الأخبار
منوعات
هل للحامل أن تتناول الأسماك؟* حساسية النيكل * قرص البعوض
هل للحامل أن تتناول الأسماك؟* حساسية النيكل * قرص البعوض
 هل للحامل أن تتناول الأسماك؟* حساسية النيكل * قرص البعوض


أستشارات
07-24-2013 04:34 AM
أستشارات
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* قرص البعوض

* قرص البعوض.. هل يصيب أشخاصا دون غيرهم؟

عادل المصري – الرياض.

- هذا ملخص رسالتك، وصحيح أن إناث البعوض تقرص أي إنسان إلا أن هناك أشخاصا يجد البعوض جاذبية أعلى نحو قرصهم بخلاف غيرهم من الناس. هذا مع العلم أن ذكور البعوض لا تقرص بل هي الإناث. وتحديدا، تشير المراجع العلمية أن تلك الفئة تمثل نحو 20 في المائة من مجموع الناس.

العلماء بعد أن أثبتوا صحة هذه الملاحظة، أخذوا في البحث عن العوامل التي تجعل البعوض ينجذب لقرصهم دون تفضيل سواهم. ومعلوم أن كل إنسان له «كيمياء» خاصة به مبنية على التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تجرى في جسمه وكيفية حصول تلك التفاعلات الكيميائية الحيوية في جسمه، وهذا مما يتميز به الناس أسوة بتميزهم في مكونات شكل بصمة أطراف الأصابع. ولذا فإن البعوض يلحظ تلك الخصائص الكيميائية وينجذب إلى حالات كيميائية معينة في جسم المخلوق الذي يقوم بقرصه. ومع ذلك، ثمة ملاحظات علمية أن درجة انجذاب البعوض لقرص إنسان ما تختلف من وقت لآخر بناء على عوامل تتعلق بالتغيرات في السمات الكيميائية للشخص.

وعموما، فقد لاحظت التجارب العلمية أن رغبة البعوض في القرص وتناول وجبة الدم هي أعلى لدى الأشخاص الذين فصيلة الدم عندهم من نوع blood type O، وهذه الرغبة هي ضعف قوة الرغبة في قرص أشخاص لديهم فصيلة دم blood type A تحديدا. وأجسام كل الناس تفرز مواد كيميائية متنوعة تدل على نوعية فصيلة الدم الحالية في أوعيتهم الدموية، وتوجد هذه المواد في اللعاب والعرق. وبالتالي يسهل على البعوض معرفة فصيلة الدم للمخلوق قبل قرصه.

كما لاحظت دراسات أخرى أن احتمالات رغبة البعوض في القرص ترتفع بشكل عارم في للأشخاص الذين تناولون البيرة مقارنة بمن لم يتناولوها أخيرا. ولاحظت كذلك دراسات أخرى أن البعوض يهيج بمقدار 500 ضعف في الرغبة للقرص حال اكتمال القمر بدرا. هذا على الرغم من أن البعوض يقرص في الأجواء المظلمة.

ولاحظ باحثون آخرون أن البعوض يقرص القدمين غير النظيفتين اللتين تكون رائحتهما غير مريحة بمقدار أعلى من قرص القدمين النظيفتين والمعطرتين، وبمقدار أعلى من قرص مناطق الأطراف السفلى الأخرى.

والبعوض أيضا يفضل قرص الحوامل، وهناك تفسيرات عدة منها ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون في زفير هواء التنفس وارتفاع حرارة البطن كعامل جذب حراري. هذا مع العلم أنه لا توجد إجابات علمية دقيقة حول ما إذا كان البعوض يفضل قرص الذكور أو الإناث من الناس. وإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون كعامل جذب للبعوض، هناك بعض الأحماض التي تتركز في سائل العرق، ولذا فإن ممارسة المجهود البدني، الذي يصاحبه عادة زيادة إخراج ثاني أكسيد الكربون وزيادة إفراز العرق، هو من عوامل جذب البعوض لقرص الشخص.

وأخيرا، ينجذب البعوض لمرتدي الملابس السوداء ثم الحمراء ثم الزرقاء ثم الخضراء، والملابس الصفراء والبيضاء أقل جاذبية للبعوض. وهذا ملخص ما تشير إليه المراجع العلمية حول سؤالك.

* الحامل وتناول الأسماك

* هل للحامل أن تتناول الأسماك؟

مسعود مالكي - جازان.

- هذا ملخص رسالتك التي ذكرت فيها تضارب المعلومات لديك حول سلامة تناول الحامل للأسماك وما تسمعه محليا لديك أن من الطبيعي أن تتناول الحوامل الأسماك ولا يتسبب ذلك بأضرار عليهن. وبداية علينا أن نتفهم العلاقة بين الحمل والمأكولات البحرية وما دواعي إثارة الحديث عن علاقتهما ببعض؟

إن المأكولات البحرية كالأسماك وغيرها من المصادر العظيمة للبروتينات والحديد والزنك وهي عناصر على درجة عالية من الأهمية لنمو الجنين وتطور أجهزة جسمه، وبالإضافة إلى هذه العناصر هناك عنصر دهون أوميغا - 3 التي تتوفر في الأسماك والتي هي أيضا أحد العناصر المفيدة جدا لنمو دماغ الجنين والطفل.

هذا من جهة، ومن جهة مقابلة، هناك أنواع من المأكولات البحرية تحتوي على كميات عالية من الزئبق، وخصوصا الأسماك الكبيرة العمر والحجم مثل سمك القرش وسمك ماكريل الأسقمري وسمك سيف البحر، وكذلك الأسماك الأخرى إذا كانت كبيرة الحجم والعمر. والزئبق الموجود كمادة ملوثة في البحار يتراكم في جسم السمك، وترتفع كميته في جسم السمكة بزيادة حجم وعمر السمكة، كما يتركز الزئبق غالبا في طبقة الجلد والمناطق المحيطة بها. صحيح أن كميات الزئبق قد لا تكون ضارة للبالغين، ولكن من الضروري أن تتخذ الحامل أو المرأة في عمر الحمل، احتياطات لمنع تراكم الزئبق في جسمها كي لا ينتقل إلى الجنين أثناء الحمل. وقد يتسبب ارتفاع كمية الزئبق في جسم الجنين بتلف في نمو الجهاز العصبي والدماغ.

وتشير الإرشادات الطبية لوكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة وإدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن بإمكان الحامل تناول 340 غراما من لحوم الأسماك أسبوعيا، أي 12 أونصة. وهناك كثير من المصادر الطبية التي ترى أن هذا تضييق لا مبرر له في الحد من تناول الحامل للأسماك، وأن بإمكانها أن تتناول أكثر دون أن يكون ضارا بانتقاء أنواع صحية من الأسماك. وهناك أنواع من الأسماك المنخفضة المحتوى من الزئبق والغنية بدهون أوميغا - 3، مثل السلمون وعموم الأسماك الصغيرة العمر ومعلبات التونة البيضاء الخفيفة والروبيان.

كما يجدر طهي لحوم الأسماك والمأكولات البحرية جيدا. ويتم الطهي الجيد عندما يفصل اللحم إلى رقائق ويبدو لون اللحم غائما، وكذا الطهي الجيد للروبيان واللوبستر يحول اللحم إلى اللون الحليبي الأبيض، وطهي المحار وبلح البحر يتم بتفتح الصدفتين الخارجيتين، ولذا لا يتناول المحار الذي لم يتفتح.

ومن المهم أيضا توفير مصادر أخرى لدهون أوميغا - 3 بدلا من الأسماك، مثل بذور الكتان والمكسرات والأطعمة المعززة بدهون أوميغا - 3.

* حساسية النيكل

* طفلتي عمرها 11 سنة، ولديها حساسية من النيكل كما قال لي طبيب الأطفال، وهي تعاني من هذه المشكلة ما تنصح؟

أم جود – الرياض.

- هذا ملخص رسالتك والمشكلة التي عرضتها من خلالها. أن حساسية النيكل مسألة حقيقية وتفسر كثيرا من أنواع حالات الحساسية التي تصيب الجلد والتي لم يكن يعرف لها سبب.

الحساسية من النيكل هي من نوع حساسية الملامسة، أي ملامسة الجلد لمادة تحتوي على عنصر النيكل، مثل سحاب البنطلون أو البلوزة، أو إطار النظارة المعدني، أو الهاتف الجوال، أو الجواهر التقليدية، أو الساعة اليدوية، أو أي شيء من الأدوات المدرسية والمنزلية المحتوية على النيكل. وتظهر الحساسية على هيئة طفح احمرار جلدي وتهييج الحكة في الجلد وظهور بقع جلدية كأنها منطقة تعرضت للحرق. وتظهر هذه التفاعلات بعد 12 إلى 48 ساعة من ملامسة أي شيء يحتوي على النيكل، وقد تظل آثار الحساسية الجلدية إلى أسبوعين أو أربعة.

المعالجة كما ذكرت أن الطبيب نصحك بها وهي استخدام كريم الكورتيزون حال ظهور علامات الحساسية الجلدية وتناول حبوب مضادات الهيستامين لتخفيف تهييج الحكة. والأهم الوقاية عبر تجنب ملامسة الأشياء المحتوية على النيكل.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1305


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة