الأخبار
أخبار إقليمية
محمد "نقة" : هناك دعم مادى سخى من قطر لم ير منه الجيش الا القليل وذهب بعضه لشخصيات
محمد "نقة" : هناك دعم مادى سخى من قطر لم ير منه الجيش الا القليل وذهب بعضه لشخصيات
محمد


لاعلاقة بين سياسيي الحركة والجيش فى الميدان والسيسى لم يزورنا ولا مرة
07-12-2013 08:52 AM
محمد "نقة" احد قيادات التحرير والعدالة العسكرية :

تمرد جزء من قواتنا بسبب الاهمال والانتقائية فى التعامل

الوثيقة نفذت بالمقلوب اهتمت بالجانب السياسى واهملت العسكرى
الهيكل الوظيفى للحركة فى مفوضية الترتيبات الأمنية تم تكوينه بفهم جهوى
لهذه الاسباب لم يتم انفاذ الملف الامنى

ملف الترتيبات الامنية فى وثيقة الدوحة صار مثارا للجدل وربما الملف الوحيد الذى لم يتحرك للامام وكل مايقال عنه من الحكومة او حركة التحرير والعدالة لم يتجاوز الوعود وهو واقع رفضه العسكريون التابعون للحركة والذين غادر جزء منهم ملتحقين بالتمرد مرة اخرى وفضل البعض البقاء وانتظار ماتخبئه الايام ، ولما كانت المعلومات شحيحة عن القضية جلست القرار الى الكمندر محمد بشر إدريس سبيل الملقب «بمحمد نقه» القيادى بجيش حركة التحرير والعدالة الذى زار الصحيفة خلال فترة تواجده بالخرطوم التى قدم اليها من جنوب دارفور واستسفرته عن الترتيبات الامنية ومشاكلها بجانب تكوينات الجيش وعلاقة السياسيين بالميدان فكانت اجاباته كالتالى

اجراه: لؤى عبدالرحمن

كيف تم تشكيل جيش الحركة ابان مفاوضات الدوحة ؟
جيش الحركة اصلاً موجود فى الميدان بفصائله المختلفة ولقد تم اختيار القائد العام على كاربينو ورئيس هيئة الاركان على مختار فى ذلك الوقت .
ماهى الهياكل التى يقوم عليها جيش التحرير والعدالة ؟
الهيكل العسكرى معروف يتكون من القائد العام واركان قيادته [ ضباط وضباط صف وجنود ] .
هنالك حديث عن الحركة حتى الان ليس لها قائد عام للجيش ؟
لقد انسحب القائد العام ورئيس هيئة اركان الجيش بسبب خلافات بينهم وبين رئيس الحركة د/ تجانى سيسى قبل توقيع وثيقة الدوحة لسلام دارفور ، والان أصبح كل قائد فصيل سابقاً مسئول من قواته باعتباره نائب القائد العام على حسب منفستو الحركة وبالتالى هو القائد العام لمجموعته وقواته يتلقون منه التعليمات العسكرية
من اين يتم تسيير شئون قوات الحركة بعد توقيع الاتفاق ؟
هنالك عدة مصادر لدعم جيش الحركة منها الدعم القطرى السخى جداً المعروف لدى رئيس الحركة ومساعدوه فى السلطة الأقليمية والامين العام للحركة ولقد وصلت منه دفعات ليس بقليلة سوء كان عينية أو مادية ولكن لقد تم تحويلها لشخصيات و لم يرى منه الجيش الا القليل وليس كل جيش الحركة .
نريد ان نتعرف على الاسباب التى دعت الكثير من جنود حركتكم للعودة الى التمرد مرة اخرى ؟
من الاسباب التى أدت إلى عودة قوات الحركة لتمرد مرة أخرى :ـ
1/ عدم تسير قوات الحركة . 2/ الانتقائية فى التعامل مع القطاعات بطريقة جهوية واثنية ضيقة .
3/ الاهمال التام لقيادات وجيش الحركة بقصد التنفير والتشتيت من قبل رئاسة الحركة .
ما هى علاقة القادة السياسيون بالقوات فى الميدان ؟
لاتوجد إى علاقة تجمع بين القادة السياسيين بالقوات فى الميدان وبعض الساسة لايعرفون الميدان ولا يعترفون بالميدان ولا قوات الحركة مثال ليس ببعيد سبق أن قال احد اعضاء الحركة بالدوحة نحن لايهمنا الميدان ولا الموجودين بالميدان واليوم هو يتبوء موقع دستورى بالسلطة الأقليمية لدارفور وحتى أذا اتى افراد من قوات الحركة إلى مكاتبهم فى السلطة تم طردهم لذلك السبب حصلت كثير من المشاكل بسببهم .
أخى الفاضل الغريب ان رئيس الحركة منذ تنصيبه رئيساً للحركة بالدوحة حتى يومنا هذا لم يزور قواته فى الميدان وايضاً بعض اعضاء الحركة اليوم هم وزراء ومفوضين ودستورين لم يزور الميدان ولا يعرفون قيادات الحركة وجنودهم الا الأسماء البارزة فقط .
برائك ماهى أسباب تاخير انفاذ بند الترتيبات الأمنية ؟
اولا رئاسة الحركة غير جادة فى تنفيذ بند الترتيبات الأمنية .
ثانياً : الوثيقة نفسها بدأ تنفيذها بالمقلوب أهتمت بجانب السياسي واهملت الجانب العسكرى عن قصد لاطالا المدة بغرض الاحتفاظ بقوات الحركة لتحقيق أهداف الساسة ولكن حصل العكس لقد تم تشتيت القوات
هل للحركة وجهة نظر واحدة حول الملف وانفاذه ام ان هنالك خلاف بين الجيش والساسة؟
نعم لقادة الحركة رأى واضح نحو أنفاذ الملف ولكن الساسه هم يريدون التلاعب بالملف بدون مشاركة القادة الحقيقين فى قضية دارفور بل الأساسين لذلك ظهرت الخلافات التى أدت انفصال بعض القطاعات عن الحركة .
قادة الحركة السياسيون ابانو انهم كونو لجنة وشرعوا فى انفاذ الملف .. اين وصل الانفاذ؟
بنسبة لجنة المعنيه للانفاذ الملف التى تم تكوينه بدون الرجوع إلى القادة فى الميدان ، لجنة غير معترف بها لانها لم يشمل جميع قادة القطاعات المكونه لجيش الحركة لذا لم يصل إلى إى مرحلة حتى الان .
البعض يتحدث عن خلافات بين الحكومة والحركة حول الرتب عند الدمج فى القوات النظامية ؟
أذا كان هنالك خلافات حول الرتب الدمج أفتكر الخلاف لم يظهر على السطح بل تم تكتم التام ما بين اللجنة الغير المعترف بها من قبل قادة القطاعات وطرف الحكومة ولايهمنا كثيراً فى ذلك ، المهم هو مشاركة كل القطاعات بالحركة فى لجان الانفاذ لبند الترتيبات الأمنية ، بدون تلاعب بانجازات المناضلين الحققيين بدلاً من اختيار الأقارب والاصدقاء وهم بعيدين من الميدان طول عشرة سنين الماضية يجب الاستفادة من الدروس السابقة ، والحركة تمر بثلاثة مراحل : المرحلة الأولى أنسحاب القائد العام ورئيس هيئة اركانه قبل التوقيع الوثيقة ،المرحلة الثانية بعد توقيع الاتفاق تمثل فى اختيار هيكل السلطة بطريقة جهوية فى مفوضية الترتيبات الامنية بالاخص ،المرحلة الفاصلة والاخيرة هو مرحلة الثالثة مرحلة أختيار الرتب أذا حصل إى تجاوزات من قبل الساسه كما حصل للحركات الموقع على أتفاقية أبوجا القيادات اتوا بالمقربين منهم للمواقع العليا التى خصصتها الترتيبات ، سوف تنهار الاتفاقية فمثلا شخص ناضل عشرة سنين وله الرغبة فى عملية الدمج وتم اقصاه أين يذهب !!! هنالك الكثير ما بعد المرحلة الثالثة .
سرت احاديث بان حركتكم ادخلت اسماء اناس فى السجلات العسكرية لاعلاقة لهم بالجيش والميدان اى اتت بهم من القرى وبالواسطات ؟
أولاً : اللجان الفنية المسئولة عن الفرز والدمج والتسريح المكونة من قبل الحركة فى المفوضية الترتيبات الأمنية غير مؤهلة .
ثانياً :الهيكل الوظيفى للحركة فى مفوضية الترتيبات الأمنية تم تكوينه بفهم جهوى واثنى يمثلها الان ثلاثة مجموعات فقط ،تم ادخال أسماء أناس ليس لهم علاقة بالميدان لامن قريب ولابعيد وتم أعتمادهم بتوقيع من مساعد رئيس السلطة الاقليمية
مامدى رضاكم عن سير العمل بالسلطة الاقليمية ؟
ليس الأهم رضانا بل الأهم رضا أهل دارفور ، هل أهل دارفور هم راضون سرعان ما تبددت أحلامهم لان أبنهم لجأ الى مستشارين لا يهمهم قضية أهل دارفور بل هم مجموعة من النفعين اتو ا من ليبيا واوربا والان هم يديرون شئون السلطة والحركة معاً .
هل اشرك قادة او افراد من الجيش فى مفوضياتها ومكاتبها ؟
نعم لقد تم مشاركة عدد ضئيل جداً من أفراد فى وظائف عمالية وحراسات مقرات السلطة ، والذى له علاقة برئاسة السلطة ومساعدية والامانات تم توظيفهم فى وظائف دستورية وتنفيذية بفهم أثنى .
مالذى يمكن ان يساهم به جنودكم فى السلام بدارفور ؟
يمكن أن يكون المساهمة كبير وفعالة إذا بدات تنفيذ الاتفاقية سلام دارفور كما هو منصوص فى الوثيقة خاصة انفاذ بند الترتبات الأمنية.
حتى الان لم نرى مساهمة كبيرة سوء وقف اطلاق النار [ جنباً سلاح ، وبعض منهم عمدى سلاح وخلف دور ] .
كلمة اخيرة؟
تعازينا للأسر الرفقاء النضال على رأسهم محمد بشر واركوى ضحية ومن معهم الذين تم قتلهم غدراً فى تلك العملية الجبانة ، الهم أغفر لهم وارحمهم واللهم ذويهم الصبر والسلوان .
علاقتنا مع مجموعة العدل والمساواة الموقعين على وثيقة الدوحة لسلام دارفور علاقه قوية ومتينه سبق أن نضالنا جمعياً فى خندق واحد وهمومنا وقضاينا واحدة والقائد العام بخيت عبدالكريم [ دبجوا ] سبق ان كونا من ضمن قياداته فى الميدان بغض النظر عن المسميات اليوم العدل والمساواة والتحرير والعدالة أيام لم تنسى فى ذاكرة الجميع حركة / جيش التحرير السودان فى حينها .
هنالك تنسيق فيما بينا على مستوى قطاعاتنا فى شمال مع قادة المناطق والادارة الأهلية فى مناطق أم مراحيك ، أم حراز ، أرورى ، كوربيا ،مناطقنا مفتوح لهم لانهم جزء من السلام .
كما قال لهم الأب الروحى عمدة منطقة أم مراحيك / العمدة عبدالرحمن سليمان بجه، لقائد بخيت دبجوا فى لقاء جماهير بالمنطقة [ نحن دعاء السلام مادام أنتم اليوم وقعت السلام مع الحكومة نحن معاكم من أجل التنمية والأستقرار والصحة والتعليم فى المنطقة

القرار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 5240

التعليقات
#720023 [قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 10:09 PM
حركات التحرر المسلحه اجنحه جهاز الامن والمخابرات الكيزانى
1/ السيسى ابوقرده
2/ جناح مصطفى تيراب (الامين السابق)
3/ جناح مادبو
4/ يحى حسن النيل
5/ العدل والمساواة جناح دارما
6/ الحركه الشعبيه /تابيتا بطرس
وجيشهم الجرار من الانتهازين بالجباب الثوره


#719841 [خالد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 01:46 PM
يا فوردونقوا؟؟؟ بلاش عنصرية نحن الغرابة؟الغرابة هم افضل الرجال بالسودان ديناً وخلقاً وسلوكاً قولها وانا من الشمال بس اولادكم القايمين ديل كل واحد ربط ليهو كرفته ولبس بدله وفلفل شعره أو عمعم رأسه ووعمل معارضة؟ وانقسمتوا لقريب 40 جماعة؟ومنى اركو برضو لا يمثل الا نفسه بلا فهم ولا رأع ولا عنده شىء يقدمه لا لدارفور ولا للسودان لأن فاقد الشىء لا يعطيه...خافوا الله فى مواطنيكم وفى بلدكم


#719807 [فوردونقوا]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2013 11:54 AM
يا جماعة ما قالوا ليكم الحكومة دي ما معترفة بوجود الاخر وبالاخص نحن الغرابة انتم مجرد ادوات حرب لمشروع اكبر يخطط له بعناية كما انكم يا ناس العدالة والتحرير غير مؤهلين ما فيه الكفاية من اجل لعب دور مؤثر وفعال اتفاقيتكم عبارة عن مسرحية وحتنتهي قريب جدا امشو الحقو مني اركو وتعالو مع الرجال ناس الثورية افضل ليكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة