الأخبار
أخبار إقليمية
نافع : ما حققته الإنقاذ من إنجازات لو منحت المعارضة عمر نوح لن تنجزه.. الى نافع ونظامه : ابعد هذا الحديث انتم تكذبون.
نافع : ما حققته الإنقاذ من إنجازات لو منحت المعارضة عمر نوح لن تنجزه.. الى نافع ونظامه : ابعد هذا الحديث انتم تكذبون.
 نافع : ما حققته الإنقاذ من إنجازات لو منحت المعارضة عمر نوح لن تنجزه.. الى نافع ونظامه : ابعد هذا الحديث انتم تكذبون.


طالع إنجازات تحققت في سنوات الديمقراطية الثلاث مقارنة مع الثلاث سنوات الاولى لنظام البشير
07-09-2013 06:10 AM
كتبت صحف الخرطوم الصادرة يوم أمس الاثنين 8/7/2013م

أكد د. نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني أن ما حققته الإنقاذ من إنجازات لو منحت الأصوات المعادية لها عمر سيدنا نوح فلن تستطيع أن تحققه، وقال خلال افتتاحه أمس بالجريف غرب مدرستين للأساس ومركز صحي ومحطة مياه «نوموا قفا» نحن ما خايفين من مشكلة في الاقتصاد أو حتى الحروب الدائرة، قاطعاً إننا بعزيمة أهل السودان واجهنا الأزمة الاقتصادية وحررنا السودان مع الارتهان للمعونات والقروض لأننا تحررنا من العبودية واعتمدنا على الله لأن خزائن الأرض عند الله وليست عند أي منظمة أو مؤسسة دولية.
إنتهى الخبر.


الى نافع ونظامه : ابعد هذا الحديث انتم تكذبون


محمد حسن العمدة

كنت اتحدث قبل قليل مع الوالدة في الشان العام وما صارت اليه احوال البلاد .. لسبب ظللت اجهله اصيبت هذه العائلة بتوارث عجيب في الاهتمام بالشان العام الصغير قبل الكبير .. اخبرتني ان نافع علي نافع كان يتحدث في التلفزيون وانه فيما قال يتحدى المعارضة وانهم لو ناموا كاهل الكهف لما استطاعت المعارضة ان تنجز ما انجزته ( الانقاذ ) وان مجمل معنى حديثه ان العهد الديمقراطي الذي حكمت فيه احزاب المعارضة لم تحقق فيه انجازات ولن تحقق ابدا .. ضحكت كثيرا واطرقت مليا اتفكر في مدى استطاعت النفس البشرية ان تبلغ هذا الشان من الكذب والنفاق دون ان يرمش لها جفن .. مع انه يعلم علم اليقين ان كل ما يقوله كذب في كذب وخداع في خداع .. يبنى احتمالاته علي تغبيش وعي وذاكرة المجتمع السوداني خاصة بعد ان تطاولت سنين حكمهم .. وبلغت الـ25 عاما بما يساوي ثمانية اضعاف الفترة التي حكمت فيها احزاب المعارضة من 1986 وحتى 1989 والتي كان فيها هو نفسه شريكا اصيلا في معظم حكوماتها !!

سيظل النظام يراهن في كذبه وخداعه علي ضعف الذاكرة الشعبية وميلاد جيل جديد تم تغييبه قصرا وتجهيله بسياسات طويلة الامد رسم استراتيجياتها علي عثمان محمد طه عندما كان وزيرا للشئون الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي لفترة طويلة عمل فيها علي حقن كافة مفاصل الحياة الاجتماعية والسياسية والخدمة المدنية والسلم التعليمي فكان تخريبهم للنسيج الاجتماعي الذي تقف الحروب اليوم شاهدا عليه والخدمة المدنية التي شهد بخرابها رئيسهم عندما قال مبررا للفساد في عهده امام مجلس شوراهم ان الكوادر المقتدرة وذات الكفاءة هاجرت الي الخارج وان الموجودين لا يفهمون اللوائح فعاثوا الفساد !! وغنيا عن القول الحديث عن تدمير التعليم لخلق جيل بل هدف بلا وعي بلا اي مسئوليات او اهتمام بما يحدث من حوله ..

كنت اعتبر هذه المغالطات من باب النفاق السياسي والبحث عن منجزات وهمية في رحلة البحث عن شرعية يثبت بها النظام نفسه ويمحو بها ذاكرة شعب . لكن هل حقا يريد اهل المؤتمر الوطني اجراء مقارنة بين سنين العهد الديمقراطي الثلاث وبين سنين حكمهم العجاف التي بلغت خمسة وعشرون عاما من الجحيم !! حسنا فلنجعل لهم ذلك وان كان من الافضل ان تؤسس قناة فضائية تهتم بهذا الجانب الاعلامي المهم جدا لملئ الفراغ الكبير الذي تستغله اعلاميات الكذب والخداع والتضليل , وتعمل علي انعاش الذاكرة السودانية وترحمها من وطء اعلام ساذج وقبيح , وكما يقول اهلنا الكبير كبير العقل . سأدع هذا المقال يتحدث بين ما انجز خلال الثلاث سنوات للعهد الديمقراطي والتي جاءت بعد نظام مماثل لنظام ( الترابي - البشير ) الا وهو نظام فترة مايو والتي ايضا تحسب سبع سنين من عمرها لصالح ذات النظام الجاثمة جثته الان علي صدورنا ولا نستطيع منها فكاكا الا بعزم العازمين .

ولنبدا المقارنة بلفت انتباه القارئ الى ان السودان لم يدخل الى مطبات صندوق النقد والبنك الدولي الا بعد دخول هؤلاء الابالسة ومشاركتهم الحكم للنظام المايوي اذ ان اول بداية الاقتراض من الخارج بدأت في العام 1977 عام ما سمي بالمصالحة الوطنية , وتراكمت القروض التي يتبجح بها نافع ورئيسه بانها انجازات !! فكل ما تم تشييده في عهدهم بتمويل من قروض ربوية في دولة ترفع شعار الدين وتطبيق الشريعة !! الى ان وصلت مبالغ خرافية ستقف عقبة كؤود امام الاجيال القادمة .. وليس باخرها القرض القطري لبناء محطة كهرباء ابو حمد والتي لم يجد البشير حرجا في الابتهاج بما يجود به الشيخ حمد وكان السودان اصبح ولاية قطرية !! حاجة كدا لله يا محسنين !!

وطالما ان المقال من اجل انعاش الذاكرة السودانية وحتى نكون منصفين علينا الرجوع قليلا لقيمة الجنيه السوداني عندما وقع انقلاب مايو في 1969م لنرى ايهما افضل للسودان اداء العهود الديمقراطية بكل شفافيتها وقلة فسادها ام في ظل عهود الخداع والضلال والنفاق والاعلام الكاذب للنظم الشمولية , ففي مايو من 1969م كان سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار ثلاثة دولارات ونصف هل تصدق ذلك عزيز القاري ؟ أي ان الجنيه كانت قيمته اعلى بثلاثة اضعاف ونصف الدولار ولكن بعد ان جاء العهد الديمقراطي الثاني وجد ان سعر الدولار بلغ سبع جنيهات سودانية في سبع سنين من مشاركة الاسلامويون وبلغ الان اكثر من سبعة الاف جنيه مما خيب ظن البشير عندما توقع ان يستقر الدولار في ثلاثة جنيهات بنهاية العام 2012 – وهم انفسهم ناس ( شيخ ) حسن و( شيخ ) علي و( شيخ ) ابو العفين ! – وهم من وسوس للنميري بقبول قروض البنك الدولي ولا يزالون يمارسون عادتهم السرية في الاقتراض.. ولن يحكمنا البنك الدولي !!! وكم ضحكت كثيرا عندما سمعت البشير يتحدث عن مؤامرة البنك الدولي في سد النهضة الاثيوبي لان مدير البنك المسئول اسمه ديفيد !! والشي بالشي ذكر .
حسنا لندع الارقام والحقائق تتحدث طالما اراد السيد نافع علي نافع ذلك ..
لقد ورث العهد الديمقراطي من نظام مايو نظاما اقتصاديا مشوها اهم ملامحه كانت الاتي :

• عجز في الميزان المالي الداخلي
* عجز ميزان المدفوعات الخارجي
* ارتفاع نسبة التضخم
* ديون خارجية من صندوق النقد الدولي وبيوت التمويل العالمية تترتب عليها فوائد مستحقة السداد
* تدني العملة الوطنية وتدهورها كما اوضحت اعلاه
* اعتماد التنمية على القروض والمعونات كما هو حاصل اليوم

اجتهدت حكومات العهد الديمقراطي رغم كل الظروف السيئة التي وجدتها من حرب في الجنوب وتشوهات اقتصادية واحتجاجات داخلية تقودها احزاب سياسية بعضها مشارك في الحكم للأسف لكن رغم ذلك وبعزم وارادة القائمين علي الامر حينها وجد النظام الانقلابي اقتصادا لا نقول جيدا ولكنه وبالنظر للفترة الزمنية القصيرة حسناً اهم ملامحه الاتي :

• ميزانية داخلية غير معجزة ( رغم صرف الحكومة على الخدمات الاجتماعية من صحة وتعليم ودعم للسلع الاستهلاكية والمواد البترولية )

• ميزان مدفوعات معجز بنسبة 40 % ولكن يدعمه عون سلعي

• دعم ميزان مدفوعات يبلغ 800 مليون دولار سنويا . وليس مائة الف دولار

• قيمة صادرات تبلغ 800 مليون دولار في العام 1988 / 1989 فاين هي صادرات اليوم ؟؟؟؟ وبالامس طالعنا تصريح الامين العام للنهضة الزراعية ضابط الامن السابق بمدينة الدويم في بداية التسعينات عبد الجبار حسين عن تدني انتاج القطن بصورة مخيفة حتى بلغت مئة الف فدان فقط بعد ان كانت المحصول النقدي الاول في السودان ؟!! ثمانمائة مليون دولار تحولت في افواههم الي مائة الف دولار ان يريدون الا كذبا وافتراء لتجميل تخريبهم للاقتصاد الوطني

• الدين الخارجي كما جاءت به مايو وكما جاؤوا به هم انفسهم بزيادة الفوائد المضافة وقروض العهد الديمقراطي

• برنامج تنمية تموله القروض والمعونات بنسبة 1.5 مليار دولار في السنة السؤال هو اين ذهبت اموال هذه البرامج ؟!

• احتياطيا استراتيجيا من الذرة يبلغ 15 مليون جوال سناتي لذكرها لاحقا عند المقارنة بين المنتجات الزراعية في الثلاث سنوات ديمقراطية وثلاثة وعشرون عام شمولية ( انقاذية ) ولكني هنا احب ان انعش ذاكرة المواطن ترى هل تساءل الناس عن هذه الاعداد المهولة من نقاط ما عرف ببسط الامن الشامل ؟؟ من اين وفجاة هكذا لنظام لم يتعدى من حكمه الا قليلا ان ياتي بكل هذه ( الصوامع ) لحفظ الامن الشامل وتوزيعها علي كافة احياء العاصمة الخرطوم بجميع محافظاتها ؟!! انها سادتي صوامع الغلال التي انشئها العهد الديمقراطي لزوم الامن الغذائي وما اعظمها من قيم واخلاق ومبادي ان تحرس امنك ووطنك بتوفير الغذاء لشعبك . وما اتعسها تلك النظم التي توفر الامن بالارهاب والعقاب والعذاب فلا امن حققت ولا جوع اطعمت !!وربما شريعة السيد نافع لا يقرا فيها قول الله تعالى .. الذي اطعمهم من جوع وامنهم من خوف .. سورة قريش .. فباي قران يتعبد نافع في شريعته ؟!!

• وورث نظام نافع 1.5مليار دولار ( مقابل تسعة مليارات دولار لنظام الانقاذ !!) معونات وقروض تحت الصرف . .

• وورث نظام نافع نتائج برنامج تأهيلي لكافة مصانع السكر في السودان ( الجنيد - حلفا الجديدة - عسلاية - غرب سنار) بتكلفة 183 مليون دولار في عام 1986 م ينتهي البرامج في العام 1990 – 1991م . ولانعاش الذاكرة ايضا وبسبب كثرة حديث المرجفون في المدينة عن معاناة السكر في العهد الديمقراطي اذكر عندما كنا صغارا نذهب كل يوم احد تقريبا وخميس أي يومان في الاسبوع وكنا حينها بحي بشمة بالعاصمة الثانية لسكك حديد السودان ويا حليل سكك حديد السودان بمدينة بابنوسة كنا نحمل اكياس ( المخدة ) حيث تخصص كل اسرة كيسا محددا لجلب سكر ( الكوتة ) من نادي السكة الحديد كانت حصتنا تكفينا الى حين الصرفة القادمة بل كانت لنا حصة اخرى دون سكان المدينة وهي نصيب كل اسرة في الجمعية التعاونية لعمال سكك حديد السودان حيث كانت تقوم بتوفير كافة السلع التموينية والضرورية للعاملين بالسكة الحديد وكان سعر رطل السكر في السوق السوداء لا يتجاوز الثلاثة جنيهات !! هل يستطيع نافع ان يقول مثل قوله في ندوة مفتوحة تكفل حرية الحوار والراي ؟ هل يعرف نافع معنى كلمة راي اصلا ؟!! لفعلها لسالته عن ما تدفعه حكومته الان من سكر للمواطن ؟!! هذه حقائق لا يمكن لاي انسان ان ينكرها كانت الدولة تدفع من خزينتها ومن ايراداتها لدعم المواطن ولكن في عهد حكومة نافع يدفع المواطن من جيبه لدعم خزينة حكومة المؤتمر الوطني ؟!! اين تذهب اموال الناس لا احد يدري !! لا تعليم ولا صحة ولا طرق ولا كباري يتم تشييدها من اموال ايرادات الدولة بل كل شي من جيب المواطن حتى الطرق التي انشئت بقروض قبل عشرين عاما تجد نقاط العبور والرسوم والعوائد لا تزال تخلص في تكاليف هذه الطرق الى متى الله اعلم !!! ما يحدث في مصانع السكر بالسودان امر محزن فرغم ما يذاع في الاعلام والصحف من انجازات في الانتاج الا ان الحقيقة الثابتة هي ان السودان اصبح من اكبر الدول التي تستورد سكرا من الخارج بل اشيع قبل ايام ان مصنع سكر عسلاية وهو من اكبر مصانع السكر تم عرضه للبيع لدولة قطر ؟!!!بل ان جميع مصانع السكر الان معروضة في سوق الله اكبر للدلالة لتحق السكة الحديد والنقل النهري وسودانير !!

• عندما جاء انقلاب حزب نافع في العام 1989 وجد ما يفوق ( 3100 ) مصنع بمختلف الانشطة تعمل بكفاءة عالية خاصة في مجال الصناعات التحويلية ولكن هل يستطيع نافع الان ان يحدثنا عن عدد المصانع الحالية ؟!! اللهم الا كان يحسب شامبيون واخواته من ضمن الانجازات ( العظيمة )

• كان بالسودان مصانع الغزل والنسيج والمحالج والتي كانت تنتج في العهد الديمقراطي اكثر من ( 168 مليون ياردة ) الان اقل تكاد تكون معدومة تماما اضافة الى الزيوت ومشتقاتها اضافة الى مصانع التعليب والفواكه والخضر والصناعات المرتبطة بمشاريع الاعاشة الزراعية أي صناعات متعلقة ومرتبطة باساس الاقتصاد السوداني الاقتصاد التقليدي الرعوي الدرع الاول للاقتصاد السوداني لكن اين هي هذه الصناعات الان ؟ ساعقد مقارنة حسب الاحصائيات التي تحصلت عليها من دوريات اقتصادية ومقالات صحفية لبعض الاقتصاديين تفيد المقارنة بانتصار هائل لسنوات العهد الديمقراطي مقارنة بين الاربع سنوات الاولى من نظام ( الانقاذ ) سنوات المقارنة في عهد النظام سنامها الاول من الميراث الذي تركته حكومة العهد الديمقراطي والذي تلاشى تماما الان بلغ درجة ان يقول وزراء الزراعة والصناعة والمالية ان مشاريع مثل الجزيرة اكبر مشروع زراعي في السودان وافريقيا والشرق الاوسط انه صار عبئا كبيرا على خزينة الدولة !! وان مصانع الغزل والنسيج يبحث لها الان عن شراكات اجنبية لاعادة تشغيلها ومنها مصنع الصداقة بالحصاحيصا والذي ارتكب بحقه حزب المؤتمر الوطني جريمة تاريخية ليس بحق المصنع فقط بل في حق الوطن باكمله حيث وضعت خطة محكمة لتصفيته تدريجيا الى ان تم بيع اصوله لوزارة الدفاع السودانية والتصنيع الحربي لحقو امات طه ؟!!!

رب قائل بان السودان اصبح اليوم يصنع الطائرات الاكذوبة الكبرى التي اطلقها رئيس المؤتمر الوطني في بورتسودان جميل ان يصنع السودان طائرات ولكن ليس جميلا ان لا نجد الخطوط الجوية السودانية في رقبتا دي !! وكذلك سيقول بعضهم ان السودان اصبح يصنع دبابات الزبير واحد والزبير اتنين الخ الخ وجميل كذلك ان يصنع السودان دبابات وصواريخ ولكن من العار ايضا ان يكون السودان مصنعا لدبابات وتراب الوطن لا يزال محتل في الحدود مع دول الجوار مثل حلايب والفشقة وهمشكوريب الخ الخ بل من العار مضاعفا ان توجد في السودان كل هذه القوات الاجنبية التي تدنس ارض الوطن رغم قسم رئيس المؤتمر الوطني بعدم سماحه لها بالتواجد ؟!! بل تنتهك العاصمة السودانية بالطائرات الاسرائيلية ولا تجد رصاصة واحدة تصدها بينما تطلق مئات الرصاص علي صدور الشباب والطلاب العزل في الجامعات لحماية النظام !! سوف لن يجد نافع حرجا ابدا ان يقول ان السودان الان صنع مكوك فضاء وبنى محطة دولية في الفضاء الخارجي وسوف يصدق نافع ذلك وسيجد التقدير والاشادة من رئيسه ...

هذه احصائية بسيطة للمقارنة بين المنتجات الصناعية في العهد الديمقراطي وبين عهد انجاز الوهم والخيال :

الغزل والنسيج

متوسط انتاج الغزل في الاعوام الاربعة قبل النظام 3370 طنا ومتوسط الانتاج في اعوام الانقلاب الاربعة الاولى 3181 طنا

متوسط انتاج النسيج في الاعوام الاربعة قبل النظام 52.5 مليون ياردة المتوسط بعد الانقلاب 44.7 مليون ياردة !!!!!

صناعة الزيوت والصابون

إنتاج زيت عباد الشمس في السنوات الأربع قبل نظام 30 يونيو يفوق الإنتاج في السنوات الأربع بعده بنسبة 35 % .

إنتاج امباز القطن في السنوات الأربع قبل نظام 30 يونيو يفوق الإنتاج في السنوات الأربع بعده بنسبة 50 % .

إنتاج صابون الغسيل في السنوات الأربع قبل نظام 30 يونيو يفوق الإنتاج في السنوات الأربع بعده بنسبة 14 % .

صناعة الدواء

متوسط انتاجية مصانع الدواء في الأعوام الأربعة قبل النظام تساوي 34 % من طاقتها , متوسط انتاجيتها في الاعوام الاربعة بعد الانقلاب تساوي 24 % من طاقتها . والباقي تمتو حكومة ناس مصطفى عثمان وربيع عبد العاطي موية عشان كده تفشت الامراض وخاصة الملاريا في العام 1994 ويكفي ان اكثر المؤسسات الحكومية المتهمة بالفساد الان هي هيئة الامدادات الطبية وفضائح الادوية الفاسدة والتي لعبت دورا كبيرا في تفشي امراض مثل الفشل الكلوي والسرطانات والتتنس والتسمم في المستشفيات !!

ناتي الى منجزات العهد الديمقراطي في مجال الطرق والجسور ومن اكبر عيوب هذا العهد انه لم يهتم بالاعلام والتوثيق بما يعكس اعماله للشارع العام وللمواطن العادي كما تفعل ( الانقاذ ) اليوم التي ( تقرقر ) كما الدواء المر اعمالها للمواطن بل وتنصب الاحتفالات بتكاليف ربما تفوق تكاليف تشييد المحتفى به !! ورغم صغر الفترة الديمقراطية الا انها استطاعت ان تحقق الاتي :

الطرق

• طريق كوستي الأبيض

• الابيض الدبيبات

• الطريق الدائري في الجبال الشرقية

• طريق سنجا الدمازين

• طريق خشم القربة

• طريق الدلنج كادوقلي

• إعادة تأهيل طريق مدني بورتسودان

• اعادة تاهيل طريق الخرطوم كوستي ( النيل الأبيض )

• اعادة تاهيل طريق مدني الخرطوم

• اعادة تاهيل طريق الدبيبات الدلنج

• تسوية طريق كادقلي المجلد

الكباري :

كباري سنجة + السرجكاية + الجنينة

المطارات :

مطار بورتسودان + مطار الفاشر + مطار الجنينة + مطار دنقلا + مطار الدمازين + مطار كادوقلي + مطار بابنوسة صحيح ان بعض المطارات لم تكن مؤهلة التاهيل الكامل لكونها مطار الا انها كانت مطارات مهبط للطائرات والعافية درجات فالفترة كانت قصيرة جدا وكان العمل قائما في هذه المطارات .


كل ما انجزته حكومة العهد الديمقراطي كان نتاج لنمو اقتصادي حقيقي ومن ميزانية الدولة وبرامج التنمية والتي اتى اكل بعضها في سني النظام الحالي فنسبها لنفسه دونما ادنى خجل ومنها علي سبيل المثال طريق الجيلي شندي عطبرة هذا الطريق الذي سرق انجازه النظام لنفسه واسماه طريق التحدي توفر التمويل اللازم له من ضمن برامج التنمية التي ورثها النظام والتي جاء ذكرها في هذا المقال ماذا حدث ؟ قام النظام بتحويل اموال الطريق الى ميزانية الحرب وهكذا فعل مع كل النقد الاجنبي الذي ورثه من العهد الديمقراطي واشترى به سلاح من جمهورية ايران والعراق لتغذية الحرب والدمار والقتل في الجنوب .. ثم نصب علي زعيم تنظيم القاعدة عندما كان النظام يدعي انه راع المسلمين وحامي المستضعفين قبل ان يسلم ملفات الجماعات الاسلامية للمخابرات الامريكية . تحدث اسامة بن لادن بعد نجاته من محاولة تسليمه لامريكا لجريدة روز اليوسف المصرية وكيف ان النظام السوداني سرق امواله وعلى موقع الجزيرة تجد عزيزي القاري تصريحا لمصطفى عثمان اسماعيل يتحدث عن اموال بن لادن ومنها بنك الشمال الاسلامي ما يهمنا الان هو ان تمويل تنفيذ طريق الجيلي شندي عطبرة بعد ان تم تحويله لميزانية الحرب تمت شحدت بن لادن لتنفيذ الطريق عبر شركته الهجرة ولكنه لم يقبض مليما واحدا !! وورث امواله بعض قيادات وطفيلي المؤتمر الوطني ..

طريق شريان الشمال كذلك لا يعتبر انجاز لنظام نافع فشركة شريان الشمال جمع راس مالها من نصيب مواطني الولاية من المواد التموينية حينها كالسكر والدقيق وغيرها حيث حرم ابناء الولاية من الغذاء لاجل انشاء الشركة اضافة الي الضرائب والرسوم الاضافية التي فرضتها الحكومة علي المواطنين اضافة الى المحصول الزراعي للولاية الشمالية حيث نهبت الحكومة شقاء تعبهم وزراعتهم حتى قال ظريف الولاية تلت للزبير – ويقصد الزبير محمد صالح الذي اصدر قراراته حينها لتمويل شريان الشمال باخذ المحاصيل الزراعية للمواطنين – وتلت للاسبير وتلت للطير والمزارع فاعل خير .. ايضا ساهم ابناء الولاية المغتربين بنصيب وافر لشريان الشمال ورغم ذلك كله لا تزال نقاط التحصيل مستمرة في الجباية من العابرين لتحصيل تكاليف انشاء الطريق رغم ان الشركة ملك للمواطنين وليس للحكومة ورغم انها لا تزال تعمل في الاستثمار بدون أي عائد للمواطن المساهم الفعلي والمالكي الاصلي للشركة فاين تذهب اموال ابناء الولاية الشمالية ؟!
سد مروي لا يعتبر انجازا ايضا لحزب المؤتمر الوطني فهو كغيره لم ياتي نتاج ناتج اقتصادي حقيقي ولم يدفع من جبايات الحكومة للمواطن الضرائب وغيرها بل بقروض اجنبية صينية وصناديق عربية – ابو ظبي – الكويت – عمان ومن ذات القروض تم انشاء كباري ام الطيور ودنقلا هذه القروض بشروط قاسية ولن تدفعها الحكومة من ايرادات الدولة بل من فرض رسوم اضافية تشكل اعباء اضافية علي المواطن في وقت ضاق المواطن زرعا وفقرا من كثرة ما عليه من جبايات وضرائب فاضطر للهروب من ولايته الشمالية الى العاصمة طلبا للرزق او فر خارج البلاد نازحا في بلاد الله الواسعة .. كبري رفاعة تم بقرض من شركة بولي الصينية كبري الدويم كذلك قرض من الصين

ما تم انشاؤه بقروض سيدفعه انسان السودان في كل شبر من السودان ولكن هل كل انسان في السودان مستفيد من هذه المشاريع ؟ ما ذنب انسان دارفور في معسكرات اللاجئين هنالك وما ذنب انسان الانقسنا وشرق السودان وكردفان وقرى النيل الابيض والجزيرة ان يدفع ثمن هذه المشاريع التي اقيمت من اجل حملة انتخابية فترة زمنية محدده في وقت يبحث فيه هو عن الامن والغذاء والكساء والدواء فلا يجد غير الدانة والراجمة والانتينوف ؟!!
ان السيد نافع لا يجد حرجا ان يتحدى غيره في ما انجزه في السودان بينما نبحث نحن عن السودان ولا نجده فالدماء والحروب والجوع والانقسام شمل كافة الجسد السوداني .. من يستمع الي السيد نافع يجزم باغلظ الايمان ان السودان جنة من جنان النعيم وهذه العادة في القسم لا ينازعهم فيها احد وهي لله هي لله والى لقاء قريب

ولمزيد من خراب ( الانقاذ ) للسودان رجاء مراجعة الرابط ادناه

http://www.facebook.com/#!/groups/sh...nstcorruption/
[email protected]





تعليقات 36 | إهداء 2 | زيارات 9656

التعليقات
#718918 [طبيب ملاكم]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2013 01:31 AM
فعلا لو جلست المعارضه وكل الشعب الفضيل الباقي فلن ينجز ما انجزته الانقاذ!! وهذا هو اس البلاء والابتلاء وسبب المحنه التي نعيشها والحيرة!!! فالاصلاح كان مامولا وميسرا في كل الانقلابات السابقه لكن ديك العده الانقاذ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!نرجو وندعو ان يحكم بيننا الله في هذه الايام المباركة1


#718886 [جركان فاضى]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2013 12:35 AM
ما انجزته الانقاذ كله بالديون....حلوا الديون بعدين قولوا انجزنا...ثم ان الديون اصبحت فوق اربعين مليار دولار...وفوائدها السنوية اكبر من ميزانية السودان....ما انجزته الانقاذ هو سوس... والسوس دخل العظم


#718727 [المندهش]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-2013 06:27 PM
عجبت لك يا زمن !!!!!!!!!!!!!!!


#718724 [Mohamed]
2.38/5 (4 صوت)

07-10-2013 06:17 PM
هل من الصدفة أن يكون:

والأغرب من ذلك كله أن يكون :

نذير السودان بشيرها !!!

وضار السودان نافعها !!

وحرائق السودان جازها !!

ومعطش السودان كيزانها !!

ومغطس السودان انقاذها !!!!!!!!!


#718286 [المتفائلة جدا]
4.25/5 (3 صوت)

07-10-2013 05:26 AM
ياناس ليه زعلانين؟؟الراجل ده فى دى ما كذب لما قال ما أنجزوهوا فى ربع قرن لن تستطيع المعارضة إنجازه فى قرن وأنا أقول ليه كلامك صاح مش عمر سيدنا نوح ؟ بل إلى أن يرث الله الأرض وما عليهالن يستطيع أحد فعل ولو القليل مما فعلوا ناس نافع..
وأنا أقول له لن تستطيع المعارضة أن تبنى كل هذا الكم من العمارات الشاهقة وتفتح حسابات بالمليارات فى البنوك الأجنبية وكله سرقة من قوت الشعب السودانى..
لن تستطيع المعارضة أن تدمر مشروع الجزيرةو السكة حديد والتعليم والصحة وكل البنى التحتيةوكل شىء كما دمرتوها أنتم يا جماعة المشروع الحضارى
لن تستطيع المعارضة أن تبيع كل مقدرات الشعب السودانى .. أيقوناته..مبانيه التاريخية.. ميادينه العامة..مدارسه..مشافيه ..مبانى سفاراته الفى الخارج..حتى اوقافه لم تسلم من البيع أيهاالمتنطعين والمتلثمين بثوب الإسلام والإسلام برىء منكم ومما تفعلون.
لن تستطيع المعارضة أن تفصل الجنوب ولا تقطع أوصال الوطن ولا تفرط فى أى بقعة من الوطن الحبيب كما فعلتم أنتم.
لن تستطيع المعارضة أن تنكد على الشعب السودانى مثلما نكدتم عليه أنتم..
لن تستطيع المعارضة أن توقر صدور أبناء الوطن الواحد وتفرق بينهم بعنصرية بغيضة مثلما فعلتم أنتم..
لن تستطيع المعارضة أن تعذب و تقتل أبناء شعبها مثلما قتلتموهم أنتم..
لن تستطيع المعارضة أن تدمر السودان مثلما دمرتموهوا أنتم وبعد ده بلا حياء تسمون أنفسكم بالإنقاذ..
ليتكم ماجئتم لتنقذوناوتركتمونا فى حالنا فاذهبوا غير مأسوف عليكم من حيث أتيتم وندعوا الله العلى القدير العالم ببواطن الأمور ..وببركة هذا الشهر الفضيل أن تلحقوا بإخوانكم ( شمال الوادى) إنهم فى إنتظاركم على أحر من الجمر لتلتقوا بهم فى مزبلة التاريخ ..دى مزبلة التاريخ واسعة ستسعكم وتسع غيركم.. اللهم ألحقهم بهم عاجل غير آجل اللهم آمبن..


#718276 [ود قبوره]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 04:25 AM
يوم من الأيام حتكتشفوا أن الانقاذ باعت المشاريع و الأراضى و يمكن كل السودان للتنظيم العالمى للأخوان المظلمين , وقبضوا الثمن .


#718132 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 10:47 PM
قمة انجازاتكم دماء دمار خراب فعلا الاحزاب لم ولن تنجزها الي يوم الدين يا اهبل انا استغرب في مواطن الجريف الفاضي الماعندو شغلة وكمان مدرسة اساس يسمع في خزعبلاتك ووهمك العيب في المواطن يجلب كالنعاج


#718060 [ود نفاش]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 08:07 PM
elshafi
لم يقل الرجل حتي تعظه هكذا موعظتك خارج الموضوع
وماذا نملك غير الدعاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله ما نعرفه عنهم يشيب الراس
ياخى ستات الشاي عندهم معلومات تشيب
انت من الذين غفلوا عن ايات الله
ماذا تقول فى ظهور الفاحشة
ماذا تقول فى الجراد اليس اية من ايات العذاب ؟ارجع لسورة البقرة تجد اوصاف الانقاذ كلها
اوعة تكون من الوهابية ناس الخروجعلى السلطان مفسده


#718052 [عمار سليمان]
3.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 07:49 PM
هذا جزء من تقرير للبنك الدولي .
ردا علي كلام الدكتور نافع علي نافع

وعند النظر إلي الفترة النفطية في أعوام 1999/ 2010 نجد أن السودان قد أضاع فرصة لبناء أسس لاقتصاد قوي غير نفطي . إذ لم تتحول الإيرادات النفطية إلي ما يعادلها من استثمارات عامة في التعليم والبنية التحتية. وخلال هذه الفترة اعتمد السودان اعتمادا شديدا علي القطاع النفطي ولم يقم بتنويع أنشطته الاقتصادية . وفاقت قيمة النفط المستخرج بصورة كبيرة الموارد المستخدمة في الاستثمارات العامة .
وعند إجراء التعديلات اللازمة لتتفق مع قيمة النفط المستنفذ ،التدهور البيئي ، والإنفاق علي التعليم ، تصبح المدخرات الصافية سلبية بدرجة كبيرة لتصبح (-7.4%) من إجمالي الدخل القومي للفترة بين 2000 و2010 .
مما يعني أن البلد ككل استهلك جزء كبير من ثروته .
ومما يعني إن الطفرة النفطية وضحت بجلاء أن الاقتصاد توجه نحو الاستيراد والاستهلاك بدلا من الانتهاج والتصدير .
وهذا يعني إن الاقتصاد حتى في ذروة فترته النفطية لم يكن يمضي أبدا علي مسار التنمية المستدامة .
مع العلم إن إيرادات النفط في الفترة بين 2000 و2011 كانت 83 مليار دولار .

جزء من تقرير البنك الدولي


ردود على عمار سليمان
United States [محمد حسن العمدة] 07-09-2013 08:58 PM
الفاضل عمار سليمان
نعم النظام يضاجع البنك الدولي ليلا ويهاجمه نهارا متسترا بقلة اهتمام المواطن العادي مدعيا البطولات ومعاداة الاسرة الدولية وظهر ذلك في خطاب الطاغية الجهلول امام مجلس شوراه عندما وصف البنك الدولي بالمتامر فاذا كان متامرا لماذا تتقدمون اليه بطلب العون والفزعة ؟!! لا بد من اعلام قوي وفضائي لكشف كذب وجبن ومخادعة هؤلاء القوم


#718051 [الحقيقة مرة]
4.82/5 (5 صوت)

07-09-2013 07:47 PM
عمر نوح
_____

اخيلة قادة النظام وتصوراتم مصدرا ثقافة الخلاوي والكتاتيب وذكريات الضرب بالعصي والقرع بالقني في طفولتم البائسة في بؤر الفقر وقرى التخلف تربيتم والتجارب المريرة المرو بيها في طفولتم وشبابم هي منبع مسلكم البائس ونهجهم البلطجي في الحياة لانو ما في انسان عاش طفولة سوية وشباب طبيعي بكون بالانحطاط دا في اواخر عمرو


#718047 [ود الصول]
2.25/5 (3 صوت)

07-09-2013 07:38 PM
حقآ يا نافع فان ما انجزته الانقاذ لمحسوبيها و طفيلية زمانهم من ثراء و تطاول في البنيان خلال ربع قرن ليعجزوا ان يتحصلوا عليه و لو عاشوا بعمر سيدنا نوح عليه السلام ..


#718039 [اباذر على العمده]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 07:22 PM
والله ياعمده كفيت ووفيت مثل هذه المقالات المدعومه بالارقام لا يعرفها معظم الناس الذين يسئون للنظام الديمقراطى فى السودان وتذكرنى بمقالات الدكتور كبج\امثالك ياعمده اصبحوا قليلا جدا بل نادرين من يعرفون كيف كانت الديقراطيه رغم الثلاثه سنوات التى حكمتها\رئيس الحكومه لم يتقاضى مرتب \لم تثبت قضيه فساد واحده امام القضاء \حكوم عثمان عمر الشريف واسماعيل ابكر وزراء الاسكان ولم يكن لهم منازل اصلا عثمان يسكن فى بيت والده فى مدنى واسماعيل ابكر فى منزل حكومى \كانت الصحافه تعكس كل شى والمحزن انها صحافه الكيزان


ردود على اباذر على العمده
United States [محمد حسن العمدة] 07-09-2013 08:56 PM
العزيز بازرعة تحياتي ورمضان كريم
لذلك يا بازرعة نحن في امس الحوجة لاعلام خاصة قناة فضائية تعكس حقيقة الواقع اليوم وما يتبجح به النظام من مشاريع قروضية غير ذات جدوى الا لتظاهرات النظام بينما تاثيرها علي واقع المواطن صفر كبير .. يجب ان يعمل الوطنين السودانين وليس بالضرورة السياسين فقط من اجل قناة حرة تعمل للوطن وليس للمكاسب التجارية


#717992 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 05:55 PM
الكراكاتير رهييييييييييييييييب وزى ما بقلوا البنيات ( مبالغة عدييل )


#717981 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 05:35 PM
ماذا حققت الإنقاذ من إنجاز أيها الخنزير السافل الوقح غير الدمار وتفتيت الوطن وإشعال نار الحروب الأهلية بسبب زرع بزور العنصرية بين مكونات هذا الشعب ماذا فعلت الإنقاذ غير تحويل مؤسسات التعليم العالي من جامعات ومعاهد لأسواق لترويج وتجارة المخدرات وترويج للدعارة وتعليم فنون القوادة ماذا فعلت الإنقاذ غير تشجيعها للشذوذ والإنحراف وسط الشباب فكان النتاج تفشي ظاهرة زواج المثليين وأصبحنا نتفوق على باريس عاصمة الحريات والإباحة في هذا المنحى بل وصل الأمر من الخطورة للحد الذي أصبح يتناوله أئمة المشروع الحضاري في خطب صلاة الجمعة ماذا أنجزت الإنقاذ غير نشر الفساد بكافة أشكاله في الخدمة المدنية والعسكرية حتى صنفت الدولة عالميا في المرتب الثاني بعد الصومال من حيث الفساد ماذا أنجزت الإنقاذ غير دمار القيم والأخلاق لهذا الشعب ويكفي عنواناً لمستوى الإنحطاط الذي وصلنا إليه ما تنشره صحف الدولة الرسالية على صفحاتها من جرائم ترتكب في دولة المشروع الحضاري تقشعر من هولها الأبدان تلك الدولة التي جاءت بشعار أنها ستسود العالم أجمع ماذا يمكن أن تنجز الإنقاذ والقائمين على أمرها من أمثالك قمة الإنحطاط والإنحلال والتفسخ الأخلاقي الذين أدخلوا جريمة الإغتصاب في ثقافة وعمل الأجهزة الأمنية فصارت عقوبة تطبق على كل من يخالف أويعارض خنازير الدولة الرسالية في الرأي ماذا يمكن أن تقدم الإنقاذ من إنجازات وقائدها أكبر الخونة والعملاء وأكبر المفسدين في الأرض باع وطنه رخيصا ورقص طربا وفرحا على تقسيمه وهو من إعتبر إغتصاب بنات وطنه من غرب السودان بواسطة خنزير من بني جلدته شرف لهن لايضاهيه شرف فنزل ذلك القول برداً وسلاماً على النفوس المريضة لبقية الخنازير المنحرفين وكان بمثابة دافع مشجع لهم على المضي قدما في إرتكاب المزيد من هذه الجرائم تجاه حرائر الوطن اللواتي وقفن في وجه الظلم والبغي ورفضن الإنكسار والإزلال من خنازير الإنقاذ
أيها السافل إن المناسبة التي أعلنت من خلالها الإنجازات الوهمية التي لاوجود لها إلا في عقولكم المريضة تحكي عن بساطة حجم مشاريعكم التي لاترقى لمستوى كلمة إنجاز ولايمكن أن تحسب إنجازاً وفق معايير الإنجاز
فمثل مدرستين ومركز صحي أيها السافل مثل هذه الأشياء كان قبل أن تأتون إلى الحكم كان يقوم ببنائها الخيرين من أبناء هذا البلد وأقرب الناس إليه لا يعلم بما يقوم به حتى تكتمل دون زخم إعلامي و حفل وحشد لإفتتاحها وربما من تكفل بكافة نفقات التشييد والبناء يتغيب عن مناسبة الإفتتاح لأنه لايبغى من وراء عمله ذلك شكرا من أحد أو إطراء أو مدح أو شهرة إعلامية
أيها السافل ماتعتبره إنجازاً يخجل الإنسان عن إطلاق هذا الوصف عليه لأنه عمل بسيط يمكن أن يقوم به رئيس الجنة الشعبية في أي حي فهو عمل ليس بقامة مسؤلين في الدولة تربعوا على عرشها ربع قرن من الزمان ولازال يسعون لإكمال بناء مدارس إبتدائية ومراكز صحية يعني ليست مستشفيات فكم من المبالغ نهبت بإسم تلك المشاريع الصغيرة البسيطة وكم من المبالغ كلفتها حفلة الإفتتاح وحشد الرعاع والدراويش لإستقبالك والتصفيق والتطبيل لك
وحتى لو كانت تلك المشاريع بالحجم الذي يحكي عن عظمة الإنجاز فإنها من جيب الشعب السوداني وليس من جيبك أو من جيوب الخنازير الذين معك يرجع الفضل فيها لست الشاي ولبائع الخضار وللحمال ولصاحب عربة الكارو ولكل الفئات الضعيفة والفقيرة من هذا الشعب الذي أثقلتوا كاهله بالضرائب والأتاوات
إن أموال والثروات التي نهبها خنازير الإنقاذ وأنت أولهم كان يمكن أن تجعل السودان يتقدم دول المنطقة نماء وتطور وعمرانا وبنية تحتية واقتصادا قويا ربما يفوق دول الخليج
فالإنقاذ لم تنجز غير إيجادها لمجموعة من الصوص الحرامية المفسدين المنحرفين فتتوا البلاد وافقروا العباد
ماذا كنت تملك قبل مجيئ الإنقاذ أيها السافل من بيوت وأموال كنت تسكن في بيت إيجار أيها السافل
واليوم تملك مزارع وقصورحتى أصبح هداياك لأبنائك قصوراً وفلل


ردود على محمد حسن أحمد
United States [abusafarouq] 07-11-2013 01:22 AM
أخى الهوس الاستعلائى نوع من الامراض الستعصية أصيب به أبو العفين حتى لم يستطيع شم ريحتو المنتن لأنو أصبح معتوق فى كل جسمه بالعفن واالقذارة لاينطق الا زفارة القول غرورا وأستفزازا وشماتة بالاخرين بلا واعظ دينى الذى يتمسك به عاجبو الشاهقات والفارهات والمزارع أطراف المدينة الذى يملكه من سرقة المال العام وأبنه المترفه فى مستنقعات طابا وماليزيا بلا خجل لاإستحياء ضمير قلب ميت لافائدة يرجى من أبو العفين بريحته القذر يظل ينفس ريحته الكريهة حتى يوخذ أخذ عزيز مقتدر . قال تعالى ( أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الارض أو يأتيهم العذاب من حيث لايشعرون ) ( أو يأخذهم فى تقلبهم فماهم بمعجزين )سورة النحل الاية 45 و46.

[محمد حسن] 07-09-2013 08:57 PM
لازم يتبجح هذا المنحط لأنه صارف علينا من جيب أبوه..أصابنا غسيل الدماغ حتى ظننا بأن هذا المانافع ورث السودان من جدوده.. هذا المتغطرس البارد الذي أشبعنا مهانه ومسح بنا الأرض أصابه الغرور حتى تحس بأن الدنيا كلها تحت قدميه..
وجدت عمي الذي صار بالمعاش (كان مفتش صحة) يضع الراديو على صدره وهو مستلقي على (هبابي) في أحد العصاري يستمع والضحكة تعلو شفتيه.. فسألته عن الشيء الذي أضحكه قال لي تعالي أسمع ديل شوية أدوية جابوها عاملين ليها إحتفال في أحد المراكز الصحية وتسمع صيحات الله أكبر الله أكبر قال لي نحنا زمان القطارات بتجي محملة بالأدوية وتوزع على كل مستشفيات وشفخانات السودان لا تجد من يستقبلها بهذه الهيلمانه لأن هذا العمل كانت تقوم به إدارات شريفة تعمل بكل صدق وتفاني ولا تستجدي الإمتنان من أحد.. بس عايز أسأل سؤال محيرني الجماعة ديل أول ما الواحد يعينوه في محل يعمل ليه ( عصاية) وطوالي رافعين هذه العصي في وجوه الناس .. ما سر هذه العصي ؟؟


#717946 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 04:35 PM
((أن ما حققته الإنقاذ من إنجازات لو منحت الأصوات المعادية لها عمر سيدنا نوح فلن تستطيع أن تحققه))

هيييع !!!! صدقت يانافع.. قدرتوا جبتونا طيش العالم! قادين في كل المواد حتى الدين !!!!
ونتحدى العالم كله لو في رئيس دولة مطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية غيرنا!!!!!
دا انجاز ولا ما انجاز؟ ما تردوا !! ساكتين مالكم !!!!


#717912 [الـسـيـف الـبـتـار]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 03:42 PM
لقد كفيت و وفيت عزيزى محمد حسن العمدة و ما جاء فى مقالك هو عين الحقيقه التى غفل عنها اخوان الشواطين و ما أل اليه هذا الوطن الحبيب ومعاناة المواطن فى ظل هذا النظام المضل المضلل الفاشستى و استقل الاعلام سياسيا لكى يقنع المواطن و العالم بأن اخوان الشواطين يعملون لمصلحة المواطن و الوطن و ما هذا الا كذب و نفاق و خداع ؟
واذا كان لهذا ابوالعفين عين ترى و قلب يخشع واذن تسمع و عين تدمع مخافة لله ؟
نظام عجز فى توفير عود الثقاب (الكبريت ) ونستورده من الباكستان ؟
ناهيك عن ضروريات الحياة الاخرى و الادوية المنقذه للحياة ؟
لك الله يا وطنى و ليحفظك من كل بلاء و ابتلاء ويفرج همومنا ويخسف بهم الارض وهوالقادر المقدر القوى الجبار القهار ذو البأس الشديد فعال لما يريد والصلاة و السلام على حبيبنا و شفعينا النبى الامى المصطفى عليه الصلاة و السلام و على اله و صحبه أجمعين .


#717833 [Sabir]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 01:56 PM
الصورة عبارة ذبحة صدرية


#717828 [مقهور]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 01:47 PM
المحصول الزراعي للولاية الشمالية حيث نهبت الحكومة شقاء تعبهم وزراعتهم حتى قال ظريف الولاية تلت للزبير – ويقصد الزبير محمد صالح الذي اصدر قراراته حينها لتمويل شريان الشمال باخذ المحاصيل الزراعية للمواطنين – وتلت للاسبير وتلت للطير والمزارع فاعل خير
****
هذه المقولة حقيقة عشتها وعايشتها بكل معاناتها حينما كنت سكرتيراً لإتحاد المزارعين بالولاية الشمالية عام 1992م وقاتلنا كثيراً من أجل حقوقنا التى نهبها هؤلاء اللصوص وإتهمونا بالخونة والإنتماء لليسار ...
في غرة هذا الشهر العظيم أدعو المولى القدير أن يخسف بهؤلاء الأرض قبل بذوغ فجر يوم الغد ونصوم رمضان بلا كيزان ولا أخوان ..


#717816 [الزاكي]
4.75/5 (3 صوت)

07-09-2013 01:35 PM
اللهم يا فاطر السموات والارض نسألك بكل اسم هو لك و ببركة قدوم شهرك المعظم رمضان ان تزيح من علي رقابنا نافع و زمرته و كل من خدعنا بدينك الحنيف و عاث فسادآ في الارض و خذهم اخذ عزيز مقتدر كقوم نوح و لوط و ارنا فيهم عجائب قدرتك بيوم اسود كقوم عاد و ثمود ..


ردود على الزاكي
United States [nagatabuzaid] 07-09-2013 05:33 PM
امين يارب العالمين ونحن لاجابة دعوتنا منتظرون وموقنون انك ستقول لها كن فتكون


#717788 [ابوسآبق]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 01:06 PM
التعليم الذى كان بالمجآن والآن أصبح بالأموآل الطآئلة , لو قمنا بحسآب الأموآل التى ( وفرها) الكيزان من الصرف على التعليم العآم لوجدنا أن هذه الأموال تبنى دولة .
- تخريب مشروع الجزيرة والمشاريع المروية .
- تحطيم سودانير
- فصل جنوب السودان
- تحطيم آلاف الاسر بدعوى الصالح العام
- خلق الفتن والحروب فى اطراف البلاد
- تحطيم السكة حديد والكثير الكثير .

يا نافع يا منافق بتتذكر لآمن كنت فى الجآمعة وساكن فى داخلية وحكومة السودان بتصرف عليك وعلى أمثالك من المنافقين من شاكلة عمر البشير وعلى عثمان وغازى وووووووو ....
والله صدق من قال ان الرجل ليتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا .


#717772 [احد ضحايا الالغاذ]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2013 12:52 PM
قناة المعارضة اصبحت اولوية لدحض افتراءات واكاذيب المانافع لذلك اقترح ان اي شخص يوقع في استمارة المطالبة باسقاط النظام دفع واحد جنيه لدعم القناة والمقال مادة دسمة عند بث القناة جزاك الله خير يا عمدة


#717697 [8855]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 11:58 AM
شكرا للاخ محمد حسن العمده علي هذا الكلام المدعوم بالارقام والحقائق واكيد لا توجد مقارنه بين نظام الاجراميين والانظمه التي حكمت السودان عامة في فترات سابقه , ونتمني ان تتحفنا بالمزيد .


#717632 [ابو نفيسة]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 11:09 AM
ناااااااااااافع على نافع

دة ضار على نافع

انا من اهله وعارف حاجات كثيرة بس الصبر


#717611 [osama dai elnaiem]
4.50/5 (2 صوت)

07-09-2013 11:00 AM
يكفي الانقاذ مذمةفي كتب التاريخ انها قسمت السودان البلد المسلم ومنحت ثلثه لقمة سائقة للتبشير المسيحي ومنحت فيه اسرائيل اقامة سفارة في اعماق مجري نهر النيل وهي ذميمة بلسان (زفر) يلهج به المتنفذون والحكام امثال نافع وكذوب كما البشير وعبد الرحيم حسين يتحدثون عن استتباب الامن بدارفور في وقت يلعلع فيه الرصاص في سوق نيالا مقارنة بلسان ذرب خاطب به المحجوب ومبارك زروق شعب السودان-- نافع لا يتدبر القران وقصصه وتلك الامم عبر التاريخ التي اصبحت اثرا بعد عين.


#717594 [حامدين]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 10:53 AM
يا بجاوى كلام دا صاح انت جادى برغم ذهولى والله انا مصدقك بدون ما ترد انا كنت عارف قصر بنته اكيد حايكون عنده قصر منيف وانه كان سكن بيت شوكلاتة ايجار البلاوى التانية خلعتنى دا واحد بس الباقين الكيزان كللللهم بى مناصبهم المختلفة غلى امتداد البلد اهلهم والانساب والطفيليين والمنتفعين والعاملين عليها والاشتروهم وكمموهم والظبطوهم وطردوهم متحمل دا ياوطنى تأن وابناءك تفرجوا يخس يخس علينا كلنا


#717584 [kommba]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 10:47 AM
YOU ARE CORRECT 100 % ..
CAUSE WHAT YOU DID IN THIS COUNTRY AND STILL DOING NOBODY HAS EVER AND WILL NEVER DO IT .,,,
YOU CAUSED ALOT OF TROUBLE IN SUDAN TILL SEPARATE IT INTO TWO PARTS ,,, AND STILL CAUSING TROUBLES IN HOPE TO SEPARATE IT INTO FIVE OR SIX COUNTRIES SO THAT ISAM CAN BE STRENGTHEN AND WELL SPREADED AND OBIED BY THOSE WHO WILL BE UNDER THE PART THAT YOU WILL BE CONTROLING ...

MAY GOD KEEP YOU AS AGOOD TOOOOOOOOOOOOOL TO GIVE EACH PART OF THIS REMAINING SUDAN INDEPENDENCE ...


#717515 [مدحت عروة]
4.88/5 (4 صوت)

07-09-2013 10:05 AM
يا جماعة عليكم الله ده اسمو كلام ؟؟؟؟؟؟؟
الآباء المؤسسين للولايات المتحدة كمثال وليس حصر عندما قادوا حرب الاستقلال من بريطانيا ونجحوا فى ذلك هل بدأوا بالطرق والكبارى والسدود والبترول وهلم جرا ولا عملوا مؤتمر دستورى فى فيلادلفيا لكيف تحكم وتدار امريكاو خرجوا بدستور متوافق عليه من الامة الامريكية؟؟؟؟ وكان هناك راى بان يحكم الجيش الحرر امريكا من الاستعمار البريطانى لكن العقلاء رفضوا ذلك لان حكم العسكر ما معاه حرية!!!!!!
وبعد داك حصل الاستقرار السياسى والدستورى فى ارض الاحرار بلد الشجعان بل زادوا من رقعة امريكا بضم وشراء السكا وفلوريدا وتكساس ونيو مكسيكو(بس انا ما حافظ التواريخ ويمكن تصحيحى فى ذلك) مش زى ناس الانقاذ فقدوا الجنوب وحلايب والفشقة ومثلث ليمى وهلم جرا ولحد هسع ولمدة 24 سنة البلد ما مستقرة سياسيا الخ الخ الخ!!!!
بالله عليكم الله شوفوا تفكير ونوع الناس الحاكمننا؟؟؟؟
دى مصيبة شنو الوقع فيها السودان ده؟؟؟
والمشكلة الاكبر ان الاسلامويين ينشروا الفرقة والتمزق والكراهية بين ابناء الوطن فى اى مكان يتولون فيه الحكم!!!!!!


#717437 [أأه يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 09:19 AM
نافع مسكين ضر نفسه وضر أطفاله ويريد أن يحافظ على حكم
جاء اليه بإنقلاب عسكى


#717393 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 08:35 AM
جهاز المخابرات العامة في مصر هو الذي يتعامل مع ملف السودان منذ عهد الصاغ صلاح سالم الي المشير عبد الحكيم عامر الي عمر سليمان والي هذا الجودة وهذه رسالة مدسوسة تسعي الي ابقاء حجج اعادة ( السودان ) الذي تمرد وخرج عن ( التاج) المصري وهذه الفرية تصدر من جهة في بنية النظام المصري الدولة لتظل ورقة تتناقلها الاجيال في مصر الدولة توثق للحقد الرسمي الذي تحمله ( مصر الدولة) تجاه (اقليم السودان) الذي طرد الحامية المصرية وفصل نفسة رافضا الوحدة مع مصر----- الرسالة في غاية الخطورة و يجب التعامل معها من منظور الامن القومي السوداني الذي تتربص به( الدولة المصرية)مهما اختلفت وتنوعت فهي تنظر الي ( اقليم السودان) ذات النظرة وحذاري من التساهل مع هذه الترهات التي تقود الي دمار السودان وعلي الحزب الاتحادي بجميع تشظياته ان يلغي كلمة( اتحادي ) من الاسم.


#717392 [نافع اب خشم زى مؤخرة الدجاج]
5.00/5 (4 صوت)

07-09-2013 08:34 AM
"ما حققته الإنقاذ من إنجازات لو منحت المعارضة عمر نوح لن تنجزه..

صحيح يابو العفين ياب خشم زى مؤخرة الدجاجة ما حققته الاغطاس من دمار وخراب لن تسطيع المعارضة انجازه حتى يوم القيامة نوح اليغطس حجرك فى طوفان يخمك انت واسرتك


#717390 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 08:34 AM
والله العظيم البلد دي صحي لو فيها رجال لو فيها رجال (هسع ح يجوا يبلعوني كلامي دا) ما كان واحد هلفووووووت زي نافع دا يجي يقول كلام زي دا....


ردود على الغاضبة
United States [nagatabuzaid] 07-09-2013 05:42 PM
منو البقدر يبلعك كلامك كلامك صح مية المية الرجال زمااااااااااااااان ماتوا والشباب

كدى امشى السودان شوفيهم هم الشباب ؟؟ حتى الفضلوا والفيهم خير ما عندهم ارادة ولا قدرة


كدى شوفى كم موقع شبابى يدعو اللثورة والتغيير ؟ وغيرها من المسميات وعييييك وكان

نزلوا الشارع الشعب البقى ***** ما بقيف معاهم


#717379 [بجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 08:21 AM
طيب موافقين علي كلامك بس ورينا ليه الدولار منذ طلوع الاستعمار سنة 56 وحتي 89 وصل 12 جنيه (43 سنة) وفي عهدكم الميمون عهد الطهر والنقاء وصل 7200 جنيه وورينا راتبك كم علشان ايام الانقلاب النحس كنت ساكن في بيت ايجار في الحلفايا واسي ساكن في بيت فخم في المنشية وعندك عمارات في بري ومزرعة سورها الخارجي الاسمنتي الممتد لكيلو مترات وعمارات بري وقصر بنتك الساكنة فيه مع زوجها مصعب الزبير محمد صالح وفندق ماريوت كولالمبور بس لو بررت الكلام ده بتكون جد ماقلت الا الحق.


#717375 [أبوفاطمة]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 08:16 AM
افتتاحه أمس بالجريف غرب مدرستين للأساس ومركز صحي ومحطة مياه :

هل هذه هي الانجازات ... هل صار ثالث رجل في الدولة ورجل الحزب الحاكم الاول يحضر شخصيا ليفتتح مدرسة اساس كان في السابق يفتتحها عمدة الحلة ومفتش التعليم ... سبحان الله وبعد ده لن تستطيع المعارضة انجازها ... انا لا الوم نافع على طريقة تفكيره ولكن من يستمع اليه هو المشكلة لان المجنون في زمة الواعي لو لسة فضل واعي


ردود على أبوفاطمة
United States [أبوفاطمة] 07-10-2013 04:10 PM
nagatabuzaid

شكرا على التعليق ورمضان كريم

نعم اختي لا ضاع حق وراءه مطالب ... لن يهدا بالنا حتي تعود كل الحقوق المسلوبة

United States [nagatabuzaid] 07-09-2013 05:51 PM
عارف يا ابو فاطمة ليه افتتحهم بنفسه ؟؟ ده خوف ورعب من حادث امدوم خايفين من اهل

الجريفات ومن اهالى ام دوم وكل من حولهم يعنى الفالح عايز يعمل عملية سد حنك لكن ان

شاء الله حادث ام دوم لن ينوم


#717355 [كندا]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 07:49 AM
نـظـام الـحـكـم التعددي

* بقلم: مصطفي أبوجوخ
* المقدمة

بدأت رحلة حياتي في دولة الكويت ثم انتقلت إلي السودان وانتهي بي المطاف في كندا. خلال هذه الفترة عايشت النظام الديمقراطي والنظام الاميري البرلماني والنظام الديني فوجدت كل هذه الانظمة معتلة وعاجزة عن تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان فشرعت بعون الله في وضع تصور لنظام حكم حديث يعرف بـ(نظام الحكم التعددي) قادر على تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان.

* التعريف

نظام الحكم التعددي هو "حكم الجميع الذي يسمح بتطبيق عدة قوانين في ذات المواضيع الخلافية والاماكن الجغرافية وفقاً لانتماءات الاشخاص الطبيعية والمعنوية". ويعتبر نظام الحكم التعددي أكثر عدالة وحرية ومرونة .

* توضيح النظام التعددي

في النظام التعددي يتمتع كل شخص بحرية اختيار احد القوانين المجازة للحكم بها في قضاياه الشخصية، أما الاشخاص العاجزين عن الاختيار فيحاكمون بالقانون الوضعي.
يشترط لاجازة القانون أن يكون عادلا في مجمله ومنطقياً في تفصيله وشاملاً في مواضيعه وقابل للتطبيق.

في حال كان أطراف القضية الخلافية يحملون ذات الهوية القانونية فإنهم يحاكمون بذات قانون هويتهم. أما إذا كانوا مختلفين فإنه يحكم في القضية في محكمة المدعي عليه/عليهم التخصصية وفقاً لقانون المدعي عليه/عليهم إذا كان المدعي عليهم يحملون ذات الهوية القانونية. أما إذا كان المدعي عليهم مختلفين الهوية القانونية فإنه يحكم في القضية في المحكمة المشتركة التي تشمل مجموعة من القضاة ينتمي كل منهم لأحد قوانين المدعي عليهم.



* القيادة الجماعية

تتكون القيادة الجماعية من ثلاث اشخاص أو اكثر في قمة الهيكل الإداري يفضل أن يكون عددهم فردي يتخذون القرار بالأغلبية أو بالقرعة في حال تعادل الاراء.
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام هذا النوع من القيادة في اصدار جميع الاحكام القضائية وإدارة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية لأن قرارات القيادة الجماعية أفضل واجود من قرارات القيادة الفردية والزوجية.

* الديمقراطية العلمية

الديمقراطية العلمية هي "الديمقراطية التي تشترط توفر معاير علمية معينة في المرشح والناخب بدلاً عن العمر والاهلية مثل نيل درجة علمية واجتياز امتحان الذكاء ولا تسمح بالاقتراع الا للاشخاص المؤهلين للترشح للمنصب".
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام الديمقراطية العلمية لاختيار قيادة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية.

* الهيكل الاداري

(1) هيكل السلطة القضائية و السياسية المحلية


المحكمة التشريعية العليا
(تتكون من قاضي منتخب أو أكثر بالتساوي من كل محكمة تخصصية وتحكم في المسائل التشريعية).


المحاكم التخصصية



البرلمان
(يتكون من اعضاء يمثل كل واحد منهم دائرة جغرافية يتم تحدديها وفقاً للتعداد السكاني وينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


رؤساء الدولة
(ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).




الوزراء الاتحاديين والولائيين
(يعينهم البرلمان من بين الاشخاص الاكفاء المتقدمين لشغل الوظيفة).


(2) هيكل المحاكم التخصصية


المحكمة العليا
(تحكم هذه المحاكم ومستوياتها في الموضوع و الاستئناف وفق القانون المجاز "-علي سبيل المثال لا الحصر الوضعي، الشيعي، السني، المسيحي، اليهودي ...الخ-)


محكمة الاسئناف
(على سبيل المثال "محكمة الاستئناف الوضعية").


محكمة الموضوع
(على سبيل المثال "محكمة الموضوع الوضعية").



النيابة والشرطة المحاماة وحرس الحماية
(على سبيل المثال "النيابة و الشرطة الوضعية"). (على سبيل المثال "المحاماة و حرس الحماية الوضعي").











(3) هيكل السلطة القضائية والعسكرية العالمية

محكمة الامن الدولية
(تشمل قاضي أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية، وتحكم في القضايا الدولية وقضايا الامن وفقاً للقانون الدولي).


قادة الجيش الأممي
(تشمل قائد أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


الجيش الاممي
(يكون بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب).


* الخاتمة

نظام الحكم التعددي يؤدي إلي العدالة والحرية المنشودة، أما الرفاهية والامان فيتحققان بتوفر أراضي سكنية للجميع ومناطق مشيدة للمعوقين والسجناء على حدا ورواتب لغير العاملين ومجانية القضاء والصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل والاتصالات وتكوين جيش اممي بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب.

إن اريد إلا الاصلاح ما أستطعت ، وما توفيقي الا بالله
واخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين.


#717333 [ركابي]
5.00/5 (7 صوت)

07-09-2013 06:57 AM
محتاجين فعلا لعشرة اضعاف عمر نوح لاصلاح ماخربه نافع ورفاقه في فترة وجيزة....

فرق كبير بين امثال وزير المالية في الديمقراطية دكتور بشير عمر وبين وزراء مالية الانقاذ عبدالرحيم حمدي وعلي محمود..........



وانه فيما قال يتحدى المعارضة وانهم لو ناموا كاهل الكهف لما استطاعت المعارضة ان تنجز ما انجزته ( الانقاذ ) ............................
سامحنا ياوطن لاننا فعلا نمنا نومة اهل الكهف وتركنا هؤلاء ليعيثوا فساداً لمدة 24سنة


#717330 [د حميد قنيب]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2013 06:51 AM
لاافهم في الاقتصاد كثيرا لكن مافعلته الانغاذ في السودان ونافع لم يفعله المغول في بقداد انا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل ويا الله يا رب رمضان انتقم لعبادك من الظلمه ورد الحقوق لاهلها امييييييييييييييين


ردود على د حميد قنيب
United States [كركاب مطر بلا سحاب] 07-10-2013 09:34 AM
يا أبوخنساء الشفيع واضح من كلامه إنه جدادة إلكترونية متوتر عشان القلق الحاصل ليهم اليومين ديل والدنيا المكركبة فى راسهم دى ود.حميد قنيب مافى كلامه أى إساءة غير إنه قال الحقيقة المرة..
ويا د.حميد رجاء حول غين الإنغاذ مكان قاف بقداد والعكس وبعد ده ماعلى كلامك أى غبار

[ابو خنساء] 07-09-2013 05:47 PM
هسي يا الشفيع ,الراجل ده قال شنو عشان تسمعه هذه الخطبة .. لا حول ولا قوة الا بالله .. هل هذا الدعاء تبق احد في السودان لا يقول به ؟

United States [اليوم ليس غدا] 07-09-2013 05:31 PM
اهم انجازات الانقاذ :
قتل 2مليون نفس في الجنوب.
قتل 300,000 مسلم في دارفور.
اعدام ضباط رمضان واعدام مجدي واخرين .
اغتصاب الرجال و النساء في بيوت الاشباح.
تدمير مشروع الجزيرة و السكة حديد و النقل النهري.
صرف اموال القروض الربوية في مشاريع فاشلة كسد الحماداب.
بيع ممتلكات الدولة ونزع الاراضي الزراعية وبيعها للاجانب.
اختلاس المال العام وتدمير الخدمة المدنية والمحسوبية .
التهجير القسري للاطباء والكفاءت الفنية و العلمية.
كم من السنوات نحتاج لنرجع الي ما قبل انقلاب الجبهة الاسلامية

European Union [ELSHAFYA A.ALI] 07-09-2013 10:57 AM
أحفظ لسانك من قذف خلق الله..
أنت لست في موقف تستطيع فيه
أن تثبت حجتك امام الله عندما تقف امامه
لوحدك..الدنيا ايام وتنتهي ونواجه خالق الخلق..
فاحفظ لسانك ولا تنساق مع الغوغائيين..
وتقذف الآخرين دون دليل..حتى في حالة صحة حديثك
فهذا يعتبر غيبه..(ان كانت فيه فقد اغتبته وان
لم تكن فيه فقد بهته)..احذر اخي ..وجزاك الله خيرا..

كلنا نعرف أخطاء الانقاذ..لكن تحدث بعموميه ولا تتحدث
بالأشخاص وأسماءهم..هذه نصيحتي لك..لا انا ولا انت مسئولين
عن محاسبة خلق الله..أنت ستقول الساكت عن الحق شيطان اخرس..
بالتاكيد..لكن هذا لا يعني ان ترمي الآخرين...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة