الأخبار
أخبار إقليمية
والي سنار أحمد عباس : لن نتراجع عن قرار استقطاع الأراضي الزراعية
والي سنار أحمد عباس : لن نتراجع عن قرار استقطاع الأراضي الزراعية
والي سنار أحمد عباس : لن نتراجع عن قرار استقطاع الأراضي الزراعية


انا عبارة عن ترس في جربوكس حزب البشير
07-21-2013 01:59 PM
حاوره بسنجة: صديق رمضان: استحوذت قضية استقطاع 10% من مساحات المشاريع الزراعية علي اهتمام الرأي العام بولاية سنار ،ومازالت تراوح مكانها بداعي تمترس كل طرف خلف موقفه ،فحكومة الولاية تؤكد قانونية ومشروعية القرار ،فيما يرفضه عدد كبير من المزارعين ، ومابين هذا وذاك تجري تحت جسر الولاية الكثير من القضايا الاخري التي لاتقل اهمية عن الاستقطاعات، ولمعرفة اخر التطورات جلست (الصحافة) الي والي الولاية المهندس احمد عباس، ووضعنا على منضدته ومعي مراسل الصحيفة بسنجه يوسف عركي ، الاسئلة التي تدور في الشارع ، ونتابع في المساحة التالية بماذا اجاب:ـ
*»نراجع ولانتراجع»، مقولة شهيرة كانت تجري علي لسان الرئيس الراحل جعفر نميري،وانتم في حكومة ولاية سنار ،لاتراجعون ولاتتراجعون عن قراراتكم حتي ولو جوبهت باعتراضات ،وقرار استقطاع الاراضي مثالا؟
*نحن لانصدر قرارات دون دراسة ،ونستصحب معنا الاراء المختلفة خاصة من أهل الشأن ،وقرار استقطاع 10% من المشاريع الزراعية ليس وليد اليوم ،والظروف التي اعقبت انفصال الجنوب هي التي املت وحتمت علينا اتخاذه بالتشاور مع المزارعين انفسهم ،وفتح المسارات تم تنفيذه بولايتي النيل الازرق والابيض ،والغرض منه ايقاف الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة ،وهذه القضية لاتحل بين عشية وضحاها ،ومن اجل ايجاد حل لها اتخذنا قرار فتح المسارات.
*ولكن القرار قوبل باعتراض واسع من المزارعين الذين شككوا في نواياكم ؟
لايوجد سبب مقنع لاعتراضهم علي تنفيذ هذا القرار ،ولا اعرف لماذا مضي الامر في النيل الازرق وولاية النيل الابيض دون اعتراضات ،فيما جوبه بحملة لاتستند علي حيثيات موضوعية بولاية سنار ،مع العلم ان الاراضي حكومية وهذا امر معروف لدي الجميع منذ زمن طويل.
*هناك تشكيك في اهدافكم من وراء القرار ؟
كما ذكرت لك انفا ،فإن انفصال الجنوب قد القي اعباء اضافية علي المواطنين العائدين ،وهم سودانيون ولديهم حقوق علي الدولة تتمثل في توفير الخدمات لهم ،علاوة علي ايجاد مساحات لماشيتهم لترعي فيها ،وأراضٍ يزرعونها ،ومساعينا في هذا الصدد بدأت منذ العام 2006 ،حيث اوكلنا للاخ مستشار الرحل الناظر يوسف احمد يوسف ابوروف هذا الملف ،الا انه لم يحالفه التوفيق ،وتعامل مع الملف من منظور رجل الادارة الاهلية ،ولم ينظر الي الامر من زاوية حاجة العائدين لارض يفلحونها ويتخذونها موطنا ،والتشكيك يبدو غريبا ،لجهة ان كل الخطوات التي اتبعت كانت معروفة للجميع.
*الاعتراض يعود الي جملة من الاسباب ابرزها عدم مشاورتكم لكل المزارعين ،الذين يؤكدون ان اتحاد المزارعين لايمثلهم؟
هذا حديث مجاف للواقع ،فنسبة ال10% جاءات بموافقة كل المزارعين الذين جلسنا معهم في اكثر من اجتماع ،ووافقوا علي قرار الاستقطاع ،وهنا اسأل المعترضين ،هل يريدون من العائدين ان يكتفوا بأخذ الزكاة والاعانات ولايكون لهم دور في الانتاج،هولاء مواطنون سودانيون ومن حقهم ان يحظوا بأرض مثل غيرهم.
*رهنتم التمويل بالموافقة علي الاستقطاع ،اليس هذا مسلكا خاطئا؟
هذا ايضا حديث غير صحيح ولاعلاقة له بالواقع ،والبنوك هي التي اشترطت الايفاء بمديونياتها السابقة علي كل مزارع قبل ان تقوم بتمويله لهذا الموسم ،ونحن لم نصدر قرارا في هذا الصدد،وللاسف البعض روج لهذه الشائعة،ويمكنكم ان تسألوا البنوك عن الحقيقة.
*والمعترضون علي القرار ايضا اصحاب حق،وانتم فشلتم في ادارة ملف هذه القضية؟
القضية ضلت مسارها الذي كان ينبغي ان تمضي عليه الي نهايتها ،وحكومة الولاية لم تفشل ،حيث كونت لجانا ومنسقية لهذا الغرض وقامت شركات بإجراء المسح علي الارض ،وكان من الممكن ان يمضي القرار الي مانسعي اليه ،ولكن هناك مجموعة تتكون من اربعة او خمسة افراد سعت لعرقلة قرار الاستقطاع ،ومنطلقاتها سياسية بحتة وليست لمصلحة المزارعين.
*قد يبدو هذا تبريرا غير منطقي ،والواقع يقول ان اكثر من اربعة آلاف مزارع يرفضون القرار ؟
*لك ان تعلم ان القرار تم تنفيذه بنسبة تتجاوز ال50%،والقضية تمضي نحو نهايتها ،وحاليا محصورة في الدالي والمزموم وليس كل انحاء الولاية كما يروج الاعلام.
*الاعلام يرتكز علي معلومات وافادات من اصحاب الشأن؟
دعنا نتحدث بوضوح وشفافية ،لدينا اعلام في السودان يصنع الحرب ويحاكم ويعاقب ويجلد ،ويتحامل علي طرف واحد دون الالمام بكافة تفاصيل القضايا التي يتناولها ،هذا لاينطبق بالتأكيد علي كل الصحف،وهناك بعض الصحف معروفة باتباع هذا النهج ،ونحن كولاية لدينا آلياتنا التي ندافع بها عن انفسنا ،ونسعي ايضا للحفاظ علي لحمة مجتمعنا وابعادها عن لغة الشتائم ،والبيان الذي قمنا بإصداره اخيرا اوضح كافة الحقائق.
*هناك حالة احتقان بالولاية بسبب قرار الاستقطاع والدليل علي ذلك ماتعرضتم له في الدالي اخيرا؟
اولا القضية تمضي نحو نهايتها والقرار نافذ ولن يتم ايقافه ،وثانيا ،لايوجد احتقان بالولاية وليست هناك انعكاسات سالبة كما تروجون في الاعلام ،والولاية تشهد استقرارا كاملا،واؤكد ان البلد يحكمها قانون وليس هناك مجال للفوضي والخروج عن المألوف.
*التظاهر حق كفله الدستور ،فلماذا تضيقون به ذرعا؟
لا هذا حديث غير صحيح ،فنحن لانكمم الافواه ،والدليل علي ذلك ان الرافضين للقرار ظلوا يتحدثون في كل المنابر ولم يعترضهم احد،ولكن ماحدث بالدالي كان مخططا والغرض منه لم يكن الاحتجاج علي قرار الاستقطاع ،ونحن كدولة سنتعامل بحسم وقوة مع كل من يخالف القانون.
*لم يخالفوا القانون بل مارسوا حقا كفله لهم الدستور،وحملة التوقيف التي طالتهم غير مبررة؟
هل تريدون ان نصفق لمن يخالف القانون ويثير الفوضي ،هل تتوقعون منا ان نقوم بذلك؟، بالتأكيد لا ،والشرطة اعتقلت ثلاثة اشخاص ومن ثم اطلقت سراحهم ،ومن وجهة نظري ماكان يجب ان تطلق سراحهم ،وهنا اشير الي انني سوف اقوم بتحريك اجراءات قانونية ضد صلاح النور الذي هدد بقتل الوالي ،وذلك انطلاقا من حقي الشخصي والعام ،وهو شخص لاعلاقة له باتحاد المزارعين.
*في منطقة الكبرة ايضا هتف المواطنون وثاروا ضدك؟
ماحدث بمنطقة الكبرة كان نتاجا لاعتقاد خاطئ من جانب المواطنين رسخه البعض ،مفاده ان الحكومة تريد نزع اراضيهم ،وهذا الاعتقاد غير صحيح ولاعلاقة له بالواقع ،بل هو امر غير منطقي ،وماحدث تمثل في ان احدهم قام بتحريض المواطنين عبر قناة فضائية ،فيما تكفل اخر بإثارة السكان المحليين عبر مكبرات الصوت ،وقال لهم ان الوالي يريد نزع ارضكم ،ولكن بعد ان عرف المواطنون الحقيقة اعتذروا ،وقبلنا اعتذارهم ،ونحن نعرف ان المعارضة كانت تقف وراء هذه الحادثة.
*معني هذا ان المعارضة مؤثرة علي عكس مايردده الحزب الحاكم؟
*ليست مؤثرة،وقد فضحت نفسها في احداث الكبرة بسبب ترويجها لمعلومات مغلوطة وغير صحيحة ،فقد اشاروا الي ان المستثمر جاء برفقة الوالي ،وهذا لم يحدث ،»هل المستثمر طماطم يحمله الوالي معه؟».
*القوي السياسية تنبه الي اخطاء ظلت تلازم ملف الاستثمار بولايتكم انطلاقا من دورها ؟
المعارضة لاتريد تفعيل ملف الاستثمار ،بل تريد الانهيار ،وهي تعتمد علي الاعلام لترويج ادعائها ،فهي مثلا ماتزال تتحدث عن مشروع ابوحجار الذي مضي عليه عشر سنوات ،وهذا دليل علي ان اجندتها لاعلاقة لها بالتنويه للاخطاء في ملف الاستثمار.
*ولكن هناك عدم ثقة من المواطن تجاه سياستكم حيال ملف الاستثمار؟
هذا حديث عار من الصحة وغير منطقي ،فالثقة متوفرة والدليل علي ذلك هناك العشرات من المشروعات الاستثمارية التي حققت نجاحا منقطع النظير ،وحظيت بموافقة ودعم من المواطنين ،وللأسف هناك من يغالط الحقائق ويروج لمعلومات غير صحيحة وذلك من اجل تحقيق اجندة سياسية وذاتية.
*معني ذلك انكم تريدون من المعارضة ان تظل صامتة ولاتوجه لكم انتقادات،هل هذا منطقي؟
لا،ليس هذا الذي نريده ،ونحن طوال عشر سنوات لم نكمم افواه المعارضة ،وفي ولاية سنار يتحركون بكل حرية ويمارسون حقهم الدستوري دون مضايقات ،ومانريده ان تكون المعارضة راشدة وحريصة علي المصلحة العامة ،وليست هدامة عبر ترويج الشائعات المغرضة.
*اكثر ولاية اشتهرت ببيع وازالة المباني الحكومية هي سنار ،وهذا جعل المواطنين ينتقدونكم ويعارضون سياستكم؟
لم ترتكب حكومة الولاية خطأ في ازالة بعض المرافق والمؤسسات،وهنا اسأل :كل دور السينما في السودان تمت ازالتها ،فلماذا سنار تحديدا لا؟، من حقنا كحكومة ان نخطط لمشروعاتنا وان نبحث عن اسباب التطور ،والذين يعترضون ليست لديهم اسباب مقنعه ،ففي حالة مدرسة البنات الثانوية اعترض البعض وسجل وقفات احتجاجية كانت عبارة عن هرج ومرج ،(وكلام ساي) ، فنحن اردنا ان نستغل جزءا من المدرسة من اجل تطويرها ولم تكن لنا اهداف خاصة.
*اذا لن تتراجعوا عن قراراتكم رغم الاعتراض الكبير عليها؟
«الاعتراض الكبير» لغة تستعملونها في الاعلام ،وهي غير صحيحة ،عموما نحن لانتخذ قرارات ضد مصلحة الوطن والمواطن.
*في منحي مختلف ،ربع قرن عمر الانقاذ ،وعشر سنوات وانت تجلس علي منصب الوالي ،الا يكفي ذلك؟
من يريد اقصاء الانقاذ وازاحتها عن الحكم فليس امامه غير صناديق الاقتراع وهي الوسيلة الوحيدة للتداول السلمي للسلطة ،ونحن نقضي في فترة انتخابية حصلنا عليها بأصوات الشعب.
*انتم حزب دولة ،والاحزاب لاتملك امكانية مجاراتكم في الانتخابات (حتي وان جاءت نزهية)
نحن لسنا حزب دولة ،وامكانياتنا معروفة حتي قبل ان نتولي الحكم ،والمال ليس وحده الذي يسهم في الفوز بل البرامج والجدية.
*وماذا عنك؟
انا عبارة عن ترس في جربوكس المؤتمر الوطني.
*هذا يعني استمرارك لدورة قادمة.
من الصعب ان تنتزع مني اجابة محددة حول ترشحي من عدمه.
*هل انت راض عن ادائك خلال العشر سنوات؟
ليس بالامكان افضل مما كان.
*ولكنك لم تلب اشواق المواطنين ومطالبهم؟
لايمكن ان نلبي كافة اشواق المواطنين ،ولكن الحمد لله بذلنا جهدا مقدرا،والقضية لم تعد خدمات ،بل هدفنا كيف نغير التركيبة الاقتصادية للولاية ،وهنا اريد الا تركزوا فقط علي السلبيات فللكوب نصف اخر يستحق النظر.

الصحافة


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 4839

التعليقات
#726900 [بيكانتو]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 07:59 AM
يعنى إنت ( إمعة ) وكان واجبك تشوف مصالح الرعية وتحكم فيهم بما يرضى الله كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته نسيت الحديث البسيط و الساهل - إتقى الله


#726895 [سماسم طيبة]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 07:39 AM
والله يا احمد عباس انت شووووووكة حوت كبيرة في حلوق أهل سنار الطيبين لكن ما حا تبلعها حا نلفظها قريبا بحول الله وقوته ، وظاهرك هو انعكاس طبيعي لدواخلك الخبيثة زيك وزي بقية العصابة الهالكة إنشاء الله


#726886 [ehsan salih]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 06:25 AM
هو صدق فى تشبيه البشير بالجربوكس لأنه ثقيل و البشير جربوكس خربان و تقيل و جلدو تخين و حير الناس يشيلوهو و يجدعهو وين.


#726884 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 06:08 AM
ترس وشك وكل العصابة . بالله شوفوا خلقهم .. أكيد
غضب الله نازل عليهم .. والآية (60) من سورة المائدة
قطعاً نزلت فيهم .. حيث يقول الله جل وعلا في محكم تنزيله
{قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ
اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنازِيرَ وَعَبَدَ
الطَّاغُوتَ أُولئِكَ شَرٌّ مَكانًا وَأَضَلُّ عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ}


#726879 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 05:36 AM
بس بشه مركب ترسين واحد فوق ترس حمار وواحد تحت ترس فار عشان كده دودا زعلانه منو لانو اشتر عكس التروس

انته اى واحد فيهم !!


#726870 [mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 04:12 AM
نهر النيل
عاشق السودان
**************
الترس اليهرسك ياجزمة مرفعين



#726845 [الراجل الحمش]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 03:00 AM
ياخي دا كل ما أشوفوا بتذكر الحجاج بن يوسف الثقفي ، يا اخوانا القصة ما شناو جمال !! المهم ترتاح للزول كان سمح كان شين ، و الزول دا ما ارتحت ليهو من اول يوم شفتو و زي ما بقول الخواجة " لا تأمنه عندما تنام بالقرب منه "
بالله عليييكم الله ضب يقطع الكهربا من ولاية كااملة لا حول و لا قوة إلا بالله لا حول و لا قوة إلا بالله
أدوني حبوب الضغط ، قال ضب قال .


#726808 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 01:38 AM
حتى لو كنت جزمة مقطعة فى قدم البشير من جزمه قبل الانقلاب المشؤوم نحن يهمنا ايه اعد للولاية

رونقها وجمالها وبطل اغتصاب لاراضى الناس بعد داك تبقى ترس ولا ملاح مرس على كيفك نسال الله

ان يقضى عيد الفطر السودان بدونكم يرسل عليكم اعصار يلف يلمكم من ناس القصر ويمر عليكم والى

والى يخمكم من مناطقكم ولفة قوية توصلكم نار جهنم راس سبحانه على ذلك لقادر


#726791 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 01:10 AM
احمد عباس انت من وين جابوك من مثلث برمودا لناس سنار الله يعينهم يعني شياطين افريقيا كلها ما قدرت على ناس سنار قاموا اختاروك انت من مثلث برمودا والي لسنار قادر الله صراحة صراحه كده انت بعاتي ما بني ادم (بعاتي بجيربوكس)


#726780 [ركابي]
5.00/5 (7 صوت)

07-22-2013 12:49 AM
عشان كده طارة الكلاتش بتاعت السودان فوتت وكل ما تعشق لي قدام بنرجع خلف هههههههههههههههههه


#726769 [جارسيفو]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 12:29 AM
اول حاجة انت والي مفلس وتتكلمون عن الدمقراطية وانت اصلا لا تعرف معنى الدمقراطية هذه الاراضي ورثها المزارعون اب عن جد هل كل الحكومات السابقة كانت لا تعرف التخطيط وتتكلم عن فصل الجنوب كانه انزل عليكم فصل الجنوب من السماء ليست انتم من فصل الجنوب وضع السودان ونهب ثرواته باسم الدين ليست انتم من فصلتم الجنوب واشعلتم الحروب وافقرتم الشعوب ايها المنافقين وتتكلم بكل بجاحة عن السودان وولاية سنار كانها مملوكه لك وشنو لغة الميكانيكا يا سعادة المهندس يا البلدوزر زي ماقال المنافق الكبير والله انت مرصود لو الوضع تغير الا تخرج من السودان جرى ان الصبح قريب والله عود القذافي راجيكم والوضع منهار جدا لا اقتصاد لا صحة لا تعليم وكمان نهب وفساد باسم الدين ربنا يرينا فيكم عجائب قدرته ايها السافلين المنافقين شوف ليك طريق مخارجة من الان ودبر حالك


#726766 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 12:23 AM
يا ناس سنجة الطيبين انتم عارفين للتنظير وبس شوفوا بلدتكم فيها المسئولين الكبار والصغار من وين في كل مرفق حكومي في سنجة كلهم من الشمالية ( ولو ما مصدقين كلامي هذا خذ قلم وورقة واحصر كل وزارة فيها كم من ابناء الشمالية وكم من ابناء البلد......... يعني سنجة وحواليها ما فيها خريجين ) اما بالنسبة الي الارض التي يردون ان يستقطعونها من المزارعين سوف يوزعونها الي هؤلاء
لآن مناطقهم طاردة


ردود على محمد
[احمد محمد] 07-22-2013 05:03 PM
حتي لو من الشمالية برضوا ليهم الحق يحكموا في اي مدينة من مدن بلدهم السودان و خلوا العنصرية بتاعتكم دي

United States [nasr] 07-22-2013 09:58 AM
حكاية الشمالية دى دايرة اعادة نظر.......أى زول بيقصد ناس الشمال عموما (الجزيرة.. النيل الابيض ..نهرالنيل..الخرطوم يقول الشمالية انتم عندكم عقدة من الشمالية دى ؟؟؟؟ناس الشمالية خلوا ليكم السودان بحاله ومشوا السعودية والامارات ودول الخليج ...ريحونا كفاية أراحكم الله وأخير للعلم لايوجد شمالى واحد فى سنجة وأصلا ما بتنفع معاناومناطقنا طاردة للأحسن وليس للأسوأ ,شكرا أخى محمد


#726753 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 11:57 PM
سبحان الله صورة الوجه تعكس كل اخلاقياته الساقطة وجوه غبرة ..لا ترى فيها الا الاجرام ..حسبنا الله ونعم الوكيل..مصاص دماء...


#726751 [دفع رياعي]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 11:54 PM
اسد على الشعب ونعامة على الأجنبي ...الأحباش محتلين اراضينا !


#726701 [عوضية جربوكس]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 09:54 PM
"انا عبارة عن ترس في جربوكس المؤتمر الوطني."
شوفوا شوفوا الواطى قال انا ترس فى جربوكس
انت تربيزة لحام وبس
دهية تخمك وتخم الخلفوك والعينوك

[email protected]


#726689 [قلاجى]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 09:32 PM
تربيزة اللحام الليلة بقى ترس٠٠ قادر الله


#726677 [ضحكتني لامن دفقت الشاي]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 08:42 PM
هيييييع تنين كومودو أكآل الفطائس


#726655 [الفنجري]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 07:22 PM
هسع دحين لو كنا محكومين بي شيوعيين وجاء قرار استقطاع زي ده(حسب نظام الشيوعية)كان الناس بتدعي عليه ؟؟


#726645 [ابوسروال]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 06:58 PM
هذا الوالي قبح اقصد جمل الله وجهه!!!
هذا المدعو احمد عباس جعل ولاية سنار في ترك الاسفل عن بقية السودان الفضل...
لا صحة ولا تعليم ولا صحة البئية ..
سنجة كانت منارة العلم والعلماء ..حسن نجيلة .. بابكر عبدالغني،، شريف التهامي ،، شمس الفلاح ،،
الان سنجة ظلم وظلمات لا شارع ولا تعليم ،،تردي في كل المجالات،،


#726626 [Boshab]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 06:12 PM
اعوذ بالله من شياطين الانس و الجن, الزول بيتوضى بموية نار؟
ولا حبوب صقرطة ساكت؟ افيدونا


ردود على Boshab
European Union [nass] 07-21-2013 11:09 PM
amaziiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiing


#726622 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 06:06 PM
ترس في جربوكس...ده انت وشك زي طربيزة اللحام يا قدع...


ردود على yasir abdelwahab
[الفنجري] 07-22-2013 02:20 AM
حنـــا النعــــاج البيض **** وانت الفحـــل فينا

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 07-21-2013 10:53 PM
هذا الكلام(نحن ترس في ماكينة البشير)ذكرني بقصيده نظمها عسكري سعودي رقي لرتبة النقيب من جندي كلما مدح الملك منح رتبه وكان في ذاك الوقت ماعارفه دلوقت رتبته شنو المهم قال في مدح الملك وهو يستحق المدح ولكن ليس بتقليل قيمة شعبه فقد قال الشاعر من ضمن القصيده الطويله(حنا النعاج وانت فحله) يقصد نحن النعاج وانت فحلها فالشاعر شبه الشعب السعودي الكريم بالنعاج والملك بفحلها والقبيح هذا(الوالي) شبه كل مسئولي الانقاذ بالتروس لافه حول الترس المدير كان صاح كان غلط ولا راي له او قيمه يعني ذي النعجه


#726610 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 05:53 PM
الترس عايز اقول انو الطحن والفرم والبرم والبسوي فوقو دا من نزع الاراضي من مواطنين وتمليكا لاجانب باسم استثمار وهمي المراد به الاستقواء بالخارج سياسيا على الداخل ما نجاسة من عندو ساي عشان الناس ما استخفو بيهو بل هو بايعاز ومباركة وضغط وتحريك من تروس اكبر منو في الجربوكس ونقرط على كدا


#726603 [مصطفى كونج]
4.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 05:39 PM
انت ابريق في ادبخانة البشير


#726598 [capo]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 05:32 PM
داانسان متعجرف وشايف نفسوولايصلح بأن يولى امر الناس ، وهل الاستقطاعات دى وصلت الى مشاريع السيد الوالى ؟؟؟؟


#726581 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 04:47 PM
يا عباس.. انت مش ترس.. انت ركَّبت مكنة عديل... وبقيت مدوِّر وشغال براك..؟؟..والاصغر منك دوسو..؟؟
سياساتك ليست غريبة عن سياسات المؤتمر الوطني فالتوجه العام عند المؤتمر الوطني ان يتركو المواطن للولاة (يعصروهم لامن يجيبو الزيت )..؟؟ على شرط ان يكون للمركز نصيب الاسد من هذا (الزيت)..اي نوع من الزيوت كان لايهم ..؟؟


#726579 [الادماوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 04:45 PM
قبح اللة وجهك ايها العنصرى ليك يوم


#726570 [abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 04:34 PM
قبح الله وجهك يا كوز يا ضلالي ياحرامي يا مجرم يارب سرطان في حلقك يحلقك امات طه


#726529 [ابو نور]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 03:57 PM
بنى وطنى الشرفاء تصبحون على وطن خالى من هولاء .لكن الا تلاحظون كيف تكون هيئتهم وخاصة وجوههمشئ غريب سبحان الله حكمة الهية لان الله تعالى يبن الحالة والصفة في عبده وديل مجرمون والحمد لله الذى جعل من وجوههم قردة وخنازير .البشير على عثمان نافع قوش وصاحب الصورة هذاوغيرهم هولاء العصابة


#726501 [صديق]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 03:34 PM
لماذا اثارة الزوابع و محاولات اخذ اراضي المواطنين تتم في المناطق الغربية للنيل بما فيها مدينة سنار ؟ ان في الامر لعب بمممتلكات المواطنين وسرقة اراضيهم التي ملكوها منذ السلطنة الزرقاء .يجب ان تذهبوا الى الجحيم فلم تجد منكم سنار الا الخراب والدمار . سنار التي كان وجهها يسر الناظرين ومنتوجها يكفي نصف اهل السودان اصبحت بسياساتكم قاعا صفصفا . انت رجل منعدم الولاء لاهل الولاية ولن يستفيد منك الا شرزمة الكيزان سرطان السودان.


#726468 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 03:06 PM
ترس فى جربوكس؟ ده مجرد أنبوبة عادم يبث التلوث فى كل مكان.


#726465 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 03:05 PM
حيرتنا ...مرة تيس فى غنم البشير...مرة ضناب لحمار البشير...مرة كنبة فى مكتب البشير...كمان جابت ليها عربات وتروس وجربوكسات...خليك تيس فى غنم البشير وفكنا من الالقاب الكتيرة دى


#726464 [السنجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 03:05 PM
لم ينتخبكم أحد لكنكم تسلطتم على رقاب الناس بقوة السلاح
ولم تقدموا لمواطني الولاية شيئاً يذكر تدني كبير في مجال الصحة والتعليم
وأرهقتم كاهل المواطن بالضرائب والأتاوات ومحسوبية في التوظيف وتضييق على الناس في كل شيء
ببركة هذا الشهر الفضيل نسأل الله العلي القدير رب العرش العظيم مالك الملك ذو الجلال والإكرام أن يصرفكم عنا ويولي علينا من يخاف الله فينا ويعدل بيننا


#726429 [mojaf]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 02:43 PM
قصدو يقول أنا لديتر في كومر البشير
الله يقبح وشك.

إنت حقو تشتغل ممثل مع ناس أفاتار


ردود على mojaf
[الراجل الحمش] 07-22-2013 03:02 AM
درعتها يا راجل ههههههههههههه

[مصطفى كونج] 07-21-2013 05:38 PM
ههههههههه ضجكتني والله وانا زهجان ... اضحك الله سنك ..


#726427 [الكومر]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 02:42 PM
بالفعل انت ( ترس ) في جربكس .


#726418 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 02:38 PM
مممممممممممممممم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة