الأخبار
أخبار إقليمية
رمضان (سمع) و(شُوفْ)
رمضان (سمع) و(شُوفْ)
 رمضان (سمع) و(شُوفْ)


07-08-2013 01:36 PM

أم درمان: حكايات:
أعد كلٌ من التلفزيون القومي، الإذاعة السودانية، وقناة النيل الأزرق عُدّتهم لبرامج شهر رمضان المعظّم، وجاءت مجمل البرامج مزجٌ بين البرامج الراتبة السابقة التي نال بعضها مشاهدة جماهيرية عالية، وبين الذي يحمل أفكاراً برامجية مدهشة.

حيث احتفظت برامج مثل: أغاني وأغاني، الحاج متذكر، زاوية مشاترة، قيد النظر بحظها في الدورة الحالية، فيما جاءت بعض الأفكار البرامجية الجديدة مثل برنامج (بعد التحية) الذي يستضيف عبره التلفزيون القومي مساء كل يوم العديد من الشخصيات في كل المجالات، هذا إضافة الى برنامج (مع سبدرات) الذي يستضيف عبره المفكرين والسياسيين والأدباء السودانيين لمناقشة تأثير الافكار الحديثة على ضروب السياسة والأدب والثقافة.
وفيما يلي تلخيص لأبرز برامج شهر رمضان المعظم:
بعد التحية
يبث تلفزيون السودان يومياً، وضمن فترة المنوعات المفتوحة، برنامج (بعد التحية)، الذي يستضيف عبره العديد من الأسر والشخوص السودانية التي كان لها الإسهام الواضح في مجالات الفكر والثقافة والفن والرياضة والعلم، كما يلتقي البرنامج بكُتّاب ومحرري الصحافة الفنية، ويحتفي أيضاً بتجربة اتحاد شعراء الأغنية السودانية عبر استضافة الشاعرين محمد يوسف موسى ومحمد نجيب محمد علي، البرنامج يستضيف أيضاً أسرة نايل إيدام، وأسرة حسن أبوعائشة. وهو من إشراف يس إبراهيم، وإخراج إبراهيم عوض، فيما يقدّمه كل من ناجي حسن وإيمان دفع الله.
مع سبدرات
برنامج (مع سبدرات) هو مفاجأة التلفزيون التي أعدها لمشاهديه، حيث يستضيف فيه مجموعة من المفكرين والأدباء والسياسيين السودانيين لمناقشة الأفكار الحديثة على السياسة السودانية والأدب والثقافة السودانيتين.
من جهة أخرى يبث التلفزيون القومي برنامج (طلائع المديح)، الذي يقدمه البرفيسور إبراهيم القرشي، وهو برنامج ينتافس فيه المادحون الجُدد.
نقل التراويح من
السيدة السنهوري
من برامج التلفزيون القومي الدينية، والتي أعدها لشهر رمضان، برنامج (هدى للناس) و(نداءات القرآن) من تقديم د. محمد الأمين إسماعيل، هذا بجانب الفتاوى والرقائق والابتهالات. وسينتقل التلفزيون يومياً مساءً لنقل صلاة التراويح من مسجد السيدة سنهوري.. مع احتفاء خاص بمناسبات رمضات الدينية المهمة مثل غزوة بدر، فتح مكة، وليلة القدر.
فتاوى ورجال حول الرسول
تستهل قناة النيل الأزرق برمجتها ببرنامج (الرسول والقرآن) الذي يتناول لمحات من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. ثم تقدم القناة مسابقة تلاوة القرآن الكريم، وهو برنامج تنافسي في التلاوة، (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)، ويتم اختيار الفائزين في الحلقة الأخيرة من المسابقة، وتنقل قناة النيل الأزرق يومياً صلاة التراويح من مسجد النور بالخرطوم بحري.
وتفتح قناة النيل الأزرق خطاً مباشراً مع الجمهور لتقديم أسئلتهم لعدد من الشيوخ والعلماء حول شؤون الدين والحياة عبر برنامج (فتاوي) الذي يقدمه الشيخ محمد هاشم الحكيم، ميدانياً في أكثر من مدينة.
ومن البرامج الدينية بقناة النيل الأزرق برنامج (رجال حول الرسول) يتناول البرنامج سيرة الصحابة والمواقف الإيمانية الداعمة لمسيرة الإسلام.
قيد النظر
تقدم النيل الأزرق (25) حلقة من برنامجها (قيد نظر) الذي يقدمه الطاهر حسن التوم، ويتناول البرنامج قضايا وموضوعات فكرية في الدين الاسلامي ومشكلات مجتمعية تهم المجتمع السوداني، ويناقش البرنامج قضايا مثارة وجديدة فى ساحة الفكر والدعوة الاسلامية، وتأتي الحلقات في قالب حواري يعتمد الرأي والرأي المقابل، بمشاركة جمهور الشباب والطلاب. الجدير بالذكر أنّ البرنامج يُبث يومياً عد الجمعة.
أغاني وأغاني
تصدر قناة النيل الازرق، نسخة جديدة من برنامجها الشهير (أغاني وأغاني) الذي شهد اضافة وجوه جديدة من الفنانيين منهم (مصطفى السني، معاذ بن البادية، معتز صباحي، ونسرين هندي)، يتناول البرنامج مسيرة الغناء السوداني وتقديمه من خلال أصوات معاصرة، إضافة لتناول مكونات الزمان والمكان، البرنامج من إعداد الشفيع عبدالعزيز وتقديم السر قدور.
جوائز ومسابقات
أفرد التلفزيون القومي في شهر رمضان المعظّم مجموعة من المسابقات، رصد لها جوائز مالية وعينية مقدّرة، منها ما يبث خلال برنامج الأطفال في مسابقة بعنوان (مهنتي)، وعدد من الفوازير الشعرية، فيما يقدم مسابقة يومية، عقب نشرة الأخبار الرئيسة بعنوان (شمس المعارف)، تهدف للتعريف بالجامعات السودانية ومؤسسات التعليم العالي في السودان.
دراما التلفزيون
يقدم التلفزيون القومي عدداً من المسلسلات والحلقات الدرامية المختلفة خلال شهر رمضان، حيث يقدم سلسلة (كده وكده) الكوميدية، وهي فكرة وقصة وسيناريو قسم الله الصلحي، كما يبث التلفزيون القومي خلال شهر رمضان مسلسلات (السيف والنهار، نمر من ورق، ومسلسل سكة الخطر). إضافة الى برنامج (زاوية مشاترة) الذي حقق طوال السنتين الماضيتين مشاهدةً عالية.
صباح رمضان
عبر برنامج (صباح رمضان)، يُخصص التلفزيون القومي الفترة الصباحية اليومية لنقل نبض رمضان من ولايات السودان المختلفة، من أنشطةٍ دينية وفكرية ورياضية واجتماعية واقتصادية، فيما يقدم البرنامج حلقةً خاصة كل جمعة على الهواء مباشرة لمواكبة الأحداث وقضايا وهموم الناس. البرنامج من تقديم ميادة هبّاش، رندا المعتصم، وتيسير محمد حسين.
(شهر زاد)
تسهر الاذاعة القومية في الثانية عشرة مساء كل أحد مع نخبة من الرائدات في مجال العمل النسوي والتعليمي ومجال الاعلام في حديث عن تجارب المرأة السودانية في مختلف المجالات، السهرة من اعداد وتقديم اسراء زين العابدين واخراج عبدالرحيم محمد سعيد .
الفترة المفتوحة الإذاعية
تقدم الاذاعة القومية في تمام الواحدة والنصف ظهراً (يومياً) الفترة المفتوحة المنوعة، التي تتخلها مجموعة من الموضوعات المنوعة، وتستقبل مكالمات المستمعين للمشاركة في المسابقات والموضوعات التي يطرحها البرنامج وتتنوع فقرات الفترة المفتوحة من أبرزها (تسلم يا وطن) و(دوري النجوم) وتستضيف الفترة المفتوحة من نجوم الغناء في السودان صلاح مصطفى وسيف الجامعة ووليد زاكي الدين وحمد الريح وحسين شندي وشرحبيل احمد وسميرة دنيا، كما توثق الفترة المفتوحة لأبرز المعالم في المدن السودانية، الفترة المفتوحة من اعداد ماجدة الدابي واخراج خفاجة وابوبكر الهادي وتقديم نخبة من مذيعي الاذاعة السودانية وتذاع يومياً عدا الجمعة .
(الحاج متذكر) و(سائق تاكسي)
تقدم الاذاعة القومية باقة من أميز المسلسلات الاذاعية ضمن فترتها المفتوحة اليومية من بينها سلسلة (الحاج متذكر وسائق تاكسي) من بطولة جمال عبدالرحمن ومسلسل يوميات سائق تأكسي مع الممثل محمد شريف علي، كما تبث هنا أم درمان في تمام الخامسة إلا ربعاً المسلسل الاذاعي اليومي.
(أولاد فلان)... سهرة إذاعية
تسهر الاذاعة السودانية مع نخبة من نجوم العمل الاذاعي والتلفزيوني والمطربين عبر السهرة الاسبوعية (أولاد فلان) والتي تذاع في تمام الحادية عشر مساء، ويطل عبر حلقات منهم الاذاعي محمد سليمان والمخرج محمد سليمان دخيل الله والفنان طه سليمان في حديث عن التشابه في الاسماء السودانية، البرنامج من اعداد جعفر سعيد الريح وتقديم الطيب قسم السيد.
ليالي (اسبارك سيتي)
تسهر النيل الازرق مع مسابقة الانشاد والمديح للشباب أقل من (25) سنة، في تسابق مباشر من (إسبارك ستي) ويتم في الحلقات تكريم رواد المديح النبوي في السودان، والجزء الثاني من السهرة برنامج حواري منوع يتناول مجموعة من القضايا الفنية والاجتماعية والرياضية من خلال أسلوب نقاش يجمع بين طرفين.
(سعاد جودية).. دراما يومية
الدراما السودانية تشكل حضوراً في برمجة قناة النيل الازرق لشهر رمضان المعظم، بمسلسل (سعاد جودية) ويتناول دور المرأة السودانية التي يستعان بها لحل الكُرب فتتسبب في مشاكل كثيرة، وهو من اخراج محمد نعيم سعد وتلعب فيه المنتجه والممثلة هند راشد دور البطولة، الى جانب عدد من الرواد والشباب والوجوه الدرامية الجديدة منهم الطيب شعراوي وسامية عبدالله بت العرب وياسر رضا ووحيد أنس النور.
الراي العام


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4727

التعليقات
#716980 [salah]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 04:49 PM
صوموا واستغفروا وتصدقوا وخليكم من ساعة وساعة


#716940 [الباقر]
5.00/5 (2 صوت)

07-08-2013 03:59 PM
برامج شنو الفى وسائل اعلام الكيزان الممسوخه انتو فاكرين فى زول عاقل بتابعكم يا وهم


#716858 [omer]
3.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 02:45 PM
اتمنى ان لا يبث برنامج قيد النظر الذى من ترويجه واضح انه دعوة الى فتنة وزيادة الشقة بين ابناء شعبنا وهو برنامج عبارة عن هرج ومرج دون الحصول على اى نتائج او فائده للناس واقول لمقدم البرنامج اتقى الله فى حق هذه الامة نحن فى شهر كريم شهر تسامح ماكان لك ان تثير نقاط الخلاف بين المسلمين وكان لك ان تتناول برنامج يحث الناس على التعاون بين الناس ومساعدة المحتاجين وهم احوج الناس للمساعدة فى هذا الشهر والحث على فضل التصدق ومواصلة الارحام والاكثار فى الطاعات هدانا الله واياكم وارجو ان تنتبه قناة النيل الازرق الى برامجها وتقيمها قبل بثها حتى لا تكون سموم على الامة


#716831 [ابوطوريه]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 02:28 PM
يا ريت برضو يورينا سبدرات تأثير افكار المنافقين والمنتفعين و المتسلقين على ضروب حياة الشعب السوداني المسكين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة