الأخبار
أخبار إقليمية
منح تأشيرة جديدة لشركات العمرة مقابل كل معتمر يغادر الأراضي السعودية
منح تأشيرة جديدة لشركات العمرة مقابل كل معتمر يغادر الأراضي السعودية
منح تأشيرة جديدة لشركات العمرة مقابل كل معتمر يغادر الأراضي السعودية


07-21-2013 12:35 PM

كشفت مصادر مطلعة في قطاع الحج والعمرة عن استحداث آلية تمديد طلبات تأشيرات المعتمرين حتى 15 رمضان والتي أعلنتها وزارة الحج أمس، مؤكدة أنها تتضمن منح تأشيرة جديدة لشركات العمرة ووكلائهم حول العالم، مقابل كل معتمر يغادر الأراضي السعودية، للحفاظ على سلامة الحشود البشرية من المعتمرين والزائرين.

وقالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس، إنها تأمل التعاون بتأجيل أداء المناسك، نظرا لما يشهده المطاف من أعمال التوسعة المؤقتة، وذلك حرصا على سلامة قاصدي المسجد الحرام.

من جانبه أوضح خبير الاقتصاديات السياحية للحج والعمرة أحمد بافقيه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ«شركة شعائر للتنمية السياحية»، أنه على الرغم من تمديد طلبات تأشيرات العمرة إلى 15 رمضان، فإنها لا تعني الزيادة وضخ المزيد من المعتمرين من الخارج، في ظل أعمال التوسعة القائمة، بل منح تأشيرة جديدة لشركات العمرة مقابل كل معتمر يغادر الأراضي السعودية، للمحافظة على سلامة الحشود البشرية في المسجد الحرام، في ظل أعمال التوسعة القائمة، خصوصا في الطواف.

وقال بافقيه: «انتقدت العديد من شركات العمرة ووكلائها المعتمدين حول العالم القرار، معتقدة أنها آلية لإخراج الأعداد الموجودة من المعتمرين في الأراضي السعودية فقط، دون أي زيادة، ولكن وزارة الحج قررت آلية تمديد طلبات تأشيرات المعتمرين والتي تتضمن منح تأشيرات جديدة للشركات بمقدار المعتمرين المغادرين». وتطرق خبير الاقتصاديات السياحية للحج والعمرة إلى أن تمديد طلبات التأشيرات حتى 15 رمضان، يمنح الفرصة لقدوم المزيد من ضيوف الرحمن من خارج البلاد، ولكن من الحكمة أن يتضمن القرار ضمان مغادرة المعتمرين الموجودين للحفاظ على سلامتهم، وأدائهم مناسك العمرة بيسر وسهولة.

وأضاف: «إن تمديد الفترة لطلبات التأشيرات من قبل وزارة الحج بالتنسيق مع المسؤولين بوزارة الخارجية يعني زيادة نحو مائة ألف تأشيرة جديدة، يقابلها ذات العدد من المغادرين».

وبين بافقيه أن «قرار التمديد أيضا يعني زيادة في عوائد العمرة، حيث إن عوائد العمرة ارتفعت إلى نحو 17 مليار ريال في الموسم الحالي، بمتوسط تكاليف 3.5 ألف ريال للمعتمر الواحد والتي تشمل حزمة من البرامج المتكاملة تتضمن تذكرة الطيران والسكن وأجور النقل والإعاشة في أرض الحرمين الشريفين، وذلك لا يشمل العوائد الأخرى، والتي قد تشمل التسوق والمطاعم والتنقلات خارج برنامج العمرة».

من جهتها، شددت وزارة الحج على شركات العمرة بإغلاق النظام في حال تسجيل نسبة تخلف 1 في المائة، مشيرة إلى تشكيل فريق عمل من ألف موظف ميداني لمراقبة أداء تلك الشركات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد أن وفرت لهم نظام ربط آليا باستخدام الأجهزة اللوحية واللاسلكية.

يذكر أن عدد المعتمرين الواصلين فعليا إلى أراضي المملكة بلغ من بداية العام حتى السابع من رمضان، نحو 4.8 مليون معتمر، كما أن عدد المتبقين داخل السعودية قبل يومين هو 380 ألف معتمر بنقص يقدر بنحو 251 ألف معتمر عما كانت عليه هذه الأعداد في العام الماضي، مما يدل على وجود تحكم كبير في ضبط آلية ضخ التأشيرات هذا العام.

الجدير بالذكر أن وزارة الحج لشؤون العمرة تقدر وصول قيمة المشروعات القائمة وتحت الدراسة في الحرمين بنحو 128 مليارا والتي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين تحقيقا لراحة ضيوف الرحمن وسلامتهم، في حين أن من أبرز المشروعات القائمة حاليا مشروع توسعة المطاف ليستوعب أكثر من 105 آلاف طائف في الساعة بعد أن كانت طاقته الاستيعابية لا تزيد على 48 ألف طائف في الساعة.

الشرق الاوسط


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4970

التعليقات
#727001 [الصوت]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 11:07 AM
والله الحالة في الحرم صعبة جداً جداً وطلب السلطات السعودية من الناس حتى تأجيل الحج هذه السنة موضوعي للغاية ... ياخ والله نَفَس الناس لوحده يمرضك واذا كنت قادم من منطقة بعيدة - مثل الرياض - ومعاك اطفال الله يعينك غايتو...


#726591 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 05:13 PM
الاخ ابو مرين . رمضان كريم . بكونوا لقوها فرصه لانهم باى طريقه عاوزين اقللوا عدد المعتمرين نسبه للتوسعه حتى نحن من كم يوم رسلوا لينا رسايل بالجوالات قالوا لينا حاولوا اخروا العمره فى رمضان عشان التوسعه


#726324 [ابومرين]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 01:01 PM
بكل اسف قامت سفارة خادم الحرمين الشريفين في سلطنة بحرمان(350) من السودانيين بسلطنة عمان من اداء العمرة في رمضان هذا العام بحجة ان احدهم قد تخلف ،مما شكل سابقة خطيرة في التعامل وترك اثار سيئة علي الجميع ،علما بانه تطبق العقوبات علي الشركات فما ذنب الابرياء الذين حرموا العمرة من سلطنة عمان نهذه الرسالة موجهه لسفارة خادم الحرمين الشريفين ووزارة الخارجيه السودانيه، والله يستر علي الحجاج


ردود على ابومرين
United States [مقهور] 07-21-2013 04:01 PM
كثير من شركات العمرة السعودية ترفض التعامل مع شركات العمرة السودانية لأسباب كثيرة وأولها نسبة التخلف الكبيرة عند السودانيين مما يعرض الشركة السعودية لخطر الإيقاف ...والسودانيين معهم ألف حق فإجراءات الحج أسعارها مرتفعة جداً لذلك يضربون عصفورين بحجر واحد عمرة والتمديد للحج ...يعني بدل عمرة وزوقه بقت عمره وحجة وكان الله يحب المحسنين...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة