الأخبار
أخبار إقليمية
مصر تعلن تحقيقا جنائيا مع مرسي بالتخابر والتحريض على قتل متظاهرين والاضرار بالاقتصاد
مصر تعلن تحقيقا جنائيا مع مرسي بالتخابر والتحريض على قتل متظاهرين والاضرار بالاقتصاد
مصر تعلن تحقيقا جنائيا مع مرسي بالتخابر والتحريض على قتل متظاهرين والاضرار بالاقتصاد


07-14-2013 09:53 AM

القاهرة (رويترز) - اعلنت مصر اجراء تحقيق جنائي يوم السبت مع الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي وقالت النيابة العامة المصرية إنها تفحص بلاغات تتهمه بالتخابر والتحريض على قتل متظاهرين والاضرار بالاقتصاد.

ويحتجز اول رئيس لمصر منتخب بشكل حر في مكان لم يكشف النقاب عنه منذ ان عزله الجيش في الثالث من يوليو تموز ولكن لم توجه له حتى الان اتهامات بارتكاب أي جريمة. وفي الايام الاخيرة دعت واشنطن للافراج عنه ودعت السلطات الى وقف القبض على زعماء جماعة الاخوان المسلمين.

وقالت النيابة العامة في بيان انها تلقت بلاغات ضد مرسي وثمانية آخرين في جماعة الاخوان من بينهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان واخرين لم تحدد اسماءهم.

ويقول الجيش انه عزل مرسي في استجابة مبررة لمطلب شعبي بعد ان تظاهر الملايين ضده. وتقول جماعة الاخوان انه انقلاب.

واثارت الاضطرابات في مصر اكبر الدول العربية سكانا قلق الولايات المتحدة ومانحين غربيين اخرين.

ومثل تلك البلاغات المقدمة ضد مرسي تمثل خطوة اولى في العملية الجنائية مما يسمح للنيابة ببدء تحقيق يمكن ان يؤدي الى توجيه اتهامات له.

ولم توضح النيابة من الذي قدم البلاغات.

ويواجه بالفعل بديع وعدة مسؤولين اخرين في جماعة الاخوان اتهامات اعلنت في الاسبوع الماضي بالتحريض على العنف ولكن لم يتم القبض الا على عدد قليل منهم.

وسئلت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية عن اعلان التحقيق الجنائي مع مرسي وبديع واخرين فقالت "لا استطيع ان اتحدث عن هذا التحقيق بشكل محدد ولكن اتحدث بشكل عام فقد اوضحنا ضرورة اتباع العملية الواجبة واحترام سيادة القانون وتفادي الاعتقالات والتحقيقات المسيسة."

وابلغ مسؤول كبير في الجيش رويترز ان السلطات تسمح لشخصيات جماعة الاخوان بالبقاء مطلقي السراح الى حد ما حتى تستطيع مراقبة انشطتهم وجمع ادلة ضدهم لضمان ان تكون اي قضية ضدهم محكمة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه انهم سيتركون يتحدثون ويحتجون والسلطات واثقة من انه في نهاية الامر سيحل كل شيء بسلاسة وبشكل قانوني.

وقال جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الاخوان ان هذه الاتهامات مضحكة وان السلطات نفسها هي المسؤولة عن التحريض على العنف.

واضاف انهم ينفذون الجريمة ويلصقونها بخصومهم . وقال انه مادامت توجد قوة شرطة مجرمة وسلطة قضائية متواطئة ستظهر الادلة وسيقتنع القاضي وستقنع وسائل الاعلام الجمهور بها.

ودعت جماعة الاخوان التي ينتمي اليها مرسي السبت الى مزيد من المظاهرات الشعبية بعد ان انفضت احتجاجات ضخمة سلميا قبل الفجر في نهاية اسبوع قتل فيه مالايقل عن 90 شخصا.

وقالت جماعة الاخوان انها لن تترك الشوارع الا بعد استعادة السلطة.

وتظاهر عشرات الالاف يوم الجمعة فيما وصفته جماعة الاخوان ب"يوم الزحف".وتفرقت حشود ضخمة من المؤيدين في ساعة مبكرة من صباح السبت على الرغم من ان بضعة مئات نظموا مسيرة مرة اخرى بعد حلول الليل في اتجاه وزارة الدفاع.

ويقول معارضو مرسي ان هذه المظاهرات مازالت اصغر بكثير من المظاهرات التي اسقطته. ولكن جماعة الاخوان اظهرت قدرتها التنظيمية من خلال ابقاء احتجاجها للاسبوع الثالث ونقل انصارها في حافلات من المحافظات خلال شهر رمضان.

ودعا عصام العريان القيادي في جماعة الاخوان والذي أصدرت السلطات المؤقتة مذكرة باعتقاله إلى تنظيم المزيد من المظاهرات يوم الاثنين.

وقال العريان على صفحته بموقع فيسبوك "مصر تقرر.. عبر صناديق الانتخابات تقرر.. عبر المظاهرات والحشود الجماهيرية تقرر.. عبر الاعتصامات السلمية تقرر."

ومرت مظاهرات الجمعة بسلام على عكس أعمال العنف الدامية التي وقعت قبل أسبوع ولقي فيها 35 شخصا حتفهم في مواجهات بين متظاهرين مؤيدين لمرسي ومعارضين له.

وقتل 57 شخصا يوم الاثنين الماضي في مصادمات بين الجيش وانصار مرسي قرب دار الحرس الجمهوري بالقاهرة.

وقال الجيش إنه كان يصد هجوما في حين وصفت جماعة الإخوان المسلمين ذلك بانه مجزرة.

ووضعت السلطات المؤقتة في مصر "خارطة طريق" لاستعادة الحكم المدني تقضي بتعديل الدستور وإجراء انتخابات برلمانية في غضون ستة أشهر ثم إجراء انتخابات رئاسية.

وجرى تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور رئيسا مؤقتا للبلاد واختير الخبير الاقتصادي الليبرالي حازم الببلاوي رئيسا للوزراء.

ويسعى الببلاوي إلى تشكيل حكومة يرجح أن تتألف في الأساس من التكنوقراط والليبراليين دون إثارة حفيظة السلفيين الذين أيدوا إطاحة الجيش بالإخوان المسلمين. وقال الببلاوي لرويترز السبت إنه يتوقع تشكيل الحكومة في غضون يومين.

وبنهاية السبت تم تحديد المرشحين لكثير من الوزارات الرئيسية على الرغم من انهم لم يعلنوا بعد قبولهم ذلك وهذه القرارات ليست نهائية.

وقال مصدران بالادارة الانتقالية السبت ان منصب وزير المالية عرض على هاني قدري وهو مسيحي أشرف العام الماضي على المحادثات مع صندوق النقد الدولي حول خطة متعثرة لمساعدات مالية.

وقال المصدران ان الببلاوي سيطلب من السياسي اليساري جودة عبد الخالق تولي وزارة التموين وهو منصب سبق له ان تولاه بضعة أشهر في 2011.

وأضاف المصدران إن الببلاوي سيطلب ايضا من مسيحي اخر هو السياسي الليبرالي منير فخري عبد النور تولي وزارة الاستثمار.

وقالا انه سيتم عرض منصب وزير الخارجية على نبيل فهمي السفير المصري الأسبق في واشنطن.

ورفضت الولايات المتحدة أن تصف إجراء الجيش بأنه "انقلاب" إذ أن ذلك يقتضي بموجب القانون الأمريكي قطع المساعدات العسكرية السنوية لمصر والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار.

ووصفت واشنطن في الآونة الأخيرة حكم مرسي بأنه غير ديمقراطي نظرا للاحتجاجات الشعبية الحاشدة المناوئة له ولكنها حثت السلطات أيضا على الافراج عنه والتوقف عن اعتقال أنصاره. واثار موقفها المتذبذب غضب الجانبين.

ورحبت السعودية والإمارات والكويت بالإطاحة بالإخوان المسلمين وعرضت على مصر أموالا نقدية وقروضا ومنحا ووقودا بقيمة 12 مليار دولار.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن 70 ألف طن من السولار وصلت إلى الاسكندرية السبت قادمة من تركيا والسويد.

وأثارت الأزمة في مصر مخاوف حيال الوضع الأمني في شبه جزيرة سيناء حيث يهاجم مسلحون نقاط التفتيش التابعة لقوات الأمن بصفة شبه يومية


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3647

التعليقات
#721778 [jacob]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 05:02 AM
حفظة القرآن مكانهم الخلاوى وليس السياسه .الكيزان اوسخ ناس لايجدى معهم إلا الرصاص.ماتتسلبطو فى جبريل والرسول .لن تقوم لكم قائمه بعد اليوم.


#721621 [isic]
1.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 12:02 AM
اﻷخوان المسلمون لهم شرعية رئيس الدولة وباقي لهم ثلاث سنوات وإي كلام غير ده سيولد دائره عنف وعدم إستقرار مستمر في مصر، لكن لوكان الجيش تدخل لحماية شرعية مرسي لكان تم بناء أساس للديموقراطية التي ينادون بها لكن ماحصل سيجعل اﻹخوان المسلمون يعلنون الجهاد ضد الجيش وممكن يتحدوا مع إية جهة كانت من أجل زعزعة اﻹستقرار وأنا شخصيا في هذا اقول لهم الحق ﻷن مدعي الديمقراطية في مصر كلهم فاقدنها وﻷول مرة تمر بهم هذه التجربة في الواقع ﻷنهم كانوا يتحدثون عنها فقط والتطبيق ليس كما التنظير.


#721576 [magdiobeid]
1.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 09:54 PM
شئ عجيب أن نواصل الدفاع عن مرسي أو عليه بس من الؤكد أن كل التنظيمات الاسلاموية علي درجات متفاوتة من العماله الخارجية وفرضونا أمرنا لله فيهم مثل نظام الإنقاذ السوداني الاسلاموي الذي حضر للسودان لإنقاذ تقرير كتشنر في موقعة كرري القراء حين كتب ( حطمناهم بالنار ولكن لم ننتصر عليهم ) قاصدا عن عمد كلمة لا اله إلا الله سمعها كتشنر في ذلك اليوم غير قابلة للهزيمة بس الترابي وأعوانه من الانقاذيين لا زالوا يحاولون ( والله متم كلماته)


ردود على magdiobeid
[isic] 07-15-2013 12:06 AM
الله سبحانه وتعالى يعلم الحقيقة وينصر الحق لاينصر دعاة السياحة والدعارة.


#721337 [ابوفراس الحمداني]
1.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 03:07 PM
والله العظيم انني لست اخا مسلما ومع ذلك اتشرف لو انني كنت ما حدث في مصر هو خيانه وتامر وتعدي علي القانون والديمقراطيه وفي تقديري ان مرسي انظف رئيس مر علي مصر في تاريخها والسيسي الخائن هذا نفذ ما اراد وماخطط له الاميركيون والصهاينه لان الذي يدور في مصر الان صراع علي السلطه بين الخير والشر بين جناح يقوده الصليبيون وتجار المخدرات وراقصات ورواد ملاهي شارع الهرم والفاسدين في مقابلهم مرسي ومن معه الحافظين للقران عن ظهر قلب والله الصراع هذا بين الا لمن ابي التبصر وما النصر الا من عند الله.


#721305 [رامز عبد القيوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 02:42 PM
ارجو أن تصل رسالتي هذه الى المصريين لا سيما الاخوان وأن يحملوها محملا جادا.

رجال النظام القديم - نظام مبارك - يدبرون لشئ عظيم بعد رمضان.

ستحيق بالاخوان المسلمين بعد رمضان محنة فظيعة بل نكبة قد لا يستطيعون الوجود بعدها ,

فعلي الاسلاميين ومعارضي الانقلاب ان يبعدوا النساء والاطفال من سوح التظاهرات بعد رمضان لأن القتل سيكون واسع النطاق والايغال في الاضطهاد سيفتك بالقيادات العليا والوسيطة ولن يستثني حتى القاعدة البريئة

ينبغي على الاخوان استباق الاحداث. وألا يفتحوا صدورهم لرصاص الامن والجيش.

ينبغي أن تعود طائفة منهم للعمل السري تحت الأرض وأن يرتبوا أوضاعهم في هذا الاتجاه,

بعد رمضان المواجهة مع الانقلابيين قصة أخري

قصة لن تنسى مصر ضحاياها.


#721237 [Tarig]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 01:43 PM
في كل عام ترزلون.


#721074 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 11:48 AM
والكم وسبعين قتيل قبل يومين ديل كتلهم سحاوي وقرابة الخمسمية جريح ديل انجرحو وهم بفرمو في خدرة ولا بقطعو في بصل.
والله انا ضد الكيزان 360 درجة وعايش في المنفي منذ عام 1995 يعني لي 18 سنة وانا مشرد لكني اؤمن بالديقراطية ايمان العجائز.
مرسي الكوز لو حلكموهو بتهمة التحريض علي القتل. يبقي القلبو الحاكومة ديل يستحقو شنو؟
انا ضد الكيزان لكن كان الاجدر طردهم عن طريق الاقتراع
انا اؤمن بالديوقراطية وبس


ردود على Sudani
United States [memo] 07-15-2013 11:27 AM
هو مرسى ذاتو انتظرالثلاث سنوات فقد بدا عمليه الاحلال والابدال فى دواوين الدوله حتى بلغت 13000 وظيفه فى السنه الاولى ؟ فهل ينتظر المصريون ثلاث سنوات اخرى ليفقدو كل مفاصل الدوله و يتشردو كما حصل لناس التمكسن والصالح العام فى السودان وهل من يفعل ذلك يؤمن بالديموقراطيه ( اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم)


#720996 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 10:49 AM
الهم احفظ مصر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة