الأخبار
منوعات
'حرمة' في استراليا
'حرمة' في استراليا
'حرمة' في استراليا


07-06-2013 02:18 AM

الرياض ـ تشارك المخرجة السعودية عهد مبارك بفيلم "حرمة" في الدورة العاشرة من مهرجان الأفلام العربية بأستراليا.

الفيلم من بطولة وإخراج السينمائية عهد، وهو تجربتها الثانية في مجال الإخراج، وتم تصويره في منطقة شعبية حقيقية بمدينة جدة السعودية.

ويشارك في بطولة الفيلم الممثل الشاب محمد عثمان في أول تجربة تمثيل له، بالإضافة إلى الممثل القدير محمد بكر، وتدور أحداث الفيلم حول امرأة سعودية وحيدة مستعدة لعمل أي شيء لحماية ابنها الذي لم يولد بعد.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم 3 مرات خلال فعاليات المهرجان، حيث تم عرضه في مدينة سيدني الأحد 30 يونيو/ حزيران، ثم سيعرض في كانبرا يوم السبت 6 يوليوم تموز، ثم في مدينة ملبورن يوم السبت 13 من الشهر نفسه.

ويقام مهرجان الأفلام العربية في أستراليا ، التي تضم جالية كبيرة ذات أصول عربية، ويهدف إلى توضيح التنوع في الثقافة العربية، ويشارك بالمهرجان 11 فيلماً تتنوع جنسياتها بين السعودية، مصر، الأردن، العراق، البحرين، لبنان، فلسطين، المغرب والجزائر.

تتناول المخرجة والممثلة السعودية عهد كامل في ثاني تجربة روائية قصيرة لها وضع المرأة السعودية، في فيلمها المشارك في مسابقة الافلام العربية القصيرة في مهرجان الدوحة - ترايبكا.

ويحمل هذا الفيلم اسم "حرمة"، وهو اسم يطلق على المرأة في عدد من البلدان العربية، وعملت مخرجته فيه على ابراز القدرة الكبيرة للمرأة على الاحتمال.

وتقول المخرجة ان فكرة الفيلم، وهو اول عمل لها يصور في السعودية، جاءت من تجاربها الشخصية، وايضا من قصص وحكايات لاقارب ومعارف من النسوة غير القادرات على التمتع بالاستقلالية في المجتمع السعودي اليوم مهما علا شأنهن.

وتضيف المخرجة الشابة التي تؤدي في الفيلم دور امرأة تخضع لقوانين صارمة مثل عدم جواز قيادة السيارة "من الصعب جدا ان تكون المرأة في الحياة بمفردها اذا لم تكن منتمية لرجل في السعودية".

وتطرح عهد علامات استفهام على بعض الافكار السائدة او على تطبيقاتها، وتقول مثلا "لست ضد فكرة ولي الامر لكن مع اعادة النظر بها، لان فكرة ولي الامر حين ولدت كان المجتمع مختلفا تماما" معتبرة ان التطبيقات القديمة لم تعد قابلة للحياة اليوم.

ومثل كثير من النساء في السعودية، فان بطلة فيلم "حرمة" تلك المرأة الحامل التي يتوفى زوجها على نحو مفاجئ تجد نفسها غير قادرة حتى للخروج بحثا عهن عمل، تحت ضغط المجتمع.

وترى المخرجة ان هذه القيود المفروضة على المرأة غير طبيعية، وتقول "اذا كنت امراة بالغة عاقلة راشدة فلم لا يكون لي رأي في حياتي واموري الخاصة وامور حياتي؟".

انطلاقا من هذا الوضع ومن احداث واقعية، تركب المخرجة قصتها كي تكشف النقاب عن وضع يسبب معاناة عبثية يعرض الشريط ظروفها وتوضع كأسئلة برسم المشاهد.

وتهدي المخرجة فيلمها المبني على احداث واقعية الى مدينة جدة، غير انها تقول ان ابرز صعوبة واجهتها كانت تحدي الوقت لكنها حصلت على تصريح بالتصوير وهو ما لم تكن تتوقعه. اما اهل الحارة المتواضعة التي صور بها الفيلم فكانوا مرحبين جدا.

في بداية هذا الفيلم القصير، تتقيأ المرأة الحامل كانما هي تفرغ ما في جوفها لشدة الضغط الذي يحيط بها وعدم قدرتها على اعالة جنينها.

وكان فيلم "حرمة" فاز في المسابقة الرسمية الخليجية للأفلام القصيرة، ضمن مهرجان الخليج السينمائي، الذي اختتم دورته السادسة في أبريل/ نيسان، كما نافس مؤخراً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بالدورة الـ16من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وقبلها شارك فيلم "حرمة" في الدورة السابعة من مهرجان أيام بيروت السينمائية في مارس/ اذار.

وشارك الفيلم في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة ضمن مهرجان "بيرد آي فيو" السينمائي الدولي في لندن، والذي يهدف إلى إبراز إسهامات المرأة في السينما، حيث ركزت دورة هذا العام على أفلام صانعات الأفلام والسينمائيات العربيات.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 586

التعليقات
#714965 [عبيد الله]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2013 12:30 PM
تمام عهد مبارك احسن من عهد مرسي !



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة