الأخبار
أخبار إقليمية
سند الخيرية تابعة لتنظيم الأخوان الدولي هدفها اختراق أفريقيا ...وداد بابكر واجهتها وزوجة "محمد عطا" مديرتها !
سند الخيرية تابعة لتنظيم الأخوان الدولي هدفها اختراق أفريقيا ...وداد بابكر واجهتها وزوجة "محمد عطا" مديرتها !
سند الخيرية تابعة لتنظيم الأخوان الدولي هدفها اختراق أفريقيا ...وداد بابكر واجهتها وزوجة


القصة من داخل جمهورية الاسرار والزوجات عضوات التنظيم
07-09-2013 01:06 PM
الحلقة 2 من 3

عبدالرحمن الأمين
[email protected]

بمثل هذا العنوان لا داعي للحواشي أو التمهيد ...فهيا الي قلب الحوش ومن بعده سنعود لتفصيل خريطة الاشياء .

لنبدأ

سند الخيرية لصاحبتها وداد بابكر ...أشباح في بيت الاسرار !

زبدة بحثنا عن سند الخيرية السودانية أوصلتنا لاكتشافات مدهشة ، أولها أن هذه المنظمة ، التي تترأس مجلس ادارتها السيدة الأولي وداد بابكر، هي في الواقع كيان ينتمي لتنظيم الاخوان المسلمين العالمي والأمن السوداني ! وسرا آخرا ....

أول مديرة لسند الخيرية هي السيدة مها الشيخ بابكر ، العضو المنظم اسلاميا ، منذ سنوات الجامعة. ذات السيدة ، في قناع آخر ، هي زوجة الفريق أول محمد عطا مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني ! سنأتي لقصتهما لاحقا .

بكل صيتها ، وامكاناتها المادية الضخمة ، فان الشفافية كلمة ممنوعة في أروقة سند الخيرية فحتي أسماء مجلس ادارتها تعامل بسرية مريبة ، اللهم الا اذا تغلبت الصدفة المحضة فرشح تصريح للاعلام !

بالنسبة للسيدة الأولي تمثل سند الخيرية "ضيعة" خالصة لها وخاصة بها . لوداد بابكر ذات العصا السحرية التي يهش بها اسامه عبدالله علي غنمه ، ويجلد بها من يهدد مراح غنمه ، كالمراجع العام ومحاسبيه ! مثله ، فان السيدة الاولي تحرّم دخولهم لمقرها أو النظر في دفاترها . بقسم مغلّظ كتب المدعو محمد السيالي يوم 3 مارس 2009 يقول (تحصلت من مصادر موثوقة ومن مراجعين كانو يعملون فى ديوان المراجع العام أن السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية عندما وصل المراجع العام الى ضبط قيمة 3 مليون دولار ولم يكمل نصف المراجعة تم طرده ).

ميزانيات مؤسسة سند الخيرية هي أحد أسرار الجمهورية ، مثلها مثل عقود البترول وتوزيع عائداته بين أقطاب العصابة . فالميزانيات "شأن داخلي " لا ينشر ، ومديونيتها علي بنك أمدرمان الوطني أمر محظورالبوح به للعموم بل وحتي ختام اجتماعاتها السنوية يكون خبرا "طهورا " بلا طعم ، لون أورائحة . التكتم ضلع رئيس في استراتيجية "سند الخيرية " منذ النشأة .أنظر لما بثته وكالتنا للأنباء يوم 14 ديسمبر 2005وهي تتحدث عن المجلس الاستشاري ، قالت ( تعقد مؤسسة سند الخيرية يوم السبت المقبل اجتماعاً للجمعية العمومية (فوق العادة) برئاسة السيد الفضلي وداد بابكر حرم السيد الجمهورية رئيس المجلس الاستشاري للمؤسسة وذلك لاجازة التعديلات الخاصة بالدستور وانتخاب مجلس الادارة بجانب مناقشة الخطة الاستراتيجية للعام 2006 ـ2008 ) ...من هم أعضاء هذا المجلس الاستشاري ؟ ماهي هذه التعديلات ؟ لماذا يريدون تعديلها ؟ ماذا كانت تقول فقرات الدستور ، قبل وبعد ؟ اجتمع المعنيون ( فوق العادة) وقرروا وانفضوا .......ولا علم لنا !

دارت السنوات ، فقدت مها الشيخ بابكر وظيفتها يوم 29 مايو 2011 ، وحلت سامية محمد عثمان مكانها كمدير عام ، ومابدلت سند من تقاليدها شيئا اذ ظلت وفية لسريتها وتكتمها . أقرأ خبر 10 مارس2013 (ترأست السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية امس اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة.وقالت الأستاذة سامية محمد عثمان المدير العام للمؤسسة في تصريح لسونا إن الاجتماع ناقش تقرير الأداء السنوي و ميزانية المؤسسة خلال العام 2012. كما تم استعراض خطة المؤسسة للعام 2013.تجدر الإشارة إلى إن مؤسسة سند الخيرية شهدت خلال العام المنصرم العديد من الانجازات فى الارتقاء بمستوى العمل الخيري من خلال تقديم ما هو مثمر وتنمية لكوادره في مجال العمل الطوعي في سبيل تحقيق الأهداف التي من اجلها أنشئت المؤسسة)...

كلام أبيض بلا أرقام ......الله أكبر !

سند الخيرية رفع عنها القلم لذلك لا تهتم وداد بابكر ، ولا تنشغل ، ولا تعنى بتوجيهات المسطرة الديوانية ! فهي "حالة رئاسية مستثناة" وليست كغيرها من المؤسسات الخيرية أو جمعيات النفع العام المطلوب منهم ايداع نسخة مراجعة ومصدّقة من تقاريرهم وميزانياتهم الحولية لدي مسجل الجمعيات ، والاحتفاظ بعضوية سارية بالمجلس السوداني للجمعيات التطوعية ( المسمي اختصارا سكوفا )..لكن كل شئ الا "سند"!

لو أرادت "ست سند" ان تسافر ، أختارت المناسبة والمرافقات ، وأحيانا هن سيدات تشفعت لهن شخصيا عند زوجها للاستوزار . فمثلا عندما سافرت لتونس لثلاثة ايام لحضور مؤتمر المرأة العربية ، الاربعاء 27 اكتوبر 2010 ، مترأسة الوفدالسوداني كان في رفقتها الكثير من الصاحبات من ذوات الحظوة الموعودات بفسحة في تونس الخضراء . حتي أهل التخصص من المرافقات كن من "النسابة " مثل وزيرة التنمية الاجتماعية السيدة أميرة الفاضل ، زوجة الصادق بخيت الفكي المنتمي لحوش بانقا من جهة صراصر بالجزيرة ، وأول مستشار صحفي لقريبه رئيس الجمهورية ! كان في معيتها أيضا وزيرة الدولة في وزارة التربية السيدة سعاد عبدالرازق. أما لو دققت في جدول أسفارها لوجدت نمطا مكررا في خفة القدم بالحضور المبكر ، وتثاقل الخطي في المغادرة !

وداد بابكر والتنظيم الدولي للأخوان ......!

رمينا دعوانا ، فلنبرز الدليل ........

بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة العربية 18 بالخرطوم ، اصدرت وكالة الانباء السودانية(سونا) يوم 21 مارس 2006 ملفا اسمته (االواقع الحالي والاوضاع المستقبلية للمرأة العربية ) .عدّد الملف انجازات المرأة في كل البلدان العربية وما ان أتي علي السودان حتي أختزل كل المنظمات النسوية ، وتاريخها السامق ، في "سند الخيرية " ! قال التقرير نصا ( حاليا هي أهم جمعية تطوعية في البلاد . تأسست في مارس 2004 تحت رعاية رئيسة مجلسها الاستشاري سعادة السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وتم تسجيلها وفق قانون المنظمات التطوعية في البلاد وهي مؤسسة تنفيذية ومساندة وداعمة وتعاونية .....الاستاذة مها الشيخ ، المديرة التنفيذية قالت ان كل تلك الانجازات تم تحقيقها في السنة الاولي لسند .لسند تعاون وشراكات مع منظمات أخري مثل منظمة بريطانية للتعاون الاسلامي)

أقبض ....!

قالت " منظمة بريطانية للتعاون الاسلامي " لكنها لم تفصح ، كعادة الأمنيين !

بعد 6 سنوات، أقرأ حديث السيدة الاولي، رئيسة سند الخيرية ، مع الزميلة انصاف عبدالله في آخر لحظة يوم الأثنين 14 مايو 2012 ، كتبت الزميلة نصا ( ثمنت السيده وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية الدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة المنتدى الإسلامي وإختيارهم لسند لتكون البوابة للمشروع العالمي التطوعي لجراحة وقسطرة قلب الأطفال ووعدت خلال لقائها الدكتور خالد بن صقير المدير العام لمؤسسة المنتدى الإسلامي بتذليل كافة الصعوبات و اجراء التسهيلات اللازمة)... !

اذن ...عرفنا الاسم : مؤسسة المنتدي الاسلامي !

في ذيل ذات الحوار ، تحدثت المديرة سامية محمد عثمان فقالت عن جراحات القلب الخاصة بالاطفال التي ينفذها أطباء سعوديون بالسودان (المشروع هو الأول في افريقيا من المنتدى الإسلامي وتاتي انطلاقته من السودان لإعتبارات كثيرة) !

لم تسهب في شرح تلك "الاعتبارات الكثيرة" وسار في ذات المسار المتكتم الدكتور معاوية حسين المدير الإقليمي لمؤسسة المنتدى الإسلامي بالسودان الذي قال بأن الشراكة التي تربط المنظمتين ستشمل ( العديد من المشروعات ) الهامة بالسودان ، أيضا لم يفصح !

الامريكان علي الخط يخترقون مع وداد منظمة سيدات أفريقيا لزوجات الرؤساء ....

أول من اكتشف هذا الزواج السري مابين سند الخيرية والمنتدي الاسلامي كانت السفارة الامريكية بالخرطوم فتابعت الأمر بشكل لصيق . أدرك الأمريكيون ، مبكرا، أن حرم رئيس السودان تستخدم كمخلب لدفع مصالح التنظيم الدولي للأخوان المسلمين في السودان ، وعبره في كل القارة الافريقية . عرفوا ان الخطة هي اختراق منظمة سيدات أفريقيا التي تضم 37 زوجة رئيس أفريقي ، باستخدام لافتة "الصحة العامة ومحاربة الايدز في أفريقيا"! في يوم 5 ديسمبر 2005 أبرق القائم بالاعمال الأمريكي في الخرطوم ، كامرون هيوم ، واشنطن بمرئياته . أهم ماجاء في برقيته ما قاله في بدايتها وختامها ! قال في البداية (وأشارت أيضا الي انها سترعي مجهودات مكافحة الايدزعن طريق منبر سيدات أفريقيا الاوائل خلال قمة الاتحاد الافريقي التي ستعقد بالخرطوم مابين 23-24 يناير(2006)...وختم البرقية معلنا خطته في الاختراق الناعم ، بدعم السيدات الاوائل وبالتالي البصبصة من الداخل لفهم التوجه العام ، فقال (هذه المحطة سوف تراجع الطرق الملائمة لدعم منبر السيدات الأوائل للاتحاد الافريقي حول فيروس نقص المناعة المكتسبة /الايدز الذي سينعقد في الخرطوم مابين 23-24 يناير 2006 في قمة الاتحاد الافريقي يالخرطوم ) . بالرغم من أن برقية هيوم لم تكن معادية بل شملت عناصر ايجاببة، الا خططه للبصبصة لم يكتب له متابعة تنفيذها . نشرت ( ألوان) خبرا مزلزلا يوم 1 مارس 2006 نسبت فيه للمستر هيوم قوله لأحد رجال الاعمال السودانيين في حفل استقبال (أذهب وقل هذا لحكومتك ولنبيك )! فقررت رئاسته سحبه من الخرطوم والاستفادة من خبرته الطويلة وتمكنه اللغوي (4 لغات من بينها العربية ) في بلد آخر ، فرقوه سفيرا وأرسلوه لأندونيسيا .

المنتدي الاسلامي ، من هم ؟

لا يضللّنك ما تقوله السيدة الاولي عن أهداف ونشاطات جمعيتها ، أو مايدعيه أهل مؤسسة سند ، من ظهر منهم ومن بطن. فسند هي ذراع خفي لمنظمة المنتدي الاسلامي ...فمن هم ؟
نعلم جميعا ان التنظيمات التابعة للتنظيم الدولي للاخوان المسلمين متشابكة ومعقدة .فالاستراتيجية العامة لكل التنظيمات والمؤسسات والمصارف التابعة لهم أو المنبثقة منهم قبل سبتمبر 2001 ، اعتمدت علي السرية المطلقة في الادارة . هذه هي استراتيجية الحلقة المغلقة التي يدار بها هذا المحفل الماسوني العالمي .تقول ادبيات جماعة المنتدي الاسلامي عن كيانهم (تأسس المنتدى الإسلامي في بريطانيا في لندن سنة 1986م، بترخيص رقم 293355، بوصفه مؤسسة خيرية تُقدّم خدمات خيرية واجتماعية للمجتمع البريطاني.) اذن هو مؤسسة انجليزية أسسها ويديرها متنفذون من التنظيم العالمي للأخوان المسلمين. قالوا ان منتداهم سيعمل في مجال التنمية البشرية والإغاثة الإنسانية ليصبح (قمراً منيراً في سماء الإنسانية البائس)، هكذا كتبوا في بروشور التعريف ! فلسفة اهتمامهم وانطلاقهم للانتشار في أفريقيا http://www.almuntadatrust.org/ar ، كما يقولون، أساسها وجود ثالوث الجهل والفقر والمرض الذي يوفر أرضية "خصبة" للعمل . يقولون خصبة ولاذكر لكلمة استقطاب ! أما في أفريقيا ، فان أهتمامهم بالسودان لايغيب عن الملاحظة الفاحصة . فمن بين 3 مؤتمرات عقدوها كان نصيب السودان اثنين ! فقد عقد المنتدي الاسلامي ، وتبنى مؤتمر «إعمار وتنمية دارفور» بالقاهرة ومؤتمر «إعمار وتنمية شرق السودان» بالكويت! سنترك لك مهمة البحث في المزيد من التفاصيل علي رابطهم وشركتهم الانجليزية http://www.qiraatafrican.com/system/?browser=page&q=6
يرصد الموقع رؤساء مجلس أمناء المنتدى الإسلامي ويرتبهم بأقدميتهم حيث الدكتور عبد الله الخاطر"سعودي" – رحمه الله - (1986 - 1989) وهو أحد المؤسسين .أعقبه مؤسس آخر هو الدكتور عادل بن محمد السليم"سعودي" (1989 – 2005 )أما رئيس مجلس أمناء المنتدى الحالي فهو الأستاذ خالد بن عبد الله الفواز"سعودي". يهتم المنتدي اهتماما لا حدود له بأمر الطباعة والنشر ، فيصدر منشورات وكتيبات متعددة وتعتبر مجلة (قراءات افريقية) أهم اصداراته علي الاطلاق. الهيئة الاستشارية لهذه المطبوعة تضم ترتيبا ، المشير : عبد الرحمن سوار الذهب (السودان) • د. إبراهيم أبو عباة (السعودية)• أ. إبراهيم كنتاو (مالي) • د. حقار محمد أحمد (تشاد) • أ.د. حمدي عبد الرحمن (مصر) • د. عبد الرحمن السميط (الكويت) • أ.د. عبد الغفور البوسعيدي (كينيا) • د. محمد أحمد لوح (السنغال)-• د. محمد الثاني عمر (نيجيريا)

وعن مشيرنا سوار الذهب سنتحدث .

لن نتطرق لقصة حنثه لقسم الولاء للنميري وصيامه 3 أيام لينتقل من وزير دفاع ، ليصبح رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي الذي أطاح بالنميري في6 أبريل ، بعد ان أكد في الاحتفال السنوي بيوم الجيش (31 مارس1985) أنه علي الولاء لقائده المسافر ....
لن نتطرق الي دوره في تقوية نفوذ الجبهة الاسلامية داخل الجيش وتآمره مع الفريق أول ركن / تاج الدين عبد الله الفضل، عضو هيئة القيادة ، والعميد عثمان عبدالله وزير الدفاع بعدم ارجاع أي من الضباط الوطنيين الذين فصلهم نميري في يناير 1982 بعد أن واجهوه بفساد نظام الحكم ....
لن نتطرق الي تورطه مع حسن الترابي والفريق أول ركن / تاج الدين عبد الله الفضل بعد أن أصبح قائدا عاما للجيش لأربعة أشهر ونصف (16/4/1986 ـ 3/9/1986) في حكومة الصادق المهدي ، وارجاعهم للملازم أول المفصول ابراهيم شمس الدين للخدمة بعد 3 سنوات من فصله والحاقه بدفعته" 29"الذين تخطوا في غيابه رتبة النقيب وأصبحوا روادا !
لن نتحدث عن التحاقه العلني بالتنظيم الدولي للاخوان المسلمين وتعيينه كرئيس لمجلس امناء منظمة الدعوة الاسلامية بعد تركه القصر الجمهوري مباشرة في 1986 . فظل علي ذات المنصب حتى يومنا الماثل هذا ، أي بعد 24 عاما علما بأنه تولي المنظمة وعمرها آنذاك 6 سنوات فقط ! ربع قرن والخرطوم هي دولة المقر له ولضيوفه وأمير مؤمنينا عمر بن حسن بن البشير هو راعي اجتماعات أمنائه !

سنتحدث عن سوار الذهب الذي فقد وقاره ، فطارت عصافيره في قاعة الصداقة يوم 15 مارس 2009 ، بعد صدور قرار الجنائية الدولية ورد السودان قرار السودان طرد منظمات الاغاثة . يومها تنادي الاسلاميون لما سمي " نفرة المنظمات الطوعيــة" الذي نظمته اللجنــة العليا للمنظمات الوطنيـــــة ..كان مشير انتفاضتنا المسروقة غاضبا عندما وصل للمايكرفون . خلع عن نفسه رداء الرزانة ، فهاجم قرار الجنائية الدولية ووصفه ب(الطائش )! .قال أنه كان بالسعودية يحضر مؤتمرالجنادرية فسمع تعليقات "علماء الأمة ".وأضاف (نهنئك اخي الرئيس لانك من هذا الشعب الذي وثق فيك والذي سوف يفديك بالمهج والارواح) وذهب لبيت القصيد ( احدثكم نيابة عن منظمة الدعوة الاسلامية التي لاتزال تعمل في مجال العون الانساني منذ اكثر من ثلاثين عاماً في السودان وفي افريقيا وغيرها ... وحينما سمعنا بتلك الفجوة التي ستحدث حينما تخلصنا من تلك المنظمات رفعنا نحن في منظمة الدعوة الاسلامية شعار سد الفجوة واستنفرنا كآفة مكاتبنا في الداخل والخارج واستطعنا في خلال الايام القليلة الماضية ان نجمع مالايقل عن اثنين مليار وخمسمائة الف جنيه سوداني .. بجملة مليون ومائتين وخمسين الف دولار) وزاد ( لنا صلات وثيقة جداً بكآفة المنظمات التي تعمل في مجال الخير والاغاثة كالمجلس الاسلامي العالمي للدعوة والاغاثة في القاهرة وهو يضم اكثر من 80 منظمة عالمية من افريقيا واستراليا وامريكا الجنوبية ومن كآفة بقاع العالم..وان الكثير من المنظمات هاتفت المنظمة وابدت استعدادها لسد كل حاجات السودان)..وفي نهاية الحفل تسلم البشير تبرعات الهيئات والمؤسسات والاتحادات والمنظمات بقيمة 115 مليون دولار لخدمة العمل الانساني في دارفور!!

لا علم لنا بالكيفية التي يدار بها التوظيف والموارد البشرية في سند الخيرية الا اننا صادفنا سيرة من اصطفتهم للعمل معها ، ولا نقول سوى ما يرضي الله فاننا وبلدنا حتما اليه راجعون ! نشر الرجل محصوله العلمي والمهني علي الاسافير فلنقرأ بعضا من سيرة دكتور علم النفس " م.ع.أ عن اسهاماته في المؤتمرات العلمية ، قال (* مؤتمر برلين العالمي لعلم النفس ،ألمانيا، برلين ، يونيو 2008، ورقة بعنوان: اتجاهات طلاب الجامعات السودانية نحو البتر التناسلي للإناث * مؤتمر الجمعية النفسية السودانية ـ الخرطوم ـ قاعة الشارقة ـ أغسطس 2006م، دراسة بعنوان: (اتجاهات أئمة المساجد وأطباء النساء والتوليد نحو البتر التناسلي للإناث بولاية الخرطوم. ) دراسة مقارنة ! أطرف جزء من سيرة المستشار/ الدكتور هو مابوّبه كمشاركات عامة ، كتب (عملت برامج تلفزيونية و إذاعية بتلفزيون و إذاعة السودان، و إذاعة و تلفزيون ولاية الخرطوم وعدد من الإذاعات الولائية بالسودان في شتي الموضوعات ذات الصلة بعلم النفس ومجالاته المختلفة. إذاعة الشارقة الإمارات العربية المتحدة ( ضيف حلقة واحدة).برنامج (مفاتيح السعادة)، (موضوع التوافق الزوجي)، الكتابة الراتبة في الصحف اليومية منذ 18/ 4/1999م وحتى الآن . عشرات الحلقات برامج بيت الهنا ? قناة الشروق الفضائية _ شركة طيف للإنتاج الإعلامي المملكة الأردنية الهاشمية ..) وسؤالنا ماذا ترك طبيبنا لعمر الجزلي ؟

آخر فعالية كبري حضرتها السيدة مها الشيخ بابكر كانت في اديس ابابا يوم الاثنين 31 يناير 2011 ، 4 أشهر قبل اقالتها لتحل مكانها السيدة سامية محمد عثمان. ارتبط هدف الفعالية بخطط التنظيم الاخواني العالمي لاختراق غرف نوم القادة الافارقة عن طريق نسائهن ! ففي أديس 2011 ، كما الخرطوم 2006 أجتمعت عضوات " منظمة سيدات أفريقيا الاوائل لمحاربة الايدز " علي هامش القمة الافريقية.أهمية اللقاء تكمن في ترسخ قوة التنظيم وسمعته بعد 9 سنوات منذ تأسيسه في جنيف يوم 18 يوليو 2002 بواسطة 37 زوجة رئيس أفريقي . قالت لسونا ان السودان سيقدم مقترحا للقمة الناعمة لتمويل حملة وقف انتقال عدوي الفيروس المسبب لنقص المناعة المكتسبة ( الايدز ) من الامهات الحوامل المصابات الي الأجنة . هذه (رشوة كلامية ) بلا معني لأن منظمتي الاغذية والزراعة (الفاو) والصحة العالمية كانتا تنفذان هذا الدور وظلتا عاكفتين عليه .أبلغت المديرة التنفيذية لسند ، زوجة محمد عطا ، سونا مانصه ( تقدم السودان بمقترح لاستضافة مؤتمر الخبراء قبل انعقاد الحمعية العامة في يوليو ) اذن هو تحرك استباقي بائن المقاصد والاهداف هدفه توضيب أجندة القمة وطبخها في الخرطوم ! هذا ، بالبداهة ، لايعني أبدا ان تلك الأجندة ستكون سودانية ، فسند تأتمر بما يردها من توجيهات من لندن من المنتدي الاسلامي ! بالرغم من وجود اختصاصيين في معية السيدة الاولي ، أمثال د.ايهاب علي حسن مدير عام البرنامج الوطني لمحاربة الايدز والدكتورة سهام عبدالله جابر ممثلة برنامج الايدز في السودان والسيد ابراهيم مختار ممثل مكتب

العلاقات الخارجية للمؤسسة الا ان القرارات نطق بها (لسان) السيدة الأولي المخبأ في حقيبة يد مها الشيخ بابكر تخرجه وتشغله وتعيده مكانه ، وفق توجيهات "الجماعة" !

عطا.. ومها ...وقصة حب تروى علي صفحات الصحف !

سألنا عن من تكون مديرة سند الخيرية .

وجدنا من يفصّل لنا كل شئ عن السيدة مها بابكر الشيخ ، تفصيلا مملا فيه كل شئ وزيادة . يقول من تزوجها في 1992 (لم يكن زواجاً تقليدياً بل تزوجت عن قصة حب قوية ، زوجتي هي الأستاذة (مها الشيخ بابكر ) كانت مديرة لمؤسسة سند الخيرية والآن تفرغت للدراسة وحصلت - بحمد الله - على درجة الماجستير الشهر الماضي ، وكانت قد تخرجت في جامعة أم درمان الإسلامية عام 1989م ، وهي لا تمُت لي بصلة قرابة ، هي من منطقة (السلمة) شمال عطبرة والدها من منطقة (دار مالي) ووالدتها من (السلمة) التقيت بها في العمل العام وهي إسلامية ناشطة عملت بعد التخرج في ديوان الزكاة وتركته في عام 1994م حيث عملت في العمل العام وتفرغت للدراسة. تزوجنا كما قلت بعد (قصة حب جميلة) استمرت لأربع سنوات حتى تزوجنا بعدها بسبب أن أهلها تعللوا بأنها أصغر بنات الأسرة . في الزواج عملت حفلة (كاربة) غنى فيها (قيقم) . والعقد كان في عطبرة والحفلة في النادي بالخرطوم.)"
من يكون هذا الزوج المتيم بحب شريكة حياته وانجازاتها ؟
انه الفريق أول ركن مهندس محمد عطا المولى مدير جهاز الأمن والمخابرات! ونرشح لك الاستزادة بمعرفة جوانب من شخصية هذا الرجل الذي يحتفل بقصص الحب الجميلة ، وفي غمضة عين لا يتوانى في اصدار الأوامر لتنفيذ قصص القبح الفظيعة.. نرشح لك مطالعة قصة هذا الرجل المسكون بالاضداد!

http://www.alray-aam.net/index.php/a...nterview/1949-

سنوات من الخدمة أعقبتها أسئلة تفجرت في كل اتجاه يوم اقالتها في مجالس الخرطوم ...

هل ثمة علاقة لاقالة مها الشيخ بابكر باقالة صلاح قوش قبل شهر واحد فقط -27 أبريل2011- من مستشارية الشؤون الأمنية ؟ هل أزيحت لأنها تعينت علي أيامه عند تأسيس سند الخيرية ، فتوجب ان تغادر معه ؟ هل لزوجها ، مهندس بيوت الاشباح، والرئيس الجديد للجهاز ، علاقة بالمسألة ؟ هل كانت مها الشيخ بابكر احدي اللاعبات الرئيسات في فريق أفيال الغابة الجهويين ومباريات شايقية / جعليين التي يروج لها أهل الانقاذ صباح مساء؟ هل قرر أمنيو الشوايقة "علي عثمان والجاز" زراعة قدمهم في التنظيم العالمي للاخوان ، بخلعها وتأمين بنتهم سامية محمد عثمان بعد فقدهم "لحصتهم في النفوذ" بخروج قوش من دائرة النفوذ والفلوس؟
ان تألمت لهذه الجزئية من التحليل القبلي السخيف ، فلنعتذر لك مسبقا علي قرح نألم له جميعنا . بيد ان سوسة هذا التشظي القبلي المبرمج انقاذيا ، نخرت في كل ثوب وكيان ونسيج كان يميزنا ، فتبرأنا اليوم منه لقبحه ! لم يوفر النخر القبلي حتي عظم البحث العلمي والرصد ، فشخبط خدنا "الأمرّه " بتفاصيد الشلوخ وعوج لساننا بلكنة القبائل . مرحبا بك في جهد مبذول في 12ديسمبر 2008 يصحبنا فيه الاستاذ الواثق صلاح ليرصد لنا العاملين " في مجال العمل الطوعي والإنساني:" المنتمين لقبيلة الشايقية . هناك وجدنا مديرة سند الجديدة ! رصد الاستاذ الشوايقة بالاسم الثلاثي :الدكتور محمد الحسن عبدالرحمن ، إبراهيم محمد إبراهيم (سكوفا) ، عمر علي عمر حامد ، المهندس الحاج عطا المنان (السُقيا الخيريّة) ،الاستاذ السر عبدالرحمن (الجعران ) ، الممبي محمد صالح ،عمر محمد صالح الجاز، محمد أحمد التلب، سامية محمد عثمان، محمد سيد أحمد ، حاج الشيخ الحسن ، عثمان سعد الله ، سهام محمد عبيد ، سمية عبد الله ! 20634.html-http://algorer.net/vb/archive/index.php/t
مضي محللو الخرطوم في تساؤلاتهم ، اذا لم تكن للتوازنات القبلية في كابينة الانقاذ العنصرية علاقة باقصاء زوجة عطا من سند الخيرية ، هل كان لاعفائها علاقة بالاموال ؟ هل كانت تعترض علي ايداع مليارات المنظمة بالخارج ؟ هل اقالتها مهدت الطريق بعد شهر واحد لقيام المتسوقة الأولي برحلة لندن الشهيرة صيف 2011 مع جمال الوالي وزوجته لايداع محصول النهب للخزينة العامة ؟ ماذا نعرف عن تلك الرحلة التي تردد فيها فشل الوالي من استخدام صلاته الواسعة وفتح حساب لتودع فيه حمولتها الثقيلة من العملات الصعبة والذهب ونفائيس المجوهرات ؟ هل (الخلفية ) الأمنية ، المباشرة أو غير المباشرة ، لمها الشيخ بابكر هي المتسببة في خسارتها لوظيفتها للاستاذة سامية محمد عثمان علما بان السيدتين خريجات مؤسسة الزبير الخيرية ، هارفاد الانقاذ للتدريب في العمل التطوعي المنظم ؟ سنباشرهذه الاسئلة بالمعلومات في حلقتنا القادمة عندما نتعرض للفلوس والنهب المصلح !

منظمة سند الخيرية...نماذج من متاعب البحث عن معلومها

سبر أغوار مؤسسة ( سند الخيرية) لايقل صعوبة عن تثبيت بقع زئبق علي لوح زجاجي مائل ! فالسرية هي ديدن هذه المؤسسة التي تترأس مجلس ادارتها سيدتنا الاولي .
لو ذهبت تبحث في الشبكة العنكبوتية عن سند ، فسيعبر بك قوقل حالا البحر الأحمرلسند السعودية . وهي جمعية خيرية لدعم الاطفال المرضى بالسرطان . ستعرف ان هذه الجمعية السعودية هي صاحبة الاسم من منظور انها الأقدم من حيث النشأة اذ تأسست في 12/01/2003 وموقعها الإلكتروني هو http://www.sanad.org ولها تفريع من ذات السجل التجاري بتاريخ مختلف هو 24 صفر 1425. تترأس سند السعودية بنت الملك عبدالله الكبري ، الأميرة الملكية عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز . في الوقت الذي تجد كل شئ منشورا أمامك في "سند السعودية "، سيحيرك أن نظيرتها السودانية بكماء وصماء وتتزّيا بطاقية اخفاء كامل . فهي لا تنطق ولا تحدثك عن (أي )شئ حتي ولو كان أمرا هينا ، أو عرفا اداريا دارجا ، كالاعلان عن أسماء مجلس الادارة !

bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=380&msg=1329849350&page=0-http://electronicsudan.com/cgi

افترع الصديق المهندس الناشط نصرالدين هجام يوم 21 فبراير2012 بوستا في الموقع الشهير (سودانيزأونلاين) صاغه كسؤال : (من هم أعضاء منظمة وداد بابكر زوجة البشير؟) عرّف هجام ، واسمه الكتابي كوستاوي ، مقصده بديباجة رصينة قائلا (معظمنا يعلم أن حرم رئيس جمهورية السودان وداد بابكر ترأس مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية ولكن بعض منا ربما لا يعرف من هم أعضاء ذلك المجلس و معظمنا لا يعرف مصادر دخل تلك المنظمة وبنود منصرفاتها وطبيعة أنشطتها!) ترك "كوستاوي" عنوانه الاليكتروني للمتداخلين ، وذهب للظل منتظرا . زاره 15 معلقا ، جلهم حاذق لفنون البحث والتقصي والوصول للمعلومة في مخبأها السري .كان فيهم محمد ابراهيم ، رمانة ، جمال خضر ، أسعد الريفي وحليمة عبدالرحمن .هرع محمد ابراهيم لمساعدة كوستاوي . كتب بدارجية مقصودة ( ده مجلس الادارة بتاعا ) ثم دلق جردلا من اسماء لارابط بينها ، فبدت كلحم الرأس : (محمد المرضي التجاني/ محمد أحمد البرجوب / سارة أبو/إسماعيل الحاج موسي/مها الشيخ بابكر/ جمال حمدان/ محمد عثمان إبراهيم/ إبراهيم هاشم/ عبد المنعم القوصي /محمد مندور المهدي/ حسين خوجلي / ابتسام علي عيسي/ عثمان الهادي/ سلاف الدين صالح/ الضو عثمان حسن) . انتظر كستاوي من يفكك له خلفيات هذه الاسماء . دخلت عضو المنبر "رمانة" فأدلت بدلوها بألق يضج بسخرية ودعابة مهضومة ، قالت (حسين خوجلي كوز أهله مقرشين ، عبد المنعم القوصي كوز وكان مترأس ديوان الزكاة زمان وزوج بنته هسه وزير أو وزير دولة علي ما اعتقد.سارة أبو...!!؟؟ المناسبة شنو؟ مها الشيخ بابكر .. تلاقيها بت أخو وداد.م مندور المهدي.. يعني عاوز تعريف ده.. حتلاقيه في برندات السوق الافرنجي ببيع عملة! محمد المرضي التيجاني قوقل قال عنده علاقة بسكر كنانة.. نضيـــــف وشكله سكر سكر) رمت "رمانة" تعليقها وغادرت تاركة القهقهات عالقة في الهواء . يقول ملف "رمانة" انها أمدرمانية وربما في هذا مايفسر مذاق لذعة الكيوي في تعليقها . في اليوم التالي أضاف كوستاوي تصحيحا بـأن مها الشيخ بابكر لم تعد المديرة . هذا الاعلان أرجع زميلتنا الباحثة البارعة الاستاذة حليمة عبدالرحمن لعادتها القديمة ، فنبشت الخبر من موقع النيلين وتأبطته بجذورتأريخ ضدوره ، 29-5- 2011 ، وفرشته (اختار مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية السيدة سامية محمد عثمان مديراً عاماً للمؤسسة خليفة للسيدة مها الشيخ جاء ذلك في اجتماع مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية اليوم برئاسة السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية الجدير بالذكر أن السيدة سامية محمد عثمان كانت قد شغلت عدة مناصب منها مدير عام منظمة بلادي وعضواً بالمجلس الوطني، فضلاً عن العمل بمنظمة الشهيد الزبير الخيرية). هكذا كانت النهاية - خبر يخلو من أي اشارة لأسباب الاقالة وحاف حتي من كلمة عرفان ، أو امتنان لعطاء أول مديرة "أمنية "متفرغة لسند الخيرية ولسنوات عدة ؟! غادرت مها مخلوعة دون ذكر لمحاسنها ....
ينبري الاستاذ أسعد الريفي بأطول التوثيقات .اقتلع من جوف ماذكر انه رابط المنظمة وبروشورها ، الكثير من المعلومات فاستعرضها بتسلسل ، مثل نشأة المنظمة (أنشئت مؤسسة سند الخيرية في العام 2004 بمبادرة من السيدة الفضلى حرم رئيس الجمهورية وفقاً لقانون العمل الطوعي والانساني،وهي مؤسسة طوعية غير ربحية) ورؤيتها ، " معاً نحو عمل أنساني متفرد لأجل مجتمع ينعم بالأمن والسلام والتنمية المستدامة" عدّد أهدافها الاربعة وقال أن مجلس الادارة يتكون من 15 عضواً تترأسه السيدة الاولي .فصّل الريفي وأسهب في العرض الي أن وصل لما قالوه عن استراتيجيتهم الخمسية( 2012- 2016) عندها تسيّدت الطرفة وطغت علي جديته فهمس في أذن صاحب البوست (كستاوى ...كمان خطتهم لمدة 25 سنة جاية) . مداخلة الاستاذ محمد يسن الخليفة ، نالت كل التصفيق علي دم أخف من الهيليوم ولخص بذكاء السرية التي تدار بها سند وداد
بابكر . نقل العضو حصيلة الخلل الفني وعجزه عن فتح رابط رئيس مجلس الادارة . فألصق الغمغمات اللغوية من حروف متداخلة كما ظهرت كأسطرمتكررة من طلاسم بلغ عدد كلماتها 40 كلمة !

(نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس نلتابنلتنتلمنسلن سيلنميسال نسالنايسنلا س هسالبسلاسلطس)! تعود رمانة يوم 26 فبراير بنصيحة لصاحب البوست (كوستاوي: وقيس على كده الاهداف والانشطة) ...يوم 5 مارس 2012 ، أي بعد اسبوعين منذ بداية استقصائه عن "سند الخيرية" ، استسلم المهندس الواشنطوني فكرر ماقالته رمانة وذهب البوست منذ 15 شهرا للحفظ في أضابير الاسافير!

ذهبنا نبحث ...

ركزنا علي افادة الزميل زهيرعثمان حمد في 30 يونيو 2009 بمنتدي "سودانيز اونلاين". كتب تحت عنوان (بالقرار الجمهوري رقم 189 لسنة 2009 تم تعين مدير مؤسسة سند الخيرية غرائب!) مضي مفصلا ( تم تعين الأستاذة مها الشيخ بابكر مدير عام مؤسسة سند الخيرية ونالت ثقة السيد رئيس الجمهورية بتعيينها مدير للمؤسسة وكذلك عضو مجلس جامعة وادي النيل . لا أعرف ماهي صلة الجامعة بالمؤسسة علما بأن المؤسسة الخيرية مملوكة للسيدة الفضلي زوجة رئيس الجمهورية وحسب قانون المؤسسات الطوعية لا يتدخل السيد رئيس الجمهورية في تعيين أو أقالة المسؤولين في هذه المؤسسات ولكن أظن القانون تم تعديله) . نثر تساؤلات مشروعة عمن يمول سند ، وسر تدخل رئاسة الجمهوية في أعمالها ،وأخيرا( هل يتم تدقيق حسابات سند وفق قانون المؤسسات العامة وكما درجت العادة بديوان المحاسبة ؟ ) . بحثت عن نسخة من القرار الجمهوري المذكور فلم أجده . لذا ، تلزمنا الامانة المهنية التحفظ علي تبني افادة الزميل وتعليق صدقية معلومته علي رقبته .تحفظنا هذا يصبح أكثر الحاحا ان تأملنا التأريخ المزعوم لقرار تعيينها – 2009 . فهذا تأريخ ان سلمنا به ، سيكون متأخرا بضعة سنوات عن التعيين ، والأهم، عن ممارسة المذكورة الفعلية لمهام المدير العام . فقد أوردنا ، ومن مصادر مختلفة ، ان نشأة "سند الخيرية" كانت في 2004 ،أي قبل 5 سنوات كاملة من التاريخ المزعوم وهي علي رأس العمل . بل قادنا تضارب التواريخ هذا للتشكيك في أمر آخر ، لا علاقة لزميلنا به ، وهو تأريخ زواج البشير من وداد ! أدبيات مؤسسة سند الخيرية تضع 2004 كعام للتأسيس ، وتقول معلومةأخري أن زوجة رئيس الجمهورية وداد بابكر ترأست سند الخيرية منذ صافرة البداية . لكن ، متي بالضبط انتقلت السيدة وداد من أرملة ثاكلة لفقدان والد أطفالها في 2002 ، لتصبح حرم لرئيس جمهوريتنا ، فتفتح وتدشن وترعي وتترأس ...بل وتأكل وتنهب ؟ فسند تأسست في 2004 ، وأخبرونا ان البشير تزوجها في2005 كما نشر زميلنا ذي المصداقية المتينة ، الاستاذ اسماعيل آدم مراسل الشرق الاوسط السابق بالخرطوم . أورد صديقنا يوم 18 يوليو 2008 ( في عام 2005، تزوج البشير من وداد بابكر، ارملة العميد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع السابق الذي قتل في حادث تحطم طائرة عسكرية اثناء قيامه بمهمة جنوب البلاد. ... ويقولون ان زواج البشير من وداد كان بمثابة وفاء منه لأبناء الراحل وعددهم خمسة. وأكد على ذلك الصحافي راشد عبد الرحيم المقرب من اسرة البشير، ومتزوج احدى قريباته، وقال لـ«الشرق الاوسط»: «كان هذا من باب الوفاء والمسؤولية». ! بعد هذه الافادة والتضارب لابد وان تتطاير الاسئلة الاحتمالية : هل كانت سند الخيرية "موجودة" كسجل تجاري "فقط ولم يتم تفعيله الا بعد القران الميمون ؟ من ذا الذي سجل سند الخيرية في السودان ؟ متي اتخذ تنظيم الاخوان الدولي قرار فتح مكتب الخرطوم ؟ اذا كان السجل موجودا وتنشيطه يحتاج لسيدة أولي ، لماذا لم يمنح لفاطمة خالد ؟ هل أراد التنظيم "سيدة أولي " أكثر حركية و"لباقة" في تحريك الملف واحداث الاختراق المطلوب ؟ ثم ، أم الأسئلة ، هل كان لزواج البشير بالسيدة وداد صلة بتنشيط هذا الملف ؟ هل لتسميتها سيدة أولي ، دون ضرتها الرئاسية ، علاقة بهذا الأمر ؟
أسئلة معلقة في الهواء ، لا نجزم بمعرفة اجابة لأي منها ! مانعلمه ، يقينا ، هو ان أول مديرة تنفيذية لسند هي السيدة مها الشيخ بابكر، تم اختيارها بهدوء لهذا المنصب النافذ ، وبذات الهدوء تم تطليقها منه في 2011 !

هل تريد دبلوماسية شعبية ؟ سند لمساندة الشيوعية العالمية

تفضل ..فجراب سند "الخيرية" زاخر بكل شئ ، فان أدخلت المتسوقة الأولي يدها أخرجت الأفاعي ترقص علي المزامير ، بهلوانيات ولا أحلي !
في 14 نوفمبر2012 أورد الموقع الرسمي للحزب الشيوعي الصيني مايلي ( تدفقت التهانئ من الحكام الأجانب والجماعات النافذة في العالم علي القيادة الشيوعية الصينية بمناسبة انعقاد المؤتمر 18 للحزب الشيوعي الصيني الرائد ) ويذهب الخبر ليفصل أسماء ووظائف المهنئين والمباركين من جورج بابندريو ، رئيس الحزب الاشتراكي العالمي في اليونان ..والي سامية محمد عثمان ، المدير العام لمؤسسة سند الخيرية بالسودان ! تقول الجزئية التي تخصها من النبأ العظيم مايلي نصه ( فهي لم تقدم فقط تهانيها الدافئة ، بل نقلت أحسن الامنيات من وداد بابكر ، حرم رئيس السودان ، وطاقم المؤسسة معبرة عن أمالها في تعميق التعاون مع الصين ) واليكم التركيب النصي باللغة الانجليزية

General Director of Sudan's Sanad Charity Foundation Samiya Mohammed Osman not only extended warm congratulations, but conveyed the best wishes from Widad Babiker Omer, wife of Sudan's president, and the staff of the foundation, while expressing the hope to deepen cooperation with China.
قالت تعاون ؟؟؟...حسنا ، عرفنا اذن هدف هذه البرقية ذات الغرض !
يومها كانت سامية ورئيستها ينتظرن مقدم وفد صيني ، في الشهر التالي ، ردا علي زيارتهم للصين في 16 يوليو 2012 ..وعلموا في (جمهورية سند لصاحبتها وداد بابكر) ان نائب الوزير بلجنة الشؤون الخارجية وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي " الملحد" ( لي جينج يون) سيزورهن بالخرطوم يوم 16 دسيمبر 2012 وسيحضر معه "هدية" للمؤسسة ، اذن لابأس من التهنئة " شهدنا في الحلقة الماضية كيف تمخضت هذه الزيارة الميمونة فولدت 2 باص لأسعاف مرضي السرطان !

وخبر آخر ...

قابلت الزميلة الاستاذة سوسن ابوحسين سيدتنا الأولي يوم 16 مارس 2010 ، قبل الانتخابات بأيام . استمزجت مرئياتها عن كيفية تحقيق السلام لكيما يتعايش أهل السودان فنشرت الاجابة بصحيفة العرب الأولي ، الشرق الأوسط ، قالت وداد (السلام في السودان تحقق، وإذا تركنا الأعداء والمناوئون فسوف يستقر السودان أكثر، لأنه لا توجد مشكلة بين أهل السودان، والمشكلة وتعكير الصفو هو آت من التدخلات الأجنبية. والحقيقة أن الشعب السوداني متسامح ومتعايش منذ الأزل وإلى الأبد)! قالت انها مساندتها لزوجها هي أهم محطات حياتها السياسية ، أما اجتماعيا (اعتبر أن ما أبذله من خلال «منظمة سند الخيرية» يلبي قناعتي بأن ألعب دورا ناشطا في خدمة المواطنين، ومساندا لجهود الآخرين)!

.هل تريد مصانع واعمال مربحة عبر سند الخيرية التجارية ؟

الجمع العمل الخيري والتجاري ، وبين الوظيفة العامة والتكسب منها بعمل مستتر، هو في حرمة الجمع بين الاختين في زيجة واحدة ، الا عند الانقاذيين دون غيرهم من بشر الكوكب ونظمه وحكوماته . وعليه ، فان سند "الخيرية" برئاسة متسوقة الجمهورية الاولي تفعل ماتريد !
تقول برقية لسونا يوم 18 فبراير 2013 من الخرطوم )تم اليوم التوقيع علي (مذكرة تفاهم) إطارية لمشروع إنتاج زيت البان بفندق قراند هوليداي فيلا بالتعاون بين مؤسسة سند الخيرية وشركة سكر كنانة ومصرف الادخار والتنمية ومركز البحوث والإستشارات الصناعية تحت رعاية وتشريف السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية.) ماذا ستفعل كنانة؟ باختصار كل شئ ، اقرأ (نصت المذكرة علي قيام شركة كنانة بإتاحة غابات البان المتوفرة لها في مساحة 5 ألف فدان....كما تقوم كنانة بتصنيع كل أجهزة إنتاج زيوت البان ، إضافة إلي تدريب الشركة للأسر المستفيدة من المشروع )..وتحدث صاحب الشأن ، محمد المرضي التيجاني العضو المنتدب لشركة سكر كنانة ، فقال ( أن مشروع إنتاج زيت البان يمثل مشروع متعدد الأوجه، مشيرا إلي أن هناك مشاريع مصاحبة له ، كما أنه يمثل بداية لشراكات عديدة ) .

تتساءل ، لماذا كل هذه المساندة من كنانة لمؤسسة سند ؟ ببساطة ، لأن المتحدث يرتدي قبعة عضوية مجلس ادارة "سند" التي لا تري الا بالاشعة فوق الامنجية ، اذ هو أحد المستفيدين من قيام المشروع !
التقت السيدة الأولي وليد أسد شيبون، المدير العام للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر .عدّدت له المشروعات التى نفذتها مؤسستها فكان أولها مشروع إنتاج زيت الكافور، (مؤسسة سند +شركة سكر كنانة +مركز البحوث والدراسات بوزارة الصناعة الإتحادية +بنك الإدخار والتنمية الإجتماعية) . تكلمت عن مشروع زراعة نبتة السعدة العطرية بالاضافة لمشروع الإجلاس) . رغم الزخم الاعلامي لأجتماعات شيبون مع الرئيس وزوجته ، الا أن الصفعة لهذا التمويل "الاستهبالي" جاءت من ديوان الزكاة بشمال كردفان الذي وصف مشروعات التمويل الأصغر ب «فاشلة» ! من الابيض كتب الزميل الرشيد يوسف بشير: مانصه ( وقال نائب الامين العام للديوان بالولاية، محمد احمد موسى ،ان تجربة التمويل بالولاية تجربة مؤلمة ومريرة، مبينا ان الولاية وانسانها لم يستفيدا من هذه المبالغ المجمدة والمخصصة لها والبالغه 3.200 مليون جنيه ،مشيراً

الى انه تم اكمال الدراسة لعدد مائة شخص من قبل الديوان لم يمول بنك الخرطوم سوى 16 شخصا فقط منهم فى غضون 3 اعوام الماضية) !!

هل تريد رشاوي سياسية وحماية الأوطان "بموية رمضان"؟

تفضل .. فهاهي الرشوة تقدم محمولة في كراتين فيما سمي (رمضان يلمنا )...

في 9 فبراير 2010 ، وفي مدينة جوبا اصطفت وداد بابكر ووفدها المرافق بمحاذاة السيدة ميري أيان ، حرم النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول سلفاكير ميارديت للتوقيع علي اتفاقية اطارية مابين سند الخيرية ومنظمة الاهتمام بالأمومة والطفولة التي تديرها سيدة الجنوب الأولي . الرشوة الغبية ، موية رمضان لجنوب غالبه مسيحيين ، لاتحتاج لذكاء لفهم دواعي توقيتها فالعيون متسمرة علي الانتخابات الرئاسية بعد شهرين والاستفتاء علي الوحدة بعد عام .والأمر كذلك أسرعت برشوة ولو هدية بليدة ! قالت مديرتها ، مها الشيخ، إن توقيع الاتفاقية جاء بمبادرة منهم لتنفيذ أعمال مشتركة بين المنظمتين فقدمت سند المسلمة لمنظمة "الاهتمام بالأمومة والطفولة" الكافرة دعماً عينياً شمل (500) كرتونة مواد رمضانية و (500) كرتونة أواني منزلية فضلاً عن (100) شنطة وزعت للقابلات ، فلربما رق قلبهم واختاروا الاسلام والتصويت لعمر البشير ! يومها نطق عضو مجلس الادارة "السري" إسماعيل الحاج موسى . قال معلقا مرتديا طاقية المؤتمر الوطني كعضو ب"مجلس الولايات" مانصه ( توقيع الاتفاقية يعني ان دور منظمات المجتمع المدني يتعدى تقديم الخدمات الضرورية للمحتاجين إلى أدوار أكثر فاعلية متمثلة في حماية الأوطان) ..بهذا الكلام الفالت أهدانا المذكور مايصلح كعنوان بسجع مقفي : حماية الاوطان بموية رمضان!

سند لمساندة قضايا الانقاذ ...متلازمة دارفور الانتخابات والجنائية !

لسند الخيرية أجندة انقاذية صرفة لا علاقة لها بالمهام المكتوبة لمناشطها الانسانية والطبية!

منذ ان قدحت الانقاذ زناد الحرب في دارفور في 2003 ، وجهاز أمن قوش لا شاغل له الا التآمر للقفز خارج دائرة الحريق ولو بالايحاء الكاذب أن الانقاذ تحنو علي ضحايا الحريق ! كان لابد لدور تقوم به ابنة المؤسسة الامنية ، السيدة مها الشيخ بابكر ، عبر سند . أبلغت سونا في 2006 ان أكبر انجاز لمنظمة سند الخيرية تحت ادارتها ارسالها لقافلة مساندة محملة ب79 طنا من الكتب المدرسية والمعدات الطبية والادوات المنزلية والطعام لدارفور الكبري. أيضا ، نقلت الاذاعة يوم 15 مايو 2010 حضور البشير مراسيم احتفال غريب ، أسموه تكريم سند لشركائها في حملة الانتخابات المتوجه بفوز المحتفي به ! حضر في معيته وزير دفاعه الفريق أول عبدالرحيم م. حسين (وهذا هو الفريق أول هو الوحيد في كوكب الارض الذي تتقهقر رتبته فيصير "ملازما" للرئيس من بعد صلاة الظهر والي وقت النوم). خطاب الليلة المحوري كان من نصيب رئيسة مجلس الادارة ، زوجته ، التي امتدحت نجاح العملية الانتخابية التي جَرَت بالبلاد (بشكل سلمي وحضاري) وحَيّت المراقبين وعملهم قالت أن شركاء العملية الانتخابية لـ (سند) خاضوا التجربة بحنكة واقتدار واكتسبوا خبرات، تحفة الحفل نقلته "الرأي العام " فقالت (وتحَدّث في الحفل د. عبد اللّه حسن البشير، مُشيداً بجهود سند في التدريب على العملية الانتخابية في جميع أنحاء السودان! قال ممثل المراقبين، إنّ المراقبه كانت جيدة، مُوضحاً أن مراقبي سند بلغ عددهم «112» مراقباً). لاندري ان اشتمل التدريب علي "خج الصناديق" أم لا .....

هل تريد تلميعا اعلاميا .... أو تبحث عن بوابة أهل البيت ؟

ذات خميس ، وافق 10 يناير 2013 ، أراد الصيدلاني المعطر ، كرار التهامي ، فرقعة اعلامية يستهل بها عاما جديدا، علها تزيل بعضا من خيباته الادارية لجهاز المغتربين . فالتعيين كأمين لهذا الجهاز عني لهذه "الغواصة" الاسلامية المعطوبة أيام الجامعة ، مدخلا للثراء السريع بعد ان توزع اخوة التنظيم المغانم .قال وداعا لاغتراب لم يورث منه سوي معاناة لململة الاعلانات الشهرية لمجلة وزارة الصحة السعودية ، حيث عمل . عرفته مجالس السفارة كجلابية بيضاء مكوية ، وطقم كِرِب ياباني see through مجيد الصنعة ومع ذات منسج الشال فرهدت العمامة ، أما التطريز الباهي فكاد أن ! قضي اغترابه ساعيا بالفتنة بين التنظيمات المهنية وناقلا أحاديث الافك بين الروابط الرياضية . وفي الخرطوم أفهموه أن من أراد أن يلج حوش كافوري فعليه بالبوابة التي تمر عبر سند الخيرية . فهم الرسالة سريعا حاله مع كل اشارة تداعب انتهازيته الراسخة . دعا المديرة ، السيدة سامية محمد عثمان الي مكتبه الفخيم بجهاز المغتربين . عصير ثم شاي فوعود بجعل كل المغتربين رصيدا في حسابات سند الخيرية ، ومصهم سويا ...وخرجوا لطق الحنك مع من الموجود من الصحفيين . قال بائع الدواء السابق لابهار من يسمعه بمعرفته التامة بطرائق الغرب ، شكرا للجوازالكندي ( المنظمات والمؤسسات الخيرية هي السبيل الأوحد للرقي بالمجتمعات) ....
واااااااااو ! كلام شاكلة ما كان يضعه كجكمة العدد في مجلته .
ردت هي قائلة ان مؤسستها مفتوحة للتنسيق مع الكل وحول أي شئ من الصحة في القري والي ( مخيمات العيون ومشروعات الحقيبة المدرسية والاجلاس في المدارس ومشاريع التمويل الاصغر هذا اضافه الي مجهودات المؤسسة في بناء السلام).... انصرفت لمكتبها ، وانتظر هو صحف الغد موصيا باعداد أضافية لمطالعه الصور !

أوردت جريدة "كفر ووتر " الصادرة يوم 22 مارس 2012 فعاليات افتتاح مهرجان الاسرة برعاية (ام تي ان). ضيف الشرف كانت السيدة الاولى وداد بابكر التي أحضرت معها "الأم الأولي " ، الحاجة هدية محمد زين والدة رئيس الجمهورية. للبهجة أحضرت أيضا "الصرّاخ الاول " فرفور وفرقتي الصفوة وتيراب .عرف الحضور أن المقصد هو خلق مناسبة فحال الاسرة السودانية حزين ولا يستحق الاحتفال ! فالاسرة السودانية اما جائعة أو مقهورة أوأن فلذاتها بلا أمل وبلا أحلام ! ففي هذا الزمان الغيهب تنبئ به مشاهدات الطرقات وتقاريرا صادمة عن حال لا يكفي معه البكاء ، كحوارالزميل التاج عثمان «الرأي العام» مع مدير دار رعاية الطفل اليتيم بالمايقوما ، الاستاذ مجدي عبد اللطيف محمد .سألوه عن نسب زيادة اللقطاء فقال (منذ العام 1998وحتى 2003 ، بلغت نسبة الزيادة 41%، ومن العام 2003 حتى 2010 بلغت 69%، وهي زيادة كبيرة جداً، ومقلقة جداً) ويكشف ان الاطفال الذين دخلوا الدار في 2011 بلغوا في المتوسط مابين 3-6 أطفال ! هذا الرقم لا يشمل بالطبع العشرات ممن تطعمهم الكلاب السابلة بالطرقات ومكبات الزبالة والنفايات ومجاري الامطار !

فاض مكان الاحتفال بما رحب بالقادمين من حوش بانقا الي جانب المسؤولين الحكوميين يتقدمهم الوزير الطيب حسن بدوي ، رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة ، معتمد الخرطوم وزميله معتمد امبدة وأخوهم الناجي محمد علي معتمد كرري .لماذا حضروا وماعلاقة هذا الثالوت من المعتمدين تحكحك بآل البيت . .وأخوه . ماهي مناسبة حضورهم ؟ الاجابة المختزلة التي لم نجد سواها :التحكحك بآل البيت!

هل تريد استعارة شفاه ناطق رسمي للرئيس ردا علي لاهاي ؟

منذ اعلان عمر البشير كمطلوب للعدالة الدولية ، تغيرت وظيفة سند الخيرية لتصبح سند للعلاقات الدولية والعلاقات العامة . الاربعاء 28 يناير 2009 لم يكن متفردا . فقد ذهبت زوجة المطلوب الدولي لقاعة الشهيد الزبير لحضور ( منبر سند الفكري ) الذي اقامته مؤسستها للبحث في تأثير ادعاءات المحكمة الجنائية علي السلم الإجتماعي في السودان ! ترأس جلسات هذا المنبر المسخرة وزير العدل السابق محمد علي المرضي وحشدت له المؤسسة الهتيفة من القانونيين أمثال د. عبدالرحمن ابراهيم الخليفة للبحث في المآلات القانونية للقرار !

يوم كذبة أبريل 2009 حاورت الزميلة منال عباس من (الرأي العام) السيدة الأولي في الدوحة بعد أن هبطت بسلام مع زوجها في أول رحلة جوية خارج السودان ، بعد قرار الجنائية بالقبض عليه واحضاره الي لاهاي .حضرا ليشارك هو في القمة العربية . لانريد أن نفسد عليك متعة قراءة هذا الحوار باجتزاء أهم مايهمنا فيه ، لذا فعليك بالرابط 5e1b89cee8c3-ac9b-495d-2a64-http://www.raya.com/news/pages/905df797
استوقفتنا تعبيرات وصفية شاكلة أن الرحلة كانت (تاريخية)، وعندما سألتها الزميلة " هل كانت خائفة من حدوث شيء لطائرة الرئيس؟" أجابت بأنها كانت " تخشى على أسرتها الصغيرة" وأضافت النقيض (لم أكن خائفة وكنت في غاية الاطمئنان، ولم أكن أشعر بأن هنك مشكلة تستدعي الخوف...ثم هذه الاضافة (من يعرف الرئيس البشير بغض النظر عن أنه (زوجي) لا يتوقع أبداً أن يوجه له أي اتهام من هذا القبيل، فهو رجل يعرف الله أولاً وأخيراً ويضع مخافة الله نصب عينيه وترحاله ) أما ثالثة الاثافي فكانت هذه الجملة الي لم ترمش لها فيها عين (..الرئيس البشير لا يزعجه شيء سوى الظلم) !!
في حوار آخر مع الراية القطرية اجراه الزميل عادل أحمد صديق في الخرطوم بتاريخ 6 مايو 2012 كان متميزا بانسيابيته ... سألها بحزم ( ولكن هناك اتهامات بأن البعض يستغل هذه المنظمات لتحقيق أغراض خاصة ولذلك فشلت المنظمات .....إنجازاتها الضئيلة في نظر الشارع السوداني) قالت ( إنما الأعمال بالنيات، كل من يعمل ويرجو الثواب والأجر ويخلص النية سيجد ثمرة عمله دنيا وآخرة، والله الموفق، ومن يبحثون ويلهثون متخذين العمل الخيري واجهة لتحقيق أغراض خاصة لن يستمروا كثيراً ولن يربحوا خيراً بل عاقبة عملهم خسارة. وسينكشفون عاجلاً أو آجلاً.)

عن من تتحدث ياتري ؟

المنظمات ...سوق نخاسة مفتوح لبيع بؤس الشعب

في سودان الانقاذ تتوافر منظمات علي قفا من يشيل، أسماء لا تنافسها ، عددا أو فذلكة ، الا أسماء أعمدة صحف الخرطوم ! غالبيتها منظمات وجمعيات تعيش علي شهادة ورقة التسجيل السميكة . ولدت بحلم الثراء الذي لم يأت فتبقت شهادة المسجل كأغلي المتبقي ذكريات ! أما بعضها الآخر فيعاني من السمنة المفرطة واصطفاف المشروعات والعقود علي مد البصر ! هناك مايأتي حافيا بلا صفة وهناك "الخيريات" . وما بين هذه الانواع عمالقة وأقزام ، سنتحدث عن العمالقة ! لغاية يوم 4 يوليو 2008 ، تقول الناشطة الاستاذة رحاب خليفة انها رصدت وجود اكثر من 250 منظمة طوعية في السودان .مصادرها كتيب صادر من المجلس السوداني للجمعيات الطوعية ، مصادر الكترونية ومعلومات ممن لهم صلة بالمنظمات. الحقيقة أن العدد يفوق هذا الرقم بكثير جدا ذا اعتبرنا 20 ضعفا كثير جدا !
نقلت جريدة الصحافة عن السيدة سامية محمد عثمان ، خلال المنتدي الشهري لسند الخيرية وندوة (دور منظمات المجتمع المدني في فض النزاعات وبناء السلام ) المقامة في 20 سبتمبر 2012 قولها ان هناك أكثر من 5 ألف منظمة بالسودان ! لم تفصل لكننا نعلم ان المئات من المنظمات تتواجد في الأوراق المروسة ولا أثر لها في البنايات ولاتعلق لافتات تدل عليها خوفا من زوار الضرائب والنفايات ومن غضبة المنافسين المتنفذين ! هناك منظمات غير ربحية مسجلة في الولايات ، وأخري تعمل بالولايات باذن شفاهي من المركز وحماية كاملة من المستفيدين ، ونوع ثالث اذنه يأتي من وزارة الخارجية ، ورابع حماته جماعة الجهاز ، ونوع خامس اذنه خليط من الدفاع الشعبي وقدامي المحاربين ولجان الحي الشعبي .المهم ، ان لكل رزقه المقسوم يأتيه رغدا من اعفاءاته وزبائن اعفاءاته ! هناك سماسرة لكل شئ . من استخراج التصاديق والاعفاءات بل وحتي بيع الجوازات السودانية للتشاديين والمالييين وتجنيس الارتيريين ومنح اللجوء السياسي ! بل ومنظمات لبيع أطفال المايقوما وتهريبهم للخارج ......انها منظمات خيرية للعون الانساني !
تستخدم اسرة عمر البشير العمل (الخيرى ) لبلوغ ثالوث من الأهداف . فهي اما غطاء لنيل الحوافز والاعفاءات الجمركية ، واما امتداد لنشاط تجاري ذي ربحية يتحاشي الضرائب ويتستر من دفع الرسوم واما، وهذا هو النوع الثالث، " استثمار "مجاني يبدأ باعفاءات الميناء . فهنا تتحول الاوراق المروسة والمختومة بالسماح بالدخول المجاني للسيارات وآليات حفر الطرق والباصات معدات الزراعة الي مليارات من الفلوس ...فتنشأ شركات في الهواء برساميل من الهواء ....أيضا !! حواة بزنس يتكاثر عددهم بلا حياء وبلا خجل ! فالاخ الاكبر للمشير ، محمد حسن أحمد البشير ، يقف تحت لافتة (معارج الخيرية ) بعد ان كان أستاذا للغة العربية بالمدارس الابتدائية سابقا ، ومعارجه تعرج به عند كل منحدر فتستره . ويمارس عبرها نشاطاته التجارية الربحية مثل مركز سناء للتسوق- كافورى الذي كان يعرف سابقاً بإسم مجمع العارف بالله احمد حسن البشير (والد الرئيس) وتم تغييره لاحقاً لإسم مجمع النور. أما ووداد ، فهي مسنودة ب (سند) . أما من لم يتملك منظمة ، فهو سرا أو علنا عضو في مجلس امناء أو ادارة واحدة أو أكثر من "الخيريات" السمان ذوات الرنين ، كالزبير ، الشهيد، مجذوب الخليفة، المبرة، البر الدولية، التواصل ، جسور، منظمة ذي النورين الخيرية ، المشكاة الخيرية ، سلام العزة، أم الفقراء الخيرية ، السقيا الخيرية، طيبة ، سبيل الرشاد وسلسبيل الخيرية.....والعشرات الأخر ! بعض منظمات حوش كافوري ليس لها حظ سند الخيرية من الشهرة ، مثل منظمة الضرة الرئاسية ، فاطمة خالد، المسماة " أم المؤمنين" ، الا أن امكانياتها المادية ظاهرة للعيان. فرئاسة " أم المؤمنين" تجاور منظمة قول الايرلندية في الخرطوم 2 ذات الايجارات النارية . مديرها العام هو محمد حسين محمود خالد ، وبرغم ادارجه لأهداف عريضة هي رعاية المسنين، تنمية المرأة وصحة عامة الا ان فروع منظمته تتواجد في 4 مدن هي مدني، النهود، بورتسودان، شندي)! منظمتا البر والتواصل هما توأم لسند الخيرية وهما من الجمعيات المخصصة لارضاع علية القوم بثدي فصيلة " لايرضعن معكم مسكين" ! ستفهم مانقصد ان قرأت مابين سطور خبر سونا في 14 يونيو 2013 ، يقول (شرفت السيدة وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية رئيس مجلس إدارة مؤسسة سند الخيرية والأستاذ احمد سعد عمر وزير وزارة مجلس الوزراء والدكتورة فاطمة الأمين عبدالله حرم النائب الأول لرئيس الجمهورية الأمين العام لجمعية البر والتواصل (الامين العام السابق كانت السيدة زينب علي عموش وكانت علي رأس العمل في 2012 وفجأة تبخرت واختفت تماما ، وبذات سرعة ظهور زوجة "الراجل "!

سند الخيرية والوجاهة العارية ....الخيل تقلب والشكر لوداد !

ثمة وصف طريف في علم الادارة لوصف المتشطرين ممن لا يفعلون شيئا ويحصلون علي كل الريع .
فهؤلاء يتم تشبيههم بمن يستلف ساعتك ، وما ان تستقر في معصمه حتي يصيح عليك طالبا ان تسأله عن الوقت حتي يجيبك هو ،بقراءة عقارب ساعتك ! المفارقة " وفيها ما يغيظ حقا " اعتقاد الفاعل يقينا بأنه (فعل ) شيئا بل وأنه حل المشكلة رغما عن وضوح النص القرآني ا {... وَيُحبُّونَ أنْ يُحْمَدوا بمَا لَمْ يَفْعَلُوا...} [آل عمران/188] الآية الكريمة .
في يوم 2 أغسطس 2007 زارت السيدة الاولي الشمالية متفقدة الفيضانات التي ضربتها .بالرغم من ان القافلة سيرتها مؤسسة سند الخيرية بالتعاون مع جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبي وادارة الدفاع المدني ، مما يعني ان "سند" لم تقم بكل شئ ، رغم ذلك فما تورع أهل سند من تفجير قنبلتهم الخبرية لمن تركهم الفيضان في الخلا بلا مأوي ، بأعين مسمرة بالسماء في انتظار الفرج ، وأخري تبحلق في "مرة الرئيس " التي حضرت لنصرتهم . أقرأ (من جانبها اكدت السيدة مها الشيخ بابكر المدير العام للمؤسسة ان القافلة الأغاثية ليست من بينها مواد غذائية باعتبار ان اهل الشمالية هم الذين يرسلون الغذاء لبقية الولايات المتضررة بالسيول) ....أي لا أكل ! ليس هذا فحسب بل وجهت المديرة التنفيذية لمنظمة سند الخيرية اهالي دنقلا بترفيع المركز الصحي إلى مستوصف طبي متكامل !!! رغم هذه الشحدة البينة ( والدعم السالب ) الا ان إسماعيل الحاج موسى عضو مجلس إدارة سند أشاد بمؤسستهم الخيرية والدور الكبير الذي تضطلع به في خدمة المواطن السوداني جنبا الي جنب مع المؤسسات الاخري . الاحد 8 نوفمبر 2009 كان واحدا من أيام التنافس في خلق مناسبات لوداد لرفع صيتها وتسويق شخصيتها وتزوير حمد لها لا تستحقه . فالهدف الآني هو تمجيدها ونفخ روح الدعاية في صنم ، أما الهدف الأبعد فهو الترويج لأنتخاب زوجها فحضرت صوتا وصورة ومايكروفون! ذهبت لسجن أمدرمان برعاية راديو الشرطة ساهرون وديوان الزكاة وحضور وزيرة الرعاية الاجتماعية ، سامية محمد أحمد ،وفي السجن تحدثت عن خطة زوجها لاصلاح السجون ( وكأنه لم يكن رئيسا لعشرين عاما يوم زيارتها ! ) . تكفل ديوان الزكاة بدفع مبلغ 250 مليون جنيه ل"سند الخيرية " التي ستدفع المبلغ كغرامات عن 120 سجينة ، فأطلقوهن لها فصاح الحضور علي ثبات أجر المناولة : "الله أكبر..الله أكبر"وبصوت كذوب أعلن مذيع راديو الشرطة المرافق ان "سند" تكون قد حققت شعار حملتها "سجون بلا نساء" ، ولم يحدث مستمعيه عن قهرالنساء في مراكز شرطة الانقاذ ، أو عن جلدهن واغتصابهن ومنعهن من التكسب الحلال ببيع الشاي واللقيمات ، وهذه جريمة كثيرات ممن استعدن حريتهن ذلك اليوم ! أخبرها لواء شرطة السجن انه وحتي بعد خصم عدد المفرج عنهن من الاجمالي يتبقي لديه 491 سجينة يصطحبن 29 طفلا منزوعي الحرية وبطفولة مصادرة ! تسارعت الدراجات النارية واختلطت صافراتها مع ماتستفرغه أكباد بصات (أمدرمان بالموردة ) من سميات كربون محارقها فضمرت الشوارع وضاقت بموكب ملكة "السند " ، بأمل لقاء في يوم جديد من الخيل تقلب و"الشكر لي وداد" ! يوم 21 ديسمبر 2012 أنتهز الدكتور حامد رضا ستايش ، منسق الايدز في السودان ، الفرصة فقالها صريحة وداوية في عطبرة وفي حضور سيدة البلاد الأولي . قال المسؤول الأممي ، بلا مجاملة ، أو تحسينات بلاغية مانصه (انه لأمر مؤسف وغير مقبول ان تري أن كل 9 من 10 مرضي ممن يحتاجون الي علاجات مضادة للفيروسات القهقرية في السودان يحرمون من هذه العقاقير المنقذة لحياة) ! يحدث هذا في الوقت الذي تفاخر فيه السيدة الاولي بدورها في محاربة الايدز ، وتقدم الاقتراحات والدعوات لرصيفاتها الافريقيات للحضور لدارها في مقرن النيلين لحل المشكلة ، بل والسفر الي مانهاتن لحضور مؤتمراته !

ياتري ، هل من باب المصادفة المحضة ان يكون معكوس كلمة سند هو دنس؟

خواطر أخيرة ....


***رئيسنا والبروتوكول الأعرج !

توفي الملك فهد يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 ، تمت تسمية ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيزملكا خلال ساعات . في ذات اليوم كان السودان سرداق عزاء وطني مهيب حزنا علي مقتل جون قرنق .مثل السودان نائب الرئيس، علي عثمان ، في التعزية برحيل الملك فهد . علاقاتنا بالسعودية كتاب كبير كل شئ فيه يحكي عن تفرد نوعي في الذي بيننا من علائق . ففي تلك الأيام ، وتحديدا في9 يوليو 2005 ارسلت القيادة السعودية أمير نافذ قليل الاسفار للتهنئة باتفاق السلام . ذلك الامير كان الراحل ، نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية آنذاك . كل الزعامات العربية وكثير من الاسلامية ، ممن لم يحضروا المراسيم المبسطة لتشييع ودفن الملك فهد ، زاروا المملكة بعد اسابيع لتهنئة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتوليه منصبه الجديد . كلهم حضروا الا بشيرنا علما بأنه الرئيس الوحيد الذي يكاد تردده علي مكة والمدينة يرشحه لمركز الصدارة اذا جاز له ان ينافس غالبية المقيمين السودانيين بالمملكة خارج مكة وجده علي عدد مرات الحج والعمرة ولو بطريق غير نظامي !فالمقيم يسمح له بالحج مرة واحدة كل 5 سنوات !
متي زار البشير مضيفيه الدائمين لتهنئة الملك الجديد بالحكم وتعزيته في وفاة أخيه ، بعد انقضاء فترة العزاء الرسمية في جون قرنق وعودة الهدوء؟
زارهم يوم الأحد 23 سبتمبر 2005 – بعد 53 يوما !!!
يوم الثلاثاء 25 يونيو 2013 تنازل أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم لأبنه ، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. اتصل البشير هاتفيا بالأمير الجديد يوم الاربعاء للتهنئة بل وزادت وكالة الانباء السودانية اذ نقلت بعضا مما قاله بشيرنا للأمير الجديد فأبلغه بأن نقل السلطة له هو ( اجراء سياسي عظيم يشبه قطر وقيادتها) ! كلمات تحيّر حقا والبشير يوم أن استولي أمير قطر علي السلطة من والده في 1995 كان عمره في الحكم 6 سنوات ، وتميم عمره 15 عاما ..بعد 18 عام تبرأ أمير قطر من الانقلابات وانحاز لمبدأ تداول السلطة سلميا فتركها طائعا لأبنه ...وبشيرنا بعد 24 عاما لا يجد مايشبهه من "اجراء سياسي " الا سلوك الخوارج والرباطة القابضين علي السلطة المغتصبة بالضروس والاسنان في انتظار من ينازلهم دمويا عليها ! يوم الخميس27 يونيو أحس بأن التهنئة الهاتفية لا تكفي اذ يجب أن تصحبها أشياء أخر ، فكان في الطائرة للدوحة . هدف الرحلة والمشقة هو التهنئة والعودة ذات اليوم والاستعداد لرحلة الي أديس في اليوم التالي !
الان وقد قارنا الحيثيات وشهدنا علي التصرفات ، هل قطر تهم (الشعب السوداني ) بأكثر من السعودية ؟

***خالد البيه ..فنان بريشة من سلوتير !

ان تري فنا ، فهذا شئ - أما ان تري ابداعا فهذه متعة لا يوفرها لك الا النوابغ المحترفون ! الزميل الأستاذ خالد البيه (33 عاما) رسام كاراكتير حاذق يعيش في قطر . قصته مع الخطوط المتألقة والرمزية المعبرة والبساطة اللماحة الذكاء ، تتجدد كل يوم في لوحة . وكل لوحة تتفايض برسالة اعلامية دواية . يحمل ريشته كل يوم ويغرسها في أي شئ ، فتزهر برسمة واحدة تغنيك عن مليون كلمة . قال انه معجب بزميلنا شهيد التعبير ناجي العلي "أبوخالد" ، رحمه الله وأحسن اليه ، فأستيقظت فورا في الذاكرة سنوات طويلة من زمالة ودودة ربطتني وأبوخالد في جريدة السياسة الكويتية قبل أن ينتقل الي الزميلة القبس ولندن فتنتاشه رصاصة غادرة جبانة . رصاصة في جسد ناجي العلي وسقطت الريشة من يد أبوخالد الذي أحضر معه لغرف التحرير حيث عمل مخيم عين الحلوة بكل أخلاقه وبساطته . فهناك ترعرع ، ومن عين الحلوة صنع رمزية ثقافة الظلم وأطعمها للقارئ العربي ، بلا تعقيد. الرصاصة التي قتلت ناجي العلي ضاقت بريشة ظلت مهمومة بأحلام ابنه " حنظلة " البائس /القوي بيديه المغلولتين خلف ظهره وبقفاه وظهره لمن يتفرج وركلاته المفاجئة ان أعيته مشاهد السوء . احتفلت صحيفة ( نيويورك تايمز ) يوم 8 يونيو الماضي بخالد البيه ، فأوفته حقه المستحق من التبجيل والاشادة
http://www.nytimes.com/2013/06/08/wo...rtoonists&_r=0

زرت معرضه الافتراضي ويشرفني أن أصطحبكم مرة أخري ، فأعمال هذا الشاب مفخرة ، والتردد وتكرار المشاهدة يعمّق التقدير للموهبة.
http://www.flickr.com/photos/khalidalbaih/
لك التحية أستاذ خالد

*** كل عام وانتم وأهلنا في ربوع الوطن المختطف بمليون خير ..

في الحلقة القادمة : سند لنهب الاموال وغسيلها ....استثمارات بورصة دبي ومشاوير لندن

[size=3]لمطالعة تقارير الكاتب السابقة في أرشيف مكتبة صحيفة الراكوبة الاليكترونية ، تفضل بالضغط علي هذا الرابط :
http://www.alrakoba.net/articles-action-listarticles-id-88.htm


تعليقات 15 | إهداء 7 | زيارات 34792

التعليقات
#719843 [Krkasa]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 01:54 PM
النهايات دائما تكون وفق البدايات .مخطيء من ظن ان يمكن للانقاذ ان تقدم خيراً حتى عبر المنظمات المسماة زورا وبهتانا بالخيرية ..؟؟..مخطيء من طن يوماً ان للثعلب دينا.
وعاش الانقاذ لا يحمد له فعل ** كما جاء من غير فعل حميدٍ


#719815 [خالد البوشي]
5.00/5 (2 صوت)

07-12-2013 12:02 PM
ان هذا المقال الحافل بالحقائق الخطيرة ووالمؤلمة انما يندرج تحت نظرية المؤامرة ..فتنظيم الاخوان المسلمين الماسوني اراد ان يفرض نفسه على الواقع العربي الاسلامي وذلك عبر التمدد في البلدان العربية وامتلاك المؤسسات المالية الداعمة للتنظيم لتقويته ومده بالقوة الاقتصادية..فمن المعروف جيدا ان من يملك المال يملك القرار وان المال هو عصب الحياة وهو الذي يتحكم في حركة الحياة والمسيرة البشرية وبالتالي فان المؤسسات المالية التابعة لتنظيم الاخوان المسلمين الدولي تكاد تكون الاخطر على امتنا العربية والاسلامية وانا لااستنكف ان ماكتبه الكاتب في هذا المقال الرائع من صلب الواقع ..ولكن اين الكيفية لتدارك هذا الخطر الجاسم على صدورنا فما وداد ومنن كانن على شاكلتها الا اووباش النظام السوداني وكلابه الضالة...


#719455 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

07-11-2013 04:23 PM
واصل يا اخ عبد الرحمن الامين والله يديك العافية ويتقبل صيامك والاخوان المتاسلمين والحركة الاسلاموية وغلى راسهم التنظيم العالمى للاخوان المتاسلمين زى ما بيقولوا ناس الانقاذ تحت الجزمة القديمة كمان !!!!!!!!!!!!!!!!!


#718200 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
5.00/5 (2 صوت)

07-10-2013 12:38 AM
يقول خبراء الأمن لابد من إيجاد( ساتر )أو واجهه لإخفاء العميل أو النشاط الذى يتطلب عدم كشف هويته ولست خبيرا ولكن أهداف منظمة سند تصلح فعلا للتمويه على الأهداف الحقيقيه للمنظمه فالكل يعتقد أن المؤسسات التى يديرها التنظيم الأخوانى ذات لمسه توحى بالتوجه العام للجماعه ولكن العكس فللقوم ذكاء يصل حد الخبث ..مستشفى رويال كير !! كانت اللافته المعلقه علي واجهته عند الإنشاء تقول (مستشفى قامى المحاربين ) إن لم تخنى الذاكره !!!عضوية تلك المنظمه الإسلاميه التى تتوزع بين العديد من الدول ولاوجود لعضوين من دوله واحده هى لتشتيت التركيز عند البحث !!رئاسة المنظمه ورعايتها محاوله ذكيه لصرف أنظار العامه وأجهزة المخابرات ..تقرير السفير الأمريكى لحكومته يبقى سرا ولن يكشف عنه كاملا إلا بعد المده المحدده قانونا فى أمريكا ....لانملك إلا أن نقول اللهم إنا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ...نسوان وقطط سمان ..ومخالب لتمزيق البلدان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ياهو ده السودان ...وياهم الكيزان !!!


#718122 [زويل]
5.00/5 (2 صوت)

07-09-2013 10:32 PM
فساد وانحراف الاخوان المسلمين قبل وفاة البناء وقبل خروج الشعراوي منهم

شهادة من لا تنجرح شهادته

http://www.youtube.com/watch?v=wkrtAjtvpvQ


ردود على زويل
[صارم بتار] 07-10-2013 01:28 PM
الإسلاميين صناعة صهيونية. ::
للعملاق عباس محمود العقاد مقال هام جداً يثبت فيه بالأدلة أن حسن البنا من أسرة مغربية ذات أصول يهودية, واسترسل في بيان أن ترجمة (البنا) إلى الانجليزية هي MASON ماسوني وأن البنا وأبيه وجده كانوا يعملون في تصليح الساعات وهي مهنة اليهود آنذاك .. إلى غير ذلك من الدلائل..

حسن البنا ولد في البحيرة وهي اكبر منطقة يهودية في مصر وفيها ضريح ابو حصيرة الذي يحجون اليه اليوم واغلب اليهود في البحيرة جاؤوا من المغرب واغلبهم تاسلم ومنهم جد اليهودي حسن البنا الذي كان صوفيا كعادة اغلب يهود العالم العربي في افريقيا .
البنا جاء من كلمة بناء وهي اصل الماسونية وهم يقولون عن انفسم البناؤون الاحرار وحسن البنا كان منهم ولفظ بنا جاء من الماسونية وهو وابوه وجده صنعتهم تصليح الساعات حتى قال عنه العقاد ان الحي هذا لايعرف مصري يعمل فيها غير اليهود وكانت مهنة تصليح الساعات من المهن اليهودية فكيف اصبح الساعاتي بناء بقدرة قادر !!!

نذكر ان اليهود العرب يجيدون التجسس وتقمص الشخصيات, والماسونية لاتعمل الا بحماية مشايخ وذقون خونة أو قادة من ذوي الكاريزما لتبييض صورتهم بين عامة المسلمين, فمصطفى كمال أتاتورك هادم الخلافة العثمانية معروف أنه من اليهود الأتراك المتخفين في ثوب الاسلام, وكاد اليهودي كوهين : كامل امين ثابت ان يصبح رئيس وزراء في سورية .. والامثلة على قيام اليهود العرب بالتظاهر بالاسلام يحتاج كتب لتفصيلة وهو منشور واكتب اي جملة بهذا المعنى بالعربية تجد عشرات الصفحات ويهود المغرب خاصة لهم باع طويل في ذلك !

محمد الغزالي عندما طردوه من الاخوان اصدر كتاب : قذائف الحق شرح فيه ماسونية حسن البنا وحسن الهضيبي الذي لم يكن من الاخوان ولكن الماسونية نصبته خلفا لحسن البنا بعد مصطفى السباعي الماسوني الحمصي المعروف وتلميذ حسن البنا الذي عمل بقيادة غلوب باشا الماسوني اليهودي البريطاني..

الماسونية رفعت شعار : حرية عدالة مساواة, واخوان حسن البنا رفعوا نفس الشعار: حرية . عدالة. وبقيت المساواة !!

والآن لننقل عن حسن البنا نفسه من كتاب (حديث الثلاثاء ) الذي جمعه تلاميذه من درسه الذي كان يعقده كل يوم ثلاثاء ليشرح لهم الاسلام من وجهة نظر يهودية كما كان يفعل قديماً كعب الأحبار وعبد الله بن سلام ووهب بن منبه حين كانوا يشرحون التوراة في المسجد :

الشيخ حسن البنا، قبل نحو سبعين سنة، في خطبة له عام 1940وقف وقال مايلي بالنص:

«لعل قائلاً يقول: لماذا كانت اكثر القصص التي عُني بها القرآن هي قصة بني اسرائيل؟ ولماذا اخذت الجزء الاوفى من قسم القصص في القرآن الكريم؟».

يقول الشهيد البنا، «ان لهذا عدة اسباب: السبب الاول: هو كرم عنصر هذا الجنس ! وفيض الروحانية القوية التي تركزت في نفسه !! لان هذا الجنس قد انحدر من اصول كريمة !! لهذا ورث حيوية عجيبة !! وان كان قد اساء الى نفسه والى الناس بتوجيه هذه الحيوية فيما بعد الى ما لا ينفع.. انحدر هذا العنصر من يعقوب بن اسحق بن ابراهيم، فورث الروحانية كابراً عن كابر !!!

الامر الثاني يقول البنا: «ان هذا الجنس يمثل حيوية لم يظفر بها جنس كما ظفروا بها، وكما ان هذه الحيوية كانت مصدر تزكيتهم كانت ايضاً من مصدر غرورهم ونسيانهم المعنى الانساني العام الوارد في قوله تعالى:{ يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، ان اكرمكم عند الله اتقاكم } (الحجرات: 13).

اما السبب الثالث، كما يقول مرشد الاخوان في خطبته، «فهو انهم ورثة اقدم كتاب سماوي عرف الناس عنه شيئاً، وهو التوراة، وكانوا الصق الناس بالامة العربية في ذلك الوقت».

«اما السبب الاخير: فهو انهم نشؤوا من البدو ثم تكونوا، ثم اضطهدهم العدو، ثم تحرروا، ثم سادوا، ثم تحولوا، فكانوا مثلاً طيباً لتجلية هذه الادوار، وانت حين تقرأ يا أخي القرآن تجد هذا المعنى واضحاً في كتاب الله تبارك وتعالى».

ولكن اين استقر اليهود ؟! وما علاقتهم بفلسطين؟! ومتى كان ذلك بموجب تحليل الشيخ حسن البنا في حديثه للاخوان؟

يقول البنا: «رسالة سيدنا موسى عليه السلام كانت ((في مصر))، ونريد أن نتناول صلة رسالته بهذه الأمة» أي الأمة المصرية !

ثم يقول: «لقد وُجد الإسرائيليون في مصر، (((وإن كان وطنهم الأصلي فلسطين))) وكان اول من اقرهم يوسف عليه السلام، { اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا، وائتوني بأهلكم أجمعين.. } إلى قوله تعالى { وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين} (يوسف 99-93).

ثم يقول البنا: «وقد (( أقطعهم سيدنا يوسف عليه السلام الجهات الشرقية من ارض مصر))، وكانت لاتزال ارضاً صحراوية، وإنما أقطعهم اياها لأنهم آتون من البدو، ولأنه اراد ألا يمزج بينهم وبين المصريين الذين كانوا في ذلك الوقت على ديانة وثنية، ويعقوب والأسباط من ابناء يعقوب على التوحيد الخالص، فلم يشأ أن يكون هناك مثار للجدل الديني بينهم وبين المصريين».

إشادة الشيخ حسن البنا إذن. باليهود.. جاءت واضحة ! فقد حاول أن يفسر سبب كثرة الأنبياء في بني اسرائيل، واشار بالنص الى «كرم عنصر هذا الجنس»، أي اليهود، و«فيض الرو حانية القوية التي تركزت فيه»! وقال عن الجنس اليهودي إنه «قد انحدر من اصول كريمة، ولهذا ورث حيوية عجيبة»، وأضاف انها «حيوية لم يظفر بها جنس كما ظفروا بها»! وأكد مرشد الإخوان كذلك ان بني اسرائيل «ورثة اقدم كتاب سماوي عرف الناس عنه شيئا وهو التوراة»، وأن اليهود «وطنهم الأصلي فلسطين» !!

هذه الآراء والاجتهادات، أعلنها عام 1940 حسن البنا، بحضور جمع وشهود من الإخوان المسلمين. وقام احد الإخوان بتسجيلها بدقة في كتابه المشار اليه. وقد صرح البنا بكل هذا دون ضغط أو اكراه من الحكومة المصرية ودون اي تدخل من الصهيونية أو الموساد، وقبل أن تبدأ مرحلة السادات ومباحثات السلام ويتم توقيع اتفاقية كامب ديفيد.. بـ34 سنة!!

والآن هل يجرؤ أحد الليبراليين، أو دعاة السلام المتخاذلين، على ان يكيل كل هذا المديح لليهود؟!!

وفي هذه الروابط مزيد من المعلومات :
http://www.soutalmalaien.com/products16.php?id=200

http://www.ahram.org.eg/The-Writers/News/38936.aspx


#718121 [رطانى من الشرق]
5.00/5 (3 صوت)

07-09-2013 10:32 PM
هذا هو السودان الذى تعرفون شكرا لك ايها الكاتب الكريم لقد كشفت عن كل الذى كان مستورا لبسطاء والفقراء من ابناء بلادى انها عصابة نهر النيل القذرة للنهب والسلب واكل اموال الناس بالباطل لاحظ معى اسماء وهمية وشركات مجهولة ومجموعة من السماسرة والغواصين والقوادين مثل سوار الذهب الذى مسح كل تاريخه بالارض بكسير الثلج وضرف الدفوف لاال البشير اللصوص اما الفريخ محمد عطا فحدث ولا حرج فهو عبارة عن خيال مأته يحركه البشير ونافع كيفما يشاؤون والجميع فلى سباق من اجل الفوز باكبر نصيب من الاموال والثروات المنهوبة ولا احد منهم يهتم بالعطش فى شرقنا الحبيب ولا عن النساء الارامل واللائى يغتصبن فى دارفور ولا عن قصف المدنيين العزل فى جبال النوبة والنيل الازرق فهؤلاء ليس ببشر فى منظورهم وخيالهم المريض هؤلاء هم مسؤولى السودان ملعون ابوكى يا بلد يتزعمها لصوص قتلة منافقين اسامة عبد الله الخنزير الحقير ونافح القرد وكل عصابة المؤتمر الوثنى نقول لكم ان ساعة الخلاص قد اقتربن وساعتها سوف تعلمون من هم افراد الشعب السودانى المظلوم


#718107 [enezar]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 10:07 PM
.


ردود على enezar
United States [عتالي] 07-10-2013 01:32 AM
(شيّال) ... عارف يعني شنو شيّال .. الشيالين ديل كانوا بقيفوا ورا فنان الحقيبه وبشيلوا وراهو ويغنّوا معاهو ويساعدوهو .
كانت مهنه في ذلك الزمن الغابر ، جاء واحياها (رئيس) النادي ورجل الاعمال الاشهر صاحب الدولارات المتلتله وصاحب الوسام الوطني
الرفيع الذي سلمه له (الجنرال) مقابل خدماته في (الشيل) بعد ما نصّبوا الفلسطيني (مصطفى الاغا) في مسابقه افضل رئيس نادي عربي لانو زوجه الاغا هذا
موظفه لدى (الشيّال) في فضائيه جهاز الأمن .. شفت كيف (الشبكه) العنكبوتيه دي .


#718098 [fato]
5.00/5 (3 صوت)

07-09-2013 09:42 PM
والله قل أن تنجب النساء أمثالك أخي عبدالرحمن.أنت كنز سوداني ندخره ليوم ليس بعيدا.أحييك أخي ولن أزيد فقد سكت الكلام عندي للأنبهار بالكم الهائل من أنسان يغوص في أعماق اﻷعماق لينورنا بمثل هذه المعلومات.جعلك الله ذخرا لوطنك.


#718088 [د.حكيم]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2013 09:16 PM
نشكر للاستاذ/ عبد الرحمن النابه هذه المقالة أو البحث ولنا عدة ملاحظات
1- المقالة رغم طولها لم تجب عن علاقة سند بالتنظيم العالمي للاخوان واشارة السفارة الامريكية من هيوم غير واضحة وغير كافية وعلاقتها مع المنتدى الاسلامي وغيره من المنظمات يمكن ان تكون مع أي جمعية خيرية كمنظمة محمد بن راشد في الامارات أو جمعية قطر او عيد الخيرية في قطر
2-سند موجودة في العديد من البلدان العربية كاليمن والمغرب .
3-لست في مقام تصحيح للاستاذ عبد الرحمن فهو قديم ومتمرس في هذا المجال
4- تطرق لعدم زيارة البشير او تأخرها في تعزية الملك فهد رحمه الله وتهنئة الملك عبد الله والسبب هو وفاة د.جون قرنق ودستوريا لم يكن للرئيس ان يغادر البلاد وما تبع الوفاة من أحداث أمنية .
5- لشكرا لاستاذ عبد الرحمن

من الادارة :

تم حذف الاشارة لقبيلة وأسرة الكاتب من التعليق الأصلي الذي أسهم به المعلق "د.حكيم " بعد أن بعث لنا الكاتب نفسه رسالة يطلب ذلك .
قال الاستاذ عبدالرحمن الامين في رسالته بأن الأصول القبلية للأفراد هي شأن ذاتي يمكنهم الاحتفاء به بعيدا عن حقوق المواطنة العامة المتساوية التي "يجب " ان يتمتع بها كل من حمل هوية ميلاد سودانية وفي أي بقعة من الارض السودانية . وساق قناعته بقوله (الدولة المحترمة يبنيها المواطنون وليس القبائل ، وتحتمي بشجرة الدستور وليس بشجرة النسب أو بأسماء من تزوج وأنجب ذريته مِن مَن . فالدستور ينجب مواد تفصل حقوقنا ، والشجرة تنجب نسلا يسمونهم أجداد و"حبوبات" ، آباء وأمهات ، سيرتهم تظل محل تقدير ومحبة من أسباطهم ونسلهم ، لكنهم ليسوا دارا للقضاء ولا جهة تشريعية ولا ديوان حكومي يبذل الخدمات ، أو يمنعها ، عن المتقدمين . هذه وظائف الدولة وهي أم رؤوم (يجب) أن تكون عمياء لتعطينا جميعا دون أن تبصر لونا فتميزه ، و(يجب) أن تكون عمياء أيضا في معرفة الانساب ، فتبذل خدماتها بالتساوي دون تمييز لعرق أو قبيلة ، (ويجب ) أن تكون مُحِبة لله لكنها لا تذهب للصلاة في المسجد أو الكنيسة فتترك هذا التكليف الالهي لنا ، كما نفهمه ونمارسه كأفراد. ففي يوم القيامة لا يُنادي علي جمهورية السودان للتمتع بنعيم الجنة أو لورود أبواب جهنم ..فالمحاسبة للأفراد كما في قول الحق { وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا } ، وأيضا في قوله تعالي : { وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ}... جعلنا الله من عتقاء جهنم وتقبل منا جميعا صيامنا وقيامنا ، وكل عام وانتم وبلادنا بخير )


ردود على د.حكيم
United States [كديس] 07-10-2013 01:19 AM
الاستاذ عبدالرحمن الامين ابن السودان وليس أسرة لوحدها ، هكذا عرفانه وعرّف نفسه لزملاءه وقراءه
دعونا من الجهويات هذه ، نحن امام تحّدي وفي مواجهه مع هذا النظام العنصري ، مثل هذه (التصنيفات) لاتخدم المقاصد وتصب في مصلحة
نظام الإباده الجماعيه والتطهير العرقي .

من الادارة :

تم حذف الاشارة لقبيلة وأسرة الكاتب من التعليق الأصلي الذي أسهم به المعلق "د.حكيم " بعد أن بعث لنا الكاتب نفسه رسالة يطلب ذلك .
قال الاستاذ عبدالرحمن الامين في رسالته بأن الأصول القبلية للأفراد هي شأن ذاتي يمكنهم الاحتفاء به بعيدا عن حقوق المواطنة العامة المتساوية التي "يجب " ان يتمتع بها كل من حمل هوية ميلاد سودانية وفي أي بقعة من الارض السودانية
. وساق قناعته بقوله (الدولة المحترمة يبنيها المواطنون وليس القبائل ، وتحتمي بشجرة الدستور وليس بشجرة النسب أو بأسماء من تزوج وأنجب ذريته مِن مَن . فالدستور ينجب مواد تفصل حقوقنا ، والشجرة تنجب نسلا يسمونهم أجداد و"حبوبات" ، آباء وأمهات ، سيرتهم تظل محل تقدير ومحبة من أسباطهم ونسلهم ، لكنهم ليسوا دارا للقضاء ولا جهة تشريعية ولا ديوان حكومي يبذل الخدمات ، أو يمنعها ، عن المتقدمين . هذه وظائف الدولة وهي أم رؤوم (يجب) أن تكون عمياء لتعطينا جميعا دون أن تبصر لونا فتميزه ، و(يجب) أن تكون عمياء أيضا في معرفة الانساب ، فتبذل خدماتها بالتساوي دون تمييز لعرق أو قبيلة (ويجب ) أن تكون مُحِبة لله لكنها لا تذهب للصلاة في المسجد أو الكنيسة فتترك هذا التكليف الالهي لنا ، كما نفهمه ونمارسه كأفراد. ففي يوم القيامة لا يُنادي علي جمهورية السودان للتمتع بنعيم الجنة أو لورود أبواب جهنم ..فالمحاسبة للأفراد كما في قول الحق { وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا } ، وأيضا في قوله تعالي: { وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ}... جعلنا الله من عتقاء جهنم وتقبل منا جميعا صيامنا وقيامنا ، وكل عام وانتم وبلادنا بخير )


#717991 [Najashi]
4.00/5 (3 صوت)

07-09-2013 05:55 PM
يامحمد عطا البنت في الأول أهلها رفضوك مش لأنه البنت صفيرة كيف تكون صغيرة وهي متخرجة من الجامعة. يبدو عليك مخك تخين باباشمهندس.


#717975 [nagatabuzaid]
4.93/5 (7 صوت)

07-09-2013 05:24 PM
نور الله دربك لا تعليق ( ما بقدر اقول ما بقدر اعلق )


#717972 [سيمو]
4.97/5 (7 صوت)

07-09-2013 05:21 PM
جزى الله خيراً صحيفة الراكوبة الإلكترونية فأنتم يا أخوتى تصنعون مستقبلا ناصعا لسوداننا الحبيب بكشف عورة من أذلوه وشعبه وجعلوه خردة فى سوق النخاسة العالمى،،،

ثم شكرا للأخ عبدالرحمن الذى لم يكل أو يمل فى كشف أحابيل هذه العصابة بدءا من كتابه الأول عن الإنقاذ فى مطلع هذا العهد البئيس،،،

وبالمناسبة يا أخ عبدالرحمن الوزيرة سابقا والسفيرة حاليا سناء حمد هى عضو مجلس إدارة سند ولذلك تحصل على وظائف نافذة فى نظام الإنقاذ بفضل نفوذ وداد بابكر،،،

كلهم لصوص فى لصوص لكن ليهم يوم وسيحاولون الفرار يومها كما فر مسؤولو المؤتمر البطنى من الأبيض وأم روابة وأبو كرشولا،،،


#717938 [ركس]
5.00/5 (7 صوت)

07-09-2013 04:27 PM
استاذي الفاضل عبد الرحمن دورك لا يقل اهمية عن باسم يوسف في الكشف وفضح الاعيب واكاذيب تجار الدين رجاء خاص افتتح قناة في اليوتيوب لتصل رسالتك صورة وصوت للاغلبية لعل الله سبحانه وتعالي يجعلها نواة للقناة الفضائية التي نحلم بها صباح ومساء
للمعلومية انا كنت صاحب اقتراح جمع مقالاتك في مكان واحد علي الراكوبة


ردود على ركس
United States [الفقير] 07-12-2013 11:31 PM
ربنا ينور طريقك يا ركس


#717934 [بيكو]
2.99/5 (9 صوت)

07-09-2013 04:22 PM
يديك العافية يا استاذ، مقال ممتاز ومهني للغاية

بالمناسبة: مستشفى رويال كير(الخرطوم - بري) تابع للسيدة وداد بابكر أيضا
وانو أولاد البرير داخلين (غطا) بنسبة مساهمة 20 مليون من جملة 100 دولار
أما الــ80 مليون دولار في موزعة مابين وداد بابكر وجمال الوالي.


ردود على بيكو
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 07-12-2013 01:19 AM
مستشفى رويال كير الان ملك لصندوق الضمان الاجتماعي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة