الأخبار
أخبار إقليمية
بمناسبة عودة الولاية الغربية بكردفان : قائمة الشرف
بمناسبة عودة الولاية الغربية بكردفان : قائمة الشرف
بمناسبة عودة الولاية الغربية بكردفان : قائمة الشرف
صورة من دار حمر


07-15-2013 08:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إبراهيم منعم منصور

- 1 -

واخيراً بعد انتظار منذ شهور طالت كالدهور صدر في 12/6/2013 القرار بإعادة الولاية الغربية وعاصمتها (الفولة). سبقت القرار بعض المقالات الصحفية التي انتقدت سكان دار حمر للمطالبة لولاية باسم قبيلة وقد شملت الحملة المنظمة حتى جريدة (الميدان) لسان الحزب الشيوعي (السرية خلال أيام منعها من الصدور) وقد استنكرت هي ايضا المطالبة بقيام ولاية باسم (قبيلة- هي حمر) في حين أن المطالبة كانت بولاية اسمها (النهود) اسوة بالقضارف وسنار على سبيل المثال. أما إسم (دار حمر) الذي سبب الحساسية وقام البعض بالزج به أستنكارا فليس فيه لمن يعلم أو يقرأ بوعي أي حرج إذ أن اقليما بأكمله إسمه (دارفور- وفور قبيلة) وولاياتها كلها تتسمى بجهاتها الجغرافية: غرب دار(فور) – شرق دار(فور) – جنوب و شمال و وسط دار(فور) - ولم يحرك ذلك أحد.

- 2 -

للعلم وزيادة المعرفة للبعض فإن (دار حمر) – وهي معروفة للكثيرين بخيراتها من الصمغ العربي والحبوب الزيتية والثروة الحيوانية - الإبل والضأن الحمري - (واخيرا الذهب) - يهمني في الحديث عنها بمناسبة صدور القرار الجمهوري بإعادة الولاية الغربية هو جانب الأنسان - البشر: اذ هم حوالي (40) عنصراً ينتمون إلى (32) قبيلة من السودان أعداد كل منها في أدناها ما يقارب الألف ثم تتدرج إلى بضعة ألآف يتجمعون مع (حمر) ليصل عدد السكان إلى مليون وربع المليون نسمة. وهم قبائل الشايقية ومنهم آل ابورنات وآل الكرسني (وعمدة النهود عاصمة دار حمر شايقي) - الجعليون - العمراب (والذين يعتبرون أنفسهم فصيلا مستقلا عن عامة الجعليين) منهم آل جحا وآل خالد أهل مولانا فكي عباس عبد الماجد شيخ المعهد العلمي وذو عمومة مع الدكتور منصور خالد) - والمناصرة (المناصير) ومنهم البرفيسور سيد وعبد الرازق البشير وإبراهيم البدوي ولديهم محكمة وشرتاوية والبرياب وأبرزهم آل بخاري على أهل الدكتور الدرديري إبراهيم والزعيم إبراهيم الشيخ رئيس حزب المؤتمر السوداني - والرباطاب ومنهم أظرف ظرفاء الدار أحمد الرباطابي والمحس والسروراب ومنهم آل إبراهيم المصطفى والبروفسور محمد عبدالله الريح والعركيون ومنهم مولانا الشيخ البدوي وآل عمر عبد الرحمن والجوامعة ومنهم الدكتور أحمد بخاري والسفير أحمد صلاح بخاري ولديهم محكمة وشرتاوية، والدناقلة والكنوز، والجعافرة وميما والقمر وكاجا ولديهم محكمة وشرتاوية وبرتي وتاما والمراريت والبديرية ولديهم محكمة وشرتاوية والمعاليا ولديهم بدار حمر (10) قرى والمسيرية ولديهم مساعد إداري في أبو زبد والدينكا ولديهم (محكمة يرأسها الشيخ العم كير) وهو عم للرئيس سلفاكير ومقره مدينة النهود. وبدار (حمر) استقر من الدول الأفريقية برنو وفلاتة (نيجريا) وام بررو (أفريقيا الوسطى). هذا بجانب أعداد أستقرت وتوالدت ثم انتشر الجيل الثالث منها في كل السودان من نيالا غربا حتى عطبرة شمالا من المصريين (نقادة) والشناقيط واللبنانيين والسوريين (الشوام كما يحلو لهم تسمية أنفسهم) والسعوديين والإغريق. ويبلغ عدد المحاكم بالدار لغير قبيلة حمر (18) محكمة يحتكم اليها وعلى عرف أهلي واحد بجانب قبائلها أي فرد من الدار البالغ سكانها أكثر من مليون وربع نسمة آوتهم دار حمر صاحبة الأرض. نعم آوت كل هذا العدد في وئام ومحبة وصنفهم مؤسس دار حمر بأنهم مثل (فروة) أي جلد النمر: كل نقطة قبيلة وكلهم نسيج واحد لم تنشأ بينهم (حروب) رغم وجود السلاح غير المرخص وسطهم. لا حروب بين حمر مع بعضهم البعض وهم حوالي (50) بطنا أو خشم بيت – ولا بين حمر وبين أي من القبائل التي تزيد عن (30) وتعيش وسطهم ولا بين هذه القبائل مع بعضها البعض فهم تجمعهم روح التسامح، وقبول البعض، وقبول الغير، في عرف واحد وتقاليد مرعية في التعامل والتعايش وذلك منذ أكثر من قرن ونصف من الزمان: جميعهم وتتقدمهم قبيلة حمر متآلفون – يؤلفون ويألفون – بل أن لديهم في النهود (كنيسة) ترمز وتؤكد ذلك التعايش – ومدرسة كمبوني (بنين وبنات).

هذه المعلومات قصدت بها (تنوير) القارئ أيا كان وصفه وخاصة الذين ساقتهم بعض وسائل الإعلام: أما الحكومة فقد تسلمتها في مذكرات ومذكرات ومذكرات كما تسلمتها اللجنة التى كونتها الحكومة برئاسة الفريق حقوقي حاتم الوسيلة والتى جمعت في عضويتها شخصيات من خيرة رجالات السودان في الإدارة والسياسة والعلوم السياسية والشئون البرلمانية والحكم المحلي والمركزي والتجربة الفدرالية وجابت اللجنة كل أنحاء المنطقة في النهود والفولة ولقاوة واستمعت الى عدد مقدر من الشخصيات العامة والعادية وتوصلت الى توصيات قدمها رئيسها الى الجهة التي أصدرت قرار تكوينها واحتفظ رئيسها حتى كتابة هذا المقال بالتقرير والتوصيات: لم ينشر ولم تنشر. كان سكان دار حمر يأملون بعد سبعة سنوات من الأمل والمعاناة بولاية في (النهود) اسوة بما تم - رغم ما تبقى من أتفاقية نيفاشا ومن الدستور - في ولايتي دارفور الجديدتين فهم يطبق عليهم الدستور و مع غيرهم يعلق الدستور.

- 3 –

ما يهمنا أنه بموجب القرار سوف تتبع (دار حمر) وهي تمثل (الثلثين) في الأرض و الموارد و البشر: أن تتبع (الثلث) في (الفولة). وأناشد (الثلثين) ألا يحملوا في انفسهم غضباً أو حقدا نحو أهلهم في (الفولة) – إذ كان في (الفولة) قادة قادوا التنظيم والحزب لمصلحة أهلهم – ولم يكن بينهم من انقادوا وراء التنظيم والحزب – وتذكروا أنه لم تنشأ بين العشيرتين حمر والمسيرية عداوات مسلحة على إمتداد التاريخ. والخلافات والإختلافات التى تبرز من وقت لآخر تحتويها حكمة الإدارة الأهلية، ولم تصل إلى مرحلة استخدام السلاح، وحصر الموتى، ودفع الديات كما يحدث عادة بين القبائل الاخرى وحتى داخل القبيلة الواحدة ونسأل الله ألا تحدث. يتوقع البعض أن يحرك (البعض) فتنة فتلتهب (دار حمر) لأنها المنطقة الوحيدة (تبارك الله ما شاء الله) التي ظلت آمنة بين سكانها بكل مكوناتهم ومع جيرانها منذ أكثر من (150) عاما في الماضي القريب وكذلك منذ بداية الصراعات الحالية ألا ما صَّدره لها البعض من خارجها في غبيش مرتين وود بندة وفوجا: في حالات منفردة ... وظلت متماسكة ... تبارك الله ما شاء الله.

- 4 –

أعود إلى هذه المناسبة الكبيرة وأدعو الجميع إلى رصد وتسجيل أسماء زعاماتنا التي قادتنا إلى (الفولة) بعد أن فكرت ودرست ورأت ما لم نرى. أدعو إلى تسجيل هذه الأسماء حتى لا ينكر لهم البعض يوما هذا (الشرف) وحتى لا ننسى لهم ذلك نحن أبناء اليوم – وحتى لا يضيع الحدث العظيم ولا يعلمه أبناؤنا وأبناؤهم رجال الغد. فالشعوب كما يقولون ذاكرتها ضعيفة وسريعة النسيان. ولكننا تخليداً لهم نريد أن تظل الذكرى حية يتناقلها ويرويها جيل بعد جيل كما يقول المثل.
هؤلاء الكرام اللذين نالوا هذا (الشرف) بل سعوا له سراً وعلانية: كل واحد بما يملك من موهبة ومن علاقات ومن أساليب - وبما حصلوا عليه من وعود: ما تحقق منها وما تتلهف النفوس لتحقيقه ... (للمصلحة العامة طبعاً) هؤلاء هم (مع حفظ الألقاب الحالية اذ أنه سيكون لكل منهم في تاريخ دار حمر لقب واحد .. ونفس اللقب) هم:


قائمة الشرف

آدم لبن – سالم الصافي حجير – جمعة آدم محمد خير – محمد الحاج – جبرالله خمسين فضيلي – علي الشرتاي – قريب حماد خير – محمد أحمد عبد السلام – عبد الواحد يوسف – محمد أحمد حمدي – محمد عبد الرحمن – ام سلمة أبو القاسم – يوسف علي يوسف – نصر الدين حميدتي – عبد الرحمن عربي – عثمان النور دفع الله – محمد السماني – صديق الصادق.

رجاءً لمن يملك الإمكانات أن يقوم بطبع هذه الأسماء ويضع على رأسها عنوانا هو: (قائمة الشرف) - ويقوم بتوزيعها على أوسع نطاق لكي يعلقها كل فرد منا في منزله ومكان عمله – وعلى إمتداد الدار – والسودان – والمهجر. وبهذه المناسبة التاريخية أرسل سلاماً عطرا إلى أهلنا في المهجر ومرة إخرى أخاطبهم: ألا حياهم الله واحدا واحدا ألا حياهم الله مجتمعين.

- 5 –

يقول الكاتب المصري أحمد بهاء الدين أن الفلاسفة احتاروا في تعريف الإنسان. قالوا مرة أنه حيوان (ضاحك) ثم ظهر أن القرد يضحك. ثم قيل أنه حيوان (يتكلم) ثم إتضح أن كل المخلوقات تتكلم ولديها لغاتها بما فيها الحشرات. فالهدهد كلم سيدنا سليمان وكذلك (النملة). ثم ذُكرت عدة تعريفات إستقر الفلاسفة على واحدة منها وهي أن الإنسان حيوان (ذو تاريخ): يختزن المعرفة والعلم والكلمة الصادقة و (غير الصادقة) ولا أقول الكاذبة ... و (يعْتَبِر) أو يجعل منها (عِبرة أو عدة عِبر).
بهذا المفهوم علينا أن نقوم بتسجيل (تاريخ) لنا من هذا القرار وأن تكون لنا منه وفيه (عِبرة) بل (عِبر).

العِبرة الأولى: أن القادة اللذين نالوا هذا (الشرف) كان بعضهم يجهر علناً، وبعضهم ربما تفاخر سرا، أن ولاءَه للتنظيم. وأن الولاء للتنظيم والحزب فوق الولاء لمصالح الأهل والأرض التي أنجبته، أي الوطن الصغير ... وربما إذا سايرنا هذا المنطق أن يقودنا إلى أن الولاء للتنظيم وللحزب سيكون يوماً ما فوق الولاء للوطن الكبير. والحمد لله أنهم لم يقولو ذلك - ونتمنى ألا يقودهم إلى ذلك. لم يفلحوا بكل جمعهم ومقاماتهم كما يقال في الخطب أن يقنعوا التنظيم والحزب أن مصلحة الأهل والدار التي ينتمون إليها لا تتعارض بل تتكامل مع مصلحة التنظيم والحزب وستكون قوة داعمة له. غير أنه – كما هو معلوم – فإن الناس يقومون بتكوين الأحزاب والتظيمات لتخدم أهلهم ومناطقهم وليس بأن يقوموا هم بخدمة الأحزاب والتنظيمات .... عجباً ! لا بل عجايب. أعود فأقول، لم يفلحوا لأنهم – ربما عملوا – ولكن لأنهم نفضوا أيديهم من أيدى أخوانهم وأهلهم. لم يفلحوا أو لم يحترم أحد رأيهم ولا أقول لم يحترمهم حزبهم وتنظيمهم. وهذا شأن ومصير من يفارق الجماعة ويلتزم للحزب والتنظيم قبل الأهل والأرض. المهم هذا رأيهم وتلك قناعتهم فلا تغضبوا عليهم ولكن (إعتبروا) وهذا يقودنا إلى العِبرة الثانية.

- 6 –

العبرة الثانية: وهي لا تنطبق عليهم رغم أنها تذكر في التاريخ فقط من باب الذكرى والعبر.
تتطلب منا العبرة الثانية أن (ننسى) ونمحوا من (التاريخ) موقفين لإثنين من القادة الذين لا ينساهم العالم وهما هتلر ونابليون. اذ قال كل منهما كلاما لا ينطبق على هؤلاء، ولكنه كما قلت يذكر لكي لا ينسى من يعتبر. سئل هتلر عن اسوأ الناس الذين قابلهم في حياته فقال: اولئك الذين ساعدوني على إحتلال بلادهم بأن فضلوني على أهلهم. أما نابليون، فقد أتى يوم إنتصاره في إحدى كبرى معاركه بالشخص الذي ساعده في هزيمة أهله وأطلق عليه الرصاص: أعدمه. وقال ما يشبه قول هتلر، أنه لم يلتزم لأهله وفضلني عليهم فكيف يكون وفيا لي. وكما ذكرت فإنه رغم أن الموقفين لا ينطبقان في هذه الحالة. إلا أن ذكرهما لمن يعتبر. إذ ربما يقابلك أيها القارئ الكريم موقف مشابه في حياتك فتتذكر وتعتبر (بذمتك ألا تتذكر كم واحد القوهم في سلة المهملات ولا أقول ذمة أو مزبلة التاريخ بعد أن أدوا دورهم).

العبرة الثالثة: أن يتعظ العاقل بغيره. و أن يزن (الوعود) ليس بميزان من ذهب بل و ميزان من (الالماس) و (البلاتينم). ينظر ما حوله – بل و لما حدث لبعض أهله. و الوعود هي الوعود: ما هو مكتوب في خطاب أو اتفاق او معاهدة و ما هو شفوي – إن الوعد الصادق هو (القرار) و القرار الذي يتم (تنفيذه): فهنالك الوعد بل و القرار الذي يقوم صاحبه بتجهيز (مبررات و أعذار) النكوص عنه قبل أن يصدره. ثم يصدر وعداً و قراراً بعده بنفس الاسلوب و يصدقه (المؤمن) الصديق. و تتوالي الوعود و القرارات. و ينقاد من لا يعتبر. لقد وعدوكم بتكوين (لجنة) ينبني علي تقريرها القرار. كانت اللجنة موضوعية و أمينة و لكن تقريرها اخفاه الفريق حقوقي حاتم الوسيلة حتي عن اعضائها الذين لم يتسلم احد منهم نسخة منه: لأن القرير قال ..../ لأنه قال ...../لأنه قال ..... و لمن يعتبر أن يفهم. و لمن يعتبر أن يصدق الوعد و القرار .... حتي أعضاء اللجنة لم يتسلم حتي اليوم (13 يوليو) اي واحد منهم رغم مكانتهم العلمية و الادارية و الفنية نسخة منه. عجبا ! لا ليس عجبا بل عجايب.
لقد وعدوكم بولاية ذات عاصمتين: النهود و الفولة. وقد تم تنفيذ الوعد بعاصمتين الفولة و الفولة. ثم وعدوكم بأن يكون (الوالي) من دار حمر ثم جاءكم الوالي من (دار) قريبة منكم هي جبال النوبة: مرحبا به و تعاونوا معه. اذ أن للنوبة (لحمة نسب) مع أحد بطون دار حمر.

- 7 –

العبرة الرابعة: الوحدة. الوحدة. الوحدة. من غادر الاجماع دعوه يسير في طريق (الشرف). لا تغضبوا فهذا رأيهم و قناعتهم و يجب و اقول يجب الا نغضب في الرأي. بل أعتبروا ... و لا تنسو ... و لا تنسوا.
لقد كانت الخلافات (ولا اقول الاختلافات فالاختلاف امر مشروع) و لكن تلك الخلافات التي تقود الي الفرقة – و هي التي أقصدها و التي ينفذ منها الذين لا يريدون لكم تقدما و رفعة فيجعلون البعض يمتطون علي ظهوركم – و علي قدر طموحاتهم فقط – (لاندكروزر) أو يحملون لهم و لابنائهم القابا – أخشي ان لاتكون كما وصفها الشاعر و وصف حاملها: القاب مملكة في غير موضعها كالقط يحكي انتفاخا صولة الاسد. و الاسد يضحك عليهم و يضحك علينا نحن اهلهم. اما نحن فلا نضحك – تأدبا – علي زعمائنا فهم قبل كل شيء من اهلنا. اليس كلهم في قائمة الشرف التي سنعلقها في بيوتنا.

- 8 –

العبرة الخامسة: اليقظة ... اليقظة. لا تُستدرجوا الي الفتن: هنالك فتن يحاك لها بينكم و بين جيرانكم. إنتبهوا و لا تُستدرجوا الي (حرق) الدار كما أُستدرج جيران لكم في غربكم و في صعيدكم. خلافات صغيرة قادت الي حروب كبيرة باسلحة وزعتها الدولة او الدول ذات المصلحة. انتم الواحة الآمنة الوحيدة في غرب السودان من حدود دارفور إلي الأبيض و التي لديها كل الفرص للحياة و للخير و للأستثمار: استثمار محلي و خارجي. ألا تذكرون المستثمر السعودي الذي جاء اليكم ثم (أُخرج) من داركم بدعوي الأمن. لا تدخلوا السلاح و التسليح في داركم بحجة حمايتكم: الحماية مسئولية الدولة. سيعمل البعض علي أن تخرج سهواً او قصداً (طلقة) فتندلع (شرارة) ثم (مجموعة) ثم (تاتشرات و دوشكات) و ذلك لكي تنشغلوا بانفسكم عن الخرطوم – و عن حقوقكم - و الأهم لكي يبعدوا عنكم المستثمرين و هذه المرة بحجة عدم وجود (أمن) و أن السلاح منتشر بين المواطنين و أن الدار منطقة (حرب). اعتبروا من غيركم فأن هذه كبري (العِبر) و يتم الاستدراج لها بالحديث الناعم بدعوي الامن و الامان. و الله نسأل ان يحفظكم يقظين آمنين.

إبراهيم منعم منصور
13 يوليو 2013
[email protected]


تعليقات 38 | إهداء 2 | زيارات 17418

التعليقات
#724659 [kurbeke]
1.50/5 (3 صوت)

07-18-2013 08:18 PM
في حد يقول لي لقاوة تابعه لوين؟ و بعدين كلمة لقاوة ذاتها تعني شنو. و بعدين دخيل و ما دخيل دي ما بتفيدنا في شئي


#724490 [ابو ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

07-18-2013 03:52 PM
ماذا يظن أهل قائمة الشرف في الذل والهوان والخشة ماذا يظن أنهم فاعلين غداَ أمام عشيرتهم وأهلهم حين تحين ساعة الحساب في الدنيا قبل الاخرة؟؟؟؟ أنهم حسبما ذكر الامير:آدم لبن – سالم الصافي حجير – جمعة آدم محمد خير – محمد الحاج – جبرالله خمسين فضيلي – علي الشرتاي – قريب حماد خير – محمد أحمد عبد السلام – عبد الواحد يوسف – محمد أحمد حمدي – محمد عبد الرحمن – ام سلمة أبو القاسم – يوسف علي يوسف – نصر الدين حميدتي – عبد الرحمن عربي – عثمان النور دفع الله – محمد السماني – صديق الصادق.
أقترح أن يتم تصنيقهم بكتابة خشم بيت كل فرد لتتم محاسبتة من أهله الاقربين قبل أن تأتي محاسبة أبناء حمر الذين لا ينسواأبداَ ابداَ ولا يسامحوا ابداَ ابداَ (إنهم مخارز الضبية)


#724407 [كردفانى]
1.00/5 (1 صوت)

07-18-2013 02:51 PM
مقال بكائى على تجاوز اسم حمر للولايه ونسى الوزير السابق ان الحمر لايشكلون الاغلبيه فى الولايه بحدودها الجغرافية الان وأنه يريد ان يقول قائمة الشرف هذه هى التى تنازلت عن هذا الحلم وبالتالى هى ولشرف ضدان لعن الله الفتنه


#724168 [ahmed itor]
1.00/5 (1 صوت)

07-18-2013 11:32 AM
leaf darfur alone that is long history .history of state that has been for people with theri tribe like dar himir which you are talking there ate thousands within darfur so never compare darfur with your finy dar himir you say kurdufan then compare it with darfur that is acceptable
thanks
dr.mansour


#724126 [الساكت]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 11:00 AM
إذا لم تستح فاصنع ما شئت


#724039 [حمري و اعتز]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 09:13 AM
طوبي للامير ابن الامير ابن الفارس وحفيد البطولة و العز الرافل في العز الي جد جد جده عفيف اللسان و القلم لان السباب و الشتائم لم تعرفها و لم تالفها قبيلة و رجال و ابناء حمر فان كنت وزيرا ايام نميري فقد كنت اهلا لها بتعليمك و مؤهلك الاكاديمي و الاخلاقي فمقعد الوزارة سغله بعضهم دون اية مؤهلات في ه وفلم نسمع عنك خيانة ولا محاباة قبلية و لا جهوية لمنطقتك و لا ولوغك في المال العام كما لا يستحي الاخرون ان يفعلوا و بالنسبة لاصحاب الردود السالبة فهم معلومون هم ادوات الفتتة و الجريمة اسلوبهم الفج في الرد لكل من ذكر الخقيقة اسلوب مالوف يعف اللسان و القلم عن وصفه او مجاراته في الاسقاط و التهديد و الوعيد هم و قائمة الشرف في نفس الخندق مهمتهم الكبري في اسقاط الشرفاء باي وسيلة و عدوهم الاكبر من تظلم من ابناء المنطقة من ظلم او اجحاف حاق بها او اشار الي ولو بالكناية الي حاجة المنطقة حتي الي الادوية المقذة للحياة او الي كل من طالب بغير (حقي و بيتي و عيالي ) عدوا ذلك خطر ماحق او سم زعاف او طابور خامس او حتي تورابورا يسعون بالفتنة و الوقيعة بين مكونات الولاية الكبري من مواطنين تعايشوا في امن و سلام قرون عديدة نوبة كبابيش مسيرية كواهلة حمر بديرية جوامعة ميما كاجا ومسبعات و فور و مسلمين افارقة وفدوا للمنطقة منذ قرون عدة بل و جاهدوا و حاربوا من خندق واحد اعداء البلاد في كل سوح الشرف داخل بلادنا و خارجها و ان حدث في هذا العهد ما هو غير ذلك فذلك بالتاكيد مسئولية هذا العهد و ادواته و ليس بسبب ان المنطقة قنابل قبلية موقوتة كما يدعي ادوات الجريمة علي كل حال نحمد الله ان وعي الناس قد تحاوز كيد الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا و ان امارة حمر و المشهود لها بالحكمة افلحت في الماضي في اطفاء النزاعات في العديد من اصقاع بلادنا الواسعة و هي الاقدر علي تجاوز الكيد المرتقب و ليعلم جميع لبناء المنطقة ان لا احد يهمه امرهم و لو تم قتلهم بقنابل ذرية و ان اي صوت يصنف الناس قبليا و يد\عو للفرقة و الفتنة هو اداة من ادوات الشيطات بل ابليس الرجيم و ابليس ليس في حاجة لتعريف الساهي بين الناس بالفتنة لعنه الله


#723742 [Krkasa]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2013 05:19 PM
قائمة الشرف

آدم لبن – سالم الصافي حجير – جمعة آدم محمد خير – محمد الحاج – جبرالله خمسين فضيلي – علي الشرتاي – قريب حماد خير – محمد أحمد عبد السلام – عبد الواحد يوسف – محمد أحمد حمدي – محمد عبد الرحمن – ام سلمة أبو القاسم – يوسف علي يوسف – نصر الدين حميدتي – عبد الرحمن عربي – عثمان النور دفع الله – محمد السماني – صديق الصادق.
ذم بما يشبه المدح ..!!..وقائمة الشرف..؟!. = قائمة القوادة.؟!..وهم الذين يزينون للحكام سوء اعمالهم ويسعون بين الناس بالنميمة والقيل والقال . هم أُس البلاء فيما يعيشه السودان اليوم من مئاسي ..؟؟..ينتشروه في بقاع السودان والحكام سمَّاعون لهم .


#723650 [غريق كمبال]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2013 03:05 PM
شكرا دكتور

هكذا العظماء

انت كبير ايها الامير

جزاك الله خير ومتعك بالصحه والعافيه وافاد اهلك والسودان بعلمك وجهدك النير


#723648 [د. عثمان الوجيه / صحفي سوداني مقيم بالقاهرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 02:58 PM
وبعيداً عن البكاء على اللبن المسكوب نسأل وزير مالية الترضيات الأسبق "شقيق أمير أمراء السودان -بأمر نيفاشا / التي لأجلها أُزيبت ولاية غرب كردفان- أأأأأأه" ولأننيِّ "أحد أبناء -مدينة أبوزبد- أهم المدن بالولاية" لماذا كان أصراركم على إسم "دار حمر لا غيره" وبما أنك أسهبت وقلت "دار فور نموذج" أما كان الأجدى أن يُطرح أي إسم اْخر "دار :- المسيرية ، البقارة ، أو غيرها من الأسماء" أم لا زال قادة وفد "ليبهر" يتحفنا بـ "عنصريته البغيضة تلك" ولن أزيد .. والسلام ختام.


ردود على د. عثمان الوجيه / صحفي سوداني مقيم بالقاهرة
United States [ابو ابراهيم] 07-20-2013 02:08 PM
ايها الصحفي الجاهل هي دار حمر لأنهم القبيلة الوحيدة التي إشترت هذه الأرض ولديها شهادة بحث تقول أنها دار حمر لاغيره أبداَ -دار حمر ووالله سوف تقوم ولاية دار حمر أردتم ذلك أو أبيتم وغداَ لناظره قريب أما بقارتك ومسيريتك فلديهم ابيي علهم يحتفظون بها

[عجبا] 07-17-2013 06:26 PM
ايها الاخ الغارق فى النرجسية كنت اتمنى ان تزيد لتكشف لنا طريقة جدلك اكثر لكن الحمد لله انك اوجزت ولم توضح لنا الا حقدك على كاتب المقال .... يبدو انك تجهل حكومة مايو وطريقة التعييين فيها التى لم تعرف الترضيات ابدا بل كانت على نغيض ذلك يا وجيه ...ايضا عبارة ابوزبد اهم مدن الولاية على اى اساس؟ وماهى هذه الاهمية؟ ان كنت تشير الى وجود مسيرية فى ابوزبد فهذا امر محسوم يا سيد ولديه وضعية متفق عليها لا تقبل المزايدة او اللت والعجن .... اما ما طرحته بخصوص الاسم فيبدو انك غير متابع لمجريات الاحداث او لم تفهم ما خطه كاتب المقال عندما اشار لدار حمر ولكن استعجالك لرفض الاسم يدل على عنصريتك فقد رميت كاتب المقال بما يعتمل فى صدرك تجاهه شانك شان كل الاغراب الذين يسكنون فى دار حمر وهم احقد الناس على ابناء حمر ولكن حمر لا يشعرون


#723590 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 01:58 PM
وماتنسوا بالطريقة دي كمان الكهرباء القومية حتكون حقتكم براكم غير الحاجات التانية،غايتو مبروك عليكم عديل كدي وتستاهلوا.ودعواتكم لينا كمان نحن في جبال النوبة بالفرحة والسعادة الشايفنها فيكم.


#723408 [adnaw kadmallid]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 10:55 AM
كلامك صحيح وارجو أن يقتدي بكم أيضا جيرانكم النوبة (كما تقول) ويعلقوا قائمة الشرف التي تضم أمثال دلدوم الختيم، تية لوا، وآخرين معروفين جميعاالذين سعوا لضم لقاوة الكبرى لأجل نفس الوعود التي ذكرتها


#723319 [AburishA]
3.00/5 (2 صوت)

07-17-2013 05:23 AM
مع التحية الاخ الدكتور ابراهيم منعم منصور، تنوير مقدر ووصايا معتبرة رغم العاطفة او النرجسية (كملاحظة)التي لا تخطئها عين القاري، نعم ان مدينة النهود هي عبارة عن سودان مصغر وكفي ونعلم ان بعض البيوتات التي ذكرتها هي على سبيل المثال لاالحصر!!! وكم كان مفيدا جدا في هذا التنوير ان يعرف القارئ من هم ومن أين أتى الحمر أهل الدار!!

تقول معظم الروايات التاريخية أنَّ حَمَر دخلوا السودان عام (1750م) عن طريق الغرب نازحين من منطقة المغرب العربي.زاحمتهم قبائل بنّي هلال فدخلوا تشاد واستقروا في منطقة (قورِي ) شمال (أبْشّي)وبما أنَّ القبيلة رعوية لم تعرف الاستقرار، ونسبةً للمضايقات التي وجدتها من قبائل بنّي هلال هاجرت شرقاً ودخلت السودان بحثاً عن المرعى، فاستقرت في (أُم شَنْقَة) شرق الفاشِر بالقرب من (أُم كَدْادَة) إلي أن استقرت في منطقة دَار حَمَر الحالية التي تقع في غرب كردفان المحصورة داخل خطي عَرْض ( 12 – 14) شمالاً، وخطي طول (27 – 30) شرقاً تقريباً.

ان اشواق اهل المنطقة هي ان تكون النهود عاصمة للولاية المستردة لتوفر جميع المقومات المؤهلة لذلك، بالاضافة للموقع الجغرافي ولكونها ملتقى طرق لجميع مدن وأرياف الولاية!!!بل للولايات المجاورة!

أما مربط الفرس فهو: ان تعيين الوالي وفرضه بهذه الكيفية بغض النظر عن خلفيته وماهيته وجهويته! فهو انتهاك صارخ للدستور اذا كان هنالك دستور أصلا!!(يجب ان يتم عبر الانتخاب) فما هو رأي السيد/ أمير الأمراء ابراهيم منعم منصور والسادة أعضاء لائحة الشرف الموقرين!!! والسلام.


#723225 [الساكت]
5.00/5 (2 صوت)

07-17-2013 01:29 AM
ابراهيم منعم ماسك العصا من النص فهو يثير في النعرات القبلية بشكل قبيح لا يشبه المثقفين مثله نسأل الله له الهداية.


#723116 [الصوت]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2013 09:49 PM
شكراً لك الناظر ابن النظار على هذا السرد الجميل واالحكم العميقة .. اضيف بان احمد خميس - السفاح -
لم يعين والياً اعتباطاً بل للعمل مع السفاح الاخر احمد هارون لجر ابناء هذه المنطقة بالذات - الممتدةمن دار حمر ودار حامد والحوازمة - الى صفوف الجندية والدفاع الشعبي بعد ان جف ضرع النفرة و((قرز )) فكان لا بد من بديل لم بتلوث بعد بحروب الانقاذ وبعيداَ عن موقعها (( الاثني )) ، لذا تم اختيار المنطقة والادوات والتوقيت ايضاً وبذلك لا تتعجبوا ان كانت اول زيارة للادوات الثلاث بعد التنصيب كانت للوزير الاهبل (( بتاع الدفاع بالنظر )) والايام حبلى للوقيعة بين احد مكونات دار حمر والنوبة المجاورين كمدخل للفنتة الكبرى تجر البقية كحبات المسبحة.
اميرنا الكبير ارى ان بعض المكونات الاساسيةلدار حمر - المنحدرين من غرب السودان وما جاورها بالتحديد - غير راضية على عدم ذركرها ضمن مكونات دار حمر وهو العشم بالطبع من شخص في مقامكم وان كان السهو مع الناس - فالذي ذكر الابعدين لا يمكن ان يتجاهل الاقربين اليس كذلك ؟؟؟؟لك تحياتي واحترامي ..


ردود على الصوت
United States [الصوت] 07-17-2013 01:25 AM
تصويب بعض الاخطآء:
شكراً لك الناظر ابن النظار على هذا السرد الجميل والحِكم العميقة .. اضيف بان احمد خميس - السفاح -
لم يعين والياً اعتباطاً بل للعمل مع القاتل الاخر احمد هارون لجر ابناء هذه المنطقة بالذات - الممتدةمن دار حمر ودار حامد و حتى منطقة الحوازمة - الى صفوف مليشيات الوطني والدفاع الشعبي بعد ان جف ضرع النفرة و((قرز )) فكان لا بد من (( حطب )) للابقاء جذوة نار حروب الانقاذ مشتعلة بعيداَ عن مربضها الاثني - الشمالية - هكذا تم اختيار المنطقة والادوات والتوقيت ايضاً ، لذا لا تتعجبوا ان كانت اول زيارة للادوات الثلاث بعد التنصيب مباشرةً كانت للوزير الأهبل (( بتاع الدفاع بالنظر ))،،، والايام حبلى للوقيعة بين احد مكونات دار حمر والنوبة المجاورين كمدخل للفنتة الكبرى تجر البقية كحبات المسبحة.
اميرنا الكبير ارى ان بعض المكونات الاساسيةلدار حمر - المنحدرين من غرب السودان وما جاورها بالتحديد - غير راضية على عدم ذكرها ضمن مكونات دار حمر وهو العشم بالطبع في شخص في مقامكم وإن كان السهو مع الناس - فالذي ذكر الابعدين لا يمكن ان يتجاهل الاقربين أليس كذلك سيدي ؟؟؟؟لك تحياتي واحترامي ..


#723021 [ابن آدم]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2013 06:34 PM
والله كلامك سمح يا الامير ومنتهى الرقي والتسامح لكن ناس قائمة الشرف ديل عيد النظر فيهم


#723015 [ا لكهف]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2013 06:25 PM
ارى خير لكم ترك هذا الشرك الخفى يا سودانين الجميع خلق الله و كل من يفضل نفسه او عشيرته او قبيلته او اى مخلوق من خلق الله فل يعيدالنظرفي اسلامه وشكرا


#722880 [hamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2013 03:30 PM
يادكتور بني فضل مامالين عينك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





ظ


ردود على hamed
United States [AburishA] 07-17-2013 04:01 PM
والحلب كمان !!!!


#722846 [سيمو]
2.00/5 (2 صوت)

07-16-2013 02:53 PM
الحل يكمن فى إعادة نظام الحكم الإقليمى، كردفان الكبرى، فقد فعل نظام الإنقاذ بالسودان أضعاف ما فعله الثور بمستودع الخزف،،،


#722819 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2013 02:26 PM
شكراً للدكتور إبراهيم منعم منصور على النقد الرصين الواعي الذي يصوّب نحو أصل العلّة قائمة الشرف كما سمّاها والتي تفتّ في عضد المجموع جرياً وراء السراب والوعود المخادعة والتي للأسف قد صدّقها عدد غير قليل هنا وهناك ونأمل من الدكتور أن يمدّ في الحديث قليلاً ليشمل أيضاً شمال وجنوب كردفان علي ضوء المستجدات الحالية والتعيينات التي لم تأخذ رأي أهل الأقليم في الحسبان وما يجري الإعداد له في المركز.

نودّ أيضاً أن نري قائمة الشرف لكل من شمال وجنوب كردفان تضمّ أسماء نراها تبشّر بالقادة الجدد حفظاً لتاريخ يروي عن كردفان للأجيال القادمة.


#722815 [نصرالله]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2013 02:22 PM
دار حمر اناسها مسالمين وتحت قيادات حكيمة -- اولاد منعم منصور-- هم يستحقون ولاية قائمة بذاتها او على الاقل تركهم مع شمال كردفان والتي تنعم هي الاخري بنسيج مترابط ما شاء الله تبارك الله والذي نسال الله في هذا الشهر العظيم ان يحفظه من ايادي الانقاذيين السفلة المجرمين -- فهم لن يتوانوا ابدا اذا وجدوا فرصة لتمزيقة ولدي تجربة شخصية في ذلك استطعنا بتفويت الفرصة عليهم باللجوء السريع الى القضاء قبل ان يمسكوا بخيوط المشكلة ولله الحمد من قبل ومن بعد --- وجودهم مع المسيرية التي جعلتهم الانقاذ لعبة في اياديها وصرفت لهم الاسلحة حتى صار استخدامها ثقافة سائدها تستخدم في اقل مشكلة وهو امر مقصود من المركز ربما يوقع دار حمر في جريرة غيره بالتالي شغلها بنفسها عن مصارعة المركز الظالم اهله . وجود دار حمر كولاية افضل لكن بالعدم دعوها مع شمال كردفان --


#722797 [ود الغـــــــــرب]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2013 02:04 PM
ياكلس الرجاء فهم المقال قبل أن تهاجم الامير ابراهيم قائمة الشرف هذه تحوى هؤلاء الذين رضخوا لامر الحكومه ورضوا بان يكونوا مطيه وقبلوا بان يبيعوا منطقة النهود باكملها ووافقوا على الفوله بان تكون العاصمه بينما النهود ومحلياتها هى عباره عن ثلثى الولايه والفوله ثلث واحد
فهل يعقل ذلك لقد عانينا ماعانينا من الاخوه فى الفوله من تجاوزات وعدم احترام الاخر ولولا لطف الله وتعقل نواب منطقة النهود لحصل مالايحدم عقباه فى داخل الاجتماعات فى الفوله فى تلك الاوقات لذا كنا نسال الله فى اضعف الايمان بان نتبع لشمال كردفان ان لم تكن هنالك ولايه فى النهود ولكن ناس قائمة الشرف اردوا غير ذلك لانملك الا ان نقول (الله يسامحكم) فهمت ياكلس


#722788 [عمر]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2013 01:57 PM
ملحوظة:-
انا لست من تلك المنطقة حتي لا يظن البعض انني منحاز لطرف دون الاخر ولكنني اتالم لالم كل منطقة من وطننا الما ليهو وجيع.

اخي ابراهيم قائمة الشرف هذه توجد في كل مناطق و قبائل السودان وهي لا همً لها سوي المصلحة الشخصية و التي من اجلها يمكنها ان تبيع حتي عٍرضها اما الانتماء و
الولاء لتنظيم معين فما هذه الا شماعة لتحقيق مصالحهم الشخصية وليس لهم ولاء الا لهذه المصالح الشخصية فالولاء يحتاج الي شجاعة و وفاء بالوعد و العهد و هذا ما لا تجده في هذه الفئة من البشر فان كان يملكون هذه الصفات لكان اولي بها ذوي القربي اولي لك فاولي ثَم اولي لك فاولي. هذه النوعية من الخلق هي سر دمار الاوطان فللاوطان في دمِ كل حر يدُ سلفت و دين مستحق.

رسالة الي كاتب التعليق المدعو الكلس يا الماك كلس اقول انا لا اعرفك و لا اعرف كاتب المقال و لكن اقول لك كل اناء بما فيه ينضح.


#722588 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (4 صوت)

07-16-2013 10:41 AM
العم/ إبراهيم منعم منصور
سلام ورمضان كريم
سوف أكتب لك رسالة منفصلة حول هذا الموضوع وقضايا أُخرى.

نرغب في الإحتفال باليوبيل المئوي لنادي السلام بالنهود (تأسس عام 1917) فهل تشرفنا بترؤس هذه المبادرة؟!

أفكر في تكوين مجموعة عمل مهنية من أجل تناول فضية التنمية في كُردفان تناولاً علمياً ومهنياً (وتحديداً حل مُشكلة العطش والمياه لشُرب الإنسان والحيوان) في كُردفان الكُبرى، والإستفادة من أبناء كُردفان في المهجر (بشير عُمر فضل الله، إبراهيم البدوي، عبد الله حمدوك،،،، إلخ).

أتمنى أن تُرشح نفسك (مُستقلاً) والياً لغرب كُردفان.

بقية الكلام سوف تجده في رسالة خاصة.

مهدي إسماعيل مهدي

(لتسهيل تعريفي بك/ أنا إبن أخت صديقيك المرحومين (إبراهيم وميرغني عبد الوهاب)


ردود على مهدي إسماعيل
United States [AburishA] 07-18-2013 01:41 AM
مع التحية استاذ مهدي اسماعيل مهدي: شعورك نبيل يدل على أصالة المعدن والوطنية التي افتقدناها في هذا الزمن البائس كما يدل على انتماءك الحقيقي ورد الدين لمسقط رأسك مدينة النهود، وأرجو أن تكون توصياتكم المقدرة بداية طريق وقدوة لكل أبناء الوطن، نعم ان مدينة النهود بهذا التهميش غير المبرر يبدو وكأن هناك قصدا مبرمج!! وعلى العموم اذا الناس انتظرت من هؤلاء (الشرزمة الحاكمة) أن يقدموا لها شيئا سيكون ذلك ضربا من احلام ظلوط، وكما علمت بأن المؤتمر الوطني لا يطرب غناءه أحدا في دار حمر عموما ومدينة النهود على وجه الخصوص!! شكرا لك استاذ مهدي.

European Union [نصر الله] 07-17-2013 08:44 PM
ما تفكر فيه جميل اخ اسماعيل نحن ندعمك بشدة -- لا يمكن ان ننتمي لانسان الالفية الثالثة وما زالنا نبحث عن قطرة ماء للشرب كما الانسان الاول تماما --- توكل على الله وهو ولى التوفيق والجميع معك


#722516 [الكلس]
3.25/5 (3 صوت)

07-16-2013 05:40 AM
إبراهيم منعم أجحف في وصفه للتركيبة القبلية بدار حمر، فهو لازال يتحامل ويتهرب من الحضور الإفريقي الكثيف الموجود بالمنذقة ... أقول لك أيها الأمير كلامك باهت ..وإنك لا يرجى منك الكثير وللأسف أنك لم تتغير من الداخل فأنت أنت كما كنت بل أسوأ مما كنت


ردود على الكلس
[meky] 07-17-2013 09:37 AM
كلام صح يا الكلس لانه ضاغه القبائل التي جاءت اخيرا كانها اصيله والتي جاءت منز القدم كانها وافده من دول افريقيه مجاوره. يا دكتور ارجو ان ترجع للتاريخ عشان تعرف من اين ومتي انحدرت هزه القبائل الي السودان ثم الي هزه المنطقه


#722505 [ابن البادية]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2013 04:59 AM
التحية والشكر للرجل المخضرم ابراهيم منعم منصور وما كان لابناء كردفان بحزب المؤتمر الوطنى الا ان يكون ادوات تنف\ أفكار قياداتهم وينقادوا وينصاوا لها ولا يأبوا أى قرار اتخذ بشأن المصلحة العامة لكردفان وخاصة بعض ابناء المسيرية التابعين للمؤتمر الوطنى بقوا أدوات تنفيذ للتشرم كردفان ومن قبل باعوا أهلهم في برتوكول منطقةأبيي وادخلوها في حسابات دولية صعب الخروج منها مما دعى أحد زعماء المسيرية بالتناد ي جهرا بصوت اعالي بانكار انهم ليس مسيرية في المعنى العديل وكذلك ما كان للابناء حمر بحزب المؤتمر الوطنى ان ينصاعوا لمثل هذا التصرف من قبل قيادة حزب المؤتمر الوطنى الذي يريد ان يجزء اقليم كردفان الكبير الى اجزاء تتصارع فيه القبائل ويبقوا أنصارهم بالخرطوم مرتاحين خالص و يعيشوا في امان لا علاقتهم بما يجري من احداث هناك وانى متأكد كل الاحداث التى تدارت بجبال النوبة لم تحرك مشاعرهم ولو لحظة واحدة والطيران يقصف المواطنين فوق سفوح الجبالهم وان شاء الله تعود كردفان الكبرى كما كانت ويذهب عيسى بشري وغيره الى من حيث أتوا .


#722486 [isic]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2013 02:53 AM
مبروك على هذا المقال القيم جداً. المطلوب طبعه وتوزيعه في دار حمر وعلى الشباب. الطلاب القيام بواجب الشرح للأباء واﻷمهات واﻷجداد والجدات من أجل التوضيح أكثر.


#722446 [سوداني كردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2013 01:23 AM
حياك الله يارجل ياعاقل ياحكمة عدم وجود الامن هو الزريعة التي تتخذها الحكومة حتي توجة التنمية الي مناطق اخري


#722442 [الكلس]
3.50/5 (3 صوت)

07-16-2013 01:18 AM
قائمة الشرف على شنو يا اخ ؟ فهل هنالك قبول بهذه الولاية من المكونات عامة ؟ النوبة اصحاب الارض الحقيقين رافضين وحتى الحمر ما عدا المستنفعين منكم ولم يطالبوا بقائمة شرف فمن اين لكم الشرف انتم الدخلاء؟ فالسلاح مدور في المنطقة فانتم اخر ما تفهمون يا دعاة غ كردفان فلتحصدوا قائمة شرفكم بعد الزخيرة


ردود على الكلس
United States [FILA] 07-18-2013 05:33 PM
الكلس راجل كلس

United States [محمدأقداوي] 07-16-2013 01:01 PM
في كتاب المطالعة في المدرسة الأولية زمان قصة تنتهي بجملة: (وما فهم القط الكلام)

[فيصل أحمد عمر أحمد (الرياض)] 07-16-2013 12:56 PM
ياكلس الرجاء فهم المقال قبل أن تهاجم الامير ابراهيم قائمة الشرف هذه تحوى هؤلاء الذين رضخوا لامر الحكومه ورضوا بان يكونوا مطيه وقبلوا بان يبيعوا منطقة النهود باكملها ووافقوا على الفوله بان تكون العاصمه بينما النهود ومحلياتها هى عباره عن ثلثى الولايه والفوله ثلث واحد
فهل يعقل ذلك لقد عانينا ماعانينا من الاخوه فى الفوله من تجاوزات وعدم احترام الاخر ولولا لطف الله وتعقل نواب منطقة النهود لحصل مالايحدم عقباه فى داخل الاجتماعات فى الفوله فى تلك الاوقات لذا كنا نسال الله فى اضعف الايمان بان نتبع لشمال كردفان ان لم تكن هنالك ولايه فى النهود ولكن ناس قائمة الشرف اردوا غير ذلك لانملك الا ان نقول (الله يسامحكم) فهمت ياكلس

United States [lwlawa] 07-16-2013 11:43 AM
الكلس ..ارجع البصر كرتين ..؟؟..اهل التعليم يقولون: فهم السؤال نصف الاجابة..؟؟
هذا المقال يقطر دما وانينا وحكمة وروية ورزانة ..لمن يجيد قراءة ما بين السطور ،وليس المتسرعين والمسطحين ..؟؟
سؤال بريء: اذا كان كل او اغلب مكونات هذه الولاية (الشبح)..؟؟..يعترضون على قيامها فلمن اقيمت ..؟؟..وحتى هذا الوالى تعتبر من اسوأ ما انتجته الانقاذ وهو ربيب احمد هارون ونسخة نوباوية منه..؟؟..الى اين يساق اهل هذه المناطق..؟؟

[عجبا] 07-16-2013 05:46 AM
عجبا لهذا الجاهل الذى لم يفهم ما خطه هذا القلم الرصين , يبدو انك احد الوافدين


#722437 [[جبريل الفضيل محمد]
4.00/5 (3 صوت)

07-16-2013 01:11 AM
تماما ان الشجر الكبار فيه الصمغ,لقد اثلج صدورنا بيان الامير وطمأننا ان هنالك مثل هذه النفوس الخيرةومثل هذه النفوس هي التي تتنزل عليها الحكمة من عند الله بخير الاخرين, قرات قبل قليل وعلي صفحات الراكوبة اراء موغله في الحدة والتهديد للحكومة, وكنت افكر بيني وبين نفسي في الاسباب التي ادت لتكوين هذه الولاية, وهي مزيج من مزيج دار حمر كما وضح الناظر ومنطقه من الجبالفيها ايضا مزيجا من الناس وتخيلت كمية الشر المحدق بجبال النوبة والساعي فيما ساعي اليه الي فصلها كلية عن السودان والنوبة مكون سوداني شمالي اصيل لم ياتونا من جنوب السودان بل اتونا من شمال شمال السودان نتيجه للهجرات الموغلة في القدم بسبب المهددات الامنية المصرية , فتحركت هذه القبائل نحو عمق كردفان وعبر صحراء العتمور وتقطعت اسباطها في الولاية فالدواليب والكاجا والكتول استقرو في مناطق شمال كردفان والبديرية والمناصره استقروا حول الابيض والنوبه (الشماليين) تحركوا جنوبا وكونوا المكون الحالي لجبال النوبه , فاذا هم من اصول السودان الشمالي القح , فالمسلم منهم , اخو المسلم, في شمال السودان , عربه وغير عربه ويكفي من ديننا ان سيدنا اسامه الاسود الافطس لامه الحبشيه والحسين بن علي الابيض االاشقر ,كانايجلسان علي فخذي رسول الله وهو يداعبهم وهما طفلين بعد ,فتحرك اسامه ووقع وسال الدم من جبهته , فقال الرسول(صلعم) لعائشة ان تمسح الدم عن جبهة الغلام فعافت , فما كان من الرسول (صلعم )الكريم, الا ان قام ورفع الغلام اليه ومص جبهته,هذه نظرة الرسول للناس ومخالفتها مخالفة للرسول (صلعم )قال عنها القران انها مصيبه كما في احد , اعتقد ان الحكزمة التي اعيتها الحروب المفروضة عليها وصناعة الحكمة التي سعت اليها كثيرا قد تكون متردده ,مضطربه احيانا , لكني اعتقد ان الدولة اي كانت حينما تحاربها فئة من شعبها لا تضع احتمال ان ينُتـصر عليها, ولا تغفل حق المواطنين الذين لا يد لهم في الحرب , لكن الحرب بليه ومصيبه كبيره كما قال عنها القران, نتائجها غير محسوبه.
فلا احسب الا ان الدولة تريد لهذا المكون من المسلمين ان يتعايشو بعيدا عن ظروف الحرب المفروضه, و يستصحبوا في هذه المعايشه اهلنا النوبه اذا وجدوا في هذا القطاع والامل من اهلنا الحمر واهل الفوله ان يتحركوا بالخير والروح السمحة لاحتواء مكونات هذه الولاية ولربما هذا ظن الحكومة فيهم , ان احمد هارون مظلوم ولا اجد له مثالا في الصبر علي المكاره التي اثيرت حوله وهو ليس رجل تنفيذي فقط لكنه ذو عقليه مؤتمنه علي حقوق الناس الذين تحت امرته , وللذين لا يعرفون الحرب عندما تقوم فليس لها شخصيه وسط وحينما يلبس المحارب لامته فلا شئ دون الرجاله , فالرجل وعلي سيرته الممتده اثبت انه رجل سلم ورجل امن , واحسب ان اول شئ سيفعله لن يكون في الابيض ,انما سيكون في النهود ومع حكماء الحمر واهل الفوله, ليطرح لهم الاهداف السلوكيه والاهداف العامه من الولاية الجديده وهي طبعا اهداف من حق الحكومة ان تضعها وتراعي بقدر الامكان دار حمر والسودان كله, ليت اخوتنا في حمر يكونون علي قلب حكيمهم علي ما ابدي من حكمه وهم اليوم في وضع مفتاحي للخير والشر ظننا انهم للخير اقربز


ردود على [جبريل الفضيل محمد
United States [الله جابو] 07-16-2013 01:06 PM
الاخ جبريل ليس هنالك شك في ان العم ابراهيم منعم منصور قدخبر اجندة القم الخفية ونبه الان اهله من الفتنة التي سوف يستدرجون لها ويتم ذلك عبر احمد هارون بعد ان قام بذك الدور واجادة في فتنة دارفور وعليك الانتباة الي ما قاله العم ابراهيم في العبرة الاخيرة الخامسة واذا لم ينتبه اهل شمال كردفان فيسقاون الي الفتنة مع النوبة ويكونون وقود لاستمرار الطغمة الانقاذية النيلية في الحكم وتنمية الشمال النيلي ويعيش البقية في حروب مع بعضهم البعض كما حدث في دارفور فلا يكون هنالك من يجدالوقت للمطالبة بتنمية منطقتة بل يذهب الاستثمار الي الشمال بحجة عدم توفر الامن الذي هو من صميم مسؤلية الحكومة فمن قبل تم رفض استلام قرض من بنك التنمية الاسلامي بجده لدارفور عام 1990 لتنمية الاقليم بحجة عدم استتباب الامن رغم ملاحقة البنك لوزارة المالية الاتحادية للتوقيع علية في حينها كانت دارفور آمنة مطمئنةوليس بها تمرد ولكن هو
سوء القصد تجاه كل ماهو غير في مصلحة النيليين ولقد عرفت السطلة الانتقالية لدارفور في فترة مناوي هذه الحقيقة المره عندما ذهبوا الي جده والتقوا برئاسة بنك التنمية الاسلامي في عام 2007 اذا لم تخني الذاكرة وقد ذكر ذلك الصحفي المرافق لها في صحيفة الصحافة وقتئذن


#722436 [كردفاني اصلي]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2013 01:07 AM
كلمات كلها درر ، كلها معانٍ ، نرجو ان تكون مكان اعتبار وتقدير من الإدارة الاهلية ممثلة في عبد القادر منعم منصور ناظر عموم دار حمر . القرار لم يعتبر لمطالبات اهل الدار ولربما تسربت أفكار الغبن من جيران أهل الدار بدواعي التهميش خاصة والدولة غير موجودة في أطراف الدار جميعها من فوجا الي المجرور والتبون وام قرناً جاك . دار حمر لا تتحمل اي نزاعات بل دعوها تؤوي المستجير كما علمتنا ل 150سنة كما ذكر الدكتور ابراهيم منعم منصور. هنالك محاولات واستفزازات بائنة من التنظيم تستدرج اهلنا للوقوع في مربع الاقتتال ونحن نقول (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)ولماذا والي من جبال النوبة؟ الا يوجد رجال في دار حمر ؟ الم يكن طه دفع الله لواءاً؟ حسبنا الله


#722411 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
5.00/5 (2 صوت)

07-16-2013 12:20 AM
ورب الكعبه صدقت ..نصحت وقدمت كتابا لمن يريد أن يبصر الطريق ..وتشعبت الطرق وتفرعت وإلى أين ستقود لا يعلم إلا الله ..أتمنى تعليق المقال لوحده للتاريخ مقالا للشرف ..وياإبراهيم أنعم الله عليك .. فمازال بعض القوم يصرون على التواضع ترفعا ليكونوا( فئران أبحاث ) فى زمن تمتلئ الأسافير والمكتبات والدور بالموثق من التجارب العلميه الواضحه التى تقود الإنسان لبر الأمان ولكن قومك يكابرون ..والله المستعان.


#722385 [بشرى مهدي خريف]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2013 11:39 PM
عمنا ابراهيم منعم , شكرا لك اذ تقول لقائمة (الشرف),:- ((مثل الذي باع بلاده و خان وطنه، مثل الذي يسرق من بيت أبيه ليطعم اللّصوص، فلا أبوه يسامحه و لا اللّص يكافئه))!!!!
لكن على الجانب الآخر ,وبخصوص هذا الموضوع بالذات ,لقد اسمعت اذ ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي,!!!
واذكرك وكل من هو خارج قائمة (الشرف ) هذه بالقصة الاتية, ويقيني انك قرأتها من قبل
((يُروى أنّ عبد الله بن الزبير وقف في وجه يزيد بن معاوية حين وَرِثَ الحُكمَ عَن أبيه فَلمّا ماتَ يَزيد ونُحِيَّ ابنُه وتولى مروان بن الحكم، استفحل أمَرُ عبد الله بن الزبيروامتدَّ سُلطانُه حتى ضَمَّ الحجاز واليمن والعراق وخراسان ، إلى أنْ مات مروان بن الحكم ودعا ابنه عبد الملك لنفسه وأجابَه أهلُ الشامِ فعقد للحجاج بن يوسف الثقفي ليُقاتل الزبير ويقضي على مُلكِه.
و يُروى أنَّ الحجاجَ حاصرَ ابن الزبير في الحرم قريباً مِن سَبعَةِ أشهُر يَرميهِ بالمنجنيق. فَتَفَرَّقَ الناسُ عَنه، فدخل عبدُالله على أُمِّه قائلاً : يا أمُّاه قد خذلني الناس حتى ولدي وأهلي ولَم يبقَ معي إلا اليسير ومن ليس عنده أكثر مِن صَبر ساعة والقوم يعطونني ما أردت من الدنيا؛ فما رأيك؟ (يقصد أن بني أمية يساومونه على أن يترك لهم الأمر ويوفرون له ما أراد مِن أمر الدنيا). فقالت أمه: يا بُنَي أنتَ أعلَمُ بِنَفسِك ، إنْ كُنتَ تَعلَمُ أنّكَ على حَقٍّ وإليه تدعو فامضِ لَه فقد قُتِلَ عليه أصحابُك (ولا تُمَكِّن مِن رقبتكَ فيتلاعُبُ برأسِكَ غِلمانُ بَني أمية) وإنْ كُنتَ إنّما أرَدتَ الدُّنيا فَبِئسَ العَبدُ أنتْ أهلَكتَ نَفسَكَ ومَن قُتِلَ مَعَك، وإنْ قُلتَ : كُنتُ على الحقِّ فَلَمّا وَهَنَ أصحابي ضَعفتُ فهذا لَيسَ فِعلُ الأحرارِ ولا أهلُ الدّين، كَم خلودُك في الدنيا؟ القتلُ أحسن! لَم تُبقِ أسماءُ لابنِها خياراً أو قولاً إلا بَسَطَتهُ و وَزَنَتهُ وهي في ذلكَ الوقتِ في سنتها المئة لَم يَسقُط لها سِنٌّ ولَم يُنكر لها عقل. فقال عبدُالله يا أماه ، أخافُ إنْ قَتَلني أهلُ الشامِ أنْ يُمَثِّلوا بي ويَصلِبوني.
عندها قالت أسماءُ قولَتَها المشهورة : يا بُني لا يَضُرُّ الشاةَ سَلخُها بَعدَ ذَبحِها، فامضِ على بَصيرَتِكَ واستعن بالله. فقال لها : هذا رأيي الذي قُمتُ به داعياً إلى يومي هذا، ما رَكَنتُ إلى الدُّنيا وما أحبَبتُ الحياةَ فيها وما دعاني إلى الخروجِ على القومِ إلا الغضبُ للهِ أنْ تُستَحَلَّ حُرماتُه ولكني أحبَبتُ أنْ أعلمَ رأيَكِ فقد زِدتِني بصيرة فانظُري يا أماه فإني مَقتولٌ في يومي هذا فلا يَشتَدَّنَّ حُزنُكِ وأنَشدَ يقول :
أسماءُ إنْ قُتِلتُ لا تَبكِني - لَم يَبقَ إلا حِسّي وديني - وصارِمٌ صالَبَتهُ يمني.
مَن يَمنَعُ الإنسانَ مِن أجلِه؟ إنها الحقيقة التي لا مِراءَ فيها، الحقيقةُ التي اعتنقَتها أسماءُ وهي تُعَزِّي نَفسَها في ابنها الغالي وقد نَعى نَفسَهُ بَينَ يَديَها. ما أقواها وأصبرها وهي تقول له: إني لأرجو أنْ يكونَ عزائي فيكَ جميلاً، إنْ تقدَّمتَني احتَسَبتُكَ وإنْ ظَفِرتَ سُررتُ بِظُفركَ، اخرُج حتى أنظرَ إلامَ يَصيرُ أمرُكَ. ثم قالت : اللهم ارحم ذاك القيِّم في الليل الطويل، ارحم ذاك الكريم النجيب، وارحم الظمأ في هواجِرِ مكةَ والمدينة وبَرَّهُ بأبيه وبي ، اللهم أسلَمتُه لأمرِك ورَضيتُ فيه بما قَضيتَ فأثِبني فيه ثوابَ الصابرين الشاكرين.
يروون أنّه تَرَكها وباتَ يُصلّي لَيلَته حتى أذَّن الفجر فصلى وحَرَّضَ أصحابَهُ على القتال فحملوا معه على قِلَّةِ عَددِهم فجاءته آجرة (لبنة من الطوب) فأصابَتُه في وَجهِهِ فارتعدَ لها وأدرَكَ أنَّها النهاية. فلمّا أحسَّ سُخونَة الدمِ على وجهِه وصدرِه قال : ولسنا على الأعقابِ تَدمى كُلومنا - ولكن على أقدامِنا يَقطُر الدّما (أي أننا نواجه الموتَ ولا نهرب خوفا). ثُمَّ سقطَ على الأرضِ فأسرعوا إليه فقتلوه، وعَلِمَ الحجاجُ فَخَرَّ ساجداً وحَزَّ رأسَهُ وأرسلها إلى عبد الملك بن مروان وصُلِبَ جَسَدُه.
عندها أرسلَ إلى أمِّه أسماءُ أنْ تأتيه فأبَتْ فأعاد إليها الرسول ليقول لها لَتأتيَني أو لأبعثن إليكِ مَن يَسحَبُكِ مِن قرونك فأبتْ وقالت واللهِ لا آتيه حتى يَبعثَ إليّ مَن يَسحَبُني مِن قروني. فجاءَها الحجاجُ بِنَفسِه حتى وقف عليها فقال : كيف رأيتِ ؟ نَصرَ الله الحقَّ وأظهَرَهُ؛ فقالت : رُبَّما أديل الباطل على الحق وأهله . فقال :إن ابنكَ ألحدَ في البيت الحرام وقد قال تعالى : (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) وقد أذاقَهُ الله ذلك العذاب الأليم. قالت : كَذبتْ ، كان أوّلُ مَولودٍ وُلِدَ في الإسلام بالمدينة وسُرَّ بِه رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم وحَنَّكَهُ بيَدِه وكَبَّرَ المسلمون يَومئذٍ حتى ارتجّت المدينةُ فَرَحاً ، وقد فَرِحتَ أنتَ وأصحابُكَ بِمَقتَلِه ، فَمن كان فَرَحُهُ يومئذٍ بِمَولِدِه خَيرٌ مِنكَ ومِن أصحابِك، وكان بَرّاً صَوّاماً قَوّاماً بكتابِ الله مُعَظِّماً لحُرمَته، يَبغُضُ مَن يعصي الله عز وجل.
ثُمَّ فَجَعَتُه بِقَولها وإني لأشهَدُ أني سَمِعتُ رَسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول : (يَخرُجُ مِن ثقيفٍ كَذّابٌ ومبير) أما الكذاب فرأيناه (وكان هو المختار بن أبي عبيد الثقفي )، وأما المبير (تعني الطاغيةَ المُهلِك) فلا أخالُه إلا أنت. فما نَبَسَ الحجاجُ بِبنتِ شفة وقام ولَم يَرجِع.
لكن ابنها ظلّ مُعلقاً وهي تَمُرُّ عليه جيئةً وذهاباً تَتَساءَلُ في ثَباتِها أما آنْ لهذا الفارِسِ أنْ يَتَرَجّل. قيل لعبد الله بن عمر: إنّ أسماءَ في ناحيةِ المسجد فَلقيها ومالَ عليها، فقال: إن هذه الجُثثُ لَيست بِشيءٍ وإنما الأرواحُ عِندَ الله فاصبري، فقالت : وما يمنَعُني أنْ أصبِر وقد أُهديَ رأسُ يَحي بن زكريا عليهما السلام إلي بَغيٍ مِن بغايا بني إسرائيل. ثم قالت اللهم لا تُمِتني حتي أوتي به فأحَنّطه وأكّفنه. فأُتيت به فحنطته وكفنته بعدما ذهب بَصرُها وما أتت عليها جُمعة إلا ولحقت به سنة ثلاثٍ وسبعين للهجرة فكانت خاتمةُ المُهاجرينَ والمهاجرات.))


#722380 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 11:25 PM
خليها تستقر بعد داك تعال قول كلامك دا - شرف ايه البتقولوا فاذا كان البرقوا وافدين وانتم من اين اتيتم فكلكم كومبارس ستكنسون من هذا الارض في الحرب الدائرة في جنوب كردفان مش عشان عيون عمر البشير


ردود على الكلس
United States [واحد] 07-16-2013 06:41 PM
يا الكلس انت عبيط


#722375 [محمد عثمان داود]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 11:19 PM
النهود كانت رئاسة لمحافظة شمال كردفان في أوائل التسعينات عندما كانت رئاسة اقليم ثم ولاية كردفان الكبري وكانت منطقة النهود تضم محليات (مدينة النهود -ريفي النهود -ابو زبد-الاضية -ودبندة -صقع الجمل - الخوي -غبيش )في مساحة شاسعة وثروات طبيعية زراعية وغابية وحيوانية هائلة وعددية سكانية تؤهلها لقيام ولاية ومن حيث التكوين السكاني علي الرغم من انها تسمي دار حمر والتي تحصلوا عليها بصك من السلطان علي دينار فانها مجتمع يمثل انموذجا لكل الاثنيات والمجموعات السكنية للسودان من شماله واوسطه وشرقه وغربه وجنوبه والادارة الاهليه بها للناظر الذي سمي فيما بعد بالامير عبد القادر منعم منصور وهو شخصية وفاقية متعلمة ذو توجه قومي لافرق عنده بين حمري او أي شخص مقيم داخل نظارته او امارته وكان يستعان به في اي مصالحات قبلية في دارفور اوكردفان


#722349 [نصرالله]
4.50/5 (2 صوت)

07-15-2013 10:40 PM
الله عليك الله عليك الله عليك بحفظة ورعايته ايها الامير الدكتور القائد -- ارجو ان يستمع الشباب المتحمس للقيام برد يستحقه اولئك الاقزام, ويعوا حديث الحكمة والحنكة الذي يقدمة الامير ابراهيم منصور -- فهي تذكرني بصلح الحديبية وبالتسامي والمشي فوق الجراح من اجل الاهداف الاستراتيجية الكبيرة --وان يضموا الصفوف ويعملوا بقول الشاعر - فهي الايام كما شاهدتها دول-- من سره زمن ساءته ازمان
وسوف تصفو الليالي بعد كدرتها - وكل دور اذا ما تم ينقلب -- فصبر جميل والله المستعان.


#722345 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 10:22 PM
يقينى ان السعادة تغمر كل من يقرأ هذا المقال الفريد .. فاض بالحكمة وفصل الخطاب كما اعتدنا ان نقرا كلما خط ألأخ ابراهيم بالقلم.. وهو امر ليس بمستغرب وعادى وطببعى ان تاتى الحكمة من ألأخ ألأكبر الكريم ابراهيم منعم فى كل ما يسطر باسلوبه السلس السهل الجذاب الهاديء هدوء نفسه ألأبيه ..انها كلمات صادقات يحس المرء فى كل حرف فيها انها موجهة الى كل سودانى فى كافة اجزاء السودان وخارجه ..
* اسعدتنى كثيرا طريقة سرده للموضوع تاريخيا و تنويرا للقاريء وتذكارا وتركيزا على العبر المتعدده المستقاه من الحدث ألأدارى الكبير.. كل عبرة منها درس متكامل يستحق ان يكون منهاجا دراسيا تفرد له المناشط الصفية المصاحبة له ويتلقاه طلاب المدارس على مستوى المراحل الدراسيه ويتم نشره على كافة ألأصعده ليطلع عليه الناس ولن ابالغ ان طالبت "بتوزيعه على اوسع نطاق ويعلّقه كل سودانى فى داره لتظل الذكرى متصلة على مر الزمان"..
* الشكر اجزله والتقدير اوفره موصولان لك - اخانا ابراهيم - وامد الله فى ايامك ومتعك بالمزيد من الصحة والعافيه وحفظك ذخرا لأهل السودان اجمعين.


#722339 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 09:53 PM
شكرا لك الدكتور ابراهيم منعم منصور علي هذه العبر القيمة التي يجب علي ابناء دار حمر (وليس ابناء حمر) ان يتعظوا بها ويتذكروها دائما وبل عليهم ان يضعوها قلادة لهم حتي لا ينسوها خاصة(قائمة الشرف) فهؤلاء يا اخي ابراهيم ينطبق عليهم قول هتلر ونابليون تماما ولكن حيائك وادبك الجم نفيت عنهم هذه الصفة والصفات .. فحسبي الله ونعم الوكيل عليهم ... الان عرفت لماذا ذهبت عاصمة الولاية الي الفولة.
ملحوظة: لقد طبعت قائمة الشرف الي الف نسخة بعد ان جعلت لها بروازا وزخارف تحيط بها ووزعتها جميعها وناوي ان انسخ ضعفها واوزعها الي اهلي في القري والمهجر


#722331 [كوز الزير]
4.50/5 (6 صوت)

07-15-2013 09:16 PM
مناطق كلها تعيش على الغام قبلية اذا انفجرت قضت على الاخضر واليابس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة