الأخبار
أخبار إقليمية
تفاصيل إشتباكات جهاز أمن حزب البشير مع الجنجويد المدعومين من الرزيقات داخل نيالا.
تفاصيل إشتباكات جهاز أمن حزب البشير مع الجنجويد المدعومين من الرزيقات داخل نيالا.


اقتحام مبنى جهاز الامن و اغلاق سوق نيالا الكبير واوقفت حركة الطيران والسفريات الداخليه.
07-05-2013 07:14 AM
الخرطوم إندلعت إشتباكات عنيفة بين منسوبي جهاز الأمن والمخابرات ومجموعة من الجنجويد تدعمها قبيلة الرزيقات داخل مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور أدت إلى مقتل 7 اشخاص على الاقل وجرح مالايقل عن 40 شخصاً .

وتدخل الجيش لانشاء منطقة عازلة لفض النزاع ، واغلقت المحلات التجارية بسوق نيالا وحصلت عمليات فرار جماعي للمواطنين من السوق والمدارس والمؤسسات الحكومية واضطر آلاف المواطنين الى الاحتماء داخل منازلهم بالتمدد على الارض

وفرضت حكومة جنوب دارفور الخميس حظرا للتجوال بالمدينة اعتباراً من السابعة والنصف مساء وحتي السابعة صباحاً بعد الاشتباكات التى اندلعت ليل الثلاثاء واستمرت حتى عصر أمس و أدت الى مقتل الملازم اول امن عمار انور الحاج والمساعد شرطه محمد عبد الله شراره الملقب بدكروم .

فيما كشفت مصادر طبيه ان عدد الجرحى مابين (35الى 40) جريح بطلق نارى فيما وصل عدد القتلى الى (5) من المواطنين بينما كانت هناك قتلى من الطرفين.

وقال بيان للجنة الامن فى الولاية ان الاحداث وقعت نتيجة عن تصرفات بين افراد من الاجهزه الامنية وأدت لبعض الاختلالات الأمنية داخل محليتى نيالا جنوب وشمال.

واكد البيان ان لجنة أمن الولاية شكلت لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث ، وطالب المواطنين بعدم الالتفات للشائعات والتبيلغ عن اى اختلالات او ظواهر سالبة للأجهزة المختصة وقطعت بمراقبتها من اسمتهم المتربصين بامن الولاية.

و قال العمدة عبد الله مصطفى ابونوبه احد قيادات الرزيقات ان المشكلة تعود الى قيام دورية من جهاز الامن باطلاق النار على ابنهم المساعد بشرطة الاحتياطى المركزى محمد عبدالله شرارة الملقب (بدكروم) داخل مبانى جهاز الامن بنيالا بعد استدعائه وبعدها تم اسعافه الى مستشفى نيالا وتوفى بها،مشيراً الى وقوع تبادل لاطلاق النار بين اهل القتيل من الرزيقات وجهاز الامن الوطنى بنيالا .

وكشف العمدة عن إجتماع مع والى جنوب دارفور اللواء ادم محمود جار النبي تمخض عنه القبض على الجناة الذين قاموا باطلاق النار على دكروم وتقديمهم للعدالة منوها الى ان الوالى طالبهم بفض التجمعات وايقاف اطلاق النار مشدد ا الى انهم كقبيله لايريدون اعطاء فرصه للتمرد لاستغلالها .

ونوه ابو نوبه الى قيام الوالى بتقديم واجب العزاء والتعهد بحل المشكله واشار المدير العام لمسنششفى نيالا الملكى عمريعقوب الى انهم استنفروا كل الاطباء ونواب الاخصائين للعمل فى المستشفى لمعالجه الجرحى منوها الى نفاذ مخازن الدواء بالمستشفى والاستعانه بالادويه من خارج المستشفى.

وابان شهود اعيان الى قيام مجموعات تابعه لاهل القتيل المساعد شرطه دكروم بمحاوله اقتحام مبنى جهاز الامن بالقرب من بورصه نيالا مماتسبب فى تهشيم زجاج فندق كورال وإختطاف عربه تابعه للفندق واصابة مبنى المؤتمر الوطنى بالرصاص وتسبب فى اصابه مدير مكتب نائب رئيس المؤتمر الوطنى بنيالا الضابط الادارى عبد المنعم فيما تدفعت اعداد كبيره للمستشفى بحثا عن اهليهم فيما اغلق سوق نيالا الكبير واوقفت خركة الطيران الداخليه والخارجيه وايقاف السفريات الداخليه من والى نيالا.

وعاشت نيالا بحسب شهود عيان ساعات طويلة من الرعب ، وقال المواطنين ان الاطراف المتصارعة استخدمت الاسلحة الخفيفة والثقيلة وأدخلت الرعب والهلع وسط المواطنين مطالبين بفرض هيبة الدولة وفض الاشتباك بين القوات حتي لايقع المواطنين ضحية لاطلاق الناروشهدت نيالا ثلاثة أيام علي التوالي إطلاق أعيرة نارية بكثافة بداية بسرقة عربة معتمد نتيقة الثلاثاء وإلي إطلاق النار عشية مقتل دكروم داخل مستشفي.

ونهب مجهولون مقار لمنظمات دولية داخل نيالا واستولوا على كميات من المواد الغذائية والطبية كمانهبو 3سيارات وعاد الهدوء بشكل تدريجي الى البلدة التي تعاني من عمليات سطو ليلي بشكل مستمر منذ اشهر وتراجع الاستقرار نسبيا.

وقصفت مليشات الجنجويد مبنى جهاز الامن بمدينة نيالا بصاروخ كاتيوشا وروى شاهد عيان ان المبنى تحول الى انقاض كما طالت عمليات القصف فندقا شيد حديثا يتألف من 3طوابق.

واستخدمت عناصر الجنجويد مبنى وزارة المالية لعمليات القصف وانتشرت عشرات السيارات ذات الدفع الرباعي في ارجاء المكان وبثت الرعب في نفوس المواطنين وقال شاهد عيان من مدينة زالنجي ان مليشيات الجنجويد احرقت مبنى جهاز الامن بالمدينة ودمرت محتوياتها بالكامل.

واستخدم المؤتمر الوطني مليشيات من قبائل عربية تقطن بدارفور لشن هجمات على الحركات المسلحة بعد ان ضعفت القبضة المركزية في العام 2004 وجند مئات الشباب وانفق مليارات الجنيهات.

لكن عقب توقيع اتفاق السلام مع حركة متمردة في العام 2012 بالدوحة وهو فصيل انشق من الائتلاف العسكري لحركات دارفور بقيادة التجاني السيسي عاد الاستقرار نسبيا الى الاقليم المضطرب كما ان الحكومة لم تتمكن من مواصلة تسليح المليشيات المقربة من الموالية لشح الاموال عقب انفصال جنوب السودان وفقدان السودان لثلاث ارباع انتاجه النفطي.

ونهبت مليشيات الجنجويد رواتب موظفي وزارة الثروة الحيوانية في العام 2012 داخل مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور وفرت هاربة كما ساعدت على اطلاق سراح عناصر تابعة لها من داخل قاعة المحكمة بمدينة نيالا.
سودانتريبون


تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 29257

التعليقات
#714822 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2013 08:34 AM
ابور يالة والرقاص صورة مخزية لثنائي الفشل الزريع



اللهم اجعل كيدهم في نحورهم


#714679 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

07-06-2013 12:29 AM
نعم، لقد انقلب السحر على الساحر تماما بما قدمت ايديهم ودعاء المظلومين المقهورين الذين يرفعون اكفهم تضرعا لله صباح مساء وان الله يمهل ولا يهمل! بغض النظر عن ماهيّة قبيلة الجنجويدي!! ولكن المجرم مجرم! والظالم ظالم لنفسه بالمقام الأول ولو كان من آل البيت!!وكما تدين تدان وكفى.

وأقول لأهلي الرزيقات الذين يدعمون الجنجويد بحسب التقرير..والله لقد أوردكم هذا النظام وأبناءكم المنتسبين اليه الى المهالك وخسارة الدارين الدنيا والآخرة، لقد تم استغلالكم أسوأ وأشر استغلال وأنتم غافلون!! هناك خيط رفيع يفصل بين الرجولة والشجاعة والفروسية من جهة والحماقة وضيق الافق من الجهة الاخرى، فانظروا في أي جهة أنتم؟ لقد تم استغلال نقاط ضعفكم ودغدغتكم باسم الشجاعة فأصبحتم القاسم المشترك لكثير من الحروب والمآسي التي حدثت وتحدث في دارفور، حرب بين الرزيقات والزغاوة - الفور - المعاليا - المسيرية في كردفان - البني حسين - سماحة والقائمة تطول والآن مع أبناء عمومتكم من جهاز الأمن (أصبحتم أنتم والجهاز كأبناء العمومة في الاستماتة في حماية هذاالنظام الاستغلالي!!) فكم من قتيل في ريعان الشباب فقدتم؟ وكم من ثكالي وارامل ويتامي تركتم؟ وكم من معوق اصبح عالة عليكم خلفتم؟ السؤال: فماذا قدم النظام لكم؟؟؟ الحساب ولد !! لو كانت كل هذه التضحيات الجسام من أجل قضية عادلة أو استرجاع الحقوق المغتصبة أو التنمية اوالخدمات المفتقدة تماما في دار الرزيقات! لما لامكم أحد، بل وقف الجميع يدا واحدة معكم!! ولكن !!!! قد يفرض السؤال نفسه لماذا ولمصلحة من يقاتل الرزيقات؟

لو صدق تقرير اخونا مراقب((إنسحب الجنجويد الى منطقة سقرا بشارع الفاشر لتجميع قواتهم حيث وصلت 6 كروزلات من الضعين ويوجد 50 عربة متحركة من الجنينة وحوالي 70 عربية من كبكابية وسريحة وهي في طريقها للوصول الى نيالا))
((من جهة اخرى وحسب مصادرنا علمنا انه تم ابلاغ حكومة الخرطوم وأنها وعدت بإرسال الطيران الحربي في حالة ضرب الجنجويد للمدينة))
يبدو ان أهلنا الرزيقات قد وقعوا في الفخ وهم مستدرجون!!!
وقطعا سيكون الخاسر الأكبر هم الرزيقات أنفسهم من حيث لايعلمون!!
أين الفريق حسين؟ كاشا؟ حسبو؟ مسار؟ مادبو..الخ أم انهم سيزيدون النار حطبا !!
أين العقلاء؟؟ ونعوذ بالله من كآبة المنظر وسوء المنقلب.


#714662 [abualeim]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 11:50 PM
اساس المشكلة ان الجنجويدى دكورن استولى على عربة الرئيس المقلوع لافريقيا الوسطى ابان مشاركتهم فى اسقاطه وهو فردبالجهاز تم تجنيده لتنفيذ اجندة المؤتمر الوطنى ضمن خطتها للتغيير الدوموغرافى لقارة افريفيا فشل الحكومة ان يمثل العربة مصدر ازعاج دولى لها فامر بتسليم العربة ونشبة المشكلة


#714640 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

07-05-2013 11:05 PM
الله عليك يا نيالا اذكر كل ركن فيك . اللهم انتقم من على عثمان صانع الجنجويد ومسلحهم

اللهم انتقم من عمر البشير وعصابة امنه فردا فردا ابلد جهاز امن فى العالم لانه لميم ورميم

مثل حكومته اما كان افضل حل المشكلة بطريق افضل واكثر حكمة من اجل المواطن ؟؟ الجنجويد

سلحتوهم وميزتوهم عن بقية اهلهم بدارفور ومنحتوهم الرتب العسكرية والرواتب العالية

لقتل وتدمير اهل دارفور بحجة محاربة عصابات النهب المسلح ودربتوهم وملكتوهم الاسلحة المتنوعة

التى ارتدت اليكم الان ضربوكم بها عودتوهم على تدفق المال ثم توقفتم ونكصتم عهدكم كعادتكم

فكان لابد ان يغيروا عليكم وينهبوكم هل نهب سيارة المعتمد يكون سبب لهذه المحرقة يا اغبياء


وسيارة المعتمد ان كانت من ميراث ابيه ماكان يجب من اجلها اهلاك المواطن الذى هو

صاحب السيارة الاصيل سياراتكم جميعها ملكنا يا دراكوليون اما كان يمكن لجؤكم للحكمة

لمحاسبة ناهبى سيارتنا سيارة الشعب سيارة من قتلوا من اهل نيالا سيارة من تسببتوا فى

انبطاحهم تحت الاسرة من الاطفال والله انكم اوغاد وسفاكى دماء كنتم تعتقدون ان الجنجويد سيرضخوا لكم ؟ ؟
كنتم مسترخين يا رجال امن الهنا معتمدين على الجنجويد وانتم متفرغون للسفاهة يا ضعاف

الدين يا عديمى الاخلاق النار التى اشعلتموها اطفوها ولن تقدروا الجنجويد عرفوا ضعفكم وخيبتكم وحقروا بيكم يا احقر خلق الله
لك الله يا نيالا بل لك الله ياسودان


ردود على nagatabuzaid
United States [abusafarouq] 07-06-2013 12:39 AM
والله عفارم عليك نجاة أديتيهم فى التنك إن الاقاذين لأنجاس . سلاح الذى دمر دارفور وجهت إليهم ودى فرصة كبيرة الانقضاض على ماتبقى من مراكز جهاز الامن الشوم أشعل نار فتنة بينهم اللهم دمرهم بسلاحهم.


#714587 [سنة أولى سياسة]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 08:51 PM
الذي حدث في نيالأ، حدث في زالنجي و في نفس الوقت، من تبادل لإطلاق النار بين من يسمونها بقوات الأمن الوطني من جهة،" وقوَّات غير نظامية"، لأنَّ هذه الأخيرة لا تنتمي إلى أي منظومة أمنية حسب النظام القائم الآن، بالرغم من أنَّ البعض يصف بعض "غير النظاميين" بالجنجويد أو مليشيات الإنقاذ.
بالأمس القريب و في صحيفة الراكوبة قرأتُ مناشدة منقولة من السيد/ عبد الواحد نور، يناشد الرزيقات و البني حسين و القمر و البني هلبة و الفور و الزغاوة و كل قبائل دارفور، يناشدها بأن توجه سلاحها صوب قوات النظام، و من بين كل القوات النظامية الموجودة في دارفور، لا نجد سوى بعض قادة الجيش و الشرطة من ارج دارفور، أي أن الأغلبية من دارفور، و لكن قوات جهاز الأمن كلها من الشمالية "جعليين و شوايقة و بعض أتباعهم.
و بذا فالذي يتم في نيالأ هو من كل قبائل درفور و ليس الرزيقات فحسب. لا توجد قوات امها قوات الرزيقات و لا قوات تخص أي قبيلة و الرزيقات مكون أساسي في دارفور وكلنا رزيقات و كلنا بني حسين و كلنا فور و كلنا زغاوة و كلنا مساليت و كلنا قمر و كلنا دارفوريين و سودانيين


ردود على سنة أولى سياسة
United States [nagatabuzaid] 07-05-2013 10:03 PM
هشت وسلمت يا سودانى يا اصيل وعاش السودان موحدا حرا محررا من قبضة حكومة الانتكاس


#714577 [مراقب]
5.00/5 (3 صوت)

07-05-2013 08:43 PM
الموقف في نيالا خطييييير جداً
لجنجويد تستبيح مدينة نيالا نهارا جهارا والوالي لا كلمة له على الجنجويد ...نيالا تناديكم
الجنجويد تستبيح مدينة نيالا نهارا جهارا والوالي لا كلمة له على الجنجويد ...نيالا تناديكم
رغم اعلان حالة الطواري بنيالا والجنجويد يحرقون السوق ليلا
07-05-2013 12:56 PM

تفاصيل أحداث نيـــــــــالا : 3/7 الأربعاء قام جهاز الأمن بقتل دكروم تابع للجنجويد ( قائد في حرس الحدود يبلغ من العمر 28 عاما" وهو إبن خال موسى هلال ) قتل في سيارته بعد مطاردة بحي السكة حديد ب 5 طلقات والسبب أنه قبل شهور حدثت سرقة لبنك الخرطوم ينيالا وقبض على أفراد من الجنجويد وحوكموا بالإعدام فقام الجنجويد بقيادة دكروم بإقتحام المحكمة وتحرير المتهمين بالقوة مثبتين بذلك أنهم هم الحكومة , وبعد قتله مساء الأربعاء حدثت إشتباكات بأسلحة ثقيلة أمام مباني جهاز الأمن حتى حوالي الساعة 4 صباحا" ورفض الجيش مساعدة جهاز الأمن لكن قوات المدفعية أعطت جهاز الأمن 6 دبابات لحماية مبانيهم
صباح الخميس 4/7 حوالي الساعة 10 صباحا" دخل الجنجويد مدينة نيالا وقاموا بضرب عشوائي بالسلاح بشكل كثيف داخل الأحياء والأسواق والشوارع فضجت المدينة وأغلقت المدارس وروع المواطنين وحدثت إصابات كثيرة أكثر من 70 إصابة بطلقات نارية طائشة و5 قتلى ( طفل وطفلة عمر 6 سنوات وطفل آخر بمرحلة الأساس وبائعة خضار بسوق الملجة وعسكري واحد) بالإضافة إلى 7 قتلى من أفراد جهاز الأمن بالمستشفى العسكري و 9 في حالة خطرة

حاليا" إنسحب الجنجويد الى منطقة سقرا بشارع الفاشر لتجميع قواتهم حيث وصلت 6 كروزلات من الضعين ويوجد 50 عربة تحركة من الجنينة وحوالي 70 عربية من كبكابية وسريحة وهي في طريقها للوصول الى نيالا

حوالي الساعة 3 ظهر اليوم ذهب الوالي الى سقرا للتفاوض معهم فطالبو بأفراد الأمن الذين قتلوا دكروم وإلا وبعد المغرب سيحرقوا نيالا ويدمروها تماما"

من جهة اخرى وحسب مصادرنا علمنا انه تم ابلاغ حكومة الخرطوم وأنها وعدت بإرسال الطيران الحربي في حالة ضرب الجنجويد للمدينة

الشوارع الآن خالية تقريبا" فقط بها كروزلات للجنجويد ينتزعون كل ماصادفهم من مواتر وكروزلات من المواطنين بالقوة >>>
نيالا تلتهب وتعلن حالة الطوارئ ؛ اشتباك عنيف داخل نيالا ... ومليشيات الجنجويد تعلن الحرب على الاجهزة الامنية ... بالسلاح التقيل والخفيف ومطاردات نارية وسط المواطنين ... والسوق والمؤسسات تغلق الابواب.في عون الخالق الجبار .التطورات في فوضى النظام الفاشل في نيالا
الجنجويد محاصرين مكاتب جهاز الأمن وفي قوات من الجنجويد دخلت حي المطار الان يتم كسر ونهب عدد من المتاجر في سوق الملجة مصدرموثوق اكد لي ان عدد من المليشيات التابعة لتكروم دخلت مدينة نيالا . تكروم قائد من قادة الجنجويد عندو فريق اوقرية شمال مدينة نيالا يتخذ منها معسكر لجنوده وهناك أخبار غير مؤكدة انه قتل في تبادل النيران الكثيف بالأسلحة الثقيلة بين مجاميعه وشلة جهاز الأمن الفاشستي

رغم اعلان حالة الطواري بنيالا والجنجويد يحرقون السوق ليلا
الخرطوم: نيالا: الجبهة الثورية
هاجمت مليشيات الجنجويد بعد اعلان الطوارئ من الساعة السابعة والنصف الي الساعة السابعة صباحا سوق مدينة نيالا ونهبوا كل السوق في منتصف اليليل ونهب السوق وحرق ما تبقي من السوق والان لا توجد حكومة ولا شخص للوقوف علي الاوضاع وقال المواطنين ان ما يحدث شئ محير والدكاكين للان فاتحه والحركة داخل المدينة توقفت لا مواصلات وكشف مصادر ان هناك اشاعات بقدوم الجنجويد من مناطق الجنينة والحياة في نيالا توقفت لا مياه لا دكاكين الوضع مزري وطالب المواطنين لموقع الجبهة الثورية الحكومة بالتدخل العاجل والسريع وتوقع عدد من المواطنين ان تعيش المدينة توترا اليوم ومتخوفين من دخول المليشيات مجددا وطالبوا بنقل الصراعات الحكومية الي خارج المدينة تفاصيل لاحقا
والان هناك طلقات من بعيد واصوات زخيرة من الصباح شبيه بحرب الشوارع


ردود على مراقب
[nagatabuzaid] 07-05-2013 10:13 PM
لعنة الله على حكومة الانقاذ وعلى من يواليها ويدافع عنها هى سبب التفرقة والخراب والفتن فتتها الله وكان الله فى عون نيالا الجميلة وفى عون مواطن نيالا الكريم الاصيل فليحرق الامن والجنجويد بعضهم البغض لا اسفا عليهم ولكن دائما المواطن هو الضحية


#714528 [ودالعمدة]
5.00/5 (3 صوت)

07-05-2013 07:27 PM
عندما يجتمع الجنجويدي ابو طيرة عديم الانسانية والنخوة والمرتزق الامنجي عديم الاخلاق السودانيةفماذا تكون النتيجة؟؟؟؟؟......
مسطول ابنه بالمدرسة.....
سالوه الجيران شنو عاوز ولدك يتخصص؟؟؟؟.....
قال :مهندس مجاري ....
سالوه الجيران : شنو يعني مهندس مجاري ؟؟؟.....
قال : لان درجاته مثل الخ........را....
تحية والف تحية للدعم المعنوي المقدم من الوالد .....
وتحية ومليون تحية للدعم المقدم منا لابو طيرة وللامنجي المرتزق


#714501 [ساره اسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 06:35 PM
نهب وحرق سوق الملجه


#714442 [علي دينار]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 05:21 PM
شنو هي الديك رومي ؟ _^..^_ بتاع عبدالله مسار


#714430 [زكية كتم]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 05:01 PM
واه اسفى عليك يا نيالا البحير

ما حل بيك كان ما فيه خير

من صوت الصلاح والمدافع والزخير

الناس هربانة والباقى تحت السرير

ليه الناس اصبح معدومى الضمير

ليه تركوا السلام ولجئوا الى التضمير

وااسفاه عليك يابلدى يا ام خيرا كسير

اصبحت تكوى بنار السعير

اتمنى ليك هدوء احوالك

وتعيش فى سلام وفى كل خير.


#714399 [Krkasa]
5.00/5 (2 صوت)

07-05-2013 04:13 PM
الاهبل والعبيط...؟؟


#714365 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (3 صوت)

07-05-2013 03:13 PM
نظام البشير لانو عصابة اجرامية مفلسة فكريا لا يملك منطق او منهج لحل المشكلات البتواجهو سوى لعبة المصالح الانية وسياسة خلط الاوراق والمقامرة واللعب بالنار ثم لا يحتكم في النهاية الا للقوة والعنف نظام بليد جدا وضعيف ذاتيا كان سقط من سنين وارتحنا لولا القبلية والمرجفين في صف المعارضة


ردود على الحقيقة مرة
[nagatabuzaid] 07-05-2013 10:17 PM
سيدفع نظام البشير الثمن ان شاء الله ويقول يا ريت وياريت ويتحدث عنه الدوبيت


#714330 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 02:13 PM
يجماعة عايزين تعرف اخبار هاشم بدر الدين معلم الكارتيه صاحب الضربةالقاضية على هذا الشيخ الضلالي لانه يحتاج الى ضربة جودو ثانية فى الفك الاسفل عشان يسكت ليجنب السودان واهله التناقض والفضائح ..قال انقلاب الجيش على مرسي انقلاب على الشرعية طيب انقلابك مع صاحبك البشير والكومبارس جميعا هل كان الفوز بالتزكية فى الانتخابات ام كان نط الحوش فى جنح الظلام واخنق فطس لشرعية شهد العالم بنزاهتها عام 1986م ياجماعة الزول دا مع صاحبه البشير فى غيبوبة تامة منذ دخول القصر وذهاب الشيخ الى كوبر فى تلك المسرحية المغلفة بكل اوراق النفاق والكذب والخداع وهاهو الشعب السوداني اليوم يدفع ثمنها تفككا وانفصالا وحروبا وتضخما يكاد يقترب من زمبابوي فى عهد روبت موقابي - قيل ان المواطن الزمبابوي عندما يذهب للسوق لجلب حاجيات البيت يحمل معi بقجة من الفلوس لشراء لوازم البيت من الطعام فى يوم واحد وهذه المرحلة قريبة جدا من الس,دان المنكوب بالبشير وعبدالرحيم وعلي عثمان وبكري هسن صاله وكل السطلنجية والبرلم فى السياسة ..والشيء الذي يحير ان الشباب المصري يبهر العالم بالاعتصامات ويجعل التاريخ يركع فى ميدان التحرير .وشباب السودان فى الخرطوم اصبحوا متساويين مع بنات حواء تماما..
يالترابي الذي أوله كذب ونفاق آخره ضياع فى ضياع فى ضياع للبلد كلها..


#714301 [ود حاج المكى]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 01:40 PM
علمته الرمايه فلمل اشتد ساعده رمانى ...

باذن الله هذا اول مسمار فى نعش الانقاذ .....بالله لاحظوا رد الكوز الحقير اعلاه سير سير احنا جنودك للتدمير ....ياغبى باذن الواحد الاحد لن تدمر بعد اليوم احد فالله جعل الانسان خليفته فى الارض
لاعمارها وليس لتدميرها وهذا ان دل انما يدل على انكم مجموعة من الارهابيين ولاتعرفون عن الاسلام
ابسط مقاصده ...........الى مزبله التاريخ مرسى ورفاقه اما وقد سقط الاخوان فى مصر سيسقطون فى السودان ومادوله الظلم الاساعه ...........


ردود على ود حاج المكى
United States [nagatabuzaid] 07-05-2013 10:24 PM
هو فى كوز ذكى معظمهم اغبياء وفاقد تربوى وفاقدين سند تامل اسلوب عليقاتهم وردودهم

واكيد هم جنوده للتدمير لانهم جنود ابليس اللهم رد كيدهم فى نحرهم وارنا فيهم قدرتك

واجعلهم عظة اللهم دمرهم واقطع دابرهم وكل من يواليهم


#714287 [محمد حسن دنقس]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 01:15 PM
دي حكومه ولامرض


#714275 [Wad Nyala]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 12:47 PM
أنشاء يحصل في البشير زي ماحصل لمرسي
وربنا يكون في عون أهلنا في جنوب دارفور نيالا وربنا يستر.


#714268 [راشد]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 12:37 PM
هذا الامن في ظل دولة الاخوان


#714259 [sudani]
4.96/5 (8 صوت)

07-05-2013 12:17 PM
الحكومة سلحت الرزيقات بدوافع عنصرية بحته لخلق مشاكل بين المكونات القبلية عرب/افارقة و لكن سرعان ما انقلب السحر على الساحر....الرزيقات قبيلة اصيلة كما القبائل العربية الاخرى من قبائل دارفور لا شك في ذلك و لكن تم استغلالهم بواسطة حكومة العسكر و الاجرام لأسباب عديدة:
- القتال بأقل ثمن ضد التمرد في دارفور (لا توجد مرتبات للمليشيات و يعتمدون على ما يسمى زورا بالغنائم من القبائل الافريقية)
- اظهار تعاطف المركز وتفضيل القبائل العربية على القبائل الاخرى و تقديم لها يد العون و مساعدتها للسيطرة على القبائل الغير عربية
- رسالة للقبائل العربية بان التمرد ليس من اجل السلطة لكم من اجل انهاء وجود العروبة و لجهل اهلنا العرب بدا تدمير كل السبل الحياة في دارفور...الي يومنا هذا
- استغل الحكومة جهل المجتمع السوداني و عدم معرفته بدارفور لنقل صورة كاذبة عم ما يدور في دارفور و بالتالي اليوم...المثقفين و الصحفيين و كل سكان الدنيا فاهمين مشكلة دارفور افضل من السودانيين أنفسهم. للأسف لازال السوداني يتابع ما يحدث في فلسطين و اخبار ايران و كوريا الشمالية و الازمة المالية العالمية... و يجهل ما يدور في بلده وهذا ما نجح فيه الكيزان و سمح لهم البقاء الي اليوم وسوف يستمر الحكم في يد المؤتمر الوطني الي ان يرث الله الارض. متى يفهم الشعب السوداني؟....انا اتابع ما يحدث في الخرطوم من ازمة مخلوقة بواسطة الحكومة لمنع استيراد السيارات وبالتالي النتيجة خلق مشكلة مواصلات داخلية عصيبة على كل المواطنين......و لكن لجهل الامة السودانية لن يتحرك الشارع ضد النظام لماذا لان ببساطة عقل السودانيين هش و ساذج و الحكومة تقول ان المؤامرة الدولية هي سبب المعاناة في السودان....تف عليكم السودان القرف ..


ردود على sudani
[زكريا أبو يحيى] 07-06-2013 12:55 AM
التحية لك ايها السوداني ما اصدق تحليلك !

United States [ابو ادم ابو] 07-05-2013 02:42 PM
والله العطيم هذا اروع ما شاهذته من تقرير لوصف حال الفرد السوداني الان هي حقيقة لا تزعلوا رجاءا وتصفوا سوداني وشخصي بالعملاء والماجورين لكن هي الحقيقة الشعب السوداني جله جاهل وساذج وهش الجاهل من ساند هذه العصابة والساذج الذي يصدق ما يقولونه في التلفاز والهش هو الذي عمل معهم بثمن بخص بقي جزء مفقود من الشعب السوداني اين الثائرون حتي يقفوا مع ثوار الجبهة لتحرير البلاد من قبضة العصابة الكيزانية اصح يا شعب وبلاش قرور ووهم فارغ الكيزان هم اساس كل المشاكل


#714241 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

07-05-2013 11:51 AM
افلست حكومة المشير الرئيس الدائم الاعرج فى الخرطوم وليس لها حلول تقدمها لاهل دارفور والسلطة تتفرج مثلناعلى حريق الاقليم .. على اهل دارفور من النخب وقادة القبائل والحركات الثوريه الاجتماع واعلان استقلال الاقليم كدولة مستقله وفرض الامن والمصالحات وتكوين حكومه تضم كافة اهل دارفور ..واللعنة على فتت السودان ..


#714216 [dusugi mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2013 11:20 AM
ohhhhhhhhhhhhhhhhh my god


#714205 [فكرى]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 11:13 AM
خبر غريب وعجيب
يعكس حالة التناقض داخل مليشيات النظام
وفيه إشارة واضحة لشح الدعم المادى القادر على إحتواء مثل هكذا نزاعات وخلافات بين افراد القوى النظامية ومليشيات المؤتمر الوطنى والضحيه فى الاول والاخير المواطن الغلبان


#714188 [كشاف]
2.00/5 (5 صوت)

07-05-2013 10:50 AM
في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللواء لا لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء فليعد للدين مجده او ترق منا الدماء او ترق منهم دماء او ترق كل الدماء سير سير يا بشير نحن جنودك للتدمير الله اكبر الله اكبر


#714185 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 10:46 AM
التسوي كريت في القرض تلقى في جلدها


#714183 [ابو حنين]
4.00/5 (3 صوت)

07-05-2013 10:46 AM
مثال اخر يؤكد ان السودان دولة فاشلة


#714178 [abusafarouq]
4.75/5 (5 صوت)

07-05-2013 10:42 AM
اللهم فى هذا اليوم المبارك ندعوك ربنا بإسم جميع المظلومين فى ظل حكم البشير .ندعوك ربنا أن تكسر رقاب المجرمين الظالمين بالظالمين بعضهم بعضا هذه حكمة الله كما تدين تدان جهاز أمن جنجويد جميهم أبادو المسلمين فى دارفور وكل السودان قتل أغتصاب إعتقال تعذيب إتطهاد حرق رفات المتوفين ظلما اللهم أستجب دعوات المظلومين فى الخيام .. اللهم يارب السماء يارب الارض يارب الامهات الرضع والشيوخ الركع وابهائم الرتع يارب كل شيىء أنزل بأسك الذى لايرد عن القوم المجرمين خذ البشير وعلى عثمان طه ونافع على نافع وبكرى حسن صالح ومحمد عطا وأبراهيم الطاهر وعوض الجاز والطيب مصطفى العنصرى البغيض وكاتبيه أسحاق فضل الله والرزيقى أخذ عزيز مقتدر لاتذر منهم أحدا ولاتخطئهم أبدا اللهم أرفع أيديهم اللطخة بالدماء عن رقاب المؤمنين فى بلاد الله السودان يارب أمين يارب أمين اللهم أثلج صدورنا بسماع أخبارهم السيئة وكوارثهم ومصائبهم المميتة التى تقع عليهم أمين .. وأخرجنا يارب من بينهم سالمين غانمين لايمسنا سوء وأنزل على أمتك المستضعفين فى السودان السكينة والرحمة وأنصرهم على عدوك وعدونا الاول المؤتمر البطنى المتاجر بدينك وشريعتك.


ردود على abusafarouq
[nagatabuzaid] 07-05-2013 10:34 PM
امييييييييييييييييييين يا رب العالمين اللهم استجب واجب هذه الدعوة الصادقة ومن

والاهم ودافع عنهم ومن يترصد المعلقين الاحرار ومن يحاول لوى عنق الحقيقة اللهم دعوناك

مخلصين من اجل السودان واهل السودان عامة

لك التحية يا Abusafarouqولنواظب على الدعاء افراد وجماعات

European Union [الصليحابي] 07-05-2013 01:01 PM
آمـــــــــــــــــــــــــــــين يارب العالمين


#714166 [كوكاب]
2.50/5 (4 صوت)

07-05-2013 10:31 AM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم الرزيقات الجنجويد لا يقلون سوءا من المؤتمر الوطني ان لم يكونو الاسوأ فزعمائهم جزء من الحكومة امثال عبدالله مسار وعبد الحميد كاشا وحسبو عبدالرحمن وهم المشرفين على التسليح واثارة الفوضى في دارفور ولكن لعنات ودعوات الابرياء لن تضيع هدرا والان دارت الدائرة عليهم فيما بينهم وانشاء الله ما يفضل فيهم نفاخ النار ببركة هذه الجمعة .


#714142 [ود نيالا]
4.50/5 (2 صوت)

07-05-2013 10:01 AM
اطلاق
النار مستمر حتي صباح اليوم


#714140 [الله اكبرعلي النفاق]
4.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 10:01 AM
انتوا شفتوا حاجه كاتيوشاكمان ياكيزان


#714136 [عبدالله محمداحمد]
4.99/5 (8 صوت)

07-05-2013 09:52 AM
البربي المحن لابد يلولي عيالهن


ردود على عبدالله محمداحمد
[nagatabuzaid] 07-05-2013 10:36 PM
صدقت


#714133 [mansour]
4.50/5 (2 صوت)

07-05-2013 09:46 AM
هذا هو السهم المسموم اردت الي نحورهم


#714125 [sasa]
5.00/5 (3 صوت)

07-05-2013 09:28 AM
شغل شغل شغل عفارم عليكم


ماشاء الله حصاد 24 سنة ربع قرن من الدين والتمكين والاكل ممانزرع واللبس مما نصنع


والله والله والله والله 1000000000000000000000000000000 مرة لو كان الدين الاسلامى لمايسمى زورا بالانقاذ لتركانه وصرنا لادينييييين


ملعون مليار مر ابوكى ب...........................اللهم حالنا يامجيب الدعوات لالالاتصلح حالنا الا اذا صرنا رجالا وازلنا هؤلاء المجرمون من سطح ارض السودان آميييييييين


#714103 [واحد من نيالا]
4.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 08:50 AM
حتي صباح اليوم مازال القتال متواصلا وقد استخدم كل انواع الاسلحة وكل المواطنين ما زالوا قابعين داخل منازلهم وهم اصعب حالات الرعب


#714098 [فرج دابي]
5.00/5 (1 صوت)

07-05-2013 08:17 AM
بالله دا بلد ممكن يكون فيها استقرار سياسي
اننا فقط نقل ؟
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
يا الله يا فتاح يا رب العالمييييييييييين


#714090 [lwlawa]
5.00/5 (6 صوت)

07-05-2013 07:56 AM
جنجويدك يغلب اجاويدك ..؟؟ سمن كلبك لياكلك ..؟؟


ردود على lwlawa
[nagatabuzaid] 07-05-2013 10:38 PM
تمام


#714078 [محمد حامد حماد]
3.00/5 (3 صوت)

07-05-2013 07:40 AM
الله اكبر دمروا مليشيات الموتمر الوطني العنصرية كمان جايبنها في نيالا لتقتل اهل البلد في بلدهم منتهي الاستفزاز . اقتلوهم العنصريين هم سبب بلاوي البلد .


ردود على محمد حامد حماد
European Union [hmmmmm] 07-05-2013 09:20 PM
ما محتاج تورينا انك رزيقي هههههههههههههههههه

المفروض تنحاز للضحايا الحقيقيين ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة