الأخبار
أخبار سياسية
وزارة الحج تمدد فترة إصدار التأشيرات للراغبين في العمرة
وزارة الحج تمدد فترة إصدار التأشيرات للراغبين في العمرة
وزارة الحج تمدد فترة إصدار التأشيرات للراغبين في العمرة


07-07-2013 02:51 AM

أكدت وزارة الحج أنها نسقت مع وزارة الخارجية لتمديد فترة إصدار التأشيرات للراغبين في أداء نسك العمرة حتى يوم العاشر من رمضان المقبل، كما تم تقليص فترة العمرة إلى 15 يوما بدلاً من 30 يوماً وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لتأديتها.

ووفقاً لإحصائية حديثة من الوزارة أكدت أن عدد من تبقى بعد أداء العمرة أكثر من 300 ألف معتمر من أصل 4،5 ملايين.

وقال وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى الرواس، في تصريح لـ"العربية.نت"، إنه لا صحة لأي توجه لفرض تنظيم للعمرة مشابه لتنظيم الحج من حيث السماح فقط بمرة واحدة كل خمس سنوات.

وأضاف الرواس: "العمرة تقريبا طوال أشهر العام وبالتالي فليس هناك حاجة لتنظيم مشابه للحج المحصور في فترة شهرية معينة. القرار المؤقت بسبب أوضاع التوسعة في الحرم المكي الشريف كان أكثر اهتماما بالمعتمرين والحجاج من الخارج، حيث سيسمح للقادمين من الخارج بشغل 50% من المساحة المتاحة و20% للقادمين من الداخل بينما تشغل الإصلاحات وأعمال الصيانة الـ30% المتبقية".

وأكد، أن مختصين في إدارة الحشود وفي الهندسة المدنية وفنونها درسوا الوضع وخاصة في رمضان".
وأشار عيسى الرواس، إلى أن الوزارة تأمل بأن تتابع كل شركة معتمريها بحيث يؤدي كل معتمر العمرة ثم يغادر لبلده فورا لإتاحة الفرصة لغيره".

وشدد، على أن "الهدف هو سلامة وراحة المعتمرين والحجاج. نافيا أن تتسبب الوزارة في إحداث الضرر لأي شركة، حيث إنها في بداية كل عام وقبل بداية شهر رجب تقوم بالتأكيد لكل المعتمدين والمتعاملين ألا يعقدوا أي التزامات قبل اعتماد الخطط التشغيلية لهم، لكن للأسف بعض المستثمرين يغامرون ويرتبط للحصول على فرص استثمارية وهنا الخطأ".

ويضيف الرواس، "قمنا بالتأكيد على ذلك ووزعنا بيانات لكل الشركات، وأريد التأكيد أنه بالإمكان لأي شركة الحصول على أي عدد من التأشيرات في حال الالتزام بالأنظمة".

وعن التقبل للقرار المؤقت من الدول الإسلامية قال: "القرار لم يستهدف دولة معينة .. والقرار شدد على معتمري الداخل أكثر، وهناك تفهم إسلامي للقرار، وفي العمرة المجال مفتوح للتأشيرات والحج أيضا".

وكشف، أن الوزارة وبفضل التقنيات الهندسية العالية، تمكنت من الاحتفاظ بالآثار الإسلامية في الموقع وتم نقلها بكل عناية قطعة للموقع الجديد بعد فكها بإتقان مع مراعاة التقليل أيضا من أعداد الأعمدة.

يذكر أن توسعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للمسجد الحرام، تعد أضخم توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين، وستشهد التوسعة لصحن المطاف تكييف وتظليل سطح الحرم وصحن المطاف بطريقة آلية مبتكرة، وإحداث دور لذوي الحاجات الخاصة في ميزاني الدور الأول وربطه بمنظومة من المصاعد والمنحدرات التي تكفي لاستيعاب حركة الدخول والخروج منه وإليه، وربطه بمسار ذوي الحاجات الخاصة في المسعى.
العربية


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1578

التعليقات
#716342 [طالب من الله حسن الختام]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 01:05 AM
مافي كلام والله وكله تمام وربنا يجعله في ميزان حسناتهم اولائك القامين على هذا الامر حقيقة الجهد جبار والتنظيم مبهر للجميع والاخراج سيكون ابهر وربنا يوفق الجميع الى ما فيه خير العباد والبلاد والشكر موصول من بعد الله تعالى للقائد الاسلامي العظيم والد كل المسلمين الملك عبد الله الذي ما أن ذكر الخير في بلاد المسلين الا وكان اسمه أول المزكورين وكان من السباقين لعمل الخير أسأل الله ان يطيل في عمره حتى يبذل المزيد من أجل اهذه الامة وأن يجعل عمله هذا في ميزان حسناته هو أهل لذلك وهو القادر عليه وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا ,,, والله اكبر والعزة للاسلام والمسلمين ,,,, الله أكبر ولا نامت أعين الجبناء والمأجورين


#715786 [ود قلبا]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 11:58 AM
لله دركم وفقكم الله لخدمة بيت الله الحرام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة