الأخبار
أخبار إقليمية
رسالتي الى صلاح قوش ردا على طلبه العفو عنه بعد إشرافه على تعذيبنا..وهل تذكر شهادتك بالزور ضدي وأنت تحلف القسم في المحكمة؟
رسالتي الى صلاح قوش ردا على طلبه العفو عنه بعد إشرافه على تعذيبنا..وهل تذكر شهادتك بالزور ضدي وأنت تحلف القسم في المحكمة؟
 رسالتي الى صلاح قوش ردا على طلبه العفو عنه بعد إشرافه على تعذيبنا..وهل تذكر شهادتك بالزور ضدي وأنت تحلف القسم في المحكمة؟


عندما أدعو عليك عقب كل صلاة أدعو الله ألا تصيب دعوتي أفراد أسرتك ومعارفك
07-23-2013 07:44 PM
العقيد الركن معاش مصطفى التاي

قال برنارد شو إن "مأساة العالم الذي نعيش فيه إن السلطة كثيراً ما تستقر في أيدي العاجزين" وقيل: ثلاثة لا تثق فيهم: سياسي تحول إلى رجل دين، ورجل دين تحول إلى سياسي، وثالثهما ما يزال يفتي في السياسة من باب الدين. فصلاح قوش الذي شغل الناس قبل وأثناء وبعد اعتقاله خرج على الناس طالبا العفو ممن ظلمهم وأنا أحد هؤلاء المظلومين. غير أن ما أقوله له هو إنه "قبل الإدلاء بدلوي في طلبك، أود أن تعلم بأني لم أكن من الفرحين أو الشامتين عند سماع نبأ اعتقالك. والآن لست غاضبا أو حانقا لإطلاق سراحك لأن كل هذا لا يعنيني في شئ، وليس من خصائصي وطباعي. فقد أحسن والداي تربيتي والحمد لله.

وحتى عندما طلب الكثيرون من أصدقائي ومعارفي أن اكتب معلقاً على إطلاق سراحك رفضت بشدة لأنه كما ذكرت لا يشغلني الموضوع من أساسه، وأنا لست بكاتب أو صحفي حتى أداوم على الكتابة في كل أمر. ولكن لأنك طلبت العفو وأنا أحد المعنيين بهذا الطلب يتحتم على الإدلاء بدلوي، ويشهد الله أنني لا أريد أن أنكد على أسرتك، ومعارفك، فرحتهم بعودتك سالما لهم فأنا شخصيا، وعقب كل صلاة عندما أدعو عليك، أدعو الله ألا تصيب دعوتي أفراد أسرتك ومعارفك حتى إن ظننت أن أحدا منهم متورطا معك.

لا أود الخوض في تفاصيل كل ما نالني من ظلمك، ولكن من حقي أن يعرف الجميع اليسير من ما فعلتموه بنا وفى مثل هذا الشهر الكريم وكيف كان صيامنا فى معتقلاتكم. ففي أول يوم من رمضان تم منح كل معتقل إناء من البلاستيك (جك) كالذي يستخدم لشرب العصير، مما جعلنا نتوهم بأنكم ستحسنون معاملتنا طمعا في الأجر على الأقل، وبالتالي سيكون رمضان شهر خير وبركة علينا. وهكذا بدأنا نحلم بأنكم ستجعلون ساحة بيت الأشباح إحدى ساحات موائد الرحمن وبالتالي مائدة إفطارنا ستكون عامرة بما لذ وطاب من مختلف أنواع الطعام والمشروبات الرمضانية مثل "الحلو مر" وخلافه.

وأتذكر أنه تم إخراجنا قبل الإفطار لقضاء الحاجة والوضوء وطلب منا أن نحمل معنا إناء البلاستيك، ولكن قبل الرجوع للزنازين أخطرنا بأن نعبئ الإناء بماء المواسير في عز تلك الأيام الحارة وليس من مبرد للماء. وكان هذا الماء للإفطار ويبقى معنا حتى صباح اليوم التالي.

وطعام الإفطار كان أحد اثنين أما فول دون أي إضافات ويخلو بالطبع من الزيت أو الملح، أو عدس لم تتم نظافته قبل طبخه، مع رغيفة واحدة.

وأحيانا يتقاسمون معنا هذه الوجبة الشحيحة لأخذها لمنازلهم أو يدعون بعض زملائهم من الذين لا يعملون في بيت الأشباح للإفطار معهم. ولتعويض هذا النقص يقومون بإضافة الماء للباقي من الفول أو العدس، وأما الرغيف فيتم تقطيعه و خلطهم مع بعض ويقدم لنا في شكل (فتة بوش ).

وأما العشاء فعبارة عن طبيخ وبعد طبخه يسحبون منه اللحم. وأما السحور فهو مضايقات وإزعاج من بعض حراسكم الذين يتهربون من ما فرض عليهم من قيام ليل وتهجد ومشاهدة برامج ساحات الفداء المسجلة والمكررة. هل تعلم أن بعض حراسك كانوا عندما يشاهدوننا نصلى يسخرون منا ومنهم من قال لنا : "إنكم تضيعون أوقاتكم..فصلاتكم لن تتعدى بوابة الزنزانة." هل تعلم أن المعتقلين الذين لديهم بعض المال يقومون بشراء السكر من بعض حراسكم، والذي لا أدرى أن كان يصرف لهم مجانا أم بالسعر الأساسي ولكنهم يبيعونه للمعتقلين بسعر السوق الأسود، وفوق ذلك هم من المطففين.

ولكن لان الله لطيف بعباده فوسط هذا الكم الهائل من الحراس غلاظ القلب، عديمو الرحمة والإنسانية ، يوجد قلة أوقعهم سوء حظهم وحسن حظنا في ذلك المكان، فقد كانوا هم البلسم، وكانوا يمدون يد المساعدة لكل محتاج ويحملون رسائلنا للخارج لأهلنا ومعارفنا والذين كانوا يحملونهم زاد رمضان من بلح وسكر ولبن البدرة وخلافه وما تيسر من المال. وللأمانة كانوا يوصلون كل شيء تاما ولا ينقصون منه شيئا، ويدخلون به علينا تحت جنح الظلام وهم يخبئونه حتى لا ينكشف أمرهم. هل تعلم بأننا طلبنا من حراسك أن يسمحوا لنا بالإفطار الجماعي في فناء بيت الأشباح حتى نتقاسم ما لدينا مع بعض ونتنسم بعض الهواء، ولكنهم رفضوا.

لقد كانوا أحيانا بعد الإفطار يتصدقون علينا بالشاي والذي مرات يكون دون السكر. وحتى هذا الشاي ليس للكل وإنما لمن يمتلك كوبا، والذي ليس من الصيني أو (كباية عثمان حسين) ولكن الفارغ من علب المربى (البرطمانيات)، وأيضاً لها مآرب أخرى، وهى استعمالها كمبولة، لان الزنازين لا تفتح ليلا. وعادة ما ترى بعض المعتقلين وهم يحملونها معهم لدورات المياه صباحا ليفرغوها ويقوموا بغسلها لإعادة استعمالها مرات ومرات (كوب شاي+ مبولة). وهذا يسير من الكثير المثير.

لقد قمتم باعتقالي مرتين وتعرضت في المرتين إلى أبشع أنواع التعذيب، تحت أيدي ضباطكم المجهولين الهوية ومنهم احمد على احمد عيساوي ومحمد الحسن أبو بكر. لقد قمت أنت وحسن ضحوي (المدير الصوري للجهاز) بتلفيق تهمة بأنني رئيس مجموعة للقيام باغتيالات وأمرت أنت شخصيا بتعذيبنا وكنت تشرف بنفسك على ذلك.

وحتى عندما تقرر تقديمنا للمحاكمة نتيجة ضغط من منظمات حقوقية دولية حشدتم عددا من شهود الزور، منهم النقيب شرطة (وقتها) محمد احمد الحاج، ووكيل النيابة بلال فضول سعد الله والذي سمحتم له بالدخول إلينا داخل بيت الأشباح، ومرة أخرى دخل إلينا في سجن كوبر بعد تحويلنا إليه وقام بتهديدي. وعلى الرغم من مرور عقدين من الزمان لازالت آثار التعذيب باقية على جسدي، هذا إضافة للآثار النفسية.

هذا جزء من شهادتك ضدي في المحكمة بالنص، وقد أدليت بها بعد أن أديت اليمين وأنت تعلم أنها شهادة زور، وكانت في الجلسة رقم 13 يوم الثلاثاء الأول من فبراير 1994 : (معلوماتنا السابقة إن العقيد الركن معاش مصطفى التاي يرأس مجموعة من ضباط المعاش مكلفة بتنفيذ عدد من الاغتيالات لقادة النظام الحاكم و بعض الشخصيات السياسية المؤثرة في السودان).
الآن لو تركنا كل هذا جانبا هل تستطيع إقناع رفاقك في الإنقاذ بالسماح لمحاكمكم بقبول قضايا الاعتقال التعسفي والتعذيب؟ ولو تم ذلك هل أنت مستعد للإدلاء بشهادتك والاعتراف بكل ما ارتكبته في حقي ومن هم شركاؤك، ومن ورائكم، وما الهدف من كل ذلك؟ إذا استطعت لذلك سبيلا ، اطلب منا أن نفكر فئ طلبك، و إلا يا قوش فالغول والعنقاء والخل الوفي أيسر من طلبك العفو منى لأنك تطلب رابع المستحيلات ، ليس لأن قلبي من حجر أو أنني عديم الإنسانية والإحساس، ولكنى لست بنبي، ولا يمكن مقارنتي بغاندي أو مانديلا. وإذا لم نأخذ حقنا في هذه الفانية، سنتلاقى أمام من لا يظلم عنده أحد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرسالة وصلت الى بريد الراكوبة بواسطة الاستاذ ناصر هجام


تعليقات 92 | إهداء 0 | زيارات 43157

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#744571 [جردل موية]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 11:31 AM
عند سكرات الموت كان الحجاج بن يوسف يصيح مالي وسعيد بن جبير ، مالي وسعيد بن جبير
واعتقد ان صلاح قوش سيصيح عند سكرات الموت مالي ومصطفى التاي ، مالي ومصطفى التاي


#734751 [متفائل]
3.00/5 (1 صوت)

08-01-2013 02:17 PM
والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين (صدق الله الظيم) عليك بحسبنا الله ونعم الوكيل


#731223 [حيدر م]
4.00/5 (2 صوت)

07-27-2013 11:44 PM
يا اخينا ما تخلى حقك فى الدنيا لان المولى عز وجل شرع العقاب فى الدنيا لحكمة بالغة يعلمها هو وحده، اقول بالبلدى كدا اخلص حقك، طبعا حسب قانون جهاز الأمن الحالى لا تسطيع *رفع شكوى ضد أى فرد من جهاز الأمن او المتعاونين معهم او من ارتكب مخالفة اثناء عمله ولو ترك الخدمة *حيث يتمتعون بحصانة مطلقة اثناء وبعد العمل، هذا طبعا حسب القانون الحالى لجهاز الأمن الوطني والمخابرات ، طبعا هذا قانون غير دستورى ويعكس حالة الهلع والجبن الذى يعيش فيه هؤلاء القوم. *عموما لا سبيل لك من الناحية القانونية الا الانتظار الى حين زوال الإنقاذ، لكن يمكنك تجهيز دعوتك شهودك الى حين زوال الظرف الحالى.*
بعد هذه المرافعة القانونية ارجو الا تصاب بإلياس والقنوط و تفكر فى العفو لأنو يونس محمود نباح الثورة قال هم سوف يسلموا السلطة لسيدنا عسي انشاء الله!!!!!!!!


#730317 [الكردفانى]
2.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 02:16 PM
الدرب البجيبك راكب لا بد يجيبك ماشى
والتسوى كريت فى الغرض بتشوفو فى جادها


#729888 [ارم]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 05:19 PM
ياخوانا اتقو الله الرجل تحدث ان ظلم قاسى وشهادة وقع عليه من قوش الذى العفو بدون شروط ،المظلوم رد عليه موضحاً وساءلاً "الآن لو تركنا كل هذا جانبا هل تستطيع إقناع رفاقك في الإنقاذ بالسماح لمحاكمكم بقبول قضايا الاعتقال التعسفي والتعذيب؟ ولو تم ذلك هل أنت مستعد للإدلاء بشهادتك والاعتراف بكل ما ارتكبته في حقي ومن هم شركاؤك، ومن ورائكم، وما الهدف من كل ذلك؟ إذا استطعت لذلك سبيلا ، اطلب منا أن نفكر فئ طلبك، و إلا يا قوش فالغول والعنقاء والخل الوفي أيسر من طلبك العفو منى لأنك تطلب رابع المستحيلات ، ليس لأن قلبي من حجر أو أنني عديم الإنسانية والإحساس، ولكنى لست بنبي، ولا يمكن مقارنتي بغاندي أو مانديلا. وإذا لم نأخذ حقنا في هذه الفانية، سنتلاقى أمام من لا يظلم عنده أحد.
" ما لى ارا معظم المعلقين واقفين الى جانب الظالم ؟ كيف لو اعادة سمعنا غداً ان اعادة تعيين قوش في موقعه؟


#729878 [Awad Sidahmd]
3.50/5 (2 صوت)

07-25-2013 04:51 PM
الأخ العزيز مصطفى تحية من الله مباركة طيبة , أخى أضم صوتى للأخ هاشم ابو رنات , وذلك للأهمية القصوى والضرورة الملحة لقيام هذه الجمعية بهدف الثوثيق الدقيق , الكامل والمحيط بكل ما جرى فى هذه الأقبية السرية , أن ماتم فى بيوت الأشباح يمثل عار ما بعده عار , وفضيحة ما بعدها فضيحة , فى حق هذة الأمة العظيمة , انه أمر مؤلم شديد الغرابة , لا يضاهيه شىء فى سوءه , وبؤسه , وقبحه , وشروره , والأكثر غرابة , وألأعظم حيرة من ذلك كله ’ أن نجد أن هولاء الذين اضطلعوا بهذا العمل الممعن فى خساسته , ودناءته , شباب ينحدرون من تنظيم دعوى , تم اعدادهم مسبقا , تحت رعاية الأب الروحى لهم الذى أنجز مهمته بمهارة , وذكاء خارق , فى عملية صقل عقولهم , وغسل أدمغتهم وتوجيههم لأداء وتنفيذ ما قاموا به, باعتبارة يمثل خدمة كبيرة للاسلام , وأن عملهم هذا يعد عبادة يتقربون بها الى الله , فهذه يا أخى مصيبة من أكبر المصائب , وبلية من أخطر وأشنع البلايا , كونهم يعبرون عن تعاليم وموجهات ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة بهذة الدناءة والخساسة , وينسلخوا تماما من انسانيتهم كانسان كرمه الله الى أبشع , وأشنع ضراوة من وحوش الغابة , وكل ذلك باسم الاسلام , والمصيبة الكبرى والبلية العظمى , أن هذا الأعتقاد لايزال قائما , والدليل على ذلك أنهم كلهم وحتى هذه اللحظة , يعتقدون أنهم هم الصفوة , ومبعوثى العناية الألهية , وأنهم على حق وأن غيرهم من مخالفيهم أو من لا يرى رأيهم , على باطل , نسأل الله سبحانه وتعالى لنا ولهم الهداية , وأن يعيدهم الى رشدهم .


#729824 [wawa]
3.00/5 (2 صوت)

07-25-2013 03:45 PM
سعادة العقيد الركن معاش مصطفى التاي....طتب يومك ورمضان كريم..وانا اقرا مقالك كادت دموعي ان تفارق الماقي ... فكم مسكين وبرئي زج به في غياهب السجون دون اثم ارتكبه...ولكن اعلم انه امتحان من رب السموات جل في علاه...اتمني من الله ان يجعل كل ذلك في ميزان حسناتك... ومن حق المسلم الدعاء علي من ظلمه...


#729767 [ابو ابراهيم]
2.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 02:42 PM
ود القبائل الفارس العقيد الركن معاش مصطفى التاي من هو صلاح قوش ومن هو عوير البشير ومن هو **** على ضار ومن هم جميع الذين يدعون الاسلام انهم ابناء الحقد الاجتماعى وقبل انقلابهم من كان يعرفهم اما انت فيكفى اسم التاى وتاكد بان الله موجود وسوف يرينا فيهم يوم


#729668 [محسن ابو حراز]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 12:56 PM
قال الله تعالى: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ المَوُتُ قَالَ رَبِّ ارجِعُونِ. لَعَلّى أَعمَلُ صَلِحاً فِيما تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ. فَإِذَا نُفِخَ فيِ الصَّورِ فَلاَ أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلاَ يَتَسَاءَلُونَ.) إلى آخر السورة.تذكروا الموت الذى ملاقيكم


#729667 [الشاكوش]
4.25/5 (3 صوت)

07-25-2013 12:54 PM
سعادة العقيد ما يؤكد علو كعبك وتفوقك عليه وأنك انسان بكل ما تحمل الكلمة من معني هو ما بدأت به مقالك (عندما أدعو عليك عقب كل صلاة أدعو الله ألا تصيب دعوتي أفراد أسرتك ومعارفك ) كم انت انسان ايها الرائع تفكر أن لا تصيب دعوتك افراد اسرته ومعارفه وهو لم يفكر في تبعات تعذيبه لكم أو في معاناة اسركم ...حسبنا الله ونعم الوكيل في قوش و في كل من شاركه تعذيب وإهانة السودانيين وزرع الفتنة والشقاق في هذا البلد الطيب ..
مهما حدث يا أخي سعادة العقيد لا بد وأن تشرق شمس الحرية وسيأتي يوم القصاص الذي يرونه بعيداً ونراه قريباً ....


#729418 [ahmedsaury]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 03:20 AM
اذاغفر الله لابليس سوف اغفر لك


#729343 [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]
4.00/5 (5 صوت)

07-25-2013 12:39 AM
وبشر الصابرين, العقيد الركن مصطفى التاي لم يسع لانقلاب قط, أعرفه جيد, فقط أرادوا إفراغ الجيش من العماصر الكفؤة, وسيحيق المكر السيء بأهله, عفارم يا عقيد, الحياة ذكرى والتاريخ لن يذكر من يتهافتون على حطام الدنيا الفانية, ضعاف النفوس هؤلاء سيلقون جزاءهم في الدنيا والآخرة, وسيدعو معك الملايين ممن ظُلِموا وقُتِّلوا وشرِّدوا, والله نصير المظلومين. إن موعدهم الصبح.


#729287 [nagatabuzaid]
3.50/5 (9 صوت)

07-24-2013 11:11 PM
قبيلة الراكوبة كالعادة كفوا ووفوا ولكن استاذن الاخ الكريم الاصيل مصطفى التاى فى اهداء


رسالته التى وعلى ثقة اقول انها ابكت كل من قراء سطورها مثلما ابكتنا زوجة شهيد رمضان

ام التسع وما فعله صديق زوجها الذى كان يغسل ملابسه عندهم اى عايش معاهم وبينهم ملح وملاح

اهدى رسالة الانسان العظيم المؤدب مع ربه الى ابنة قوش الطبيبة الباكية على اعتقال ابيها

فى معتقل خمس نجوم اهديها الى اهله من مروى ووفد الجودية طبعاواكيد ليس كل اهل مروى اهديها

الى من هرعوا لاستقباله عند رجوعه من الفندق خمس نجوم واخيرا فلتشمل الهدية كل من سلم ابنه

لقوش ليعمل فى جهاز العار الذى يصلح ان يكون مدربا للصهاينة .

الله ناصرك وناصر كل المظلومين اخونا الكريم التاى وان شاء الله سترى رد رب العوة

اللهم ارنا فيهم قدرتك


#729276 [ب/ نببل حامد حسن بشير]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 10:39 PM
طيب رأيكم شنو في حفل الافطار الذي أقامه قبل أيام (بدار الرياضة) بولايته؟؟؟؟؟؟
وما هو رايكم ان قلت لكم انه مرشح لوزارة الداخلية في الحكومة الجديدة؟؟ بلو راسكم!!!


ردود على ب/ نببل حامد حسن بشير
United States [hamid] 07-25-2013 04:05 PM
مبروك عليهو و عليك


#729271 [هاشم الثامري]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 10:31 PM
الهم اني اسئللك ان ترئف عبادك بعبادك وتحل كل مشاكلهم يا ارحم الراحمين


#729261 [كسار الثلج]
3.50/5 (2 صوت)

07-24-2013 10:14 PM
ويطل علينا علق مثل قطبي المهدي ويقول صلاح قوش من بين الوجوه المرتقبة في التشكيلة الوزارية الجديدة. الاستخفاف بالناس كده والله بلاش.


#729120 [Alsulohabi]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 04:56 PM
الجقيقة صلاح قوش قشه تقيف ليهو فى نص قلبو بيفتكر انو لو الناس لو قالت اجمعين مسامحينك ح يدخل الجنه، والله انت ما تدخل حتى فى جهنم بتاعت بنى اسرائيل، فلتذكر من قتلتهم...... المعرص بيفتكر انو اى حاجةممكنه حتى اللعب على رب العالمين، الراجل ممكن يكذب ويحلف بالزور وممكن يدخل الجنه لكن قتل الناس وتعذيبهم،ح تعمل فيهو شنو..... قبل ايام البشير قال بحث ( كتيييره دى) ووجد ان كل الذنوب يمكن ان تغفر فى الدنيا... الا القتل..... يا بشه ما تكلم صاحبك ده خليهو يعقلها ويتوكل ولا يشوف ليهو شهادةو لا احسن بس ينتحر..... بعدين هل يعقل ان تسعى فى الارض فسادا وتعمل على ارتكاب الكبائر قصدا وعلنا، تفتك بالحياةالانتنوف و ترجم الحياه ثم تدخل الجنه..... والله لست بعلم الغيب لكن ما بيصح تقول وتعمل كده يا بشه يعنى بس معقوله كده تسويها و تقول استغفر الله وخلاص.... كان كه بخت ابليس واخوانه......


#729098 [هاشم ابورنات]
3.44/5 (8 صوت)

07-24-2013 04:21 PM
الاخ مصطفى.... نحن نعرفك ونعرف خصالك ونعرف الحياة المثالية التي تسعى لان تكون عليها وارجوك ان تطلق دعوةلانشاء جمعية تسميها جمعية المعذبون في ارض السودان او اي اسم تراه مناسبا لجمع المعلومة الكافية لافعال هذه الطغمة حتى يكون في هذا الامر عبرة وعظة ولك المودة والتحية والاحترام...هاشم ابورنات


ردود على هاشم ابورنات
United States [عصمت محمد مختار] 07-25-2013 04:07 PM
أعتقد أن التوثيق هام جدا لأننا شعب سريع النسيان

[AburishA] 07-25-2013 01:23 AM
مع التحية أخ ابورنات: فكرة عملية جدا (انشاء جمعية المعذبون في الارض) لفضح الاعمال القذرة اللاانسانية التي مارسها وما زال يمارسها هؤلاء الطغاةالضالين فاقدي الضمير!! نؤيد الفكرة.وشكرا.


#729094 [احمدادريس]
3.50/5 (4 صوت)

07-24-2013 04:17 PM
اخى مصطفى اولا رمضان كريم وتصوم وتفطر على خير وكل عام وانت والاسره الكريمه بخيروعافيه اخى مصطفى انا ارى ان الموضوع اكبر من ان تعفوانت عن صلاح قوش ولنفرض انك اقتنعت بحكم التربيه والبيت الذى خرجت منه انت اخلاقك الكريمه التى اكتسبتها منذ ان كنت يافعا الى ان اصبحت ضابط عظيم ملءالسمع والبصر وانت كذلك من سيقنع ثلاثون مليون سودانى وسودانيه طالهم عذاب الانقاذ من سيقنع اسر شهداء 28 رمضان بالعفو عن الذبير وابراهيم شمس الديىن وحسن الترابى ونافع وعلى عثمان اخى مصطفى ان عفوك او عدم عفوك لن يغير من الصوره شئ لأن العذاب الذى مورس عليكم مباشرة فى بيوت الاشباح طال اسرتك الصغيره واسرتك الكبيره من الاهل والاصدقاء والحمد لله انك على قيد الحياه وتكتب لتوضح لنا وللأجيال القادمه ماذا فعل من يدعون الدين فى كفار السودان من سيأخذ لهؤلاء العفو من صلاح السيد وعصمت ميرغنى وبشير مصطفى والكدرو وقاسم وعثمان بلول فليذهب صلاح قوش ليأخذ العفو من الاميرنقد الله فى ودنوباوى وهو يعرف البيت الذى اعتقله منه يمشى على رجليه واعاده الى اهله لاحراك له اخى مصطفى القضيه اكبر من مجرد عفو هى قضية شعب عذب بمجموعه وهو لن يعفو فلا عفا الله عنما سلف اخى مصطفى نحن نؤمن بجميع الكتب والملائكه والرسل ولكنا لسنااتباع المسيح عليه السلام (اذا ضربك على خدك الايمن ادر له الايسر)ولكنا أتباع محمد عليه افضل صلاه واجل تسليم(واذا عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به )والله لانريد غير ذلك لك تحياتى والاسره الكريمه ولاعفا الله عنما سلف.....


ردود على احمدادريس
United States [AburishA] 07-25-2013 01:38 AM
مع التحية أخ أحمد ادريس: كلامك في الصميم وعين العقل وعلى قدر عالي من المسئولية والواقعية، انظر الى التناقض والاستكرات! قوش يطلب العفو عمن ظلمهم (بالطبع ما ليهم عدد) وهو مصر على التعاطي مع أم الكبائر (المؤتمر الوطني) الذي أورده المهالك!!!! هؤلاءأفعالهم يستعيذ منها الشيطان الرجيم!!


#729093 [جك ليمون باااااااااااااااااارد]
4.00/5 (4 صوت)

07-24-2013 04:17 PM
الاخ العقيد- مصطفي التاي
كن متيقنا بان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب لست وحدك من من عذبوا في زنازبن اجهزة الامن هنالك كثيرون من المظاليم لكن الله في والحياة قصيرة جدا , وعمر البشير هو الراعي رقم 1 وبعدها البقية سوف ياتي يوم الحساب يوم بعض الظالم علي يديه ... يوم ترجف الراجفة ...يوم تبعثر القبور ..
اللهم ببركة هذا الشهر ارنا عجائب قدرتك فيمن ظلمنا
اللهم انصرنا وارحم المستضعفين والبائسين والمساكين
اللهم بقدرتك اكشف النفاق واحشر تجار الدين في نار جهنم وكل من لبس الاسلام رداء لتشييد قصره وملئ معتدته ونفث سمومه وقهره ..


#729086 [عابر سبيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 04:08 PM
كل ما اريد ان اقولة للعقيد الركن معاش مصطفى التاي
لا تاسفن من غدر الزمان لطالما رقصت علي جثث الاسود كلاباً
ولا تحسبناً برقصهن يعلو علي اصحابهن تبقي الاسود اسود والكلاب كلاب


#729084 [تينا]
2.25/5 (4 صوت)

07-24-2013 04:08 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل . تحياتى عمنا مصطفى التاى ورمضان كريم . حقيقه الشيىءالذى الذكرته ولا فى افلام هوليوود . معقوله فى مسلمين بالشكل دا وفى رمضان الذى يتسابق فيه الناس لكسب الخيرات لاحول ولا قوة الا بالله . لكنك عمنا مصطفى كبرت فى نظرنا اكثر عندما قلت انك لم تشمت عليه اولا وكنت تدعو عليه دون اهله ولا تريد ان تفسد فرحة اهله باطلاق صراحه ما هذا النبل والله هذا القول لا يصدر الا من انسان فعلا متربى كما قلت . عمى ان لم تعفو عنه فهو حقك وان عفوت عنه فان الله تعالى يقول ( ومن عفى واصلح فاجره على الله ) وحسبك الله ونعم الوكيل


#729062 [دابى الليل]
3.47/5 (7 صوت)

07-24-2013 03:46 PM
هذه الايات تنطبق تماما على هولاء الذين يسمون انفسهم بالاخوان المسلمين وكل من والاهم وايدهم ووقف معهم وحرم الخروج عليهم من سلفيين وانصار سنة
قال الله تعالى فى محكم تنزيله(بسم الله الرحمن الرحيم
( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)
) صدق الله العظيم)
اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم وكل من والاهم ووقف معهم
اللهم ارنا فيهم يوم


ردود على دابى الليل
[nagatabuzaid] 07-24-2013 04:40 PM
صدق الله العظيم نعم التعليق تعليقك اكرمك الله والله تعالى من اسمائه ( العدل المنتفم

الجبار القوى ذو الجلال والاكرام )


#729026 [abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 03:23 PM
عمنا العقيد مصطفى ان شاء الله ربنا يورينا فيهم يوم- غايتو الاعور ده انا شاحد ربي يجيه سرطان في عينه الشينه دي ويعمى ومايشوف تاني


#729022 [mohammed]
3.25/5 (4 صوت)

07-24-2013 03:22 PM
نهر النيل
عاشق السودان
*************
القصاص ولا نقبل بغيره في جميع من ظلمونا بدون وجه حق واولهم عمر البشير


#729012 [مدحت عروة]
3.50/5 (4 صوت)

07-24-2013 03:15 PM
اوسخ كلمة فى القاموس لا تناسب هذه الحركة الاسلاموية القذرة!!!!
هل توجد اى علاقة بينهم وبين الاسلام؟؟؟؟؟؟؟
اذا عايزين نصرة الاسلام والوطن واهله الرجاء من كل سودانى مخلص لوطنه ودينه ان يدعو على هذه الحركة السافلة فى اوقات استجابة الدعاء وخاصة فى هذا الشهر الكريم وخاصة فى العشر الاواخر منه!!!!!!!


#729011 [ظلال النخيل]
4.00/5 (6 صوت)

07-24-2013 03:14 PM
اللهم يا عزيز يا جبار خذ صلاح قوش وعمر البشير ونافع والطيب سيخة ومن شايعهم أخذ عزيز مقتدر اللهم اصبهم بشر الامراض والاسقام وأرنا فيهم يوما يساقون فيه الى المحاكم والمشانق اللهم انهم قجروا وتكبروا وأفسدوا في الارض اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم.اللهم انصر المظلومين من أمثال الاخ مصطفى التاي واقتص لهم في الدنيا قبل الاخرة....
كل من تلظوا بنار بيوت الاشباح عليهم تكوين رابطة سرية أو علنية تحمل اسمهم يكون من أهدافها عمل لائحة اتهام لمنسوبي الامن والدولة الذين تسببوا في تعذيبهم واهانتهم وذكر اسماءهم فردا فردا والتوثيق لفظائعهم التي ارتكبوها تمهيدا لفضحهم ومحاكمتهم ونحن الشعب السوداني معكم قلبا وقالبا....


#728986 [Asmar]
3.97/5 (6 صوت)

07-24-2013 02:54 PM
يا قوش لو افترضنا اننا نحن الذين نعيش فوق الارض عفونا عنك لاننا ماذلنا احياء بكبرياء ونفس مجروحة فكيف ستنال عفو الذين ماتوا تعذيبا و اغتصابا؟

كيف نعفوا عنك يا قوش وانت ماذلت شاكرا لرئيس دولة مسئول عن تصرفاتك و تصرفات جهاز الامن الذى واصل المشوار الذى بدأته معك انت الرئيس السابق للجهاز,
و العفو عنك اكد ان كل مفاتيح اللعبة عند البشير فهو يقتل من يشاء و يعذب من يشاء ويعفى عن من يشاء ويغنى من يشاء بغير حساب!!!

لقد وقع عليك يا قوش ظلم من رفاقك الخبيثين ونجوت منهم عن طريق جناح اخر خبيث لحسابات اكثر خبثا!

فان اردت ان تنال العفو من بعضنا وجب عليك العمل على الاطاحة بهذا النظام وكتابة كتاب عن ما دار و عن ماذال يدور فى بيوت الاشباح

ولا تنسى انك يا قوش يا مالك اسرار الكيزان انهم نهارا و ليلا يفكرون فى تصفيتك


السيد العقيد الركن معاش مصطفى التاي انت والله لا تقل مرتبة عن مانديلا و لو ذاق مانديلا نصف ما تعرضت له من عذاب نفسى لما كان حيا حتى الان و لاتنسى ان نظام جنوب افريقيا العنصرى سمح لمانديلا بممارسة الرياضة و هذا النظام الاسلاموي جعلكم تفطرون فى رمضان من ماء من المبوله
لك التحية ايها الوطنى و نشكرك ونتمنى لك الشفاء


#728947 [الجبلابي]
4.00/5 (3 صوت)

07-24-2013 02:16 PM
لازم تأخذ حقك بيدك فأنتت عقيد لك المعرفة التامة باستخدام جميع الأسلحة فهذا الأعور لازم يقتل ويقطع قطع قطع ويرمى في الزبالة .


ردود على الجبلابي
European Union [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي] 07-25-2013 12:44 AM
الجق سيأخذه تاشعب السوداني, العقيد واحد من الملايين, ولو المسألة مبارزة (واحد لواحد) لما برزوا للعقيد اغرادا لصفقت إلياتهم وهو يولون الدبر

United States [nagatabuzaid] 07-24-2013 04:46 PM
العقيد يا الجبلابى رجل ود قبيلة وابن ناس يتضح ذلك من ما كتبه ثم انه يدعوا بعد

كل صلاة وفوض امره لله وكيف ياخذ حقه بيده والله موجود ؟؟ الله سبحانه قال ادعونى استجب لكم

وليس بينه سبحانه وبين دعوة المظلوم حجاب ثم انظر الى هذه المثالية عندما يدعوا على قوش

يسال الله ان لاتصيب الدعوة اولاده او قريب له انه الادب مع الله


#728911 [عادل]
5.00/5 (3 صوت)

07-24-2013 01:39 PM
الى استاذى ومعلمى وقائدى التحية لك اتمنى لك دوام الصحة والعافية وان يعوض عليك الرحمن بمدد من عنده اعلم ان الموجعات اكثر ولكن قالها لك اسماعيل البشارى لايد من فرش متاع جماعى - العدل سيسود مهما طال الزمن ومهما تجبر الجباروان ونكلوا بالبشر لاجل السلطان والكرسى فدولة الحق والخير عائدة فقط ان نكسر حاجز الصمت ان نصرخ بالحرية حقا لامنحة وعطية من الحاكم وزمرته ان ننشد العدالة بالسعى بكشف الفساد لن ياتى بشر من خارج الكون ليغيروا لنا وطننا .هناك حالة غريبة فى السودان مع كل مانكتب ونقرا ونشاهد لاحراك للتغيير الا بارادة السلطة لتبيض وجهها للعالم مثلما حدث للامام الصادق ولا اثر ولا مردود له الكل مشغول باكل العيش .لاحراك بدون نخبة لا حراك بدون اعلام وتهيئة المواطن الغلبان الذى يحتشد فى كل قرية لسماع خطابات البشير العنترية كانمن شيئا لم يكن وكاننا نعيش فى رفاهية سويسرا.اعلم ان جراحك عميقة والاثر النفسى عميق لن اقول لك اعفو فانت الادرى وربك هو العالم بالسرائر ويكفى انك عبرت وكسرت للالاف حاجز الرهبة والخوف


ردود على عادل
[nagatabuzaid] 07-24-2013 04:53 PM
لابد من وصول رسائل استاذك العظيم وقائدك الى العالم خاصة الدول العربية والاسلامية

ليعرفوا حكومة السودان مدعية الاسلام رسالة استاذك ومعلمك جعلته استاذا ومعلما لنا متعه

الله بالصحة والعافية ونساله تعالى فى هذا الشهر المبارك ان يمد فى عمره واعمارنا حتى نرى

فى قوش انتقام رب العالمين ليس شماتة ولكن ليعرف الطغاة قدرة الخالق واستجابته

لدعوة المظلوم كما وعد سبحانه


#728908 [محمدو]
4.50/5 (2 صوت)

07-24-2013 01:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

(ان تستغفر لهم سبعين مره فلن يغفر الله لهم)
حتي لو عفيتو ربنا ما بعفيو... الله هو الحكم العدل يقتص لكل المخلوقات انسان اوحيوان ......دا غير عذاب الدنيا البلاقيو اسي ....وماتنسو الراجل دا بلغ في مسلمين وسلمم لي امريكا وليبين استجارو بالسودان سلمم للقذافي والقائمه تطول


#728900 [فنجال السم]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 01:28 PM
ي العقيد لا تسالم ولا تعفو عن هذا المافون وحثالته اصحاب العقد عذبوكم ليتشفوا فيكم ظنا منهم ان تعذيب الرجال امثالك والعقيد محمد احمد الريح وصحبكم الاماجد سوف يغسل عارهم القديم وممارساتهم التي يتبراء منها الشيطان. لاتسالم بل اخذ حقك (زنديه) والعين بالعين والسن بالسن هذا المافون الاعور يا ما اهان رجال وقامات لو كنت مكانك لن ادعه يعيش ولو اجتمع علي الانس والجن ليثنوني عن ذلك ان من ينتهك كرامة الرجال لايستحق العيش.لا تسالم لا تعفو


#728879 [سوداني عند اللزوم]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 01:13 PM
البودي قارد بدخل مع قوش القبر؟! ولو دخل ما بينفعه


ردود على سوداني عند اللزوم
[nagatabuzaid] 07-24-2013 04:54 PM
لا عاصم من امر الله


#728845 [جارسيفو]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 12:47 PM
لا تعفى عنه ولا تسامحه الله لا سامحه والله ينتقم منه ويعور عينه الثانية ويجعله عبرة لمن يعتبر وهو ما شاف حاجة بعد تغير النظام لا بتنفع وساطه ولا بتنفع شفاعة قبيلة بينفع حبل المشنقة وعود القذافي وغدا لناظره قريب


#728835 [Saloomi]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 12:35 PM
( فلا تحسين الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء) صدق الله العظيم
ان الله ليملئ للظالم حتى إذا أخذه لم يفلت
سنستدرجهم من حيث لا يعلون وأملئ لهم إن كيدي متين


#728824 [مجرم شرير]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 12:28 PM
والله العقيد مصطفى التاي ...
راجل ومن صلب راجل ...
أضرب أولاد النخاسين ديل في أعناقهم...

لا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر..

لا تيأس فقد آن فجر الخلاص..


#728803 [الشاهد]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 12:13 PM
السيد العقيد التاي ربنا يتقبل منك ملاقيته من ظلم ولكن تذكر بان العفو من شيم الرجال.. اعفو عن هذا النكرة تكون من أجمل الناس..


ردود على الشاهد
[nagatabuzaid] 07-24-2013 05:03 PM
لماذا يعفوا عنه ؟؟ ان ما كتبه يوضح انه لابس ومدرع بشيم الرجال

ان الله سبحانه وتعالى لم ينزل اية كريمة فى ال114 سورة تقول ان التاى

ان لم يعفو عن هذا المعتوه السادى خلاصة عقد هو يدركها سيتجرد من

شيم الرجال ولن يكن جميلا كونه فى دعائه يطلب من الله سبحانه وتعالى

ان لا تصيب دعوته ابناء قوش واسرته هذا هو الجمال بذاته اى جمال اكثر

من هذا والله العقيد التاى لانعرفه ولكن ا سطره جعتلنا جزء من اسرته

وهل ما ذكره من معاملة تجعل بغل يعفو عن هذا البغل فما بالك بانسان

يحمل كل هذه الشيم


#728791 [اعز مكان]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 12:06 PM
كل معتقل حقو في رقبة قوش يوم القيامة


#728727 [محموم جداً]
4.88/5 (6 صوت)

07-24-2013 11:06 AM
أنا سوداني حتى النخاع لكني ما زلت في اشد الحيرة مما أشاهده كل يوم و حيرتي ليست فيما ذهب اليه العقيد مصطفى التاي فهو سوداني ابن سوداني نقي عفيف طاهر السريرة لجأ الى ربه الذي لا تظلم عنده نفس و قد حرم على نفسه الظلم و هو ملك الملوك لكن حيرتي في الذين استقبلوا هذا القوش كأنه عاد من العمرة و كأنه شيخ الطريقة فذهب أناس لم يخجلوا حتى عن الصور التي التقطت لهم وكأن الرجل برئ براءة الذئب من دم ابن يوسف و عجبا فهو يشبه نفسه بسيدنا يوسف لا أدري أفي الصورة شبه أم في الخلق القويم أم في الغيرة من إخوته و الغيرة على ماذا على المال الزفت الجابو من أنات المحتاجين و المساكين و المعذبين في الارض ما هو سبب الغيرة يا صلاح و هل الصلاح بطلب العفو بهذه الكلمات البسيطة ألم تعلم بأن الصحابي أبو ذر الغفاري طلب من الصحابي الجليل بلال أن يطأ خده و يعفو عنه لكلمة هي من الجاهلية فاكرر لا أعجب مما يذهب اليه هذا الصلاح و لا اتوقع أكثر مما رأيت لكني أتعجب من أناس كنت احسب الى وقت قريب ان السودان يهمهم في شئ!!!!


ردود على محموم جداً
United States [ود نمر] 07-24-2013 02:08 PM
اكثر من حسبي الله ونعم الوكيل تكفيك


#728688 [الطهرابى الجابريه]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 10:00 AM
فمن عفا واصلح فاجره على الله)
فكلنا لادم وكلنا خطاوون
والله نسال ان ياجرك في ماتحملت من تعذيب بدنى ونفسى
ولاكبير على الله في هذه الفانيه


ردود على الطهرابى الجابريه
[nagatabuzaid] 07-24-2013 05:12 PM
كلنا خطاؤون ؟؟ هل يمكن ان تكون انت مثل قوش ؟؟ هل يمكن لابن ادم ان يفعل ما فعله

هذا المخلوق ؟؟ اعطنا نموذج من سجون الصهاينة يماثل ما فعله قوش . مع معرفتنا انهم

صهاينة . اعطنا مثلا من السجن سىء السمعة تبع الامريكان مع معرفتنا انهم امريكان

لا تتلاعبوا بالعبارات التى ان حدث لكم ما حدث له لن تطبقوها على انفسكم

United States [sasa] 07-24-2013 12:03 PM
السلام عليكم

اسالك اخى اذا قررت الا اعفو واطالب بالقصاص فهل انا على خطأ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!


#728675 [الحوشابى]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 09:33 AM
والله دمعت عينى فيما يكتبه رجل مظلوم وهو الان حر طليق فان الظلم ظلمات يوم القيامه ...


#728642 [Atef]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 07:16 AM
Dear Mustafa

its so nice to be human ( I've no doubt you're gentleman ) ,, On the personal level You're
entitled to your opinion and I respect that , but on the public level
implying you forgive him, you're sending the wrong message, bad one to a society never practiced law and order. This way we're saying to everyone who stole, killed, abused power..... we're nice... we're Sudanese ....you will get away with it.
This is the wrong message! This is not good for Sudan future and this kind of believe is one of the reasons why no one respect the law! In my opinion this is one of the major problems that drove Sudan to where its now !
The best thing you can do for your country and everyone who suffered is JUSTICE!
Bringing these people to justice must be everyone priority
we should teach our children the concept of: You do the crime you do the time NOT OTHERWISE


ردود على Atef
United States [غصن الرياض المايد] 07-24-2013 12:48 PM
ترجمة بتصرف

عزيزي مصطفى
جميل أن تكون انسان ( لا أشك مطلقا بأنك رجل محترم )
على المستوع الشخصي لك الحق كل الحق في رأيك وأنا أحترمه لكن على المستوى العام كان يحب أن تسامح، لأنك بفعلك هذتا فانك ترسل رسالة خاطئة لمجتمع ابدا يمارس القانون ويطبق النظام بهذه الطريقة ومعناها أننا نقول لكل من سرق أو قتل أو أستغل السلطة نحن لطفاء نحن سودانيين وسوف تفلت من العقاب. هذه الرسالة الخطأ لانها ليست جيدة لسودان المستقبل وهذا النوع من الأعتقاد هو أحد الأسباب التي لا تجعل أي فرد منا يحترم القانون .
وفي رأي الشخصي هذه احدى المشاكل التي ساقت السودان إلى هذا الدرك الحالي. إن أحسن شيء يجب أن نفعله للوطن وأي فرد منا عانى ما عانى الا وهو تطبيق العدالة ( العدل أساس الحكم ) يجب أن نقدم أي مجرم للعدالة ولا بد أن تكون هذه واحدة من أولوياتنا كما يجب أن نعلم أبنائنا مفهوم ( أذا اقترفت جريمة فأنك فعلتها في ذلك الوقت ليس الأ)

هذا مع التحيه للاخ عاطف لأنني رأيت أن يعرف قراء الراكوبه هذا الراي الجدير بالأحترام.


#728636 [حسن النور]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 06:09 AM
السيد العقيد مصطفى التاى
تحياتى الحارة لكم وللاسرة الكريمة
اقولك واهديك رائعة امل دنقل لاتصالح وان منحوك الذهب.....ان ماتعرضتم له هو فعل غير انسانى وغير اخلاقى ولكن بجلد الرجال تحملتم والان وقدعرف القتلة ان نهايتهم قد اذفت اقبلوا يطلبون العفو وحتى لاتضعف نفوسكم السمحة وتحن عليهم اقول لك اخى العزيز ان ماقد سلبوك من حرية لعدة اشهر ومانلت من عذاب وحشى على ايديهم ربما اصابك مباشرة لكنة دون شك اصاب غيرك من الاسرة او الاصدقاء والاهل والمعارف بل اجزم انه تعداهم لبنى وطنك قاطبة وانا مع قولك فى ان يحدد ويعدد قوش متى ولمن ومع من ولماذا واين عذب من عذب وساعتها يجوز التفكير فى امرة.
وتذكر فراقك لاسرتك القسرى وحرمانك وعذابك هل يعادل ذلك معادل.كما قلت انت بشر ولستك رسول ولانبى وقد امرنا سبحانة وتعالى بالعدل ووصى رسولة صلواتة وسلامة عليه به .فلاتصالح ولومنحوك الذهب.
وسلمت


ردود على حسن النور
United States [صحراوي] 07-24-2013 11:20 AM
خليك محضر خير يا ابن النور !! تقول هذا واسمك حسن النور !! طيب لو اسمك "الشين ضلمة" كان تقول شنو؟!!!


#728634 [ود أمريوم]
4.50/5 (2 صوت)

07-24-2013 06:05 AM
عباد الله، إن أذية المؤمنين والناس أجمعين بغير حق من أشد المظالم، وأعظم المآثم التي توعد الله أهلها بالوعيد الأكيد، وتهددهم بالعذاب الشديد، في مثل قوله ـ سبحانه ـ: وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ بِغَيْرِ مَا ٱكْتَسَبُواْ فَقَدِ ٱحْتَمَلُواْ بُهْتَـٰناً وَإِثْماً مُّبِيناً [الأحزاب:58].

* قال صلى الله عليه وسلم: "أتدرون من المفلس؟ قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال:إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا، فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يوفي الذي عليه أخذ من سيئات صاحبه ثم طرحت عليه ثم طرح في النار" رواه الترمذي، قال حسن صحيح.

*وقال صلى الله عليه وسلم :" الدواوين ثلاثة…" وذكر منها صلى الله عليه وسلم "وديوان لا يتركه الله" وبيّنه صلى الله عليه وسلم بقوله: وهو ظلم العباد بعضهم بعضا " رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد .


لا حول ولا قوة إلا بالله


#728629 [علي احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 05:22 AM
لا اعرف لماذا انتم تقولون كل هذا الحديث وصرف العديد من الحروف
ان كنتم تشعرون باالظلم فلماذا لاتخرجون وتصيحون حتي تتحررون
الم انتم من صوت في الانتخابات وقلتم لعمر نحن عنك راضون
ومن خلفك سأئرون .
الاخوة زوار المنتدي اتمني منكم ان تحمدو ربكم علي كامل نعمه
وان تدعوه ان كنتم مظلومون فسينصركم وان كنتم مجحفون فليسامحكم
واعلمو ان بعد العسر يسراً ان شاءالله .
ولاتنسو يوم لاينفع لا مال ولا بنون يوم العرض علي رب العرش العظيم
والحمدلله علي كل حال


#728628 [بت حبوبتها]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 05:05 AM
لك السلام والإحترام سعادة العقيد مصطفى ..

أعلم أن كلمة "مجرم" هي أقل كلمة ممكن نصف بها قوش ولكني أدعوك لمسامحته لوجه الله تعالى لكي يبني لك الله قصرآ في الجنة .. فححتمآ تعلم قصةالمظلوم الذي عفا عمن ظلمه يوم القيامة, فيقف هو والظالم للحساب ويظهر القصر الفخيم فيسأل الظالم "لمن هذا القصر البديع" فيقال له "لفلان الذي ظلمته يم كذا في الحياة الدنيا فعفا عنك" فيتحسر الظالم ندمآ ويقول "يا ليتني لم أظلمه أبدآ حتى لا ينال هذا القصر" !

أخي مصطفى, عفوت أو لم تعف عن المجرم قوش, أجرك ثابت عند الله عز وجل, وسجلك الوطني ناصع ومشرف في تاريخ الوطن, أدعوك مخلصة لتسامحه لوجه الله تعالى لتنال ذلك القصر ..وفقك الله


ردود على بت حبوبتها
United States [بت حبوبتها] 08-09-2013 04:30 PM
سعادة العقيد مصطفى, كل عام وأنتم واسرتكم الكريمة بألف خير

أعترف أني حين كتبت تعليقي أعلاه منذ أسبوعين, كنت مدفوعة بفطرة المسلم إذ يشجعتا ديننا الحنيف للعفو عند المقدرة, كما كنت متأثرة بطبع السوداني الذي يجنح للسلم على الدوام ويسامح حتى أنه قيل ذات مرة أننا البلد الوحيد الذي يجلس فيه الرؤساء السابقون مع الرئيس الحالي وزعماء المعارضة في مناسبات إجتماعية ويتبادلون الحديث بشكل عادي ويمكن ودي "سوارالدهب, نميري والبشير زائدآ الترابي والمهدي وغيرهم حين يجتمعوا في مأتم أو عقد قران"

أما الآن وقد فكرت مليآ فأقول, أنني كشخص قد اسامح في أي شئ مهما كان حتى لو كان القتل العمد لشخص أنا ولية دمه -لا قدر الله- إلا العرض ! وجهاز قوش معروف بتخصصه في الإغتصاب وهتك الأعراض, لذلك لا استطيع أن أدعو شخص ليسامح في موقف لن اسامح فيه..ففي نظري هي جريمة لا تضاهيها جريمة وعقوبتها إعدام أو تأبيدة في كثير من الدول..على كل, القرار لك بأن تسامح أو لا تسامح وأيآ كان قرارك نشهد الله بأنك بطل قومي تنحني له قاماتنا أنت وكل من قدر له أن يدخل بيوت الأشباح يومآ ما, فهنيئآ لكم باحترام في الدنيا لمواقفكم ومبادئكم وبثواب عظيييييييييم في الآخرة من رب حاربتم لأجله ولأجل الوطن الظلم والفساد .

United States [safi] 07-25-2013 03:56 PM
بت حبوبتها..... هل انت واهمة ونرجسية؟؟؟؟؟ بلا قصر بلا طين.... القصاص ثم القصاص ولو تمسك باستار الكعبة

United States [بعانخي] 07-24-2013 05:23 PM
العفو في مثل هده الجريمه يعني الافلات من العقاب وهي رساله للجلادين الجدد ان ارتكبوا ما شاءتم والسودانين طيييبييين بعفوا..والقصاص حمايه ردع لكل صاحب سلطه او يمارس اجراء ضبط ..جميعنا سبق اعتقالنا ومن قام بضربي احفظهم علي ظهر قلب ولن اتتركهم فانا صاحب قصاص شرعي هم واطفالهم ..

United States [شوربة لسان عصفور] 07-24-2013 11:30 AM
الأخت الفاضلة بت حبوبتها لك التحية وأعانك الله على إدلائك بتلك النصائح والإرشاد ونقول للخال مصطفى التاى من عفا وأصلح كان أجره على الله فتلك الدنيا فانية وآيلة الى زوال ، ربنا يمد فى أيامك ونسمع عنك كل خير وهداية وان مشكلتك هذه نأمل بأن تكون درس وعظة لمن كل من تسول له نفسه بالقيام بمثل تلك الأعمال التى لاتشبه قيمنا ومثلنا ومبادئنا وأخلاقنا .
أشكرك كثيرا بت حبوبتها وأشكرك أيها الخال مصطفى فهلا عفوت


#728626 [نوارة]
5.00/5 (3 صوت)

07-24-2013 05:01 AM
لك التحية العم مصطفي التاي والحمد لله الربنا وراك في جلادك المصاب بالقلب وضيق الشرايين بسبب سؤ عمله في الدنيا قبل الاخرة ولاتخاف ولاتحزن وربنا قال وعز من قال(وعزتي وجلالي لن اظلم عبد لعبد) وهو حسبك وكفى


#728617 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 04:39 AM
ما عافين الله ينتقم منك


ردود على احمد
European Union [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي] 07-26-2013 07:28 AM
العفو له شرط وهو المقدرة, يعمي العقيد لما يتمكن من قوش بيديه أو بالقضاء يمكن له العفو عن حقخ الشخصي وليس الحق العام, أما أن يعفو الان فلا معنى له إلا الذل والانكسار

United States [شوربة لسان عصفور] 07-24-2013 11:40 AM
الأخ أحمد فى البدء هل أنت فعلا أحمد ، أتمنى أن تكون احمد فعلا لأن احمد هو إسم النبى (ص) وهذه لم تكن صفاته فكان يعفو عمن ظلمه وكان يدعو الناس للعفو والتسامح أما علمت بقصته مع أهل الطائف عندما رموه بالحجارة وبالدارجى كدا فلقوه حتى سال الدم على وجهه كل ذلك عفى عنهم وقال عسى الله أن يهديهم ويصلح حالهم كما جاء فى القصص .
أرجو منك وبعزة هذا الشهر الكريم بأن تكون مسامحا وليس داعيا الى عدم التسامح ولاتنسى سيد الإستغفار (( اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما إستطعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء لك بذنبى فأغفر لى فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت ))؟ أتمنى أن تحفظ هذا الحديث عن ظهر قلب كى يلين ويرق قلبك ، ورمضان كريم


#728612 [قرض و عرديب]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 04:32 AM
يا الله ..... كم انت عظيم يا ود التاي.
اعوذ بالله من قسوة وجبروت قوش واصحابه من اللاسلاميون.
ثق يا اخي بان دعوة المظلوم''و اي مظلوم انت?''ليس بينها وبين رب العزة والجلالة حجاب... يمهل ولا يهمل.
رجاء خاص لاخي اسماعيل العباسي,قل كل ما تعرف!!


#728605 [بابكر]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 04:11 AM
يا سعادة العقيد سلاح على قدر الجماعة والمعنى واضح


#728598 [ودأبوريش]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 03:47 AM
ياجماعة صلاح قوش دا أظن لما عذبوه وشرب من نفس الكأس الذي كان يسقيه غيره علم علم اليقين أنه كان يظلم الناس وهذه في حد ذاتها نقلة كويسة أرجو من السيد العقيد مصطفى التاي أن يعفو عنه وعن غيره من الظلمة، لله تعالى، وما عند الله خير وأبقى،(( ومن عفى وأصلح فأجره على الله)) ولا ننعت السيد العقيد بالجبان، فلوكان جبانا لماقام بهذا الردعلى رسالة قوش، فهو لاشك قد ظلم ظلما كبيرا وكثيرين الذين ظلمهم قوش ورفاقه.


ردود على ودأبوريش
[ودأبوريش] 07-28-2013 05:19 PM
ياأخونا (حسبو) عليك ان تعرف جيدا أن الظلم ظلمات يوم القيامة، هذا مهم، أما قولك أين كنا حين الناس رفعو السلاح في الأحراش فهل أنت منهم!!؟ وماذا تحقق من رفع السلاح؟ هاهم الجنوبيون صنعوا دولتهم المستقلة، فياأخي لاتدافع بالباطل، فنحن لسنا ضد صلاح قوش ولاغيره، ولم نكن سببا لحبسه، الجهة التي حبسته هي التي أفرجت عنه، فقط نحن نبدي بآرائنا، وهوإذا لم يكن يعرف أن هنالك من تأذا منه، لما طلب العفوا بدون أي مناسبة،أرجو أن تتعقل وتعرف ماتقول هدانا الله وإياك.

United States [حسبو] 07-26-2013 12:29 AM
قال تعالي(يا ايها الذين امنوان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبو قوما بجهال فتصبحوا علي ما فعلتم نادمي)
اولا اخي الكريم
لولا صلاح قوش لما كنت تنام غرير العين اما عن صلاح قوش فهو رجل والرجال قليل فأنت تعلم انه له دور كبير حماية الوطن وتثيت دعائم الحكم
فأنا اعلم انه لوكان صلاح قوش في منصبه لمل كنت قلت هذا الكلم فجميعكم من الجبنا
اين كنتم عندما كان الرجال يحملون السلح في ساحات الفداء بين الغابات والاحراش للدفع عن الوطن وعن الشعب وعنك انت بالزات

United States [sasa] 07-24-2013 12:07 PM
يا ود ابوريش هذا المجرم لم يعذب بل عندما ادعى التمارض ذهب به الى ارقى المستشفيات وتم علاجه من مالك ومالى ومال الشعب المقتول والمسحول فى النيل الازرق ودارفور بالحديد والنار والشعب الفضل فى الوسط والشرق والشمال بالجوع وانعدام الادوية والباقى انت عارفوا


#728597 [ابوبكر علي سعد]
3.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 03:46 AM
محمد الحسن أبو بكر!!!!!!!!!!!!
الملقب بالإيراني مدرعة بس من السخصية دي تأكد لي كل ما كتب هنا صحيحآ اجبن واحقر وصولي ضلالي شبيه الرجال


#728596 [احد ضحايا الالغاذ]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 03:43 AM
لمن الملك اليوم للواحد القهار ياناس الانقاذ اتعظوا من غيركم في هذه الفانية قبل دار الخلود وكلنا ذقنا وما زلنا نتذوق مرارة الظلم والبطش والتنكيل من العابثين بالدين ولينا يوم لمحاسبتكم لو ربنا مد في ايامنا ولو متنا لينا يوم امام القوي العادل


#728595 [احد ضحايا الالغاذ]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 03:42 AM
لمن الملك اليوم للواحد القهار ياناس الانقاذ اتعظوا من غيركم في هذه الفانية قبل دار الخلود وكلنا ذقنا وما زلنا نتذوق مرارة الظلم والبطش والتنكيل من العابثين بالدين ولينا يوم لمحاسبتكم لو ربنا مد في ايامنا ولو متنا لينا يوم امام القوي العادل


#728589 [عصام حاكم]
4.75/5 (5 صوت)

07-24-2013 03:30 AM
التحية و التقدير لك مصطفى انا واحد من الذبن جرب بيوت الاشباح في رمضان ونحن طلاب بجامعة القاهرة الفرع ،يمكن بشكل اخف من الذي عانيت منه ، ولن نعقوا على قوض او عمر ما لم يقتص الشعب السوداني منهم خرجنا لمعارضة النظام من قناعة ان الديمقراطية هي الحل و الحكم ضحوي وقوش اليوم اكتافهم مرفوعة من الظلم ونرفع ايدنا للسماء ونتمسك بان يوم الحساب اتي في هذه الفانية قبل الاخرة وأيدنا متشابكة مع كل من يرفع يده ولو بتلويح لمن يعارض النظام الظالم من اجل وطن للجميع


#728582 [ABOALKALAM]
4.63/5 (4 صوت)

07-24-2013 03:12 AM
لاتشغل بالك بالعفو فانت حتي لو عفيت فان الله لن يعفيهم

بل وسيبداء العزاب في الدنيا اما سيادتك فلابد من البدء

ان تقوم برفع دعوي ضد هؤلاء المجرمين في المحكمة الدولية حيث ان المحاكم

السودانية ستبرئهم وارجوا ان تبداء فورا في اقامة هذه الدعوي باسرع وقت

ممكن


#728580 [سامية]
4.75/5 (4 صوت)

07-24-2013 03:02 AM
و الله فعلا الواحد يقول من أين أتي هؤلاء الانقاذيون؟ هل الاسلام الذي يدعونه يسمح لهم أن يعاملوا المسلمين المعتقلين و في شهر زمضان هذه المعاملة المشينة و يحرموهم من أبسط حقوقهم و هم صائمون فى الشهر الفضيل؟ اين سماحة الاسلام من هؤلاء الانقاذيين و أين سماحة السودانيين منهم؟
اعوذ بالله من قلوبهم التي لا تعرف الرحمة و لا تعرف العدل، و الله حتي الكفار فى دول الغرب يحترموا آدميتك و دينك و لو كنت معتقلا عندهم لسمحوا لك باقامة شعائر دينك و لقدموا لك وجبات محترمة تليق بآدميتك، اما الانقاذيون فيضعون أيديهم على المصحف و يحلفون كاذبين ليلفقوا لك تهمة أنت يريئ منها، الله يكفينا شرهم.


#728578 [لكم يوم]
3.75/5 (3 صوت)

07-24-2013 02:57 AM
لقد حرم اللة الظلم علي نفسة وجعلة محرم علي هبادة ان مظلمتك لن ولم تضيع
واللة واللة كما قال لانصرنكم ولو بعد حين فابشر انك مظلوم ولست ظالم شوف ينتقم لك رب العزة


#728566 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 02:31 AM
فقط لمن يأنس فى نفسه الكفاءه من المعلقين!!!!!
لازال قوش يتمتع بالحمايه الشخصيه (بودى قارد) من الدوله.

سؤالى...إذا إنفرد أحدكم بقوش ماذا فاعل به؟؟؟

والأجابه بدون تسرع وانفعال وحماسة كيبورد......


ردود على Zingar
United States [ehsan salih] 07-24-2013 09:48 AM
ح أقد ليهو عينو التانية و كده نكون إسترحنا.


#728562 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 02:18 AM
قلنا من الذى تدعوة لكى يعفو لك
حسب ما نشر فى اليومين الفايتة
نعرف ويعرف كل السودانيين كيف انت ومن معك اذيلتوا واذقتهم العذاب
وهولاء من كان لهم الحظ من الافلات من القتل
لان تجد من يعفو عنك وحتى وان لم نكن تضررنا فعلياً منك
كما عذبت تعذب وكما قُتلت تُقتل
خلاصت مرقنا من المثالية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة