الأخبار
أخبار إقليمية
لدينا أدلة تثبت تورط النظام السوداني.. جوبا : على واشنطن الضغط عليه لوقف دعمه للتمرد.
لدينا أدلة تثبت تورط النظام السوداني.. جوبا : على واشنطن الضغط عليه لوقف دعمه للتمرد.
لدينا أدلة تثبت تورط النظام السوداني.. جوبا : على واشنطن الضغط عليه لوقف دعمه للتمرد.
من احتفالات جوبا بالاستقلال


07-12-2013 06:36 AM


الولايات المتحدة تحذر من خطورة الأوضاع في ولاية غنية بالنفط بجنوب السودان بسبب الاقتتال


لندن: مصطفى سري
حذرت الولايات المتحدة ومنظمات دولية من خطورة الأوضاع في ولاية جونقلي الغنية بالنفط، التي تقع شرق دولة جنوب السودان، محملة الحكومة مسؤولية ما ينجم من أوضاع إنسانية.. غير أن متحدثا باسم الجيش الشعبي نفى أن تكون قواته ضالعة في انتهاكات، داعيا واشنطن للضغط على الخرطوم لكي تكف عن دعمها للجنرال ديفيد ياو ياو الذي يقود تمردا ضد الدولة. في وقت اتهم فيه الأمين العام للحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان باقان أموم الرئيس السوداني عمر البشير شخصيا مع جهات دولية لم يسمها بأنهم يقودون مؤامرة كبيرة ضد قبيلة «الدينكا نقوك» في منطقة آبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الدولتين.

ووجهت السفارة الأميركية في جوبا في بيان لها انتقادات نادرة ما توجهها لحليفتها دولة جنوب السودان، واتهمتها بالفشل في حماية المدنيين في ولاية جونقلي شرق البلاد، حيث يدور فيها قتال بين الجيش الشعبي والمتمردين بقيادة ديفيد ياو ياو، وهو أستاذ لاهوت سابق من قبيلة «المورلي». وأضاف بيان السفارة: «يمثل عدم اتخاذ إجراءات لحماية المدنيين تنصلا جسيما من المسؤولية للجيش الشعبي والحكومة المدنية»، ودعت جوبا لمنع هجمات قوات الجيش الشعبي على موظفي الأمم المتحدة وموارد الوكالات الإنسانية، على خلفية مقتل عدد من جنود البعثة الدولية في بلدة «بيبور» في ولاية جونقلي في مايو (أيار) الماضي.

وتواجه هذه الدولة الأفريقية التي احتفلت الثلاثاء الماضي بالذكرى الثانية لاستقلالها تمردا من بعض الميليشيات القبلية تطالب باقتسام السلطة، وقد وجه رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت نداءات متكررة للعفو العام عن المتمردين ضده، آخرها كانت في أبريل (نيسان) الماضي.. غير أن ديفيد ياو ياو لم يستجب لنداء العفو الرئاسي، وما زال يقود عملياته التي بدأها في أبريل عام 2011 ضد جيش جنوب السودان، وفشلت شركتا «توتال» الفرنسية و«اكسون» الأميركية في مواصلة التنقيب عن النفط.

غير أن المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير رفض تلك الاتهامات، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن قوات الجيش الشعبي داخل «الخنادق» في منطقة البيبور في ولاية جونقلي لمواجهة أي هجوم من قوات المتمرد ديفيد ياو ياو، مجددا اتهامات بلاده للخرطوم بمواصلة دعم ياو ياو بالأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وقال أقوير: «لدينا أدلة تثبت تورط النظام السوداني وأنه ما زال يواصل دعمه للمتمرد ديفيد ياو ياو في ولاية جونقلي»، وأضاف أنه «على واشنطن أن تمارس ضغوطها على الخرطوم للكف عن دعم المتمردين الذين يحاولون نسف استقرار بلادنا». وتابع أنه «ليس هناك جديد في البيانات التي تصدر كل مرة، لأننا في مواقع الدفاع ولا نتحرك خارج الخنادق.. ومنذ 22 مايو لم تحدث مواجهات مع قوات التمرد في البيبور»، مضيفا استعداده لإجراء أي تحقيقات إذا كانت هناك تجاوزات في منطقة بيبور، مشددا على أن قواته في حالة استنفار لمواجهة قوات ديفيد ياو ياو المدعوم من السودان.

وكانت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان هيلدا جونسون قد حذرت عشية الذكرى الثانية لدولة جنوب من مصاعب تطبيق الإصلاحات السياسية وتعزيز المؤسسات العامة، رغم أنها أشارت إلى أن الحكومة اتخذت خطوات مهمة في مجالات تكريس السلام والقطاع الأمني وفرض سيادة القانون. لكنها أشارت إلى أن العنف في جونقلي سيسبب عواقب مأساوية على البعثة الأممية حيث قتل 5 من جنود قوات حفظ السلام ومدنيين في هجوم مسلح.

وتعد ولاية جونقلي مرتعا للأسلحة والأحقاد المتراكمة بين قبائلها. وخلال الحرب الأهلية كانت قبيلة «المورلي»، التي ينتمي إليها ياو ياو، تحارب مع جيش الخرطوم الذي كان يسلحها ضد متمردي الجيش الشعبي في ذلك الوقت، وهي لا تزال موضع ريبة لدى باقي قبائل جنوب السودان.

إلى ذلك قال رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي عقب لقائه مع سلفا كير ميارديت في جوبا، إنه ناقشا عددا من القضايا العالقة بين السودان وجنوب السودان أبرزها الحل النهائي لمنطقة آبيي. فيما اتهم الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم الرئيس السوداني عمر البشير وبعض الجهات دولية وأخرى داخل بلاده - لم يسمها - بأنهم يقودون مؤامرة كبيرة ضد إجراء استفتاء مشايخ قبيلة «دينكا نقوك» في منطقة آبيي للاختيار بين السودان وجنوب السودان.

وأضاف أن المؤامرة ظهرت تجلياتها بشكل واضح باغتيال زعيم القبيلة كوال أدول في أبريل الماضي، وقال: إن معالم المؤامرة تتم بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والتهجير القسري في آبيي حتى تسيطر الحكومة السودانية على المنطقة وضمها إلى أراضيها، مشيرا إلى أن بعض الدوائر في جنوب السودان تردد أن آبيي شمالية وأنها ستصبح كشمير جديدة، وأنه على جوبا ألا تتدخل في مشاكل مع الخرطوم بسبب آبيي، وقال: إن «هذه مؤامرة خطيرة وتكلفتها باهظة وستسبب جرحا غائرا في ضمير الجنوبيين».

الشرق الاسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 14360

التعليقات
#720112 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2013 01:42 AM
لن نرى في هذا الظلام شيء طالما لم تكتمل ايقونة السودان


#720001 [قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 09:30 PM
يسقط يسقط حكم الابرتايد تجار الدين


#719997 [su]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 09:15 PM
دولتا اذا لم يستقرا سلم السودان من شرهما مصر وجنوب السودان
وسبحان الملك الجنوب بقاء يتهم الشمال انعكست الاية


#719978 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 07:56 PM
يا اخوانا حجوة ام ضبيبينه بين الكانوا فى يوم ما شريكين دى ماعاوزه تنتهى خلاص مليناها شوفو غيرا


#719952 [مهمش]
5.00/5 (1 صوت)

07-12-2013 06:56 PM
الجنونيون ديل ما عندهم موضوع ولا شنو.......!
يعني الجنوب دة لينا ذي حبل القرع الفينا اندرع .... سيك سيك معلق فيك.... ما في حل الا نرحل نخلي ليهم باقي السودان دا يبرطعوا فيهو ذي مادايرين.
ولا انا غلطان...؟


#719850 [أبوبدر البدري]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 02:19 PM
أبيي دون بحورها نفنى ... ولا نبكي شهيد
قد حررت إفريقيا إذ ظل قادتها عبيد
يا زنجبار إلى متى تمضي بنا خيل الرشيد


#719812 [كيدهم]
4.75/5 (5 صوت)

07-12-2013 12:00 PM
باقان قال ( أن بعض الدوائر في جنوب السودان تردد أن آبيي شمالية وأنها ستصبح كشمير جديدة، وأنه على جوبا ألا تتدخل في مشاكل مع الخرطوم بسبب آبيي،) هذا الكلام عين العقل والمفروض نسمعه من باقان لو كان ضميره صاحيا وحقانيا ولكن حقده علي السودان وانا متأكد باقان يتمني ان يغمض ويفتح عينيه ولا يجد شي اسمه السودان ,,,, ولكن هيهات ان تجد من ابيي موطن قدم,,,, وقصبا عنك وابيي سودانية وسوف تظل كذلك,,,, والشعب السوداني كله في ابيي ,,,


ردود على كيدهم
United States [wad abyei] 07-12-2013 11:24 PM
if you know that area cald abyei you will approved is for dinka ngok came and see u,will get the truth

European Union [الشرانى] 07-12-2013 06:26 PM
ابيي سودانية واما يردده باقان ومن لف لفه من الشماليين الاغبياء وبعض المرتزقة فدعهم ينبحون لاخر العمر

[هدهد] 07-12-2013 02:59 PM
أبيى جنوبية وحلايب وشلاتين مصرية ....... كل هذا لا يهم طالما ان البشير جالس فى كرسيه غدا تصبح دارفور ما سودانية وكردفان انفصالية ومش مهم طالما الفرعون جالس على كرسيه .

[osman] 07-12-2013 02:59 PM
الشعب السوداني كاووووا .... كلووووا ... طيب ياشاطر انا مامعاكم في ابيي رايك شنو ?????



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة