الأخبار
أخبار سياسية
أوباما يوقف تسليم مقاتلات 'إف-16' لمصر بلا مبرر واضح
أوباما يوقف تسليم مقاتلات 'إف-16' لمصر بلا مبرر واضح
أوباما يوقف تسليم مقاتلات 'إف-16' لمصر بلا مبرر واضح


07-25-2013 05:05 AM


البنتاغون يبرر وقف الصفقة بـ'الوضع الراهن' غير الملائم لتسليم الطائرات، ومراقبون يرجحون احتمال اتخاذ القرار بضغط إسرائيلي.


واشنطن - قالت وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما قرر وقف تسليم طائرات اف-16 لمصر لفترة غير محددة بسبب "الوضع الراهن" غير المستقر في هذا البلد.

ويشكل موقف الرئيس الاميركي الذي أعلنه دون مقدمات تذكر مفاجأة كبرى لمصر ولقادة جيشها. ولم تسهب الوزارة في تفسير موقفها.

واكتفى المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل للصحفيين "نظرا للوضع الراهن في مصر لا نعتقد ان من الملائم المضي قدما في هذا الوقت في تسليم مقاتلات اف-16."

واضاف ان قرار اوباما اتخذ بإجماع اراء فريقه للأمن القومي، دون أن يؤكد ما إذا كان الموقف يدخل في سياق مراجعة أميركية لموقفها مما حصل في مصر من تغيير ازاح بموجبه الجيش المصري القيادي الإخواني من على كرسي الرئاسة في البلاد، استجابة لطلب ملايين المصريين الذين ضاقوا ذرعا بسنة من حكم الإخوان لم يروا فيها غير الفشل بحب ما يقوله المراقبون.

وكان الرئيس الأميركي قد امر الوزارات والهيئات المعنية بإعادة تقييم المساعدة المقدمة للحكومة المصرية"، إثر احداث القصر الجمهوري التي راح ضحيتها نحو 50 قتيلا، وفقا لما أكدته وزارة الدفاع الأميركية في بيان اصدرته الخميس الماضي.

لكن تصريحات المسؤولين الاميركيين على امتداد الفترة الماضية ومنذ عزل مرسي لم تكن توحي بان الأمر يمكن أن يتطور نحو وقف تزويد مر بالطائرات إف ـ 16.

وقالت واشنطن مرارا إنها لن تتسرع في اتخاذ قرار بشان ما إذا كان الوضع في مصر.

والأربعاء الماضي، قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري إن مصر تجنبت حربا أهلية، كان يحتمل أن تعصف بها هذا الشهر مما جعل من الصعب على واشطن القول إن الاطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي كانت انقلابا عسكريا.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية بعد ذلك بيوم إنه "من المقرر تسليم 4 طائرات من طراز إف-16 لمصر في شهر أغسطس/آب المقبل".

وسلمت واشنطن ثمان من اصل 20 طائرة اشترتها مصر بقيمة 2.5 مليار دولار.

وتزامنت تصريحات مسؤولي البنتاغون مع تصريحات وصفت بـ"الإيجابية" من جانب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي، تجاه الحكومة "المؤقتة" في مصر، بعد "عزل" الرئيس محمد مرسي، حيث ذكرت أن "الشعب المصري قال كلمته"، كما اعتبرت أن مرسي "لم يعد في منصبه رئيسا لمصر."

وأضافت ساكي "من الواضح أن الشعب المصري قد تحدث، وأن هناك حكومة مؤقتة الآن في مصر، وهذا مسار يؤدي إلى مسار نحو الديمقراطية كما نرجو.. إننا على اتصال مع مختلف الجهات الفاعلة.. ولكن من الواضح أن مرسي لم يعد في منصبه."

وعزلت القوات المسلحة المصرية بمرسي في الثالث من يوليو/حزيران، بعد احتجاجات هائلة في الشوارع على حكمه مما افسح الطريق لتنصيب حكومة انتقالية جديدة للعمل على اعادة الحكم المدني وانعاش الاقتصاد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني للصحافيين "نرى انه ليس من مصلحتنا" وقف المساعدات.

واعتبر البنتاغون ان "علاقات الدفاع الاميركية المصرية تظل تشكل أساس شراكتنا الاستراتيجية مع مصر، وركيزة للاستقرار في المنطقة".

ويخشى مراقبون مصريون أن يكون وقف صفقة الطائرات العسكرية المطاردة، على علاقة بضغوطات اسرائيلية، إذ ان حصول مصر على 20 طائرة "إف ـ 16" إضافية يمكن أن يدعم قدرات جيشها على حساب الجيش الاسرائيلي.

وما يزيد في هذه المخاوف هو أن هذه الطائرات ستحصل عليها مصر بأموالها ولا علاقة لها بالمساعدات الأميركية.

وذكر تقرير اسرائيلي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" في أب/اغسطس 2011 أن الجيش المصري هو الأحدث والأكثر تسليحا في الشرق الأوسط وأنه يعتبر الجيش الأقوى في أفريقيا.

وقال التقرير إن الجيش المصري يتفوق على الجيش الإسرائيلي في عدد الجنود النظاميين ووحدات الإسناد وعدد الطائرات القتالية وعدد المروحيات الهجومية وعدد الغواصات بينما تتفوق إسرائيل في عدد جنود الاحتياط والدبابات والمدفعية والمدرعات والسفن القتالية.

واضاف التقرير أن الجيش المصري بحوزته 561 طائرة قتالية من طراز "أف4" و"أف 16"، مقابل 461 طائرة لدى إسرائيل من طراز "أف 15" و"أف 16" على أنواعهما.

وبحسب التقرير فإن عدد المروحيات القتالية الهجومية في مصر يصل إلى 110، وفي إسرائيل 80 طائرة.

وتتلقى مصر مساعدات اميركية بقيمة 1.5 مليار دولار منها 1.3 مليار مساعدات عسكرية.

ومكنت هذه المساعدات مصر من الحصول منذ 1980 على أكثر من 220 طائرة مطاردة اف-16 ما يضعها في المرتبة الرابعة عالميا في عدد هذه الطائرات بعد الولايات المتحدة واسرائيل وتركيا، وفق مركز أبحاث الكونغرس.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1051

التعليقات
#729673 [بدرالسماء]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 12:59 PM
أنتو يا جــمـاعــة الـخـيـر ، اوباما دا ، كوز ولا عـلـبــة ؟!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة