراعي للجميع ويضمن مشاركة مقنعة للأطياف الأخرى في المجتمع في إدارة شؤون البلاد وفي تقلد المناصب العامة.

4. الانبطاح للسياسة والأوامر الأميركية والليونة الشديدة مع إسرائيل لا أقنعت أميركا ولا استوعبها الشعب المصري وصورت الإخوان أمام الإدارة الأميركية كأنهم منافقون يظهرون غير ما يبطنون وأظهرتهم أمام الشعب وكأنهم كذبوا على جماهيرهم التي عودوها على خطاب معاداة الغرب.

لطالما شتم خطباء الإخوان أميركا وإسرائيل طوال العقود الماضية، ولطالموا وعدوا الشعب بالرخاء والإستقلال والتحرر من التبعية بمجرد أن يصل الإسلام إلى الحكم، ولطالما هتفوا للقدس وللمقاومة.

ولكن ما أن وصلوا للسلطة حتى سارعوا بسحب السفير المصري من سوريا وتعيين آخر على وجه السرعة في إسرائيل، لتطير رسائل المودة والمحبة باسم الشعب المصري لصديق الرئيس المخلص بيرس ولشعبه "حسب وصف مرسي نفسه".

كذلك وقع مرسي في فخ سهل لا يقع فيه إلا السذج والمغفلون وضعه له اردوغان، حيث أقنعه بممارسة نفوذه على حركة حماس، التي لا تقل قيادتها السياسة غباءً وحمقاً عن نظيرتها المصرية، لتدخل في التزام مضمون بضمانة مصرية تركية لوقف الاعتداءات على إسرائيل ووقف أية أعمال عدوانية على الشريط الحدودي مقابل لا شيء عملياً سوى وقف الاجتياحات الإسرائيلية التي لم تكن إسرائيل بحاجة لها لو يكن هناك "اعتداءات فلسطينية"!

لم تفهم قيادة حماس الغبية طبيعة الفخ، فأوقفت المقاومة وحولت كتائبها لحراس حدود على طول الشريط الحدودي لضمان عدم الاعتداء من الجانب "الفلسطيني" وفي المقابل لم يجرؤ مرسي بفعل الضغوط الأميركية على رفع الحصار عن قطاع غزة، بينما رجع أردوغان إلى دياره تتملكه السخرية من سذاجة العرب.

وهناك الكثير من الأسباب تحتاج إلى كتاب لسردها، لكن في الحقيقة يبدو أن الله تدخل بلطفه لوقف هذه المهزلة في مصر، لكي لا يصل الأمر بالشعب المصري لأن يخرجوا من دين الله أفواجاً لو استمر حكم الإسلاميين لهم بهذه الطريقة لفترة أطول.

وكما قلت في مداخلة سابقة: الإخوان ارادوا الحكم حصراً فازاحهم الشعب قسراً.

درس يجب علينا جميعاً أن نتعلمه، لأن الواقع على الأرض في كل الدول العربية يشير إلى تنوع ألوان الطيف بوضوح، لذلك لن يطغى لون على بقية الألوان إلا ان يكون احمر فاقعاً جداً، المطلوب الآن وجود سياسيين يتقنون ممارسة الفن التشكيلي ليتمكنوا من التعامل مع كل هذه الألوان بطريقة منسقة.



د. محمد رياض
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6004

التعليقات
#713579 [Abdelrahman Hadi]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 03:20 PM
انحنا ما عندنا ميدان التحرير ليه. الشعب السوداني عاوز يغير نظام البشير من منازلهم ولا شنو؟ يا عالم خلوا الكسل والكلام الفارغ و هبوا لتغيير النظام.


#713449 [murad]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 01:29 PM
نهاية الاسلام السياسي و الاتبداد و الطغيان الديني


بعد عشر سنوات... القرضاوي يطرد فجأة و بطريقة غريبة من قطر
بعد عشر سنوات... القرضاوي يطرد فجأة و بطريقة غريبة من قطر
03-07-2013 08:22
صحيفة شبكة سودانيات الاليكترونية . قالت صحيفة "الديار" أنّ دولاً خليجية حاولت إقناع الامير تميم امير قطر الجديد بعدم طرد الشيخ القرضاوي من قطر الى مصر، والابقاء عليه في قطر. الشيخ تميم اصر على طرد القرضاوي خلال مهلة 48 ساعة ، وقد نقلت الشيخ القرضاوي طائرة خليجية خاصة الى القاهرة حيث سيبني حلفاً استراتيجيا مع الاخوان المسلمين برئاسة الشيخ محمود كامل ومن الناحية الفقهية والدينية يمكن اعتبار ان الشيخ قرضاوي اهم مرجع اسلامي سني بعد الازهر حاليا، والذي اعطاه في العالم العربي شهرة كبيرة هو برنامج الحياة والشريعة الذي تبنته قطر على مدى عشر سنوات مع الشيخ قرضاوي.
وفجأة بعد عشر سنوات وبلحظة تم ابعاد الشيخ قرضاوي دون القول له ما هي الاسباب بل تم تسليمه ورقة من جوازات الدولة انه غير مرغوب به في قطر وبالتالي عليه السفر، وحاول مدير عام اذاعة تلفزيون الجزيرة التوسط لإعطاء الشيخ قرضاوي مهلة شهرين على ان ينتقل الى القاهرة، اضافة الى ان ضربة قرضاوي تؤثر على محطة الجزيرة وبرنامج الشريعة والحياة حيث امضى عشر سنوات وهو يعمل فيها، لكن الشيخ تميم امير قطر كان عنيدا ومصرا على ابعاده الى مصر.
لم يسمح للشيخ قرضاوي بأخذ اوراقه من الجزيرة ولا نسخات عن برنامجه ولا اية وثائق تتعلق بنشاطه في قطر، كذلك لم يتم السماح له بأخذ ثيابه واغراضه الشخصية. كل ما حصل ان خمس سيارات داكنة اللون والزجاج وصلت الى مقر القرضاوي وبعد نصف ساعة خرج الشيخ قرضاوي وليس معه اي ورقة او ملف لأن الامن القطري منعه من ذلك.
وقد وصل الى القاهرة بعد ان تم سحب جواز سفره منه بعد صعوده الى الطائرة واصبح بدون اي مستند قانوني معه. واستقبلت الشرطة المصرية القرضاوي بفتور ونقلته بسياراتها العادية وسكن مع احد المشايخ لحين معرفة كيف سيتدبر اموره.
وتقول اوساط انه يرغب في السفر الى الولايات المتحدة والعمل هناك كداعية اسلامي وانه طلب اللجوء السياسي اليها وان واشنطن لا تمانع في اعطائه اللجوء السياسي ضمن القوانين الاميركية، خاصة ان الشيخ قرضاوي لم يشترك في اعمال عنف وارهاب و ذلك بحسب "الديار


#713444 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 01:24 PM
نتمنى الدور على حكومة الاخوان فى السودان .ونقول لقطر اعرفى حجمك فالتحريض ولعب دور اكبر من حجمها سوف يزتد عليها .مع انى ضد الطريقة التى ازيح بها الرئيس المنتخب وضد تدخل الجيش فلربما لو كان هناك عصيان مدنى ومواصلة للتظاهر كان افضل من الناحية الحضارية والمستقبلية .
لكن فى النهاية الكلمة والقرار للشعب المصرى وهو ادرى بمصالحة .


#713412 [الأشـعـة الـحـمــراء]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 12:47 PM
تـجـربـة 24 عـام لـحـكـم الـبـشـيـر بـسـيـاسـة الـتـمـكـيـن و إقـصــاء الأخــريـن .. ألـقــى بـظـلآلـة عـلـى أخـوان مـصـر .. الـذيـن تـتـقــاصــر رقـابـهـم و تـضـمـر عـقـولـهـم مـن فـهـم .. إدارة دفـة الـحـكـم فـي دولـة ..بـحـجـم و ثـقـل مـصـر.


#713407 [Reporter]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 12:40 PM
ما حدث في مصر هو إنحسار للمد الإخواني الشيطاني وسيتم إرجاعهم لكهوفهم وجبالهم المقطمة.


#713389 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 12:30 PM
in Sudan i am worried really, i read this in Alintibaha news paper:
قانون جديد يسمح باستدعاء أي مواطن لخدمة الاحتياطي


التفاصيل
نشر بتاريخ الخميس, 04 تموز/يوليو 2013 09:04

يحظر سفر من يكون بالخدمة ويعرِّض مخالفها للسجن..

أم درمان: معتز محجوب
انحاز البرلمان بإجماع نوابه على تمرير قانون جديد لخدمة الاحتياطي من «36» مادة يسمح لوزير الدفاع باستدعاء أي مواطن بين سن الـ «18» عاماً والـ «60» لخدمة الاحتياطي متي أراد ذلك، باعتبارها خدمة واجبة على الجميع بخلاف الخدمة الوطنية، ويعرض المخالف له للسجن، وحظر القانون على أي مواطن أثناء الخدمة الخروج خارج البلاد إلا بإذن. وفسر القانون خدمة الاحتياطي بأنها الخدمة التي يمكن أن يؤديها المتقاعدون بالمعاش من القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى أو أية قوات عسكرية أو شبه عسكرية، والعاملون بأجهزة الدولة والمؤسسات الخاصة وطلاب الجامعات والدراسات العليا. وتضمن القانون عقوبة السجن والغرامة لمن يخالف الاستدعاء لفترة لا تتجاوز ستة أشهر. واعتبر رئيس البرلمان عقب إجازة القانون، أن القوانين الأربعة الأخيرة التي أجازها البرلمان، «القوات المسلحة، الدفاع الشعبي، الخدمة الوطنية، خدمة الاحتياطي»، تعتبر سنداً لتأمين البلاد وأقل ما يُهدى للقوات المسلحة في هذه الظروف.

لا حول ولا قوة الا بالله.....معنى الكلام دا مع عدم مقاومة المواطنين لسياسات الكيزان هولاء يبقوا في الحكم الي يوم القيامةو سوف يرث ابناؤهم السلطة....شعب سودان شعب مرض اللهم جنبنا هذا البلد


#713388 [محمدو]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 12:30 PM
اريتو كان شاورونا كنا نرسل
لهم خبراء يقعدوهم فى الحكم لامن يزهجوا منه
دايما المصريين عتدهم شوية تعالى كدة على السودانيين بالذات وما بيسمعوش الكلام والا كان اخدوا دروس وكورسات تقوية من دكتور نافع واسامة عبد الله فى كيفية الحفاظ على نعمة الله العظمى ( السلطة )
وما فائدة الدفاع عن اللبن المسكوب


#713359 [الصليحابي]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2013 12:03 PM
قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان :
إذا أراد أحد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الهرب سأوفر له سكنًا رخيصًا في دولة بنجلاديش
قال قائد شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، إنه إذا أراد أحد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الهرب، فإنه سيساعده وسيوفر له سكنًا رخيصًا في دولة بنجلاديش.
وأضاف خلفان في حسابه على "تويتر"، يوم الأربعاء: "رغم اختلافي مع الإخوان إﻻ أنني أعطف عليهم، هم مساكين، جماعة تعثرت تربيتهم، وحولتهم السجون إلى مرضى نفسيين، لذا ﻻبد من تقدير أحوالهم النفسية".
وتابع:"شيئان ﻻ يلتقيان، اﻻزدهار والإخوان"، قائلا: "تنظيم الإخوان أصلا تنظيم حلمنتيشي كلام كتير وإنجاز مفيش".
وأشار قائد شرطة دبي إلى أن هناك رفضًا إسلاميًا كبيرًا لمنهج الإخوان المسلمين.


ردود على الصليحابي
[عبد الله عبد الله] 07-04-2013 03:15 PM
بس حاجة غريبة!!!!

>> دول الخليج تدعم أخوان السودان بشدة، وتحارب إخوان مصر بشدة !!!!
>> لدرجة أن الامارات سلمت القيادي عبد العزيز خالد للحكومة السودانية عندما كان يقيم في دبي!!!!
>> الامارات التي تأبى إستضافة إخوان مصر، تبييع عقارات وأبراج تمليك لإخوان السودان في دبي!!!
>> حتى مصر مبارك، عند إنقلاب الاخوان المسلمين في السودان وصفوهم بأنهم ( دول أخواتنا ) ورحبوا بإنقلاب الأخوان !!!
>> دول الخليج والدول العربية ترفض تسليم عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية!!!

سؤالي الذي أكرره دائماً:
من هـو الصديق ومن هـو العـدو ؟!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة