الأخبار
أخبار إقليمية
أوروبا قلقة من العنف العرقي بجنوب السودان
أوروبا قلقة من العنف العرقي بجنوب السودان
 أوروبا قلقة من العنف العرقي بجنوب السودان


07-14-2013 09:18 AM
أعربت دول الاتحاد الأوروبي عن "قلقها العميق" من مخاطر وقوع "مواجهات عرقية" في ولاية جونقلي الواقعة شرق دولة جنوب السودان، حيث تهدد مليشيات قبلية مسلحة بالهجوم على قبيلة أخرى.

وفي بيان مشترك نُشر السبت، أعرب سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدون في دولة جنوب السودان عن "القلق العميق لمعلومات أفادت بتعبئة (مقاتلي) قبيلة النوير ومواجهات أولى مع عناصر من قبيلة مورلي" في جونقلي.

وقال مسؤول محلي إن عناصر مليشيات النوير المدججين بالسلاح يهددون قبيلة مورلي المنافسة في ولاية جونقلي المضطربة.

وقال الدبلوماسيون إن هذه التهديدات "قد تفاقم الوضع الإنساني المتدهور أصلا وتفضي سريعا إلى نزاع عرقي تكون له عواقب مأساوية".

وطلب الاتحاد الأوروبي من جيش جنوب السودان الوقوف على الحياد ونشر قواته لحماية المدنيين.

وجاء في البيان أن على بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "بذل كل الجهود المتاحة" لمنع أعمال العنف، وذَكَّر القوات الدولية بأن "مسؤوليتها حماية المدنيين".

وقال شهود إن أعدادا كبيرة من أبناء قبيلة مورلي فروا في الأيام الماضية أمام تقدم عناصر قبيلة النوير في بيبور.

قلق أميركي
وجاء بيان الاتحاد الأوروبي بعد أن أعربت الولايات المتحدة أمس الجمعة عن "قلقها العميق" إزاء تقارير تفيد بتفشي القتل والعنف والنهب في ولاية جونقلي، وأشارت إلى أن الجيش مسؤول عن حماية جميع المدنيين.

وحثت الخارجية الأميركية في بيان لها جميع الأطراف بما فيها الجيش والجهات الأخرى المسلحة غير التابعة للدولة على إنهاء أعمال العنف والعمل باتجاه السلام والمصالحة من خلال الحوار.

كما دعت الخارجية الأميركية جميع الأطراف لتسهيل الوصول "غير المشروط" للمساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق جونقلي والمساعدة في نشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة للقيام بدوريات الاستطلاع والمتابعة.

من جانبه ناشد المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك مارتن نيسيركي السلطات الوطنية والدولة ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

وقال نيسيركي إن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تتابع "بقلق بالغ" التقارير التي تحدثت عن حشود كبيرة لمسلحين تتجه نحو مقاطعة البيبور في ولاية جونقلي.

يُشار إلى أنه في نهاية العام 2011 زحف 8000 من النوير على البيبور حيث نفذوا أعمال نهب وقتل، ردا على هجمات شنتها قبيلة مورلي، على حد قولهم. وكانت الأمم المتحدة ذكرت أن عدد القتلى بلغ ستمائة، لكن مسؤولين محليين أكدوا أن الحصيلة أكبر بكثير.

وفي مايو/أيار شهدت البيبور أعمال نهب نفذها مسلحون مجهولون وجنود من جنوب السودان، واستهدفت أيضا مقار للأمم المتحدة ومستشفى في المنطقة.

والمعارك التي استؤنفت منذ الأسبوع الماضي هي تلك الدائرة بين القوات الحكومية والقبائل المتخاصمة، مورلي والنوير وكذلك الدينكا وهي قبيلة أخرى منافسة للمورلي.

وتشهد المنطقة منذ 2011 تمردا يقوده أستاذ اللاهوت السابق ديفيد ياو ياو، وهو من قبيلة مورلي.
المصدر:الجزيرة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1869

التعليقات
#721820 [سمير]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 08:56 AM
ده السودان الجديد البتنادى بيهو الحركه الشعبيه


#721225 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 01:33 PM
...يعنى إنتو شمتانين من حرب القبيلتين الفى الجنوب.؟..طيب ما نحن عندنا برضو الفلم دة , و بصورة اوسع, قبيلة بنى حسين ورزيقات ضد نفسهم , و فلاتة وهبانية , وجنجويد ضد زرقة , والحكومة الرشيدة ضد إثنيات لونها اكثر سواد وبتضربهم كمان بقنابيل البراميل من الانتينوف العويرة..!!..ما تجدعوا الناس بالحجارة..!!..وين ثروت قاسم.؟؟


#721158 [سوداني رغم كل شئ]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 12:50 PM
انت يا الاسمك راشد من متين كان في السودان في مصطلح اخوان مسلمين بس الناس بقت تجيها هلوسة من البحصل في مصر
اما في الجنوب غايتو الامريكان والاوربين ديل ما منهم فايدة مجربنهم في السودان بقولو لي الجنوبين كدا وبعداك في عضان طينة وفي التانية عجينة ههههههههههههه ما هم الحرضوهم علي الانفصال


ردود على سوداني رغم كل شئ
European Union [راشد] 07-14-2013 02:03 PM
(( من متين كان في السودان في مصطلح اخوان مسلمين!!!!!!))
ياخي معقول يا[سوداني رغم كل شئ]؟
على الاقل منذ الاربعينات نشأ في السودان تنظيم الاخوان المسلمين على غرار التنظيم الماسوني الذي انشأه البنا عام 1928 في مصر.
بعدين انت ما قريت تصريحات الترابي المعاصرة؟
ولا المقالات والكتب والمذكرات ومحتويات الجرائد منذ مجيء عمر البشير للسلطة؟


#721131 [سيد الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 12:30 PM
طيب المفروض جنوب السودان ينفصل لدولتين واحده اسمها دولة جنوب السودان الشرقية ودولة جنوب السودان الغربية ، وبكده بتكون عندنا دول زياده


#720961 [راشد]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 09:59 AM
الفشل .. الفشل في صنع مشروع وطني في الشمال او في الجنوب هو سبب الاحتراب القبلي ، انفصال الجنوب تحت حكم الحركة الشبية وبالتالي بؤس التصورات السياسية للحكام وبوار تجربتهم في الحكم كله سببه الاخوان المسلمين.
في الشمال حدث ولا حرج فالحرب اصبحت هي الاساس . اخواننا المصريين عرفوا ضيق افق الاخوان او بالاحرى انعدام الافق لديهم وتخلصوا من كابوسهم فمتى نتخلص ؟ ومتى يتخلص الجنوب من سلفاكير وباقان الخاويي الوفاض


#720955 [قاعد برة السودان و الحمد لله]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 09:46 AM
براكم اتشالقتو دايرين الانفصال دايرين الانفصال رويحتكم دي ما بتبرد لو ما انفصلتو اها خمو و صرو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة