الأخبار
منوعات سودانية
سلمى سيد : هنالك شخصاً داخل الشروق يتصيد أخطائي ..نعم اتقاضى راتباً ومقابلاً مالياً عال
سلمى سيد : هنالك شخصاً داخل الشروق يتصيد أخطائي ..نعم اتقاضى راتباً ومقابلاً مالياً عال
سلمى سيد : هنالك شخصاً داخل الشروق يتصيد أخطائي ..نعم اتقاضى راتباً ومقابلاً مالياً عال
سلمى سيد


ملكة الشاشة في حوار الساعة الملتهب
07-08-2013 08:04 AM
حاورها: عبد الرحمن جبر :

لا اعتقد بأن مذيعة مثل سلمى سيد تحتاج مني لكتابة مقدمة عنها فقط أضع صورتها للقراء ليتذكروا فوراً متعة مشاهدتهم لبرامجها الجميلة والمدهشة خاصة التوثيقية العالقة في الأذهان حتى الآن.. فلا يشكك أحد على الإطلاق بأنها الآن (ملكة) الشاشة السودانية دون منازع، حتى من ينتقدونها يقرون بتميزها المهني العالي وعلو كعبها.. ولكن (آخر لحظة) جلست معها في حوار مختلف، شعاره الصراحة والوضوح وكشف الحقائق حول حقيقة ما أقدمت عليه من تصرفات ضد زملائها في تسجيل حلقات (الملك)، وسر معاملتها بكل هذا الدلال من قبل إدارة قناة الشروق ولا أحد يحاسبها.. والكثير من الاتهامات الأخرى التي انبرت لها سلمى بكل شجاعة وردت ردوداً حازمة وصارمة وقالت:

٭ سلمى سيد.. دعينا ندخل في موضوع الساعة مباشرة دون الخوض في أي مقدمات.. ما هي قصة إحراجك لإدارة قناة الشروق وطاقم برنامج «الملك» وخروجك من الاستديو غاضبة وثائرة وتركك لابن البادية وحيداً في الاستديو؟

- أولاً.. يا عبد الرحمن دعني أشكرك لحرصك على تقصي الحقيقة، فالكثيرون تحدثوا دون استقصاء الحقيقة، واعتقد بأن تصريح الفنان صلاح بن البادية الذي نشر في أكثر من صحيفة وقال فيه بأنني بنت أصول وعاملته بكل احترام كفاني أن أقوم مقام الدفاع عن نفسي رغم أنه شيء طبيعي أن أدافع عنها، وادعوا الجميع أن يتصلوا بابن البادية لمعرفة ما جرى في هذا الصدد.

٭ إذن أنت بهذا الحديث تنفين هذه الحادثة في الأساس.. ولكن يا سلمى يقال بأنك «اتنرفزتي» وصرختي في تيم البرنامج قائلة: «انتو ما بتفهموا شغل.. دي ما طريقة يشتغلوا بيها معاكم.. وأنا لما أقول حاجة تعملوها ما تعملوا الحاجة الفي رأسكم»؟

- هذا كلام «مفبرك» وليس له أي علاقة بالصحة والحقيقة على الإطلاق، ومن أخرج هذا الكلام عليه أن يتحلى بحبة شجاعة ويجيء يقول لي انتي عملت كده وقلتي هذا الكلام في حضوري، وواضح جداً كما قلت سابقاً في «فبركة» حدثت حول هذا الموضوع.

٭ مقاطعاً.. ولكن أين هي الحقيقة يا سلمى..؟

- أنا حضرت قبل تسجيل الحلقة بثلاث ساعات.. واكتشفت عدم جاهزية تيم القناة بخصوص ترتيبات الحلقة وتحدثت قبل حضور بن البادية وفرقته الموسيقية وتحدثت معهم بخصوص الإسراع في وضع الترتيبات اللازمة ولم أصرخ أو أوجه إساءة لأحد واتنرفز واتزهج، كما قيل وتمت «فبركة» الحقيقة.

٭ عفواً يا سلمى.. كيف تقولين بأن هذه الأخبار «مفبركة» وسبق وأن اقدمتي على مثل هذا الفعل قبل أشهر قليلة وغادرتِ الاستديو أثناء تسجيل برنامج «سكة وتر» مع الفنان حمد الريح وتركتيه وقتها وحيداً وغادرتِ الاستديو؟

- أنا يُعرف عني ويُشهد ليّ إجادتي وإدارتي المميزة لعملي بشكل سليم جداً جداً ولا أفهم معنى التأخير وعدم الانضباط في العمل ولا تأجيل وتأخير الأشياء لتوقيت ليس توقيتها، وهذه الأفعال والممارسات السالبة تضطرني لخلق بعض النقاشات في العمل لأنني وببساطة لا أفوت الأخطاء أبداً، لذلك لا تقول لي يا عبد الرحمن هذا الفعل فعلتيه للمرة الثالثة فقط فيمكن أن تتكرر للمرة السابعة أو للعاشرة.. والأهم من كل ذلك أنت تحدثني عن حادثتين غير موثقتين لا صورة ولا صوت وهي عبارة عن تناقل شفاهي ليس إلا، تضيع فيه الحقيقة بين الزيادة والنقصان ويفترض أن تتوقف مثل هذه الافتراءات.

٭ إذن أنت تنكرين هذه الحادثة السابقة أيضاً عبر برنامج «سكة وتر»؟

- والله العندو دليل واحد بس ليظهره، وهل هنالك أحد اشتكى من تصرفاتي تلك إذا صحت، وبغض النظر عن الحوادث السابقة أو الجاية لي قدام فمن كلف أي جهة صحفية عن عملي أو عن الفنان صلاح بن البادية فهل هناك من اشتكى للصحافة، والأهم من ذلك أود أن أعرف أولاً من هو مصدر هذه الاتهامات، فالمتضرر مني كان عليه أن يخبرني أولاً بذلك حتى أجد مبرراً للهجوم عليّ من النقاد حتى لا نتبنى مواضيع من أجل الإثارة فقط.

٭ عفواً سلمى الصحافة لا تحتاج لتكليف لتقوم بدورها؟

- لم أقصد ذلك،وأود أن تكون هناك شواهد ظاهرة لهذا الهجوم فلا يعقل أن ينقل أحد خبراً «مفبركاً» ويختبي خلفه، فمثل هذا الشخص تنقصه الشجاعة ولا يجب أن نتطرق لأمره.

٭ بصراحة سلمى تمددت كثيراً في القناة وأصبحت تبعدين من تشائين من كوادر برامجها في القناة، والدليل على ذلك إبعادك لرشا من حلقات برنامج «زورق الألحان» بعد خلاف بينكما واشترطتِ على إدارة القناة إبعادها لإكمال الحلقات..؟

- انفي هذا الكلام تماماً فكل كوادر القناة يعملون بشكل احترافي، ولكن انا مطروحة للعمل مع أي منتج في القناة قادر على أن يفهم المواصفات الأساسية للبرنامج الناجح وكيفية التعامل معه وخلاف ذلك لن أرضى وليبحث له عن مذيعة أخرى غيري، وأتمنى أن يكون معي أي منتج برامج قادر على أن يضيف لي ولعملي، ورشا ليس لدي معها خلاف واكتفي بهذه النقطة في الرد.

٭ سلمى.. بغض النظر عن كل هذه التداعيات.. لماذا لم تحقق معك إدارة القناة في الحادثة الأخيرة وسابقاتها وتفرغت لمعرفة من سرب الأخبار للصحف..؟

- لماذا تحقق إدارة القناة معي من الأساس..!! فهي تعلم تماماً بأن هذا الكلام غير صحيح ولا أساس له من الصحة، ولكننا نبحث الآن عن الكيفية التي تم بها «فبركة» هذا الخبر وكيفية خروجه للصحف.. فكيف بعد كل ذلك تضيّع القناة زمنها في التحقيق معي في شيء غير موجود أصلاً.

٭ بصراحة شديدة.. أنت تعرفين جداً من سرب ونقل أخبار ثورتك وغضبك للصحف.. لماذا لم تكشفيه لإدارة القناة..؟

- نعم ده كلام صحيح وسليم جداً فأنا أعرف تماماً يا عبد الرحمن من «فبرك» وليس سرب هذه الأخبار للصحف على مستوى الأسماء ولكن لن أخبر القناة بأسمائهم إطلاقاً وعلى لجنة التحقيق التي كونتها إدارة القناة في هذا الموضوع البحث عنه لوحدهم وهذا عملهم الإداري الداخلي لمعرفة الحقيقة كاملة عبر اللوائح والقوانين.

٭ بصراحة.. هل هناك أيادٍ خفية تتربص بسلمى سيد داخل قناة الشروق للنيل منها..؟

- الأيادي الخفية التي تحاربني في القناة لا تظهر لي علانية، ولكن إحساسي الذي أشعر به يقودني للظن والظن يقودني للشك ويمكن أن تكون موجودة أولاً ولكن ليس لدي ما أخاف منه وانتظر نتيجة التحقيق وما سوف تسفر عنه من نتائج وتقع بعدها العقوبات اللازمة على مفبرك الخبر.

٭ إذا كانت هذه الأخبار المسيئة لك «مفبركة» كما تقولين.. فإن دور قناة الشروق في الدفاع عنك حول هذه التداعيات كان ضعيفاً وهزيلاً جداً..؟

- كان يفترض على إدارة القناة أن تصدر رداً واضحاً يعمم في الصحف عن هذه التداعيات، ولكنهم قالوا أنهم سوف يعالجون هذا الموضوع في التوقيت السليم، ولكن عليك أن توجه هذا السؤال لإدارة القناة لأنه ليس من اختصاصي.

٭ عفواً سلمى.. دعينا من اختصاصاتك واختصاصات إدارة القناة.. هل أنت راضية عن موقف القناة حيال هذه القضية وعجزها من الدفاع عنك بوصفك من منسوبيها..؟

- لست راضية عن موقف القناة في هذا الصدد حتى الآن ولكنني أثق في إدارة القناة لوجود المؤسسية فيها لذلك لا اعتقد بأنها سوف تستهين بتشويه سمعتي، فأنا فخورة بعملي في القناة كما أن إدارة القناة فخورة بوجودي فيها.

٭ ولكن مرت على هذه الحادثة وتولي إدارة القناة التحقيق فيها أكثر من عشرة أيام.. ألا يحز ذلك في نفسك بأن تتأخر القناة في الدفاع عنك فمن يدافع عنك الآن هو الفنان صلاح بن البادية والشاعر محمد يوسف موسى..؟

- اتفق معك في ذلك فمن يدافع عني الآن ابن البادية ومحمد يوسف موسى الذي احترمه بدرجة استثنائية ومختلفة، رغم أنه خارج حلقات «الملك» إلا أنه دافع عني في غيابي في ظل غياب القناة وإدارتها عن ذلك خاصة وأن إدارة القناة ليست جهة تصريح ودفاع عبر الصحف فقط، بل هي تمتلك اللوائح والقوانين وتصريح القناة يعني اجراءات إدارية تحتاج لمساحة تقدرها الإدارة لتحاسب من أخرج هذا الخبر «المفبرك» وتعاقبه..

سكتت قليلاً وقالت: اتفق معك في أن موقف إدارة القناة حتى هذه اللحظة يحز في نفسي لأن هنالك شخصاً داخل الشروق يتصيد أخطائي فقد مرّ على هذا الحادث حتى الآن أكثر من عشرة أيام ولم تفرغ إدارة القناة من التحقيق حتى الآن، وبصراحة وجود شخص قادر على تسريب الأخبار من داخل القناة للصحف هي مسألة تحتاج للحسم لذلك اعتبر الحسم في أمره هو مهم وأولوية في القناة لبتر هذا الجسم الغريب من منظومة كوادر الشروق.

٭ سلمى سيد بصراحة شديدة.. إدارة القناة تضع لك ألف حساب وتفرق بينك وبين زملائك في العمل ودارت أحاديث كثيرة مستنكرة ذلك داخل القناة..؟

- هذا الكلام مؤكد واعترف به ولكن من زاوية مختلفة، فقناة الشروق تعمل ألف حساب لسلمى سيد ولكل شخص مجيد ومميز في عمله والعكس هو الصحيح.

٭ نعم أنت مذيعة متميزة ليس في ذلك شك.. ولكن لماذا تسند إليك إدارة القناة كل البرامج الكبيرة «المصروف عليها صرف من لا يخشى الفقر» باستمرار دون زملائك..؟

- رشح لي زول يمكن أن أتنحى له عن تقديم هذه البرامج، أنا متخصصة في الجانب التوثيقي ليس من الآن ولكن منذ عملي في قناة النيل الأزرق عبر برنامج «همس الأماسي» والتعود والممارسة والخبرات التراكمية التي اكتسبتها تؤهلني لذلك، نعم برامجي الأعلى تكلفة والأجمل صورة، والآن لو في اسم من زملائي يمكن أن ينجح البرنامج وهم موجودون ومؤهلون بالطبع يمكن أن أتنحى له عن البرنامج وحبابو ألف، ولكن أنا لا أرشح نفسي للبرنامج، ولكن ترشحني إدارة القناة، مع العلم بأن برامج القناة الأخرى ايضاً كبيرة ومصروف عليها.

٭ بصراحة.. لماذا كان هذا «الدلال» الزائد والواضح للعيان الذي تمارسه معك إدارة قناة الشروق..؟

- انفعلت وقالت: لست مذيعة الشروق «المدللة» ولكن مذيعة الشروق «البتشيل التقيلة» فأنا لمدة ست سنوات شغالة برامج القناة لرمضان، لذلك لا اهتم بمثل هذه الأحاديث وإدارة القناة موجودة للرد عليها.. بالعكس أنا أقوم بعمل كبير جداً، فعندما انتقل مكتب القناة من دبي للخرطوم كان لابد من وجود شخص مطلع بالمسائل التي لها علاقة بالتغطيات واللقاءات البرامجية في دبي خاصة وأن مكتب دبي ما زال مكتب قائد وغرفة البث الرئيسية لجميع برامج القناة فيه ولم يخفف بالكامل، واختارتني القناة لأبقى فيه فما المشكلة في ذلك فهل بالضرورة كان على القناة أن تختار شخصاً آخر خلاف سلمى سيد..!! نعم تواجدي بمكتب دبي هو ميزة كبيرة على المستوى المهني والوظيفي والمادي، وفي الآخر هي مسألة تقديرية لإدارة القناة من حقها أن تعطي وتمنع.

٭ راتب سلمى سيد يفوق الأربعين مليون، وتأتي للسودان في مهمة عمل بقيمة «005» دولار في اليوم..؟

- هذا الكلام كان ينطبق على كل موظفي مكتب القناة في دبي قبل الانتقال ولكن هذا الموضوع انتهى الآن، وأنا أعمل لمكتب الخرطوم ودبي ومساحات التعاقد بيني وبين إدارة القناة مفتوحة، نعم اتقاضى راتباً ومقابلاً مالياً عالياً، ولكن لم أكن الأعلى أجراً في مكتب دبي، ولكن ليس بأمكاننا بالطبع أن نقيس بين مكتب دبي والخرطوم من حيث المنصرفات.

٭ ولكن تجربة القناة في دبي كلفتها وخسرتها أموالاً طائلة ولم تجنِ من خلاله إلا السراب..؟

- عفواً ليس لدي علاقة بهذا الكلام فأنا معنية بالجوانب التنفيذية فقط والجوانب المالية والإدارية يُسأل منها المختصون في ذلك.

٭ عفواً يا سلمى.. ولكن أداؤك أنتِ تحديداً غير ملحوظ عبر مكتب دبي لتصرف عليك هذه الأموال الطائلة..؟

- ليس لأن أدائي غير ملحوظ وإنما لأنني أنا الملحوظة والأضواء مسلطة عليّ بالهجوم الذي أتعرض له باستمرار، فقناة الشروق لديها مكاتب في مصر وقطر والسعودية لماذا لا يقال لهم ذلك..!! إمارة دبي من المدن المعنية بالمهرجانات وغيرها، ولكن أنا مكلفة فقط بنقل الجانب المختص بالسودان، فمؤخراً قمت بإجراء حوار مع السيد وزير الدفاع الوطني، فأنا لا استطيع أن أنقل من دبي ما لا ينفع الشروق برامجياً ما لم يكون الموضوع له علاقة بالشأن السوداني، وخلاف ذلك لا يسمح لنا بنقله.

٭ سلمى سيد تمددت وفرضت سلطتها داخل الشروق دون أن تجد محاسبة من أحد وباتت تمثل «بعبعاً» لزملائها..؟

- لمن أعمل «بعبع» لزملائي ده كلام فارغ.. نعم انا بعملوا لي ألف حساب في حياتي العامة والوظيفية وزي ما يقول المثل «امشي عديل يحتار عدوك فيك».

٭ ولكن يقال بأنك الآن تمثلين «خميرة عكننه» داخل القناة..؟

- لم أسمع مثل هذا الكلام داخل القناة على الإطلاق ولكن قرأت ذلك في الصحف فقط.. وبي صراحة الزهجان وقرفان مني يعمل الداير يعملوا وما عندي شغلة بي زول، واهتم بعملي فقط واستمتع به، وأي زول متضايق مني له مطلق الحرية يعمل الدايرو.

٭ لماذا كل هذا الصولجان ورفع السياط في وجه إدارة القناة، في كل مشكلة تهددين بترك العمل والعودة للإمارات..؟

- هذا الكلام إن صحّ، فهي مسألة داخلية بيني وبين إدارة القناة ليس من حق أي شخص آخر أيّاً كان التدخل فيه.. وهذا يكفي فالشروق ما محتاجة لدفاع الصحفيين وهذه زوبعة فنجان.

٭ بصراحة.. هل تملكين «كروت ضغط» على القناة كما يقال أو ماسكة ليهم ذلة..؟

- انفعلت وقالت: ما معنى كروت ضغط وماسكة ليهم ذلة.. ده كلام عارٍ من الصحة، فأنا يمكن أن أعمل في الشروق وغيرها وواثقة جداً من إمكانياتي جيداً، وعلاقتي مع إدارة القناة هي علاقة مصالح مشتركة أحققها لهم ويحققوها لي، فيها بالطبع ضوابط الاحترام والمهنية حسب العقد الموقع بيننا، ولا أملك كروت ضغط أو ذلة لإدارة الشروق.

٭ سلمى سيد بصراحة شديدة لا تجد أي نوع من أنواع المحاسبة داخل القناة..؟

- سكتت قليلاً وقالت: أتعبتني شديد يا عبد الرحمن.. أنا ما بعمل غلط القناة تحاسبني على شنو.. فهي تحاسب المخطئين فقط، وببساطة لا يوجد شيء فعلته لتعاقبني عليه القناة..

٭ مقاطعاً.. ولكنك تتدخلين كثيراً في عمل المنتجين والمخرجين كثيراً داخل القناة مما يضع اجواء من التوتر..؟

- هذه حقيقة، فأنا لديّ بحوث أيضاً وأي برنامج لا يقنعني منتجه بمواده البحثية يشوف ليهو مذيع تاني يقدمو ليهو خلاف سلمى سيد، فأنا لست المذيعة البقولوا ليها تعالي اطلعي على الهواء طوالي كده فالهواء ده لديه أرضيته الثابتة وأي إطلالة برامجية محسوبة عليّ.

٭ بصراحة.. سلمى سيد شعرت بنجومية زائدة وأصبحت تتقدل داخل القناة مثل الطاؤوس وتختار البرامج التي تقدمها حسب هواها..؟

- ضحكت وقالت: أنا لا أشعر بنجومية شخصية والعمل التلفزيوني مبني على الحب مع المشاهدين فأي إخفاق في العمل المقدم يظهر من تيم البرنامج أنا من أتحمل تبعاته عبر الشاشة، وأنا ببساطة أسعى لحصد النجاح عبر أدواته لذلك اتحدى أي شخص يشكك في مقدراتي، فأنا امتلك جميع أدواتي بالبحث والاجتهاد والعزيمة والموهبة.

٭ بصراحة.. يقال بأن سلمى سيد لا تتقبل النقد..؟

- صرخت وقالت: تاني بقولوا يا عبد الرحمن.. اتقبل النقد المبني على الاحترام، وكنت أتمنى من كل الاقلام الصحفية والنقاد الذين كتبوا عن حادثة الخبر «المفبرك» الأخيرة أن يتوصلو للحقيق،ة فالنقد لا يعني التجريح الذي تعرضت له جراء ذلك.

٭ راجت أخبار باتجاهك الفعلي للرحيل من الشروق إلى قناة عربية بالإمارات.. ودخلتي الآن مرحلة المفاوضات..؟

- لا أود الحديث عن هذا الآن، ولكن يمكن أن انتقل من الشروق مثلما انتقلت إليها من قناة النيل الأزرق ولكن بكل احترام واحترافية وهذه هي سنة العمل الإعلامي عموماً.

٭ لماذا تخصص سلمى سيد لنفسها العديد من الصفحات على «الفيس بوك»..؟

- أنا ما عندي صفحة في الفيس بوك أصلاً، وأشكر كل الذين يتواصلون مع سلمى سيد «المذيعة» في الفيس عبر العديد من الصفحات، وعلاقتي محدودة جداً مع التقنية وما عندي فيس بوك وما دايراهو، وسلمى الفيهو دي ما أنا.

٭ ألا تعتقدين بأن حلقات «الملك» مع الفنان صلاح بن البادية باتت ضعيفة بعد انسحاب الشاعر محمد يوسف موسى منه إثر خلافاته مع القناة التي لم تحترمه وأوقف بالتالي أغنياته من البرنامج..؟

- الشاعر محمد يوسف موسى شخصية لها وزنها ومكانتها الاعتبارية العالية في نفوس السودانيين فقد كان اسم البرنامج قبل اختيار اسم «الملك» هو «حسنك أمر» وهذا اعتراف صريح بأهمية مساحة محمد يوسف موسى في خارطة صلاح بن البادية الإبداعية بل في خارطة الغناء السوداني عموماً.. ولكن بعض الإشكاليات التعاقدية التي لم أكن طرفاً فيها خلال مرحلتها الأولى خلقت بعض الحواجز بين الشاعر وإدارة القناة، وأنا حاولت كثيراً إصلاحها بعد ذلك ولكن بان أن محمد يوسف موسى غير راغب في التعامل مع القناة عبر هذه الحلقات.

٭ هل أنت راضية عن الأسلوب «المقرف» الذي فاوضت به إدارة القناة الشاعر محمد يوسف موسى وقدمت له بموجبه عقدها الأول «المخجل»..؟

- لا.. كان يفترض أن توضع له وضعية استثنائية خاصة في التفاوض معه لأنه يمثل إضافة حقيقية للحلقات وغيابه عنها هو خسارة كبيرة جداً للبرنامج وللقناة، ورغم ذلك فالشعراء الموجودون في الحلقات لهم وزنهم ولكنني حزينة جداً لغياب الشاعر محمد يوسف موسى عن الحلقات.

٭ كيف تسمي حلقات «الملك» بالتوثيقية لمسيرة الفنان صلاح بن البادية بعد حجب أغنيات محمد يوسف موسى عن الحلقات برغم ثنائيته الشهيرة مع ابن البادية؟

- رغم تاريخ وثنائية شاعرنا الكبير محمد يوسف موسى مع ابن البادية ومحبتنا له لكن غيابه لا يلغي وجود شعراء آخرين لهم وزنهم في الحلقات.

٭ بصراحة.. هل الجهة التي فاوضت الشاعر محمد يوسف موسى في المرحلة الأولى تهدف لإضعاف حلقات برنامجك وتتمنى لك الفشل فيه..؟

- أنا لم أحضر العرض الأول الذي قدم لمحمد يوسف موسى ولا أملك خلفية كافية عنه، ومسألة وجود أيادي خفية وراء ذلك يمكن أن تكون واردة فالنجاح عموماً له أعداؤه وهذه ضريبته، وممكن يكون هؤلاء الأعداء موجودين في أماكن في القناة لا يمكن أن أراهم عبرها، ولكن أتمنى أن يتحلوا بالشجاعة ويكونوا قادرين على إظهار انفسهم قبل أن تظهرهم نتيجة لجنة التحقيق التي كونتها القناة.. وضحكت وقالت: الحاقدين والأعداء ديل بعرف اتصرف معاهم كيف بعد قرار لجنة التحقيق.

٭ مستوى المذيعات عموماً في السودان ضعيف جداً..؟

- لدينا كوادر وخام يشرف أي محطة عالمية وجميلات ولكننا بحاجة لأدوات البحث المضنية فالسودان به أوبرات وليس أوبرا وينڤري واحدة، ولكنهن بحاجة للجو السليم الصحي المعافى للعمل، فأنا شخصياً علاقاتي محدودة يحكمها الود والحدود، ونحتاج لأرضية ثابتة مادية وتقنية فنحن بعيدون كثيراً من التقدم العالمي.

٭ أخيراً.. المكرفون معك ماذا تودين أن تقولي..؟

- أتمنى أن تنال حلقات «الملك» إعجاب الجمهور السوداني فهي حلقات جميلة فيها درجة من التطريب والغناء وسجلنا فيها ما يقارب الـ«08» أغنية.. وضحكت وقالت: والسنة الجاية إن شاء الله أتمنى أن أسجل مع الفنان عبد الكريم الكابلي.. وأشكر عروس الصحافة السودانية «آخر لحظة» على هذا الحوار ممثلة في الأستاذ عبد الرحمن جبر وأدام الله التعاون بيننا وتحياتي لكل من يحب سلمى سيد.
اخر لحظة


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 15183

التعليقات
#717309 [sudanese4ever]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 03:17 AM
الاعلام السوداني يدار بعقلية ساذجة بمعنى الكلمة و ليست هناك خريطة برامجية تواكب الواقع المعاش هنالك الكثير من الاحن و المحن و لكن اعلامنا وظف كل وقت البث للغنان و الفنانات الاحياء منهم و الاموات دون الالتفات الى هموم الوطن و المواطن الذي لايجدلقمة العيش او الدواء
ارحمونا من هؤلاء الين هم انصاف الاعلاميين و التفتوا الى ماهو اهم مما تبثونه الان


#717305 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 03:03 AM
اتمنى من المعلقين انه عندما يختلفوا في وجهة نظر ما يعزوها للحسد.....معى انه السودانيين اكثر الشعوب حسد على ظهر الكوكب.....اكثر المعلقين ركزوا على الشكل....عشان كدة السودان تجد الواحد فيه عايش بخير شكله فقط.....تلقى الواحد سمين ووجيه كانه الخشب المسندة ومليان بلادة وحسادة


#717295 [ام البنات]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2013 02:10 AM
كلو صناعي في صناعي الشعر مستعار والشفايف منفخه بالبوتكس


ردود على ام البنات
European Union [remon] 07-09-2013 07:54 AM
كلامك صح ياام البنات ، راس مالها جردل موية


#717098 [بت حبوبتها]
3.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 07:15 PM
سلمى, إنتي مذيعة متمكنة ما شاء الله عليك ونحن كلنا في دبي فخورين بيك كمذيعة محترفة وكسودانية خلوقة وبت بلد تمام ربنا يحميك..ما تشتغلي بالبيحاولوا يتكلموا عليك بالباطل فالقدر يبرع في أخذ حق المظلزم ممن ظلموه..ركزي في شغلك ومستقبلك..وتسلحي بالتحصين صباح ومساء..ومحفوظة باسم الحافظ الحفيظ بإذن الله


#716968 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 04:33 PM
مخلوعين فيها عشان فاكه شعرها
ما فيها شئ جديد زيها وزى باقى المذيعات
وشفتوا يخلق من الشبه اربعين دى عندنا فى السودان كتييييييييييييييرة
عايزين التقيم العلمى ما كل من كتب يقول سمحة وشعرها وكريماتها
اذا كان فعلا لديها الامكانية نشوف حا تمشى ياتو قناه ما يكون كلام ساكت
انتم دارين الشرشحة بس .
اسى ايمان بركية ما اسمح منها ولا عشان هى مهذبة ومحترمة نفسها ولا تجيب سيرة الناس وشايفه شغلة
وزولة فاهمة وتدير حوار راقى بدون لكلكة وتتأة .حتى ان برنامجها(بيت الهنا) فاز بعدة جوايز
ممكن نقول سمحة ولكن مذيعة دى حاجة تانية
خلوا الكبكبة


#716874 [سواق الرقشه]
5.00/5 (3 صوت)

07-08-2013 02:55 PM
لم يكن الحوار في صالح المذيعه ، فقد كشف عن مدى تعاليها وغرورها وعدم مهنيتها وسطحيتها المفرطه .


#716824 [ابو فوزية]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 02:22 PM
اولا ياحزين جدا عافانا الله من الحزن ومن دلالات إسمك مافي داعي ارد عليك إنت في وادي والناس في وادي حينما تحدثت عن الموضوع هنالك حيثيات بنيت عليها ماجاي من الشارع عاطل في زاوية وقاعد بتكلم بالتلفون فهم السؤوال نصف الإجابة ولكن يبدو لي بانك لم تتلقى تعليماً من اساسه او ممكن تكون خلصت مرحلة الأساس اقلاهاومرة ثانية اعرف رد على اسيادك اوكيييييييي
اما إنت ياعصام شكلك مخلوع ومفتون بالسيدة اميرة الحسن والجمال الله يهنيك شوف ليك طبيب نفسي يعالجك لو مااصلا كنت مرييييض


ردود على ابو فوزية
United States [حزين جداً] 07-09-2013 12:35 PM
أبو فوزية . إنت قلت عبارة رائعة جداً : بتقول لي :أعرف رد على أسيادك !!؟؟؟ وهذا هو مربط الفرس . إنت لم تعرفني أبداً من أكون ؟؟؟ وهذا لا يهم . . . وإنت طبعاً سيد ونحن عبيد أو أنا عبد ... صدقني أنت إنسان متخلف وساذج وتفكيرك ضحل .
وتقول لي أن تعليمي أن لا أكون كملت الأساس . أنا درست أولي أساس فقط وتوقفت عن التعليم . وتركت الفرصة لأسيادي أمثالك .
يا أبو فوزية إنت إنسان جاهل ومتخلف وحاقد وحاسد ومدمر . وصدقني سلمي السيد من أجمل جميلات السودان . وصدقني لن تسمح لك بأن تنظف لها الحمام يا حقير يا ذليل .. . قال سيد قال . أمثالك هم السبب في إنفصال الجنوب .
وهل أنت متعلم يا جاهل يا منحط يا وضيع .تتدخل في مواضيع الأستاذه سلمي الشخصية ... إنت ما هو دخلك تعمل مكياح أو تكون بلا مكياج.
لو لا أني مشغول لكنت رديت عليك أكثر . صدقني أنت مريض الله يشفيك ... الله يشفيك .


#716748 [Rio]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 01:01 PM
اموت انا واتكسر حته حته ياخ


#716747 [8855]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 12:59 PM
كلااااامك صاح يا ابو فوزيه , وان داي راديك نصيحه يا سلمي , وانتي من خلال اجاباتك بدأت عليك علامات الغرور وهذا نتيجه كثرة الشكر والاعجاب من بعض الناس والصحفيين الغير مهنيين وهم حين يمدحونك انما يرون فيك سلمي الانثي وليس المذيعه فإياك ان يصيبك الغرور فالمذيع المتمكن من مهنتنه لاتؤثر فيه ذلك المدح والشكر المغلف , وانما يظل هو ثابتا ويتعامل بكل مهنيه واحتراف مع الكل فلا ينفعل ولا ينشغل بسفاسف الامور . وهذا ليس تقليل من موهبتك .
ونقول لك ما علا طائر وارتفع الا كما طار وقع .


#716702 [مقهور]
3.50/5 (2 صوت)

07-08-2013 12:24 PM
سلمى السيد أفضل وأجمل وأكمل وأمثل مذيعة عربية وأفريقية عسل وبس... عيبها الوحيد إنها بتعمل في قناة الكيزان الشروق التي غربت عنها حقيقة الواقع السوداني المرير ...بس دهـ ما بمنع إنو حبيبة الشعب السوداني سلمى السيد تكون الرقم واحد بين قريناتها من الجنس اللطيف ...عسووووووله


ردود على مقهور
United States [الخمجان] 07-09-2013 02:56 AM
شكلك مكسر فيها .......والله كانثى تقيف مذهول فيها ......لكن كقيمة انسانية عندها مبادئ وافكار او حتى شوية حب للسودان واهله ....هنا تسقط تماما.....قناة المؤتمر الوثني....لا يعمل فيها الا واحدة متبلدة الاحاسيس.....عموما المذيع السوداني معروف بانه مؤدي جيد كالببغاء ولا تهمه اكان بيذيع كذب ولا تضليل....المهم عند المذيع السوداني الكاش


#716653 [فتجمل!]
4.00/5 (2 صوت)

07-08-2013 11:43 AM
يا عبد الرحمن جبر....

ياخ ما عندك أي موضوع.... وتلف وتدور....حول قالو وسمعنا..... مشاطة انتا!!!

يا أستاذة سلمى.... ما ضيعي زمنك مع زي ديل....وتهزي صورتك ساي....

قال شنو.... قال : حاورها....

كدي أعرف الحوار أولاً..... وفرقو من ..... الكوار....

محن...


ردود على فتجمل!
United States [جبرين] 07-08-2013 05:36 PM
عبدالرحمن جبر دى شقلته تلميع في القنانات والمذيعات مايعرف يدير حوار الا ويحشر فيه اسمه واسم الضيفه مكرر تكرار مخزي خصوصا اذا كانت واحده سمحه زس سلومة دي
يشبكك - ياعبدالرحمن شكرا
وياسلمي ايه رايك
شكرا ياعبدالرحمن
ياسلمى انت ي محترفه
مرسي ياعبودي
ياأفراح كيفك
والله ياعبدالرحمن انا مستهدفه ياي واي تررن ترن
عبدالرحمن جبر ده واحد خايس ودايما فاتح زرايرو في الحوارات قدام المذيعات والفنانات
عجبي فاتح زرايرك وسدرك املط اتفووو عليك ياعبودي
مرسي ياسلمى


#716627 [سعيد محمد سعيد]
2.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 11:19 AM
لله درك يا سلمى ثقافة وعلم وجمال وأناقة وحضور طاغي لا تنافسك فيه أي مذيعة سودانية أو عربية أخرى لو تم تقييمك بموضوعية ومهنية حقيقية وبعيداً عن النظرة الدونية للسودانيين عموماً.
يا حبيبة المشاهدين كل ذي نعمة محسود فكيف لا يحسدونك وأنت يا بهية الطلعة وجميلة الجميلات تصعدين سلم المجد بكل ثقة واقتدار وفن في التقديم والمحاورة والتوثيق وفي سبر أغوار المستضاف؟!!! إعلمي يا درة بلدي الحبيب بأنك مصدر فخر لي شخصياً ولجمع غفير من الأخوة السودانيين في الغربة واعلمي بأنك كنت السلاح الماضي والمفحم الذي سبق أن استخدمناه في الرد على من تطاول علينا من العرب العاربة والمستعربة الذين فغرت الدهشة أفواههم لما شاهدوك تزينين الشاشة ألقاً ونجومية ولغة فصيحة ورصينة وذكاء حاد في إدارة الحوار.
سيري وعين الله ترعاك ولا تلتفتي لساقط القول والحاسدين .
ملاحظة أخيرة لكنها مهمة وهي أن أسلوب الأخ/ عبد الرحمن في الحوار لم يكن بالمستوى المطلوب لمحاورة سلمى سيد لأنه اعتمد على الاثارة والقيل والقال والاتهامات الجزافية الخالية من الموضوعية والمنطق السليم ولكن رغم ذلك أقدر له قصده الواضح من الحوار وهو الدفاع عن سلمى سيد على طريقته.


#716594 [سودانى]
1.00/5 (2 صوت)

07-08-2013 10:57 AM
هووووووى يا ناس كل حاجة ولا تتكلمو فى بت سيد دى
ياخى دى سلمى
عالم غريب وحسادة بس وياقناة الشروق لو سلمى دى فاتت منكم واطاتكم اصبحت


#716513 [ayamzman]
3.50/5 (2 صوت)

07-08-2013 09:51 AM
يا حبيبنا مبلغ كبير مين ال 40 مليون انت عرفه كم عباره عن 22 الف درهم كمية من السودانيين بصرفوها ولو عايش عيشة مريحة مابتكفيك الشهر في الامارات ده مبلغ عادي جدا عندنا كمية من المهندسيين بصرفوهو وفي اكتر


#716499 [حالم بوطن أحلى]
2.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 09:42 AM
سلمى متعة في طلتها وفيما تقدمه


#716497 [عمكم البهمكم]
5.00/5 (4 صوت)

07-08-2013 09:41 AM
(عبد الرحمن جبر)... قبح الله حوارك... أضعت زمننا في كلام فارغ وقوالات وشغل مشاطات


#716470 [ابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 09:17 AM
برنامج زورق الالحان برنامج مخجل وفيه اساءة للفنان محمد الامين الفنان المعروف بمواقفه الوطنية ومبادئه
لكن احضر لهذا البرنامج حتى يتكلم فارع ويمدح في الانقاذ مما جعل الكثير من معجبيه يحبطون ويصدموا من الكلام الذي طلب منه للاشادة بديمقراطية الانقاذ
واين هذه الديمقراطية
في كنكشة فقط
لاتصابي بالغرور يا سلمى
النبي نوح منكم ومن افعالكم


#716469 [حزين جداً]
4.00/5 (2 صوت)

07-08-2013 09:14 AM
سلمي السيد سودانية قومية أصيلة و ويكفي أنها جميلة بلا مكياج ... ومميزة بأداءها الرائع . . وهي فحر لنا في الداخل وفي الخارج . والله يبعد عنها الحساد .


#716458 [محتار فى خلق الله]
3.50/5 (2 صوت)

07-08-2013 08:53 AM
ولله جنس حسد
ياخى سلمة البهار لقنوات السودان سماجة وتقافة وإطلالة تزيح الهم والغم (وتزيد فى التحسر وخيبة الامل
ياريد لو فى2 من سلمة وسماحتا ودلالها

بالتاكيد الحساد كثير كان من السماحة ولا المردود المادى التى عملت بجهد لتناوله ولله انا لو عندى الامكانيات لاعمل ليها قناة خاصة اسميه)سلمى تى فى
تستاهلى يالسمحة


#716455 [سايكو]
3.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 08:47 AM
دي مش ياها المذيعه الاسطوريه اوبرا وينفري ؟


#716454 [ابو فوزية]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 08:45 AM
من تكون ياجبرة ؟؟؟؟؟ حوار ركيك وإسلوب هزيل في الطرح ينم على انك صحفي فاقد للمادة والموضوعية ثم ثانياًمنو سلمى سيد والله إنتو السودانيين عندكم مركب نقص واحدة عملت بودرة في وجهها وراحت الكوافير فكت شعرها وهو اصلا الشعر متباعد عن جدايلة ولو ما المكواة السراميك تشوف الشعر بعيد كوم كوم وكل واحد مشتاق يشوف اخوه ، انا وانا والقناة إين انتي من نشوى الرويني ومنتهى الرمحي وخديجة بن قنة أصحي من الحلم والوهم الإنتي عايشاه بس انا مابلومك بلوم أمثال هيثم كابو وعبد الرحمن جببببببرة الصحافة الطفيلية التي تتحكم في عقلية المواطن السوداني البسيط ياجماعة خلونا في المهم وبلاش سلمى وسعدية والشخص الفارق بعمل اكثر من كذا موضوع شوفي البلد وين ماشة دعارة وخطف وسرقة بقينا مصرررررريييين بلا سلمى بلا مواهيم
كسسسسسسسرة صغيرة ياسلمى :- تعلمي من نسرين سوركتي البساطة في الشخصية والشفافية والواقع المعاش بلاش وهم دبي الجنوبيين ماليين دبي


ردود على ابو فوزية
United States [النفيعي] 07-08-2013 02:23 PM
اقنباس : ( تعلمي من نسرين سوركتي البساطة في الشخصية والشفافية والواقع المعاش بلاش وهم دبي الجنوبيين ماليين دبي ) انتهى .


الان ادركت لماذا انفصل الجنوبيين لعن الله العنصرية اينما وجدت .

United States [سايكو] 07-08-2013 12:25 PM
كفيت و وفيت يا ابو فوزيه

[حزين جداً] 07-08-2013 11:31 AM
يا ابو فوزيه إنت إنسان مدمر . وغير وطني . ولا تعرف للجمال شئ . جمال سلمي السيد جمال طبيعي ومن غير رتوش وبلا ميكاج . وهذه الإنسانه متمكنة جداً من عملها وغنية وثرية في مخزونها العلمي واللغوي ..وإيش بنت قنة أو الرويني . صدقني إنت غير وطني . وقبيح في أفكارك وفي نظرك . ونوعيتك هي التي دمرت السودان . وانت فاقد الضمير الوطني الحي ... وحوار الأخ عبدالرحمن جبر أكثر من رائع .. وإجابة الأستاذه سلمي قويمة وسليمة ومنطقية جداً وقوي في الرد والحجة .ونسأل الله أن يشفيك .

United States [isam] 07-08-2013 11:02 AM
أبو فوزية ....الحقد والحسدمالي قلبك ....
مت بحسدك وغلك ..الي متي يستمر سواد القلب ...
هل عندما تتنتقد فتاة في إستخدامها للكريمات تعتقد سيادتك أنك أتيت بجديد خلاص إستعملهم أنت بدل البنات ...خليك مع قنوات الجزيرة وفتياتها ...
يجب أن يكون النقد هادفاً وليس هداماً ...كأن تزكر لها عبارة ركيكة قالتها في برنامج حتي تستفيد وتصصح مسارها ..انت تموج في بحر الحسد ليس إلا.
وما علاقة الجنوبيين بالموضوع أيها المريض ...ربنا يشفيك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة