الأخبار
أخبار إقليمية
الموظفة (احساس) أحدث الضحايا ..البرلمان.. في مواجهة مرض (غريب).. وطاويط وفئران..!!
الموظفة (احساس) أحدث الضحايا ..البرلمان.. في مواجهة مرض (غريب).. وطاويط وفئران..!!
 الموظفة (احساس) أحدث الضحايا ..البرلمان.. في مواجهة مرض (غريب).. وطاويط وفئران..!!


حالات إجهاض متكررة وعقم، ..هل صحيح ان (17) موظفاً بالبرلمان ماتوا بطريقة متشابهة ؟!
07-22-2013 10:14 AM

تحقيق: رقية الزاكي:

وكأنما هو شبح للموت يسكن أحد أركان المكان، كانت سيرته على ألسنة جل - إن لم نقل كل- موظفي البرلمان وهو يحصد بين الحين والآخر روح أحد الموظفين أو الموظفات أو العمال وربما النواب. إنها حكاية الموت بأعراض واحدة (ألم في البطن)، التي تمتد إلى (مشوار) للأطباء والمستشفيات، وفي بعض الحالات (سفرية) الى مصر ثم وصول الجثمان في تابوت من القاهرة

أو عربة اسعاف من إحدى المستشفيات بالداخل. قبل ثلاثة أيام حطت بمطار الخرطوم طائرة قادمة من القاهرة تحمل جثمان موظفة في مقتبل العمر تدعى احساس تاج السر عباس، ابنة الشاعر المعروف تاج السر عباس الموظفة في لجنة التربية والتعليم - لجنة البروفيسور الحبر يوسف نور الدائم ? وكانت ايضا قد أصابتها نفس الأعراض ومعاناتها من مرض في البطن قبل أن تتسارع الأحداث، ويبدأ مشوار الأطباء بين الخرطوم والقاهرة وتسلم روحها الطاهرة الى بارئها.

هل صحيح ان (17) موظفاً بالبرلمان ماتوا بطريقة متشابهة ؟!

مشهد مؤلم اكتست فيه ملامح زميلات الفقيدة وزملائها في البرلمان بالأسى، تتوارى خلفه مخاوف من شبح هذا المرض المتكرر الذي حصد أرواحا تجاوزت العشرات خلال الأعوام الماضية بحسب مصادر مطلعة في البرلمان، إلا أن المعلومة التي أفصحت عن العدد الحقيقي تشير إلى أن العدد (17).

بذات الأعراض وبذات المرض (رحل) موظفون وموظفات وعمال طبقا لمصادر تحدثت لـ (الرأي العام)، أسماء معلومة لدى موظفي البرلمان؛ سكرتيرة أتيم قرنق في برلمان (نيفاشا)، وموظفة أخرى ماتت بنفس الأعراض وجاء في شهادة الوفاة التي حررت لها: (انخفاض في الدورة الدموية)، وسكرتيرة المستشار القانوني وموظفة أخرى تزوجت وأنجبت، إلا أنها أصيبت بذات الأعراض قبل ان تسلم روحها الى بارئها وهي في بداية حياتها الزوجية، وموظف شاب في التدوين رحل دون يترك من يحمل اسمه حيث لم يتزوج أيضا، بكاه زملاءه بحرقة، وموظفة في المكتبة، وكانت أولى ضحايا المرض المجهول موظفة في ادارة البساتين، وآخرهم عامل والموظفة احساس التي رحلت أخيرا في هذا الشهر (الرابع من رمضان).

حالات إجهاض

إحدى الموظفات تحدثت لـ (الرأي العام)، عن حالات إجهاض متكررة وعقم، وتحدثت عن تجربتها الشخصية مع الإجهاض الذي تكرر اكثر من مرة وهي لا ترى أنه أمر عادي، وتذهب الموظفة للقول: (أجهضت ثلاث مرات خلال فترة قصيرة.

شهود عيان

موظفة - فضلت حجب اسمها - روت لـ (الرأي العام) هذه الحكاية: مكتبي داخل مباني المجلس الوطني وكثيرا ما يلفت نظري من يدخل اليه لوجود رائحة غير طبيعية حتى اضطررت الى استخدام (عطرنسائي)، إلا انني حررت شكوى وجدت الاستجابة ونقلت الى مكتب آخر.

وطاويط وفئران

بحسب مصادر مطلعة في البرلمان، فإن أعداد الفئران والوطاويط بشكل لافت حتى أن أحدهم اطلق مزحة قال فيها: (حقو نتاجر في الفئران اذا بعناها حاتغنينا). وذكر مصدر ، أن (سلما) بالقرب من مكتب نائب رئيس البرلمان هجو قسم السيد يعتبر(مسكنا) للوطاويط. وتحدثت مصادر عن عمليات إبادة طالت الفئران والوطاويط، لكنه اكد ان الوطاويط لاتزال تسكن في بعض المكاتب.

ويقول مصدر بالامانة العامة للمجلس الوطني: تم تعيين خبير مبيدات يقوم بالرش باستمرار لكن الموظفين لا يرون انه حل لجهة أن الفئران والوطاويط بأعداد كبيرة، وسبق أن عطلت الفئران أجهزة التكييف المركزي، حيث وجدت أن هذه الفئران قد أغلقته.

بيئة سيئة

هكذا قالوا: نحن في بيئة سيئة، فبداخل التكييف المركزي تعيش الوطاويط والفئران، وذهب موظف للقول: قبل عامين جاءت شركة وكوادر من الصحة المهنية، نفذت عمليات إبادة للفئران والوطاويط وتم منح العاملين (بدل عدوى) عبارة عن (90) جنيها في الشهر واستبدلت المياه - المواسير والكولر- بعد ان اتضح أن بها صدأ أستبدلت بمياه الصحة.

ويشير مصدر الى وجود تسرب من الحمامات الى بعض المواقع، ويرى أن الوضع البيئي في المجلس الوطني قد لا يسلم من إشعاع ضار. وأجمع موظفون على هذه العبارة: (نؤمن بالقضاء والقدر، لكن نريد ان نموت ونحن مطمئنون).

سل وكبد وبائي

وتقول موظفة: قبل فترة أصيب أحد الموظفين بسل، وعلى الفور تم تطعيم كل الموظفين ضد السل، وتضيف: الآن نحن نريد ان نتطعم ضد الكبد الوبائي، لا نتهم لكن كي يطمئن القلب، وردد أحدهم في حديث لـ (الرأي العام) حوار سيدنا ابراهيم عليه السلام مع ربه: (كي يطمئن قلبي) سؤال واجابة تدعو للاطمئنان.

وقال البعض من موظفي البرلمان، إنهم لا يتهمون البرلمان بالتقصير، لكن يريدون الاطمئنان والتقصي حول هذا الأمر الذي شوش عليهم واقلق مضاجعهم، وكما قال احدهم: (من حقنا ان نطمئن) تماما كما قالت موظفة اخرى: (نريد ان نطمئن الى حقيقة ما يحدث وان كان البرلمان برئ فسننظر الى بيوتنا والى الشارع لكن هناك امر يحدث)، ويؤكدون ان اثارة هذا الامر لا تمس هيبة البرلمان وهي دليل قوة وليس ضعف ذلك ان المؤسسة قادرة على التقصي وملاحقة هذه القضية.

نعم.. ظاهرة

جلهم يجزم بأنها ظاهرة ويقولون: نعم.. هي ظاهرة ونحن نقول انها ظاهرة، لان المرض يصيب جزء محدد في كل الحالات وهو (البطن) وكذلك سرعة المرض فخلال ثلاثة أو اربعة اشهر يموت الشخص.

لفت الانتباه

وقالت موظفة في حديث جرئ لـ (الرأي العام): نريد فقط ان نلفت الانتباه لهذه الظاهرة وبصوت عال نقول انها ظاهرة، ذلك ان اعداد الموظفين لا تتجاوز الـ (500) فرد والنساء لا يتجاوزن الـ (80) امرأة، وهذا العدد يلفت الانتباه لأي أمر غير طبيعي يمكن ان يحدث، وأضافت: الآن هناك خوف وتوجس مما يحدث بأن هناك شئ ما يحدث، نحن نؤمن بالقضاء والقدر لكن تجتاحنا مخاوف.

الحادثة الأخيرة

وسردت موظفة، حكايات الخوف التي اجتاحت موظفات البرلمان عقب الاعلان عن موت الفقيدة (احساس) ، وقالت: في (بيت البكا) كنا نبكي على احساس وعلى أنفسنا وعيوننا جاحظة والكل منا ينظر الى الآخر وفي سره: (ياربي الدور الجاي على منو)، وذكرت أن الفقيدة تعرضت لنفس الأعراض وعانت على مدى ثلاثة اشهر حتى أن زوجها الموظف في البرلمان أيضا باع قطعة أرض لعلاجها.

وفي سرادق العزاء كان الخوف هو القاسم المشترك والتعليقات والهمهمات التي ارتفعت رويدا رويدا، وسادت موجة استياء وهلع وسط كل الموظفين والموظفات.

خوف وسط النساء

اللافت أن الخوف وسط النساء بصورة أكبر، وتفسر موظفة بقولها إن عدد الوفيات اكثر وسط النساء، كما انهن قريبات من بعضهن البعض ويقفن على التفاصيل أولا بأول.

النواب والمرض

اثارة المرض - الذي ارعب موظفي البرلمان كثيرا- انه قد يكون طال النواب رغم أنهم بعيدين عن هذا الخوف، ولم تلحظ (الرأي العام) أي حديث حول هذا الأمر بخلاف الموظفين الذين يتحدثون كثيرا عن المرض ومخاوفهم منه، وقال أحد الموظفين في شأن النواب: النواب يموتون لكن لا ندري إن كان وراء موتهم هذا المرض.

مكاتب اللجان

المكاتب في المجلس الوطني الى حد ما يمكن ان توصف بالضيقة، سواء مكاتب رؤساء اللجان والنواب أو مكاتب المقررين، ويرى البعض ان المكاتب لا تستوعب أعدادا كافية، وتجد رئيس اللجنة والنواب في حالة ضيق.

البديل

أمر ايجاد بديل لمباني المجلس الوطني، خاصة فيما يتعلق باللجان، مطروح وهو أمر أكده مصدر مطلع، الا انه قال ان المالية لم تستجب، وأن هناك خطط لبناء موقع آخر يستوعب اللجان، على أن يترك المبنى الحالي للجلسات.

حكاية الرومان

المعلومات عن مبنى المجلس الوطني؛ تحمل في طياتها كثيرا من الاسئلة التي ربما ترتبط باحتمالات ان تكون في جنباته بعض من اسباب هذا المرض؛ فالمبنى منذ السبعينيات شيده الرومان في عهد شاوسسكو حيث كان الرئيس نميري في ذلك الحين أكثر ميلا لهم والرومان بنوه - طبقا لمعلومات- على نسق البرلمان الروماني، ويرى خبراء أنه مبنى معقد وفي صيانته مشكلة حيث لا تقدر عليه الا الشركة التي صممته بعكس مبنى قاعة الصداقة الذي يحظى بصيانة مستمرة حيث شيد على يد صينيين يقومون بصيانته بشكل دوري وتوجد مكاتب غير مستغلة ربما بسبب الصيانة.

غياب شركات التأمين

شكاوى متكررة لعدم وجود شركات تأمين والوضع الذي يتحدثون عنه هو أنهم دائما يواجهون المرض واعبائه المالية بالتبرعات، ويقولون إن كشف التبرعات في حركة مستمرة وهو أمر يرون أنه لا يتناسب والمؤسسة التي يعملون بها، ويرون انهم يحتاجون لدعم المجلس الوطني في هذه القضية خاصة وأن العلاج الكيمائي ثمنه باهظ.

حديث الامانة العامة

حينما حملت الـ (الرأي العام)، كل هذا السخط الذي يدور وسط الموظفين والمخاوف التي تنتابهم الى الامانة العامة للمجلس الوطني، رد تاج الدين عثمان نائب الأمين العام، دون تردد أو علامات اعتراض - فقط تحفظ على حديث البعض بأن اعداد الذين ماتوا بذات المرض كبيرة وتفوق الـ (20) حالة رغم أن معلومات مؤكدة حول احصائية الموتى تلقتها (الرأي العام) وفقا لاحصائية أجريت امس الأول هو (17) شخص-، كما ان نائب الامين العام نفى ان تكون كل حالات الوفاة التي حدثت داخل البرلمان بأعراض متشابهة، وقال: لكن ليس لدينا أي مانع في التحرك إذا كانت فعلا هناك اشياء معينة وراء هذا الأمر، ونحن في الامانة مستعدون للتقصي، وأضاف: رغم أنني لا أرى أن هناك امرا شاذا، وتابع: سبق أن اثيرت قضية المياه واتينا بمعمل (استاك) وثبت عدم وجود اشكالية بها، كما ان الامانة سبق أن أجرت فحوصات لكل الموظفين، فضلا عن وجود عيادات داخل المجلس والأطباء اختصاصيين. وأبدى تاج الدين استعداد الامانة لاجراء فحوصات مجددا والاستعانة بأي جهة واحضار اي جهة الى مقر المجلس لمتابعة هذا الامر وختم بقوله: نحن مستعدين للتحرك ومتابعة ما يثار نعرف (هم عايزين يقولوا شنو).

الراي العام


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 14708

التعليقات
#728212 [ELSHAFYA A.ALI]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 03:25 PM
صيانة التكييف تحتاج لكل هذا الموضوع؟؟
فضحتونا امام العالم..


#727796 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 05:28 AM
عليكم الله الوطاويط والفئران الما بجيبها شنو ماهى ساكنه مع اهلها فى البرلمان

لا وجابت ليها كوبرا كمان


#727770 [فهامة بس لي مامه امريكا!!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 03:25 AM
مالشعب كلو عندو وجع بطن مزمن وبيموت كل يوم من غير مايسافر حتي لي كاب الموز!!!وهو البرلمان شن فيهو قاعدين وداقين دلوكتكم!!!ماتقعدو في البيت وصوتوا بنعم الدائمه علي المسجات!!! والنوم في البيوت احلي!! وبيتك بتنضفوا من الفيران براك !!كانما طفشت من عدم اللكل!!!قال برلمان قال!!! ات ماقادرين تنضفوا من الفيران حتسوا للشعب شنو!! صفقه لكل قرار!!!ونومه لكل ودار!!! ياخي دي مادلاله علي انكم وهم!!! ونواب لي حيكومه مانافعه حته تهتم بيكم كيف حتهتمه بالشعب المفترض انو منتخبكم!!!!يعني لجنة الصحه تقول شنو علي باقي الاماكن والمشافي والبيئة وهم قاعدين معا الوطاويط!!! والله من السودان فعلا ياتي الجديد السخيف!!! والمشكله كمان ينشروهو في الجرايد!!! يعني خيبة ماوردتش علي حد ذي مابقول المصريين!!!! وبالمناسبة فرصة يتخلصوا منكم ومن الصرف وزيادة المخصصات ويخلوا الفيران تاكلكم!!! وابو البنات ماشامي روايح البرلمان شغال يشمشم في بنات الطهور!!!!


#727762 [المقهورة]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2013 03:04 AM
أنسيتم غضب الله عز وجل ودعاء المظلموين؟؟ كيف تم تعيين هذا
العدد من الموظفين (500)؟؟ أكيد سياسة التمكين لأصحاب الولاء وتشريد
أصحاب الكفاءات.. كيف يقبل صاحب الولاء بأخذ وظيفة وراتب
لا يستحقهما؟؟ هذه الفئة تأكل مال الحرام شهرياً، فكيف يرضى
الله عنهم مهما كانت أسبابهم؟؟ طالما أن هنالك خطأ في المبدأ فعاقبته
تكون مثل الذي يحدث.. نسأل الله تعالى الهداية والعافية للجميع..


#727745 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 02:43 AM
البرلمان مليان اباليس الجن والانس !! نسأل الله السلامة
ان شاء الله بس الوطاويط والفيران دي ما تنتقل لينا كمان لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية!!!!!!!


#727687 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 01:05 AM
الموظفين مساكين الله يكون فى عونهم وربنا يرحم من ماتوا منهم

اما النواب دمهم يلطش وتقيل ومر لا فار قرم نخرة واحد لا اصبع واحدة مع انهم نايمين على طول

يعنى سهل الاعتداء عليهم من الفيران والوطاويط والجضزم المنفخة والكروش يا لطيف

والله شىء مؤسف ومخجل وفضيحة عديل نسال الله يجيهم وفد او زوار اجانب والفيران تنطط قدامهم

وتتشعلق فيهم والوطاويط يا لطيف ثم شيخ روحوا دفع الله حسب الرسول وين ؟؟ مفروض يكون هو

قائد حملة النظافة


الله يرحمك يا نميرى النظافة كانت تمام لكن الوسخانين ديل وسخ

فى كل شىء


#727672 [ابوبكر تمبول]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 12:39 AM
انا لله وانا اليه راجعون

انسانة نبيلة عرفتها
التعازى لاسرتها و زملائها عجبنا و الفاتح وكل من عرفها


#727646 [cour]
1.00/5 (1 صوت)

07-23-2013 12:08 AM
كلام غير قابل للتصديق اللهم الا اذا مات ستة سبع من النواب وبعدين شنو يعنى 17 موظف ربما اثرت فيهم التبريد واكل البيتزا وركوب الفارهات .


#727463 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 06:07 PM
المعلومات عن مبنى المجلس الوطني؛ تحمل في طياتها كثيرا من الاسئلة التي ربما ترتبط باحتمالات ان تكون في جنباته بعض من اسباب هذا المرض؛ فالمبنى منذ السبعينيات شيده الرومان في عهد شاوسسكو حيث كان الرئيس نميري في ذلك الحين أكثر ميلا لهم والرومان بنوه - طبقا لمعلومات- على نسق البرلمان الروماني، ويرى خبراء أنه مبنى معقد وفي صيانته مشكلة حيث لا تقدر عليه الا الشركة التي صممته بعكس مبنى قاعة الصداقة الذي يحظى بصيانة مستمرة حيث شيد على يد صينيين يقومون بصيانته بشكل دوري وتوجد مكاتب غير مستغلة ربما بسبب الصيانة))

** البرلمان السوداني مصمم نسخة من الكنيست الإسرائيلي!، ونفس الشركة المشيدة، وبذات التصميم، أنظر للكنيست الإسرائيلي في الصورة وقارن.!

((أقر وزير المالية الأسبق إبراهيم منعم منصور بتطابق تصميم المجلس الوطني –مجلس الشعب إبان حكم الرئيس جعفر نميري- مع الكنيست الإسرائيلي. وذكر منصور في إفادة لـ(السوداني) أن الرئيس نميري طلب من الرئيس الروماني وقتها نيكولاي تشاوشيسكو مساعدة السودان في تشييد مبنى للمجلس الشعب والذي قام بدوره بتحويل الأمر للجهات المنفذة التي حددت التكلفة الكلية التي تضمنت التصاميم والمباني والمعدات الكهربائية، وتقرر تشييده بقرض جزئي بلغ حوالي 10 ملايين دولار تكفل السودان بـ60% في ما تكفلت رومانيا بـ40%.
وكشف عن تقديم احد مساعدي الرئيس الروماني خلال المباحثات المشتركة بين البلدين لمقترح للوفد السوداني عقب مطالبتهم بتقليل التكلفة الكلية بتوفير الرومان لخريطة وتصاميم مجانية لمبنى بحجم كبير هي لمبنى الكنيست الإسرائيلي، مشيراً لاعتراض عضو الوفد السوداني أبوبكر عثمان على هذا الأمر واعتبره "أمر غير جيد في حق السودان" وهو ما دفعه –أي منصور- للتعليق بوصفه رئيساً للجانب السوداني على هذا التحفظ بالإشارة إلى أن هذا تصميم لمبنى جاهز ومجاني وأنه في حالة بنائه بواسطة الإسرائيليين يمكن التحفظ عليه.
ومن جانبه قال منسق عام اللجان بالمجلس الوطني عبد القادر أبوبكر لـ(السوداني) –وهو أحد قدامى الموظفين البرلمانيين منذ أيام مجلس الشعب خلال سنوات الحكم المايوي- أن المكان الذي كان مقترحاً في الأول لإنشاء مقر المجلس هو منطقة السلاح الطبي إلا أن انخفاض المنطقة استبعدها، مبيناً أن الخيار استقر على المنطقة الحالية التي كانت مقراً للسجن الحربي الذي حول لمكان ثانٍ، وكشف عن معلومة إضافية بأن المبنى المنشأ مصمم لمقاومة الزلازل والهزات الأرضية.))

الخرطوم: ماهر ابوجوخ
(السوداني)
_____________________________________

((وتقول موظفة: قبل فترة أصيب أحد الموظفين بسل، وعلى الفور تم تطعيم كل الموظفين ضد السل، وتضيف: الآن نحن نريد ان نتطعم ضد الكبد الوبائي، لا نتهم لكن كي يطمئن القلب، وردد أحدهم في حديث لـ (الرأي العام) حوار سيدنا ابراهيم عليه السلام مع ربه: (كي يطمئن قلبي) سؤال واجابة تدعو للاطمئنان.))

** أهو شك الشك، أم شك اليقين ؟؟!! أم هو الخوف... الخوف علي الرزق، والروح!!


#727451 [هميم]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 05:48 PM
أيكون هذا المرض وإطارات السيارات التي تنفجر في سرعة معينة من الوسائل الكيزانية "الخاصة" التي تستهدف العناصر "العنيدة" في الدولة، وما أقلها، وهي الوسائل التي لم ولن تستهدف واحداً من الفاسدين في الحزب الفاسد؟


#727420 [سمبا]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 05:08 PM
لله طرق عجيبة فى تصريف شئون الكون .


#727393 [كناري]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2013 04:28 PM
ده كلام بتاع خزعبلات وكلام فاضي ، لماذا لايموت النواب ، لم نسمع ان نائبا برلمانيا قد مات الا بحادث حركة ، كل مافي الموضوع ان احد كبار اللصوص استخدم الصحفيين لاثارة موضوع كهذا وتخويف الناس لاجل التخلي عن هذا الموقع الرهيب الذي يصلح ان يكون مول تجاري ضخم او فندقا من فنادق الدرجة الاولي ليتم بيعه له ويكون قد كسب الصفقة ، الوطاويط يمكن محاربتها وكذلك الفئران ولكن كيف يمكن محاربة الفئران الكبيرة التي تسطو يوميا على حقوق البسطاء والمغلوبين ،


ردود على كناري
United States [nagatabuzaid] 07-23-2013 12:31 AM
عشت


#727390 [صاروخ]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 04:25 PM
أتدرون ما هذا الوباء انه (الموت الاسود)


قال صلى الله عليه وسلم: « لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا »


#727383 [كودا]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 04:21 PM
ديل مش نفس الناس القالوا مجازة..مجازة.. لما الموضوع ما بهمهم وبهم الشعب اللهم سلط عليهم القمل والدم والضفاضع والناموس آميـــــــــــــــــن


ردود على كودا
[nagatabuzaid] 07-23-2013 12:34 AM
الماتوا والمصابين موظفيييييييييييين غلابة مانواب القالوا مجازة مجازة ديل النواب


وشديدين وفى نعيم


#727367 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 04:04 PM
الله يرحم الموتى.. لازم تتم صيانة ونظافة للمبنى بصورة جيدة لان الفئران مسببة للطاعون والسل.. والخطر اكتر على الموظفين المتواجدين بدوام يومى مش نوام البرلمان البيحضروا جلسة واحدة بعد كل كم شهر كده للتصفيق ورفع السبابة والتكبير على الطريقة النفاقية.. ديل ان شاء الله تلم فيهم الخفافيش تمص دمهم التقيل ده وهم نايمين كالعادة..


#727314 [المهجوم المذهلل]
5.00/5 (13 صوت)

07-22-2013 03:17 PM
المرض ده سببه ضراط الكيزان في البرلمان والكيزان بياكلو مال الحرام عشان كده ضراطم ضراط الشيطان


#727311 [مطلق]
4.94/5 (5 صوت)

07-22-2013 03:15 PM
شيخ البتاع .... ما صادفو واحد من الفئران؟


#727279 [Mohd]
4.50/5 (2 صوت)

07-22-2013 02:47 PM
والله العوجة على الموظفين ولو انه تحت حت لو فتشت حتلقاهم مؤتمر وطني

ربنا خصص لم السم القدر غداكم يا نواب الحزب الحاكم

خليه ياخذكم كلكم واحد وراء الثاني يا مال الحرام يا مال التمكين

يمهل ولا يهمل


#727276 [التايابي]
3.88/5 (4 صوت)

07-22-2013 02:45 PM
و الله يا جماعة انا بعرف واحد قريبنابرضو عامل في المجلس كان عنده نفس الالام البطن و عمل منظار بس الحمد لله طلع نظيف بس بعدها بفتره عمل عملية فتاق و الله الموضوع ده عاوز اهتمام بس كلام القصير ما بتسمع


#727268 [آدم زكريا أ. محمود]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 02:32 PM
من الواضح ان هذا المرض سببه الفئران. تكثر الفئران في ماليزيا ولكن لأن وزارة الصحة الماليزية تهتم بالمواطن وتنفق مليارات الدولارات لمكافحة الأمراض.
فيما يلي نقل لما جاء في بعض الصحف الماليزية حول هذا الموضوع، وأرجو أن تستفيد وزارة الصحة السودانية من التجربة الماليزية في هذا الشأن حفاظاً على صحة المواطن السوداني.

Sat, Jun 01, 2013
The Star/Asia News Network
PETALING JAYA, Malaysia - The population of rats in the country has grown into a serious problem for cities and residential areas, as reflected by the alarming rise in cases of leptospirosis, commonly known as "rat urine disease".
The highly infectious bacterial disease spreads via the urine of infected rats and causes death in severe cases.
The Health Ministry's disease control division recorded 3,665 leptospirosis cases last year, a whopping 85.5 per cent increase from the 1,976 cases recorded in 2010, with 69 deaths. In 2011, there were 2,268 cases with 55 deaths.
Despite the sharp rise in cases, the death rate continued to decline in 2012 with 48 deaths recorded.
The Health Ministry's disease control division's director Dr Chong Chee Kheong said the number of cases detected and reduced death rate also reflects the degree of awareness among the public and medical fraternity about the disease.
"Early detection is vital in treating this curable disease," he told The Star yesterday.
He attributed the sudden spike in cases to the Government's decision to make it mandatory for private hospitals to report cases of the disease.
Leptospirosis was classified as a notifiable disease on Dec 9, 2010, under the Prevention and Control of Infectious Diseases Act 1988.
Dr Chong said unhygienic surroundings might contributed to the increase in cases.
He urged the authorities and the people to work together to create clean public environments to prevent the growing numbers of disease-carrying vermin.
"Public areas must be kept hygienic at all times. Drains must not be clogged and rubbish must be disposed of properly.
"Civic-mindedness is also needed from the community. People cannot keep expecting the authorities to clean up after them," he said.
He said the most common way of contracting the food and water-borne disease, was through ingestion although it could also be spread through open wounds.
Dr Chong said markets and hawker centres would attract rats if rubbish is not disposed properly.
As for camping sites and recreational areas, he said the urine and faeces of rats would get washed into ponds, lakes, and waterfalls when it rained.
He also warned that drinking directly from cans could also infect people, as there could be dried rat urine on the top of canned drinks. He advised people to rinse the cans with water first.
Dr Chong stressed that food handlers must be hygienic, have their vaccine shots updated and ensure proper food preparation and waste disposal.
Urban Wellbeing, Housing and Local Government Minister Datuk Abdul Rahman Dahlan said he was appalled by the rampant rise in the numbers of rats in towns and cities.
He said he would raise the matter of cleanliness in public areas with waste management companies like Alam Flora, SWM Environment and E-Idaman.
Abdul Rahman said illegal hawkers and food stall owners who left waste irresponsibly by the roadside were the biggest problem and urged local authorities to take firm action against them.
He said while the ministry would work closely with the local councils to make the cities more liveable, the task of cleaning up towns and cities should include the public.
"Civic consciousness is still lacking, with cleanliness in public areas leaving much to be desired despite Malaysia having some of the best infrastructure.
"But there are sparks of hope. School children have been very receptive to our programmes on recycling and maintaining cleanliness.
"Hopefully, they will grow up into becoming a civic conscious generation," he added.


ردود على آدم زكريا أ. محمود
[فهامة بس لي مامه امريكا!!!] 07-23-2013 03:06 AM
شكرا ادم فهذا هو العلم ضد الخرافة والاشاعة والتجهيل!!!! ودلالة علي ان برلماننا فته ساكت!!! فاما طاعون او لبتوسبايروسيز!!!


#727235 [الشايل المنقة]
4.97/5 (8 صوت)

07-22-2013 02:08 PM
...اكيد واحد من الكبار قفل عليه عايز يشتريه,لانو بصراحة موقعه ينفع فندق رهيب وخاصة و هو عند مجمع البحرين ,الله يستر على الجامعة جارتو..وجارو القصر...قال فارات وابو الرقيع..دى علينا..؟!!؟؟


#727204 [بكري الصائغ]
4.50/5 (5 صوت)

07-22-2013 01:40 PM
الرومانيون الذين بنوا وشيدوا مبني المجلس الوطني استعملوا اخشاب الاستيسوس الذي يسبب السرطان....

ماهو ال (أسبست)...وكيف يسبب السرطان?!!
*******************************
1-
الاستخدام:
---------
يستخدم الأسبست في مجال البناء وتسقيف المنازل والعوازل الداخلية والخارجية وأنابيب صرف المياه والأدخنة والتهوية، وتعتبر صناعة الأسمنت الأسبستي من أكثر الصناعات استهلاكاً للكريسوتايل إذ تصل نسبتها إلى 85%. وتدخل ألياف الأسبست في صناعة أغلفة الأبواب المقاومة للحريق والخزائن الفولاذية، كما تستخدم في صناعة الملابس الواقية من الحريق وكوابح السيارات وبعض أجزاء السيارات وكذلك كمادة عازلة للكابلات والأسلاك واللوحات الكهربائية.

2-
التأثيرات الصحية:
--------------
خطورة الأسبست تكمن في نوع المواد المعدنية الموجودة فيه وتعتمد تأثيراته الصحية على المدة الزمنية التي يتعرض لها الإنسان وكذلك على عدد الألياف وطولها ومتانتها، وتبين وجود علاقة وثيقة بين المدة الزمنية للتعرض لألياف الأسبست وشدة التعرض وبين التأثيرات السلبية على صحة الإنسان، إذ تظهر أعراض المرض بعد التعرض المزمن لألياف الأسبست الذي قد يصل إلى أكثر من 20 سنة. أما بالنسبة للتعرض الحاد فلا توجد دراسات تظهر تأثيراته على الإنسان. وهناك وسيلتان رئيسيتان يمكن من خلالهما التعرض لألياف الأسبست:

الأولى:
-----
التعرض عن طريق الهواء، أو الاستنشاق خاصة في أماكن العمل، وبناء على المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية يجب ألا تتجاوز ألياف الأسبست في الهواء في أماكن العمل عن0.5 ليفة لكل سنتيمتر مكعب، وصنفت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان وهي تابعة لمنظمة الصحة العالمية الأسبست كمادة مسرطنة وذلك عن طريق الاستنشاق.

الثانية :
-----
عن طريق مياه الشرب، إذ دلت الدراسات الوبائية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية على أن الأمراض السرطانية لا تزداد عند ابتلاع ألياف الأسبست في مياه الشرب، ولا يوجد دليل قاطع حتى الآن على أن وجود ألياف الأسبست في أنابيب مياه الشرب يشكل خطورة على صحة الإنسان، كما أن المنظمة وهي الجهة المعتمدة عالميا لوضع المعايير الخاصة بمياه الشرب لم تضمن الأسبست في قائمة المواد التي يمكن أن تشكل خطورة على صحة الإنسان خاصة إذا ما وجد بنسب مقبولة. أما الوكالة الأمريكية لحماية البيئة في أمريكا فتعتقد أن التعرض لألياف الأسبست عن طريق مياه الشرب قد يصيب الإنسان بأمراض سرطانية في الجهاز الهضمي، إلا أن الدليل على ذلك ليس قاطعاً.

كما يَنتج عن تعرض العاملين في إنتاج أو صناعة الأسبست بعض الأمراض من أخطرها داء الأسبست (الأسبستوز) وسرطان الرئة ورم المتوسطة.

وداء الأسبست مرض رئوي مزمن يصيب الرئتين نتيجة استنشاق ألياف الأسبست التي تتميز بدقتها الشديدة، والتي تعمل على خفض كفاءة الرئتين والجهاز التنفسي بشكل عام حيث يحدث اتصال مباشر بين الألياف والخلايا في الرئة ما يؤدي إلى تحول خبيث لهذه الخلايا، وبالتالي ينتج عن ذلك سرطان الرئة، ولوحظ أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الذي تكمن خطورته في أن أعراضه تظهر بعد مرور 15 إلى 20 سنة.

وقد أصدرت منظمة العمل الدولية الاتفاقية رقم 162 لسنة 1986 في دورتها رقم 92 التي تعرف باسم«الحريرالصخري» وتضمنت حظر استخدام هذه المادة بجميع أشكالها والاستعاضة عنها بمواد أخرى ومنتجات أخرى عديمة الضرر أو أقل ضررا كما وضعت هذه الاتفاقية استثناءات من الحظر في حالات معينة حددتها بشروط اتخاذ إجراءات وتدابير صارمة تضمن عدم تعرض العمال للخطر.


ردود على بكري الصائغ
European Union [الماعاجبو العجب ولا....] 08-07-2013 04:41 PM
قانونية إرتباط الكوارث بالطغيان سبق وأشار لها القرأن الكريم في إرتباط حكم (الفراعنة) بالكوارث من قبيل ( القمل والجراد والضفادع) : (فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين).

United States [بكري الصائغ] 07-23-2013 04:51 AM
أخـتي الحـبوبة،
nagatabuzaid
نجاة ابوزيد،

هناك مثل معروف عندنا يقول:( اسأل مجرب ولا تسأل طبيب). وبما انني من سكان منطقة "خشم القربة"، ونعاني نحن أهالي هذه المنطقة من محن لا تحصي ولاتعد منذ طوال سنوات طويلة وفي مقدمتها مرض "الاستبوس" الذي ألم بالسكان وضرب المنطقة بهذا المرض الخطير جراء بناء المنازل التي شيدتها الشركة البلغارية (ترف Tirf ) عام 1962 واستخدمت فيها الشركة اخشاب (الاستيبسوس) الممنوع استعماله دوليآ، ومع مرور الزمن وتاكل الاخشاب ترسبت السموم القاتلة لاجسام السكان ولتصيبهم في الصدور والرئة والعيون بصورة خاصة!!''

***- اسر كثيرة رحلت من منطقة "خشم القربة" نهائيآ بسبب هذا المرض الخبيث واستوطنوا ب"الكلاكلات"!!....وزارة الصحة المركزية علي علم تام بقصة هذا المرض واسباب وفيات السكان منذ عام 2005 ولكنها لم تتخذ اي اجراءات وقائية!!...والوفيات ستزداد بالمجلس الوطني اذا كان خشب "الاستبسوس" قد دخل ضمن المبني!!

***- اتمني الا تتعرض الصحفية رقية الزاكي التي كتبت هذا التحقيق للاعتقال والمسألة من قبل جهاز الامن بتهمة.......كشف الحقائق!!

United States [nagatabuzaid] 07-23-2013 12:49 AM
كلامك صحيح اول ضحية كانت موظفة مكتب البريد التى كانت بصحتها وعافيتها طيلة فترة عملها

قبل نقلها لمكتب مجلس الشعب فاصيبت باعراض غريبة وظلت تتردد على د سعد الفاضل الذى ساهم

واجهز عليها باهماله لها الرحمة لكن فعلا هذا المرض اصابها بعد عملها بمجلس الشعب سابقا

الوطنى حاليا وبالضبط نفس اعراض الشابة احساس نسال الله ان يعوض شبابهما الجنة

ويجب ان يكون هناك اهتمام بازالة الاسباب ومعرفة المرض والوطاويط والفئران يمكن مكافحتها

وبجدية


#727170 [الماعاجبو العجب ولا....]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 01:20 PM
المرض نلا يجيكم ليه ؟؟ ما من البتهملوا فيهوا دة والبعاون على الشر والبعاون على قتل البشر وبل الساكت عن الظلم لهو أسوأ من القتلة أنفسهم.وثانيآ هذه المنطقة شيدت على ضريح ولى من أولياء االله ولا يرضيه ما تفعلون فسكت عنكم وسلط الله عليكم أنواع من عذاباته الفئران والقمل ..ألخ...لن تموتوا أنتم بل ذريتكم وسيريكم الله ما تفعلونه بلآخرين فى ذريتكم !!!!وهذا قليل من الجاييكم! مدد يا ود بًر!ّّّ


ردود على الماعاجبو العجب ولا....
United States [بكري الصائغ] 07-23-2013 05:02 AM
أخوي الحبوب،
[الماعاجبو العجب ولا....
قلت في تعليقك:
(هذه المنطقة شيدت على ضريح ولى من أولياء االله ولا يرضيه ما تفعلون فسكت عنكم وسلط الله عليكم أنواع من عذاباته الفئران والقمل)...

***- الولي الحارسو الله ده.. اسمو منو?!!...وشكرآعلي المعلومة الجديدة، لاول مرة نعرف ان القمل والفئران من انواع العذاب الرباني!!... يازول انت شارب حاجة?!!

United States [الجقني] 07-23-2013 12:13 AM
يا اخونا ما تخلط الكيمان
بديت كلامك كويس، لكن قصة الولي الربنا سبحانه و تعالى ابتلى الناس بسببو دي ما بتخش الراس.
هو شيخ ابوزيد حمزة النبش الولي الان حي يرزق و يتقلب في العافية، تقول لي الناس ماتت بسبب الولي الكان راقد هناك!!!
كان ما خلينا الخرافات دي ما بنتقدم ليوم القيامة.
و slam


#727166 [real sudanese]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2013 01:15 PM
حق الناس ؟؟؟؟؟


#727163 [جارسيفو]
5.00/5 (7 صوت)

07-22-2013 01:13 PM
الموجودين داخل قبة البرلمان الان هم الجرذان وهم الفئران وهم خفافيش الظلام لان وجودهم داخل قبة البرلمان كان عن طريق انتخابات مزورة ومرجوجة والحرام بيقتل والرحمة والمغفرة لابنة شاعرنا تاج السر عباس والرحمة والمغفرة لموتى المسلمين والرحمة للسودان برلمانه تسكنه الوطاويط والفئران والله الواحد يستحي هذا برلمان ووجهة الدوله اما عن باقي المؤسسات فحدث ولا حرج


#727159 [mudakcharles]
5.00/5 (1 صوت)

07-22-2013 01:10 PM
please GOD one after another


#727144 [لبنه الطاهر]
5.00/5 (2 صوت)

07-22-2013 12:57 PM
التسوى تلقى وانشاءالله يموت كل من دخل البرلمان ياوطاويط ويافئران انتو


#727136 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (5 صوت)

07-22-2013 12:52 PM
رحم الله من توفي من الموظفين وحفظ الله البقية،،


ونتمنى أن تهجم الفئران والوطاويط على النواب في احدى الجلسات وهم نائمون ويطلعوا جارين الاضانو مقرومة ، والنخرتو مافي والعينو مقدودة،،،،، كما أتمنى أن تتجه هذه الفئران والوطاويط الى جهاز العاملين بالخارج بعد انتهاء مهمتها من نواب البرلمان،،،


المشكلة يا ناس الرأي العام ليست في التصميم اليوغسلافي للمبنى ،، المشكلة انو حكومة الانقاذ عايزة تحكم مجانا وحتى البرلمان الما وضعوا فيهو طوبة ما عايزين يرعوه بالصيانة والنظافة الجيدة حتى استفحل الامر وانتشرت الفئران والوطاويط ،،،، غير اني من ناحية ابتلائية اعتقد هذه ظاهرة فيها تحذير من داخل البرلمان شبيه بإرسال القمل والضقادع بسبب الكذب والتزوير على الله،،،

السودان اصبح بلد فاسد وطبعا الفساد لابد يولد الفئران والقمل والوطاويط والمرقوت ..الخ المسئول أو المدير في مؤسسة تلقه بيتو نظيف يلمع وآخر نظافة لكن المؤسسة التي يرأسها أو مبنى الوزارة أو المرفق الحكومي ما بجيب خبروا رائحة الحمامات والادبخانات تقابلك من المدخل والمياه خارة في الحيط والقش قائم على المجاري والبعوض والموية راكضة،،، الانانية وحب الذات وحب الظهور والكضب والحليفة بالله وبالطلاق بدون سبب مما يدل ان اغلب الناس اصبحوا كذابين ،،،،


#727127 [ود الحاجة]
5.00/5 (6 صوت)

07-22-2013 12:45 PM
اذا كان مبنى البرلمان بهذه الحالة من الاهمال ( فئران و خفافيش) كان الله في عون المواطن المسكين!!

عموما بول الفئران قاتل في بعض الحالات اذا تم شربه مع الماء او السوائل و ربما يكون تبول الفئران في ثقب يصب في مواسير مياه الشرب سبب بعض هذه الامراض


#727102 [قرفان من الوضع]
5.00/5 (8 صوت)

07-22-2013 12:25 PM
السؤال. : لماذا صغار الموظفين و لا للبقية من أصحاب الكروش. و الدقون؟
عصابة البشير دي بتاخذ وقاية شنو ؟


#727097 [Sabir]
5.00/5 (3 صوت)

07-22-2013 12:20 PM
من الواضح وحسب ما جاء في المقال, أنه توجد مواد مسرطنة قد أستخدمت لمحاربة الفئران ووطاويط البرلمان, الشئ المزعج هو : هل هناك نقص في التوعية بعواقب إستخدام هذه المواد الكيمائية في مكان عام كمبنى البرلمان؟


#727080 [طارق]
5.00/5 (12 صوت)

07-22-2013 12:03 PM
البرلمان مليان وطاويط و مصاصين دماء..... دي معروفه من زمان!!!


#727079 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (4 صوت)

07-22-2013 12:03 PM
الظاهرة الخطرة والمرض العطال لكل الشعب السوداني هو البرلمان نفسه وحكومة عصابة الجبهة الاجرامية.


#726999 [الطاهر فضل المولي]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 11:04 AM
إلتهاب الكبد الوبائي ب ينتقل فقط عن طريق ( تبادل السوائل ) لكن الموظفه القالت حتي يطمئن قلبي دي بالغت


#726992 [اورو]
4.99/5 (8 صوت)

07-22-2013 10:56 AM
سبب الموت النوم التقيل وعدم الإحساس بقضايا الشعب


#726991 [الكردفاني العدييييييييييييل]
4.63/5 (5 صوت)

07-22-2013 10:54 AM
وهل نسي اولئك ..... ان من يخدم الظالم..... يحيق به سوء المظالم ولو بعد حين.... اما في الرقاص من عظة...... عندما اعترف جهرا امام الناس..... بانه محتاج لحاجه تطهره.... من تبعات افعاله.... وجاءته .... اورام.... في حنجرته.... اراحتنا من زعيقه.... ورقيصه....


(( ولا تركنوا الى الذين ظلموا .. فتمسكم النار))......

الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....
الا ان الارجاس .......... لا محالة... والى الابد....الى زوال....


#726982 [د.حميد قنيب]
5.00/5 (9 صوت)

07-22-2013 10:46 AM
مرض اكثر من الحكومة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة