الأخبار
أخبار إقليمية
السودان ومصر.. "ستين حتة" !!
السودان ومصر.. "ستين حتة" !!
 السودان ومصر..


07-19-2013 09:52 AM
محيي الدين تيتاوي

( نقيب الصحفيين السودانيين)

لم أكن مرتاحاً لنظرة الإخوان المسلمين للإعلام وأثره خلال فترة العام التي أعقبت فوزهم بالانتخابات في مصر وهي نظرة تماثل تعامل الحكومة في السودان مع الإعلام مع الفارق الكبير طبعاً في طبيعة الإعلام والإعلاميين في كل بلد.. فقد ظل الإعلام وبالأخص الفضائيات توجه الإساءات وتخرج على أخلاقيات ممارسة مهنة الإعلام في التوازن والتحقق من المعلومات والعدالة في طرق التغطية الخيرية والإعلامية.. ولهذا كنت انظر بإشفاق شديد إلى إعلام الإخوان المسلمين وهم في سدة الحكم فكانت صحافتهم بائسة وخطابهم الإعلامي بائساً ولم (يتمكنوا) من أحداث تغيير يذكر في بنية الإعلام المصري صاحب التجربة الشمولية العميقة التي امتدت لأكثر من ستين عاماً..

لقد لعبت الفضائيات الدور الأكبر في تأليب الشعب ضد الإخوان المسلمين واستخدمت الرمزيات مثل حكم المرشد، وأخونة الوظائف والحياة رغم أن الإعلام ظل طيلة فترة حكمهم كان خارج إطار حدود المعقول والمقبول.. وقد امتدت ألسنة العلمانيين والأقباط والفلول لتتجاوز حدود مصر إلى السودان.. وما ذكره المدعو أيمن نور مجرد خطأ فني أظهره ولكن نظرة هذه القوى الانقلابية للسودان نظرة صهيونية استعلائية( فوق كم أنا ما عارف) ولكن الحق علينا نحن في السودان الذين نقبل أن يبصقوا علينا فنطبطب عليهم.. ومراجعة بسيطة لمواقف الأنظمة المصرية باستثناء عهد عبد الناصر كان مشحوناً باستفزاز مشاعر أهل السودان وخلق المشكلات لبلادنا ويكفي أن قانون المناطق المقفولة الذي انتهى إلى فصل الجنوب ثم عندما كان السودان يصطلي بنيران الاستعمار الإنجليزي المصري(عصر المآمير) والباشوات.

وبرغم أن السودان قدم تضحيات جسام بإغراق مدينة بأكملها وضياع تراث حضاري كامل في منطقة السد العالي وتهجير سكان وادي حلفا إلى بيئة غير بيئتهم وأرض غير أرضهم فعانوا الأمرين مرارة مفارقة أرض الأجداد والآباء.. أرض الحضارة والتاريخ.. ومرارة العيش في بيئة مشحونة بالأمطار والرعود والصواعق.. بيئة غريبة عنهم وعن أنفاسهم وكأنهم رحلوا وتركوا أرواحهم ووسط النخيل والمساكن والمساجد والآثار التي -رغم مزاعم الإنقاذ- ضاعت.. بل إن هناك من عاش مرارة ثالثة بفراق الأهل.. حيث انقسمت الأسر نصفهم رحل إلى قرى في صعيد مصر.. ونصفهم إلى حلفا الجديدة.. ورغم فقدان السودان لحقوق كثيرة إلا أن الحكومة آنذاك تعاملت مع الإخوة في مصر بأخلاق عالية هي أخلاق أهل السودان كافة.. وبمسؤولية تفضيلية لقيام مشروع السد العالي الذي سيولد الطاقة وتمتد أعمدة النور إلى أرض النوبة السودانية فأخلف المصريون وعودهم.. وبدلاً عن ذلك مدوا أعمدة الكهرباء والغاز إلى إسرائيل عدوة العرب والمسلمين كافة..

ولم تك تلك نهاية المطاف في العلاقات السودانية المصرية- صحيح هناك بعض الحريصين على مقابلة السودان ودا بود-.. ولكن هناك فئة ضالة مستفزة تنظر إلينا من علي وكأننا(شعب درجة ثانية) كما ذكر أحدهم في إحدى القنوات الفضائية أثناء التمرد الانقلابي.. أما موضوع(الأراضي السودانية المحتلة) بواسطة الجيش المصري في حلايب وشلاتين وعلى طول.. الحدود الشمالية فإن ذلك أمر آخر سنتعرض له مع قضايا أخرى منها احتضان المعارضة وتقديم العون لها.. سد الألفية.. اتفاقية مياه النيل وضرورة التوقيع بجانب مطالب دول البحيرات العظمى.

الشرق


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2033

التعليقات
#725423 [baplo]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2013 04:50 AM
المشكله اعلامنا سالب و لو كان في اعلام بلدنا دي كانت تكون فوق مع الدول الكبري


#725184 [hamid]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 06:08 PM
(ولكن الحق علينا نحن في السودان الذين نقبل أن يبصقوا علينا فنطبطب عليهم..) ..... بعد مباراة الجزائر و مصر الشهيرة في الخرطوم قاد دكتور الجراد وفد ليعتذرو للمصريين مما فعل السفهاء منا هذا الشخص نزعت منه شريحة الكرامة و لأمانة


#725099 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 03:23 PM
يكفي أن قانون المناطق المقفولة الذي انتهى إلى فصل الجنوب ثم عندما كان السودان يصطلي بنيران الاستعمار الإنجليزي


حرام با تاجر وصحفي واسلامي انفصال الجنوب 9\7\2011 في عهد دولة الشريعه


ردود على محمد علي
European Union [خضر عمر ابراهيم] 07-20-2013 09:20 AM
يا محمد علي دة شنو دة خاشي توف في موضوع المناطق المقفولة؟
الرحل يتكلم عن قانون المناطق المقفولة التي أقرت من قبل الاستعمار وما تركته من آثار والتي ادت الي خيار لانفصال بدل الوحدة وذلك لتسبب ذلك القانون في خلق مرارات للأخوة الجنوبيين ومعهم كل الحق فقد أذكي القانون المشار اليه نار البغضاء والعداوة بين الجنوبيين والشمالين،،،
فهمت الموضوع؟
وموضوع استقلال الجنوب هذا الذي أشرت الي تاريخه هذا نتج عن استفتاء تقرير نصير بالنسبة لشعب الجنوب وهذا خيارهم وحق من حقوقهم لتحديد المصير الذي يريدونه ،،، وحتي وفي وجود آخرين فان الأخوة الجنوبيين يجب ان نعترف بانهم ظلموا من كل الحكومات منذ الاستقلال وحتي قبل تاريخ استقلالهم وليس الموضوع جاء علي أساس دولة الشريعة فحقوق الشعوب لا تمنعها او توقفها شريعة


#725090 [شامبي]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 03:16 PM
والله الزمن دى كلو انا قايل فيك فايده لكن والله طلعت همبول وماعارف بتقول في شنو.ومنو الغيركم الخلانا درجة تانيه بالنسبة للمصريين والواحد فيكم يمشي مصر يشتغل بوابه ويرجع تاني يوم ويقول واللاهي ما اعرفش.


#725052 [الكليس]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 02:12 PM
هل تريد المصريين ان ينتظروا حتى يعلن مرسي الصالح العام ؟ ويكون قوات الدفاع الشعبي والشرطه الشعبيه ؟ ويصبح قادة الجيش من الاخوان كما فعلتم ؟؟ اتق الله


#724966 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 11:58 AM
منذ عهد عبود وأنت تنافق وتكذّب وتتلوّن ، أما إكتفيت أيّها المتعرّي؟
المصريون ينظرون إلينا (شعب درجة ثانية) الآن فقط عرفت هذا؟ ولماذا الآن فقط!!!
وأنت وأسيادك أرباع الرجال بكبيركم الرقاص ، ماهي نظرتكم لنا كشعب
حشرات وشحاتين وجوعانين وما عندنا قمصان؟ أم نحن وقود لنيران حروبكم وقلوبكم السوداء
ليكن الشعب (شذّاذ آفاق) ولكنّه ليس كما أنتم (شاذا جنسيّا)يا تربية المدرسة الترابيّة


#724915 [راشد]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 10:42 AM
فسيخك لا يمكن ان يصير شريان يا طيطاوي مهما مهما اضفت اليه من نكهة نظرة المصريين للسودان وتظل انت مجرد ابو السعن غي خريف الكيزان


#724894 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 10:09 AM
يا دوب عرفتوا المصريين هسا يا همبول ؟؟؟؟؟
ما كنتوا شأبكننا مصر يا اخت بلادي و هاك يا ملحسه و دهنسه لاولاد الرقاصات ديل ، و بعدين منو السبب في احتلال حلايب ما ياهو نظأمك الخايب دا زأتو انت ما تبقي راجل و تطعن الفيل الاعرج بشه بدل جأيي تولول زي النسوان .
ياخي انتوا ناس مريضين و حقيقه (شعب) درجه تانيه لانكم انتوا لسه بتتمنوا ترجعوا عبيد و مرمطونات لاولاد بمبا العفنين عشأن يعترفةا بعروبتكم الزأئفه يا مستعربين يا عنصريين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة