الأخبار
أخبار إقليمية
باقان أموم : فشلنا في تجربة حكم البلاد ..دوافع الرئيس في اتهام مانيبى وألور كانت سياسة هناك شخصا آخر يفترض أن يتم تقديمه إلى المحاكمة.
باقان أموم : فشلنا في تجربة حكم البلاد ..دوافع الرئيس في اتهام مانيبى وألور كانت سياسة هناك شخصا آخر يفترض أن يتم تقديمه إلى المحاكمة.
باقان أموم : فشلنا في تجربة حكم البلاد ..دوافع الرئيس في اتهام مانيبى وألور كانت سياسة هناك شخصا آخر يفترض أن يتم تقديمه إلى المحاكمة.


خلافات جنوب السودان تتصاعد وانتقادات لرئيس الدولة من قيادات حزبه
07-09-2013 05:59 AM

لندن: مصطفى سري

تصاعدت الخلافات بين قيادات دولة جنوب السودان بالتزامن مع الذكرى الثانية لاستقلال البلاد اليوم، الأمر الذي جعل كثيرين من المراقبين والنشطاء يتخوفون من مصير الدولة التي استقلت حديثا، حيث كرر الأمين العام للحركة الشعبية الحاكمة باقان أموم أوكيج تأكيده على فشل حزبه في تجربة حكم البلاد في العامين الماضيين، مما دفع الحزب الشيوعي في جنوب السودان للمطالبة بتشكيل حكومة خلاص وطني.

وقال أموم في ندوة تحت عنوان «استقلال جنوب السودان.. القصة والتحديات» إن حزبه فشل في تجربة حكم البلاد في العامين الماضيين، وأضاف أن ضعف البرامج الاقتصادية والأمنية والخدمية هي التي ساهمت وبصورة كبيرة في فشل التجربة الماضية. مشيرا إلى أن حزبه يسعى إلى تفعيل البرامج ومحاربة الفساد والقبلية والمحسوبية في الفترة القادمة، ومناشدا الأحزاب السياسية الجنوبية بأن تلعب دورا أكبر بطرح البرامج الجادة والفعالة لتحقيق التنمية في البلاد.

وكشف أموم وهو يعتبر من النافذين في الدولة الجديدة، ويحمل ملف المفاوضات مع دولة السودان، عن عدم رضائه بأداء حزبه، قائلا: «في اعتقادي الشخصي لزاما علينا كحركة شعبية مراجعة أنفسنا، ولا بد من التقييم لأننا فشلنا في كثير من الأشياء»، مؤكدا أن شعب بلاده كانت لديه توقعات وآمال كبيرة، لكن الإحباط تسرب إليهم وأصبح هو المسيطر على كل شيء.

وتابع: «لدينا ضعف في برامج الحكم، ولكي ننجح لا بد من التطوير والوقوف مع الذات»، مشيرا إلى أن تحديات كثيرة قد واجهت حركته قبل استقلال البلاد، متهما حزب المؤتمر الوطني (الحاكم بالسودان) بالتعاون مع بعض الأحزاب الجنوبية ممن كانت وراء العراقيل خلال الفترة الانتقالية التي استمرت لستة أعوام. وقال إن «عملية الاستفتاء لم تأتي سلما، لأننا دخلنا في معارك بعضها هزمنا فيها.. وهذا لا يعني الاستسلام بأية حال»، مقللا من قدرة الأحزاب السياسية الأخرى على هزيمة حزبه في الانتخابات المقبلة.

من جهة أخرى انتقد أموم، في مؤتمر صحافي عقده في جوبا، رئيس بلاده سلفاكير لقراره تقديم كوستا مانيبى وزير المالية الموقوف بسبب التحقيقات لشبهة فساد مالي، ومعه وزير مجلس الوزراء دينق ألور. وقال إن «دوافع الرئيس في اتهام مانيبى وألور كانت سياسة»، محذرا من أن هذا الطريق قد يقود إلى كوارث للدولة الجديدة.

وقال إن ذلك سيقود إلى صراعات قبلية وبين قيادات الحركة الشعبية، معتبرا أن الذين قدمهم كير إلى التحقيقات هم من معارضيه البارزين في مسألة نيته الترشح مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية. موضحا أن هناك شخصا آخر يفترض أن يتم تقديمه إلى المحاكمة في القضية وليس مانيبي والور، وقال إن ذلك الشخص - دون أن يسميه - هو الذي قام بتصديق الأموال وتحويلها.

وفي تطور لافت، أقال رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت أول من أمس تعبان دينق قاي حاكم ولاية الوحدة، الغنية بالنفط، والتي لها حدود مشتركة مع دولة السودان.

وفوجئت الأوساط الجنوبية بالقرار باعتبار أن قاي من المقربين إلى كير منذ الحرب الأهلية التي خاضتها الحركة الشعبية ضد الحكومات المركزية في السودان.

وشغل قاي منصب حاكم ولاية الوحدة منذ تعيينه في عام 2005، وتم انتخابه ضمن الانتخابات العامة التي أجريت في أبريل (نيسان) من عام 2010، ورشحته الحركة الشعبية في مواجهة أنجلينا تنج زوجة نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار، رغم أنهما ينتميان إلى قبيلة واحدة وهي «النوير»، ثاني أكبر قبائل الجنوب بعد قبيلة «الدينكا» التي ينتمي إليها رئيس البلاد سلفا كير ميارديت.

وتم تعيين جوزيف منتويل حاكما مؤقتا للولاية، وجاء المرسوم مقتضبا لم يوضح أسباب إعفاء تعبان من منصبه. وكان منتويل رئيسا للحركة في الولاية، وشغل منصب وزير الصحة، ثم مستشارا لكير في القصر الرئاسي.

إلى ذلك طالب الحزب الشيوعي في جنوب السودان حزب الحركة الشعبية الحاكم بتشكيل حكومة خلاص وطني لإنقاذ البلاد من أزماتها المتلاحقة. وقال الحزب الشيوعي في بيان له بمناسبة الذكرى الثانية للاستقلال أن الحركة الشعبية بإمكانها الخروج من الأزمة عبر تشكيل حكومة خلاص وطني بمشاركة كل القوى السياسية وببرنامج يتم التوافق عليه.

وأضاف أن الحكومة تفتقر إلى برنامج جاد، وهي تدير الأوضاع «بسياسة رزق اليوم باليوم»، مشددا على أن الشعب لم يشعر بأي تغيير في حياته بعد الاستقلال. وقال البيان إن قضايا المجاعة والبطالة والأمية وتوفير الأمن والخدمات الأساسية ما زالت تتناول من قبل المسؤولين عبر التصريحات والخطب، دون إنزالها إلى أرض الواقع.

من جانبه هاجم الأمين العام لحزب جبهة الإنقاذ الديمقراطية المتحدة ديفيد بيل الحركة الشعبية الحاكمة، وقال إن الحزب الحاكم يعيش صراعا داخليا وسط قياداته وأهمل واجباته الأساسية في تقديم الخدمات إلى الشعب. وأضاف أن الحركة ورثت تقسيم الأقاليم على أساس قبلي من حكومات السودان السابقة حتى بعد استقلال الدولة الجديدة.

الشرق الاوسط


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 9526

التعليقات
#718209 [ابو شريف]
1.00/5 (2 صوت)

07-10-2013 01:07 AM
انبسط يا عم سلفا ،،،،، اول مرة اشوف سلفا مبسوط كده ،،،


#718141 [حقاني]
1.00/5 (2 صوت)

07-09-2013 11:08 PM
الثالث المقصود ..عمانوئل لاويلا
والسبب لانو شاهد ملك .... الواشي .... والمؤكد حيتم طردته بعد نهاية دوره في محاكمة زملائه
اللور لم يكن ولا يمكن ان يعارض كير والسبب لانو المستفيد الاول من حكم سلفا وباقان يعلم ذلك جيد ... وحركات باقان ورياك وارملة قرنق وايقا وغيرهم من المرشحين ... دي حركات ما قبل المؤتمر العام ..حتي يتدخل (العقلاء) وللدق الوسطاء ويتم المصالحة واي زول ياخد نصيبه من السلطة لخمسة سنة تانية
الحركة دي بقيت قديييييييييييييييييييييييييمة
شوف غيرها


#718126 [عصمتووف]
1.00/5 (2 صوت)

07-09-2013 10:37 PM
الاعتراف بالفشل والاخفاقات محمده افضل من الكذب المدرار شبعنا منه انفصالكم هو الخطا الذي لم تعترفوا به تضررنا شرقا وغربا وجنوبا وشمالا كان كلنا نتفق لكنس هؤلاء لكن فضلتم فرز معيشة المواطنون دون دراسة خاصة المواطن الجنوبي خسارات لم ولن يعوضها البترول وتعلمون كل السودان قبائلة وافخاذ القبائل وعشائرة كلهم يعمهم الجهل والانكفاء الفبلي كل مثقفي البلاد وسياسيها ومع سبق الاصرار عمدوا علي تجهيلنا ونشر الامية والانكفاء علي القبلية لم يوحدوا جميع القبائل وبث قيهم روح السودانية الوطنية خموا وصروا امامكم العوده وانتم ليس افضل من الالمان لكنكم انانيون تحبون السلطه ومصالحكم الشخصية وهي فوق كل شئ من اجلها تسيل الدماء بئس تعليمكم جميعا


#718106 [Emmanuel Kulang]
1.00/5 (2 صوت)

07-09-2013 10:02 PM
كلمة حق اريد به باطل...العام السابق لن نسمع اى اعترف بالفشل من قبل باقان لكنه بداء يحس بالخطر الذى يحيط بكرسيه لذلك يريد كسب الشعب بظهار بعض الحقائق على اى حال شكرا...اذا اختلف اللصان ظهر المسروق


#718064 [Freedom]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 08:10 PM
Pagan is a one of those who committed corruption is south Sudan. I think he is trying to cover something. If his party has failed, He should resign.


#717948 [احمد سعيد]
4.77/5 (7 صوت)

07-09-2013 04:40 PM
اول خطوة نحو الاتجاه الصحيح هو الاعتراف بالاخطاء ، ثم وضع الروى والخطط لمعالجة تلك الاخطاء ، وبالتأكيد ما تقوم به حكومة الجنوب افضل مائة مرة من حكومة الكيزان في الشمال ، لان حكومة الكيزان بعد 24 سنة من الاخطاء والكوارث لم تعترف ولو مرة واحده انها على خطا وما زالت تسير على نفس المنوال


#717889 [سحر]
2.00/5 (4 صوت)

07-09-2013 03:05 PM
نحن فى السودان لايهمنا من هذا الامر شئ سواء نجحتم ام فشلتم
فذلك شأن داخلى يخص دولة اجنبية
لامانع من ان نعزيكم ولكن بدون شماته
** اتمنى ان تقرأ تلك الكاتبة الجنوبية .....ماورد فى المقالة
وتهتم بدولتها من دون زج اسم السودان فى كتاباتها .


ردود على سحر
[abbas] 07-10-2013 05:48 AM
Shame on you, she is a Sudanese and we love her

United States [متمحن] 07-10-2013 01:46 AM
يا سحر

من الذى فوضك كى تنوبى عن ملايين السودانيين وتتحدثين باسمهم؟؟

على المستوى الاجتماعى هناك علاقات صداقة واخوة (وجيرة) راسخة تجاوزت الانفصال علاقات ياسحر جديرة بالاهتمام بكل ماهو جنوبى من منطلقات الانسانية والعشرة الطويلة .

وعلى الستوى السياسى فللواقع هناك تاثيرات هنا والعكس .

اما حديثك عن الكاتبة الجنوبية فقد اثار غرابتى وادهشنى للحد البعيد

تلك التى كتبت باسلوبها الادبى الراقى وعمقها الثقافى فكانت ومازالت تسعدنا بما تجود به قرائح مفرداتها الخصبة ،، الكاتبة ياسحر تكتب بعقل متفتح وفؤاد توزع بين شطرى السودان ،، اما اهتمامها بالشان السودانى فهذا شى طبيعى لصحفية وما اروع ان تكون من الذين لاتتعدى فكرة الانفصال عندهم سوى تلك الاجراءات السياسية وتتعمق فى ذواتهم المحبة والخير .

لاترهقى نفسك كثير وتجاوزى جنوب السودانى ووفرى اهتمامك بما يتسق مع ماتحبين واتركى لاخرين متسع ان يتعاطوا الحراك جنوبا وشمالاً للوصول الى واقع يسعدنا هنا وهناك


دعك من العلاقات الحميمية بين الكثير من ابناء الوطنيين فالانسانية فقط تحرضنا للحزن على فشل الاخرين وتحفزنا للفرح حينما يحالفهم النجاح .

ولكنها يا سحر مختذنات القلب حينما يرفضك لمتجذرات لاتمت لانسانيتنا بصلة

لا اعرف مصير تمنياتك بأن تهتم الكاتبة بدولتها واستجابتها لامنياتك


ولكن دعينى امنى نفسى

بأن لا تفرضى على ابناء وطنى جنوبا مسارات اقلامهم


وان تضجرتى ازعاجا فما عليك الا ان تغادرى مقالاتهم


ودعيها اخرين يجدون فيها براحات


ويتلمسون فيها خطى وطن نحلم بان يعود كما كان



ورمضان كريم

وتصومى وتفطرى على خير

United States [السودانى الجنوبى] 07-09-2013 10:33 PM
واللــــــــــــــــــه يا سحــــــــــر سحرتينى بكلامك بس كلو غيره وشماته والله يكضب الشينه


#717685 [ادم دريدي]
2.25/5 (3 صوت)

07-09-2013 11:49 AM
(((الأخوة الأفاضل أبناء الحركة الشعبية بدولة جنوب السودان الحبيب.)))))،،،،، واخونا عمر برضو الشمالي والمسلم قلبو اظن وقع بين رجليه جزعا وعطفا على دولة الجنوب املهم ومستقبلهم ويا للاسف لتحقيق احلامهم المريضه والبعيدة المنال بل والسراب ،حقيقه نأسف لهذه العقول الضعيفه والجهل المطبق ان يحلم الانسان بتحقيق غباءه بواسطة الد عدو له ، والادهى والامر انه يقدم النصائح والخوف المفزع من مصيرهم المجهول نتيجة لتحكم العصابه والبلطجية وشذاذ الافاق علي دولتهم الفاشلة باذن واحد احد، ونقول لعمر بن عبدالله كان الاولي ان لاتخون بلدك ووطنك الذى سيسألك الله عنه يوم القيامه وطن اجدادك وحبوباتك الذين اقسم باغلظ الاقسام انهم يكرهون الحركة الشعبيه وامثالها من الحركات العميله والوكيلة امثال عبد الواحد وحبه وهيامه باسرائيل وغيرهم كثر ارجو من الله في هذا الشهر الفضيل ان يلهمنا العقول للتفكير السليم انه ولي ذلك والقادر عليه.


ردود على ادم دريدي
United States [نقطة ، سطُر جديد] 07-12-2013 11:38 AM
رغم كيد الكائدين ورغم حقد الحاقدين، نتمني لاخواننا الجنوبيين ان يجبر الله كسرهم ويلمّ شملهم لينعموا بالامن والاستقرار والتنمية.
جميعا -شمالي وجنوبي- نتشارك في الانتماء للوطن الكبير (السودان)،
رغم عنصرية الطيب مصطفي وازياله (كالمعتوه ادم دريدي)، لكن الحقيقة الواضحة وضوح الشمس:
استقرار الجنوب هو استقرار للشمال والعكس صحيح
الي الامام دولة جنوب السودان


#717659 [ادم دريدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 11:33 AM
نعم فليبقي الوطن فوق الجميع نبني وطن خالي من امراض السودان القديم وطن شامخ ....... وطن أمن.......وطن مستقر .......وطن المستقبل المشرق))))



والله ياعوض يا عبد الرحمن يالامين ويبدو من اسمك انك شمالي ومسلم اذا ما هذا التطبيل المقرف والله الواحد ما عارف الا يستفرغ من امخاخكم الغريبه وكانك مواطن من مواطني دولة الجنوب ، لماذا الى هذا الحد غيبت عقولكم الصغيره والمشكلة انو يكون في عقول او مخ غايتو الله المستعان وارجو من الله ان تصحو من هذه الغفله الغبيه والخطيره ......قال خالى من امراض السودان القديم ارجو من الله ان يطول انتظارك للسودان الجديد ويعطيك عمر مديد بقدر زناخة مخك حتى تري قوادك باقان وتعبان وعرمان ليحلوك من هذه الورطه واسيادك من الفتاة سوزان رايس ستكم وست ستكم ان تحرر لكم السودان وانتم من خلفها فى انتظار النتيجه .....يلا خموا وصروا


ردود على ادم دريدي
United States [الكبريت الاحمر] 07-12-2013 10:44 AM
!!!!!!!

يا ادوما ... لو سمحت بلّغ سلامي للعنصري الطيب مصطفي ..@


#717583 [عوض عبدالرحمن الامين]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 10:47 AM
نعم فليبقي الوطن فوق الجميع نبني وطن خالي من امراض السودان القديم وطن شامخ ....... وطن أمن.......وطن مستقر .......وطن المستقبل المشرق


#717446 [أأه يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 09:25 AM
والله الصراع بينكم سببه المال
المال السياسى ولكى تستمروا تدفعوا لغيركم
ادفعوا المال للشعب وكونوا افراد
من الشعب تأملون مما يأكل
ركزوا على اثنين فقط تحسين
الإنتاج الحيوانى والزراعة


#717336 [OMER ABDULLAHI]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 07:02 AM
الأخوة الأفاضل أبناء الحركة الشعبية بدولة جنوب السودان الحبيب.

تحية ومحبة.

لا تحتاجون لوعظ أو إرشادات مني فأنتم أخوة أعزاء وأساتذة أجلاء.
يمكنكم معالجة هذا الخلافات داخل مؤسساتكم مستصحبين رؤية الراحل دكتور قرنق فما زالت دولتكم ناشئة وطبيعي أن تنشأالخلافات بين الرؤى المختلفة. لا تنسوا أن دولتكم نشأت في ظروف غير طبيعية وأنتم الاعلم في هذا الأمر.فمشاكل كبيرة كالقبلية والأمن والوضع الاقتصادي تحتاج منكم لحكمة وصبر فما زالت هناك _وأنتم تعلمون_ قوى كثيرة متربصة لا تريد لدولتكم النجاح والازدهار.
فليبقى الوطن فوق الجميع.
وفق الله خطاكم.


ردود على OMER ABDULLAHI
[ياسر عبدالصمد عبدالله] 07-09-2013 09:50 AM
ههههههههههههههههههههههههه... وما هي رؤية الراحل قرنق في حل الخلافات مع معارضية في الراي اليس هي التصفية الجسدية


#717332 [د حميد قنيب]
3.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 06:57 AM
هذا ماجنته يداك يا اموم لم تكن اشطر ولا افهم من د لام اكول اشرب حتي تروي


ردود على د حميد قنيب
United States [james chol] 07-09-2013 03:45 PM
COMRAD FAGAN HAS SAID THE TRUTH,WHEN WILL THE NCP SAY THE TRUTH.


#717328 [hazim]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 06:36 AM
اعتراف جميل و خطوة اولى لاجل التغير,ذلك اذا كان الاعتراف صادق و ليس مقصود منه النقد و المكايدة كما اعتاد باقان, فقد درج على اطلاق لقب الدولة الفاشله على السوادن الموحد..اما الصراع فقد يطيح بالكابوي سلفاكير لان خيوط اللعبة فى الجنوب كادت تفلت من بين اصابعيه


#717327 [ركابي]
5.00/5 (3 صوت)

07-09-2013 06:31 AM
أن هناك شخصا آخر يفترض أن يتم تقديمه إلى المحاكمة في القضية وليس مانيبي والور، وقال إن ذلك الشخص - دون أن يسميه - هو الذي قام بتصديق الأموال وتحويلها............

منو الشخص المقصود ؟؟؟؟؟



المولود شايل من الأم كل الصفات الوراثية ........الله يصلح الحال



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة