الأخبار
أخبار سياسية
تعيين الاقتصادي حازم الببلاوي حازم الببلاوي.. «رجل الأزمات» في مقعد رئيس حكومة مصر
تعيين الاقتصادي حازم الببلاوي حازم الببلاوي.. «رجل الأزمات» في مقعد رئيس حكومة مصر
تعيين الاقتصادي حازم الببلاوي حازم الببلاوي.. «رجل الأزمات» في مقعد رئيس حكومة مصر
د. حازم الببلاوي مع الرئيس منصور


07-10-2013 06:53 AM


القاهرة (رويترز) - عين الرئيس المصري المؤقت يوم الثلاثاء الاقتصادي الليبرالي ووزير المالية السابق حازم الببلاوي رئيسا لوزراء الحكومة الانتقالية مع سعي السلطات لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة.

وقال بيان للرئاسة المصرية ان الرئيس المؤقت عدلي منصور عين أيضا المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي نائبا له للشؤون الخارجية.

ونال تعيين الببلاوي موافقة حزب النور السلفي الذي عطل العملية السياسية بالاعتراض على أكثر من مرشح للمنصب. وقال رئيس الحزب يونس مخيون إن الحزب ما زال يدرس موقفه من تعيين البرادعي.

ووافق حزب النور وهو ثاني أكبر حزب إسلامي في مصر على خارطة طريق وضعها الجيش بعدما عزل مرسي الذي خرج ملايين المحتجين على سياساته في مظاهرات تطالب بتنحيه بعدما أمضى سنة في المنصب.

وعمل الببلاوي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للمالية في حكومة عصام شرف إحدى الحكومات التي عملت في ظل إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لشؤون البلاد بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع عام 2011.

واستمرت إدارة المجلس العسكري لمصر نحو 17 شهرا وسلم السلطة لمرسي يوم 30 يونيو حزيران من العام الماضي.

ويعمل الببلاوي مستشارا لصندوق النقد العربي ومقره أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة التي وافقت يوم الثلاثاء على تقديم مليار دولار منحة وملياري دولار قرضا لمصر بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية

حازم الببلاوي.. «رجل الأزمات» في مقعد رئيس حكومة مصر

يواجه واقعا اقتصاديا صعبا.. واستقطابا سياسيا حادا
د. حازم الببلاوي


يتولى رئيس الوزراء المصري الدكتور حازم الببلاوي رئاسة وزراء البلاد في ظرف دقيق، بعد متاعب وأزمات مرت بها مصر منذ ثورة 25 يناير (كانون الثاني) حتى الآن. آمال المصريين معقودة على الاقتصادي المخضرم في إعادة إنعاشه وعبور الفترة الانتقالية التي تمتد لستة أشهر دون مزيد من التدهور.

أربعة أشهر قضاها الدكتور الببلاوي داخل ثاني حكومة مصرية بعد الثورة؛ كنائب لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير للمالية منتصف يوليو (تموز) 2011. إثر حركة التغييرات التي أجرتها حكومة الدكتور عصام شرف، ثاني رئيس وزراء يتولى إدارة البلاد بعد الثورة. وكان من بين ثلاثة أسماء رشحت لرئاسة أول مجلس للوزراء بعد الثورة، وكان وقتها يعمل مستشارا لصندوق النقد العربي وطرح اسمه وقتها الدكتور محمد البرادعي.

استطاع الببلاوي وقت عمله وزيرا للمالية أن يقنع جنرالات الجيش الذين أداروا البلاد عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك بضرورة الحصول على قروض خاصة من صندوق النقد الدولي، ووضع خلال تلك الفترة برنامجا للإصلاح الاقتصادي ضمنه في آخر مؤلفاته التي حملت عنوان (أربعة شهور في قفص الحكومة).

ولد (حازم عبد العزيز الببلاوي) في 17 أكتوبر (تشرين الأول) 1936. ويعد اقتصاديا ومفكرا وكاتبا شهيرا، كما أنه نائب سابق لرئيس حزب الجبهة الديمقراطية، ومستشار صندوق النقد العربي بأبوظبي.

حصل الببلاوي على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1957. ودبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1958. ودبلوم في الدراسات العليا في القانون العام عام 1959 من جامعة القاهرة. كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية من جامعة جرينوبل بفرنسا عام 1961، ودكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس عام 1964.

كما حصل الببلاوي على الكثير من الجوائز والأوسمة منها جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في الاقتصاد على مستوى الوطن العربي عام 1983. وسام جوقة الشرف من فرنسا عام 1992. وسام ليوبولد من بلجيكا عام 1992، بالإضافة لوسام الأرز من لبنان عام 2001، وله الكثير من المؤلفات في الاقتصاد منها «النظام الاقتصادي الدولي المعاصر»، و«الاقتصاد العربي في عصر العولمة»، و«نحن والغرب ودور الدولة في الاقتصاد».

شغل الببلاوي الكثير من الوظائف والمناصب منها مدرس بالجامعة الأميركية وجامعة القاهرة وعين شمس والإسكندرية. وهو أيضا أستاذ زائر بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وأستاذ زائر بجامعة السربون بفرنسا. عمل مستشارا لوزير التخطيط المصري، ومستشارا لوزير المالية الكويتي، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

يؤمن الببلاوي كثيرا بأهمية تكامل الدول العربية اقتصاديا، وقال في حوار سابق مع «الشرق الأوسط»: «مصر تحتاج إلى استراتيجية اقتصادية عربية طويلة الأجل، ويجب أن نعرف ظروف تلك الدول بالضبط، فعندنا دول عربية نفطية ودول أخرى غير نفطية.. الدول النفطية سيكون لديها فائض في موازنتها لسنوات مقبلة، والفوائض المالية تستخدمها في العالم كله وهذا حقها، ولكن الأهم هو كيفية جعل مصر عاملا جاذبا ومغريا لها».

الشرق الاوسط


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2121

التعليقات
#718482 [البطنو طامه]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2013 11:20 AM
ماشاء الله يا جماعة شوفو السيرة الزاتية لامعة كيف وتعالو شوفو وزير ماليتنا بكالريو من جامعة النيلين 1976 ماجستير من كليه البحر الاحمر 1999 ودبلوم كمبيوتر تلاتة شهور من معهد العميد 2003 دبلوم لغة انجليزية المستوي الاول من احدي معاهد السوق العربي.
ديل الناس القايدننا ويقول ليك البلد فيها ابتلائات في ابتلاء اكتر من كدة


ردود على البطنو طامه
United States [مقهور] 07-10-2013 03:07 PM
إذا كان رئيسنا قادي شهادة سودانية ودخل الكلية الحربية بالواسطة وهو رجل سئ السيرة الذاتية منذ كان طفلاً وشهدت بذلك والدته التي قالت عنه كان بيضربها وبشهادة والدته هذه كان مفروض يقدم لمحاكمة بتهمة اعاقة الوالدين ...وإذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل الانقاذ الرقص واللعب والنهب والسرقة ...هؤلاء ليس بحكام هؤلاء لصوص وفاقد تربوي وأخلاقي ...أسأل الله ببركة هذا الشهر العظيم أن يذهب عننا هذا الكابوس الاسمو عمر البشير



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة