الأخبار
منوعات سودانية
اللواء عوض أحمد خليفة ما بننسي عشرة الأيام
اللواء عوض أحمد خليفة ما بننسي عشرة الأيام



سبدرات وشمو ...مؤانسة وذكريات
07-13-2013 08:39 AM
من اكبر مكاسب حوش التلفزيون في رمضان هذا العام رجوع الاستاذ عبد الباسط سبدرات وزير الاعلام الاسبق والمفكر والشاعر و الكاتب الصحفي الي الحوش من جديد على طريقة «رجوع القمرة لي وطن القماري» وذلك لتقديم سهرة اسبوعية دورية تستمر الي ما بعد رمضان بعنوان «مع سبدرات» تهدف لتعريف الجيل الجديد بنجاحات جيل البطولات واشراقات جيل التضحيات وتربط الماضي بالحاضر وتبحث عن مستقبل مشرق للسودان وتضم السهرة المنتجة ايناس محمد أحمد والمعد خالد الفنوب والمخرج حامد عثمان .
وشهدت كواليس ما قبل التسجيل جلسة مؤانسة حفلت بالمواقف والطرائف واجترار للذكريات القديمة وعودة الي ايام ثورة مايو وقصص وحكايا الرئيس الاسبق جعفر نميري وكانت الكواليس ممتلئة بقفشات وابتسامات سبدرات وضيوف اولي السهرات الاعلامي القدير البروفسير علي شمو اول مدير للتلفزيون القومي والشاعر الكبير اللواء عوض أحمد خليفة صاحب عشرة الايام.
وقال سبدرات ان علاقة وطيدة وقديمة وقوية تجمعه بالتلفزيون القومي ، مبينا انه يشعر بالتزام اخلاقي ومسؤولية كبيرة تجاه التلفزيون تزداد متانة منذ ايام توليه لوزارة الاعلام السودانية اكثر من مرة وطالب سبدرات كل ابناء السودان بدعم التلفزيون القومي وناشد كل الادباء والشعراء واصحاب الفكر والابداع والثقافة بالوقوف خلف القناة الرسمية للسودان وقال «كل زول عندو بليلة يعاشي بيها التلفزيون» . وجدد سبدرات حبه الكبير لحوش التلفزيون القومي ، مبينا ان بعض القنوات السودانية اتصلت به وعرضت عليه العمل معها لكنه فضل تلفزيون السودان .
واكد البروفسير شمو تميز سبدرات في المجالات السياسية والفكرية والادبية والتلفزيونية وقال شمو ان سبدرات لمع نجمه مبكرا منذ ايام الدراسة الجامعية وكان وقتها شابا مرموقا وسط طلاب جامعة الخرطوم وكان قياديا وسط الحراك السياسي وكان من اول الوجوه الطلابية التي دخلت الي حوش التلفزيون لتقديم البرامج مع كبار المذيعين المتمكنين الي جانب الطالب وقتها حسن ابشر الطيب وجاءت كل برامج سبدرات متميزة ومقنعة وبها افكار جديدة اضافت كثيرا لتجربته في مجال كتابة الشعر .
وجدد عبد الباسط سبدرات احترامه وتقديره لجيل الرواد في العمل الاعلامي وقال ان البروفسير علي شمو قدم تضحيات وبطولات كبيرة ابان توليه رئاسة التلفزيون كاول رئيس للجهاز الجديد، مشيرا الي ان العمل وقتها كان مرهقا لانه كان على الهواء مباشرة دون تسجيل ، وحكي سبدرات مواقف طريفة حدثت له خلال تقديم برنامجه الشهير «اقبل الليل» على الهواء مباشرة في التلفزيون كان ابرزها ظهور احد كبار السياسيين عبر البرنامج في حلقة كان ضيفها الفنان العميد أحمد المصطفى وجدت صدى كبيرا من المشاهدين واهتم بها الرئيس الاسبق جعفر نميري.
واكد اللواء عوض أحمد خليفة سعادته بلقاء المشاهد عبر رمضان وقال انه لا يحب الاضواء كثيرا ولكنه اذا طلب منه المشاركة في التلفزيون فلن يتردد وقال انه ظهر اخيرا في برنامج اسماء في حياتنا مع المذيع عمر الجزلي مشيرا الي انها المرة الاولي التي يطل عبرها مع سبدرات رغم العلاقة القديمة التي ربتطهما معا .
وعن ذكرياته في حوش التلفزيون قال سبدرات انه قدم اول برنامج مباشر عبر شاشة التلفزيون القومي وهو لا يزال في مقاعد الدراسة الجامعية وكان ذلك في احد شهور رمضان وكان وقتها البروفسير على شمو مديرا للتلفزيون واستضاف عبره الاعلامي طلحة الشفيع ثم قدم بعد ذلك برنامج اقبل الليل وعددا من السهرات في ايام الاعياد والمناسبات السعيدة اخرها مع الشاعر صديق مدثر والفنان الكابلي والبلابل . وقال سبدرات انه ومن مقاعد المشاهدين يري ان التلفزيون القومي تطور كثيرا وقفز قفزات واسعة .
وقال سبدرات ان سهراته التلفزيونية الجديدة تجمع بين اثارة القضايا الفكرية وتقليب الاوراق في الميادين السياسية والفنية والاقتصادية والرياضية مع المؤانسة والمفاكهة والغناء. وتتناول ثقافة البيان الاول ابان الانقلابات العسكرية وتكشف اسرارا تبث لاول مرة حول اول انقلاب عسكري في السودان مع مفاجآت جديدة حول بيان الفريق ابراهيم عبود في 17 نوفمبر 1958 لم يشاهدها حتي جيل الرعيل الاول من السودانيين.

الصحافة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2725

التعليقات
#720804 [kKambalawi]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 12:50 AM
سبدرات يحكي لأجيال اليوم عن الماضي ؟؟؟؟ وألله دي آخرتها ,,, سبدرات ده ممكن يوصف لأجيال اليوم حاجة واحدة يجيدها جيداً, وهي ؟ كيف يمكنك تحضير تربيزة كنكان لوزير. فعلاً إعلام مفلِس,,, نفس الأوجه كل السنة,, شمو , دقش ,سبدرات ,حسين خوجلي , تيجاني حاج موسي , كرهتوا الناس شوفة التلفزيون ,


#720688 [سلوى بوتيك]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2013 07:57 PM
قدمو شنو للوطن ؟؟.. الناس مالاقيه مويه ولاكهرباء !!..وزراء بمخصصات وترطيبةلليفة.. ووجاهات وكلام فارغ لايّودي ولا بجّيب.. أنا مع الشاعر العظيم محجوب شريف الذي نذر نفسه لمساعدة البؤساء والمحرومين وأتجه للعمل الخيري الأنساني,


#720404 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2013 01:45 PM
اذا كان الاخوان المسلمين هم احط الخلق منذ نزول آدم للارض .. فقد اكتشفنا للصدفة من هم ادنى منهم مرتبة ومكانه .. سبدرات .. وشمو .. واسماعيل الحاج موسى .. فهم للبيع لاى حكومه مهما كانت .. حتى لو جاء الاستعمار من دولة اجنبيه للسودان فهم على استعداد لتقديم خدماتهم ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [ابزرد] 07-13-2013 05:59 PM
رمضان كريم يا اخي انت شكلك مغبون شديد بس اقوليك هي الدنيا شن فيها سوق وانفض.

United States [Faisal] 07-13-2013 05:52 PM
لو كان في وجوه رمزية باسمة لاستعضت عنها في تعليقي هذا...


حقا رائع انت واختصرت واوفيت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة