الأخبار
أخبار إقليمية
اللطائف والطرائف المصاحبة للعمليات الانقلابية في السودان.
اللطائف والطرائف المصاحبة للعمليات الانقلابية في السودان.
اللطائف والطرائف المصاحبة للعمليات الانقلابية في السودان.


على من إذن كان الانقلاب؟
07-14-2013 02:21 PM

حيدر المكاشفي

اللطائف والطرائف المصاحبة للعمليات الانقلابية أينما قامت كثيرة ومتنوعة، منها في السودان على سبيل المثال، ما كتبه الصحفي السوداني محمد ميرغني في خبره الذي به نال قصب السبق في نقل خبر إنقلاب مايو للعالم، ميرغني كتب «كانت دبابات إنقلاب مايو تتوقف عند إشارات المرور الحمراء، دبابات إنقلاب مايو خرقت دستور البلاد بالاستيلاء على السلطة ولكنها إحترمت قانون المرور»، ومن طرائف القيادي المايوي المرحوم زين العابدين محمد أحمد عبد القادر وكان صاحب عبارة لاذعة وطرفة حاضرة، أنه قال معلقاً على من كانوا في صفوف مايو مؤيدين لها وداعمين ثم انقلبوا عليها مع الانتفاضة «لو نحنا سدنة مايو ديل حدائق مايو ذاتا»، ويُروى عن الفنان الضخم مغنى ومبنى أبو داؤود رحمه الله وهو من هو حذاقة وبراعة في إطلاق النكات والتعليقات الساخرة والذكية، أنه وثلة من كبار الفنانين أمثال أحمد المصطفى وحسن عطية وآخرين كانوا في معية الرئيس نميري الذي إصطحبهم في إحدى جولاته الاقليمية للترفيه عن أهل الارياف، وكان ذلك في يوم من أيام عام (1971) بعد إحباط محاولة هاشم العطا الانقلابية وعودة نميري للحكم، وكان وقتها زميلهم الفنان محمد وردي رحمه الله في زمرة المعتقلين، حاول أبو داؤود أن ينتهز هذه السانحة بوجود الرئيس بينهم وسط هذه الاجواء الفرايحية ليحادثه في أمر زميلهم المعتقل.

فذهب أولاً الى أحمد المصطفى بإعتباره عميد الفنانين وخاطبه بطريقة تكسير التلج قائلاً «يا عميدنا يا ريسنا ياركازتنا يا سندنا ما تكلم لينا الرئيس دا في موضوع وردي»، رد عليه العميد «كلموا إنت ما طوالي قاعد جنبوا»، استجمع أبو داؤود أطراف شجاعته وذهب الى حيث يجلس الريس وجلس الى جانبه وخاطبه بصوتٍ هامس «يا ريس أخونا محمد وردي دا» وقبل أن يكمل عاجله النميري بنبرة حادة «مالوا وردي»، بسرعة قياسية رد أبو داؤود «حتعدموهو متين»، فما كان من نميري إلا أن أطلق ضحكة مجلجلة على تصرف أبو داؤود الذكي وبعد أن عاد الى الخرطوم أصدر قراره بالافراج عن وردي، وحول ذات الانقلاب الذي لم يدم أكثر من ثلاثة أيام عادت بعدها «مايو الظافرة المنتصرة أبداً»، يقال أن جاويشاً في الجيش كان قد شارك في إعادة النميري عندما سُئل في استطلاع صحفي عن إحساسه في تلك اللحظات قال «شلنا الطغمة بتاع هاشم العطا ورجعنا الطغمة بتاع نميري».

الآن وبعد أن خرج قوش ومن معه من السجن كآخر معتقلين على ذمة ما عرف بالمحاولة الانقلابية وتوافد المهنئين بسلامة الخروج على منزله زرافات ووحدانا بمن فيهم قيادات بارزة في الحكم والحزب الحاكم والحركة الاسلامية، لفت هذا المشهد نظر بعض النابهين من غير المذكورين، فتساءلوا في إستغراب «وعلى من كان الانقلاب» اذا كانت القيادات المفترض أنها منقلب عليها تتوافد على منزل من يفترض أنه كان على رأس الانقلاب لتهنئته بالخروج، وأردفوا هذا السؤال بسؤال آخر فحواه «بل وفيم الانقلاب نفسه» إذا كان أول تصريح للمفرج عنه هو أن الرئيس البشير أب للجميع وأنه باقٍ على عهده في حزب المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية التي يعد أحد أبنائها المخلصين، مقروءاً ذلك مع الانباء التي ترددت عن أنه سيعود لدست الحكم وسيتولى منصباً رفيعاً فيه هذا غير إحتفاظه بمقعده البرلماني، لو صح ذلك فان ما حدث في هذا الانقلاب يعيد الى الذاكرة حكاية اللواء أحمد عبد الوهاب الذي كان جزءاً من حكومة عبود وأحد كبار جنرالاتها، وحين حاولوا إبعاده تمرد عليها ومعه مجموعة من الضباط منهم عبد الرحيم شنان ومحي الدين أحمد عبد الله، فما كان من عبود ورفاقه إلا أن أعادوا استيعابهم في نظام الحكم بدلاً من اقتيادهم الى المشانق أو الزج بهم في السجون... هل نقول ما أشبه الليلة بالبارحة؟.

الصحافة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 6297

التعليقات
#722264 [ابو خنساء]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 06:09 PM
يا حظك يا ود الباز كنت اول المهنئين لكن ممكن يكون حظك سئ برضه ما مضمونة حكاية المكاشفي دي


#721784 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 05:33 AM
هسع قوش الشبح خرج من السجن الناس القدحو فيه ديل حيمشو منو وين زى أسحاق فضل الله بتاع الانتباهة والكتاب وتصريحات المسؤلين ضد قوش وأتهامه بإنقلاب واللقط الكثيرة فيه مرتجفين من الرجل الخطير اليقتل بدون ذنب الله أكبر على هذا الفقر قالو عمرو الشقى بقى ..


#721584 [العوض والعوض علي الله]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 10:28 PM
والله الناس ديل حيروا ابليس زززززززززززززاتو وخلوا يتلفت زي مروحة الطربسه


#721511 [alwadah]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 07:12 PM
يا ود المكاشفي . هسه اكان كنت بتخش افلام قاعة الصداقه الهنديه كتيييير ذينا كده . كان من البدايه عرفت انه الخائن الانغاذ والبطل قوش . وانه اخر الفلم بتضارب الخائن والبطل وبموتو سواء . والفلم انتهي . فهمت يا هندي .


ردود على alwadah
United States [كركاب] 07-15-2013 09:12 AM
ديل كلاب والكلب عندو سبعه ارواح ويادوبنا في الروح الاولي !!!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة