الأخبار
أخبار إقليمية
"القارة السمراء" تسعى لتجنب وقف إنتاج نفط جنوب السودان
"القارة السمراء" تسعى لتجنب وقف إنتاج نفط جنوب السودان



حكومات إفريقية أرسلت 3 جنرالات للتحقيق
07-22-2013 07:52 PM
أديس أبابا ـ رويترز

كثفت الحكومات الإفريقية جهودها، الاثنين، للحيلولة دون وقف إنتاج النفط في جنوب السودان، واتفقت على إرسال ثلاثة جنرالات للتحقيق في مزاعم السودان بأن جوبا تدعم المتمردين المناوئين للخرطوم.

وقال السودان الشهر الماضي إنه سيغلق خطي أنابيب للنفط عبر الحدود في غضون 60 يوماً، ويصر على وقف الإنتاج بحلول السابع من أغسطس، ما لم تتخل جوبا عن دعمها للمتمردين. والسودان هو الطريق الوحيد لمرور صادرات النفط القادمة من جنوب السودان.

وخاض الجانبان واحدة من أطول الحروب الأهلية في إفريقيا قبل استقلال جنوب السودان في عام 2011.

ويقول محللون إن جنوب السودان قد ينهار بدون تصدير النفط الذي يشكل المصدر الرئيسي لميزانيته بعيداً عن المنح الأجنبية. ويشير المحللون إلى أعمال نهب تعرضت لها منظمات إغاثة مؤخراً باعتبارها علامة على الصعوبات التي تواجهها جوبا في دفع الرواتب.

وينعكس غلق الآبار سلباً على السودان أيضاً، إذ يعاني من اضطرابات منذ خسارته معظم احتياطاته النفطية بعد انفصال جنوب السودان. وتمثل رسوم عبور النفط التي تدفعها جوبا مصدراً ضرورياً للسودان لكبح جماح التضخم الآخذ في الارتفاع.

وقال رمضان العمامرة، مفوض مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، إن فريقاً من ثلاثة جنرالات من الاتحاد والهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) التي تضم دولاً في شرق إفريقيا سيتوجه غداً الثلاثاء إلى الخرطوم ثم إلى جوبا في مهمة تستغرق ستة أسابيع.

وقال العمامرة في مؤتمر صحافي إن قرار السودان بوقف صادرات النفط إلى أن يتم إيجاد حل مناسب لهذه القضية دفع رئيس جنوب إفريقيا الأسبق ثابو مبيكي إلى الاقتراح على البلدين تشكيل فريق التحقيق هذا.

ومبيكي هو رئيس لجنة وساطة الاتحاد الإفريقي للسودان وجنوب السودان.

وقال وزير خارجية إثيوبيا توادروس أدهانوم الذي يرأس حالياً مجموعة إيجاد التي تضم دولاً في القرن الإفريقي: "نأمل أن تحل هذه الآلية تلك المشكلة القائمة منذ فترة طويلة والتي تتمثل في تبادل الطرفين الاتهام بإيواء متمردين مناوئين للطرف الآخر."

ويعتزم جنوب السودان بيع 6.4 مليون برميل من النفط بقيمة 300 مليون دولار قبل وقف إنتاجه بالكامل بحلول نهاية يوليو بسبب الخلاف.

واستأنفت جوبا إنتاج النفط في أبريل بعد إغلاق الآبار التي تضخ نحو 300 برميل يومياً في يناير من عام 2012، عندما عجز الجانبان عن التوصل لاتفاق بخصوص رسوم نقل النفط عبر خط الأنابيب.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 9755

التعليقات
#728293 [حاتم الدينكاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 05:18 PM
أصبح هذا السيناريو ممل، لقد إستخدمت حكومة المؤتمر الوطني النفط في عدت محاور و حققت خلالها مكاسب سياسية و إقتصادية و آمنية، وماذلت تريد إستخدام النفط للقضاء على المعارضة المسلحة عبر بوابة جنوب السودان. في البداية إستخدمت حكومة المؤتمر الوطني حجج إقتصاديةكتأثرهاسلبا بإنفصال الجنوب و تحصل على ضمانات مالية فاقت ثلاثة مليار دولار من الجنوب بناءا على هذه الحجة، وبعد هذا إستخدم الخرطوم النفط ككرت لتغيرالأحوال الأمنية على الحدود المشتركةفنال بموجبها إنسحاب قوات جنوب السودان من المناطق المتنازعةعليهاو الأن تريد من حكومة الجنوب أن تسمح لها بإستخدام أراضيها خاصتا منطقة جاوه لتدخل الدفع الشعبي كاودة. هذه التنازلات المتتاليةلم ترضي حكومة المؤتمر الوطني لتهدد للمرة الثالثةبوفق تصدير النفط عبرالسودان" فليتوقف النفط!!!!! ثم ماذا؟ للجنوب كرودأخري .....


#728259 [عمر البشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 04:21 PM
حكومة البشير بدات بالزولان ونهايتها قريبة جدا لذلك يشعر المؤتمر الوطنى بالخوف من جميع الاتجاهات


#727815 [مافي جنوب بدون شمال ومافي شمال بدون جنوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 07:55 AM
حكومة الجنوب والحركة والجبهة الثورية الثلاثة لهم اجندتهم الخاصة والضحية المواطنين في شطري السودان وطالما سياسين الحركة والجبهة والجبهة الثورية أحياء فلا أمل في إصلاح الحال المائل ده


#727731 [حزين]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 02:19 AM
الحل بيد دوله الجنوب.. فﻻ نفط بﻻ أمن... ماكوكية اللحظات اﻻخيرة .. على الحركة الشعبيه اتخاذ القرار الصعب والتاريخى .. ﻻجل سﻻم و استقرار البلدين


#727565 [انصاري]
2.50/5 (2 صوت)

07-22-2013 10:19 PM
دة لعب عيال بين دو الجاز والبشير البلف وليالي الحلمية.


#727553 [سامية]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 09:45 PM
أليس فى جوبا رجل رشيد؟ لماذا الاصرار على دعم الجبهة الثورية و بالتالي فقدان رافد هام من روافد الاقتصاد لدولة الجنوب الوليدة؟ و ما هي الفائدة التي تعود للجنوب من هكذا دعم يا تري؟ ام هو الوفاء لرفقاء الأمس، ام هي مجرد تصفية حسابات مع حكومة المؤتمر الوطني؟


ردود على سامية
United States [حاتم الدينكاوي] 07-23-2013 05:37 PM
We did every thing we could , but the NCP government is greedy. They talked at the beginning about deficit in their budget, we supported them with three billins,about the transit fees and we agreed, about redeployment of the forces in the disputed area and we did so. Now they want us to allow them access throught the border to attack the Sudanese armed opposition and we can't do that . period.Yes there is wise people in the government of South Sudan.

United States [مبالغة] 07-23-2013 02:16 PM
اليس فى المؤتمر الوطنى رجل رشيد؟فى سقوط هذه الحكومة مصلحة للطرفين حكومة الجنوب وشعب الشمال الذين اكتووا بنارها.فسياسة التخويف والتهديد ولعب العيال هذه لا تجدى.

United States [HADATHA] 07-23-2013 10:24 AM
Dear Wad Al-rakuba
when we talk about the support of the rebels in sudan we meam it, because no wise man can say that south sudan is stable, and why all the movement of the rebeles only on the boarders with the south?? any way you may not confortable with that but be fair and kindly we are still brothers after all.

[Wad -arakoba] 07-23-2013 04:02 AM
why don't you ask the same question to NCP government .they get support from Iran .
what is the benfit that the governement get from supporting the rebel David yau yau..
though you are right settling accounts.may be .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة