الأخبار
أخبار إقليمية
والي جنوب دارفور يأمر بحملات تفتيشية في نيالا ويحظر "الكدمول"
والي جنوب دارفور يأمر بحملات تفتيشية في نيالا ويحظر "الكدمول"
والي جنوب دارفور يأمر بحملات تفتيشية في نيالا ويحظر


الرزيقات يستنكرون تصرفات جهاز الأمن
07-07-2013 07:27 AM
الخرطوم
حظر والي جنوب دارفور اللواء ادم محمود جارالنبي إرتداء ( الكدمول) واصدر اومرا بابتدار عمليات تفتيش واسعة لتوقيف اللصوص الذين نفذوا عمليات نهب وسلب فى نيالا الخميس كما وجه باغلاق كل مداخل المدينة .


ونظم المتضررون من اعمال النهب مسيرة الى مكتب الوالى لتسليم مذكرة تطالب بتعويضات لكن الشرطة منعتهم من التجمع وانتقوا ممثلين لتقديم المذكرة الاحتجاجية والتقوا نائب الوالى وسلموه مذكرة تحمل الحكومة مسؤولية القصور و الاحداث التي وقعت في السوق .

وحظر الوالى لبس( الكدمول) – عمامة شائعة فى دارفور تغطى جزء كبير من الوجه- كما منع إطلاق الاعيرة النارية عشوائيا معلنا مصرع (6) مواطنين و جرح (21) أخرين في الاحداث التى اندلعت بنيالا يومى الاربعاء والخميس مؤكدا ان حكومته تفادت خوض معارك داخل المدينة لتقليل الضرر .

وعاشت نيالا اضرابا امنيا كبيرا نهاية الاسبوع الماضى فى اعقاب نشوب معارك طاحنة بين جماعه قبلية مسلحة "الجنجويد" وقوى الامن الحكومية .

وقلل الوالى من اهمية غياب الوزراء فى حكومته بعد ان اصدر قرارا قبل ايام بحل حكومته وقال انه يبحث عن وجوه تتسم بالوطنية ناس لديهم وطنية وصدق مع المواطنين وتابع (نمحص بقدر ماإستطعنا ونبحث عن قوي أمين مقدام ووطني غيور يخدم البلد ).

ونوه جارالنبي إلي أن مشكلة الولاية تكمن فى القبلية لافتا إلي تكوين لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات وفاة شخصين من القوات النظامية و تشكيل لجنة لحصر الخسائر تباشر عملها اليوم الاحد وتابع ( هناك جماعات لهم مارب أخري والاجواء فيها غموض وأجواء تشاحن )وأشارجار النبي إلي أن نيالا في السابق يوجد بها وطنيين واليوم تضاءلت الوطنية بجانب أن الجهوية أصبحت بغيضة منوها إلي أن التعصب القبلي والجهوي لايخدم غرض.

وطالب المتضررين بتكوين لجنة للوقوف علي حجم الخسائر والضرر والذي بلغ (6) مليار جنيه مشددين علي ضرورة أن تكون الحكومة صادقة في تعهداتها حتي لاتكون وعود سياسية (علي حد قولهم ) داعين إلي تكوين نيابة لفتح البلاغات وإعفاء السوق منة تحصيل الرسوم لمدة عامين لجهة أنهم تضرروا من الحريق لاربعة مرات.


وأقر نائب الوالى عبدالرحيم عمر حسن بقصور الترتيبات الامنية في اليومين الاول والثاني لاسيما في الاحياء شمال المدينة مؤكدا تحمل الدولة مسؤوليتها الكاملة تجاه التجار .

وإستنكر بيان صادر من أعلام مجلس شوري الرزيقات ما حدث من بعض منسوبي قوات الإحتياطي المركزي وجهاز الأمن والمخابرات الوطني ، ونفى ان تكون الأحداث وقعت بين قبيلة الرزيقات وجهاز الأمن الوطني وأن الرزيقات لم يكونوا طرفاً وأن الأحداث وقعت نتيجة لاغتيال أحد أفراد الإحتياطي المركزي محمد عبد الله شرارة (دكروم) من بعض أفراد جهاز الأمن والمخابرات الوطني.

وأكد البيان حرصهم علي أمن وسلامة وإستقرار ولاية جنوب دارفور عامة ومدينة نيالا بصفة خاصة ، ودعوا الطرفين لضبط النفس والإحتكام لصوت العقل ونحن كمجلس شورى قبيلة الرزيقات نرفض بشدة هذه الأحداث المؤسفة التي ادت إلى ترويع المواطنين ونهب ممتلكاتهم من الأسواق بواسطة بعض المجرمين والمندسين وأصحاب النفوس الضعيفة .

ودعا البيان حكومة الولاية للقيام بدورها كاملاً لحفظ الأمن والإستقرار وعدم السماح بإنتهاك حقوق المواطنين وبسط هيبة الدولة والإحتكام لسيادة القانون وتفويت الفرصة على أعداء الوطن. اكد استمرار حظر التجول في المدينة الى حين إستقرار الاوضاع .
سودانتريبون


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 10797

التعليقات
#716338 [محمدعبدالمكرم]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 12:50 AM
ياايها الوالي الم تقل انك جيت لبسط الامن اين الامن الان ممكن ان تقول جيت الأحرق سمعتي مع الشبعب


#716280 [cour]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 11:37 PM
من المسؤل عن امن المواطن بنيالا . من هو ديكروم هذا الذى جعل نهار نيالا ليلا والمشير يرقص على انغام فرفور وشباب الوطن نيام . اين نافع الكلب لك اللة ياوطن


#716183 [مواطن مكلوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 08:46 PM
(ديكروم معطوووه وبالنار حرقوه الى جهنم سفروه والعقب لى كشيب الجايب للحكومه العيب) والله والله خليتونا يا ناس الانقاذ نشمت فى الميتين ودى مرحله خطيره با ابو طيره تفزعنى هههههههههههها


#715982 [زكريا أبو يحيى]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 03:23 PM
لماذا لا يذهب البشير الى نيالا بنفسه كي يقف على حقيقة الاوضاع الحادثة هناك أليس هؤلاء المتضررين و الموتى والجرحي من رعيته الذين سيسأل عنهم يوم القيامة ؟وهل هؤلاء المتضررين هم من اوعز لاوكابو ان يصدر مذكرته الشهيرة التي اقعدت البشير وشوهت سمعته وجعلته رهن الاقامة الجبرية ؟اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا .


#715972 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 03:12 PM
ما قلتوا ان الامن كان منفلت فى عهد الديمقراطية وانكم جيتوا لتحفظوا امن ووحدة السودان واستقراره ومعيشة المواطنين واصلاح العلاقات الخارجية فى بيانكم الاول؟؟؟؟؟
اها وبعد 24 سنة من حكمكم شوفوا حال البلد كيف ؟؟؟؟
الانقاذ هى الكذب يمشى على قدمين اثنين !!!!!
ناس المعارضة اكان طبعوا البيان الاول للانقاذ ووزعوه للمواطنين والله العظيم ناس الامن ح يصادروه طوالى مع انه هو بيانهم وكلامهم !!!!!!!!!!!!!!!!
لكن الانقاذ معذورة اهل السودان والجيران وباقى دول العالم ما انخرطوا معها فى مشروعها السياسى اكان انخرطوا معاها كانت حررت القدس واحتلت امريكا وروسيا ذاتها!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#715839 [الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 12:47 PM
الرزقات هم سباب بلوي السودان ودارفور الجهل مصيبة شوفو عبد الله مسار المهندس سبحان الله ابو جهل التاني


ردود على الفكي
United States [كارهة عمر البشير] 07-08-2013 01:23 AM
اتقي الله يالفكي ماتسيْ لكل القبيله لان الرزيقات قبيلة عريقه ومحترمه والبلاوي الحصلت دي كلها من عمر البشير واتباعو ماتتهم الرزيقات كلهم بسبب زول واحد او اتنين لانهم مابمثلو القبيلة كلها

United States [Jungle] 07-07-2013 11:25 PM
والله انا ما رزيقي لكن اتولي الرد نيابة عنهم واسمحوا لي يا ابناء الرزيقات بهذه (يا الفكي اولا ادرس ليك لغة عربية ثم تحدث عن مثل هذه الاشياء) ثم اخيرا زاذا انت مسلم ولااظنك كذلك هل ثم هل افعال ابوجهل وابي لهب تنسب لقريش كلها؟؟؟؟ يبدو ان طولك طول النخلة وعقلك عقل الصخلة

United States [عزالدين] 07-07-2013 04:01 PM
تعليقك سيئ للغاية يا فكي لانو الرزيقات ديل قبيلة او كيان كبير فيه الكبير والصغير والام والشيخ والاخت وفيه كذلك العسكري والمدني والكوز والمعارض وووو يعني تكون سبب البلاوي وبعدين يعني عيب تختزل كيان كبير في افعال جاهل يعني مامكن نقول الشايقيه حرامية لانو عوض الجاز ضرب الجاز ولا ممكن نقول الجعليين كعبين لانو عمر البشير جعلي ولا الدينكا ديل ماكويسين عشان فصلو الجنوب والرشايده ديل ماكويسين عشان بتاعين تهريب لانو ده سلوك افراد ماسلوك قومية من القوميات المذكوره بالله اوعي شويه بافتراض انك واعي لانك يتقرا الراكوبة ما تبقي منحط لانو في الراكوبة تعليقك هو الذي يقيمك لاشخصك وعذرا.


#715832 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2013 12:41 PM
ديل ماعرفو الا لغه السلاح


#715828 [Mohamed]
4.00/5 (3 صوت)

07-07-2013 12:39 PM
وتعود تفاصيل الاحداث الي يوم الثلاثاء عندما قام افراد من هذه المليشيات باختطاف عربة تابعة لمعتمد محلية نتيقة من امام مستشفى نيالا ، حيث تبادلت القوات النظامية النار مع افراد هذه المليشيات داخل المدينة وطاردتهم الى ان تخلي افراد المليشيا عن العربة في حى تكساس ولاذوا بالفرار . واوضح الشهود انه وفي صباح اليوم الثاني الاربعاء ذهب احد افراد المليشيبات ويعمل مع قوات ابوطيرة ويدعى دكروم الى مقر قيادة جهاز الامن في نيالا ومعه قوة محتجا على وجود انباء سربها جهاز الامن تقول بانه وراء عملية اختطاف عربة المعتمد ، بينما يقول شهود اخرين انه ذهب الى مقر الجهاز للمطالبة ليس لهذا السبب ، وانما للمطالبة بإطلاق سراح مجموعة من زملائه المعتقلين . واكد الشهود ان مشادلة كلامية حادة نشبت بين (دكروم )وافراد جهاز الامن ادت بعدها لاطلاق جهاز الامن النار على ديك روم وشخص اخر كان معه ، مما ادى لوافتهما في الحال . وجراء ذلك الموقف تحركت المليشيات الحكومية عند الساعة العشرة من مساء يوم الاربعاء الى مقر سكن افراد جهاز الامن الذي يقع جوار وزارة التربية علي شارع السينما مستخدمين الاسلحة الثقيلة طيلة الليل ، مما ادى لمقتل ضابط امن كبير ، ثم تطور الامر لمواجهة اوسع منذ العاشرة من صباح امس الخميس داخل مدينة نيالا وحتى الليل . وتفيد الانباء ان افراد المليشيا طالبوا الحكومة وفق مهلة محددة بتسليم الضابط الذي قتل (دكروم ) واغلاق جهاز الامن وطرد افراده نهائيا من مدينة نيالا . وتفيد الانباء كذلك بأن حشودا من المليشيات تم استنفارها من مناطق متعددة في دارفور للقدوم الى نيالا . يذكر ان القتيل ديك روم هو من المليشيات ويتبع لقوات ابوطيرة ويركب سيارة لاندكروز فارهة ، هذا الى جانب ان ديك روم هو منفذ وقائد عملية اقتحام محكمة نيالا نهارا نهاية العام الماضي ، واطلاق سراح المتهمين في نهب بنك في نيالا ، وجلد قاضي المحكمة امام الحضور
وفي نيالا ايضا احرقت المليشيات المسلحة منتصف ليلة (الخميس) حوالي 50(دكانا) بسوق الملجة ونهبت العشرات ، وحمل التجار مسئولية الحادث للحكومة ، وطالبوا باجراء تحقيق ودفع التعويضات للمتضررين باعتبار المليشيات تابعة للحكومة . وقال احد التجار بسوق الملجة في نيالا لراديو دبنقا ، ان المليشيات المسلحة قامت منتصف ليلة الخميس باحراق (50) دكانا ، ونهب كل الممتلكات من احذية وملابس وعطور ، وقال ان المليشيات قامت بكسر الطبل وفتحت الدكاكين وبعد ان استولوا علي البضائع ورفعها في العربات ، قامت بحرق السوق تماما لاخفاء اثار الجريمة . واتهم التاجر الحكومة بقصد تدمير السوق ، وتابع السوق مستهدف من قبل الحكومة ولا احد غيرها . واكد ان الحكومة لم تقوم بزيارة السوق حتي بعد صلاة الجمعة


وفي ذات الموضع حمل التاجر الحكومة مسئولية احداث نيالا ونهب السوق ، وطالب الحكومة باجراء تحقيق ودفع تعويضات للمتضررين ، واوضح ان التجار يدفعون ضرائب للحكومة وكل الرسوم لكن الحكومة لم تقم بحراسة وحماية ممتلكات التجار . واضاف التاجر قائلا (نحن نحمل الحكومة المسئولية مباشرة لان المليشيات جزء من الحكومة ) واكد ان الامور تسير بصورة غير طبيعية ، وان التجار فقدوا كل شئ بعد حرق السوق وبالتالي الحكومة مسئولة عن الحريق وهي التى تقوم بهذه الاعمال


#715669 [Abushazaliya]
4.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 10:05 AM
نتمنى ان تقوم الحكومة بكامل مسؤليتها تجاه هذا الحدث الشنيع من الطرفين الذي يتضرر منها المواطن الاعزل وايضا يتحمل الحكومة كل تبعيات ذلك .
نرجو ان لايكون كلام الولي هذا سياسيا
كلام الوالي في الوزراء السابقين كلام مامعقول بحقهم اذا كانت كذلك المفروض محاسبتهم اولا


#715603 [كتاحة امريكا]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 09:04 AM
نيالا بداية الشرارة ......


#715595 [locolo]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 08:48 AM
( عمليات تفتيش واسعة لتوقيف اللصوص الذين نفذوا عمليات نهب وسلب فى نيالا الخميسؤ ) اللصوص معك و معرفون لديك يايها الكوز و هم من تسمونهم القوات النظامية من الجنجويد و الشرطة .. آرحل بكرمتك آحسن ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة