الأخبار
أخبار إقليمية
«زين السودان» توجه أرباحها إلى استثمارات عقارية حفاظاً على قيمتها
«زين السودان» توجه أرباحها إلى استثمارات عقارية حفاظاً على قيمتها
«زين السودان» توجه أرباحها إلى استثمارات عقارية حفاظاً على قيمتها


نتيجة للانهيار المتواصل للجنيه السوداني
07-22-2013 10:13 AM
الانباء الكويتية -

خلص الرأي الاستشاري لمجموعة الاتصالات المتنقلة (زين) بتحويل أرباح الشركة في السوق السوداني الى استثمارات عقارية في السودان، وذلك حفاظا على قيمتها من الانخفاض نتيجة التذبذبات الحادة للجنية السوداني مقابل الدولار الأميركي.

وقالت مصادر متابعة لـ «الأنباء» ان انخفاض قيمة الجنية السوداني بأكثر من 55% امام الدولار ساعد في انخفاض أرباح المجموعة المحققة، بالإضافة الى منع السلطات السودانية خروج اي مبالغ كبيرة خارج البلاد، وهو الأمر الذي جعل المجموعة تعيد استثمار الأرباح في مجموعة عقارية متميزة سريعة البيع في حال استقرت الأمور، وأيضا يمكنها ان تحافظ على قيمة هذه الأرباح، بل وتحقيق مكاسب أيضا.

وأكدت المصادر على ان الجهود المستمرة التي يبذلها مجلس إدارة الشركة واللقاءات المتواصلة مع القيادات السودانية قد أتت بثمارها، حيث أثمرت عن إعفاء «زين- السودان» من ضرائب يبلغ مجموعها 37.5% من الأرباح لثلاث سنوات، على أن يستعاض عن ذلك بفرض ضريبة على إجمالي الإيرادات وقدرها 2.5%.

وأشارت إلى ان التأثير الكامل لهذا الإعفاء سيظهر في البيانات المالية للعام الحالي، ويحل هذا القرار جزءا كبيرا من الصعوبات التي تواجهها «زين» في السودان، لكن تبقى مشكلة سعر صرف الجنيه السوداني، وصعوبة تحويل الأرباح إلى الخارج.

ولفتت المصادر الى ان السودان يفرض أعلى ضريبة مبيعات على خدمات الهاتف المحمول في العالم العربي، وهو ما يعرقل الاستثمارات في قطاع حيوي في البلد الذي ما زال يكابد تداعيات انفصال جنوب السودان.

وأكدت على ان «زين» السودان تتصدر السوق حيث يبلغ نصيبها 52% من المشتركين في خدمات المحمول في البلاد بحسب نتائج الشركة في الربع الاول من العام.

يذكر ان صافي ربح «زين» السودان قد هبط في الربع الأول من العام بنسبة 26% الى 38 مليون دولار، وتراجعت الإيرادات 41% الى 154 مليون دولار، وذلك نتيجة هبوط قيمة الجنيه السوداني.

جدير بالذكر ان الجنيه السوداني قد فقد أكثر من نصف قيمته منذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011، كما هبط الجنيه مقتربا من مستوى قياسي منخفض أمام الدولار بعدما هددت الخرطوم بوقف تدفقات النفط من جنوب السودان.


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 6709

التعليقات
#728619 [بت حبوبتها]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 04:43 AM
حتى ناس زين بوا سماسرة وتجار عقارات ! لك الله يا بلد


#728237 [ELSHAFYA A.ALI]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 03:46 PM
اذا كانت قوانين بلدنا واجراءاتنا العقيمه تمنع تحويل ارباح الشركات
للخارج بالدولار فما المانع من تحويل ارباحها بالجنيه المنهار واستثمارها
في محافظ استثماريه أو حتى محافظ عقاريه؟؟..لماذا لم تسالوا انفسكم عن قانونية
رفض بنك السودان تحويل ارباح الشركات الأجنبيه ؟؟..اذا كان عملتنا المنهاره تسير
بسرعة الصاروخ للهاويه..هل تريدوا من المستثمرين أن ينتظروا ويتفرجوا على اموالهم
وهى تفقد كامل قيمتها؟؟..اسمحوا لهم بتحويل اموالهم ومن ثم تحدثوا عن القوانين..
قوانينكم طبقوها على بلدكم وشركاتكم..الشركات الأجنبيه لم تاتي للسودان عشان خاطر
سواد عيونا..هذه شركات تبحث عن الربحيه ولا شئ غير الربحيه..ومن حقها أن تربح ومن حقها
أن تحافظ على حقوق مساهميها..
هذه الشركات اصلا تبحث عن طريق للمخارجه لأنها تورطت في بيئه استثماريه عالية الخطوره..
واستثمرت مليارات الجنيهات المنهاره..واصولها وارباحها تتاكل باستمرار..الجنيه السوداني
لا احد يعرف كم قيمته..لأنه ما شاء الله عليه يتغير كل راس ثانيه..شوية تجار لا يستطيعوا فك
الخط هم من يتحكمون في سعر صرف جنيهنا الكحيان..وبنك السودان لا حول له ولا قوه..وبعد هذا تتحدثوا عن القوانين؟؟


#727633 [عادل السيد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 11:50 PM
وهو الأمر الذي جعل المجموعة تعيد استثمار الأرباح في مجموعة عقارية متميزة سريعة البيع في حال استقرت الأمور، وأيضا يمكنها ان تحافظ على قيمة هذه الأرباح، بل وتحقيق مكاسب أيضا.

لماذا يصمت قانونيي هذه البلد هكذا صمت القبور؟
هل دخول شركة زين في مجال الاستثمار العقارى يتفق مع الغرض من انشاءها حسب عقدها التأسيسي ونظامها الاساسي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وأكدت المصادر على ان الجهود المستمرة التي يبذلها مجلس إدارة الشركة واللقاءات المتواصلة مع القيادات السودانية قد أتت بثمارها، حيث أثمرت عن إعفاء «زين- السودان» من ضرائب يبلغ مجموعها 37.5% من الأرباح لثلاث سنوات، على أن يستعاض عن ذلك بفرض ضريبة على إجمالي الإيرادات وقدرها 2.5%.

وأشارت إلى ان التأثير الكامل لهذا الإعفاء سيظهر في البيانات المالية للعام الحالي، ويحل هذا القرار جزءا كبيرا من الصعوبات التي تواجهها «زين» في السودان، لكن تبقى مشكلة سعر صرف الجنيه السوداني، وصعوبة تحويل الأرباح إلى الخارج.

ياقانونيي السودان يافشله ويافطايس شركة زين ظلت مستمتعه بكل انواع الاعفاءات الجمركيه والضرائبيه واى رسوم ومصاريف وجبانات حكوميه لأكثر من 15 سنه جنت خلالها من الارباح مليارات الدولارات واليوم مجهوداتها نجحت في الحصول علي اعفاءات تبلغ 37.5% من الارباح لمدة 3 سنوات وحتي لايكون الخبر مدهش لنا قام ضرائبيي السودان اللصوص بالاستعاضه عن ذلك بفرض ضريبة علي اجمالي (يعني مش صافي ) الايرادات قدرها 2.5% وكأن الشفافيه مقطعه بعضها في زين وكاننا لانعلم أن اللص الاكبر عروه تاجر الفلاشا ومساعده بتاع كلو ود محمد الحسن علي رأسها

ياقانونيي السودان يافشله وياقضاة السودان يافشلة ويامرتزقه القانونيين في مصر هم من زلزلوا عرش مرسي واطاحوا بالكيزان وسيقدموهم للمحاكمه قريبا وانتم ماذا تفعلون وانتم المفترض فيكم ان تكونوا ضميرنا وعيوننا عل تجاوزات ونهب الاحتلال الكيزاني وتابعيه ؟ ماذا تفعلون والفوانيين تنتهك جهارا نهارا امام أعينكم والبلد تضيع وتسرق وتنهب والمواطنيين يذلون وانت تعاينون وكأنكم غير موجودين؟

لماذا لم يراقب أحد في البلد أعمال شركات الاتصالات في السودان ارباحهم واستثماراتهم وخططهم المستقبليه غير هيئة الفشله والافاكيين واللصوص والحراميه المدعوه الهيئة القومية للأتصالات والتي كل ماتستطيع فعله هو حجب المواقع الاباحيه وياريت لو استطاعوا حجبها !!!

لماذا ينتظر الفاشل رئيس الهيئة القوميه للأتصالات حتي يقع الفاس في الراس بفشل زين في تشغيل أموالها ؟ وهل الجهود التي تبذلها زين مع سلطات الضرائب والجمارك بعلم الدكتور عز الدين مدير عام الهيئة القوميه للأتصالات او الهيئه آخر من يعلم أو ربما يكون الدكتور عزالدين وكبار موظفيه قد استلموا حقهم كالمعتاد من شركات الاتصالات لألتزام الصمت والاكتفاء بمراقبه ماستسفر عنه المساعي؟

كان علي الهيئه القوميه للأتصالات ان تلزم زين بعمل المخصصات اللازمه والضروريه لمواجهة الظروف التي تواجهها والمتعلقه بالتغير في اسعار الصرف ودى اى محاسب مبتدىء بيوصي بعملها ثم ان شركة زين تعلم مسبقا بأنها تستثمر في السودان حيث بيئة الاستثمار مخاطرها عاليه جدا جدا جدا بسبب عدم وجود قوانين استثمار تحميهم بالاضافة الي ان كل المسؤليين السودانيين لصوص وبتوعين سمسره ومن ثم كان علي زين التحوط بما فيه الكفايه واساليب التحوط كثيره ومتعدده ويعرفها الغاشي والماشي أما ان يلجأ عروه ومساعديه الفشله بالسعي للحصول علي اعفاءات ضريبيه وجمركيه علي حساب فقر دين ام الشعب السوداني لشركة اجنبيه كل هدفها الربح والربح فقط فهذه لو في بلدنا قانونيين وقضاة زى قانونيي وقضاة مصر لأقاموا الدنيا ولم يقعدوها لما في ذلك من تهديد للأمن القومي ولكن يبدو ان الامن الاقتصادى للمواطن السوداني المغلوب علي امره لايهم احد ولا يعتبر امن قومي.


#727428 [Khalid Salih]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 05:19 PM
Sorry but I must write in English as this will require explaining what happened in the USA
Back in the Reagan Era (1980-1988) there was a big scandel called "The Savings and Loans" Scandel... The victims where these small community banks which were referred to as "Savings and Loan Institutions"... Very savvy, intelligent, yet conning people used business loops to scam these small banks and steal millions of dollars from them. the scam goes like this .. You go buy a house for lets say $100,000 you only put down 10% ($10,000) and the small bank finances the balance at a rate around 7-8% (profit for the bank). then you go to an appraisal company and get an appraisal showing that your house is worth $600,000. Then you go to the same samll bank or a similar one and ask for a second loan to take out the cash buffer (equity) which the difference between the appraised value and the amount owed ($600,000 - $90,000 = $510,000). you ask the bank to give a loan on part of that equity. Of course the bank will be happy to do another loan... at 80% of the equity the bank lends you $408,000 .... Remember you only paid $10,000 to get the house now you are getting out %408,000 .... All you have to do is do not make any payment and take your belongings and leave the house... very profitable deal... profit percentage is over 350%.... when the bank reposesses the house and put it in the market.... All they get is around 150,000 between the two loans the bank loses a huge amount of money... repeat that over hundreds of thousands loans you get a complete collapse of the banking system in the USA...
This very scan just reached Sudan about 5 years ago... still being practiced by influencial people... Bank managers are not educated enough and lack the patriotic will to stop this mess...... الله يرحم السودان الان شركات كبري مثل زين تمتص دم المواطنين وتستعمل الارباح لتدمير اقتصاد البلد.... والمسئوليين منهم اللي رافض التدخل لمصالح شخصية ومنهم من هوخايف علي مصدر دخله (شخصي)... واليتيم المسكين اللي اسمه السودان لا يجد من يدافع عنه......


#727330 [مستغرب جداً جداً]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 03:28 PM
هذه من جرائم عروه وعبدالعزيز وعصابة الاتصالات وانتم تعرفونهم


#727284 [Khalid Salih]
3.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 02:50 PM
وين الدولة ووين مسئوليتها تجاه حماية "ما تبقي من اقتصاد" البلد
مافي دولة ممكن تسمح لشركة اجنبية بهذا الحجم ان تتصرف بدون قيود كما هو حاصل هنا
شركة زين اول ما تسمح لها الظروف بتحويل اموالهم خارج السودان راح ينزلوا كل املاكهم العقاريه في السوق للتسييل.... وسوف يترتب علي ذلك ذيادة كبيرة في المعروض وبالتالي انخفاض حاد وفي وقت قصير للاسعار... سوف يؤدي ذلك الي خسارات كبيرة للبنوك وشركات التمويل العقاري... هذا بالاضافه الي الفوضي التي سوف تحدث في المجتمع والناتجه عن الهبوط الحاد في القيمة الورقية لممتلكاتهم
يجب وضع قيود علي شركة زين وكل الشركات الاخري اللتي تشتري في السودان علي ان تتبع برنامج زمني محدد لتسييل الممتلكات العقاريه....
هناك اثار اقتصاديه واجتماعبه سلبيه كثيرة سوف تنتج عن هذه الممارسات... السودان سيدفع الكثير ولسنين طويلة بسبب غياب الدولة التام عن الساحه كمسئول عن ما يجري بها.
السودان اليوم زي الفصل اللي طلع منه المدرس.... هرج ومرج وفوضى وانعدام تام للادارة والوطنية
الله يرحم السودان


ردود على Khalid Salih
United States [محمد دين] 07-23-2013 02:25 AM
يا خال رمضان كريم
ياخ ما تخليك منصف ومنطقي شويه كيف شركه اجنبيه تقوم باستثمار ضخم بحجم استثمار زين، وتفقد مليارات الدولارات بسبب سياسه عدم تحويل الأرباح المتبعه من قبل الحكومة من 2005، وهي شركه مساهمه عامه والمساهمين دايرين أرباح طبعا, مثل يستكثر عليها شراء حتى عقارات للحفاظ على ما تبقى من اموالها، علما بان انسحاب زين من سوق الاتصالات السوداني يعد كارثة لمن يفهم أ ب ت ث اقتصاد، كم من الأسرة زين سبب في حصولهم على متطلبات الحياه اليوميه، ثم ثانيا ياخ زين الاجنبيه دي لمن كانت سودانيه كنت بتدفع 500 في استقبال الدقيقة وإظهار الرقم كان بقروش، من مسكوها الأجانب جنيه بخليك تتفاصح اليوم كلو في الراكوبه وغيرها، احمد الله ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، مع فائق الاحترام لشخصك


#727134 [العوض والعوض علي الله]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 12:51 PM
الاستثمار في العقار من الاستثمارات الشبه مضمونة ولو اتجهت الشركات بهذا الاتجها سوف تكون هناك قفزة في اسعار العقار ال اصلا مرتفعة بصوره غير طبيعية وغير مبرره وسوف يكون ذلك عب زياده علي المواطن البسيط الباحث عن سكن ياويه يلا خلونا نشوف اسعار العقارات في السودان بتوصلنا لوين


#726986 [أطرش في الزفه]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 10:51 AM
عايره وأدوها سوط



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة