الأخبار
أخبار إقليمية
اتيم قرنق في تصريحات مثيرة : سلفاكير تغدى بمجموعة مشار وباقان وربيكا قرنق قبل أن يتعشوا به..إذا انقسم الحزب الآن فهو أفضل لنا.
اتيم قرنق في تصريحات مثيرة : سلفاكير تغدى بمجموعة مشار وباقان وربيكا قرنق  قبل أن يتعشوا به..إذا انقسم الحزب الآن فهو أفضل لنا.


من يعتقد أن سلفا يقوم بهذه الإجراءات لأجل خاطر عيون الخرطوم فهو لا يعرفه
07-25-2013 06:51 AM
زعيم الأغلبية في البرلمان : لن تحدث حرب.. ومن يتجه إليها لن يحكم الدولة مطلقا

لندن: مصطفى سري
انتشرت وحدات من الجيش والشرطة العسكرية في مواقع كثيرة في العاصمة جوبا أمس بحسب شهود عيان، بينما تباينت الآراء في الأوساط السياسية في جنوب السودان حول القرارات التي اتخذها رئيس الدولة سلفا كير ميارديت أمس بإقالة نائبه رياك مشار وإعفاء الحكومة وإحالة الأمين العام لحزب الحركة الشعبية الحاكم باقان أموم إلى التحقيق وتجميد نشاطه في الأمانة العامة. ورأت أوساط شبابية أن القرارات جاءت في وقتها، بينما قال آخرون إن سلفا كير يتجه نحو ديكتاتورية جديدة على أساس القبيلة.

وقال رئيس كتلة الحركة الشعبية في البرلمان وزعيم الأغلبية اتيم قرنق لـ«الشرق الأوسط» إن القرارات التي أصدرها سلفا كير صائبة ومطلوبة ودستورية، معتبرا أن النص الدستوري يعطي الرئيس حق إقالة نائبه، رغم أن النص يتحدث عن أن تعيين وإقالة نائب الرئيس يتم عبر ثلثي أعضاء البرلمان. وقال إن تعيين مشار لم تتم مناقشته في الحزب من قبل لغياب المؤسسية، محملا الأمين العام للحركة باقان أموم بأنه وراء إفقاد الحزب للمؤسسية.

وقال: «إن باقان وقيادات الحركة هم من أعطوا الرئيس نفسه في الحزب حق استخدام سلطات الحزب لانعدام المؤسسية»، مشيرا إلى أن الحركة الشعبية كانت فيها ثلاث مجموعات في الفترة الماضية، الأولى لرئيسها سلفا كير، وأخرى بقيادة نائبه رياك مشار، والثالثة يقودها أموم. وقال إن مجموعة مشار وباقان، إلى جانب ربيكا قرنق أرملة مؤسس الحركة الدكتور جون قرنق، أعلنت من خارج مؤسسات الحزب أنها تسعى للترشح في منصب الرئيس في الانتخابات القادمة، وأضاف: «لذلك سبقهم سلفا كير بقراراته التي أعلنها بإحالة باقان إلى التحقيق وتجميد نشاطه.. بمعنى أنه تغدى بهم قبل أن يتعشوا به»، وتابع: «إذا انقسم الحزب الآن فهو أفضل لنا حتى لا نحمل جراحا لا تندمل لفترة طويلة ويصيب الحزب الترهل والفساد أكثر مما هو موجود».

واعتبر قرنق أن مظاهر الوجود الأمني في جوبا أمر طبيعي في دول العالم الثالث لتأمين المناطق والمؤسسات الهامة وحتى لا تحدث فوضى من البعض الذين يسعون إلى الانفلات، مستبعدا لجوء القيادات المبعدة إلى استخدام العنف كوسيلة لرفض القرارات. وقال: «من يذهب إلى الحرب في هذه الدولة لن يحكمها إطلاقا»، واصفا الذين يتحدثون عن أن التنافس في قيادة الحزب والدولة له علاقة بالخرطوم بأنهم «يرقصون خارج الدائرة». وقال إن «هذه محاولات لتشويه قيادة الحركة ولإرادة الجنوبيين، ومن يعتقد أن سلفا يقوم بهذه الإجراءات لأجل خاطر عيون الخرطوم فهو لا يعرفه».

وقال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إن جوبا شهدت منذ إعلان قرارات سلفا كير أول من أمس مظاهر أمنية مكثفة، وأضاف الشهود أن مبنى التلفزيون والإذاعة وضعت أمامه سيارات محملة بالسلاح والجنود وأن إجراءات التفتيش الشخصي شملت العاملين ومراجعة هوية كل من هو داخل إلى المبنى، وأكدوا على أن الإجراءات الأمنية شملت مواقع كثيرة، خصوصا أمام مجمع الوزارات ومبنى البرلمان والطرق الرئيسة.

ويتوقع أن يعلن رئيس البلاد سلفا كير في الأيام القليلة المقبلة نائبا، وبرزت تكهنات بأسماء كثيرة من أمثال جيمس واني ايقا رئيس البرلمان، والدكتور رياك قاي المستشار السابق للرئيس السوداني عمر البشير ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم قبل استقلال جنوب السودان. وقالت المصادر إن كير بعد تعيين نائبه سيتشاور معه في تشكيل الحكومة الجديدة.

وقد أرسل الأستاذ أتيم قرنق التوضيح التالي للراكوبة:

أرجو تصويب ما نشرت الشرق الأوسط منقولاً عني بخصوص إقالة نائب الرئيس الصحيح و الذى صرحت به هو:
"تتم إقالة النائب فى حالتين منفصلتين عن بعضهما البعض حسب منطوق المادة 104 من دستور جنوب السودان لعام 2011 والحال تان هما أم (1) يقيل الرئيس نائبه و لا يعرض على البرلمان او (2) يقيل البرلمان النائي بقرار نابع من داخله بأغلبية الثلثين
فقط في حالة التعيين يتم عرض تعيين النائب علي البرلمان للمصادقة بأغلبية الثلثين."

أتيم قرنق زعيم الأغلبية فى برلمان جنوب السودان



الشرق الأوسط + الراكوبة


تعليقات 50 | إهداء 0 | زيارات 30919

التعليقات
#730391 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 02:49 PM
((( مثيانق كوال))) ما تفتكرنا ريالتنا سايله ارجوك احترم عقولنا انتو بتكابروا ليه دائما لاحظت مجرد ان ينزل خبر عن دولتكم تطلعوا كلكم وتقعدوا تنفوا الخبر وتبتداو تشكروا لينا فى حكومتكم ودائما فاكرننا بنشمت فيكم نحن من طباعنا لانعرف الشماته ولا نتمنى لدولتكم ان يحصل فيها عدم استقرار لكننا بنحكم عقولنا وبنعلق بالعقل وليس بالعاطفه مثلكم . يعنى عايز تنفى لينا انو الجنوب ما فيهو صراعات قبليه ؟ هنا تكون كذبت لان لى جدين عاشو فى الجنوب بل من مؤسسى كثير من مبانى الجنوب ومن ضمنهم مطار ملكال حيث انهم كانوا مقاولين فى مجال البناء وحكوا لنا عن الصراعات القبليه وعن كل شيىء وقالوا لنا بدات مشكلة الدينكا والنوير بالقرب من منزلهم فى سوق للسمك اتشاكل الدينكا والنوير بسبب اضان قرنتيه التى تستعملوها درقه للوقايه من الحراب فى الحروب وقالوا لنا قتل الالاف بسببها وهم شهود على المعركه ومنها الى الان العداء بين الدينكا والنوير . اما بالنسبه لقولك ان كثيرين من الشماليين قتلتهم الشماته وتمنوا ان تقاتلوا بعضكم بعد خبر موت جون قرنق فانت كاذب فعلا لانكم لم تعطوا الشماليين ايى فرصه حتى يفكروا ان يشمتوا عليكم مجرد ظهور خبر موت جون قرنق وفورا توجهتم لقتل الشماليين واين فى الخرطوم ولا انسى كمية عنفكم فى امدرمان بالقرب من سكننا وكنتم مجرد ان تروا ايى شمالى صاحب اضان حمراء كما تطلقون عليهم فورا تقتلوهو بوحشيه وبعد هذا غفرنا لكم وعايشناكم الى ان فارقتونا بارادتكم والى الان الكثير من الشماليين يتمنون الوحده معكم وانتم بدون خجل تقولون لا تحلموا فى وحده معكم وانا لاادرى انتم رافضننا ما السبب البخلى الشماليين متمسكين بكم هذا هو المحيرنى وتقولوا سبب انفصالكم الحكومه ابدا من جدودنا عرفنا انكم تكرهون الشماليين ومشكلتكم قبل حكومة البشير نعم حكومته اججت المشكله لكنها منذ زمن بعيد وعن حرب توريت حدث ولا حرج حكوا لناجدودنا عن الفظايع التى ارتكبتموها فى حق الشماليين كل هذا لديكم حقد دفين تجاه الشماليين ولا تستطيعوا ان تنكروه . فارجوكم خاطبونا قدر عقولنا وبطلوا اسلوب المكابره والمحاباه . ارجوكم النشر يا ناس الراكوبه . مع خالص شكرى وتقديرى


#730200 [مثيانق كوال شول]
1.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 08:26 AM
الاخوة والاخوات فى شمال السودان ثم الرفقاء جميعآ ان قرار الرفيق /الرئيس /سلفا كير ميارديد لم ياتى عبث ولن يكن حقد على احد وليس حماية للسلطة ولكنها من مبدء المسؤلية المخولة لة فى الدستور اذآ فهو صحيح من حيث الاجراءت , اما الرفقاء الابطال الذين اقالهم القرار فلا ضرار فى ذالك انها منهج الدولة نحو الامام وليس التراجع الى الخلف , اولآ اشكر اشقائى فى الشمال الذين يتمنون ان يكون هناك مشاكل يترتب على تلك القرار اؤكد لكم اصدقائ ليس هناك مشكله اطلاقآ فأن الخلاف هنا فى ادريه الجنوب الدوله يثمر الى فائدة الشعب واننا نتجه نحو الدولة الحضارية الواعيه لامور مواطنيها , اما المؤيدون ومقارنتها بحكومة البشير اقول اتركوا هذا المقارنه للزمن سوف تروا الفرق جيدآ انها كزحل فى بعدها من الارض , عندما قتل المناضل الكبير الرفيق /الدكتور /جون قرنق , كثيرين قتلتهم الشماته والبعض يقول الجنوبيين سوف يقتلون انفسهم فى الصراع حول السلطة ولم يحدث فى تلك الزمن انقسامات او الصراع حول السلطة بين الجنوبيين بل الحكومة فى السودان قتلت مواطنيها من الجنوب ونفس المجموعة المقالة اليوم هم قادة الامس وما يزالون فأن الوعى الجنوبى الاغراضها اكبر بل كان نداء من بعض الشعب وخاصة شريحة الشباب هو الذى لة تأثير اكبر نحو التغيير اليوم لقد قدموا الرفقاء المقالون الكثير فى زمن يعمل العدوا فى الخرطوم لعدم استقرار جوبا ولآن جوبا مستقرة رغم كيد الكائدين لم ولن تسمعوا قبيلة او مجموعة اغار على آخر الى فى احلام الشامتين ثم الضعاف من الذين يكسبون الملح من الحكومة فى الشمال , ثانيآ من يفعل ذالك لا يستطع حكم ولاية ناهيك عن الدولة , فمن يفكر بقتل مواطنيها يريد ان يحكم من ؟ واى كرسى مكسر يصلح لة , الآن شعب جنوب السودان فى هدواء ووعى تام بما حدث وما سيحدث .


#730186 [واحد]
1.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 06:57 AM
دكتاتور غبي انت يا سلفا
تقود البلاد للفشل , قبحك الله فقد قتلت الامل في نجاح الجنوب والان تأكد لنا وجود سودانيين فاشلين وبعد ان فرحنا و =املنا = بنجاحكم اتانا اليقين بفشلكم . هل الفشل تحمله الجينات ؟ لقد ضقت بالاختلاف وهذا ما اورد الشمال موارد الفشل , ادارة التنوع علم يا سلفا


#730161 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 04:46 AM
يا صارم بتار انت اكبر عنصرى و اكاد كل يوم اقرا لك تعليق تسيىء فيه للشمالين وتسميهم اقلية الجلابه حتى لو الموضوع ما بخص الجلابه لازم تدخل فيهو الجلابه وتهين فيهم لماذا هذا الحقد الدفين تجاهنا انت مريض بالجد والان الموضوع يخص الجنوبيين واحنا مالنا بيهم عشان تشكر لينا فيهم وتقعد تسيىءفينا ووينا دولتهم البتقول عليها للان ما قادرين يكونوا دوله وانت لو عاجبنك كدا امشى اقعد معاهم وسيبك من دولة اقلية الجلابه كما تطلق عليهم دائما صدق تعليقاتك ابدا ما بتعجبنى لانها عنصريه وكل ما اقول ارد عليك اتراجع اقول يمكن ينصلح لكن كترتها وانا بكتب ليك من الزعل ما عارفه نفسى بكتب فى شنو بالله عندك مشكله مع الحكومه ما تدخلنا فيها وعلى فكره الجلابه الدائما بتسيىء ليهم ديل عمرهم ما اساءوا ليكم لانهم نفوسهم نظيفه لكن انت مريض ومحتاج ليطبيب نفسى وصراحه ابدا ما كنا نتمنى انفصال ايى جزء من السودان لكنى الان لو خيرونى اتمنى الشمال ينفصل عنكم نهائيا لنرتاح لانو الوضح انكم تكرهوننا جدا وتضمروا لنا حقد دفين وحسبنا الله ونعم الوكيل


#730106 [Akuak yai]
5.00/5 (1 صوت)

07-26-2013 01:53 AM
قرارات السيد رئيس الجمهورية كان لا بد منها في ظل إستشراء الفساد المالي والإداري وإنشغال الوزراء معظمهم بالأمور الشخصية وتناسيهم لمسؤولياتهم تجاه الوطن ، و قيام كبار الساسيين مثل مشار وباقان بأعمال تثبط من همة الدولة وتعطل عجلة التنمية وتبث روح الإستياء في نفوس المواطنيين كبداية لمعارك إنتخابية ضد الرئيس . اذا تعذر توحيد الصف والجهد فالأجدي ان يذهبوا ويأتي من ينظر للمصلحة العامة قبل مصلحته الشخصية فليس من المقبول ان تعمل ضد الحكومة والدولة لكسب معركة انتخابية.


#730085 [خالد البوشي]
5.00/5 (4 صوت)

07-26-2013 12:39 AM
ان االخطوة التي اتخذها سلفاكير والقرار الاحادي الذي اتخذه انما يدلان على غباءه وجهله المطبق فباقان هو عراب الحركة الشعبية والعقل المدبر ودكتور رياك مشار هو صاحب القبيلة الضاربة في ارض النفط الجنوبي لانه من ابناء قبيلة النوير الاشداء وبالتالي فلقد سلك سلفاكير الطريق الخاطئي وستقوده تخبطاته العشوائية تلك الى المهالك لا محالة في ذلك..ان سلفاكير وعمر البشير هما الشركاء قبل وبعد الانفصال وهما من يتحملا المسؤلية عبر التاريخ والمستقبل عما ال اليه الوضع في السودان وستكون نهايتهما قريبا ان شاء الله...


#730000 [حران احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 10:09 PM
أهم شى ان سلفاكير أثبت لهم انه صاحى وليس طرطوراً كما ظنوا ...


#729997 [الفاضل ودالحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 10:01 PM
ارجوا من الله من الله ان يكون القرار في مصلحة شعب الجنوب الذي يرتبط ارتباط تاريخي وجغرافي مع الشمال لان المصلحة سوف تكون للشعبين وعلى حكومة الخرطوم ان تعي الدرس تعلموا المؤسسية


#729989 [جلابي]
1.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 09:34 PM
يقيل حكومتو يقلب الهوبة دا ما بهمني.. بس المشكلة يقع الدشمان وطبعا دا متوقع والجماعة يرجعو لينا تاني زيادة علي العكاليت القاعدة هنا ونكون كأننا ماعملنا حاجة..الله يستر.


#729984 [yaj garang yaj]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 09:14 PM
مسكين المدعو شمالي جدا ... كتابتي باللغة العربية يدل علي انه ما عندي اي عقدة او دونية ولا انت فاكر اللغة العربية حق الشمال مسكيين ... ونحن كالجنوبيين لما نتحدث عن الشمال نتحدث عن بكل خير .. وللحقيقة ازا كنت متصالح مع نفسك حتلقي الشماليين ياهم الخلوا الشمال وبقوا خبراء في شئون الجنوب ولو ما مصدق شوف جرايدكم 80% عن الجنوب وتعال شوف جرايد الجنوب لو لقيت ليك خبر الشمال تاني مسكيين وبما انه مستوي ادراكك متدني فمااظنك حتفهم الحريات الاربعة .... مسكين وازا عدت فلم نعد


ردود على yaj garang yaj
United States [شمالى جدا] 07-25-2013 11:24 PM
موضوع الدونية مس لب الحقيقة التى تهرب منها بهذه الخترفات التى جعلتك ترد على تعليقى مرتين وكيف عرفت أن 80% من جرايد الشمال تتابع الشأن الجنوبى اذا لم تمكن مداوم على قراءة جرايد الشمال أكثر من اصحابها ...وفهمنى يا ابوفهامة عن حرياتكم الاربعة التى تريدونها للعودة لجنة الشمال مرة اخرى وعندنا مثل فى الشمال يقول ايه كده .... بيدور خناقو ... ولغتك العربية تحتاج لمجهود كبير وتصحيح لتصل لمستوى ادراكى المتدنى ... اذا عدتم عدنا بماهو انقح واخليك مع انقح دى لانك ماحتفهمها بسهولة ....وخليكم فى مشالكم وابعدوا عنا

United States [شمال يمين] 07-25-2013 10:02 PM
جضمتّوا ..


#729983 [yaj garang yaj]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 09:05 PM
الاخ شمالي جدا انت ضمن الشماليين الزين تحدثت عنهم ... مسكين .. كتابتي باللغة العربية يدل علي انو ما عندي اي دونية ... تاني مسكيين ... اللغة العربية مع حق الشمال ولا كيف؟ اما بخصوص الشمال فنحن ما جايبيين خبره لكن اقراة جريد الشمال ما عندهم موضوع يكتبوا الا عن الجنوب ... تعال شوف جرايد الجنوب لو لقيت حاجة عن الشمال اما بخصوص الحريات الاربعة فهي شي اكبر من مستوي فهمك .... مسكين شمالي ضايع


#729969 [RR]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 08:32 PM
Pagan and amum and Dr Riek Machar, they love their country so these stupid decrees wodn't make them mad, cause they already no that thier boss is an empty barrel which is headed by Tilar Ring who has been fired before...so its just an revenge and am sure they will remain calm. AND ATEM GARANG YOU ARE A LIGISLATURE AND YOU ARE CODING THE WRONG ARTICLE..' THE ARTICLE 104 READS' CONTESTING ACTS OF THE PRESIDENT:
a.A SUPREME COURT, IF THE ALLEGED INVOLVE THE VIOLATION OF THIS CONSTITUTION, STATE CONSTITUTION, THE BILL OF RIGHTS, OR THE DECENTERALIZATION SYSTEM.
b. ANY OTHER COMPETENT COURT OF LAW, IF THE ALLEGATION IS BASED ON OTHER LEGAL GROUNDS.
NOW YOU IN THE LEGISLATURE HOPE TO CHANGE THAT MENTALLY AGREE WITH THE PRESIDENT AT ALL THINGS...ITS TIME TO WORK FOR THOSE WHO ELECTED YOU. MY TRUTH STILL ON YOU!


#729953 [Wad Kalkol]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 07:23 PM
ان ما يحدث فى الجنوب شيئ داخلى ويجب ان نعالج مشاكلنا فنحن فينا ما يكفينا


ردود على Wad Kalkol
United States [جدودنا زمان] 07-25-2013 10:06 PM
نِعم الرأي

احييك


#729951 [المر]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 07:17 PM
المدعو صارم بتار انت تقصد بالجلابة كل الشماليين ولا ناس الحكومة اذا تقصد الشماليين كللللهم تبقى المشكلة فيك انت عقدتك عمت عقلك وامرضت نفسك اصبح لسانك ينطق بالحقد الذى يملى صدرك فحقوا اول تعالج مشكلتك وتتعافى من مرضك بعدين علق


#729943 [Hassan Alamin]
3.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 06:47 PM
The separation of the three porvoces of Sudan unconstitutional and no one single native from everywhere should recognize such illegal act, the agreement between the NC and SPLA is only their own matter , Sudan people has nothing to with it,still constitutionally our country consisted from nine provinces ,


#729915 [ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 05:37 PM
وناس قطاع الشمال رايهم شنو فى الحاصل ده


#729907 [ابوساره]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 05:30 PM
غايتوالناس دي وهمانه بشكل!!ياعالم شوفو خبر بلدكم مالكم ومال الجنوبيين !


#729873 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 03:40 PM
من يعتقد أن سلفا يقوم بهذه الإجراءات لأجل خاطر عيون الخرطوم فهو لا يعرفه - طيب لعيون من ؟ اخبرنا لماذا بطش سلفا بالصف الأول من الحركة - سكران - عبث - محاربة فساد ما اخبرتنا بابروست .
ما اقبح من عادى اهله وملته -
اللهم لا شماته نتمنى ان يكون الجنوب مثل امريكا نشري ونبيع معه.


#729859 [ابو النم]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 03:25 PM
على الجنوبيين اجراء انتخابات رئاسية مبكرة لتفادي الجروب الاهلية من جديد


#729844 [yaj garang yaj]
5.00/5 (3 صوت)

07-25-2013 03:05 PM
غريبة امر بعض الشماليين.... احدهم قال الحرب قادم لا محالة ... يا اخي انت بتعلم بالغيب ولا انت جنوبي ومن المجموع خططت للحرب .... فال الله ولا فالك انا عارف سطحية معظم الشماليين عن الجنوب كانوا بسالونا ... انت جنوبي ولا دينكاوي ! واحدهم قال عن سبب انفصال الجنوبيين هي البترول ... مسكين ... التحية للشماليين الانسانيين الزين يتعاملون مع الجنوبيين علي انهم مجرد بشر


ردود على yaj garang yaj
United States [مثيانق كوال شول] 07-26-2013 01:20 AM
تحيه الادارة الراكوبه وقراءها الافاضل , نعم بعض الشماليين فى غاية الجهل والسطحيه اذا كان اخونا يقول اللغة يعلم لمن تحدث بها او كتبها فأن الذين يجيدون اللغات الاخرى كيف تعلموا ؟ الاخ شمالى جدآ انتى شكلك من الهباتة المتطورين بعد دخولك الحضر , ولكى لا تنسى ان اسم السودان لا يشير عليك بل لى انا , فأنى عائد لا محالة لكن مع آخى وصديقى ابن بلدى وهو غير همباتى من اقصى الشماليه ولا نريد اضافات فانتى صغير عليه .

United States [شمالى جدا] 07-25-2013 06:04 PM
اذا كان معظم الشماليين سطحيون تجاة الجنوب ماكنت أنت تكتب بالعربية والعقدة التى لازالت تلازمكم وواضحة فى كتابتك هى الدونية ومع ذلك سعيتم حثيثا لكسب الحريات الاربعة للعودة مرة اخرى للشمال و قامت الحرب او القيامة عدنكم هذا شيىء لايخصنا....بس أنتو أبعدوا عنا والله يسهل عليكم


#729840 [سيد التبش]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 03:02 PM
سير سير يا سلفاكير..؟ قصة عجيبة


ردود على سيد التبش
European Union [جدودنا زمان] 07-25-2013 10:08 PM
كان كده القصة بايظة


#729804 [ابورهام]
4.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 02:24 PM
ربنا يولي من يصلح في الدولتين ونوحد السودان من جديد


#729803 [ابورهام]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 02:23 PM
ربن يولي منيصلح في الدولتين


#729792 [زول أصيل]
5.00/5 (2 صوت)

07-25-2013 02:15 PM
السيد أتيم قرنق ... المحترم
تحية طيبة
أرجو أن تكون الإجراءات التي اتخذها الرئيس سلفا في مصلحة شعب جنوب السودان أولاً، وأن تؤدي في المحصلة إلى استقرار الدولة، ثم مد أواصر التعايش السلمي مع الشطر الآخر من السودان في الشمال.
كما أرجو أن تكون بنفس القدر التغييرات المتوقعة في الشمال خلال الأسابيع القادمة، لكي يعيش شطري السودان في وئام وسلام وتكامل وتعاون. لا أقول الوصول إلى (الوحدة)، لأن هذه الكلمة تثير إخوتنا في جمهورية جنوب السودان، الذين يسمون ما حدث في السودان الكبير (تحرراً) بينما نسميه في الجزء الشمالي من السودان الكبير (انفصالاً)، وأيّاً كانت التسمية، فلا تأثير لها في نظري.. فالمهم أن يحقق كل من جزئي شعب السودان الكبير طموحاته وآماله، وأن نعيش في سلام ووئام وتعاون وتكاتف ومحبة. فالاتحاد الأوربي ليس دولة واحدة، ولكن تعاملها مع بعضها مثل الدولة الواحدة، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية هي عبارة عن 51 دولة في اتحاد فيدرالي وكأنه دولة واحدة... نأمل أن يحدث شيء مماثل لشطري السودان الكبير مستقبلاً.
ولكم ولإخواني في شعب الجنوب كل الحب والاحترام


#729791 [جركان فاضى]
4.75/5 (4 صوت)

07-25-2013 02:13 PM
لانتمنى لاخواننا فى الجنوب البهدلة...الجنوب مر بفترات طويلة من الحروب ...يريد الان ان يسترح شوية...ارجو ان تتاح له فرصة يشم فيها الهواء...فصراعات الجنوب مع الجنوب هى اصعب من صراع الشمال مع الجنوب...حكموا صوت العقل يا جنوبيين...ونحن نترقب اخباركم السعيدة


#729766 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 01:42 PM
مك دورت
دى كان دورت فى الجنوب تانى يوقفا الله
الموضوع برضو مخستك عندهم الدينكا عاملين فيها اسياد بلد
والشلك والنوير غير باقى القبايل ما لاقين وضعهم
ايام نميرى قيل بانهم طلبوا من نميرى تقليص سيطرة الدينكا على الاقليم الجنوبى
ما صدق ابعاج والخرمجة سيدها فتركها ليهم الفتركة الى الليلة
لسة الجنوبين ما بقدروا الى ادارة حكم ساكت حماقة وقوة راس عملوا انفصال
ولسة الغريق الى قدام........خلى باقان يخم ويصر البركة الشاتوك


#729746 [ود العقاب]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 01:25 PM
نحن نرحب باي تغيير يقف مع المضي في طريق الاسلام مع جمهورية السودان , حتى يكون الهدف هو الوحدة والتكامل في المستفبل القريب .


#729736 [الكلام الجد]
5.00/5 (2 صوت)

07-25-2013 01:19 PM
مرحبا بجمهورية النوير الغنيه


#729706 [عطبره]
4.19/5 (6 صوت)

07-25-2013 12:38 PM
ياشماليين خلوكم في مشاكلكم الداخليه سيبو الجنوب في حالو _نائب الرئيس علي عثمان عندو 15سنه يشغل هذا المنصب ,,والبشير ماقادر يشيلو شوفو سلفا بعد سنتين عمل شنو لمشار


ردود على عطبره
United States [محمد علي] 07-25-2013 02:40 PM
نحن نائبنا هو الجاب الرئيس شن جاب دي لدي


#729699 [ابوالياء]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 12:27 PM
قرار سلفا اكد انه يمسك بتلابيب الامور في الجنوب كونه يقيل باقان الرجل الاكثر تاثيرا علي القرار في الجنوب والرجل المهاب وذو الكاريزما القويه يعني ان سلفا لايخاف ويضرب بيد من حديد ماعلينا فذاك امرهم ولايهمنا انما الذي يهمنا في هذا الامر هو الرقاص بتاعنا هل يستطيع اقالة نافع هل يستطيع احالة نافع للجنة تحقيق . اذا فعل مثل مافعل سلفا سنقول انه اصبح يملك القرار وبيده امر الحزب والدوله ووقتها يمكن ان يكون هناك امل في مصالحه وطنيه شامله لاتستسنس احد من ابناء الوطن لينعم السودان بالاستقرار المفقود منذ امد بعيد


ردود على ابوالياء
United States [ابو وضاح] 07-25-2013 02:36 PM
انت مشكله في نافع والله انت مشكلتك بسيطه جدا ..........الناس مشكلتها في حزب كامل مش فرد ............عفارم عليك الاسد


#729676 [Mutabi3]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 12:01 PM
ما يجري في دولة الجنوب الشقيقه يبقى أولا وأخيرا شأنا داخليا في المقام الأول ولكن في أجواء العلاقات لمتأزمة بين دولة الجنوب ودولة السودان فيصبح ما يحري في جوبا له تاثير على هذه العلاقات. في الوقت الحالي من الصعب التكهن بمخرجات هذه القرارات وستوضح الصورة إلا بعد ان يتم تعيين النائب الجديد والحكومة الجديدة. الأمل ان تكون هذه التغييرات تصب في مصلحة تمتين العلاقات و تفضي الى تنفيذ سلس الى حزمة اتفاقيات التعاون التي تتعسر الان وعلى دولة السودان ان تؤكد وتبدي نواياها الحسنة بتمديد المهلة التي حددت لقفل انبوب تصديرالنفط الجنوبي عبر السودان.أستقرار الاوضاع في جنوب السودان وتنفيذ الاتفاقيات كحزمة واحدة هو الضمان للاستقرار الاقتصادي في البلدين وإزدهاره.


#729659 [طارق الباز]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 11:50 AM
فى النهايه قصة البرلمان والدستور واستغلال القانون سوف لن تزيل فكرة العنصرية عن ابناء النوير الذين يفكرون بعقلية ان رياك تمت تصفيته بالتعنصر. الحرب قادمة للجنوب دون شك.ولكن نتمنى لهم الوضع فى الاعتبار ما خسروه خلال ربع قرن فى ساحات القتال لان الحرب القادمة ستكون بينهم فقط.


ردود على طارق الباز
United States [ابو وضاح] 07-25-2013 02:42 PM
لن تكون هنالك حرب قبليه .........قبل يومين اوردت الانباء ان اكثر من سبعين من قيادات شباب النوير بالخارج رفعت مذكره لسلفاكير تطالبه باقاله مشار من الحكومه وذكرت تلك الشخصيات ان مشار لا يمثل النوير بل يمثل نفسه وان رجل غير وطني ..........ولذا اقدم سلفا علي اقالته بقلب من حديد وبعد هذا الدعم ..........هنالك اطراف خفيه في اللعبه وهي اسرائيل وامريكا فسلفا لن يقدم علي قرار بدون موافقه الدولتين .........واخشي ان يكون ذلك فخ كبير لضرب سلفا .........ما علينا هذا شان داخلي


#729655 [Ghazy Elbadawey]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 11:45 AM
اكثر سبب شجع الحركه الشعبيه على الانفصال هو البترول فبدل ان يظلوا فى سودان موحد وياخذوا نصف عائد بترولهم افضل لهم ان ينفصلوا ويستاثروا بكل عائد البترول .البترول موجود فى مناطق النوير والشلك اهل مشار وباقان اموم وليس فى مناطق الدينكا وطالما اقتصاد الدولة يعتمد عليه اذن النوير والشلك هم الاحق بحكم الجنوب وليس الدينكا لذلك طالب مشار وباقان بالترشح لرئاسة الحركة وعزلهم سيلفاكير بقرار اشد غباءً من قرار الانفصال لانه بكل تاكيد سيحدث تمرد فى ولايتى الوحده واعالى النيل وربما طالبوا بالانفصال عن دولة الجنوب ليستاثروا بعائد بترولهم وبذلك يمثل البترول الكنز القاتل الذى سيفتك بدولتى السودان ويحولهما الى حطام.


ردود على Ghazy Elbadawey
United States [جنوبى متطرف جدا] 07-25-2013 08:57 PM
عليك الله شوف تفكير دا
اتقى الله يا رجل ..لو كان الجنوبيين يفكروا نفس تفكيرك كنا ما انفصلنا عن السودان يا نعجة انت خلونا اختونا واقطعوا وشكم مننا ......................


#729652 [KOCHO]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 11:43 AM
مبروك يا كمرد سلفا على هذه القرارات الصائبة لا يمكن لرجال فى قمة السلطة ان يتامروا على الدولة لتفشل حتى يطرحو انفسهم كخيار لشعب!!!


#729613 [صارم بتار]
4.50/5 (4 صوت)

07-25-2013 11:00 AM
يا شماليي السودان. لا تحلموا وتغرقوا في الأمنيات بشأن التغييرات الجارية في جنوب السودان، فهؤلاء في المقام الأول والأخير ثوار مهروا بأرواحهم ودماءهم مسيرة نضال وكفاح ثوري أستمر لنصف قرن بالتام والكمال، ومن أجل هدف محدد بدقة منتاهية، هدف واحد وأوحد غير قابل للتراجع، إلا هو تحرير كامل تراب السودان من نظام الفصل العنصري لأقلية الجلابة الحاكم (منذ 1956 – وحتى تاريخه) . وما تحرير أرض جنوب السودان إلا مرحلة أولى لالتقاط الأنفاس، تمهيداً لبناء جيش وطني عملاق من كل أطياف الأغلبية الزنجية المهمشة، توطئة لأنطلاق وتحرير كل شبر من تراب سودان المليون ميل مربع من ربق وجور حكم أقلية الجلابة الدموي والشنيع. بالتالي فأن أي تغيير يحدث في جنوب السودان سيكون لصالح هذا الهدف المقدس.


ردود على صارم بتار
United States [العوض] 07-26-2013 01:08 AM
تحرير كل شبر من المليون ميل مربع طالما انت انفصلت تاني الحرب ليه يابتار الحروب في نهاية الامر الخسران هو انت وانا لا حكومة الوطني ولا الشعبية يعني لمن قامت الحرب قادة الحركات كانوا في العواصم الاوربية وفي القاهرة وكان قادة الوطني في المكاتب المكيفة يتقاسمون الثروة من زاد المجاهد ومن دمغة الجريح وانت يااحمق عاوز تقوم الحرب تاني ليه ابني دولتك واسكت بكاء الاطفال الجياع في دولتك وتكلم عن الحرب واما نحن فصبرا على حكومة الجبايات والاكل الحرام ولا يهمهم بترول وقف بترول مشي نحن الخاسرون في المقام الاول يعني سلع نار واقتصاد منهار وجنيه تعبان ولا يهمك نافع وشركاته والمتعفن والنائب المتعجرف ووزير الدفاع المتخلف ولا يهمك هم الذين قسموا السودان لا انت وبعدين انت حاول وسع مداركك وفتش عن حلول لوطنك وخلي نبرات الغيظ والحقد الاعمي انت تعلمت العربي في مدارس السودان الكبير ولم يعترض عليك احد علي زنجيتك اذا انت لديك مشكلة مع حكومة اللاوطني فهذا شانك نحن لا نريد حربا الخاسر فيها المواطن البسيط واذا انت مصر على الحرب فلديك دولا حولك فحاربها بدلا من السودان الذي علمك وهذا هو رد الجميل

[Loae] 07-25-2013 04:53 PM
اتق الله في هذاالشهر يا رجل و لا تمشي بالفتنة بين الناس.أنصحك بالاكثار من الستغار.

United States [نوارة] 07-25-2013 01:51 PM
صارم وبتار علي رقبتك الله واكبر عليك وكافنا الله شرك مثل هذه العقول وهذا التفكير الرجعي والدموي هو الماخر البلد ومعذب الناس دولة الجنوب استقلت وانفصلت من اقلية الجلابة هل انصلح حالهم هل تهنوا بدولتهم هل وفرت لهم اسباب الصحة والرفاهية في الحياة والنعليم من البترول الذي لم يتعبوا في اخراجه لو قضيت علي اقلية الجلابة هل تستطيع العيش بدون حرب وتنمي البلد وتصل حالها اهل الهامش او كما تسمون انفسكم اسم الدلع هذا لايعرفوا الا القتال والحرب لان هذا من صميم ثقافتهم وحياتهم اليومية حيث ان المراة تطبخ وتكنس وتزرع وتحصد وتمول البيت ومسؤولياته والرجل مدخور(لدواس) هؤلاء هم انتم نسال الله ان يجد لنا مخرج من حياة الضنك هذه كبر السودان وتنوع قبائله هو سبب الازمات


#729608 [ابو ساجدة]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 10:55 AM
حقا فعلها سلفاكير فيجب علي البشير ان يشوت علي عثمان ونافع وباقي الفاسدين في الدوله


ردود على ابو ساجدة
United States [محمد علي] 07-25-2013 02:42 PM
البشير اكبر فاسد وغبي كمان


#729595 [ELSHAFYA A.ALI]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 10:46 AM
اذا أتت دولة جنوب السودان من رحم السودان القديم..
كان يمكن التحدث عن المؤسسيه..لكن أين تربى هؤلاء؟؟
من شابه اباه فما ظلم..كلنا في الهوى سوا..


#729588 [صابر]
1.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 10:38 AM
نتمنى الاستقرار لأشقائنا في دولة الجنوب وأي مظاهر للقرارات الديكتاتورية ستدخل هذا الوليد في مشاكل وستنعكس بلا شك على دولة السودان في الشمال. سيلفاكير عسكري وسياسي في آن واحد ولا يمكن تجريد قراراته من هذا الوضع المربك "كونه عسكري قائد فعلي للجيش وكونه سياسي يفكر في إعادة انتخابه لمرة ومرات".


#729583 [العوض والعوض علي الله]
1.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 10:37 AM
نتمني ان يكون في التغير خير لهم ولنا
فاليعجل سلفا بتعين نائبه وتشكيل الحكومةومرور الوقت لن يكون في صالحه


#729579 [ولد سيدي باشا]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 10:32 AM
خير ما فعله سلفاكير أستبعاده الرجل العنيد باقـــان أموم هذا الرجل لا يعرف في السياسية شىء إنه رجل عنصري بالدرجة الاولى وحاقد وجاهل ولا يتفقه في السياسة شىء ويهمه إلا نفسه ويعتبر من كبار المجمرمين الذين نهبوا اموال الجنوب ولديه الملايين في حسابه الخاص في بعض البنوك افريقية والغربية .. وهو سبب فش كثير من الأتفاقيات بين الجنوب والشمال وبين الجنوب ودول الجوار ....الخ


ردود على ولد سيدي باشا
United States [ابراهيم] 07-25-2013 02:20 PM
وهل أنت من تعرف شيئا عن السياسة ، لو بتعرف سياسة شوف نفسك مندسى وين ، وباقان وين !!


رجل عنصرى كيف وهو محبوب من كل الجنوبيين بمن فيهم النوير والدينكا ناهيك عن الشلك ، عنصريتو ضد منو يا الأخو؟؟


اما حاقد وجاهل ، فهذه صفات لا تعبر الا عن كراهيتك له ، ومن المؤكد انه يكره الخبثاء من امثالك..


اما قصه انه لا يحب الا نفسه ، دى نجرتها من راسك ، الزول رمى ليك منصب مهم فى حكومة الجبهة رمى الكلاب ، وقال افضل المبادئ من المناصب ، يبقى بحب نفسو كيف.


بعدين هو فى الجنوب ، عندك فى الشمال أمثلة فى غاية النتانة ، امثال نافع والطيب مصطفى وقطبى المهدى واحمد هارون وعلى كوشيب ، وأبوريالة .... مالك ما بتشوف عوجاتك


#729540 [ahmed]
4.75/5 (5 صوت)

07-25-2013 09:48 AM
المهم انو نجح في فك كتل الصقور والحمائم في وقت واحد ، الباقي علي عمر البيشر ان يترجل ويعمل علي فك عصابته الحاكمه من الصقور او الحمائم ؟

اري انا من حق سلفا ان يقيل كل من اراد ان يترشح ضده في الانتخابات لنه لا يمكن ان يكون حليف اليوم و في نفس الوقت منافس في الغد .


ردود على ahmed
European Union [مالكوم أكس] 07-25-2013 07:45 PM
تنافس الرئيس الامريكي باراك أوباما و هيلاري كلنتون على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وعندما تمكن أوباما من الفوز قام بتعيين كلنتون وزيرة للخارجية.
تقول لي من حق سلفا أن يقيل منافس الغد!!!!


#729531 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 09:40 AM
السودان وجنوب السودان محتاجان الي حكماء لادارة شئون الدولة وحقا هاتان الدولتان كادت ان تنتهي فيهما صفة الدولة - الدولة اساسا هي مؤسسات وقانون ودستور يكون فوق الجميع اذا حصل اي خلاف بين السلطات الحاكمة سوي كان هذا الخلاف من اجل مصالح شخصية - وما اكثرها - أو خلاف من أجل الصالح العام - وما اقله أو يكاد يكون منعدم تماما في السودانين - هاتان الدولتان لا يمكن ان تنعدم فيهما الصراعات ابدا ولا يمكن ان تتوقف فيهما الصراعات القبلية وبالتالي لايمكن بناء دولة مؤسسات ودستور وقانون يفصل بين المتخاصمين - لان الدستور والقانون المعمول فيهما جلابية مفصلة لحاج احمد بمقاسات مضبوطة بالملمتر طولا وعرضا بجيوبا السرية ..لذلك لا نراهن اطلافا علي أي تحسن في الاحوال في الدولتين سياسيا - اقتصاديا أمنيا - اجتماعيا - الجميع فقدوا اخلاقيات الحكم ولا يستحون من قبيح الاعمال التي يقومون بها من تفجير وصناعة الحروب الاهلية بين القبائل من اجل كرسي زائل أو حفنة من الدولارات ... دعهم يصنعوا ما يشاؤون اذا حلوا حكوماتهم أو اعادوا تشكيلها الف مرة فلا رجاء منهما البتة.


#729502 [أتيم قرنق]
4.38/5 (8 صوت)

07-25-2013 08:32 AM
أرجو تصويب ما نشرت الشرق الأوسط منقولا عنى بخصوص إقالة نائب الرئيس الصحيح و الذى صرحت به هو:

تتم إقالة النائب فى حالتين منفصلتين عن بعضهما البعض حسب منطوق المادة 104 من دستور جنوب السودان لعام 2011 والحال تان هما أم (1) يقيل الرئيس نائبه و لا يعرض على البرلمان او (2) يقيل البرلمان النائي بقرار نابع من داخله بأغلبية الثلثين

فقط في حالة التعيين يتم عرض تعيين النائب علي البرلمان للمصادقة بأغلبية الثلثين

لكم شكرى
أتيم قرنق زعيم الأغلبية فى برلمان جنوب السودان


ردود على أتيم قرنق
European Union [khaid mustsfa] 07-25-2013 10:52 PM
كم نحن سعداء بمداخلة الاستاذ اتيم قرنق ونتمني ان تعدي دولة جنوب هذه المرحله بالسلامه دون انفراط امني
لك شكرنا يا استاذ اتيم

European Union [omer ali] 07-25-2013 10:50 PM
الف شكر لك يا استاذ اتيم قرنق علي التوضيح اعلاه ,,نتمني ان تعدي دولة جنوب السودان هذا المنعطف باسلوب ديموقراطي دون عنف وان تعيدوا يا استاذ اتيم ترتيب البيت الجنوبي برضاء جميع القبائل وساسة الجنوب
ونشكرك كثيرا علي المداخله في موقع الاحرار الراكوبه

European Union [جدودنا زمان] 07-25-2013 10:25 PM
الشكر للسيد/اتيم قرنق للتوضيح
واضم صوتي لصوت الاخ ابو فاطمة و رايي من رايه

وفقكم الله في دولتكم الوليدة وأتمنى لكم كل الخير

United States [سودانى100%] 07-25-2013 01:07 PM
الاستاذ اتيم قرنق ارجو ان لا تصب هذه الاصلاحات والاجراءات فى مصلحة المؤتمر الوطنى.لانه اذا تم ذلك ستكون قاصمة طهر للمعارضة السودانية التى ادرتم لها ظهوركم ولان المؤتمر الوطنى لا يمثل الا نفسه كما تعلمون.ربما سلف كير اقال هذه المجموعة بناء على رغبة كثيرين وخوفا من وقف تدفق النفط للحفاظ على مصلحة الجنوبيين.يعنى تهديد المؤتمر الوطنى عمل مفعول جيد.ويا خبر الليلة بفلوس بكرة ببلاش.

United States [سيمو] 07-25-2013 12:23 PM
السيد أتيم قرنق: نشكرك على التوضيح وهذا دليل على متابعتكم لموقع الراكوبة وإنفعالكم لما يحدث فى دولتى السودان والتى نتمنى بجهودكم ولما نعرفه عنكم من حكمة وتجرد أن يتم توحيدهما كما كانتا فى دولة واحدة على أسس جديدة مبرأة من عيوب الماضى وممارسات الحاضر سعيا لمستقبل مشرق فى إطار السودان الجديد،،

كما أرجو من إخوتنا فى الراكوبة إعادة صياغة تعليق السيد أتيم قرنق أعلاه وتثبيته كخبر مستقل فى أعلى صفحة هذا الموقع،،

شكرا لأتيم وشكرا للراكوبة،،

United States [خالد] 07-25-2013 11:49 AM
في البدايه السلام عليكم
الاخ اتيم احيك بحراره لمتابعتك الجيده لكل ما ينشر .
و احي في روح الساميه ....
و اشكرك لتصحيح المعلومه التي نشرت او قيل انه تصريح لك بتصويب التصريح
اتمني ان تواصل التحليل
و شكرا لك اخي

United States [sada] 07-25-2013 10:59 AM
نرجوا التوفيق لكم في الحكومة القادمة وفي رايء الشخصي يا سيد اتيم ان باقان كان حادا في ارائه مثله ومثل اعضاء حكومة الشمال

European Union [أبوفاطمة] 07-25-2013 10:34 AM
السيد اتيم قرنق الموقر

عهدنا بالحركة الشعببة منذ حياة الشهيد جون قرنق ديمبيور هي حل خلافاتها بشكل راقي وداخل الاطر التنظيمية وبدون تشميت العدو .

ان ما قام به الرئيس سلفا من اقالة نائيبة وتحويل الامين العام للحركة للتحقيق ومن قبلة تحويل دينق الور ... الخ تنم عن ان هنالك صراع داخل الحركة وان هنالك من يستعجل الحلول .

ارجو ان تناي الحركة الشعبية بنفسها عن مرض السلطة والسلطان لانها امل للشعب السوداني بشقيه الشمالي والجنوبي

ودمتم

أبوفاطمة
بورتسودان يوليو2013 م


#729498 [سايكو]
2.50/5 (5 صوت)

07-25-2013 08:29 AM
قرارات صحيحه اكدت انه سلفاكير رجل دوله و قائد حقيقي ما زي التور الابله بتاعنا دا ، بعدين سلفاكير رئيس و من حقه يعين الناس البيثق فيهم و في امانتهم و كفائتهم والجنوبيين ادري بمصلحتهم و زي ما انتخبوا سلفاكير ممكن ينتخبوا مشأر و لا باقان و لا حتي ربيكا يعني مافي سبب للعنف او الاضطرابات و الفوضي ، و اذأ كانت حكومتنا بتراهن علي حاجه زي دي يبقي عبطا ، الجنوب الان دوله بتحكمها عقول ما عجول .
اخيرا نتمني كل الاستقرار و التقدم و الازدهار لاخواننا في الجنوب و رمضأن كريم علي الجميع .


ردود على سايكو
United States [نوارة] 07-25-2013 01:54 PM
يا سلام بالله والله وريتنا امر كنا نجهل به عاشت العقول والفكر السديد. ههههه


#729497 [ابو انتصار]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 08:22 AM
طبعا اتيم قرنق لازم يقول كده

فهو دينكاوى اصيل وهو ما يفسر لنا انزعاج البعض من مالات الصراع فى الجنوب

صحيح سلفاكير اتغدى بالجماعة
لكن حكاية انه ما بيحصل اى حاجة دى ما مضمونة
الغدا ده ممكن يكون مسموم ويعمل اسهال وطراش
ممكن يقتل عديل كده


#729495 [الامين حسن]
4.75/5 (3 صوت)

07-25-2013 08:14 AM
سيقاتل بعضهم بعضالان القيبلة هي الاساس


ردود على الامين حسن
European Union [الشرانى] 07-25-2013 02:24 PM
يمكن بعد سنة ما نلقى الا واحد والا اتنين منهم


#729489 [الريح عبد المنعم]
5.00/5 (1 صوت)

07-25-2013 07:50 AM
احسن شي انو اتغدى بالثور الحاقد على الشماليين


#729484 [عبود حمزه]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 07:29 AM
دي نار وولعت بس كير رجل ذكي و لا يتخذ مثل هذه القرارات الموثرة لوحده اذ ان هنالك من يتم التشاور معهم قبيل اتخاذ اي قرار....
قد يقوم سلفاكير وللحفاظ علي التوازن القبلي بتعيين احد ابناء النوير بائبا له حتي لا يحصل شرخ في صفوف الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي تحول الي حزب سياسي..
الايام القادمات حبلي بالكثير و المثير و قد استبعد الكثيرون ان يكون هنالك رد فعل مضاد لهذه القرارات و لكن اقول ان حربا كلامية ستنشب اولا و قد تتطور الي استعمال البندقية...
هذه القرارات ايضا لصالح مشار و الامين العام السابق اموم و حسب الاحتقان الموجود بين قبائل الجنوب فان فرصة فوز مشار او في الانتخابات المقبلة كبيرة لانه سيجد الدعم من معظم قبائل جنوب السودان التي تكره قبيلةالدينكا لاحتكارها للكثير من المناصب الدستورية و غير الدستورية...
نتمني ان تمر الامور بسلام حتي يحافظ الجنوب علي استقلاله مهما كانت هنالك من اخفاقات...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة