الأخبار
أخبار إقليمية
يوم الامتحان الديمقراطي
يوم الامتحان الديمقراطي
يوم الامتحان الديمقراطي


07-11-2013 06:11 AM

فيصل محمد صالح



هذا تطور إيجابي يجب أن نسعد به ونصفق له، ونسأل الله أن يعم وينتشر. ظل التعرض للقوات المسلحة ممنوعا تماما، لا يتم انتقادها أو مساءلتها، حتى في المواقف والقضايا العادية التي لا تشتمل على أسرار عسكرية أو معلومات التحركات أو التسليح. كما ظل موضوع تدخل الجيش في السياسة من الموضوعات الممنوع مناقشتها علنا، دعك من الخروج للشارع والتنديد بها، والهتاف بالصوت العالي، والمطالبة بالاستناد لقوة الصندوق الإنتخابي وحده، والإعتراف بشرعية الدستور وحده، بغض النظر كيف جاء وبأي طريقة.
بالأمس شاهدنا مظاهرة علنية في قلب الخرطوم، تمت الدعوة لها من أيام، ونظمتها قوى سياسية وشبابية في السلطة والمعارضة، وإن كانت كلها ممن يمكن وصفها، بتنظيمات الإسلام السياسي. على غير العادة والمألوف فقد حصلت هذه المجموعة على التصريح والإذن الأمني بالخروج والتجمع والتظاهر في الشارع، والذهاب لسفارة دولة شقيقة للتنديد بها وبدولتها وبالسلطة الحاكمة فيها. هذا التصريح لم يكن يصدر بسهولة، بل لم يكن يصدر أصلا، واظن أن هذه الدولة وسفارتها لو احتجت للسلطات الرسمية سيقال لها: نحن بلد حر وديمقراطي مسموح فيه للمواطنين بالتعبير عن آرائهم ومواقفهم بكل حرية وبلا قيود.
صحيح أن الجيش الذي خرج المتظاهرون ضد تدخله في السياسة هو الجيش المصري وليس السوداني، وأن الدعوة للاحتكام للدستور والآليات الديمقراطية في تغيير الأنظمة قصد به هنا الوضع المصري المعقد والمثير للنقاش والمتابعة منذ أيام.، كذلك المطالبة باطلاق سراح المعتقلين، والتحقيق في أحداث العنف. لكن في نفس الوقت يمكن استعارة جملة وردت كثيرا في مداخلات مؤيدي الحركة الإسلامية ، وهي أن المبادئ لا تتجزأ، وهي جملة وردت في سياق تعريضهم بمعارضي الإنقاذ الذين لم يروا فيما حدث في مصر إنقلابا.
عموما فإن المقولة تلزم قائليها أولا، ثم بعد ذلك يمكن أن تلزم الآخرين، هذا مبدأ عام، وبالتالي فإن منطق المبادئ التي لا تتجزا تفرض على هؤلاء المتظاهرين أن يكون لهم نفس الموقف تجاه الوضع في السودان، ولسبب إضافي، أن هذا بلدهم وهم مواطنون سودانيون، والزاد إن لم يكف أهل الدار يحرم على الجيران، والمبادئ إن لم تطبقها على بلدك فلا يمكنك المطالبة بتطبيقها على الجيران .
وبنفس المنطق والمبدأ، والاحتجاج الذي سقته نيابة عن الدولة في مواجهة أي احتجاج محتمل من السفارة المصرية، فإننا نتوقع أن تسمح الجهات الأمنية لمؤيدي الديمقراطية ورفض تدخل الجيش في السياسة والمطالبة بالرجوع للآليات الديمقراطية أن ينطلقوا بمظاهراتهم السلمية في قلب الخرطوم، ويرفعوا صوتهم كما شاءوا، طالما التزموا بالسلمية واحترام الممتلكات العامة وعدم التعدي عليها.
هذا امتحان حقيقي لقومية الأجهزة وحياديتها، ولمنطق الرد بأن هذا بلد ديمقراطي مفتوح يحق للمواطنين فيه حرية التعبير السلمي المنضبط.
وقد علمونا صغارا أنه في يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان، ونحن نأمل أن تكرم أجهزتنا كلها بفضل هذا الشهر الكريم.


[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3030

التعليقات
#719399 [sada]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2013 03:18 PM
والله انت انسان محترم


#719327 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

07-11-2013 02:04 PM
حرر الجيش المصرى العظيم شهادة وفاة للتنظيم العالمى الماسونى للاخوان المسلمين .مات تنظيم الاخوان يوم 30يونيو . وفرحت السعوديه والكويت والامارات وفتحت خزائنها للشعب المصرى ..وانا من الشامتين فى موت تنظيم الاخوان الاجرامى .. ونقول ل بديع ومرسى والشاطر . وصفوت حجازى .. لا عزاء لكم .. موتوا بغيظكم .. فالموتى لا يعودون .. عاشت مصر ..


#719235 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2013 12:41 PM
نورة العريانة ... تكسى فى جيرانها.


#719117 [تجاني مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2013 10:56 AM
سيبك من دا يافيصل وامشي اطلب تصديق لمظاهرة ضد ختان الأناث وكان صدقوا ليك بيها أحلق شنبي


#719101 [بصير]
4.00/5 (1 صوت)

07-11-2013 10:43 AM
صدق المثل القائل (العرجاء لي مراحها) والسنوسي والزبير والزبير الفي الجزيرة ومن لف لفهم تاورتهم واتزكروا التنظيم الدولي البلمهم مهما تفرقت بهم السبل وهم يتصارعون على كيكة السودان ناسيين انهم وواقع حالهم يمثلون شاهد الاتهام الاول والاهم لمحاكمة مرسي سياسيا وذلك بما كسبت اياديهم من فضل السبق في الانقلاب والتمكين والسرقة بدون خجل وتكميم أفواه المخالفين واحتكار الدين والدنيا، ويا فيصل اخبار الشكوى/القضية المتعلقة بالتمويل الصيني لبناء برج المؤتمر الوثني شنوووو على الفاتح جبرة، وختاما بحييك وحياك الله يا زول يا سمح .. ياجاد .. يا زين وربنا يديك الف مرادك وتسلم


ردود على بصير
United States [صبري فخري] 07-11-2013 12:52 PM
الجماعة دايرين يدخلوا بالشباك


#719083 [mortada]
5.00/5 (3 صوت)

07-11-2013 10:22 AM
المواطن الامريكى التقى نظيره السوفيتى قال انا استطيع الذهاب للبيت الابيض وسب بل كلينتون ببساطة السوفيتى قال يمكننى الذهاب للكرملين وسب بل كلينتون !السودانى يمكنه الذهاب السفاره السودانية وسب الجيش المصرى


#719035 [أفريكانو]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2013 09:02 AM
يا فيصلوف يا خي الجماعة ديل أصدروا بيان رسمي من وزارة خارجيتناالمتحدثة باسم حكومتنا غير الموقرة قالوا فيه بالحرف الواحد أن ما يحدث في مصر شأن داخلي يخص مصر وحدها وأنه لا سلطان لنا على شعب مصر وقيادته
إيه الذي جد على المخدة الآن وسمح بخروج هذه المظاهرات ، التنجيد ولا الكيس الجديد؟؟؟؟
وبعدين والله زي ما قلت من طرف خفي فعلا الأختشو ماتو وفاتو
يا سيدي دون مطلبك هذا خرط القتاد كما يقول المثل عند بني يعرب المستعربين وبني ثعلب ومن لف لفهم،، الجماعة ديل مش بس الوظائف والعطايا وقروش البنوك وإيرادات الدولة لهم حتى الديمقراطية في فهمهم حكر خاص على طريقة هي لله وزاد وجدي
ربنا يديك الصحة ووالله إنت زول كتاب جدا وأنا شخصيا احترمك غاية الاحترام لأنك صحفي نزيه وحر وزول مبادئ وما أرزقي ربنا يحفظك يا فيصل وكل عام وانت بخير



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة