الأخبار
أخبار إقليمية
سلفا كير يعزل مشار ويحل حكومة جنوب السودان ويكون لجنة للتحقيق مع باقان اموم.
سلفا كير يعزل مشار ويحل حكومة جنوب السودان ويكون لجنة للتحقيق مع باقان اموم.
سلفا كير يعزل مشار ويحل حكومة جنوب السودان ويكون لجنة للتحقيق مع باقان اموم.


07-23-2013 09:49 PM
لندن: مصطفى سري

أعفى رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت نائبه الدكتور رياك مشار وجميع أعضاء الحكومة، في أكبر تغيير وزاري يشهده جنوب السودان منذ استقلاله قبل عامين، وتم تكليف وكلاء الوزارات بتصريف أعمال الحكومة إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة التي لم يحدد القرار موعدا لها. وتتوقع مصادر أن تظهر وجوه جديدة في الحكومة، بينما أحال كير في قرار آخر الأمين العام للحركة الشعبية الحزب الحاكم باقان أموم إلى التحقيق، وأعلن في القرار تجميد الأمانة العامة للحزب.

وأعلن سلفا كير قرارات رئاسية بإعفاء نائبه رياك مشار تنج وجميع وزراء ونواب الوزراء في الحكومة. وكانت هذه الحكومة قد تم تشكيلها قبل عامين بعيد إعلان الاستقلال، ولكنها واجهت مشكلات داخلية من تمرد وخلافات بين قيادات الحركة الشعبية (الحزب الحاكم)، إلى جانب نزاعات مستمرة مع دولة السودان. وبموجب القرار فإن وزراء في الوزارات السيادية مثل الدفاع والخارجية والأمن والمالية قد تم إعفاؤهم.

من جهة أخرى أصدر سيلفا كير، وهو رئيس الحركة الشعبية الحاكمة، قرارا آخر بثه تلفزيون جنوب السودان الرسمي أمس أحال فيه الأمين العام باقان أموم أوكيج إلى التحقيق على خلفية نقده قبل أسابيع لأداء الحزب والحكومة، وشكل كير لجنة تحقيق برئاسة نائب رئيس الحركة الشعبية جيمس واني ايقا وعضوية حاكم جونقلي كوال مياينق وآخرين، ولم يتم الحصول على رد من أموم حول هذا القرار، ويعتبر قرار تجميد أموم مفاجئا، باعتباره من النافذين في الحركة.

ورأى مراقبون أن هذه القرارات كانت متوقعة منذ الاحتفال بالذكرى الثانية للاستقلال، وقالوا إن القرارات تعبر عن الصراعات التي ظلت لفترة علنية بين قيادات الحزب والدولة، وتكهن المراقبون أن يكون لهذه القرارات ما بعدها داخل الحزب وجهاز الدولة، لكنهم استبعدوا أن تكون هناك مواجهة من أي نوع في الوقت الراهن، وتوقع المراقبون أن تتجه جوبا في المرحلة المقبلة لتطبيع العلاقات مع السودان.

وقال مصدر مقرب من قيادات الحركة الشعبية، فضل عدم ذكر اسمه، لـ«الشرق الأوسط» إن هناك مجموعة وراء الرئيس سلفا كير تعمل على تصفية حسابات قديمة مع عدد من القيادات، وأضاف أن القرارات جاءت بعد المواجهات العلنية بين قيادات الحزب الحاكم حول مرشح رئاسة الحزب في الانتخابات القادمة، وقال إن مشار طرح نفسه بشكل علني ووقف إلى جانبه باقان أموم ودينق الور ومدام ربيكا قرنق أرملة مؤسس الحركة جون قرنق دي مابيور.

من جانبه قال القيادي في الحركة الشعبية أقوك ماكور لـ«الشرق الأوسط» إن قرارات كير كانت متوقعة، حيث إنه وعد شعب جنوب السودان في احتفالات الاستقلال قبل أيام بأنه سيغير طاقم الحكومة وإنه سيجري تعديلات واسعة ويدفع بكوادر جديدة، وأضاف أن كير كان قد كلف مجموعة من المستشارين بإجراء تقييم لأداء الوزارات والوزراء، مشيرا إلى أن كير ظل يوجه انتقادات علنية في الفترة الأخيرة لوزراء حكومته، آخرها في احتفالات الاستقلال. لكنه قال: «هذه مراجعة شاملة لأداء الحزب والدولة، لا سيما أن البلاد مقبلة على انتخابات رئاسية وبرلمانية وولائية»، مستبعدا أن يتم تعيين رئيس الحركة الشعبية التغيير الديمقراطي المعارض دكتور لام اكول. وقال إن «الحكومة أجرت مفاوضات مع عدد من حملة السلاح، ربما شملت لام أكول.. لكننا لم نسمع أن أكول سيشارك في حكومة جديدة»، وتابع: «قد يتم تعيين مشار في منصبه مرة أخرى أو أن يأتي بآخر في المنصب حتى يعمل معه في الفترة المقبلة لتشكيل الحكومة الجديدة»، نافيا أن تحدث مواجهات بين المبعدين من الحكومة ورئيس البلاد.

وكان كير قد أصدر قرارات في أبريل (نيسان) الماضي بسحب بعض الصلاحيات من نائبه مشار، وفي يونيو (حزيران) الماضي رفع كير الحصانة عن وزيري مجلس الوزراء دينق الور، والمالية كوستا مانيبي، وأحالهما إلى التحقيق حول شبهة فساد مالي. وفي يوليو (تموز) الحالي أعفى حاكم ولاية الوحدة الغنية بالنفط تعبان دينق دون توضيح أسباب.. واعتبرت تلك القرارات في الأوساط السياسية في جوبا بأن كير بدأ يتخلى عن القيادات التاريخية التي قادت حرب التحرير.

ويعتبر نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار من النافذين في هذه الدولة الجديدة، وهو ينتمي إلى قبيلة النوير، ثانية كبرى قبائل جنوب السودان بعد قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها سلفا كير ميارديت، وقد انضم مشار إلى الجيش الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان في عام 1984 خلال الحرب الأهلية بين المتمردين الجنوبيين بقيادة جون قرنق، قبل التوصل إلى اتفاق سلام في عام 2005 أفضى إلى إجراء الاستفتاء في عام 2011، لكن خلال مسيرته مع الحركة كان قد قاد انقساما في عام 1991، وعقد اتفاقا مع حكومة الرئيس السوداني عمر البشير في عام 1997، لكنه عاد وانضم إلى قرنق مرة أخرى في عام 2000، وأصبح أحد نوابه، وبعد الاتفاقية ومقتل قرنق صعد مشار وأصبح نائبا للرئيس الحالي سلفا كير ميارديت في الدولة والحزب.

الشرق الاوسط


تعليقات 59 | إهداء 0 | زيارات 34806

التعليقات
#729921 [With a justness and against corrupters]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 05:44 PM
Congertaultion komort SALA KIR actually am so happy for hearing that great dicession from u however u have really done proper labour of expelled those corrupted minister and i hope that never and ever if u took your dicession please not to go back again from it any way i wist to u all the best and almight our hevenely father prosper u in your job
.
.south sudan Oyeeeeee


#729427 [عبود حمزة]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 02:47 AM
دي نار وولعت بس كير رجل ذكي و لا يتخذ مثل هذه القرارات الموثرة لوحده اذ ان هنالك من يتم التشاور معهم قبيل اتخاذ اي قرار....
قد يقوم سلفاكير وللحفاظ علي التوازن القبلي بتعيين احد ابناء النوير بائبا له حتي لا يحصل شرخ في صفوف الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي تحول الي حزب سياسي..
الايام القادمات حبلي بالكثير و المثير و قد استبعد الكثيرون ان يكون هنالك رد فعل مضاد لهذه القرارات و لكن اقول ان حربا كلامية ستنشب اولا و قد تتطور الي استعمال البندقية...
هذه القرارات ايضا لصالح مشار و الامين العام السابق اموم و حسب الاحتقان الموجود بين قبائل الجنوب فان فرصة فوز مشار او في الانتخابات المقبلة كبيرة لانه سيجد الدعم من معظم قبائل جنوب السودان التي تكره قبيلةالدينكا لاحتكارها للكثير من المناصب الدستورية و غير الدستورية...
نتمني ان تمر الامور بسلام حتي يحافظ الجنوب علي استقلاله مهما كانت هنالك اخفاقات...


#729332 [اسماعيل احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 11:25 PM
هذه الصراعات المستفيد منها فى الاول المؤتمر الوطنى لعكس صورة سيئة عن جنوب السودان للمجتمع الدولى ومجلس الامن ...


#729264 [مثيانق كوال شول]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 09:15 PM
نحمد لله ان الجنوبيين فى قمة الوعى فأن اخطأ احد يحاسب ويقبل به واليوم ما صدر من الرئيس سلفا كير باعفاء الحكومة ثم نائب الرئيس رياك مشار ثم الامين العام للحزب باقان اموم لا يجعل الجنوب فى حرب كما ان الشعب الجنوبى اكثر وعيآ , والذين ينتظرون ذالك واهمون ولم يحدث اى شئ بين النوير والدينكا بل وجوة جديدة فى حكومة جديدة حكومة تكنوقراطى وليس على اسس قبلى مثل السابقة .


#729119 [سيدينتود أرباب]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 03:55 PM
اتحدي السيد/ البشير أن يتخذ قرارات مثل السيد/ سلفاكير الراجل علي الاقل أحال المفسدين في دولته الي التحقيق أما نحن حلك ياجليل


#729066 [جك ليمون باااااااااااااااااارد]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 02:50 PM
الدور علي المؤتمر الوطني لو خرج رجل رشيدلايألف الحرام لزلزلهم جميعا ولكن من هو ؟ هل هنالك من يخاف الله في حزب الكيزان؟


#729053 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 02:40 PM
والله يا ((( عمنا البهمنا ))) انت اظرف زول وتعليقاتك دائما لذيذه الله يديك العافيه


#728978 [عمكم البهمكم]
5.00/5 (3 صوت)

07-24-2013 01:42 PM
انتو ياجماعة... سلفاكير دا طالع فوق طربيزة القزاز ولا شو برنيطو محصله السقف !!!


#728970 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 01:38 PM
انها الطامة الكبرى حلت بجنوب السودان ومن المتوقع تدهور الوضع السياسي مستقبلا والعلاقات التاريخية لقيادة الحركة الشعبية وهذا اخرمسمار نعش للسيد سلفاكير يستخدمه ضد رفاقه والمحاربون القدامى معه في الادغال ,كان من الاجدى انتظار الانتخابات وحل الحكومة برضاء كل الاطراف وخوضها من جديد ولكن بهذا القرار وفي ظل هذا الوضع الاقتصادي المتردي وعدم استقرار الامن ووقف ضخ النفط مع الشمال والملفات العالقة تزيد الطين بلللا نتمى لدولة الجنوب التصرف بحكمة حتى لاتنزلق في حرب قبلي مايعرف بالدينكا والنوير.


#728957 [مطيع]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 01:25 PM
اقل ما يقال عنه انه قرار شجاع ويدل على محاولة ممارسة الشفافية فى الحكم رغم خطورة عواقبه بغض النظر عن من هو متجذهفيا سلفا اما انك تكون وضعت خطوة في السير فى الاتجاه الصحيح او ادخلت بلدك فى ازمة لايعلم مداها الا الله.
علي العموم ما ذى جماعتنا الفساد يستشري فى كل مكان والوزير يكافاعلي فساده بتحويلة لوزارة اخري لمزيد من الفساد.فهناك وزراء شاخوا وهم يتجولون بين الوزارات والامثلة على ذلك كثيرةويدعون انهم يمارسون الشوري والديمقراطيةالن وكا يقولون هناك تعديلات وزارية فلن تكون سوى تبادل كراسي بينهم ومن معهممن اصحاب المصالح من الاحزاب ليحاولوا اقناعنا بانها حكومة عريضة ليراسها عمر البشير الذى مل حتى الكرسي الذى يجلس عليه منه
انها الديمقراطية العزرائيليةفقط
جماعتنا الشمات طبعا فرحانين بالحاصل فى الجنوب وبكرة حا يعملوا فيها دبلوماسيين ويقولوا هذا شان داخلي
اختشوا وتعلموا الشفافية من هذه الدولة الوليدة يامكنكشين


#728915 [ثعالب عارف]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 12:43 PM
انا بتفق معك فى العلاقات بين البلدين لكن الوحدة مجددا افتكر لن يتكرر مرة اخرى مع السودان ام قصة علاقات ليسي من الجنوب انما الاخوة الاخوان فى السودان يرفضون تنفيذ الاتفاقيات دائما مثلا قضية ترسيم الحدود ومعروف عرفيا حتى ابناء اب واحد يرسمون حدودهم سوا كانت الببيوت الورثة ام المزارعة وكذلك موضوع ابيى معروف بان ارض دينكا نقوك وانضم اداريا الى كردفان عام 1905لبعد مركز واو وعدم وجود الطرق لا يريد اخوانا فى شمال قول الحق بل طمعانين بالبترول الموجود فى ابيى ومستحيل ان تاكل وتترك جيرانك بلا طعام فى بيته وبعض مناطق لو تم ترسيم الحدود سوف يتم حله ومعروف لنا جميعا فى عهد السودان موحد رجال الادارات الاهلية يعرفون حدودهم بين البلدين فى جنوب دارفو وكردفان وجبال النوبة والنيل الابيض حتى الان نحن الادارت الاهلية عارفين حدودنا نبارك الرئيسنا الفريق اول سلفاكيرمياريديد على قرارته الاخيرة ونتمنى من البشير تراجع عن قرارته بمنع عبور بترول الجنوب على اراضى الدولة السودان وليس خوفا من القرارته انما تلك القرارت فى الاعارف الدولية غير موجود والاعتماد على الاكاذيب بين الدولتين بالاتهامات الدعم متمردين الشمال فى الجنوب ودعم الخرطوم لمتمردين الجنوب فيها دلائل لكن المقصد عند البشير ليس الدعم انما يريد اشيا اخرى غير معلن الى اللقا 5


ردود على ثعالب عارف
[نوارة] 07-24-2013 03:37 PM
ماانت ثعالب وعارف ان ابيي تتبع لدينكا نوق وقرار محكمة الدولية بان ابيي شمالية راح عندك بجرة قلم طيب ياثعالب ورينا المقصد عند البشير شنو مانت ثعالب وليس ثعلب واحد وممكن تعرف التحت الارض والمختبئ


#728903 [العوض والعوض علي الله]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 12:31 PM
قرار في محلو ومفترض يكون من بدري
فعجيل بتشكيل الحكومة هذا هو الصواب


ردود على العوض والعوض علي الله
United States [Abouzid Musa] 07-25-2013 08:30 AM
ده ما كلام ( العوض) يازول هه !!!


#728870 [محمد أحمد الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 12:02 PM
سرقة مقدرات الشعوب وبال على السارق والوطن .
الجنوب أرض بكر فيه موارد طبيعية هائلة ، تحتاج لراسمال
الراسمال جاء هبة من الله الخالق بترولا يتدفق دون أي مجهود يبذل.
المطلوب من حكومة الجنوب توظيف عائدات البترول لصالح مواطن الجنوب .
الأولويات : الأمن - الطعام - التعليم - الصحة - المياه - العمل - الطرق - التنمية الزراعية الصناعية ......الخ.
مواطن الجنوب أخذت منه الحرب الكثير من الدم والوقت والعناء.
جاء الوقت لتعويض ما فات من تضحيات
هل من رجل رشيد.
لابد من التغيير وأن طال السفر.


#728827 [اسماعيل احمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 11:30 AM
هذه الصراعات وراها المؤتمر الوطنى يا اخوانا


ردود على اسماعيل احمد محمد
[نوارة] 07-24-2013 03:38 PM
خاف الله الدنيا رمضان


#728795 [angelo]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 11:09 AM
قرارات شجاع من رئيس تحمل ربان القيادة في اوقات عصيبة وقاد سقينة الجنوب الي بر الامان من براثن القتلة ومصاصي الدماء ونال الجنوبيين الحرية والامان ولكن فؤجينا بوزراء لا يستحقون قيادة البلاد مجموعة من اللصوص همهم الاول الفساد والمصلحة الشخصية دون الانتباه الي هموم ومشاكل المواطن الجنوبي البسيط وكنا بنحس كاننا ما زلنا في السودان القديم ... التحية والاجلال للقائد العظيم البنج سلفا كير ميار ديت


#728773 [ابو رواء]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 10:55 AM
صباح الخير شاتاب كان جئنا للحقيقة سلفاكير عندو ضمير وطنية ما زى ناسنا الخربانين ديل بنظر لمصلحة وطنو من غير مجاملات ان دل انما يدل على القائد الصالح نسأل التوفيق لهم


#728748 [ولد سيدي باشا]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 10:31 AM
مع فعله سلفاكير عين العقل - وكونه اقال باقان أمون أحسن شىء هذا الرجل أكبر عنصري في جنوب السودان وهو الذي قادنا إلى الأنفصال والمشاكل الحاصلة بين الشمال والجنوب الآن .. الله لا عوده مرة أخرى في سياسة الجنوب وحكومته .. سنتين وشعب الجنوب لم يرى طعم الراحة والإستقلال ..
والآن جاء الدور عليك يا عمر البـــــــــــــــشير إنت بدورك جدد دماء الحكومة إبتداء من نائبك العجوز وإنتهاء بوزير الدفاع الفاشل ولا تنسى إقالة نافع الكذاب .. وخلي شباب أحرار يحكموا البلد ولا تنسى يا بشير إقالة نفسك بنفسك وهذا هو الأهم .. يعني نريد مركب جديد للسودان الجديد وعلاقات واسعة مغ افريقيا والعالم الغربي ومع أمة العرب والمسلمين وشكرا


ردود على ولد سيدي باشا
United States [Abdu] 07-25-2013 02:45 AM
إنت فعلا باشا


#728715 [Abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 09:33 AM
What is currently happening in south Sudan is an internal issue . I think the firing of both Machar and His friend Amum might divide the the already fragmented movement and lead to war between the two major tribes (Dinka and Nuwair) amatter that will take the newely born country to sqare one


ردود على Abdallah
United States [prof] 07-24-2013 11:49 AM
agreed and they approved by their beheviers they are not willing to rolle contery ,and sudan seperation is not salvation of sudan problem and the lesson learned from that Amirca know nothing they are complicate not solve and MR Bander Cast and MR roger winter ,Ms Sozzan Raise are Just kids. Great Victory we have Now in the conceptial level,let think again and plann for the comming shake ,also the future of all sudanese nation.


#728713 [osama dai elnaiem]
4.88/5 (4 صوت)

07-24-2013 09:28 AM
اللهم استرنا من المارشات العسكرية في دولة جنوب السودان العزيزة ونحن مقبلون علي العيد لا نود ان نسمع بدخول دولة الجنوب في النفق السابق الذي دخلنا فيه في 17-11-1958 ثم تبعته 25-05-1969 وثالثة الاثافي في 30-06-1989 اللهم احفظ الجنوب من كل انقلاب ويسر امرهم وانزل عليهم الاستقرار وحسن التدير ولا تجعلهم ملحوسين مهوسيين مثل دولة شمال السودان التي اصبحت اثرا بعد عين يتحسر عليها البشير حادي ركبها مما الت اليه من سفك واراقة دماء الاخوة والي انتظار الغراب الذي يعلمنا كيف نواري سوءاتنا -- نسأل الله الا تلحق بنا دولة الجنوب في ذلك المنحني المنحدر الي اسفل درك.


#728705 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 09:21 AM
احتكار السلطة فى يد واحد مرفوضة والاتهامات التي ليس لها دليل ايضاً مرفوضة . هذا منحي جديد لكي يكون بجنوب السودان عدة احزاب وليس حزب واحد حتي يستطيع الجنوب ان يستغل موارده الطبيعية . لان الديمقراطية والتعددية ونبذ القبلية ه الحل الوحيد لمشكلة دولة جنوب السودان. كما ان عدم وجود امن فى جنوب السودان سيكون انعكاسه سيئ علي الشمال .


#728695 [الشريف على]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 09:05 AM
الجنوبيون بحاجة الى عشرات السنين حتى يصلو الى ما نحن عليه (فى السودان ) الان لان شعب الجنوب له ثقافات وعادات وتقاليد يعض عليها بالنواجز حتى لو كانت تتعارض مع المبادئ العامة للدولة والديموقراطية ويرى قادة الجنوب (قادة الحركة) ان المحاربين القدامى هم اولى بحكم الجنوب ونسو ان اغلب القادة السابقين للحرب هم اميون وان المعركة اليوم يجب ان توكل للمثقفين وليس المليشيات وزعماء الحرب حتى يستطيعو ان يواكبو عصرهم والا سيزداد الوضع سؤا على ما هو عليه وتزداد رقعة الحرب الاهلية التى ظهرت بوادرها منذ انفصال الجنوب عن السودان وعليهم تأسيس جيش وطنى ينأى بجانبه عن الصراعات السياسية بدلا من هذه المليشيات التى اصبحت تثقل كاهل المواطن الذى اهبح هو الاخر ضحية للصراعات القبلية التى تقودها المليشيات (كاحدث جنقلى) , هذا فضلا عن تهديها لمنظمات الامم المتحدة العاملة فى الجنوب التى وصلت الى اسقاط طائرة تابعة للامم المتحدة ومقتل جنود وو................الخ


ردود على الشريف على
[مجرد سؤال للجنوبي السوداني] 07-24-2013 02:57 PM
المعلق الجنوب السودان.. وليس السوداني الجنوبي دا. منو انت مسلمين مدعين انكم عرب.. بقرأ في تعليقك دا مرة واثنان وثلاث ورباع.. وما علاقة العروبة والشرف هنا في التعليق.. يا أيها الشريف الجنوبي السوداني...

[بت البلد] 07-24-2013 11:58 AM
ونحن وصلنا وين يالأخو ،اب سنينة يضحك علي اب سنينتين ،السودان بعد أكثر من خمسن سنة من الأستقلال اين وصلنا، مازلنا في نفس المربع ،المانيابعدهزيمة وازلال في الحرب العالمية، خمسين سنة بناء وتعمير خرجت منها دولة متحضرة وكمان اتوحدت ,اما النصائح فأولي بيها نحن في السودان الثقافات والعادات الضارة بالكوم عندنا،الصراعات القبلية مسجلة باسم السودان المليشياث بالعشرات ولا دارفور دي ماتبعنا، الأميون موجودين في البرلمان والمجالس التشريعية.الجنوبيون معزورين بنقول عليهم دولة وليدة . اما نحن في السودان فقول يالطيف .

European Union [ابو السارة] 07-24-2013 11:55 AM
أين وصل السودان حتى يصلوا إليه؟ ربما يحتاج الجنوب أقل من عشرة سنوات للوصول لمستوى كينيا / السنغال /جنوب افريقيا / ربما اوربا .. أما عن السودان فهذه درجة لايتمناها الجنوبيون اليوم دعك من عشرات السنين. ماذا فعل السودان بستين سنة بعد الاستقلال . مئتا مليون فدان صالحة للزراعة واهله يتلقون الاغاثة /امراض التخلف تفتك بالمواطن كالملاريا واضعف الدول (مثل بنغلاديش ) قضت على الملاريا لاطرق لاكبار لامصانع حتى ماورثناه من الانجليز لم نستطع المحافظة عليه كالسكة حديد ومشروع الجزيرة ونظام الخدمة المدنية ودا القليل من الكثير يالشريف

United States [السودانى الجنوبى] 07-24-2013 10:42 AM
ولا مليون سنه انتو مسلمين مدعين انكم عرب نحنا البخلينا نبقى مسلمين عرب شنو خلينا كدا نحنا عشره سنه وانت بتعاين لينا من تحت يا الشريف المافيك شرف ولا باريت الشرفاء


#728684 [د.حميد قنيب]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 08:49 AM
اليس منهم جون قرن جديد


#728677 [الحوشابى]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 08:36 AM
نسال الله ان يصب هذا الاجراء فى مصلحه الدولتين ومواطنى الدولتين ......


ردود على الحوشابى
United States [Abouzid Musa] 07-25-2013 08:56 AM
إنت. روعه. يا حوشابي !!!
والله. لا. عادك. يا. ( باقان ) وقطع دابر أمثالك !!!
قولوا ( أمين ) .


#728669 [الامبراطور]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 08:18 AM
برافو كمرد سلفاكير ارمي قدام والاحرار والوطنيين خلفك سدآ قوي ضد عداء الوطن والسلام وهولاء قيادات كرتونية لا يعرفون مؤسسية .


#728668 [فرج دابي]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 08:15 AM
يبدو انه قرار في بدايه مشوار سياسي ولكن في طريقها الم؟ ربنا يستر


#728631 [ansary]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 04:45 AM
سلفاكير من طراز و جيل عمر البشير , نفس التربية , و نفس التفكير و نفس الغباء و الدكتاتورية , و نفس الفساد و العفن و لن ينصلح حال الدولتين إلا بذهاب هذين الحمارين ... إن الأثنين لا يحملان أى مواصفات رجل الدولة و لا رؤية حكم فقط ينظران إلى كراسيهم لكن الوحدة قادمة بعد ذهابهما من سدة الحكم بإذن الله ...


ردود على ansary
United States [MAHMOUDJADEED] 07-24-2013 01:08 PM
تقصد الكلاكلة الوحدة ؟!!!.


#728627 [ودالجزيرة]
4.00/5 (3 صوت)

07-24-2013 04:03 AM
قيام حرب بين الدينكا والنوير من صالح الحكومة التي تسعى لعكس صورة بشعة عن جنوب السودان


ردود على ودالجزيرة
United States [مراقب] 07-24-2013 01:42 PM
وإنت جايي من وين يعني ن الجزيرة رغم إني لست منهاولكن خيرأكتافك منها إلى اليوم

United States [عمكم البهمكم] 07-24-2013 01:39 PM
خليك من السودان... الأمم المتحدة قالت عن الصورة البشعة للجنوب والشعب يعاني من الحروب والقتال وشح الخدمات وسرقة الموارد بالمليارات

United States [ابو النوم] 07-24-2013 12:06 PM
الجزيره تاج راس كل السودانيين واهل الجزيره افضل منهم مافى والغيره البتقل دى ما فى ليها داعى ياعلى.. فانسان الجزيره متحضر وواعى وغير ملوث بالعنصريه وليس لديه ادنى احساس بالدونيه لان مشروع الجزيره نظم ورتب حياة انسان الجزيره منذ 1925.

[مغيوظ] 07-24-2013 11:19 AM
يا علي انت رد علي تعليقو ,تمام من الجزيرة لية , انت احسن منهم في في شنو ؟؟ لولا الجزيرة كنت بتشحد من الجوع.الجزيرة اهل العلم لو كنت جاهل بامرها اسال ماتسافر ليهل لانك مابتتشرف بيك, وانت من وين لو شجاع قول؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [سامى] 07-24-2013 10:49 AM
ياعلى ود الجزيرة ده بيفكر كويس ياخ مالك عليه انت - ماهو فصده اذا سلفاكير الدينكاوى شال مشارك النويراوى حكومة الكيزان بتستفيد عشان عاوزه تقوم حرب بين الدينكا والنوير

United States [ALI] 07-24-2013 07:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم .إنتة راكب من وين؟. تمام جاي من الجزيرة


#728607 [فيصل مصطفي]
5.00/5 (3 صوت)

07-24-2013 03:17 AM
حينما نتخلص سوياً من كلا الرئيسين
سنعود مرة أخرى وطن واحد كما كنا
بل سيكون ذلك على أساس ديمقراطي
سليم مبني على النزاهة والشفافية ومن
يتصدى لحكم البلاد يجب أن يأتي عبر
صناديق الإقتراع المشمولة بالقانون
ومحروسة بالعدل والإنصاف وفي نية من يكلف بذلك
أن يحسن أدارة التنوع الذي يميز السودان
وشعوبه بتباينهم العرقي وتمايزهم الثقافي
حتى لا يشعر أياً منا أنه مواطن من الدرجة
الثانية أو أقل من ذلك !!؟....


ردود على فيصل مصطفي
United States [juma arsha] 07-24-2013 12:33 PM
كيف الرجوع لمن لا يحترم التعدد الاثني و الديني والعادات التي يمتلكها الجنوبين ما علي الا ان اقول كيييييييييييييييييف الرجوع لذول غنع. برضو قتلوا هذا القامة الفنية.............

Hong Kong [أبو أحمد] 07-24-2013 09:06 AM
حلم الجيعان عيض
لو تخلصت من كل الحكومتين
مش حيرجع سودان واحد

الشرق شرقٌ
والغرب غرب
ولن يلتقيان

United States [Gaffer Coal] 07-24-2013 06:38 AM
too litle too late


#728593 [سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير]
1.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 02:36 AM
يا جماعه صوتنا بح.. هل من يبين لنا ماهي ما تسمى اتفاقية الدوحه.. ايه هى بنودها_( 1و2و3) الى نهايتها.. ايه هى آليات تنفيذها وضوابط مراقية هذه ألآليات .. فضلا عن وضعية السلطه ألأنتقاليه اللى رئيسها السيسى فى الدستور وصلتها بحكومات ولايات دارفور وولاتها ومجالسها التشريعيه ومدى مسؤولياتها تجاه توفير الخدمات لمواطنى الولايات .. وهل للسلطه ألأنتقاليه جيش وايه دورو وهل تم نورو وشال!! بقيام المانحين بالوفاء بالتزاماتهم؟ وماذا يجرى ألآن بعد التغييرات السياسيه فى دولة مقر ألأتفاقيه وابتعاد البعض عن المسرح.. الى اى المواقع صار الشيخ آل محمود راعى ملف دارفور فى الدوحه؟

اين الوزير السودانى اللى كان ساكن فى الدوحه فى ماموريه مشرعة ألأبواب بمواعين تحصيل مغطاة سودانيا وقطريا .. هل لا يزال فى الدوحه ام عاد لمزاولة مهامو كرئيس مجلس ادارة مدارس كمبردج المملوكه لخالو..


ردود على سودانى اطلاقا ما منفرج الأسارير
United States [WAIT] 07-24-2013 07:43 AM
إنتة يا زول ناطي من وين؟ الظاهر رمضان دخل الجمجمة. الموضوع عن التغيرات في حكومة الجنوب, الدخل إتفاقية الوحة والسيسي ودارفور شنو؟. أديها صنة, أمسك الجوكرين بتاعنك ديل لحدي ما بنكك يجي.


#728591 [ابوعبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 02:34 AM
كدى ممكن نتفاوض والمياه ترجع لمجاريها,,,,,,,,,,اقصد البترول يرجع لانابيبه


ردود على ابوعبدالله
United States [Gaffer Coal] 07-24-2013 06:40 AM
I think you are money hangrey..hahaha


#728583 [سعيج حسبن على]
3.47/5 (9 صوت)

07-24-2013 02:17 AM
اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم وتدبيرهم تدميرا اللهم اميييييييييييييييييييييييييين


ردود على سعيج حسبن على
European Union [ali alfred] 07-24-2013 08:55 AM
يبدو انك أعمى القلب

European Union [انور عباس] 07-24-2013 07:12 AM
ان شاء الله يضربوا بعض واهم شئ باقان السجمان الحاقد على كل ما هو شمالى ومسلم

European Union [كدراوي] 07-24-2013 03:39 AM
انت شكلك مافاهم حاجه!!!!


#728579 [الكردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 01:59 AM
ما أشبه الليلة بالبارحة ( قرارات الرابع من رمضان 1999 ) عمر البشير / الترابي .


ردود على الكردفاني
[ابوسعد] 07-24-2013 12:14 PM
بالضبط كده بس المرة دي الترابي هو المنتصر (سلفا كير) وبعدين الخرطوم محتارة لانو مشار اقرب لها من كير وفاقان عدوها اللدود تعمل شنو؟ تقيف مع المنشية و لا القصرظ


#728569 [المر]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 01:38 AM
عفيت منك ياابو برنيطه راااااجل يعنى قعدوا يصرحوا عديل ضد الرجل فى وكالات الابناء وكما ينتقدوا قرارته حتى لو كانت صاح يلا خموا صروا مافى واحد يطنطط ويقول راى الاخر دا خباثت سياسة جز قبل ما يجزوك


#728558 [الثورة الافريقية الأولى بعد ثورات الربيع العربي]
4.13/5 (6 صوت)

07-24-2013 01:10 AM
دا حتى تكون اول ثورة افريقية.. الربيع الافريقي بدأ.. الشغلة مجت.. المشكلة في ان الحركة الشعبية لم تحرر إلى الآن من افكار الغابة ولم تأسسس لحزب وطني فقيادة الحركة الشعبية أبان الحرب يختلف تماما عن قيادتها لشعب ولدولة ولتطلعات ناس.. القبيلة والشليلات والامزجة والولاءات الغربية تتحكم في عقلية من يقدون دفة الحكم.. لذلك لن يستطيع افكار وايدولوجيات الحركة الشعبية التي مازالت تحمل اسم الحركة الشعبية لتحرير السودان.. أن تدير عجلة تنمية بنفس عقلية الخراب والانفصال والجهوية والعنصرية البغيضة التي كانت نهجها وديدنها..

في خلل كبير في الحزب نفسه وليس في الأشخاص.. خلل فكري وايدلوجي وعقائدي وقبلي وجهوي وفي النهاية المكتوي سوف يكون انسان الجنوب..


#728554 [سعد]
3.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 12:56 AM
بالله هل يوجد رئيس في كل العالم يقيل كل حكومته ..... هل هدا شخص عاقل . لقد تسبب بفراغ دستوري // يا خي ما لهم والرئاسة خليهم يرجعوا لديارهم سالمين ويوحدوا السودان من جديد و وليزيلوا العنصرية والنعرة العرقية


ردود على سعد
United States [fadeil] 07-24-2013 09:48 AM
من الذى يزيل النعره العنصريه والقبليه ، أنت أم هم ، فالمعلوم أن الجنوب أخذ استقلاله عنوة لنظرتك العنصريه يا سعد حيال الجنوبي والغرباوى والنوباوىوالشرقاوى والاتقسناوى بيأى حق يعود هؤلاء الي حظيرة الدوله الواحده وهو في نظرك شيء اخر .

[الامبراطور] 07-24-2013 08:28 AM
كيف لا يفعل ذلك طالما بلغ الشجع راس امه الكل يقر بفشل الحكومة حتى نائبه اين المؤسسية يااخي اليس من الصح ان يقدم هولاء استقالتهم بدلا من النقد الغير منطقي وهما اصحاب القرار في الحكومة الفاشلة .

United States [رد على سعد] 07-24-2013 06:59 AM
فراغ دستوري كيف يعني ؟ و الله ما فارغ إلا رأسك دة ،، أفهم و بعدين تعال علق و أكتب

United States [Gaffer Coal] 07-24-2013 06:42 AM
dream big


#728553 [Bagat Alor]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 12:56 AM
You the man mr president. Hope the new government will first take care of people of south sudan not ministers' pockets.


ردود على Bagat Alor
[ابوسعد] 07-24-2013 12:20 PM
يا الور انت راجل طيب مافي حكومة في افريقيا كلها لا تعمل من اجل كراسي الحكم وجيوب الوزراء وثق ان المتطلعين للاستوزار هدفهم جميعا خم المال في السودان شمالا او جنوبا او في مالي او السنغال


#728549 [osman]
4.50/5 (7 صوت)

07-24-2013 12:45 AM
والله ياسلفاكييير انت رااااجل وابن رااااجل مازي صاحبنا جماعتوووا عايثييين فييينا فسااااد وبكل بجاحه يقووول ليك العندووو دليل يقدموووا لينا. ..... يعني طواااال 24 سنه مافي اي فساااد في اي مؤسسسه او وزاااره والله ماشاء الله


#728545 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 12:40 AM
وهذا ما يريده البشير وأيضاً ما كان يعمل له سلفا كير ،،، ليضمن إستمراره حاكماً أوحد للجنوب ويستمر البشير حاكماً أوحد للشمال ، وسوف يتم فتح أنبوب البترول وسيتم تنفيذ كل الاتفاقيات المؤجلة بين الدولية بما يحقق طموحات البشكير وسلفاكير ، وكلاهما مستعدان لمنح مزيد من التنازلات كل للطرف الآخر ...... وطظ في شعب الشمال وطظ في شعب الجنوب وهنيئاً لأمريكا والصين أكبر المستفيدين من البشير وسلفاكير ...........


ردود على سيد إبراهيم محجوب
United States [جركان فاضى] 07-24-2013 12:18 PM
dear mr. james chol good day...how development be maintained in one year period?development is long process and needs much time to materialize...for south sudan what is more important in first five years of independence is how to build effective institutions..achieving that is not an easy issue...when south sudan build such perfect and effective institution then it can think of development.... therefore I don't think lacking of development in this time is good reason to change main key persons in authority

United States [james chol] 07-24-2013 10:14 AM
Mr.saeed ibrahim mahgoub,ican see you are mistaken,all these ministers has been in the post for two years and nothing happened in the ground for the people of south sudan,beside their coraption there is no development,no services,no clean water,no hospitals,no enough schools etc...... so it is better that they should go and be replace by other people whom will take of the people of south sudan


#728541 [جركان فاضى]
4.00/5 (6 صوت)

07-24-2013 12:29 AM
وصدقت رؤية احد المعلقين السياسيين الذى قال لباقان اموم انك ستكون اول لاجئ سياسى لشمال السودان....قال انفصال قال


ردود على جركان فاضى
United States [Abouzid Musa] 07-25-2013 09:25 AM
(( أحسنت ))


#728536 [محمد أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 12:25 AM
يا رب أحفظ شعب السودان شمالا وجنوبا. هكذا أثبتت النخب الحاكمة فشلها!!


#728531 [Sun of the south sudan]
3.00/5 (2 صوت)

07-24-2013 12:16 AM
yes our prisedent go ahed cut all the corptiones from the south sudan we apreshat u to do that ur strong man


ردود على Sun of the south sudan
[الدنقلاوي] 07-24-2013 03:01 AM
Bro. write in a word document so you can automatically correct this shit and made it readable, then copy it into this message space


#728527 [Adam Ibrahim]
3.50/5 (5 صوت)

07-24-2013 12:10 AM
والله مازلنا اخوانكم فى الوطن حتى بعد انفصالكم عن السودان الكبير.. تمنياتنا ان تكون سياسات سلفاكير فى مصلحتكم..


#728514 [علي دينار]
3.00/5 (1 صوت)

07-23-2013 11:56 PM
واه راجعنا لي مليون ميل مربع , في عمل كبير عمك سلفا ها يطلع الشجرة


#728510 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
4.50/5 (6 صوت)

07-23-2013 11:52 PM
مازلتم فى سنة أولى إستقلال وحتما ستصلون لبر الأمان بالمزيد من المحاسبه ونشر كل شئ على العامه حتى يعلم شعبكم إلى أين يساق وسيظهر القائد الملبى لطموحات شعبه بالتأكيد ..مزيدا من الشفافيه والوضوح مهما كان الثمن وتعلمون نحن فى الشمال ليس بيننا فاسد ولا لص ولاسارق فنحن تحكمنا الملائكه بحمد الله ومادمتم غير مسلمين فاجتهدوا كبشر حتى تصلوا لنظام حكم يليق بكم !!!كبشر وليس ملائكه!!!بالصبر حتما ستصلون لمبتغاكم..مزيدا من الشفافيه والحساب والمراجعه مهما كانت مؤلمه.


ردود على إسماعيل البشارى زين العابدين
United States [Kurbeke] 07-24-2013 12:19 PM
تعليق عقلاني يديك العافيه


#728497 [أبو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 11:34 PM
تعلمو نجاسة السياسه عند الموتمر البطنى ويديرون الجنوب بنفس الوتيرة والمتضرر الاول هو شعب الجنوب


#728496 [ali murtey]
5.00/5 (2 صوت)

07-23-2013 11:30 PM
مشار منذ عهد جون قرنق غير مؤتمن بحيث انة كان قائد اتفاقية الخرطوم عندما انفصل عن الحركة الشعبية عندما كانت الحركة الشعبية فى الغابة ووصل مشار للخرطوم مساعدا للبشير بعد اتفاقية الخرطوم ووضع يدة فى يد المؤتمر الوطنى ولة صلات قوية ومصالح كبيرة مع المؤتمر الوثنى وهو يعتبر عجينة عكننة داخل حكومة الجنوب نفس الشيئ ينطبق على لام اكول وهو الان فاقد للبوصلة والاتجاة فقط يبحث عن مصلحتة الشخصية استخدمة المؤتمر الوثنى لبعض الوقت ثم قذف بة عكس الريح


ردود على ali murtey
United States [james chol] 07-24-2013 10:21 AM
ALI Murtey,thank you very much for you opinion,i add my voice to you,this two leaders lam and riack are devols they are hunting in dark water.


#728492 [حزين]
3.00/5 (3 صوت)

07-23-2013 11:24 PM
القرارات الصعب.... تكون أو ﻻ تكون.. دوله الجنوب


ردود على حزين
[المسيرى] 07-24-2013 01:50 PM
تصحيح للدومابى0000القرار الصعب تكون او لا تكون دولة الجنوب

United States [الدومابي] 07-24-2013 05:00 AM
تصحيح ..
القرارات الصعبة تكون أو لا تكون .. دولة الجنوب


#728486 [hazim]
4.75/5 (3 صوت)

07-23-2013 11:21 PM
يبدو ان الرجل الذي يختبئ تحت طاقية الكابوبوي هذا,يبدو انه صعب المراس..هذه القرارات لا يتخذها الا شجاع..باقان اموم وجه لحكومة سلفاكير انتقادا لاذعا و و صف حكومته بالفاشلة!!!فهاهو باقان يتعرض للمحاسبة,باقان قايل نفسو في السودان الكبيرة,لطالما فقع مرارتنا بوصف السودان بالدولة الفاشلة و لا احد يحاسبه...اشرب يا باقان,الله سلط عليك كاوبوي الدينكا


ردود على hazim
United States [james chol] 07-24-2013 10:23 AM
Hazim,these is democracy


#728485 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2013 11:20 PM
الرئيس سلفاكير رجل دولة بمعنى الكلمة رجل تهمه مصلحة بلده، حكومة جنوب السودان تعاني من شح الميزانية او هي على شفا حفرة من الافلاس ، الرئيس يريد ان يضع مصلحة بلاده فوق الجميع، لذا اعتقد ان هذه التغيرات لها صلة بملف البترول، باعت حكومة الجنوب ما يعادل ثلاثة مليون ومئتان برميل من مزيج الدار تسليم شهر اغسطس لشركات صينية واوربية منها شركة اركاديا، لا تستطيع حكومة الجنوب ان تتراجع عن البيع، لان هذه الشركات بدورها باعت هذه الشحنات لعدة مصافي، عدم تسليم هذه الشحنات سوف تترتب عليها مصاعب عدة وغرامات كبيرة ، لذا اعتقد ان حكومة السودان سوف تتراجع عن غلق الانابيب في وجه حكومة الجنوب السودان بعد هذه المستجدات. الساعات القادمة سوف تضع النقاط على الحروف.


#728484 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 11:19 PM
المشكلة في سلغاكير مافي حكومته ولا حزبه .


#728480 [السامريون]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 11:12 PM
الله يستر الله يستر الل يستر الله يستر باقان ومشار مشار باقان ودينق الور حرب اهلية


#728478 [مبالغة]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 11:10 PM
حال الجنوبيين (عايرة وادوها سوط) بكرو ح يفتوا الاسرار ويا خبر الليلة بفلوس بكرة ببلاش.


#728472 [طارق الباز]
2.00/5 (2 صوت)

07-23-2013 11:03 PM
عزل بموجبه نائب الرئيس ريك مشار ____ قطرك صفر يا سلفاكير اصلو النوير منتظرين منك خطوة زى يدى عشان يثبتوا شكهم انك متحيز وعنصرى. ودقت طبول الحرب.


#728471 [Locolo]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 10:59 PM
بكل صراحة خبر مؤسف مؤلم خاصةً فيما يتعلق بالتحقيق مع الرفيق باقان آموم .. آدعو بكل صدق من الرفاق فى دولة الجنوب الفتية آن تجاوزوا هذه المرحلة بكل حنكة و صبر و هم مشهود لهم بذلك ...


#728470 [كاك]
4.00/5 (3 صوت)

07-23-2013 10:59 PM
خلي البشير يدق صدره ويعزل نافع وطه وعبد الرحيم طبعا ما يقدر بدليل لمان قال ما بترشح نافع وشلته قالوا ليه ما على كيفك دخول الحمام زي خروجه نحنا النحدد متي تنتهي مهمتك


#728459 [war]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 10:43 PM
شكرا سيدي الرئيس على احالة اللص الكبير باقان اموم للتحقيق
باقان اكذوبة كبيرة ما هو الا مجرد لص و محتال

شكرا سيدي الرئيس

جنوب السودان ويييييي


#728456 [؟؟؟؟]
5.00/5 (2 صوت)

07-23-2013 10:37 PM
دى مشكلة الحركات المسلحة تدعو للديموقراطية...ولم تصل الحكم... الصراعات تبدأ... العالم التالت كلو ما تنفع فيهو الديموقراطية... حتى الشعوب دايرة الضرب بالجزمة


#728452 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 10:31 PM
01- الله ... الله ... عليك ... يا سعادة سلفاكير ... لقد اثبت أنّك إنت ملاك وأمير ... ؟؟؟

02- لكن يا سلفاكير ... الولايات بتاعات الترابي ديلاك ... مازال يكمن فيهن هلاك ... شعب الجنوب الما عوير ... بالله عليك ... خلّيك مليك ... وحل الولايات ... ذات الحكومات الكتيرة دي ... وكوّن حكومة واحدة ... مهنيّة بحتة ... ثمّ كوّن مؤسّسة عسكريّة واحدة ... مهنيّة بحتة ... وخلّيك واقف ... كعسكري فقط ... على مسافة واحدة ... من أبناء الجنوب ... ومن كلّ الخصوصيّات السلاطينيّة العبقريّة للجنوب ... ومن كلّ الأحزاب السياسيّة للجنوب ... ؟؟؟

03- وبعدين شوف ليك طريقة مع صاحبك البشير ... الديراوي دا ... عشان يتلحلح شويّة ... يحل كُل الحكومات ويلغي الولايات الجبائيّات الإفقاريّات ... و يفكّ الكيزان الثئران المجرمين ديل عكس الهواء ... ويوحّد معاك السودان دا ... عشان نقدر نعيش معاكم ... وتبقوا ملوكنا ... ونبني معاكم السودان دا ... مجّاناً ... يعني الناس ديل كلّهم ملوك ومشايخ وسلاطين ... وعايشين مرتاحين ... بدون كيزان وشيوعيّين ... علاّ أنحنا ... كُلّنا مُغتربين ومهاجرين ومسحوقين ... إلى يوم الدين ... ؟؟؟

04- والله بالطريقة دي يا سلفاكير ... إنت مفروض تكون ملك ملوك وادي النيل ... ويكون البترول واليورانيوم والغاز الطبيعي ... لكلّ أبناء النيل ... والمعادن والموارد والخزّانات لكلّ أبناء النيل ... وساحل البحر الأحمر لكلّ أبناء النيل ... وساحل البحر الأبيض المتوسّط لكلّ أبناء النيل ... يا أخي أنت جدير بتغيير المفاهيم والتنميطات التي أقعدتنا مئات السنوات ... ونرجوا أن يرتفع البشير إلى مُستوى الحدث ... و أن يرتقي إلى مُستوى المسؤوليّة ... وإن لم يفعل ذلك ... بيكون نائم ... عليك الله أرقد بيهو بي كف ... تاااااح .... وقول ليهو ... النائم لها شنو ... قوم شوف شغلك ... وخلّينا شوف شغلنا ... مع بعض ... إنت قايل الحكم دا نوم ... يا عمر القوم ... ؟؟؟

05- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... والله أنا من الفرحة ما قادر أزيد ... أعذرني يا سلفاكيري الما عنيد ... ولا عربيد ... ولا رعديد ... يا صاحب ملكيّة الرأي السديد ... وبشّرنا يا بشيرنا ... بي وحدة الوطن التليد ... ؟؟؟


ردود على من البداوة إلى الحضور
United States [من البداوة إلى الحضور] 07-24-2013 12:23 PM
01- يا [الكردفاني العدييييييييييييل] ... يا أخوي سلام عليك ... لكن أظنّك واقعلك من جمل ... أو أنّك إنقلبت بيك عربيّة ... وخلّت هضربتك ما شويّة ... وتكرار الهضربة قد دلّ على أنّك مُتحسّس شويّة ... والخروج عن الموضوع قد أثبت أنّ القلم مرفوع عنّك حتّى تحتلم أو تعقل ... عشان تبقى حليم و حالم ... و ما تبقى لئيم و ظالم ... ؟؟؟

02- ثمّ ثانياً يا أخا الدجّال ... الذين خموا الحطب على الخشب هم عساكر وتلاميذ الدجّال ... أمّا شركاء الإخوان ... فهم الذين جردوا مدارس الاطفال من كل ما بقي من ستر الزمان ... ناس أخوك في الله رياك مشار ... و شريكك باقان ... في إقتسام الثروات والأطيان ... و عاوزنا نخليّك حالم ... وعلى العسل نائم ... إلى آخر الزمان ... و الناس تطلع نسيب ليك السودان ... ؟؟؟

03- ضيّعت زمنّا ... الله يضيّع زمنك ... ؟؟؟

United States [الكردفاني العدييييييييييييل] 07-24-2013 08:53 AM
اخوي........حااااااااااااااااااااااااااااااااالم .... حلم جميييييييييييييييييل.... في عاقل بيفتكر ان العسكر اينما كانوا....... يمكن ان يحققوا حياة مستقرة لاي مجتمع..... بالله اخرجونا من وهم الكاكي ...... والظبط والربط.....

اخوي .... اما زلت في الطريق ؟؟؟؟؟ الم تصل الى الحضر بعد..... طيب عندك في البدو ..... العسكر ما قصروا..... خموا الحطب على الخشب.... وجردوا مدارس الاطفال من كل ما بقي من ستر الزمان!!!!!!!!!!!!!!! ولم يبدأ الناس من الصفر.....خوفا على الصفر زاتو...... من ذوي الاكتاف اللامعة .... والبطون المتخمة....

اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............


#728442 [أبو مجتبى]
4.82/5 (9 صوت)

07-23-2013 10:16 PM
ولعت أهو كده
الجماعة غلبهم طمعهم بالسلطة والأيام القادمه سوف تسفر عن المزيد والمزيد
كنا نحلم بوطن واحد من الجنوب للشمال ومن الشرق للغرب ، لكنني كلما أنظر لخارطة السودان بعد أنفصال جزء عزيز منه أعزوه للسياسات الخاطئة من الحكومة التي تدير شئون البلاد ، وكلما رايت السيسي يتحدث عن تنفيذ خارطة أتفاقية الدوحة ، أقول لمن حولي واحسرتاه ، فحكومتنا لا تعي الدرس ولا تتعظ من الآحداث السابقة فكيف نسير في أتجاه ونحن على ثقة من أنه يؤدي لنفس النتيجة ، ألا وهي أنفصال دارفور ،

لماذا نقطع أوصال الوطن الواحد تلو الآخر ، أليس فيكم رجل رشيد ؟

وألا توجد وسيلة أخرى لوقف النزاع الدائر في غربنا الحبيب وجنوب كردفان غير هذه الأساليب التي لا تجر غير الدمار والحروب وتشريد أبناء الوطن الواحد وعرس القيلية والنعرات الحزبية الضيقة، أتمنى من المولى أن يمن على بلادنا بمن يعملون على مصلحة الوطن الواحد الذي يسع الجميع : شرقي وغربي وجنوبي ( طبعا الجنوب الجديد غصبا عننا ) وشمالي ، فهل من مجيب لمصلحة الوطن الحبيب ؟؟؟؟


ردود على أبو مجتبى
United States [الكردفاني العدييييييييييييل] 07-24-2013 08:56 AM
لا ترجو من السراب ماءا........... العسكر..... والارجاس..... لما تحالفوا على الناس.... اصبح الوطن.......... زريبة.....خاصة .... والاحوال كما تراها.......... يباس.... يباس....!!!!!

اخوي........حااااااااااااااااااااااااااااااااالم .... حلم جميييييييييييييييييل.... في عاقل بيفتكر ان العسكر اينما كانوا....... يمكن ان يحققوا حياة مستقرة لاي مجتمع..... بالله اخرجونا من وهم الكاكي ...... والظبط والربط.....

اخوي .... اما زلت في الطريق ؟؟؟؟؟ الم تصل الى الحضر بعد..... طيب عندك في البدو ..... العسكر ما قصروا..... خموا الحطب على الخشب.... وجردوا مدارس الاطفال من كل ما بقي من ستر الزمان!!!!!!!!!!!!!!! ولم يبدأ الناس من الصفر.....خوفا على الصفر زاتو...... من ذوي الاكتاف اللامعة .... والبطون المتخمة....

اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............
اللهم عليك بالارجاس والعسكر...اهل الاجرام ............ اقطعهم تك............

European Union [ابومونتي.] 07-23-2013 11:58 PM
ربنا إستجيب لدعواتنا
ولكن,,,من معجزات الدنيا إتفاقنا كسودانيين
فالعيب فينا وليس في الحكومات .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة