الأخبار
أخبار سياسية
الجيش المصري يوجه إنذارا أخيرا للإخوان: المصالحة أو المواجهة
الجيش المصري يوجه إنذارا أخيرا للإخوان: المصالحة أو المواجهة
الجيش المصري يوجه إنذارا أخيرا للإخوان: المصالحة أو المواجهة


07-26-2013 03:21 AM



الجيش المصري يمهل الإخوان 48 ساعة للعودة إلى رشدهم، مؤكدا أنه سيرفع سلاحه في وجه العنف والإرهاب الأسود بعد مظاهرات الجمعة.




'إما الحكم أو تدمير الجيش والبلد'

القاهرة ـ قال مسؤول عسكري الخميس إن الجيش المصري أمهل جماعة الاخوان المسلمين حتى عصر السبت للانضمام الى المصالحة السياسية وذلك بعدما أصدر الجيش تهديدا ضمنيا باستخدام أساليب أشد ضد الجماعة.

وقال المسؤول "لن نبادر بأي إجراء لكن سنرد بقسوة بالتأكيد على أي دعوات للعنف أو الارهاب الأسود من زعماء الاخوان أو انصارهم. نتعهد بحماية المحتجين السلميين بغض النظر عن انتمائهم."

وأضاف أن أمام الجماعة 48 ساعة للاستجابة لذلك.

وكان الجيش المصري قد أكد في بيان على صفحته بموقع فيسبوك مرتبطة بالمجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية إن الجيش المصري سيرفع سلاحه "في وجه العنف والإرهاب الأسود" بعد المظاهرات المزمعة الجمعة.

ويأتي البيان العسكري كتحذير غير مباشر على ما يبدو، للإخوان المسلمين الذين صعدوا من لهجتهم الخميس ضد وزير الدفاع المصري الفريق اول عبد الفتاح السيسي.

واشار البيان العسكري الى ان الجيش الذي دعا الى مظاهرات حاشدة لمنحه تفويضا لمواجهة العنف سيتبنى اساليب أشد صرامة في التعامل مع الاضطرابات السياسية في مصر.

وقال البيان ان "القوات المسلحة المصرية هي جيش الشعب كله ومن الشعب كله ولا ترفع سلاحها أبداً في وجه شعبها ولكن ترفعه في وجه العنف والإرهاب الأسود الذي لا دين له ولا وطن."

واستطرد البيان أن دعوة السيسي الى التظاهر "لم تحمل تهديدا لأطراف سياسية بعينها بل جاءت كمبادرة وطنية لمواجهة العنف والإرهاب الذى لا يتسق مع طبيعة الشعب المصري ويهدد مكتسبات ثورته وأمنه المجتمعي، ولكى يعلم دعاة العنف والإرهاب أن لهذا الشعب العظيم جيشا وشرطة قادرين على حمايته"، مضيفا ان دعوته "جاءت لاستكمال جهود مؤسسة الرئاسة للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية".

وحذر مجلس الدفاع الوطني، وهو الهيئة العليا المسؤولة عن "تأمين البلاد" وفقا للإعلان الدستوري الصادر عقب اطاحة مرسي في الثالث من تموز/يوليو الجاري، من ان "الدولة بكافة أجهزتها ومؤسساتها وفى إطار من سيادة القانون وحماية حقوق الإنسان لن تسمح لأحد بترويع مواطنيها أو حمل السلاح في وجه الدولة والمجتمع أو اشاعة الإرهاب لفظاً أو فعلاً أو محاولة ابتزاز المواطنين أو ارتهان المجتمع أو تبديد السلم والأمن الداخليين".

واكد مجلس الدفاع الوطني "التزام الدولة بضمان حقوق وحريات كل مواطنيها وخاصة الحق في حرية الاعتقاد والتعبير عن الرأي بالطرق السلمية والتأكيد على التزام الدولة بحماية حق التعبير السلمى لمواطنيها بالرأي أو التظاهر أو الاعتصام بما يكفله القانون ودونما إخلال أو تهديد لأمن المجتمع أو إضرار لحركة الحياة فيه" في تحذير غير مباشر لجماعة الاخوان المسلمين التي تتهمها السلطات بارتكاب اعمال عنف.

وسقط في مصر خلال الاسابيع الثلاثة التي انقضت منذ اطاحة مرسي اكثر من 200 قتيل سواء في اشتباكات بين انصار جماعة الاخوان ومعارضيها او في هجمات شبه يومية في سيناء تستهدف قوات الجيش والشرطة.

وكان السيسي دعا في تطور مفاجئ الاربعاء المصريين الى النزول بكثافة الجمعة الى الشارع لتفويضه في مواجهة "العنف والارهاب المحتمل" بعد تظاهرات تخللتها اعمال عنف واشتباكات خلال الايام الاخيرة بين انصار الرئيس المعزول المنتمي الى جماعة الاخوان ومعارضيه.

واتهم السيسي في كلمة ألقاها خلال مراسم تخريج دفعة من طلبة الكلية البحرية وكلية الدفاع الجوي الإخوان بأنهم يريدون اما "الحكم او تدمير الجيش والبلد".

وتتهم السلطات مؤيدي مرسي باللجوء للعنف منذ عزله في أعقاب مظاهرات شعبية حاشدة احتجاجا على حكمه. وسقط أكثر من 100 قتيل معظمهم من مؤيدي مرسي منذ ذلك الحين. وتقول جماعة الإخوان المسلمين إنها لم ولن تلجأ للعنف.

وتعهد السيسي بالالتزام بخارطة الطريق السياسية التي رسمت سبيلا لإصلاح الدستور وإجراء انتخابات جديدة في غضون ستة أشهر.

وقال وزير الدفاع في كلمته التي أذاعتها وسائل الإعلام الرسمية على الهواء مباشرة "أكرر.. نحن في مفترق طرق. وأقول للمصريين كل ما أمرتم به فعلنا ولكن بصراحة أطلب منهم طلب. يوم الجمعة الجاية لابد من نزول كل المصريين الشرفاء لكي يعطوني تفويضا وأمرا بمواجهة الإرهاب والعنف".

ونفى السيسي الاتهامات بأنه خدع الرئيس السابق محمد مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من يوليو/تموز وقال إنه قدم إليه "ثلاثة تقديرات استراتيجية بالموقف وتطوراته والتوصيات التي ينبغي الأخذ بها حتى يتم تجاوز الأزمات التي سيقابلها".

وفي أحدث موجة من العنف اللفظي الموجه للسيسي شبه الإخوان عزل لمرسي بـ"هدم الكعبة".

واعتبرت جماعة الاخوان دعوة السيسي بمثابة "اعلان للحرب الاهلية" ودعت مع احزاب اسلامية حليفة لها الى تظاهرات تخرج عقب صلاة الجمعة من العديد من المساجد في العاصمة المصرية.

وصعد المرشد العام لجماعة الاخوان محمد بديع لهجته ضد السيسي معتبرا ان "ما فعله في مصر يفوق جرما ما لو كان قد حمل معولا وهدم به الكعبة المشرفة حجرا حجرا".

وانتقد بديع السلطات السعودية متسائلا "فهل لو فعل السيسي هذا يا حماة الحرمين الشريفين هل كنتم ستؤيدونه فيما فعل، أعدوا جواباً على هذا السؤال عندما تعرضون على من لا تخفى عليه منكم خافية".

وفي رسالة اسبوعية يوجهها كل خميس لأعضاء الجماعة، قال المرشد الذي طلبت النيابة العامة القبض عليه ولكنه مختبئ في مكان غير معلوم، ان "الجماهير المصرية الأبية انتزعت حريتها من النظام البائد وستحافظ على حريتها بنفس السلمية".

واضاف "لا تستكثروا أن تنزلوا لتعلنوا وقفتكم مع الحرية والشرعية ورفض الانقلاب العسكري".

وتابع بديع "نحن أمة العشر الأواخر التي إذا فترت همم الناس في آخر الايام لأي عمل نزيد الجهد ونتقن العمل في العشر الأواخر لأن الأعمال بخواتيمها"، في اشارة على الارجح الى تصعيد محتمل خلال الايام العشرة الاخيرة من شهر رمضان التي تبدأ بعد اربعة ايام.

واستجابة لنداء السيسي، دعت جبهة 30 يونيو، وهي ائتلاف للأحزاب والحركات التي شاركت في التظاهرات الحاشدة التي طالبت في نهاية حزيران/يونيو برحيل مرسي ومن بينها حركة تمرد، "جموع الشعب المصري للخروج الى ميادين مصر وشوارعها الجمعة حتى نؤكد للعالم تمسكنا باستكمال الثورة وبخيار الحرية ورفضنا لمحاولة إرهابنا وارتهان حريتنا بسلامتنا وحتى نؤكد لكل العالم أن مصر لا تشهد حربا أهلية".

ودعت تمرد الخميس الي طرد السفيرة الاميركية آن باترسون من مصر. وقال محمد عبد العزيز مسؤول الاتصال السياسي بالحركة ان تمرد "تعتبر السفيرة الاميركية شخصا غير مرغوبا به على الاراضي المصرية"، مضيفا ان "باترسون تخطت حدود عملها الدبلوماسي وانها تدعم الارهاب".

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2338

التعليقات
#730675 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 05:26 AM
رد على ابو اسم كتابتو طيله تقوم النفس الرد على تعليقى . ماحاقول ليك امين لانى ما بدعوا لاى انسان بالموت مهما كان والدنيا رمضان . ههههههه فاكرنى تبعهم وجيت تفش غبينتك فينى طلع نابك على شونه . انتو يا ناس نصيحين شنو يوم واحد مطلعنى اخت مسلمه وواحد مطلعنى حزب امه ولا الا اقوم اشتم واتمنى الموت للبشر ولا اشكر ليكم السيسى حتى تعرفوا انى ما مع الناس ديل يا اخوى هوى انا زوله بقول الحق ولو على نفسى وبكره مكابرتكم دى


#730564 [ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 10:34 PM
مصر لن يحكمها تنظيم تمكيني كل هدفه السلطه والثروه وباي ثمن تنظيم اقصائي كل من يعارضه دمه وعرضه حلال مندس او عميل تنظيم يوزع السلاح علي مليشياته خارج القوات النظاميه لتصفيه الخصوم والمعارضين تنظيم لا يتقيد لا بالدستور ولا بالقانون كله تحت جزمته دستوره وقانونه السلطه والثروه له وحده لا شريك له وتزوير الانتخابات حلال وفيها اجر كمان وعنده تفويض من جبريل عليه السلام وتفويض من رسولنا عليه السلام بهدم القضاء والجيش والشرطه والاعتماد علي المليشيات المواليه وتدريبها وتوفير السلاح لها لقتل ابناء البلد المعترضين او المنادين بحريه التعبير والاعلام او المطالبين بالعداله هذا التنظيم وبعد ان اتضح للصغير والكبير اهدافه وطريقه ادارته وتحويل الدوله لدوله الحزب الواحد لن يحكم مصر ولا اي بلد اسلامي او عربي ونامل ان يتم حظره في كل الدول العربيه والاسلاميه تنظيم يلفظ حتي ابناءه من المصلحين او الداعين للعداله تنظيم اساسه الظلم والتمكين والتوظيف بالولاء نساءل الله العلي القدير ان يقصم ظهره في هذا الشهر المبارك وان يكفي الامه الاسلاميه شروره اميييين


#730488 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 06:39 PM
لعنة الله على اخوان ابليس. كدة قادة الجيش ولا بلاش . مش زى وزيرنا بتاع النظر...


ردود على عمر
United States [isic] 07-26-2013 11:03 PM
لعنة الله على أبالسة الدنيا وكذابينها والنصرة للشرعية.


#730440 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 04:24 PM
الجيش المصرى عندوا نفس يتكلم بعد انقلابو العسكرى بقيادة السيسى وكمان دعوت السيسى للشعب للخروج للتظاهر واعطاءه التفويض الكامل ؟؟ يعنى عديل ياالمؤيدين والمعارضين ليمرسى اشتبكوا مع بعض وانا بكمل الباقى وبسحق ليكم الاخوان وناسى انو فى النهايه كلوا شعب مصرى بغض النظر عن راينا فى الاخوان والان بدا حصاد مؤامرة الجيش جرحى فى مدينه من المدن فى اشتباكات بين المؤيدين والمعارضين . الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها


ردود على تينا
[rahm [email protected]] 07-27-2013 01:06 AM
انشاء الله الاخوان والكيزان ما يفضل فيهو طافي النار والسيسي ماشي صاح نسال الله في هذا الشهر العظيم إبادة اخوان مصر وكيزان السودان يارحمن يارحيم


#730352 [reallyisthis us]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 01:59 PM
عقبالنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة