الأخبار
أخبار إقليمية
نحن (بربر) و(نص وخمسة)..نحن (أرجل) وأكرم العرب..بـ(أمارة ايه؟)
نحن (بربر) و(نص وخمسة)..نحن (أرجل) وأكرم العرب..بـ(أمارة ايه؟)
نحن (بربر) و(نص وخمسة)..نحن (أرجل) وأكرم العرب..بـ(أمارة ايه؟)


07-14-2013 07:37 AM
عثمان ميرغني

هل نحن (بربر)..!!

الدكتور حسن الترابي قال أنه نصح الإخوان المسلمين المصريين أن لا يتورطوا في تقديم مرشح لإنتخابات الرئاسة المصرية. وأن يكتفوا فقط بدعم أقرب المرشحين لفكرهم.. وقال الترابي :(الإخوان لم يسمعوا النصيحة هم يعتبروننا من البربر)..!!
و( البربر) لمن لا يعرف معناها.. يُقصد بها القوم المتخلفون.. فهل صحيح نحن (بربر) ؟؟

الحقيقة الصادمة.. نحن (بربر) و(نص وخمسة).. لكننا نتستر خلف كلمات نجمَّل بها أنفسنا ونفترض أنها تكفي لتبييض الهوية السودانية.. ندعى أننا أكرم العرب (الأفارقة ليسوا في حسابنا لأننا بدورنا نعتبرهم "بربر").. ونعتبر أنفسنا أشجع العرب.. رغم أن ربيعنا العربي في أكتوبر 1964 وربيعنا العربي في أبريل 1985.. ليس فيهما أكثر من شهيد واحد.. بينما الشعب الليبي –مثلاً- دفع في ربيعه العربي حوالى (40) ألف شهيد.. لاقتلاع القذافي.. والشعب السوري حطم الرقم القياسي وتجاوز المائة ألف شهيد، ولا يزال يقدم في كل يوم مائة شهيد جديد.. ومع ذلك نحن (أرجل) العرب.. بـ(أمارة ايه؟؟) .. ربمابـ(أمارة) أننا أخرجنا الإستعمار البريطاني بلا شهيد ولا حتى جريح.

نحن (بربر) و( نص وخمسة).. لأننا نملك أخصب أرض زراعية بأوفر أمطار وأنهار.. ومع ذلك نتسول الإغاثات ونستورد الطماطم والثوم وقريباً البصل.. تتساقط ثمار (المانجو) من الأشجار في (أبوجبيهة) وتباع دستة المانجو في الخرطوم بـ(120) جنيهاً.. يشرب مزارعونا في مشاريعنا العملاقة ألبان هولندا المجففة.. ونردد لدينا أضخم ثروة حيوانية.

أنظر من الجو لأي عاصمة عربية في قلب الصحراء.. يدهشك اخضرار الأشجار.. وانظر لعاصمتنا من الجو.. صحراء ترقد بين أحضان ثلاثة أنهر من أنهار الجنة..

الجنرال كتنشر في غزوته للسودان.. مد خطوط السكك الحديدية من أقصى نقطة في الشمال.. كان يستخدمنا نحن لنبني له في اليوم الواحد أكثر من كيلومتر.. في وقت لم يكن فيه غالبية العالم يعرف معنى كلمة "قطار".. .. وصنع كتنشر في ميناء (العبيدية) سفنه التي دخل بها الخرطوم فاتحاً.. واليوم السكك الحديدية مجرد أغنية استجاب الله الدعاء فيها (انت يا القطار تدشدش يا الشلت مريودي).. وفي كل أنهارنا الطويلة ليس لنا غير بعض (البنطونات) الصدئة الكسولة تحمل العابرين بين ضفتي النهر.. بينما في كل الدنيا النقل النهري أرخص وأوفر أنواع النقل.. أنهارها كأنها شوارع مكتظة بالعابرين والعبَّارات.

نحن (بربر) و( نص وخمسة).. لأن السياسة في كل بلاد العالم متعة قيادة الشعب نحو الأفضل.. وعندنا هي متعة (طق حنك).. أحزابنا ذهبية ( قياداتها تحتفل باليوبيل الذهبي لجلوسها على العرش).. لعبة كراسي مملة.. تدور السنوات والعقود .. ولا تدور الكراسي.. لو قرأت صحف الخمسنيات والستينات في دار الوثائق لظننت أنها تنقل ما يجري في مسرح السياسة السودانية اليوم.

لكن أكثر ما (يبربرنا) بربرة.. هو نصائح ساستنا لساسة مصر.. ونحن في أمس الحاجة لنصائحنا..!!
أمثالنا الشعبية تصفها بأنها نصيحة (الشايلة الموس..)
هل صحيح نحن فعلاً (بربر) ..!!


تعليقات 106 | إهداء 0 | زيارات 28043

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#735475 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2013 03:33 PM
الصراحة يا جماعة
الكلام ده كلو بيوجع والله

نحن ربنا رزقنا باعتباري احسن بلد في العالم لكن عشان نكون واضحين الحكومة ما براها البتتحمل المسئولية
برضو الشعب بيتحملها اذا كان الله ادانا اكبر قطر في افريقيا و اطول نهر في العالم و بركة من البترول والمعادن
ما تقولوا السبب الحكومة لوحدها لكن الشعب برضو له الايد العليا في كل هذا
انظروا لمصر مصر عبارة عن صحراء لولا النيل الذي يشقها
مصر ما فيها اي ثروات غير النيل
لكن برضو بتلقي فيها كل انواع المواصلات المريحة
بتلقي فيها كل ما يتطلبه الانسان للمعيشة

عشان نبقي واضحين الانسان المصري بيحب الشغل
تعال نشوف نحن
في عاداتنا الشغل ما ليهو اي اهمية بالمقارنة بالشعوب الاخري

ليه ما نبقي زي الشعب الصيني و لا الشعب الهندي ولا الشعب البنغالي حتي
ناس ما عندهم اي اسباب المعيشة في بلادهم لكن لما تشوف اي شخص منهم و طريقة عمله
تخجل من نفسك لانك ما اتعودت علي الشغل


الله يرحم الشعب السوداني


#722472 [ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2013 02:05 AM
كل كلامك معقول بس نسيت حاجة واحدة بس نسيت تقول ان نحن الاشجع ناس في العالم لما نحس ان المركب عاوز يعرق ننزل اول ناس ونتفرج على المركب وهو يغرق


ردود على ابو علي
United States [عبد الموجود] 07-21-2013 05:56 PM
العبقريه التلى يفخر بها اهلك السودانيين ...هى عبقريتهم فى صياغة هذا المثل (غلفاء وشايلا موسها وتطهر).
كيدى يخوانا انتو ما لاحظتو الفرق الكبير فى الانسان السودانى الكان بتدعى الرجوله والشهامه
حصل واحد فيكم سافر برا وقابل سودانى وسلم عليهو ؟
حصل واحد فيكم نصبو عليهو سودانيين (شفتو بعض اخواننا بارعين كيف فى الفن دا )
شفتو مناظر الحريم بتاعتنا لمان ينزلو من الطيارات فى الخارج
ياجماعه هوووووووووووووووووووووووى نحنا عرب واوروبيين متحضرين والماعاجبو اليقع البحر
شفتو السودانى الشمالى لمان يسالوهو فى الخارج هل انت من الجنوب بتوجع كيف!!!!!!


#722463 [الصليحابي]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2013 01:50 AM
بصراحة هذا أجمل مقال فرأته هذا اليوم ، غاية في الإبداع ، وفقك الله أستاذ عثمان ورمضان كريم


#722277 [ود بارا]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2013 06:27 PM
للاسف ما كتبته يمكن تلخيصه فى كلمات قليلة ....الفشل..الفشل ..نحن وطن الفشل والفاشلين ..مننا ينبع ويستوطن الفشل ..ننوم ونصحو على الفشل ..حكومتنافاشلة..( بغض النظر عن اختلافنا او اتفاقنا معها ) فى كل ما تقوم به....وزرائنا فاشلين ( اتفقنا أم اختلفنا معهم ) ..يقومون بعمل مشاريع فاشلة ..ويتخذون قرارات خطيرة فاشلة...معارضتنا فاشلة ....نحن شعب ..للاسف ..( فاشل ) فماذا تتوقع مننا...غير الفشل


#722237 [تينا]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2013 05:16 PM
الاخ المعلم . تحليلك تمام التمام . وبهذا نحن ( بربر ونص وخمسه )اديك العافيه


#722117 [مسير جبوره]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 02:44 PM
الأستاذ عثمان ميرغني
نحن بربر بدليل من يكون اليوم معارض وغداً مشارك في السلطة أو من يدعي انه معارض ويكون شريك في السلطة من خلف الستار

فقل هذا لك انت أولاً


#721792 [صادق]
5.00/5 (3 صوت)

07-15-2013 06:03 AM
الى الاخ almo3 lim

لاول مرة اجد شخصا بهزا الفهم والوعى في بلدانا المتخلفه فكرا وسلوكاولقد شخصت الداء فياتري ما هو الدواء
الفقر مفاهيم وليس امكانيات
مشكلتنا هى عدم قبولنا بالاخر لان نشىآتنا بالاساس غير دمقراطية سواء في البيت ام فى المدرسة


#721788 [Boshab]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 05:47 AM
بصراحة نحن محتارين فى موضوع الموت و من اجل ماذا؟
هل مات الانصار من اجل الديمقراطية ام من اجل عبادة ود المهدى
و انتاج دولة لاهوتية بامتياز؟
الَم تكن مشكلة دافور صراع على السلطة بين السلاميين, موت ناس
دارفور مسئولين منه كيزان دارفور و لا داعى للعب على تانيب
ضمير الشماليين فانى ارى مسئوليات الاخفاقات الذاتية يٌدفع بها
شمالا
فالدارفورى يتهم الشمالى
و الشمالى يتهم المصرى و المصرى الاسرائيلى و بعد ذلك تقف
الحياة حتى نجد المجرم المسئول لنشتكى الى الله و انتهى الموضوع.
ع ميرغنى اجتهد ووضع الاصبع على الجرح وحتى لو كان كوز او
شمالى نقبل توبته بصدر رحب و نواسى اهلنا فى الغرب و الجنوب
ونحب بعض كما يحب الالمان اليهود و السود البيض فى جنوب
افريقيا هكذا يمكن انقاذ ما تبقى


#721774 [Ali]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 04:32 AM
لا يا عثمان ميرغني نحنا ما بربر. احترم رايك المخطيء فلقد نسيت حقائق كثيرة اولها انه كان لنا جيش محترم محترف ينحاز لشعبه قبل وقوع ضحايا، ليس كجيشي القذافي وبشار. لا اود ان اطيل فقط تقدم الصفوف وانا بعدك وسيتبعنا مائة الف اخرون


#721750 [Almo3lim]
5.00/5 (7 صوت)

07-15-2013 03:14 AM
نحن (بربر) و( نص وخمسة).. لأن السياسة في كل بلاد العالم متعة قيادة الشعب نحو الأفضل..
----------------------------------------------------

نحتلف معك في وصفك (الكيزاني ) بخصوص أن إستقلالنا كان بلا (شهداء) و تعلم أنهم و أنت كنت منهم ظلوا بكرسون لهذا المفهوم حتى لا يكون في تاريخ السودان غير(الميل 14) ، لكن ما في الإقتباس هنا لن يكون محل أختلاف بين (أولي الألباب) ..

أتفق معك و مع كل المعلقين في صفة (بربر) التي تعني (التخلف) و أسباب تخلفنا يجملها هذا المقتطف من أحد المقالات التي تناولت أسباب تخلفنا و قعودنا عن مواكبة العالم في تقدمه بالرغم من الإمكانيات التي وهبها الله السودان ...

الفرق بين البلدان الفقيرة والغنية لا يعود إلى قدمها في التاريخ

فمصر والهند يفوق عمرها 7000 عام وهي فقيرة

أما كندا واستراليا ونيوزيلندا لم تكن موجودة قبل 150 سنة بالرغم من ذلك هي دول متطورة وغنية.

ولا يمكن رد فقر او غنى الدول إلى مواردها الطبيعية المتوفرة.

لليابان مساحة محدودة ، 80% من اراضيها عبارة عن جبال غير صالحة للزراعة أو لتربية المواشي ،ولكنها تمثل ثاني اقوى اقتصاد في العالم . فهي عبارة عن مصنع كبير عائم ، يستورد المواد الخام لانتاج مواد مصنعة يصدرها لكل أقطار العالم.

مثال آخر هو سويسرا فبالرغم من عدم زراعتها للكاكاو إلا أنها تنتج أفضل شوكولا في العالم . ومساحتها الصغيرة لا تسمح لها بالزراعة أو بتربية المواشي لأكثر من اربعة أشهرفي السنة إلا انها تنتج اهم منتجات الحليب وأغزرها في العالم.
إنها بلد صغير ولكن صورة الأمن والنظام والعمل التي تعكسها ، جعلها أقوى خزنة في العالم.

لم يجد المدراء من البلاد الغنية من خلال علاقتهم مع زملائهم من البلدان الفقيرة فروق تميزهم من الناحية العقلية ومن ناحية الإمكانيات عن هؤلاء في البلاد الفقيرة.

اللون والعرق لا تأثير لهما . فالمهاجرون المصنفون كسالى في بلادهم الأصلية هم القوة المنتجة في البلاد الأوربية.

أين يكمن الفرق إذا؟؟

يكمن الفرق في السلوك، المتشكل والمترسخ عبر سنين من التربية والثقافة.

عند تحليل سلوك الناس في الدول المتقدمة نجد أن الغالبية يتبعون المبادئ التالية في حياتهم :

1.الأخلاق كمبدأ اساسي .
2.النزاهة.
3.المسؤولية .
4.احترام القانون والنظام
5.احترام حقوق باقي المواطنين
6.حب العمل
7.حب الاستثمار والادخار.
8.إرادة الأفعال العظمى.
9.الإنضباط.

في البلدان الفقيرة لا يتبع هذه المبادئ سوى قلة قليلة من الناس في حياتهم اليومية

لسنا فقراء بسبب نقص في الموارد أو بسبب كون ان الطبيعة قاسية .

نحن فقراء بسبب عيب في السلوك و في طريقة التفكير و في نهج القيادة.

وبسبب عجزنا للتأقلم مع قيم الحضارة وتعلم المبادئ الأساسية التي أدت إلى تطور المجتمعات الأخرى و غناها و برضو نزعل إذا وصفنا بأتتا بربر !!!!!!!! .


ردود على Almo3lim
United States [الصاحب] 07-15-2013 11:47 PM
ما دام هنالك من يحللون بهذه الطريقة العلمية ما يزال الامل قائم واكيد انت ما بربرى

[المتجهجه بسبب الانفصال] 07-15-2013 09:16 AM
جزاك الله خير يا Almo3lim كلام ممتاز وفي الصميم وينم عن معرفة ،،،، رمضان كريم وتقبل الله،،،


#721749 [jackssa]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 03:12 AM
اوصوفت واوفيت يا:أستاذ عثمان وفعلا نحن بربر ومتخلفين . مازال 60% من الشعب السودانى يعيش تحت بيوت من قش ناهيك عن اى خدمات اخرى .فما زلنا فى القرن الرابع عشر ..وامامنا سنيين طوال حتى نستطيع ان نلحق بما وصل اليه جيراننا حتى ..وفى ذلك الزمان سوف يكونون ابعد منا ودواليك . الى يوم القيامه ....


#721741 [ABOALKALAM]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 02:52 AM
البربر هم من اعرق القبائل الموجزده في شمال افريقيا وتمتد في ليبيا والجزائر

والمغرب وتونس وهم الأمازيغ وهم لاينتمون الي المشرق الغربي وكثير من العوائل

المعروفة يتفاخرون وينتسبون الي البربر وهم يتميزون شدة بياض لونهم وفي السودان بعض

اكبر التجار ينتسبون الي البربر

والشيخ الترابي يعرف ذلك وهو رجل مضطلع ولكنها المكايدة السياسية وطبعا هو نقل

قول المصريين ولكن هل كل مايقوله المصريين صحيح لقد زوروا التاريخ الفرعوني الذي هو

اصلا التاريخ النوبي ونسبوه الي انفسههم وسموه الأجيبتيولوجي وهو كله مزور

اما البربر فهم بناة الحضارة الأوربية الحديثة هم الأمازيغ الذين بنوا مدينة باريس

بواسطة شباب البربر من العمال وهم من بنوا مدينة مدريد ولشبونة بما يمتاز عمالهم من

شدة ولسهولة تعلمهم اللغات الأجنبية مما لايتوفر في المصريين

محمد مرسي عاش في امريكا عشرة سنوات وهو لايعرف الكلام باللغة الأنجليزية

ولابد ان مدينة بربر لها من الأسم تصيب وقد قامت احدي الجمعيات البربرية

برفع قضية قبل اعوام برفع قضية علي جريدة الشرق الأوسط لانها تصف بعض

الاعمال الخارجة بالبربرية واعنفد انه تمت المصالحة بين الجريدة وهذه الجمعية


ردود على ABOALKALAM
United States [الغاضبة] 07-15-2013 08:53 AM
أبوكلام، شكرا على التوضيح لان الجميع انساقوا وراء عثمان ميرغني في تعريفه للبربر، وعثمان ميرغني حتى لما الله فتح عليهو بكلمتين تعمد الاساءة العنصرية لمجموعات اثنية معروفة في العالم وأصحاب حضارة ... وليتنا كنا مثل البربر ... مقالك ممل ومكرر وكلنا عارفين سبب تخلفنا، سبب تخلفنا هو الكيزان يعني الحركة الاسلامية التي ظللت تتباهى بها... هم الذين حطموا خطوط السكة حديد والنقل النهري وغيرها هم الذين يسرقون وينهبون قوتنا.. هم الذين باعوا مؤسساتنا لمصلحتهم الخاصة هم الذين دمروا كل شيء في بلادنا وأول ما دمروا الانسان السوداني حتى يضمنوا بقاءهم في العرش ... لكن هانت يا عثمان ميرغني كلها أيام معدودات احسن تلحق نفسك وتطلع من المركب الغرقانة بمقال مقالين من هذا النوع...


#721716 [TIGERSHARH]
3.00/5 (2 صوت)

07-15-2013 02:06 AM
ياخونا بربر وله دارمالي..! قال الترابي نصحهم قال ..! قايتو ياكيزان عندكم قوه عين تحير المومس!


#721687 [سعاد خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 01:17 AM
http://www.alrakoba.net/contents/newsm/107322.jpg


ياوجيه !!


ردود على سعاد خيرى
European Union [سيبويه العجمي] 07-15-2013 01:16 PM
ههههههه سعاد خيري يابت اختشي


#721670 [حالم بوطن أحلى]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2013 12:56 AM
كان من الممكن لمقالك أن يكون أمتع من ذلك بكثير وأنت أهل لذلك ولكن يدك مغلولة ... أقصد لسانك مشدود الى داخل فمك خوفا من مقص الرقابة وربما التحسب من ايقافك من الكتابة ثانية.


#721642 [INNOCENT DRAKOLA]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 12:26 AM
Egyptian got the right!!!why they will listen to a loser !!abiggest loser!!1


#721611 [عماد الغبشاوي]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 11:45 PM
الاخ / زنقار تحياتي يبدو ان كل منا ينظر للموضوع من زاوية معينة احترام رايك وانتقادك لعثمان ميرغني وغيره من الكتاب لكنني لازلت عن راي اننا نحن الشمالين نتعامل مع بقية القوميات السودانية الاخري وخاصة العنصر الافريقي علي انه او بالاحري يجب الايكون لهم راي وهذة النظرة القبلية والجهويه فتحت لها القنوات السودانية مساحات كبيرة وقناة امدرمان تابع برامجها والقناة السودان القومية . ياخي الكريم انا شمالي حتي النخاع وظاهر ذلك من اسمي ولكنني قومي من الدرجة الاولي عشت حياتي متنقل بين ربوع بلادي خاصة الغرب . تحياتي


#721607 [إبراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

07-14-2013 11:40 PM
هذه هي الحقيقة المرة التي لانريد نقولها ولكنك يأخي عثمان وصفت فأجدت لك التحية ولا يعرف الداواء إذا لم يعرف الداء


#721604 [idriss]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 11:31 PM
الدغمسه والتدليس وتكثير الثلج وتكميم الافواة وتوظيف جهاز الامن لحمايه الفساد والمفسدين بالمصادره قبل التوزيع وتجريم التحدث عن الفساد والتمكين والتهميش والتكسير بالمليشيات الجامعيه وتوزيع السلاح خارج نطاق القوات الحكوميه تهميش الجيش الوطني تدجين الاعلام لكنس وتنظيف الفاسقين والمرتشين وتحويل البلاد الي دوله الحزب بالاقصاء وتضيع دوله الوطن وانشاء الابواق العنصريه وحمايتها انها الهاويه بعينها نسو وتنسواء ان اسس الدوله الحديثه هو العدل وليس الدغمسه وفقه الستره ومصادره الصحف وتكميم الافواه وسياسه تكسير العظام وبيوت الاشباح بالريموت كنترول الحديثه - العدل اولا واخيرا هو العدل وليس الولاء الولاء فقط لله وليس للدنيا والتمكين سكرات الكرسي وسكرات الثروة وسكرات الرحلات والسمسره وبيع الوطن لا مشروع زراعي سلم ولا خطوط بحريه ولا حديديه ولا حتي خطوط الطيران سلمت حتي النقل النهري تم البيع والتفير الان متجه لبيع المستشفيات والمدارس وبالفعل بداء البيع انها سكرات خطيره بعد ان امتلات الاجسام وتضخمت من مال السحت التمكيني وارتفعت البنايات وصغر حجم الوطن واصبح الدوله الاولي في التسول العالمي والثالثه في الفساد وتنتشر فيها الحروب ولا زال السلاح يوزع بواسطه الدوله خارج القوات النظاميه للجنجويد والمليشيات الحكوميه وصار عندنا دول داخل الدوله بفضل الحكم الرشيد الذي نخر الفساد نخاع عظامه بشهاده البربري الدكتور حسن الترابي


#721601 [قلاجى]
5.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 11:29 PM
غايتو اذا بقيت ده عثمان ميرغنى الكوز ورئيس اتحاد الطلاب السودانيين بمصر سابقا٠٠مابقول كلامك ده صحوه ضمير(لاضمير لكوز) ده كفر عديل كده٠٠لانى بتذكر الخطب بتاعتك كويس وصحى الاختشوا ماتو


ردود على قلاجى
United States [المظلوم السوداني] 07-23-2013 12:51 PM
و الله دي اول مرة اعرف انو كوز ... كان كده تاني ما ح اقرا ليهو اي حاجة ... لعن الله الكيزان اينما حلوا ...


#721560 [عمرابي]
4.50/5 (2 صوت)

07-14-2013 09:05 PM
الأخ عثمان ميرغني لك التحيه
كلمة تخلف اصلها تخلف ونقول تخلف فلان عن الركب ائ تقاعس وتعني عدم المواكبه ويكون المتخلف في حالة سكون أو حركه بطئه ومن حوله يسيرون بسرعة ويكون التخلف في كل شئ أي عدم المواكبه في العلم والثقافة والأخلاق والأمانة والرياضية ولك مناحي الحياة فهل نحن متخلفون؟
أما كلمة بربر (مع الاعتزار لأهلنا في بربر) فتعني الهمجية والفوضى وغياب القانون الذي ينظم حياة المجتمع وقطعاً لا يقتدى بالمجتمع البربري ولا تخرج من أفراده الحكمة ولا يؤخذ برأيهم
فهل نحن بربر ومتخلفون؟


#721529 [عبدالماجد مردس]
5.00/5 (4 صوت)

07-14-2013 07:48 PM
اخي الحبيب الباشمهندس لقد تواترت أفكاري معك والدكتور الترايي إليك هذا المقال ولقد كتبته يوم الجمعة الماضية

بقلم/ عبدالماجد مردس أحمد
تابعت عبر الوسائط الإعلامية المختلفة المقرؤه ورقياً أوإلكترونياً أوالمشاهده من خلال نقل وتحليل القنوات الفضائية العالمية المختلفة للأحداث السياسية الساخنة التي يدور رحاها هذه الأيام في الجارة الشمالية أومايطلق عليها الثورة الثانية التى صححت ماقبلها أوثورة الـــ 30من يونيو. والإعلام المصري لدية قدرة فائقة في تسمية وتوثيق الإحداث وربطها بمجريات الحدث الذي يسخره ويزينه ويوظفه لصالح الممول أو فريق الغلبة في اللعبة السياسية !! الذي تؤل له الأمور فيما بعد ، ومعركة الجمل خلال ثورة 25- يناير ما ببعيدة وهي مازالت عالقة في ذاكرة المشاهد بتلك الضربة اليسارية القاضية من بعير (جمل )لأحد المتظاهرين بميدان التحرير بقيادة أحد البلطجية الأباله . ومن خلال تنقلاتي عبر القنوات الفضائية توقفت عند قناة الحياة التى كانت تسضيف الشاعر أحمد فؤاد نجم والد نواره الناشطة والمدونه المصرية الشهيرة أثناء ثورة المصرية الأولى ثورة 25 يناير ، وكان موضوع اللقاء هو التحليل للوضع الراهن لمجريات الأحداث بالمحروسة ،وسبب إستضافة هذه الشخصية بالذات هو إرتباطها بذاكرة الشعب المصري بقصائدة الثورية الملهمة التى كانت تقدم بصوت ---- إمام حيث شكلا ثنائياً ملهماً للثورة في مصر وغيرها من البلاد العربية ، ولمايتمتع به من ذاكرة قوية عايشت الأحداث المعاصرة لحراك السياسي المصري المعاصر ، ومعرفتة بالشخوص المؤثرة فيه ، ولقد ذكر في تعليقه بأن الإخواني خيرت الشاطر كان شوعياً سجن معه في العام 1965م مثله مثل المنظراتيا في أحزابنا المختلفة مرتزقة السياسة !! ولقد تحدث بإذهاب وإستفاضة عن دور الأخوان السالب في الساحة المصرية منذ نشأةالجماعة حتى الآن !! وتغيب الجماعة لدور الأزهر الإسلامي في الحياه، ولم يذكرلها عملاً إيجابيا واحداً،ماعلينا كما قالت حكومتنا الرشيدة هذا شأناً مصريا داخلياً ؟؟ لايهمنا من بعيد أوقريب!!
ولقد سألت الإعلامية --- الشاعرالفحل !! عن الموقف الأمريكي وموقف الرئيس أوباما الغير واضح منما يجري من أحداث في الساحة السياسية المصرية ؟ فكانت إيجابته كالآتي هذا الأسود ؟؟ ليس له دور في السياسة الأمريكية ودوره هو دورعثمان ، وعثمان لما لايعرفة هوالبربري (السوداني ) في الأفلام المصرية القديمة حارس العمارة أوالبواب ،هذه هي النظرة المصرية الشعبية والرسمية لكل شخصية سودانية مهما علا دورها، من جميع طوائفها وكياناتها المختلفة مسيحيها وإسلاميها وعلمانيها عبر الحقب المختلفة، هي نظرة الدونوية والإستعلاء والقطرسة ،ونحن نستحق ذلك لن مصر بالنسبة لبعض ساستنا أحفاد (رأفت الهجان) والفاقد التربوي من أبناء هذا الوطن اللذين درسوا بها هي عقيدة راسخة بعد شهادة لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله ، غنوا لرؤسأها --أم جمال أم صابر -- وممثلاتها -- يابنت النيل وعروس الروض ياحمامة-- وإستقبلوا مغنيها كما يستقبل الرؤساء بالسلام الجمهوري ومجدوا وناصروا رؤسائها وزرعوا في نفوسهم الأمل ،بعد هزائمهم وخسارتهم لحروبهم مع إسرائيل الصديق والحليف اليوم - سوف نجتس من الوادي الأعادي- وثمنوا وعززوا نصرهم حتى في كرة القدم !!ياسبحان الله وأولادنا لم يجدوا ميدان صالحاً للعب كره القدم رياضتهم المحببه ، والميادين الموجود بيعت لأصحاب الحظوة من الأقارب والهتيفة ،درسونا تاريخ الفراعنه لماذا ؟؟ ليزيلوا روح الإنتماء والوطنية السودانية من نفوسنا ،أغرقوا لهم أجمل مدينة سودانية وهجروا أهلها وادي حلفا ؟ لتحيا وتنهض مصر!، نجوع نحن !وتاكل مصر! ونعطش نحن ! وتشرب مصر! ،كتبوا تاريخنا بنظرة المستعمر ليطمسوا معالم ثورتنا المهدية ،فشتان مابين سقوط وفتح في اللغة العربية ،سقوط الخرطوم بدل فتح الخرطوم في المهدية . والسودان بالنسبة لساسة مصر هو الحديقة الخلفية لجلب المال والعبيد أمثال عثمان البواب،وستونا الحنانه ،وتأمين مياه النيل بإتفاقية شبيه بإتفاقية البغض الوصمة في التاريخ ، هذه الإتفاقية التي أصبحت ثابته ومقدسة في السياسة المصرية تجاه دول حوض النيل التي دونها الحروب وخلق وتغذية النزعات الجهوية والقبلية داخل الدولة والسعى لتغير الأنظمة وتمكين الضعفاء لتظل تلك الإتفاقية الجائرة نافذة ليوم الدين لكن خاب سعيكم لأن شعوب تلك الدول وعت وتحررت وصار تفكير نخبتها للنماء والتعمير ولقد مدت لهم يد إسرائيل الصديقة وصدي أمريكيا العميقة ،وإحتلال مثلث حلايب والشلاتين لايخرج من هذا المعني لما يحتوية من كنوز رصدتها الأقمار الصناعية .أصحوا يا ناس ما أخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة .إتركونا من كلام الجبناء والقنوع قالوا منطقة تكامل ؟؟
لماذا كل هذا الهوان والقنوع أيها الساسة يامن حكمتومنا سابقاً وتحكموننا الآن ،أليس فيكم راشد يرفع شعار السودان للسودانيين كما رفعها الإمام عبدالرحمن المهدي سابقاً (ديننا الإسلام ووطننا السودان)، ومصلحتنا هي علاقتنا نسالم من يسالمنا ونعادي من يعادينا ، وأرحيونا من العروبية الزائفة ، وتشدقكم بها هي سبب بلاوينا وهواننا على الشعوب ، فنحن لانشبهم خلقة وإخلاقاً وتديناً وثقافة وفن عرفتهم عن قرب نحن أمة سودانية خالصة عيار 24 ذهب خاص لاشبية لنا لو عرف الساسة ووضعونا في مسارنا الصحيح
إستغفر الله ورمضان كريم وجمعة مباركة
يجب ان نحترم ذاتنا التي ممرمضونا فيها الساسة


ردود على عبدالماجد مردس
[قلاجى] 07-14-2013 11:46 PM
(هي نظرة الدونوية والإستعلاء والقطرسة ،ونحن نستحق ذلك لن مصر بالنسبة لبعض ساستنا أحفاد (رأفت الهجان والفاقد التربوي من أبناء هذا) ذات عثمان ميرغنى الذى تمدحه هو ذات عثمان ميرغنى الذى تذمه كفاقد تربوى كونه درس المرحلة الجامعية بمصر٠٠ واقول ليك غطرسة وليس قطرسة )


#721496 [عوض مخحتار]
5.00/5 (2 صوت)

07-14-2013 06:46 PM
سلامات
تسلم يا عثامن ميرغنى ...ما قلته حقيقة قينا ...ويجب أن لا ننكرها حتى نصحح أخطاءنا ...الشعب السودان كسول ...متقاعس ؟.....دجال ...منافق ..ونسمع من يقول السودانى أمين وصادق بأمارة شنو ؟؟؟الأخوة الذين تداخلوا لافتين النظر لمقاومة هذا النظام والله النظام منافق والكذاب ...والمعرضة أشد نفاق وكذب ...بربر ونص وخمسة
عوض مختار


#721493 [ابومازن]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 06:41 PM
الاخ الغالى عثمان ميرغنى ,, لك التحيه
والله العظيم إنى أحبك في الله ..
وصراحة لاتفوتنى مقاله من مقالاتك وإلا قرأتها ,,بل وإستمتعت بها ,, فأنت تعرف دائما مكامن الاذى والمرض فينا وتؤشر عليه ,, أو بالاحرى تشخصه ,, ولكن لاحياة لمن تنادى ,, لاننا شبعنا موتا ,, على ما أظن ,,, أكتب لنا .. عسى اللهأن يفتح علينا ونفوق من سباتنا ,, وأوهامنا ,, ورحم الله إمرء عرف قدر نفسه
وياليت لوعرفنا قدر أنفسنا ,, وعرفنا مانملك من خيرات تحسدنا عليها دول كثيره ,, ولكننا للاسف غير مهتمين بها ,,ولو إهتممنا بها لادهشنا العالم ,,
لقد صرنا مسار سخرية كل العالم ,, أما كفنا هوان ,, ومن يهن يهن الهوان عليه
شكرا لك يا عزيزى عثمان ولى لقاء معك إن شاء الله ,,


أبو مازن


#721485 [أبوالكجص]
2.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 06:26 PM
والله يا عثمان ما كتبت إلا الحق والحقيقة. جعجعة وكثرة كلام وتنظير وكسير تلج لأنفسنا وعيش في جلباب أجدادنا وقس على ذلك ما نحن فيه لا حكومة عايزة تعيد تأهيل المشاريع لكي يتفرغ الناس للأنتاج ولا شعب عايز يلقع هذه الحكومة الفاشلة عشان يشوف مصالحو وين.


#721476 [محمد كابيلا]
2.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 06:16 PM
الاخ العزيز عثمان وفقك الله وسدد خطاك على طريق النصح والنقد الهادف ...ما اردت توضيحه وتذكيره للشيخ الجليل الترابى ان كان قد نسى او تناسى ان مصر والتى هى الاقرب الينا تعايشا ومعرفته لنا لا تزال نظره الحكومه والشعب لنا نظره (استعمارتاريخى )وما زاد من هذه النظره هو تعامل كل الحكومات التى مرت على الحكم باننا من يراجع ويستأذن مصر لا ان تراجعنا وتستأذننامصر فيما تريد ان تفعل هذا فى شأننا الداخلى فما بالذلك فى شؤنها ؟؟؟!!لنا الله اخوتى انا اكتب هذه السطور وانا مقيم بمصر وحاضر لكل التغيرات الاخيره من ثوره 25 يناير حتى30يونيو...


#721475 [سماسم طيبة]
2.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 06:12 PM
بصراحة ده أجمل مقال للأستاذ بعد ما سرقو اللاب توب حقو وفعلا دي حقيقة ولماذا نحن الآن ما قادرين نقوم بثورة رغم انو نحنا وضعنا الآن أفظع مليون مررررررة من كل دول الربيع العربي والمسألة دي عازية ليها دراسة وبدل الكتاب والصحفين يقعدو يحللوا في المشاكل لازم تتضافر الجهود عشان نشوف حل خلاص الشعب السوداني قال الرووووووووب


#721455 [عماد الغبشاوي]
5.00/5 (2 صوت)

07-14-2013 05:28 PM
عثمان ميرغني ثورة 64 مات فيها شهيد واحد وكذلك 85 ولكن اين مائات الالوف الماتوا في دارفور ولا ناس دارفور مامحسوبين مع الناس . تعرفي ياحبيبي ماضيعنا الا نظرتكم للسودان علي انه ملكا لاهل الشمال ومادونهم لايسوي شئ ياخي الكريمالسودان يسعنا جميعا اذا تطايبت النفوس


ردود على عماد الغبشاوي
United States [Zingar] 07-14-2013 08:03 PM
الأخ عماد الغبشاوي
ارجوا أن نعى معنى الكلام قبل ان ندلوا بدلونا فى التعليق حتى لانبدوا مشوشين امام القراء.

يا أخى الأستاذ عثمان ذكر اكتوبر وابريل بأعتبارهم ثورات والناس فى الثورات بتطلع للموت بنفسها وبأختيارها لمواجهة الظلم والفساد.........اما ماحدث لأهلنا الكرام فى دارفور والجنوب فأن الموت جاءهم فى مكانهم وهم آمنين فى بيوتهم بدون اختيارهم.

تعرف ياأخ عماد مافى حد إنتقد عثمان ميرغنى سلبيا مثلى ولكنه ووفق فى هذا المقال بدرجة ممتاز ....(انظر لمعظم الآراء).


#721448 [عبيد الله]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 05:16 PM
كل شي يحتل في السودان غير مكانه فالمال عند بخيله والسيف عند جبانه . ليه كدى دائما في السودان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على عبيد الله
United States [الصوت] 07-14-2013 07:45 PM
والمرأ ليس باصغريه قلبه ولسانه
لكنه بريائه ودهائه ودهانه
وطنٌ-لو ان الحُر لا يصبوا الى اوطانه
ما كان لي شأنٌ بعزته ورِفعة شأنه


#721432 [خالد عثمان]
5.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 04:48 PM
مقال في السلك ، اتمني ان تكون هذة الحلقة الاولي في كتاباتك عن البربر ربما ينصلح حالنا، موفق انشاء الله يااستاذ


#721419 [ود دافور الابيه]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 04:28 PM
استاذ عثمان مرغني وجهوا اقلام لاسقاط النظام كفايه كدا ما دام النظام ماعاوز يغير من طريقت تعامله للشعب الفضل


#721415 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 04:25 PM
لا حول ولا قوة الا بالله يا ود الغرب . ليه الكلام دا انا من ام درمان يعنى بيكلامك دا بتشكك فى انسابنا اتق الله يا اخى ان الله سائلك من كل كلمه كتبتها


#721411 [sadamhusain]
5.00/5 (2 صوت)

07-14-2013 04:22 PM
لو كانت مقاييسك للشجاعة ان يستشهدالاف لخلع السيد الرئيس فهي شهادة لرئيسنا و نظامنا بعدم الدموية فثورة 64 تنحي النظام واثر الابتعاد عن قتل ابنائه وانتفاضة ابريل 85 سقط النظام دون طلقة واحدة وهو دليل و فرق واضح بين العرب والبربر و لا اظن ان الامر يحتاج لصلعة لنعرف من هو البربري ومن هو العربي و ما سوار الدهب عنك ببعيد


ردود على sadamhusain
[ytu] 07-14-2013 10:18 PM
اتفق معك تمام فالاسلوب السلمى المتحضر هو ابعد مايكون عن البربيرية يبدو ان قلم عثمان قد فقد البوصلة


#721410 [freedomfighter]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 04:21 PM
ليت الناس يستطيعوا التفكير القبلى هذا, صحيح عند دخول الإستعمارهنالك من ساعده المهم فى الأمر ان الإستعمار قد اوجد طبقة علمها و دربهالكى يستفيد من خدماتهافى دواوين الحكومة. هذه الطبقة هى وريثة الإستعمار وقياداتها لاحقا أصبحت انتهازية ترىد حتى وراثة الحكم(نموذج السيد عبد الرحمن و مخطط التمليك).
التطور الحتمى للتاريخ أوجد طبقة ريفية جديدة تمدينت على حساب الطبقة المدينية التى ورثت عن الإستعمارالدولة و مؤسساتها و أنموذج الحكم فيهاو اجهزتها التى استخدمتها ضد الطبقة المنافسة و عامة الشعب ممن يرى فى نفسه احقية/اولوية فالحكم و من هنا ابتدعت الإنقلابات العسكرية لحماية النعمة التى جنتها من الإستعمار.تكونت طبقة جديدة هى طبقة العسكرتارياذات الأهداف الفضفاضة(حماية الأمة من الخطر الخارجى / العدو الصهيوإمبريالى ...إلخ من الأهداف المبطنة.
هذا التغيير فى شكل الحكم الموروث من برلمانى الى عسكرى ادى الى دخول قوى اخرى الى حلبة الصراع و استخدام ميكانيزمات ووسائل و ادوات اخرى فى الصراع ليس اقلها الدين و الايديولوجياوحتى القبيلة.
اتمنى أن تكون القوى المعارضة جادة فى انزال برنامجهاو ان تعمل على تفكيك المنظومة العسكرية و السياسية و الإقتصادية(و ليست الإجتماعيةبالضرورة رغم شبه استحالة عزل الاجتماعى عن القتصادى و السياسى)لصالح الكل و اقامة نظام ديمقراطى يعبر عن جميع السودانيين و يحمى مصالحهم و ارواحهم بدلا عن هدرها. ما لم تدرك الجبهة الثوريةو حلفاؤها ذلك بتنزيل برنامج بأهداف واضحة و إطار زمنى محدد فإنها لن تستطيع حسم الصراع لصالح الشعب و ان من حق الخائفين ان يزدادوا توجسا منها.


#721406 [الجــــزيرة ابا]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 04:21 PM
كتشنر دخل الخرطوم فاتحا ؟!!!! يا للهول
يبدو ان الاستعمار ما زال ينخر فى تاريخ الشعب العظيم الذى قدم التضحيات .
كيف انه الشعب السودانى قدم شهيد واحد من اجل الحرية يا عثمان ميرغنى ؟!! وين ال 2 مليون الفى الجنوب ؟!! وين شهداء الجزيرة ابا ؟!! وين ال 500 الف شهيد فى دارفور ؟!! وين عشرات الالاف فى جنوب كردفان والنيل الازرق ؟! وين شهداء كجبار وبورتسودان ؟!! وين شهداء الحركة الطلابية ؟!! وين شهداء بيوت الاشباح التى تدافع عن نظامها ليل نهار ؟!! تغبيش وطمس الحقائق ودس السم فى مقالات رخيصة لا يمكن ان يطفئ النور العظيم الذى قدمه الشعب السودانى الذى تسئ اليه انت ونظام اخوانك المجرمين نعم انتصر للحرية وانتصر للظلم وللانهيار الاقتصادى والعلاقات الاقليمية ولكن يجب ان تحترم هذا الشعب المكلوم من عمايل نظامك واهل نعمتك .
ولسنا بربر يا


ردود على الجــــزيرة ابا
[dakhil] 07-14-2013 07:50 PM
يا الجزيرة ابا انت مختنع انك بربر ولا ما مختنع انت بس ماسك لي في واحد شهيد انت ما تقرا المقال للنهاية واعطي الراجل حقو والله كلامو صح بس انت قارن نفسك مع العرب الاخرين من حيث:1. الهوية 2. التقدم 3:الخيرات الموجودة في بلدك . انا بس عايزك تختنع ان الله لا يغير ما بقوما حتى يغيرو انفسهم .... نحن لازم نتغير من ساسنا الى راسنا... وانا تفق معك انو الشعب السوداني ما جبان لكن قلبوا مات الموتمر الوطني كتل قلبوا ...........ولكن عايز اقول ليك حاجة انو الشعب السوداني ما بغير انفسو ما دام الموتمر الوطني موجود


#721405 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 04:20 PM
وسائلوا التاريخ :
من اقعد الشعب السوداني وحرمه فرص التقدم والتطور ، وهو الشعب الذي سبق الكثيرين في اساليب التغيير والسعي للتقدم للأمام ، الا ان الارزقية والانتهازيين ما تركوا له سبيل ...
والشعب السوداني ظلّ ولم يزل ولن يتنحى عن اهدافه التي يسعى لتحقيقها سلمياً برغم من ان النظام الحالي قد خرّب منظومات العمل النضالي من نقابات ومنظمات مدنية واحزاب سياسية .
نعم الشعب السوداني ما زال ينازل هذا النظام ولاكثر من ربع قرن وسيحقق اهدافه برغم التأخير إلا انه لن ينتكس وسيصل لنهاية الطريق اكثر نضجاً واكثر قابلية لتكوين دولته الحديثة ...


ردود على علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني
European Union [مستغرب جداً جداً] 07-21-2013 04:02 PM
اسمك دعاية ولا لوحة مكتب ؟ محامي عرفناها مستشار قانوني كمان


#721400 [العجب]
1.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 04:15 PM
نحن (بربر) وستين برابره لاننا فالحين (نبربر) بس ..
شوف الترابي هذا افلح من مشى على الارض في (البربره) والتي تعني (التنظير) دون فعل .

و يقال ان المغنيه الامريكيه (بربارا) استراسند ، ابوها كان من نواحي (بربر) .


#721389 [الطاهر الامين]
4.75/5 (3 صوت)

07-14-2013 04:00 PM
صدقت نحن بالجد بربر لان الائمة فى مساجدنا يدعون ليل نهار وبعد كل خطبة وبعد التراويح لزوال(الطاغية) بشار الاسد الذى كانت بلاده قبل بدء المؤامرة عليها تاكل من ما تزرع وتلبس من ما تصنع وايضا تصنع كل ماكينات المصانع ومن ضمنها مصانع السوريين فى الخرطوم. ان علماء السودان لا يتجرأون حتى على قول الحقيقة خوفا من ضياع ملذاتهم وسياراتهم الفارهة وعلاجهم فى المانيا


#721364 [محمد علي]
4.72/5 (6 صوت)

07-14-2013 03:34 PM
معقول يا باشمهندس 300 الف ماتوا في دار فور ما شهداء انت لسع عنصري كوز مؤتمر وطني فاسد وكمان تايهه


ردود على محمد علي
European Union [خالد حسن] 07-15-2013 04:02 AM
ديل في عرف الكوز عثمان الميرغني فطايس لانهم لم يموتوا دفاعا عن حكومة التتار الجدد اهوان الشياطين
طيب كاكا والقتلتهم الانقاذ في 28 رمضان وفي بورتسودان والعيلفون ومجدي وجرجس وعوضيه ودكتور علي فضل .. ديل ماتوا برضو جالسين في بيوتهم؟
لا انت ولا الكوز المأفون عثمان عندكم منطق..

[كاكا] 07-14-2013 04:30 PM
ديل ماتو بالجوع وقصف الطائرات هم جالسين في بيوتهم ما ماتو في مظاهرات ضد الحكومة المهندس قصده الماتو في مواجهات مع الحكومة


#721350 [ابوعمار ياسر]
5.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 03:21 PM
والله نحنا المرخصين نفسنا قدام المصريين راقب كل القنوات بتاعتنا ما يشوفوا ليهم مصرى فى الشارع الا ويعملو معاهو كميرا خفيه ولا لقاء عابر وكمان عاملين مسيره ضد الانقلاب فى مصر انتو مالكوم ومال مصر بالله فى زول شاف ليهو سودانى فى ايه قناه مصريه


#721345 [حامدين]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 03:17 PM
الاخ سيمو لك الود من قال لك استجلبوا..! هؤلاء لايستطيع احد ان يستجلبهم بالذات فى مثل هذا الامر حيث انهم فى اقليمهم ينظرون الى اخوانهم الخمس فى مجلسهم باستعلاء عرقى فكيف يستجلبهم البعض كما قلت وفى دولة افريقية اما الشلوخ التى استشهدت بها فانها موروثات افريقية وهذا طبيعى يتطبعوا وبنصهروا فيها بد الهجرة الافامة وافقك اذا كان الفرع هو من ذهب كان قد يكون طرحك وما يشابهه مقبول وقد كنا سنسمعك على شاكلة متصلبطين ومستعربين وقد قيلت وكل اناء طفح بما غيه طفحا ولكن الاصل يأتى للفرع هذااتبات لحقائق التاريخ فلا تنفوا بما تشعرون به وما تحمله دواخلكم الحقائق التاريخية من هجرة العرب ودخولهم السودان عن طريق الاسلام والتجارة والا من ين اتت كلللل القبائل العربية التى قظنت بلاد السودان من جزر الكاريبى واخيرا كلنا ابناء السودان فنقوا سراركم ورمضان كريم


#721324 [ظلال النخيل/فريد محمد مختار]
5.00/5 (6 صوت)

07-14-2013 02:56 PM
بعد ابتعادك عن اسلوب التماهي مع النظام وسلوكك الطريق الصحيح أصبحت حتى مقالاتك لها طعم.وأنا أعتبر هذا الموضوع من أكثر المواضيع الهادفة بل أعتبره مقال (الموسم الصيفي ) بحرارته وعنفوانه ومزيدا من الابداع في تناول القضايا الوطنية المسكوت عنها ...
فقط كنت تضيف الى مقالك أن السودانيين يعتبرون أنفسهم عرب أكثر من عرب الجزيرة العربية أنفسهم ويعتبرون أنفسهم شعراء أكثر من المتنبي وامرؤ القيس ويعتبرون أنفسهم أفصح من العرب العاربة ويعتبرون أنفسهم اذكى سياسيا وهم الاغبى على الاطلاق....


#721315 [حداثة صالح]
4.75/5 (5 صوت)

07-14-2013 02:51 PM
فعلازي ما قلت برابرة جد لو ما برابرة نرضي بعيشة زي دي


#721310 [swp]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 02:47 PM
من بربر.. ياكل ملاح ام بُربُر.. ساكن بُرّى.. بنبربر برانا.. نبرا ونستبرا.. برى يا يمة.. الشعب ما بربرى بس براهم ناس الحركة الاسلامية ديل بربرية دحمشية..


ردود على swp
United States [julgam] 07-20-2013 09:29 AM
وبربرى ياكل ملاح بربور ويبري ناس البرير البرياب برى ..برى ديل بتسوقوا من بر دبى من بربيرى،،،،،،،كلام الطير


#721299 [ابو نور]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 02:30 PM
بنى وطنى السلام عليكم تصبحون على وطن الاديم ادمته من بشرتكم السمراء والتى تدل على انكم الاصل من ابوكم ادم اذن انتم غير بربر.
للاسف الشديد من ينصبون انفسهم بانهم هم صوت الشعب ساسةوعلماء دين او صحفيين وكلكم تتدعون انكم اسلاميين انتم تحسبون انفسكم اعلم وغيركم جاهل وومن اجتهد واقنع فهو ملحدز خرج علينا قبل ايام الحقود العنصرى الطيب مصطفى واتحفنا بمعلومات تاريخيةجديدة على التاريخ نفسه زاعما ان صلاح الدين الايوبى مصرىوحتى راعى الضان في خلاءه يعرف ان صلاح الدين الايوبى كردى والكرد معروف اصلهم ولم يقف المتقعرالتاريخى الطيب مصطفى عند هذا الحد حتى حينما جعل من السطان قطز مصرى لحما ودما
اما انت يا عثمان ميرغنى وشيخك الترابى لشئيا في نفس يعقوب وانكم مثل سابقكم الطيب مصطفى تريدون وصم الشعب السودانى بالبربرية.
البربرية هى نعت وصفة عنصرية اطلقها الرومان على كل الشعوب التى لم تدين لهم حتى ولو لفترة من الزمن وهى ليس وصف للتخلف بدليل الرومان اطلقوا هذا الاسم حتى على الامبرطورية اليونانية الاغريقيةواعتبروهم بربربحكم انهم من الجنس اللاتينى مع انهم اصحاب حضارة اكثر ازدهارا من الرومان كذلك اطلقوه على القبائل ةالشعوب الجرمانية الذين كانوا يقطنون اروبا العليا(الفايكنج)واروبا السفلى (الجيرمان) وفى شبه الجزيرة الايبرية كان هناك القوطيين والقشتال ومن هولاء جاء بربر المغرب العربى او الامازيغ اى الرجال الاحرارحتى يبعدوا انفسهم من الاسم العنصرى
خلاصة القول يا عثمان انت وشيخك تريدون تلصقون صفة غير موجودة بهذا الشعب الجميل مثل الخزف وانتم تكسرونه اخوانكم الشياطن في مصر هم اكثر عنصريةمن الروم قصدوا لمن ذلك انكم ..............وليست بربر كما يدعى شيخكم


#721286 [ود آراب]
3.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 02:23 PM
بشراك يا أيها الكاتب.. سوف تكون قريبا من كتاب الشرق الأوسط..صدقني انت شغال بنظرية الناس اللي وراء البحر عايزة كدا... رغم ايماني بأن كتاب كثر في السودان غازلوا النظام في بداياته ولم يتم استيعابهم فاختلط عليهم مايهم النظام وما يهم الوطن.


#721271 [سودانىالليله منفرج الأساريرجدا]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 02:11 PM
عصمان .. الليله ما قصّرت ابدا.. ما يقصرن ايامك ..الليله اسمع وزير الزراعه بيقول ايه..كووول ما قدر يقولو: انو الانتاج الزراعى فى السودان لم بتقدم منذ سنة 1925 .. تصور!!!وانو ما معناه انو ما فى جديه لتطويرها لعدم وجود المال الكافى!! تقول لى نفره زراعيه واعادة مشروع الجزيره الى افضل ما كان عليه!
وشوف ناس المويه كمان و عذرهم الاقبح من ذنوبهم يبررون بها خيبتهم وتقاعسهم عن القيام بواجبهم.. بص.. شوفم قالول شنو بدون خجل عن "عكورة" مياه الشرب.. قالوا فضت افواهم : انو الفيضان فاجاهم وهى السبب فى هذه العكوره!! الفيضان جا فجأة!!! وهيئة المويه بتاخد قروش المواطنين مقدما.. والمويه ذاتا ما موجوده ولمن تجى تجى كمان عكرانه لأنو الفيضان جا فجأة !!!
وما تنسى كمان مساعد رئيس الجمهوريه كان غائب عن مكان عملو فى القصر الجمهورى لأكثر من اربعة شهور اذا ما اكتر .. رجع السودان بالظبط قبل 17 يوم .. امس جاء فى الخبرانه شد الرحال .. روايه تقول.. الى مقر اقامته فى بريطانيا ورواية اخرى تقول .. الى القاهره؟
شوف ناس التعليم!! بشرى لهم .. قالو جابو ليهم والى استقال من ولايتو يسعى.. ما لقو ليه محل .. دفروه على التعليم!! وبعدين كمان شوف ادى اربعتاشر شهر مما انتهت هيصة مؤتمرهم (فى ابريل 2012 ) يا دوب قالوا انو السنه لأثناعشريه اللى نزل الوحى على الوزير قبل عقد من الزمان لتخفيضها .. قالت الست الوزيره ستعيدها الى مكانها فى السلم التعليمى سنة 2015 .. مع فصل اجزاء من المدارس عن بعضها عشان ألتلاميذ السغار ما يكونو قاعدين مع الكبار فى حوش واحد!! هل فى عذر "يا اخوانّا"اقوى من كدا!!


#721269 [جمعه]
5.00/5 (10 صوت)

07-14-2013 02:09 PM
الجاهل المتخلف الاسمه عثمان ميرغني، في النهاية ما لقي ليه حاجه يكتبها غير يشتم الشعب السوداني.. الاغرب من كده إنه بعض المعلقين فرحانيين بشتيمته ليهم...
البربر ايها الجاهل الصغير هم الاخوان المسلمين من أمثالك وليس الشعب السوداني.. البربر هي التنظيمات التي تنتج افرادا معتوهين مثلك لا يجدون ما يكتبون فيه غير شتم شعوبهم وياله من خزي وعار وإن كان ليس جديدا عليك يا صاحب العقل المريض...! هذه هي فكرتكم العقيمه التي حولت السودان من شعب متحضر الي شعب يعيش الفقر والمسغبه حتي أصبح في زيل الشعوب... وانت لا تزال تنافح عنها.. فالبربر هم الاخوان المسلمون من شاكلتك وليس الشعب السوداني ايها الجاهل
انت لا تعرف تضحيات الشعب السوداني من أجل الحريه والتغيير، لانك تفكر بعقلية ملوثه ومتعفنه بفكر الاخوان المسلمين لذلك تجهل تضحيات الشعب السوداني من أجل حريته وتزعم ياويلك ان الشعب السوداني قدما شهيدا واحدا فقط لانك لا تعرف ما هو الشعب السوداني وتعتقد انه موجود فقط في الخرطوم... فالشعب السوداني أيها الجاهل هو أكثر شعوب الارض نضالا وتقديما للتضحيات من أجل الحريه لا تدانيه ايا من الشعوب التي اشرت اليها والتي كانت الي وقت قريب تغط في نوم عميق بينما كان الشعب السوداني يمارس الكفاح المسلح... قدم الشعب السوداني اكثر من مليون شهيد في حرب الجنوب الاولي من أجل التغيير مما قاد لثورة إكتوبر.. أم تري أن المظاهرات في الخرطوم خرجت من فراغ يا لجهلك.. أم تعتقد ان أولئك الثوار لم يكونوا سودانيين ( وقتها) يقاتلون من أجل الحريه..
قدم الشعب السوداني الالاف من الشهداء في غياهب سجون الاخوان المسلمين منذ 1989 وحتي اليوم بينما كنت أنت ترفل في نعيم حكومة الاخوان وتنافح عنها الي اليوم، أين كنت حينما كان الشرفاء يسحلون ويقتلون ويغتصبون في السجون ليل نهار يالك من منافق كاذب تنكر علي الشعب السوداني تضحياته الجسام
الشعب السوداني ما زال ينازل هذا النظام ولاكثر من ربع قرن بالسلاح و بالنضال المدني... وانت لا تري ذلك، لان همك كله هو ان تنال من نعيمه وتكرم افسد فاسديه وزير الكهرباء ثم تقوم وتدور الي الخلف لتشتم الشعب وانت تشارك قتلته وليتمتهم.. يالك من ارزقي لا يخجل...
إن كانت هنالك بربريه فانت وامثالك هم حداتها وقائدي ركبها ابتداء من حسن الترابي وانتهاء باصغر كوز مأفون تلوث عقله بجهل لا ينضب معينه مثلك ايها الجاهل.. لم يقل المصريون للترابي انه بربري، بل هو (فهم) ذلك لانه فعلا بربري متخلف اسس للبربريه والعنف والدمار حتي انتجت عقولا من أمثالك لم تجد ما تكتبه إلا الاساءه للشعب السوداني.. الشعب السوداني من أرقي الشعوب أدبا وسلوكا وقيما، ويبدوا أنك لا تعرف معني البربريه التي تتحدث عنها.. وحدهم الكيزان من أمثالك من كانوا يعملون ليل نهار لجر الشعب السوداني لحياة الكهوف وما استطاعوا فدخلوا الكهف لوحدهم وبقي الشعب السوداني خارجه لينهض من جديد. أنت ايا الجاهل تخلط بين الشعب السوداني والاخوان المسلمين.. فالبربريه هي سلوك راسخ عند الاخوان المسلمين وليس الشعب السوداني وقد رأينا بعضا منها في رمي الاطفال والشباب من رؤوس البنيات وفي سحل مخالفيهم بالراي كما فعلوا مع الشيعه المصريين وغيرهم وكما فعلتم بالسودانيين في السجون. لم تر كل ذلك وقفزت لتتهم الشعب السوداني ببربريه تمارسونها انتم لوحدكم. واني أري رؤوسا قد اينعت وحان قطافها والشعب السوداني صاحبها وانت واحد من تلك الرؤوس بعد ان تجرءت كل هذه الجراءه عليه.. هذا حديث لا يمكن ان يكتبه حتي اشد الناس كراهية للشعب السوداني. اللهم إلا شخص مريض ومعتوه مثلك اختلطت عنده القيم وغابت المفاهيم وتخنثر عقله في مياه فكر الاخوان المسلمين الاسنه.


ردود على جمعه
European Union [مواطن حر] 07-15-2013 12:33 AM
ألله يبارك فيك ويطول عمرك علي هذا ألرد ألشافي والكافي علي امثال هذا ألضب.

ألغريبه ألكثير منا سهل ألجرجره وألأنقياد .. فما أن يزمر ألزمار حتي تتبعه ألفئران ألي النهر.

أذا كنتم يااخوه تعتقدون بأن هذا ألمقال نوع من جلد الذات ... فأرجوا منكم أعادة قرائته بتمعن ...

في رأيي ماهي ألا محاولة لجرنا لكره ثورة ألمصريين أللذين نجحوا في كنس ألقذاره ألأخوانيه وللأبد.

United States [ehsan salih] 07-14-2013 09:17 PM
عشت ياخى ذُخراً لهذا الوطن هكذا يكون حديث الرجال بس قلل من الإساءة ما أمكنك لأن السباب و البذاءة هي صفة الكيزان المنافقين تجار الدين و لا نريدك أن تنحدر لمستواهم .

[كلمة حق] 07-14-2013 06:08 PM
السيد جمعة .. لا حديث يقال بعد ان قلت ورديت ووفيت واللجمت هذا الجربوع الاخواني البربري جحرا اثلج صدورنا .. بعد عن عبرت واجبت عن كل ما يخالج عقولنا واحاسيسنا ولا فض فوك.


#721263 [osman]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 01:59 PM
للاسف الشديد كل مواقع التواصل الاجتماعى على النت والخاصة بالشباب السودانى تعج بغثاء عجيب لاصلة له بحالة الفقر والدمار التى حافت بالوطن-والله شئ مؤسف جدا الانجد اى اشارة على هذه المواقع الى واقع الحال المزرى الذى وصلت اليه البلاد—ونسة فقط بينهم وردود على اشعار واغانى-وتمر على مواقع الشباب في الدول الاخرى فتجد اهتماما بالغا باوضاع بلادهم – ولكن نحن مغيبون تماما عن نقد واقعنا المرير والمخجل—السودان الان يااحبتى يقبع بل ويتذيل اكثر دول العالم تخلفا وفقرا وجهلا وفسادا – ارتبط اسمه بالحروب والدماروالقتل ---بعيد جدا عن مستويات التقدم والحضارة التى سبقتنا اليها كل دول العالم—والله ان الانسان ليخجل من وضع بلده عندما يزور اى دولة اخرى—زرت اكثر من 40 دولة في العالم فلم اجد اى مقارنة بينها وبين واقعنا المحزن- وللانصاف لايمكننا القاء اللوم على حكومة الانقاذ التعيسة وحدها –بل كذلك على كل الحكومات الوطنية التى اعقبت رحيل الاستعمار – والتى لم يكن لها اى رؤى او برامج علمية للنهوض بالبلد-تركز كل همها في الوصول للسلطة والجدل البيزنطى وكثرة الكلام وقلة الانتاج –وجاءت ماساة انقلاب الانقاذ المشئوم فقضت على كل امل -واحبط الناس احباطا شديدا-خاصة بعد ان فاض النفط في البلد ولم يكن له اى مردود ايجابى على حياتهم وهم الذين كانوا ياملون ان تنهض البلاد باكتشاف الذهب الاسود—ولكن الذهب الاسود تدفق في جيوب المجرمين من المتاسلمين في المؤتمر الوطنى –حزب الشيطان –حزب الضلال وتكويش اموال الغلابا والمساكين من ابناء الوطن المحرومين من كل شئ .ناتى الان على الامر المهم –الذين حكموا السودان منذ خروج المستعمر سودانيون لاشك في ذلك-سواء كانوا في العهود الشمولية او فترات الديمقراطية القصيرة-فاذن لابد ان هناك خللا ما في الانسان السودانى-الانسان السودانى تربى تربية مسلمات بمعنى انك تنشا وعقليتك مشبعة بافكار غير قابلة للمناقشة-فاذا سالت عنها ابواك جاء الرد بواحد من اثنين اما عدم معرفتهم او ياولد نحن من قمنا وجدنا ذاك الشئ اوغيره من الردود المحبطة –ولايختلف الشارع عن ذلك كثيرا-كذلك العشوائية والارتجال وعدم تمكين العلم واعماله في دراسة اى موضوع-كذلك عقلية الانسان السودانى غير مبرمجة على التغيير اوتقبل الراى الاخر-انا ارى انه لابد من هزة عنيفة تجعلنا نفيق من هذه المسلمات –لنغير نظرة الشباب على ان هناك عالم اخر غير المجتمع السودانى—عالم يؤمن بالعلم والتكنولجيا كاحد اكبر مرتكزات التقدم-عالم يحسب كل شئ بالكمبيوتر ويحسب ويقيم الوقت زيعرف قيمة الزمن –هزة تهيئ كل شخص ليكون منتجا –هزة تحرك فينا الغيرة على الوطن – والامر يحتاج للكثير من الجهد والصبر حتى ننعتق من مسلماتنا التى نشانا عليها.
.


#721254 [عبودي]
5.00/5 (2 صوت)

07-14-2013 01:52 PM
اجمل شي في اعتراف الدكتور حسن الترابي بتعالي المصريين عموما والعرب بصفة خاصة تجاه السودان وعدم اعترافهم بعروبة اهل السودان وبتدين اهل السودان ,اتمني من باقي السياسين امثال الصادق المهدي والميرغني وامثال الخال الرئاسي وكل من يعتبر نفسه عربي اكثر من العرب و يعترفو بافريقيتهم ونبني سودانا الافريقي الممزوج بدم العرب والافريقي الاصيل ,
ونشكر الدكتور حسن الترابي علي الصراحة وعقبال الباقية من العرب العاربة والمستعربة داخل
داخل السودان الافريقي الصراحة فقط من اجل السودان الفريقي اولا واخيرا


#721243 [ابو الحسن]
5.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 01:45 PM
أول حاجة الترابي بكلامه للاخوان عن البربر بيلمح الى أهل الشمال من النوبيين الذين كانو يعملون في مصر عند البهوات والبشوات لخدم قصور سفرجية وطباخين وبوابين.. الكلام دة بيشمل برضو النوبيين المصريين.. بسبب عجمة اللسان غالبية الشعب المصري كان بيسموهم البرابرة..والترابي معروف عنه أن لديه وجهة نظر سلبية عن النوبيين السودانيين أما كلمة البربر بمعني التخلف فعلا وكما أشار الباشمهندس فنحن فعلا متخلفون ومعقدون نفسيا.. الشعب السوداني بكامله يحتاج الى علاج نفسي .. بالله شوفتو ليكم سوداني بيعترف بالتاني.. بمعني نحن في السودان الزول اللي لونه فاتح شوية بيشوف الأسمراني (عبد) واللونه أسمر بينادي اللي لونه فاتح(يا حلبي) وبينادو البدوي (يا عربي).. وفي نفس الوقت بيعتز بيقول أنا عربي حر..كل قبايل السوداني بيشوفوالفبيلة التانية أقل شأنا.. والغريبة أن القبلية كانت انحسرت في البيعينات والثمانينات .. لكن للأسف في الفترة الأخيرة رجعت الفبلية بقوة لأن الدولة ما حضنت كل السكان بعدالة.. المهم في الموضوع نحن شعب مشغول بالآخرين .. نمشي نعيش في الغربة ونبحث عن مثالب الآخرين وعيوب تلك الدول وناسين بلاوي بلادنا.. مفروض عندما نرى شيئا جميلا عند الآخرين نعترف به ونتمناه لبلدنا ونحاول نقل التجربة الجميلة.. نحن السودانيين حتى حيصلة الغربة ما استفدنا في نقل تجارب الآخرين الجميلة لبلدنا.. زي جات في التعليقات السابقة وقفنا عندنا تاريخنا القديم وغنانا القديم وفنانينا القدام والساسيين القدام وفشلنا فشلا ذريعا في الابتكار ووقفنا عند(كان أبي) وبس.. طين أين نحن؟ (مافيش).. ظللنا نحكي في القديم حتى أن بلدنا أصبح في مرحلة الاضمحلال بسبب جذب الأطراف وتقطيع أوصال الوحدة الوطنية.. لم نستطع حل أي مشكلة .. الزراعة انتهت الصناعة راحت السلام الاجتماعي ما فيش.. هل يعقل استمرار قضية دارفور كل هذه السنين وفشلنا في ايجاد حل عبقري لها.. وكمان عايزين نفتي لحل مشاكل الآخرين.. الترابي يفتي والصادق يفتي لحل مشاكل مصر.. طيب شوفو عوجتكم وبطلو الفلسفة(فقر وعنطزة) حفظ الله السودان من جور ابنائه.


ردود على ابو الحسن
[المحسي] 07-14-2013 06:02 PM
الترابي عندو وجهة نظر سلبية عن النوبيين!!!!!!!! يا جاهل زوجة الترابي وصال المهدي نوبية دنقلاوية. لا تتكلم بما ليس لك به علم . ومين الترابي دة!!!! نحن أصحاب حضارة وتاريخ ولولا الرئيس النميري (النوبي) لما تمكن الترابي وزمرته. ولولا زواج الترابي من شقيقة الصادق النوبي لما تسلق علي أكتاف أسياده .وتم تهميشه أيضا بواسطة النوبيين .الترابي أصلا ما سوداني ونحن الساس ونحن الراس .قال عجمة قال. داهية تاخدك إنت والترابي.

United States [اسامه] 07-14-2013 05:44 PM
اصلا المقال فيهو اهانة للسودانيين وهل نحن بربر عشان استفلينا بدون دما او عملنا انتفاضة بدون دما بالعكس هذا يعكس مدي التحضر (عكس التخلف ..بربر)القتل وسفك الدماء هو التخلف وابو الحسن لازم يفسر بانا البربر مقصود بهم النوبيين ..لو قال كدا وسكت مافي مشكلة ولكن اراد انا يزيد ويفسر اكثر فقال حدم القصور والبوابين ... هل تعلم انا هاجر ام اسماعيل ابو العرب كانت خادمة عند ملك مصر (في فصر) وهي نوبية ...وليس عيب انت تكون سفرجي او بواب العيب ان تكون لص ومنافق ..فالنوبيين كانو وثنيين ثم اتبعو اليهودية ثم المسيحية والان كلهم مسلمين والحمدلله يهني اسلمنا بكل الديانات السماوية المنزلة عكس العرب كانو وثنيين حتي اسلامو ...


#721232 [فرح ودتكتوك]
5.00/5 (5 صوت)

07-14-2013 01:39 PM
الكوز الشاطر عثمان ميرغنى ، الذى سوق بضاعة الشمولية فى التسعينات بنجاح ، وكسب ماديآ ومعنويآ ( مال وجاه ) ، وصار نجمآ يشار اليه بالبنان . نراه اليوم يسوق بضاعة لا تمت للشمولية بصلة . لا نجادل فى سعة ماعونه الثقافى ، بس بنعتقد مشكلته زى مشكلة دكتور عصام البشير . رغم شطارتهم المميزة لم يستطيعوا كسب ثقة شريحة كبيرة من السودانيين . عند هؤلاء ، د. عصام الذى كان يخطب فى مسجد العمارات يختلف جذريآ عن دكتور عصام الذى يخطب الآن فى مسجد النور بكافورى . وكتابات عثمان الجميلة فى الوقت الحالى يقبحها ، محاولات تجييره للإنقاذ من وقت لآخر مكارم لا يستحقه الانقاذ!.
لا أتفق مع عثمان بأن السودانيين بربر ( متخلفون ) ، فى ظنى علة السودان هى فى شطارة ومكر وأنانية بعض متعلميه ، الذين سوقوا بضاعة العبودية فى ثوب الدين ، لمكاسب دنيوية ، ونجحوا نجاح باهر !! .. المتعلمون الذين سوقوا لطائفة المهدية والختمية ، والمتعلمون الذين سوقوا لطائفة الإخونجية ! . بفعل هؤلاء استعبد وقهر وظلم السودانيون أينما وجدوا ..
بالله يا أستاذ عثمان ميرغنى بأى معيار وبأية كفاءة تم تنصيب أولاد الميرغنى والصادق ، مساعدين لرئيس الجمهورية ؟ ، وبأى كفاءة تم تنصيب عبدالرحيم محمد حسين وزيرآ للدفاع ؟ . فى ظنى لو لم يتخلص السودان من آفة الطوائف الثلاثة فى حكم السودان ، سنظل يانا نحن يانا نحن ! ، متعلمون تعليم عالى يشترون ويسخروا لتكريس العبودية ..
السودانيون مستعبدون وليسوا برابرة يا أستاذ عثمان .


ردود على فرح ودتكتوك
United States [Rebel] 07-14-2013 06:55 PM
* احييك يا اخى، و قد صدقت فيما قلت. الطائفيه و تجار الدين هم اس البلاء الذى اصابنا.
* البلاء الآخر هو ادعاء العروبه، و نكران إنتمائنا الأفريقى الذى تؤكده الجغرافيا و السحنات. و لى قناعه راسخه يا اخى، ان العرب الذين دخلوا السودان عن طريق البحر من الجزيره العربيه او من شمال افريقيا هم احط انواع العرب، و لا ازيد.


#721211 [ابو السارة]
3.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 01:21 PM
هو بالفعل بربرى و كان ينصحهم بفشل اسلمة الدولة فى مصر والدليل على ذلك فشلها فى السودان فهو مهندسها.أحد الأسباب التى أدت الى بقاء الإسلام السياسى فى السودان ل 24 سنين عجاف هم مفكريننا و ذوى الأقلام المعتدلة والذين سكتوا ورضخوا وانهزموا بالتخوييف والترهيب والقمع و كان اجدى بهم مقارعة قادة التطرف الدينى والإسلام السياسى بسبر أغوار التاريخ الإسلامى المسكوت عنه، بعكس ما يحدث حاليا من واقع الحياة السياسية فى الدول الإسلامية، ان يعكسوا رأيهم فى قضايا الفكر مثل فصل الإسلام الدين عن الإسلام الدولة، فى قضيايا الوحدة الوطنية و اولوية المواطنة على كل شىء.و فى رأى، فقد حاول عثمان ميرغنى و لا أعتبره من الشياطين الخرص.


#721207 [ود فارس]
4.75/5 (4 صوت)

07-14-2013 01:18 PM
مقال ممتاز وفي الصميم ويحمله كل سوداني بجوانحه والله ياود ميرغني نحن السودانيين ديل بنطبق علينا المثل البقول (مغطى و مغرق شطا ) نحنا دايما فكنها في انفسنا و مصدقيين لكن الواقع المرير نحن للاسف الاسيف ولا شئ ولاشئ ولاشئ


#721205 [السوداني]
4.75/5 (5 صوت)

07-14-2013 01:17 PM
بل لسنا بربر ياعثمان
يمكن ان نقبل اننا بربر اذا جاءت من كاتب لم يحس بالدونية منذ أن كان طالبا بمصر وكتب ذلك في معرض نقد الذات للتصحيح ولكن من شخص تتلبسه عقدة النقص فلا ... صحيح اننا نعاني ولكن لسنا شعبا همجا بل شعب رائد أرزت به ديناصورات السياسة وظروف تشكيلات البلاد الإثنية وخلطتها الفريدة التي جمعت من كل شكل ولون وجنس نحن أخرجنا التركية قتالا انتهى بقطع رأس غورودن ونحن حرقنا اسماعيل ابن حاكم مصر ولم تفعل ذلك كل شعوب المنطقة ونحن اقتلعنا عبود ونميري لايهم كيف خرجوا ولا كم مات ولاتحتاج الثورات لاثبات نجاحها عدد وفير من القتلى بل المهم اننا خرجنا وتظاهرنا في حين كان غيرنا يعجز ان يفعل ذلك ... وحين كانت حكومات العالم الحر في ذلك الزمن تغض الطرف عن اي انتهاكات.. مثل هذه الكتابات تشيع اليأس في الشعوب وتمنعنا من التطلع لمستقبل واعد مرة أخرى لا بأس من نقد الذات للتصحيح وليس للتجريح


ردود على السوداني
United States [جيفارا] 07-14-2013 02:32 PM
عثمان يذكرنا بما فينا وانت تريد ان تخدرنا بذكريات وامجاد لم تكن لنا يد فيها.. انا لا اؤمن بتواصل الاجيال هكذا بل لكل جيل حظه ونضالاته

[الطريفى زول نصيحة] 07-14-2013 01:47 PM
بالمناسبة يالسودانى اننا درسنا بمصر فترة عثمان ميرغنى و مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى لم نكن نحس فيها بالدونية نشاجرهم فى طابور الخبز نختلط بزميلاتنا المصريات نقيم الندوات و حتى المظاهرات وان ذهبنا للشرطة انصفتنا باللة عليك اى دولة تسمح للسودانين بذلك ومع ذلك لم ياثرو يسودانيتناو هم الحلب


#721202 [كبسور]
4.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 01:15 PM
جزء من امثالنا

الطاردها ما لحقها

ضل الضحى كان ماقدرت تنوم فيهو جر فيهو ضيلك ( بلسان الثعلب )

شد وإنباطأ يا خيراً آت او شرأً فات ( يعنى بى مهلتك)

حبل المهله يربط ويفضل

ومازال 50% من شعبنا يسكن بمبانى القش وجزوع الاشجار
اى لم نتخطى مرحلة سيدنا ادم بكثير

اكبر مدننا بل عاصمتنا ليس بها صرف صحى ومصارف امطار ( ويقولوا ليك حضر )

ياخى ديل بره التاريخ مش برابره بس


#721195 [سيمو]
3.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 01:09 PM
أنظروا لساسيينا وما نحسبهم مفكرينا هذه الأيام فقد إنبروا وسنوا أقلامهم وطقوا حنوكهم فى تحليل ونقد الأحداث الدائرة فى مصر وكأننا قد خلصنا من مشاكلنا وحالنا عال العال،،

الأزمة أزمة هوية يا عثمان ولقد آثر البعض أن يجلب ما سموهم بالعباسيين لتأكيد نسبهم فى مفارقة فاقعة مع شلوخهم وشلوخ نساءهم،،

إنها الهوية،، من حيث يجب أن نبدأ،،،،،


ردود على سيمو
United States [بخيت] 07-15-2013 05:15 PM
واضح wahid sudani انت المعقد من اثارة الموضوع هل تنكر ان الهوية السودانية يا واحد ياسوداني من اسس المشاكل في السودان؟
اذا انكرت ذلك فانت غير موضوعي
اما العاوزين يرمو ورا وبعدين بنحلها وكلنا سودانيين والكلام الماسخ الذي يحاول البعض تسويقه يوضحوا لينا انو موضوع الهوية ده خيال مع كافة الادلة والاثباتات وغير كده دي اسمها حرب طواحين الهواء التي سترتد بنا للخلف اكثر من ذلك طال الزمن ام قصر
واجه الحقيقة المرة

[wahid sudani] 07-14-2013 06:17 PM
أمسك واحد معقد ... (الهوية و الإستعراب و العباسيين و التماهي ) هذه الكلمات أبرز أعراض مرض العقدة العنصرية


#721191 [أيزك ركبوم مديت]
2.50/5 (2 صوت)

07-14-2013 01:07 PM
الله غالب ٱخي عثمان ، لكن بافتراض ٱن النخب السودانية تعشق الحياة في هذه الاجواء البربرية! ٱلا تعتقد ٱن هذا الداء العضال قد اصاب جيرانهم في جنوب السودان للامتداد التاريخي ؟ مديت من رومبيك


#721168 [يوسفخير]
4.50/5 (4 صوت)

07-14-2013 12:55 PM
لقد اصبت كبد الحقيقة يا باشمهندس! والادهى والامر حينما تطالع فضائياتنا اسمع:نحن احسن شعب ونحن ارقى شعب ونحن اكرم شعب واشجع شعب وووووو الخ وحينما تقارن الشعب السودانى بالشعوب الافريقية الاخرى والتى اعتز انا بالانتماء اليها-حين ذاك تجدنا لا نعرف للنظام او النشاط اية مقارنة -يا عم روح الله ينور طريقك لقد حركت الساكن والمسكزت عنه-نحن شعب كسول والدليل على ذلك الاراضى الشاسعة الصالحة للزراعة وناكل من الخارج-انظر الى هولندا التى مساحتها لا تساوى احدى ولاياتنا الممتدة والمترامية الاطراف-يا عم لقد ضيعنا الساسة المتخلفون الذين ملاوا بطونهم واغتنوا ومازالوا يمسكون برقابنا الى اليوم -يا ليتنى كنت تحت التاج البريطانى الى اليوم اقلها كنت ما حاكون ارهابى وكنت رطنت زى ناس الجزائر والمغاربة والتوانسة وقلنا نحن غير عرب نحن اى حاجة وخلاص-تبا لكم ايها الساسة تبا لكم وربنا ينتقم منكم ضيعتونا يا سجمانين.


#721165 [أبو عبد الله]
4.00/5 (3 صوت)

07-14-2013 12:52 PM
أصبت كبد الحقيقة وهبشت اللحم الحي صراحة نحن عايشين في وهم كبير مدعين كل شئ بالرغم من أننا متخلفين نحب الراحة والكلام شوف معظم السودانيين في بلاد الله الشكل مبهدل اللبس مبهدل أي عربية كركعوبة حايمة في الشارع أنظر ليها تلقى بداخلها سوداني الواحد من مشيته من بعيد تعرفه سوداني
إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة