الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي: أنجح رئيس وزراء مر علي السودان!
الصادق المهدي: أنجح رئيس وزراء مر علي السودان!
الصادق المهدي: أنجح رئيس وزراء مر علي السودان!


07-19-2013 04:25 AM
بابكر عباس الأمين

بعد مسيرة سياسية شارفت نصف القرن، ولم تشهد أي إنجاز، ما زال الصادق المهدي يعتقد أنه قائد سياسي ناجح وأيقونة ليس علي نطاق السودان فحسب، بل علي نطاق الكوكب. ساهم في ذلك دون شك طبيعته النرجسية، وتمركزه في الذات، واختزال الحزب في ذاته، وبطانة محدودة من أنصاره تقوم بتقديسه، وتري كل ما يقول أو يفعل كأمر لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. أما بالنسبة لعموم أهل السودان، بمن فيهم شباب حزب الأمة، فإن الصادق سياسي مدمن ثرثرة، وتنظير تجريدي لا يلامس الواقع، وليس له علاقة بهمومنا ومشكلاتنا كشعب مكلوم ومأزوم. علاوة علي مواقفه الرمادية تجاه نظام العصابة الحاكمة في الخرطوم، وتبخيسه واستهزائه ببقية الأحزاب والكيانات السياسية بنعتها ب "أحزاب الطرور" تارة، وحصريتها "بين ود نوباوي والكلاكلة" أخري.

دعنا نأخذ مثالاً لنرجسية الصادق من ورقته "ندوة الدولة العميقة،" والتي ذكر فيها أن دعوة وُجهت له لزيارة تونس في عهد زين العابدين بن علي، وسورية في العهد الحالي، فرفضهما حتي لا يمنح ذينك النظامين الشموليين شرعية! رئيس وزراء سابق، لم يقدم لشعبه ووطنه مثقال ذرة، تسبغ زيارته شرعية للأنظمة الشمولية؛ علماً بأنه قد زار الجماهيرية الشعبية الليبية العظمي أكثر من مرة أثناء حكم الراحل معمر القذافي، أسوأ الأنظمة شمولية وطغيانا. أما بخصوص وزنه العالمي المُفترض، فهو يتخيل أن الخطاب الذي بعثه لبشار الأسد وقام بحل المشكلة السورية، أو حله للأزمة المصرية من خلال "نداء الكنانة"، تؤهله لأن يكون سياسي عالمي. كذلك، يظن الصادق أن أوراقه التي ينشرها تجعله مفكر عالمي، مع أن تلك الأوراق لا تفتأ تردد أشياء بعينها، منها علي سبيل الأمثلة، الصحوة الإسلامية التي انبثقت من الربيع العربي، وقول الشيخ الألباني أن الانقلاب العسكري مخالف لمنهج الإسلام، والإشادة بالتجربة التركية، ولأن القرعاء ليس لديها شعر فهي تتباهي بشعر بنت أختها.

أيضاً، يعتقد الصادق أن نحته للمصطلحات يجعل منه زعيم سياسي عابر للحدود. نأخذ منها مثالين بالنسبة لجماهيره في الشرق الأوسط، وثالث علي النطاق المحلي. الأول، هو دعوته لاستخدام مصطلح "سياسة الإسلاميين" بدلاً عن "الإسلام السياسي"، والثاني "الفجر الجديد" بدلاً عن الربيع العربي لأن الربيع "وافدة أوربية." حسناً، فلينحت لجماهيره مصطلحان بديلان لكلمتان أوربيتان أكثر شيوعاً في الخطاب السياسي والأكاديمي من الربيع العربي هما "الديمقراطية" و"البرلمان." المثال المحلي: "أنصار الله" في محل المعني الشائع، وهو أولئك الذين نصروا جده محمد أحمد المهدي أو سلالته، وهي مستوحاة من الذين نصروا النبي الأكرم في يثرب. والواقع أن هذا المصطلح لا يجوز لأن الله سبحانه وتعالي لم يهاجر من منطقة لأخري وانقطع عن أهل، أو ترك ممتلكات، ليحتاج إلي أنصار يؤازرونه.

الصادق انتحر سياسياً حين نقض موثقه مع 'تحالف قوي الإجماع' حين ذكر بأنه لم يسمع به إلا من نافع، وكان مأخذه علي التحالف أنه لم يتخذ الكتمان وسيلة لقضاء الحوائج. وهذا يناقض ما يفعله حالياً في العلن من توقيعات علي 'مذكرة التحرير' التي لن تسقط ثمرة من شجرة، وما ينوي من اعتصامات، لن تتم. لقد تقاعس حزب الصادق بهيئة شؤون أنصاره حين "فرح المخلفون بمقعدهم،" عندما ولت منظمات الشباب وجوهها شطر مسجد الأنصار في يونيو من العام الفائت، آملة أن يكون بؤرة إنطلاق الثورة فسجل خذلاناً مبينا. حتي اللغة التي استخدمها عبدالمحمود أبو، الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار، آنئذٍ في وصف الشباب، كانت مستوحاة من مُعجم قيادة النظام، إذ وصف الشباب مستخدماً ذات العبارة التي استخدمها نافع قبلئذٍ "المرجفون في المدينة." إضافة لذكره لأشياء لا يقبلها العقل السليم منها وجود بقايا سجائر وتمباك في المسجد، وهي أيضاً جملة سبق وأن قالها ربيع عبدالعاطي.

في حواره الأخير مع 'التغيير'، هنالك تصريح غير دقيق ذكره الصادق يجب تصحيحه للتاريخ إذ قال: "حين انتهيت من رئاسة الوزراء عام 1967." والحاصل أنه لم يكن يعمل بعقد عمل وانتهي أمده حتي يقول "انتهيت"، أو استقال من منصبه، إنما سقطت حكومته من داخل البرلمان. وبعد سقوطه سخر كل امكانياته ونشاطه لإحباط عمل الحكومة، حين كان يعقد اجتماعاته تحت الشجرة، وقام بتكوين 'تجمع القوي الحديثة' مع صهره وحزب سانو، وكتب رسالة لقائد الجيش متزمراً من الحكومة، فيما يشبه الدعوة لانقلاب عسكري، رغم أن حكومته قد اُسقطت حسب قواعد اللعبة الديمقراطية. فالصادق إما أن يكون رئيساً للوزراء، أو أن يفسد المناخ السياسي علي رئيس الوزراء الذي حل محله. وهذا يذكرني بصنف من تلاميد الإبتدائي مولع بوظيفة "الألفة" يخالها منصباً هاماً، وهو الوحيد المؤهل لها، وفي حالة تعيين ألفة خلافه يسعي ويجتهد بكل طاقاته لإثبات أن خلفه غير جدير بالمنصب مثله.

في محاولة يائسة للتهرب من السؤال حول اتفاق المسلمون حول قطعيات الشريعة، ضرب الصادق مثالاً ساذجاً هو اسم المحاور "علاء الدين"، إذ ان اسم أمين سر الحزب الشيوعي هو محمد أيضاً (الخطيب). أما تحفة الحوار في إشارته للصحيفتان اللتان ذكرتا بأنه "أنجح رئيس وزراء مر علي السودان." في عبارة أخري، يريد أن يقول أنه كان أنجح من إسماعيل الأزهري ومحمد أحمد المحجوب، وهذا لا يليق بقامة اثنين من الآباء المؤسسين تفوقا عليه مهنياً وسياسيا. كان سيكون أكثر موضوعية إن شرح لنا لماذا كان أنجح رئيس وزراء، وما هو الانجاز الذي حققه خلال رئاسته الأولي للوزارة. وإن كان المهدي لم يقم بأدني إنجاز خلال رئاسته الثانية للوزارة، والتي استمرت ثلاثة أعوام وشهرين (أبريل 1986- يونيو 1989)، فمن باب أولي انه لم يقدم شيئاً في فترة رئاسته الأولي والتي لم تتجاوز التسعة أشهر.

ربما كانت كارثة أمتنا العُظمي هي أنها ظلت عربة بلا حصين، بدون قيادة مذ 24 مايو عام 1969، وقد صدق محمود محمد طه، قدس الله سره، بأن الصادق وصهره "ما بطلعو قوزا أخضر." الشيء الذي يؤرق الصادق، أو ينبغي أن يؤرقه، هو أنه لم يقدم إنجازاً يذكره التاريخ، لم يتخذ قراراً جرئياً وقد واتته الفرصة بحصوله علي مئة مقعد في البرلمان، فرصة لن تكرر علي الإطلاق. كانت فترة رئاسته الثانية (1986-1989)، التي لم يتعد نطاقها الخرطوم، استمراراً لعهد مايو الذي زعم بأنه سيكنسه، وكانت سجال عقيم حول قوانين سبتمبر 1983، التي "لا تساوي قيمة الحبر الذي كُتب بها."

ختاماً، لا بد من الإشادة بالمحاور علاء الدين بشير، الذي كان بارعاً في الحوار، وطرح أسئلة جرئية.


له رأي في الدولة المدنية ويصنف الليبرالية كحركة يسارية


[email protected]


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 7352

التعليقات
#726086 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 01:46 AM
بامارة ايييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#725944 [bakhatjomaa]
1.50/5 (4 صوت)

07-20-2013 07:03 PM
الصادق رجل قامة وشريف ونظيف اليد لكن حكم السودان من اصعب الامور وحتي هذا الكاتب لو اتيحت له فرصة لحكم لفشل فشلا ذريعا وانا متاكد لن ينجز واحدمن مليون مما انجزه السيد الصادق المهدي خلال فترة حكمه بالجدير كل احزاب السودان من اقصي اليسار الي اقصي اليمين حكمت السودان ماذا جنبنا غير الوعود مع الشعارات الزائفة التي لاتقدم ولا تؤخر


#725844 [شادي]
5.00/5 (3 صوت)

07-20-2013 04:24 PM
" كلب السره " هو الكاذب الضليل ....


#725817 [حقانى 2]
2.00/5 (3 صوت)

07-20-2013 03:31 PM
هذا مقال مكرر ليس فيه جديد ولا فائدة منه والمستفيد الوحيد من هذا المقال هو النظام حيث صرف الانظار عن القضية الرئيسية وهى مقاومته وكشف فساده الى مهاترات ممجوجة واتهامات معادة ومكررة وعفا عليه الزمن ،، غير ان الجديد فى هذا المقال انه كشف عن جهل الكاتب الدينى بمعنى كلمة انصار الله وقد ذكر له غيرى فى المداخلات السابقة الاية الكريمة (( يا ايها الذين امنوا كونوا انصارا لله ))كما ان هذا المقال ابان تناقض الكاتب وذلك لانكاره على اتباع المهدى تعظيمه فى نفس الوقت الذى يطلق عبارة (قدس الله سره لمحمود محمد طه)


#725588 [kamal mohy]
1.25/5 (5 صوت)

07-20-2013 11:45 AM
الحبيب الصادق المهدي رجل يؤمن بالديمقراطية وعندما حكم السودان كان اشد الناس تمسكا بالديمقراطية بدليل انه عندما اراد ان يرفع سعر السكر بقرش واحد فقط هاجت الدنيا وماجت واعلن اتحاد العمال استعداده للاضراب وكذلك بقية الاحزاب ولكنه تراجع عن ذلك خوفا ورحمة بالشعب وكان له أن يحكم السودان بقبضة من حديد لو اراد ذلك وانصاره وشباب حزبه كانوا جديرين بالدفاع عنه كما يحدث الان من مليشيات المؤتمر الوطني ولكنه لم يفعل ذلك وهذا ما جعل الشعب يتجرع الذل والهوان حتى الان ولا يستطيع كائن من كان أن يقول بقم وتزداد الاسعار يوما بعد يوم بفرض القوة الجبرية والشعب مستكين ولا يرفع صوته ولا يتزمر ولكنه في عهد الديمقراطية - الصادق المهدي - كان يهدد بالاضراب وتخرج المظاهرات ولم يقتل شخصا ولم يحجر على راي.
الان اختلف معه في سياسته المهادنة للنظام ولكنكم عندما تتمعنون في كلامة ستجدون انه على حق في عدم زج السودان في اتون حرب اهلية كالصومال وسوريا وخلافه. اختلافي معه فقط هو ان يمد يده بصدق للمعارضة الحالية ويتحدوا ويخرجوا لنا مجتمعين بمنهج واضح يخرج السودان من ورطته الحالية حيث فشل المؤتمر الوطني في ادارة البلاد والعباد.


#725517 [الضكر]
1.00/5 (4 صوت)

07-20-2013 10:08 AM
نعم انها حملة منظمة ومدفوعة الثمن من اوليك المرجفين والمتمسحين باسم الدين
من الحركة الاسلامية بشقيها يعاونهم ويساندهم بها اليساريين من الشيوعيه والجمهوريين والبعثين والشلل التي تد بصوابع اليد لن تنالوا من هذا الجيل التي تكسرت تحت اقادمه كل الانظمة الدكتاتورية وخرج بعدها للانتخاب الحر والنزيهه الذي كل مره يكافأه بنمرة واحد امتياز وسوف ترون عندما تعود الديمقراطية الرابعة من سيكون رائدها رحم الله امرئ سمح في خصاله وافعاله وفي مسك لسانه ومابين فرجيه اتقوا الله فمافرق المؤتمر الوطني من الشعبي والشيوعي من البعثي وغيرهم هم وجهين لعملة واحده
اللهم يارب الارباب نسالك ان تقتص لهذا العبد المدعو الصادق المهدي من كل فاحش وبزئ قول نعته او ذمه او هاجمه اللهم كسر اقلامهم واصم آذانهم واعمي ابصارهم وعطل شقهم الايمن والايسر واجعلهم عبرة لكل البشر


#725506 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (4 صوت)

07-20-2013 09:49 AM
يا راجل!!!حرام عليك وقعت قلبنا بالعنوان العجيب الغريب ده!!!وبصراحه لقد ترددت كثيرا ولم أفتح الصفحه حزنا وقنوطا من العنوان وآخيرا توكلت على الواحد الاحد وفعلتها وأنا كاره وكم كانت الفرحه عظيمه عندما وجدت الموضوع وكأن الكاتب نقله من لسانى !!ومن خلال متابعنى للتعليقات التى جاءت تترى تأكدت أن ثمة توارد خواطر فى مخيلة عموم القراء يحملون نفس المشاعر تجاه الامام الذى ينتقل من فشل الى فشل وإنه لم ينجح وهو رئيس وزراء ولا هو ناجح كمعارض وإذا قدر له ورجع رئيسا للوزراء فأنا اول من سيعارضه وبدون اى سبب!!وانا إقترح على عمرالبشير تعيينه رئيسا للوزراء إذا أراأن ينشغل الشعب السودانى بموضوع آخر وينسوا ما ابتلوا به وهو مؤتمره الوطنى وخاله العزيز وربيع عبد(العاطل)وبقية العقد الفاسد الكريه.


#725425 [ركابي]
4.13/5 (5 صوت)

07-20-2013 03:56 AM
غايتو الصادق المهدي كان رئيس وزراء شرعي ومنتخب وكان عفيف اللسان وطاهر اليد ما حرامي وقاتل زي ناس الانقاذ...بس مستائين اشد الاستياء من تخاذله وضعف عزيمته في الأونة الاخيرة كنا عايزين الصادق يقيف مع الشعب ويقوده لاقتلاع الانقاذ ..


#725407 [الفاخر]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2013 02:41 AM
ربنا سلط علينا الصادق واولادة الشمال هامل وفاشل
وأفشل تجمع بالله دارفور كانت دولة والنيل الأزرق سلطنة
والنوبة أفارقة زنوج قالوا فراعنة
دولة جلبت التشاديين والأحباش والفلاتة
الحلول واضحة والا يكون الشمال فاشل بالتمسك بهؤلاء
الشرذمة


#725371 [عاصم]
5.00/5 (3 صوت)

07-20-2013 12:19 AM
يا ناس الصادق المهدي ده مريض نفسيا منذ الصغر الى الان ملازمه مرضه هذا الرجل رغم كبر سنه مازال يلازمه مرضه النفسي دعونا منه هذا الرجل لم ولن يستطيع توحيد بيت المهدي هو الذي فرق بيت المهدي كيف له يستطيع ادارة الحكومة السودانية انت يا الصادق اتكلم ولعلع وخلي اهل الفكر و التطبيق الواقعي لادارة الدولة


#725324 [ساهر]
1.13/5 (7 صوت)

07-19-2013 11:02 PM
لقد ذكرت مراراً في تعليقاتي الراتبة بأسماء مستعارة عديدة، أن كثيرين في السودان استسهلوا الهجوم على الصادق المهدي ويوجهون سهامهم الشريرة الفاسدة الحاقدة الكاذبة إلى صدره فترتد إليهم تلك السهام المسمومة فترديهم بدل أن تنال من تلك القامة السياسية الوطنية الشامخة. مشكلة الصادق المهدي مع أولئك الأقزام أنه ديموقراطي بدرجة أكبر من أن يحتملها أولئك (البعاعيت)، الذين لا يفرقون بين (تذمر) و (تزمر) الذين يظنون أن مناطحة قامة مثل الصادق المهدي سوف ترفع من قدرهم الوضيع. هؤلاء الفاقد التربوي لا يقدرون أن يوجهوا سهامهم الحاقدة إلى نافع على نافع ولا إلى على عثمان محمد طه ولا إلى البشير لأنهم ببساطة يخافون السجون و (الجرجرة) أن هموا طعنوا في ذات أولئك الأباطرة والقياصرة وأن كلاب الأمن لهم بالمرصاد، لذا نراهم يوجهون سهامهم إلى أكثر السياسيين مسامحة وسماحة نفس. أنني أعجب من هؤلاء إذ كيف يأملون في الخلاص من هذا الحكم على يد رجل لا يثقون في قدراته؟؟؟؟ فإذا لم يكن السادق المهدي شخصية كارزمية تنال قبول أكثر من ثلاثة أرباع الشعب السوداني، وإذا كان الصادق المهدي شخصية سياسية فاشلة فلماذا يتشبث بها أمثال هؤلاء لانقاذهم وانقاذ السودان من الغرق؟؟؟؟؟؟؟؟ لو كان الكاتب يملك ذرة من الشجاعة والفداء فليخرج إلى ميدان الأمم المتحدة ويقود مظاهرة ضد هذا النظام؟؟؟ أنه لعمري لا ولن يفعل حتى ولو مات وبعث مرة أخرى لعاد إلى سيرته الأولى وهي الطعن في ظلال المشاكل وترك أس البلاء لخوفه على نفسه وعائلته. يجب أن نتعلم كيف نحترم قادتنا، احتراماً خال من القداسة التي يتصورها هذا الكاتب المريض. يجب أن نتعلم كيف ننقد الآخرين بدل توجيه الإساءة إليهم. أود إجابة من الكاتب ونحن في هذا الشهر الكريم: ماذا يعني بقوله: محمود محمد طه (قدس الله سره)؟؟؟؟ فإذا كنت ترى أن الله قيمن بتقديس سر محمود محمد طه فكيف تأبى وتنكر علينا نحن البشر تقديس سر الأمام الصادق المصدوق المهدي؟؟؟؟ انتبه يا أخى من إطلاق القول على عواهنه وأحذرك أنني أن أطلقت عليك سهامي ولساني الذرب فلن تطيقني.


#725277 [ادم]
1.13/5 (6 صوت)

07-19-2013 09:14 PM
الصادق فاشل؟ انت وينا كدة عملت شنو للسودان عشان تحكم عليهو ولا بس الحاجة القادر تعملها تسي للناس في نهار رمضان. خليك كدة بس يا ولدنا


#725266 [ادم]
2.00/5 (5 صوت)

07-19-2013 08:59 PM
انت مالك ومال شباب حزب الامة في زول جاء دق ليك الباب وقال ليك اتكلم باسمهم.بعدين انت برضو ماشاء الله ربنا فاتح عليك من وسع وبتفتي برضو.لايجوز تسمية انصار الله بهذا الاسم؟لا بالله ما هي مرجعيتك ايها الشفت؟بعدين جابت ليها فلان قدس الله سره.امة تاشر للقطر


#725263 [أحمد التوم عبد الله]
5.00/5 (3 صوت)

07-19-2013 08:57 PM
لمن لا يعلم لم تدم أي حكومة شكلها هذا الثرثار لأكثر من تسعة أشهر وإلا أجهضت أو حلها هو بنفسه أي وبعبارة أخري لم يكتمل الجنين أبداً ولن يكتمل إذا كان هذا الدكتاتور المتستر الديمقراطية علي رأس الحكومة ...... وأتحدي من يثبت أن أي حكومة شكلها هذا الكاذب الضليل أكثر من 9 أشهر


#725245 [الزين كتم]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2013 08:27 PM
والواقع ان هذا المصطلح لا يجوز لان الله تعالى لم يهاجر من مكان الى اخر ونقطع عن اهله او ترك ممتلكاته
ليكون محتاجا لانصار يؤازرونه !!( وقال الحواريون نحن انصار الله ) هذه اية اعوذ بالله من الكتاب الجهلاء


#725181 [Mohammed Makki]
4.75/5 (4 صوت)

07-19-2013 05:00 PM
الناس الشابكننا اكسفورد ديل,داير اقول ليهم الدنيا كلها عارفه انو الصادق دخل اكسفورد بإعتبار انه ود المهدي ليس الا والصادق فشل في دخول جامعة الخرطوم ونزلوهو بالواسطة مستمع وهو شخص محدود الذكاء لا بشبه العباقرة المعروفين مثل محمود محمد طه و عبد الخالق محجوب والترابي مع اختلافنا مع كل منهم بدرجات متفاويته,بالله واحد يوصف لي فكر الصادق دا القاهو وين, ياخي زول خريج اكسفور يتعتع في الانجليزي زي الزمن دا والما مصدق يخش اليوتيوب....


#725171 [abuahmad]
5.00/5 (4 صوت)

07-19-2013 04:48 PM
الزعيم اسماعيل الازعري لايمكن مقارنته بأي زعيم
فدونك الخطاب الشهير من الزعيم رئيس الوزراء الى
السيد/بشير النفيدي ليستدبن منه مبلغ زهيد من المال
دي الذمة النقية التقية ولا بلاش


#725169 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (8 صوت)

07-19-2013 04:45 PM
المشكلة ما في الصادق بل في الدروايش درق سيدم المبارنو وعاملين ليهو هيلمانة وراس وقعر وكل شغلم يدافعو عن الامام ويبررو مخازيه لانهم ما قادرين يتقبلو حقيقة انو زعيمم الروحي وقدوتم الاجتماعية وقائدم السياسي والطوطم الابوي بتاعم ديماقوق دعي نرجسي نهاز وجبان وكريه


#725073 [صديق]
1.13/5 (6 صوت)

07-19-2013 01:48 PM
(( فإن قتلتموه فهو قد خلع جلبابه فينا ))الصادق بلة


ردود على صديق
[Abouzid Musa] 07-20-2013 09:21 AM
الي كل من يريد ان يعرف من هو الصادق بله محمد
هو واحد من فعاليات حزب آلامه القومي ولد في مدينه
( ام ضمير ) وتلقي تعليمه الثانوي بتندلتي ثم جامعه الخرطوم
له أخ اسمه محمد وأخت اسمها عائشة .
شغل منصب المدير العام لمصنع سكر كنانه بعد عودته من
ليبيا مع الصادق المهدي ( المصالحة مع نميري ) كما كان
عضواً في المكتب السياسي بالاتحاد الاشتراكي السوداني
توفي عقب ثوره رجب / أبريل بمستشفي السلاح الطبي
بأم درمان . متزوج وله ابن واحد ( حفظه الله )

United States [وضح.. أبن... أفصح] 07-20-2013 12:28 AM
معليش يا أخونا صديق... قاتل الله العجلة... عرفت من هو المقصود بالصادق بلة من مداخلة لاحقة لأحد الأخوة... بأنه هو الصادق بلة محمد... وليس هو الصادق المقصود من قبلي... بل زيادة هو (رحمه الله) وليس على قيد الحياة ما زال... إذن ليس هو من أقصد... نكرر الأسف.

United States [وضح.. أبن... أفصح] 07-20-2013 12:25 AM
يا أخوي اسم الصادق بلة ده أنا لي زمن طويل كايس ليهو... هل هو الصادق بلة ناصر عيد من غرب المناقل وألا واحداً تاني... بالله لو كان هو أفيدني.


#725039 [المشتهى السخينه]
4.94/5 (8 صوت)

07-19-2013 12:51 PM
لو تخيلنا سقوط حكومة الانقاذيين وايلولة السلطة للصادق . هل يعلم شعب السودان ان المهدى وحكومته وحزبه لن يستطيعوا حتى تغيير الزمن وارجاعه ساعة للوراء واعادة التوقيت القديم الحقيقى .؟ الصادق افشل سياسى فى التاريخ تاريخ البشر ..


#725019 [ود الباشا]
4.00/5 (3 صوت)

07-19-2013 12:22 PM
يا راجل ياراجل اللهم انى صائم


#725007 [محروس ق ش م]
3.88/5 (6 صوت)

07-19-2013 12:07 PM
عمك دة ما عمل زير سبيل مكتوب علية وضع حجر الاساس السيد رئيس الوزراء الصادق المهدي ..اما عمك التاني المرغيني ﻻ بيجدع و ﻻ بلم الحجار ..كل المشاريع في السودان .الانجليز . اﻻزهري .عبود . اب عاج .ام البقية لم ينجح احد . صحيح السودان عربة بﻻ حصان


#725006 [قرمان دواس]
5.00/5 (3 صوت)

07-19-2013 12:03 PM
أين خريجوا أكسفود ممن زامل الصادق المهدي ؟؟ بل أين أولادهم الآن ؟؟؟ أين مؤسسوا حزب العمال و حزب المحافطين و جزب الديمقراطيين الليبراليينفي بريطانيا ؟؟ أنهم إما هلكوا أو تقاعدوا طواعية ؟؟؟ إذن ما الذي يجعل رئيس حزب يفوق ترؤسه للحزب ما يقارب ال 50 عاما و لا يزال يناطح لأن يصبح رئيس وزراء و هو قد فرط في الوزارة مرتان مرة إسقاط من داخل البرلمان و مرة بالضربة القاضية من القوات المشلحة؟؟ و لم يحرك ساكنا بل هرب _ في الثانية _ متخفيا في زي النساء ليتجو بنفسه تاركا قواعده التي إنتخبته تصارع الحكم الجديد بمفردها هرب الجبان و نجا بنفسه تاركا لمصيره مع العسكر , و هم في أمس الحاجة إليه كقائد و رئيس حزب ؟؟؟؟؟؟ عار أن يهرب القائد تاركا جنوده لمواجهة مصيرهم... هذا ليس من شيم القادة و لكن من شيم القادة اللذين يولدوا و في أفواههم ملاعق من ذهب ؟؟ أنها الجهالة التي المتأصلة أو التجهيل الممنهج لأتباع طائقة الأنصار و تعتيم أبصارهم حتي جعلوهم كماالنعاج يساقون إلي المجهول؟؟؟
الصادق المهدي أو ( الكاذب الضليل) كما يحلو للبشير أن ينعته لم يقدم شيئا حسنا يذكره التاريخ له بل كل فترات حكمه مساوئ و هم خريج أوكسفورد كما يدعي لكني أكش في إكماله دراسته في كلية فيكتوريا بمصر حتي يذهب إلي أوكسفورد خريج أوكسفورد لا يمكن أن يتصرف كما الصادق المهدي و لكن تصرفه كمن تخرج من خلاوي ( الراتب) بل إن بعضا ممن تخرج من تلك الخلاوي يستطسع أن يسوس الناس بحكمة أكثر من نعتوه آل المهدي ؟؟؟؟
أكثر ما آلمني هو خروجه مرتين من السودان ليعارض من الخارج و لكنه حتي هذا لم ينجح فيه؟؟
هل هناك أوجه شبه بين الصادق و المهاتما غاندي أو بين الصادق و مانديلا؟؟ نعم و جه الشبة هو التناقض الكبير بينه و بين هاتين الشخصيتين الفذتين ؟؟؟ فهم في قرارة نفسه لم يشعر يوما بأنه قائد محنك بل قائد فاشل وجد أمة من الجهلاء و الرعاع و تعلم كلمتين أفرنجيتين طغا بهما علي البسطاء من أتباعه؟؟؟


#724978 [Faroug Hashim]
4.75/5 (5 صوت)

07-19-2013 11:14 AM
احسنت و اجدت و شخصت بمهارة افة المآفون الكاذب الضليل


#724964 [ابوجلاجل]
1.25/5 (5 صوت)

07-19-2013 10:52 AM
أنسي الصادق المهدي إنت عملت شنو للثوره السودانيه وخطوات إقتلاع النظام؟ بس شغلكم الشاغل ودالمهدي ياعالم استحو. وبعدين أي مسلم مطالب وأي مؤمن مطالب ان يكون من انصار الله هذا أمر رباني قال تعالي(يأيها الذين أمنوا كونو أنصار الله كما قال عيسي بن مريم للحواريين من أنصاري الي الله قال الحواريون نحن أنصار الله فامنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة فايدنا الذين أمنو علي عدوهم فاصبحوا ظاهرين).صدق الله العظيم وايه خرطفاتك اليساريه دي قدس الله سره .الميت تقول الله يرحمه ويغفر له واذا كنت تحسب أنه علي تقوي وعلي صلاح تقول أحسبه والله حسيبه لاأزكيه علي الله فلتعلم ياأخي اننا لانقدس المخاليق.


#724944 [Abouzid Musa]
3.00/5 (2 صوت)

07-19-2013 10:13 AM
وكما قال المثل ( تساوت الكتوف وقل المعروف ) هذا مايحدث
هذه الأيام في صفحات الراكوبه للأسف الشديد !!!
والملاحظ أيضاً بان لا احد يعترف بتاريخ السودان والبعض
يحكي في غباء دون حياء بان من سطر التاريخ هو المنتصر
وان التمكين والتهميش قد بدا في أربعينات القرن الماضي
متجاهلين عمداً بان الثوره المهدية هي اول ثوره علي الإطلاق
في دول العالم الثالث !!! لقد أساء البعض لمحمد احمد المهدي
والخليفة عبد الله التعايشي وعثمان دقنه والزاكي طمل والمك نمر
وآخرون !!!
يالها من أسماء تربعت علي عرش الخلود حتي أصبحت منارات
ساطعه في تاريخنا تقف شامخه تذكر ( الأجيال ) بأمجاد ( سلف )
ماضعفوا ولاهانوا أبدا قدموا المهج والأرواح قرباناً وفداء لهذا الوطن
الذي ما غض ماؤه وما ضاقت أرضه ومابخل ضرعه وما شح دره
ولكنها سنه الحياه والأرض لله يورثها من يشاء .
ام الإمام الصادق المهدي فاني لم اجد أجمل مما قاله اخي وحبيبي
الصادق بله محمد ( رحمه الله ) إذ قال عنه (( فإن قتلتموه فهو قد خلع جلبابه فينا ))


ردود على Abouzid Musa
[Abouzid Musa] 07-20-2013 10:08 AM
الي ود المك
يكفي غاندي فخراً بان قانون السودان هندي وهو المعروف
(( بقانون64 المعدل ))
ام ( مانديلا ) فهو الصمود والخلود !!! كان يدافع ويرافع
في المعتقل أمام القاضي الأبيض قائلا ً(( انا المتهم الأول ))
في قضيه أمتي وحريتها واستقلالها !!! لا حظ قال ( أمتي )
وليس ( شعبي ) بمعني هذا يشملك انت أيضاً ومن حولك
يا هذا !!!!!!!

United States [ود المك] 07-19-2013 05:28 PM
لو كان كلامك ده صاح المحصلة شنو ؟ ثرثرة غاندي ومانديلا على الاقل ,


#724939 [Deng]
4.75/5 (9 صوت)

07-19-2013 10:08 AM
أفشل سياسي فى تاريخ السودان هو الصادق الصديق عبد الرحمن محمد احمد الهدى


ردود على Deng
[ابن كوش] 07-20-2013 03:04 AM
شكرا يا عاصمفي قولك عن الصادق الغير صادق(يا ناس الصادق المهدي ده مريض نفسيا منذ الصغر الى الان ملازمه مرضه هذا الرجل رغم كبر سنه مازال يلازمه مرضه النفسي دعونا منه هذا الرجل لم ولن يستطيع توحيد بيت المهدي هو الذي فرق بيت المهدي كيف له يستطيع ادارة الحكومة السودانية انت يا الصادق اتكلم ولعلع وخلي اهل الفكر و التطبيق الواقعي لادارة الدولة ) وازيدك علم في قول الهادي عبد الرحمن فية في الستينيات, بانه ابن السراج وليس له علاقة بالمهدي وافعاله تدل علي ذلك.

[ادم] 07-19-2013 09:16 PM
قوم شوف ليك سلفاكير ينفعك


#724934 [طارق الباز]
4.38/5 (6 صوت)

07-19-2013 10:04 AM
الصادق المهدي: أفشل رئيس وزراء مر علي السودان! عمل شنو غير جاب لينا الانقاذ


ردود على طارق الباز
United States [Abouzid Musa] 07-19-2013 11:24 AM
الاخ دينق سلام عليك
( حدي قاليك سمع لينا إسمه ) ده إنت حافظ من غير فهم !!!


#724927 [BLUENILE]
4.25/5 (3 صوت)

07-19-2013 09:58 AM
انا احترم الصادق المهدى انه مفكر وسياسى اكاديمى من الطارز الاول واعتقد انه من اميز المفكرين على مستوى العالم وهو خريج اكسفورد وهذه لوحدها شهاده لم ينالها معظم رؤسا ومفكرين العالم
وبالرغم من الفكر والحنكه والسياسه التى تربى عليها لكنه فشل فى قياده السودان منذ الخمسينات عندما اطاح بالمحجوب وتمه تغير الدستور لكى يكون رئيس وزراء وعمره لم يتاجوز ال 18 عام
2 لقد شاهدت فيديو مسجل للشريف ححسين الهندى له الرحمه حينما قال الصادق المهدى ضيع فرصه عظيمه لجعل السودان قائد وامين عام لجامعه الدول العربيه وهذه الفكره والمقترح من جمال عبد الناصر
تخيلوا السودان كان فى عز مجده قيادات فذه وخبرات اكاديميه وعلميه وتلكك المصالحه الشهيره بين الملك فيصل وعبد الناصر بقياده الراحل المقيم المحجوب وكان الجنيه السودانى وقتها ساوى الاتى
1واحد جنيها سودانيا يساوى اثنين جنيه ذهب بمكه والمدينه
2واحد جنيها يساوى ما يغارب ال 7جنيها استرلينى
3واحد جنيها يساوى اكثر من عشره دولار
مثل هولائى الصادق المهدى وغيره هم من اضاعوا السودان حينما كان الصادق قائدا للسودان لم يحسن التصرف عندما كان اكثر من 60%من الشعب السودانى انصار وحزب امه لكن الصادق لم يحسن التصرف
وبدات النزاعات من داخل الاسره من الامام ومن الزعيم وحدث ولا حرج
حتى هذه اللحظه انظر الى بيست الانصار الصادق الهادى زعيم للحزب واحده ومبارك الفاضل زعيم لوحده وعبد الله مسار زعيم لوحده ومادبو لوحده
هل مثل هولائى يصلحون ان يكونوا قيادات للدوله بها اعراق واجناس مختلفه كلا لانهم فىبيتهم لم يتفقوا ابدأ
الصادق المهدى هو من اضاع شئ اسمه السودان منذ ان كان رئيسا للدوله
يجب عليك الجلوس يا سيد الصادق واترك العمل للكيان الانصار فهم كثر
واجعل الامر شورى دون عصبيه بفرض بناتك واولادك قيادات للانصار ويجب ان نتعلم من السيره النبويه وحكم الصحابه رضوان الله عليهم
نسال الله ان يمتعك بالصحه والعافيه حتى ان نستفيد منك اكاديميآ وليست سياسيا فانت المفكر الوحيد على مستوى العالم العربى والافريقى


ردود على BLUENILE
European Union [mahmoud El-Tayeb] 07-20-2013 06:10 PM
Abu Mohamed ...thanks for your comments..I wrote in English simply because I do not have an arabic key board...and I asure you that I know quite good arabic..with best regards

United States [ابو محمد] 07-19-2013 03:08 PM
الاخ محمد الطيب

تحية طيبة

لماذا الكتابة بالانجليزية وهل انت خريج اكسفورد ايضا !! هل عجزت اللغة العربية التي وسعت القران الكريم عن التعبير ام انك لا تتحدث العربية ولا تكتبها ولكنك تقرأها وتفهمها وترد عليها بلسان اخر
مع الشكر

United States [Mahmoud El-Tayeb] 07-19-2013 12:58 PM
Salam Mr. Bluenile....I see that in your article you did some mistakes, first you said that saied Sadig became prime minister when he was 18 years old and that is not true because at that time he was not a Parlement member.. that happened only when he was 30 years old then he caused a split in the Omma Party for he insisted to take the position of prime minister from Mohamed Ahmed Mahjoub, because of that incident he went in a conflict with ancle Imam El-Hadi El-Mahdi.....Second concerning the value of the sudanese pound ...you went very fary in your immaginations.... for... the pound in that time and almost till the end of 1970 if I'm not mistaken.... one pound coasted 3.30 dollar and about 1.25
egyptian pound... but I do not remember exactly it's value to the Sterling.... and you can check what I wrote in the documents of the Bank of Sudan .....with respect


#724913 [Ehab]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2013 09:39 AM
أفشل رئيس وزراء مر على العالم وبجداره ... دي الحاجه الوحيده الممكن يخلدها الصادق المهدي بل واضيف هو كان ممكن يكون فاشل في قيادته لحزبه ولكن أثر أن يفشل وطن باكمله ويضيع جمهورية السودان


#724886 [yass]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 08:53 AM
اما آن لهذا المتنطع ان يلقم فمه طوبه???


#724881 [الامين حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2013 08:28 AM
افشل سياسي بل المعارضة كلها فاشلة


ردود على الامين حسن
United States [زهجان من السجم] 07-19-2013 09:15 PM
المعارضة فاشلة بدليل أنها امضت فترة طويلة جداً دون ان تفعل جديد,بل ان بعضاً منهم انحنى للنظام(لن يستطيع احداً ركوب ظهرك الا اذا كنت منحنيا).بصراحة هنالك جبن مبالغ فيه(عش عزيزا او مت و أنت تحاول),العار و الخزي للجبناء.


#724870 [abukhalid]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2013 07:26 AM
ان الامام الصادق المهدى كان اكثر رئيس وزراء ناجح والدليل على ذلك عدة امثلة اولا ان رئيس لاكبر جماعة اسلامية فى السودان وبقية العالم هن انصار الله شئت ام ابيت لاننا لانريد منك تذكرة تعرف انصار الله (قال عيسى ابن مريم من انصارى لله قال الحواريون نحن انصار الله ) كما نضيف ان فشل الديقراطية بسبب الحاقدين الذين لايريدون لهذا الدين ان ينتشر من خلال الموسسات الديقراطية والدليل ما الت اليه حال البلاد والعباد كما ان الحديث عن شخصية الامام هى شخصية لها بعدها الدينى وكذلك العلمى والتجديد فى الفكر وعدم الانكفائية وانه صاحب مدرسة فى ادارة الدولة من خلال الاخلاق العالية والصدق وطهارة اليد واللسان


ردود على abukhalid
United States [ود المك] 07-19-2013 05:39 PM
يا تعبان ديل مريدين ورا الاسم فقط والمشكلة هم بيقولوا نحن انصار المهدي ولايعرفون من هم الحواريون ؟ ولو كان اسمو غير المهدي ما كان يشمها ولا في زول يجيب ليهو خبر ,ولو شفت التجمع الاخير في الميدان 90% منهم فوق الستين سنة انت اوع تكون اقل من ستين ؟ , امامك بتاع اعياد الميلاد والمغنيات والجرتق , ده البعد الديني , الامام غدوة ياشيخنا وليست مظهر اجتماعي

United States [الصوت] 07-19-2013 11:16 AM
انت بتتكلم جد يا راجل ؟؟؟؟؟


#724861 [الفنجري]
5.00/5 (2 صوت)

07-19-2013 05:54 AM
ليس هناك فرق بين الصادق وبين اي سوداني اخر...عندما اخلو بنفسي اتخيل نفسي زعيم شديد, اقوم بتقسيم الثروات بالعدل وانهي خصومات المتقاتلين و اعاقب المتفلتين...حين سالت اقرب صديق عن ذلك التخيل, وجدتهاوسع مني خيالا, بانه يوزع كؤوس البطولات للفائزين.....لكن الصادق المهدي يحلم بصوت عالي .هذا هو الفرق


ردود على الفنجري
[all are same ,sadig ,murgane ,turabe ,basher,satee ,nugod,ma] 07-19-2013 02:46 PM
really you tell the truth!! we r apunsh of arroqant losers, only alsadeg get the chance to show his failure while others are not!!!1



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة