الأخبار
منوعات سودانية
قصص من الجبال..قبيلة مرتا بجبال النوبة
قصص من الجبال..قبيلة مرتا بجبال النوبة
قصص من الجبال..قبيلة مرتا بجبال النوبة


07-13-2013 08:25 AM
امين باما جمونه:
٭ منذ قيام الحضارة السومرية قبل 5000 سنة للميلاد بالعراق قد انفق الانسان معظم طاقته وزكاته وطعامه وموارده على الحرب واذا كانت الحرب مظهرا من مظاهر القوة فانها أيضاً مظهر من مظاهر العجز الاخلاقي، وبالرغم من قدرة الانسان السيطرة على الكون وغزوه الفضاء وتجديد مظهر الطبيعة والسيطرة على الأشياء المادية فانه لا يزال عاجزا تماماً عن التفاهم مع أخيه الانسان والسبب هو الغرور فان الغرور يجعلنا دائماً لا نعترف بالسمات الجميلة للآخرين بل أنها الأنانية المطلقة.
نعود لموضوعنا عن قبيلة مرتا، تقع قرية مرتا بمدينة كادقلي حاضرة جنوب كردفان حيث تنقسم الى ثلاثة اقسام: مرتا شمال، مرتا جنوب، مرتا شرق ( فان كلمة مرتا يقال في بعض الاساطير انه اسم لجد المرتاوين) وقد كان فارسا مغوارا ويقال انه طلع الى جبل كمايلي ولم ينزل حتى الآن. وهذا الجبل طبعاً يقال له الجبل المقدس فان جبال النوبة 99 ، فان لكل جبل أسراره الخاصة به سنفصل أسرار الجبال هذه في حلقات لاحقة يتحدثون لغوياً مع ميري.. دمبا.. وتافيري.
ومن معتقدات الكجور في السابق عند قبيلة مرتا الذي يسمى (تامسلا) فعندما ينعدم المطر يتجمع المواطنون حيث يذهبون الى الكجور حيث يطلع معهم الكجور الى الجبل المقدس الذي يسمى (كمايلي) فيفعلون بعض الاسبار حيث يذبحون في الجبل الذبائح ويحتفلون وعند نزولهم من الجبل مباشرة ينزل المطر لمدة ثلاثة ايام متتالية. ومن الرقصات والثقافات الجميلة رقصة الكمبلا والبُخصة والكرنق.
من قيادات مرتا العريقة وزير الشباب والرياضة الطيب حسن بدوي والمرحوم ابراهيم بلندية والهادي عثمان اندي وهو رئيس المجلس التشريعي لجنوب كردفان، كل التحية والتقدير لقبيلة مرتا العريقة بجبال النوبة وكل السودان.
وكل التحية والتقدير لحكومة جنوب كردفان التي كسرت حاجز اليأس بتنظيم بطولة سيكافا، فان اليابان بدأت النهضة من الصفر من دمار كامل الى دولة عظمى فان التخلف ليس قدرا علينا وان العمل والنشاط يستطبع ان يعبر بنا فجوة الازمان.
ولكم ودي
الصحافة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5042

التعليقات
#721085 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 11:54 AM
اقتباس : (حيث يطلع معهم الكجور الى الجبل المقدس الذي يسمى (كمايلي) فيفعلون بعض الاسبار حيث يذبحون في الجبل الذبائح ويحتفلون وعند نزولهم من الجبل مباشرة ينزل المطر لمدة ثلاثة ايام )

تعليق : هذه طقوس ( أسبار ) شركية , فهم يذبحون لالهتهم او الجن و يدعون الجن او الالهة وبالتالي ملخص الامر عبادة لغير الله و شركيات ما انزل الله بها من سلطان .
و طبعا الامطار تنزل في موسمها و كل ما يفعلونه من خدع الشيطان قال (ينزل المطر لمدة ثلاثة ايام) استح يا رجل


#720810 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 12:59 AM
لم تأت بشئ ايها المرتاوى وما كتبته يمكن ان يفعله طفل الابتدائى فى الصف الاول ومرتا دا طلع الجبل وما نزل هو باقى حارسكم يعنى؟؟ خليك من زقلك دا وشوف ليك موضوع يصلح للتاريخ بالمنطق وكمان جدك كادوقلى صاحب الاسم وديتو وين ولا مرتا جاى برة من كادوقلى؟؟ طبعا لا يابطل وكان عليك ان تبدأ بالجد الاكبر لكنك تمسك العصا من النصف .. وبالمناسبة مبروك عليك سيكافا التى اراها اعجبتك .. مع تحياتى لأهل مرتا الطيبين ويستحقو كل خير وبقية الكادوقلاب لكم منى افضل التحيات والتبريكات ورمضان كريم


#720739 [وليد ذو الفقار]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2013 10:08 PM
مقال رائع بكل المقاييس ويتحدث عن شي في غايه الاهميه الا وهو التعمير لقد تدث الكاتب المحترم عن ان الحرب هي ضعف اخلاقي
وتري المعلقين وقد وصفوه بعباراتهم المحبطه كل همهم ان ياتي احد ويسب النظام وتجدهم فرحين معبرين فس سبهم للنظام وهم لا يحركون ساكنين
اذا اردتم اسقاط النظام فلتخرجو الي الشوارع وتحملو اعلام السودلن وليتكم تفعلون ما اروع المصرين وحبهم لوطنهم في تظاهراتهم اخي كاتب المقال
لك كل الاحترام والتقدير في وصفك الجميل عن ثقافه هذه القبائل وتلك الجبال الشاهقه واما المعلقين والله ما تاخر السودان الا بسبب امثالكم


#720656 [sudani]
4.00/5 (2 صوت)

07-13-2013 06:57 PM
انت واقع من وين يا مطبلاتى امين باما البمبه التكسر راسك الكبير ده بلاهي انت مابتخجل من نفسك شويه سيكافة شنو وكورة شنو انت تمدح في احمد هارون اللى اباد اهلك وهاهو مغادر كادقلى وتارك المقابر الجماعية في مرتا شمال خلفه وانتم تتسترون وتمدحون المجرمون القتله يا منعول اترك الكتابة عن تاريخ مرتا هنالك مؤرخون اكفاء واقدر منك ونحن نكن لهم كل الود والاحترام ونحن جزء من هذه الحضارة ولنا منها مخزون وسنخرجها في حينها في الوقت المناسب عد الى صوابك ياجاهل مازال الانتنوف يقذف في رؤس اهلك النوبه


#720468 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2013 02:51 PM
بداية سمحة والاخيرة كسير تلج هههههههه يا جمونه اركز !!!!!!!!!!!!!


#720458 [kafi omer]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2013 02:35 PM
شايف الفيل وبيطعن في ضلو ....تباً لك ولامثالك ايها المطبل تحي هذه الحكومة التي تدمر في شعبك ليلا نهارا وفيك شخصيا وفي انا وكل سوداني ....في الحقيقة لا ارى ضرورة نشر التأريخ بقدر ما يهمني ايجاد وسيلة لتخليص هذا الشعب الذي استنزفت كل طاقاته بسببك وبسبب حومتك الموقرة لعنكم الله العادل انشاءالله,, وسيأتي يوما ما نحاسب فيه كل من شارك في تدمير هذا الشعب من ابنائه المأجورين.


#720277 [مراقب]
4.50/5 (3 صوت)

07-13-2013 11:13 AM
الله يصيبك بالياس والاحباط والبلاوي المتلتلة انت وحكومتك كيف تفرح لنجاح تنظيم بطولة سيكافا ولا تبكي لرفض الحكومة ايصال المساعدات الانسانية والادوية للمحتاجين انه حقاً الرقيص في بيت البكاء


#720220 [Artukaatand]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2013 08:57 AM
وثم ماذا؟ إذا يعشش الجهل فى راسك فاخرج للآخرين.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة