الأخبار
أخبار إقليمية
ندم .. الرئيس!!
ندم .. الرئيس!!
ندم .. الرئيس!!


07-26-2013 10:31 PM
د. عمر القراي

(بَلْ بَدَا لَهُم مَّا كَانُوا يُخْفُونَ مِن قَبْلُ، وَلَوْ رُ‌دُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ، وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) صدق الله العظيم
في صحوة فجائية، من صحوات الضمير العارضة، وومضة إيمانية خاطفة، بسبب شهر رمضان المبارك، ما تلبث أن تزول، ندم السيد رئيس الجمهورية، على ما فعل بأهل دارفور!! وجاء عن تلك الندامة المتأخرة، في الأخبار (الخرطوم - إعترف الرئيس عمر البشير بان حكمه شهد ظلماً خيم على البلاد ، تسبب في في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وبدا الرئيس نادماً للمرة الأولى وهو يتحدث عن الدماء التى اريقت في دارفور وقال: نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، ودماء بعضنا البعض؟
وتجمع مساء الاحد عشرات المسئولين النافذين في الحكومة على مائدة رمضانية دعا لها رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي بمنزله الفخيم في ضاحية كافوري ، تقدمهم الرئيس عمر البشير، وشارك في الافطار عدد كبير من اعيان اقليم دارفور.

وقال البشير- الذى ابتدر كلمته بمداعبة للسيسي بأنه أستاذه ودرسه- أننا جميعاً نسعى للعتق من النار في هذا الشهر، ونسأل الله أن يستجيب دعاءنا غير انه سرعان ما استدرك قائلاً: كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس وزاد بأنه بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة ثم عرج البشير ليقول أن هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟

واتهم الرئيس ما اسماها باليد الثالثة بالتورط في الاقتتال القبلي في دارفور، وطالب الحاضرين من أبناء دارفور بالتواثق ورفع أيديهم وأداء القسم ودعاهم للترديد خلفه "كتاب الله جاكم أقسموا وقولوا نحن مع السلام وضد الحرب"، وأضاف: "ما عايزين زول من برا ينصحنا بنحل مشاكلنا برانا" ودعا البشير أهل دارفور بأن يصدقوا النوايا، وقال: "هل نحن صادقين عندما نسلم على بعضنا البعض أم أننا ننافق بعضنا"؟ ووعد البشير بأن يقدم مؤتمر التعايش السلمي المزمع عقده في دارفور خلال الفترة المقبلة حلولاً ، مشددا على انه "سيكون مؤتمرا حقيقيا ونحن نقسم بأن نعمل كتيم واحد" وقال البشير "إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس"، داعيا أبناء دارفور للتواثق بصدق والعمل من أجل السلام والاستقرار.. وأضاف نحن فرطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف، وأعتبر السودان بوتقة أفريقيا بالتسماح، وقال إن الصراعات القبلية فيها عنصر ثالث مخرب يثير النعرات" داعياً إلى مراجعة الذات في شهر رمضان من ناحيته ركز رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي في كلمته على ضرورة إيقاف إزهاق الأرواح في القتال القبلي في دارفور)(سودانتريبون 23/7/2013م).

أول ما تجدر الإشارة إليه، هو أن إتجاه التغيير، لابد أن يبدأ بالمحاسبة والعدل .. فما الذي يجعل د. التجاني السيسي، يتولى أمر دارفور، ويتوقع منه أن يقوم بحلها؟! أليس هناك من أبناء دارفور، من أثبت أنه أحرص على أهلها، وأكثر إهتماماً بمشاكلها، منذ زمن بعيد، منذ ان كان السيسي مشغولاً عن دارفور، بنشاطه في حزب الأمة؟! وهل كان د.السيسي، يملك منزلاً فاخراً، في ضاحية كافوري، قبل أن يبيع قضية دارفور، ويساوم بدماء اهله، ويجلس مع قتلتهم، ويأخذ منهم العطايا، والهبات و(البدلات) عن السفر لمفاوضات الدوحة؟!

وإذا كان السيد الرئيس قد ندم على ما حدث في دارفور، فإن التوبة في الدين ليست عبثاً، وإنما لها شروط، أولها الندم. ثم الاقلاع الفوري، عن الذنب. ثم الاصرار على عدم العودة له، مرة ثانية. ثم اخيراً رد الحقوق والمظالم الى أهلها!! ولكن السيد الرئيس يكرر ما فعله في دارفور، ويزعم أنه ندم عليه!! ويأتي بنفس مجرمي حرب دارفور، من أمثال أحمد هارون، ويوكل إليهم أمر جنوب كردفان، فيقوموا تحت إمرته، بقتل الآلاف، وتشريد الآلاف، وقصف القرى الآمنة، ومنع الإغاثة عن النساء والاطفال .. وحين يصوم قادة الحكومة، ويفطرون بأطايب المأكولات، في القصور المترفة، في ضاحية كافوري، يصوم الأطفال حتى الموت، بسبب عدم وجود الطعام، وهم يختفون من قصف الطائرات في قمم الجبال .. ثم لا يستحي قادة الحكومة، ان يتمنوا أن يعتقهم الله بسبب صيامهم من النار!!

يقول الرئيس (كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض، ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس)!! إن من قتلوا في دارفور أكثر من مأتين وخمسين ألف نفس، وكل نفس منهم، قتلها أعظم عند الله من هدم الكعبة!! وهناك من أخرجوا من ديارهم بغير حق، حيث اصبحوا بين عشية وضحاها لاجئين، أو نازحين، وهناك النساء اللاتي أغتصبن بالمئات، والأطفال الذين فقدوا ذويهم، فتيتموا، وتشردوا، وأصبحوا من أطفال الشوارع في المدن الكبيرة .. فإذا وضح للرئيس مبلغ جرمه، فلا رجوع عنه، ولا استجابة لدعائه، قبل القصاص!! فإن عجز أن يطبق على نفسه عدالة السماء، فلا اقل من ان يقبل عدالة الأرض، فيسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية، ويقر لها بذنبه، ويتقبل حكمها مهما كان!!
ولم يتحدث الرئيس، ولا د. السيسي، عن محاكمة مرتكبي جرائم دارفور، حين تحدثوا عن الصلح ووقف القتال!! وهذا هو المحك، وهو أيضاً الفرق بين المخلصين من ابناء دارفور، الذين يطالبون بالقصاص لدماء ابنائها، وبين المرتزقة، الذين يحاولون تهدأة الاوضاع، حتى يستقر أمر الحكم للأخوان المسلمين، فيستمروا في أكل قوت الشعب، وتجويعه، وقتله في أماكن اخرى، بعد أن إنتهوا من مذبحة دارفور. إن أهل دارفور الذي يقاتلون بعضهم الآن، إنما هم ضحية ما فعلت بهم حكومة الأخوان المسلمين، فنتيجة لضرب القرى، وتشريد اهلها، ونزوحهم، ومنح أراضيهم لقبائل مستجلبة من غرب أفريقيا، أختل نظام الحواكير، ودخلت القبائل في حدود بعضها، ونشبت بينها الحروب. ولابد من إرجاع الأراضي لأهلها، وايقاف تقسيم دارفور، إذا كان السيسي ومجموعته جادين في الاصلاح.

والرئيس يعلم إن الظلم لابد من العقوبة عليه، ولذلك (عرج البشير ليقول أن هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟)!! ولو كان هذا الشعور صادقاً، لسبقه العمل في إزالة الظلم .. فالشعب الذي يئن تحت وطأة ظلمك، لا يريد ان يسمع منك، بل يريد ان ترفع عنه الظلم بالفعل. لماذا لم يوقف البشير قصف المدنيين، ويطرح السلام على الحركة الثورية، ويطلق سراح المعتقلين، ويوقف تعذيب أبناء دارفور، وجبال النوبة في المعتقلات؟! لماذا أطلق سراح قوش، بعد أن اتهمه بالخيانة العظمى، ولم يطلق سراح معتقلين، لم يستطع ان يوجه إليهم أي تهمة، ولهم سنوات في المعتقل؟! إن من أبلغ الظلم، وأفدحه، أن يتمرغ قادة الأخوان المسلمين في الثراء، ويعانوا من التخمة، بينما الشعب لا يجد ما يأكله في شهر الصوم. وهم بعد ان سرقوا قوت الشعب، ووظفوا الدولة لثرائهم الفاحش، يرفعون صلاتهم في المساجد الفاخرة، بمكبرات الصوت الصاخبة، في أحياء فقيرة، يمنع الجوع أهلها من النوم .. ويمنعون هم الأطفال الجياع المشردين، من أن يأووا الى بيوت الله، وقد فقدوا بيوتهم في قراهم، التي أشعل فيها الاخوان المسلمون نيران حروبهم الجائرة!!

وحتى تكتمل هذه المسرحية الهزلية، خطب السيد الرئيس (وطالب الحاضرين من أبناء دارفور بالتواثق ورفع أيديهم وأداء القسم ودعاهم للترديد خلفه "كتاب الله جاكم أقسموا وقولوا نحن مع السلام وضد الحرب"، وأضاف: "ما عايزين زول من برا ينصحنا بنحل مشاكلنا برانا" ودعا البشير أهل دارفور بأن يصدقوا النوايا، وقال: "هل نحن صادقين عندما نسلم على بعضنا البعض أم أننا ننافق بعضنا"؟) أليس كتاب الله هذا نفسه، ما كانت ترفعه حكومة الاخوان المسلمين، وتدعي تطبيق الشريعة، حين قتلت الآلاف من أهالي دارفور؟! أليس هو ما ترفعه الآن، وهي تقتل المواطنين العزل، وتقصفهم بالطائرات في جبال النوبة والنيل الأزرق؟! وحين يطلب الرئيس منهم الصدق، هل هو صادق معهم؟! ألا يحدثهم عن السلام، وهو يأكل معهم، بينما أبناءهم من طلاب الجامعات، يضربون، ويعذبون في جهاز الأمن، دون ذنب جنوه، غير الحديث عن ما لحق بأهلهم في دارفور، من جراء الحكومة، التي يدعي رئيسها، أنه يرغب في تحقيق السلام في ذلك الاقليم، وهو يشعل الحروب في الاقاليم الاخرى؟!

إن الشعب السوداني لن يصدق الرئيس البشير، حين يدعي أنه يريد السلام، وهو يصعد الحرب، ويوظف كل إمكانيات الدولة لشراء السلاح، ليقتل به مواطنيه .. ولن يصدقه إذا قال أنه نادم على الدماء التي أهرقها في دارفور، وهو لم يحاكم شخصاً واحداً، عن أحداث دارفور، حتى بعد ان اعترف ان القتلى بلغ عددهم 10 ألف مواطن!! هل هناك رئيس مسؤول، يعترف بقتل 10 ألف مواطن، ولا يحاكم أحد على قتلهم، ثم يقول لأهلهم، أوقفوا المقاومة، وتعالوا نقيم السلام، لأنني ندمت على قتلهم، بعد ان عرفت ان قتل النفس أكبر عند الله من نقض الكعبة؟!

إن محاولة الرئيس خداع أهالي دارفور، سببه ما تعاني حكومة الأخوان المسلمين من صراع داخلي، واضطراب. فهو يحاول ان يقلل المشاكل مع الجنوب، ومع دارفور، وقد يحاول خداع الحركة الشعبية – شمال ليصل معها الى اتفاق يطيل من عمر النظام، وكل ذلك سباق محموم مع غضب الشعب، ومحاولة استباق لخروجه للشارع، وهو أمر حتمي، لا مفر منه، ولا عاصم .
د. عمر القراي
[email protected]


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 24161

التعليقات
#732719 [الواعى]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 09:24 PM
البشير لم يعترف ولن يعترف بذنب لم يقترفه ولكن الصحفيين اصحاب الاغراض حرفوا كلامه وكلنا سمعنا خطابه عبر التلفاز عندما تحدث بصيغة نحن وهذا الاسلوب معروف فى العامية السودانية واللغة العربية ويقصد به اشخاصا معنيين بالامر وايضا لم يبرئ نفسه تواضعا وتورعا منه كعادة التوابين الاوابين اما المسؤولون الحقيقيون هم هؤلاء المجرمين من حركات التمرد الاثمة ذوى الاطماع الشخصية التى جعلتهم لا يتفقوا حتى على تقسيم السلطة فى حركاتهم اولئك النوعية من البشر التى لا تتورع من الحصول على مصالح حتى بالخوض على دماء اهليهم


#732714 [Asmar]
3.00/5 (1 صوت)

07-29-2013 09:08 PM
اقتراح للكتاب وضحايا الاخوان:
ارجوا ان ترسلوا نسخا للصحف المصريه حتى يعلم الشعب المصرى اساليب تعذيب الاخوان المسلمين

و لا بد من حصار الاخوان المسلمين و فضح افعالهم والاغتصابهم و تعذيبهم للنساء عربيا و دوليا


#732701 [العالم بوطن الطيور]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 08:07 PM
هههههه ههه هه ههي
عرفنا كضبك علينا !!
كمان عاوز تكضب على ربناسبحانه وتعالى .. أعوذ بالله منكم يا سفـ....ـة.


#732566 [مثيانق كوال شول]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 04:10 PM
الرئيس عمر البشير شجعه الناس بآنه ثعلب واسد آفريقيا والآن يجوز انه صادق مع هذة الشهر العظيم شهر التوبة لكن انه يأتى بعد مرور 11 شهرآ فهل ننتظر الهدوا فيه ام نطلب فتوى يجعل هذا الانسان يصوم طول عمره ليكون جميع الشهور رمضان , كذبآ كاذب سيد الرئيس /عمر البشير , جنوب كردفان دارفور جنوب النيل الازرق بعضهم كانوا فى الافطار المتوب دى , لكن تلك المكان ليس هناك احد من دينكا نقوك ( ابيى ) ورغم انه هاجم ابيى مرتيين وقتل الاطفال والعجزة وشرد ما لا يقل عن 200,000 شخص جميعهم من نقوك على اسم المسيريه الغلابه حتى ختمتها بقتل الناظر عموم نقوك / كوال دينق كوال بين ايدى قوات اليونيسبا ( الاثيوبيا ) وهو الوحيد الكان بنادى بالتعايش السلمى مع الجيران و فى كل مكان , هل حقآ انتى تائب ؟!!!!!!! حاشا انها استهلاك زمن بعد ايام من آنتها هذا الشهر الكريم ينسى الرئيس وكأن لله قد نسى البشر ايضآ , ما يقوله الرئيس عمر البشير لا يحمل قلب بها سلام وكما ذكرة انه قلب من دم مثل ايدة الملطخ بدماء الابرياء فى كل مكان , لكن التوبه مقبول مادام قبلها من فى سماء فما على الارض الى سجودآ وتواضعآ , لكن قول عمر البشير معكوس ويقصد بها طرد التمرد فى جنوب كردفان و النيل الازرق ودارفور ثم ابيى بأسلحه ايرانيه القادمه الى السودان مما يزيد تلطيخ الايادى بالدماء ويكون التوبه عبارة عن قولآ ولم يوجد له موضعآ , لكن لكى لا نجعله شرير طول حياته نرحب بالتوبه ونطلب من الرب ان يهديه الى السراط المستقيم .


#732535 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 03:38 PM
توجد هذه الكلمات في حجر عند الكرو والبركل لامير كوشي قبل دخول الاسلام وهي صورة قياسية للحاكم السودني
انظرو واعتبرو
الحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22 كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ونحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان... وهذا اول حاكم ليبرالي/اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته ادناه ان تكون الاعلان العالمي لحقوق الانسان في الامم المتحدة...
إنني لا أكذب
ولا اعتدي على ملكية غيري
ولا ارتكب الخطيئة
وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
ولا أعاشر امرأة متزوجة
ولا انطق بحكم دون سند
ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
أو اقتل حيوانا" مقدسا"
إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة-
أقدم العطايا للمعبد
إنني أقدم الخبز للجياع
والماء للعطشى
والملبس للعري
افعل هذا في الحياة الدنيا
وأسير في طريق الخالق
مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
خاليوت بن بعانخي - معبد البركل


ردود على عادل الامين
United States [nagatabuzaid] 07-29-2013 07:14 PM
كانه يخاطب حاكمنا سبحان الله مفروض استاذ عادل ان تكتب وتعلق فى القصر الجمهورى

لك التحية


#732505 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 03:10 PM
نعم يا استاذ صدقت انهم يصلون ويصومون ويفطرون على اطايب الطعام بقصورهم فى كافورى والرياض وغيرها من احياءهم ومن طبقتهم . هل رزقهم حلال طيبا؟؟؟ هل اكلهم وملبسهم حلال طيبا ؟؟؟؟؟؟ هل تعاملهم مع الرعية يخلو من الفساد وسلطة العسكر والجبايات القسرية ؟؟؟؟؟؟ يرفعون ايديهم ويدعون المولى عز وجل فأنى يستجاب لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ أمرأة تصلى وتصوم وتكثر من الصيام لكنها شريرة تشتم وتلعن وتنافق ورغم صلاتها وصيامها شهد عليها المصطفى صلى الله عليه وسلم أنها فى النار . دخلت النار امرأة فى هرة حبستها ولم تطعمها حتى ماتت فقال فيها المصطفى صلى الله عليه وسلم انها فى النار .... هذا غيض من فيض هؤلاء الكيزان نعم انهم يصلون ويصومون وينافقون فكيف يستجاب لهم ؟؟؟؟؟؟ ربع قرن من القتل والدمار وازهاق الارواح وحرق القرى وقتل النفوس البريئة والتعدى على اموال الناس بالباطل وبيع ممتلكات الشعب الآن الآن عرف البشير ان هذا حراما!!!!!! ؟؟؟؟؟؟ النفاق اسوء من الكفر والمنافقون فى الدرك الاسفل من النار يمهل ولا يهمل .


#732303 [يوسف برجاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 12:06 PM
القشير هذا الشقي المجرم لا يعرف الله ولو كان يعرفه لما اغترف هذه الكبائر في شعب السودان ويرقص بعدها في كل محفل
القشير الشقي لا يعرف الظلم ولوكان كا يعرفه ويعرف عاقبته ومصيره يوم القيامة لما ام واكل وشرب ورقص ومشى بين الناس .
ما راتكبه هذا المجرم في حق الشعب السوداني والاسلام من ظلم وفساد يصر عليه كل يوم تشيب له الولدان وتنفر منه كل الفطر السليمة .
يا سبحان الله فان سيدنا عمر بن عبد العزيز الذي عدل عدالة جعلت الشاة والذئب يرعون معا ولم يوجد في عهده من يعطى الزكاة والصدقات بعد كل ذلك يبكي الليل كله حتى بدت اثار الدموع كالمجاري في خديه وقشيرنا يرقص ويهتف وياكل ويشرب ما لذ وطاب مع كل ما اوقع بالبلاد والعباد من ظلم وفساد انه الجهل والعته والشقاء والفطرة السقيمة المنحرفة !!!
انت يا قشير لا تعرف الله ولا العدل ولا الظلم يا ايها الشقي
هل تعتقد ان الله كما البسطاء الغوغاء الذين يجمعونهم لك لتهتف فيهم بالدجل والكذب ويهتفون لك بالتاييد الابله ولا تدري كما لا يدرون انهم انما يقودونك للنار .
هل تعتقد يها الشقي الجهل ان العبارات التي تلفظت بها في حفل افطار السيسي واكلت بعدها بنهم ما لذ وطاب من الوان الطعام والشراب وذهبت بدها لاهلك مسرورا كافية لغسل جرائمك بحق السودان والسودان لمدة 25 عاما
المصيبة انك شقي جاهل ولا تجد من ينصحك من اهل وحاشية وكلهم يقودونك للنار بمتعة زائلة

كل افعالك تقول انك لا تخشى نار ولا ترغب في جنة !!!
يوم تقف امام الله لن تجد سلطة او حرس او رفيق يحميك من رب الموقف العظيم يوم تقتص الشاة الجلحاء من الشاة القرناء ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا وستجيء كل النفوس التي قتلتها او سكت على قتلها تحمل رؤسسها بيد وتقودك الى الله بيد وتقول لله اساله لماذا قتلني فيؤمر بك الى جهنم كما جاء في الحديث هذا غير المظالم الاخرى التي ارتكبتها بحق الشعب البسيط المسكين .


ردود على يوسف برجاوي
[nagatabuzaid] 07-29-2013 07:18 PM
تقبل منى التحية


#732249 [smartlook]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 11:12 AM
بس أعتراضي علي كلمة "أخوان مسلمين " ديل ما أخوان ولاممكن يكونوا مسلمين ديل كيزان


#731938 [بكرى ابوصلاح الدين]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 09:49 PM
" اذا ابدى الرجل الندم اعينوه على الاصلاح ورد الحقوق . اما المهاجمة وتقليل الشأن يرد العاصي الى شيطانه. "

اعينوه ؟؟؟ يا راجل انت جادى يا اسد الطين


#731659 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 02:07 PM
اذا ابدى الرجل الندم اعينوه على الاصلاح ورد الحقوق . اما المهاجمة وتقليل الشأن يرد العاصي الى شيطانه.


#731571 [محمد زين]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 01:00 PM
أمن قصور كافوري ، ُتحل مشاكل دارفور في ونسه بافطار دسم ؟؟؟


#731567 [علي عبداللطيف]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 12:56 PM
الجنرال بعد اعترافه يستدرك قائلاً ان هناك طرف (ثالث) ..
هؤلاء مكابرون ومُراوغون وكاذبون .


#731548 [ابوطاقيه]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 12:40 PM
السيسي من كافوري يمثل (أهله) في دارفور ؟؟؟
عجيب ..


#731491 [Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 11:51 AM
"إن من أبلغ الظلم، وأفدحه، أن يتمرغ قادة الأخوان المسلمين في الثراء، ويعانوا من التخمة، بينما الشعب لا يجد ما يأكله في شهر الصوم. وهم بعد ان سرقوا قوت الشعب، ووظفوا الدولة لثرائهم الفاحش، يرفعون صلاتهم في المساجد الفاخرة، بمكبرات الصوت الصاخبة، في أحياء فقيرة، يمنع الجوع أهلها من النوم.... ويمنعون هم الأطفال الجياع المشردين، من أن يأووا الى بيوت الله، وقد فقدوا بيوتهم في قراهم، التي أشعل فيها الاخوان المسلمون نيران حروبهم الجائرة"!!!! (د. عمر القراي)

عوافي يا د. القراي، فوالله قد كفيت وأوفيت في وصف حال "الأخوان" الماسونيين، المنافقين، الحرامية، تجار الدين، آكلي السحت، اللصوص، الزنادقة، مصاصوا الدماء، الفجار، القتله، الخونة، المتهتكين، الرجرجة، الدهماء، الأبالسة، القوادين، الكذابين، الفاشلين، الملاعين، العواليق، المنحطين،..... لعنة الله عليهم وعلي من والاهم الي يوم الدين ....

قال توبة قال، .. والله لا توبة ولا مغفرة ما تلقاهاه أبدا، لافي الدنيا ولا في الآخرة يا مجرم...وكمان قال "عذاب قتل النفس المؤمنة" ما في الدنيا، في الآخرة بس!! أوعي تكون قافل علي كدة يا ركيك، يا جبان .. لا حتلقي العذاب في الدنيا دي وكمان في الآخرة .. وانت الآخرة قايلها بعيدة ولا شنو ...الي جهنم وبئس المصير!!


#731439 [روق]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 10:56 AM
استقل


#731391 [عروب سلام عروب]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 08:40 AM
انه الطوفان الله سلط ناس البشير عشان نحن عندنا مشكله فينا نقعد نفكر شويه الحاصل شنو الظلم شنيع تربع منذ 24 عام من ناس استقلوا الدين اسوى استقلال نحن النفكر فى انفسنا ولى اى شخص وقع عليه الظلم سوه شنو وللشعب السودانى عمل شنو عشان الله سلط عليه هولائى الظلمه اتمنى من الدكتور عمر القراى ان يكتب فى هذا المنحى لانو يادكتور كلامك بصيب الحقايق بصوره غريبه


#731120 [أدروب]
3.00/5 (5 صوت)

07-27-2013 07:55 PM
الشعب السوداني ظلم البشير والإنقاذ ظلما فادحا فهو لم يصبر عليها كما صبر الشعب المصري علي الرئيس المنتخب مرسي والذي صبر عليه المصريين 24 عاما.. الشعب السودني ظلم البشير ونظامه الذي حقق في خلال عام واحد فقط مجانية التعليم والعلاج و عمر مشروع الجزيرة وطور السكة حديد وأصبح السودان سلة غذاء العالم وأصبح الشعب السوداني في عهد البشير يأكل مما يزرع ويلبس مما يصنع وساد في السودان حكم الشريعة الإسلامية وبسطت العدالة والمساواة وتحقق السلام والوحدة الوطنية وعم الرخاء وشيدت الحكومة البلاد وفاق السودان العالم أجمع.. لا تظلموا البشير والإنقاذ فالظلم ظلمات يوم القيامة.


#731096 [Abu Zarad]
3.75/5 (3 صوت)

07-27-2013 06:54 PM
الرئيس البشير نعجة لا تعي ما تقول وهو يعاني من مرض عضال ليس سرطان الحلقوم فقط وانما زهايمر وعته وخبل ولذلك هو يطلق الكلام الغبي ويتفوه بالحماقات والتفاهات ، لعنة الله عليه بعدد عباد الله الذين قتلهم وبعدد الاطفال الذين فقدوا الاب والام واصبحوا ايتاما يهيمون في الشوارع ولا يعلمون لماذا فعل البشير بهم ذلك لعنة الله عليه كل يوم وكل صباح وكل مساء حتي يدخل القبر ( النار يعرضون عليها ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب ) صدق الله العظيم


#731013 [sami]
5.00/5 (2 صوت)

07-27-2013 04:52 PM
انه المنافق حين يلم به مرض عضال... لحظتها يتذكر الموت والاخرة ويتمنى ان يعفوا عنه الناس ولكن بمجرد ما يشتم رائحة العافية يرجع تانى الى غيه وفساده ونفاقه... انها اخرة وفكت


#731010 [ابو محمد]
4.99/5 (11 صوت)

07-27-2013 04:50 PM
هذه جماعة تكذب كما تتنفس !! ويقول الله في شأنهم :
(اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا فصدوا عن سبيله إنهم ساء ما كانوا يعملون ** لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة وأولئك هم المعتدون) وليس الشعب السوداني فقط الذي سيلفظهم لفظ النواة !! لانهم غريبون عنه ولا ينتمون اليه فهم تنظيم ماسوني عالمي معروف النشأة والتوجه وقد حاق باساطين اساتذتهم من اصحاب المقطم في مصر من ربهم ما يستحقون !! وهذا من غرس سنة واحدة !! وبلطف كبير من الله على مصر الشقيقة كشف الله عورتهم للشعب المصري الشقيق فهب شبابه ورجاله وشيوخه ونساؤه واطفاله هبة رجل واحد عندما رأو شراء الذمم بنذر قليل من المال ومعسول الكلام وعظيم والامال وبشئ من السكر والزيت والعجين والطحين والقفز على اكتاف المعوزين واستغلال المساكين وسحق الصالحين اتجارا بالدين للتمكين !! وناصرهم المرجفون في المدينة وبعد فترة وجيزة انسلخوا منهم لان الجماعة لا تنظر ولا تبصر ولا ترى اكثر من محيط كيزانها!! فالكل عدو ومنافس لهم في والهواء والنار والكلأ والماء!! وحيث لا وجود ولا حق في الحياة الا لهم !! ولا إدراك ولا فهم ولا قول فصل الا لهم !! وبعد ذلك يسمح بهذا الحق في العيش والحياة لمن انعموا عليه بعد (الرضا والقبول) من الساقطين سلوكا ودينا واخلاقا ومن المؤلفة قلوبهم !! وهي جماعة مصابة بشعور دائم بالنقص والشك ملازمان لها ملازمة الظل وان ادعوا الجسارة واظهروا الثقة بالنفس !! ونرجسية متاصلة في نفوسهم وكلهم متشابهون وسبحان القائل في محكم تنزيله :(إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ** ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون) وقد اتضحت الصورة جلية في السودان بين فسطاطين فسطاط الكيزان والمؤلفة قلوبهم والمرجفون في المدينة وفسطاط السودان وشعب السودان !! وكل شئ في السودان سماءه وارضه وماءه وشجره ومدره وسهوله وجباله وحيوانه وامنه وامانه وكرامته وعزته ، كل هذا داست عليه اخذية تتار جماعة الكيزان التي انزل الله لهم البغض في الارض لسوء نياتهم واسوداد طوياتهم وكثرة تذبذباتهم !! يقول الله سبحانه وتعالي :(إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً ** مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً) عميت ابصارهم وسكرت ابصائرهم واصبحوا امواتا يمشون بين الاحياء ماتت فيهم الحياة والحياء معا !! ومات فيهم الضمير ومن الفضائل كذلك ان لم يكن كلها فجلها !! ولم يبق بينهم وبين ما يربطهم بالانسان الذي خلقه الرحمن في احسن تقويم اي صلة على الاطلاق!! يقول الله سبحانه وتعالي :(ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ** وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ** وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد) فامتدت اصابعهم الاثمة التي جعلت التهليل والتكبير شعارا لا اذكارا !! فاهلكت الحرث والنسل ولا تزال اياديهم تتطلخ بالكسب الحرام وانتهاك الحرمات وسفك الدماء والظلم الذي ما بعده ظلم !! وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه، حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. رواه أبو داود وغيره وصححه الألباني. ونظرة الكيزان للاخرين اي الى غيرهم من غير الكيزان تقوم اساسا على الاحتقار !! والاحتكار !! والاستعلاء والتكبر والتجبر والعلو في الارض والاستئثار بغير وجه حق !! فحسب امرء من الشر ان يحقر اخاه المسلم فهل وقفوا عند حد الاحتقار ام تجاوزا ذلك الى ما هو غير مسبوق في تاريخ السودان !! بل في التاريخ الانساني منذ ان خلق الله الانسان وانزله ليعمر الارض !! اضافة الى ما يعلمه الشعب السوداني كله ومن المسكوت عنه!! فذاكرة الشعوب لا تشيخ ولا تنسى ولا تسقط ادق التفاصيل التي يترتب عليها الثواب والعقاب !! يستغفلون الناس بزعم امتلاكهم لذكاء يتفوقون به على الجنس البشري باسره !! وان هذا الشعب يقاد بالجزرة والعصا ولكنه صبر الحليم !! ويقول الله في شأن امثال واشباه هؤلاء: (حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون ** وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون ** وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون) وهذا حالهم وحال الموتورين والمنبتين امثالهم في كل زمان ومكان0
واذا كان البشير صادقا فيما يقول فاول شروط توبته الاستقالة !! اي الاقلاع عن سبب المعصية !! وتقديم كل الكيزان والمؤلفة قلوبهم سارقو مال اليتيم واكالو السحت والرشاوى والمال الحرام اصحاب الصافنات والشاهقات والباسقات!! الى ساحة العدالة ولكن لا توجد ساحة عدالة في السودان!! فكل شئ اصبح (مكوزنا) اي مسرطنا !! القضاء والجيش والاعلام والقنوات التلفزيونية وكل مفاصل الحياة اصبحت ملكا للكيزان !! وذلك نتيجة تفعليهم لشعار : لا لدنيا قد عملنا !! وكل شئ في السودان اصابه سرطان الكيزان المميت ومن رشح آسن مياه الشره وحب النفس والانية والنرجسية والاستحواذ والتملك والطمع والجشع الذي يعشعش في عقولهم ونفوسهم وقلوبهم يشير الى حالة مرضية خطيرة مستعصية تلغى العقل والاخلاق والاحساس والضمير وقد تكون ما يسمى انفصاما في الشخصية او لعلة لم تكتشف بعد !! بمعنى انه اذا كان هناك شيوخ فنحن بيننا ومنا لا بل كلنا شيوخ وان كانوا غير ذلك !! وقس على ذلك !! وهذا ظاهر للعيان ولا يحتاج الى دليل وبرهان وكثير جهد وتبيان وفي كل موقع وميدان!! وهذا نابع اساسا انهم لانفسهم كارهون !! بل ولا حتى مع انفسهم يتعايشون!! ويعلمون علم اليقين انه لا يوجد احد يميل اليهم فالقلب السليم لا يميل اليهم وان كان صاحبه فاجرا !! الا المؤلفة قلوبهم وان شئت جيوبهم!! وما بين الشعب السوداني وهذه الجماعة الماسونية خوارج هذا العصر الحديث !! كما هو ما بين سيدنا ابراهيم الخليل على نبينا وسيدنا محمد بن عبد الله وعليه افضل الصلاة واتم التلسيم وبين والنمرود حيث يقول الله تعالي في محكم تنزيله : إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين (0
وبمفهوم النمرود ان هذه الجماعة ترى انها تحي وتميت !! بل وتفعل ما تشاء كما تشاء واين تشاء وكيف تشاء!! وهذا لا يخيف احدا يعلم موقنا ان الحركة والسكون بيد الله لا بيد احد من خلقه!! وان استطاعت الجماعة ان تاتي بما بهت له النمرود فلتسجل السودان باسم كبيرهم الاناكوندا الذي علمهم المكر والسحر وبقية الثعابين نت الجماعة !! وان لم يستطيعوا ذلك ولن يستيطيعوا فيلعلموا ان دعوة المظلوم التي بها يستهزئون ليس بينها وبين الله حجاب !! وهكذا ظن وفعل من قبلهم المبطلون !! واللظالمون !! فاتاهم الله من حيث لم يحتسبوا !! وكذلك الجبابرة وما مبارك وبن علي والقذافي منكم ببعيد !! لن يسامحكم في السودان شئ ابدا لا انسانه ولا حيوانه ولا حجره ولا شجره ولا مدره ولا جباله ولا سهوله ولا وديانه ولا خيرانه ولا هواؤه ولا ماؤه ولا شئ أصيل ينتمي اليه ابدا !! فما فعلتموه لا يوزن بميزان الصفح والعفو وقولة عفا الله عما سلف !! لانه جرح لكرامة الانسان واي انسان كان انسان السدوان قبل ظهور ابليس السودان وجماعتة من اخوان الشيطان وكل الجراح تندمل وتشفى الا جرح الكرامة !! والله من وراء القصد0


ردود على ابو محمد
[nagatabuzaid] 07-29-2013 07:25 PM
يستقيل ؟؟ انت بتحلم قال يستقيل قال من المستحيلات الغول والعنقاء والخل الوفى واستقالة


البشير او اى من عصابته ديل الا يشيلوهم طب العصب وهيلا هوب رمية واااحدة يكونوا عدم

من الرضريض والرضوض


#731003 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 04:31 PM
ده ما بندم ده خواف
الشجاع براجع نفسو وبتحمل نتائج افعاله اما امثال الجبان عمر فهم بيشردو ومثلهم الافضل الجري نص الشجاعه والفلاحه والكذب ملح الكلام .
كا قاله عمر المقصود به المشكله بين موسي هلال والجنجويد البقاره والبرناوي كبر والمساليت


#730995 [!!!!!!!!!!!!!!!! وبعدين ؟]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 04:14 PM
الجبهة الاسلامية في البدء رفعت شعار الاسلام ككيان جامع , فجمعت كل اصقاع السودان حولها باسم الدين حتي ان جهاز الامن والاستخبارات كان بضج بابناء دارفور وفصائل الدفاع االشعبي ايضا كانت مدرعة باشاوس دارفور الذين لايعرفون الخوف,, رويدا رويدا فتحت ابواب العنصرية داخل اروقة الجبهة الاسلامية واصبح الانتماء قبلي( اولاد بحر) وطرقت العبارت العنصرية اذان كثيرون منهم (علي الحاج) ,, وقسمت مناصب ووظائف في وزارات قومية علي فئة معينة ,, المغصة انه علي سبيل المثال وزارة الطاقة لو انت من دارفور وكوز مابتشتغل رغم انه البترول من الغرب والجنوب سابقا ولو بس في السيرة الذاتية كتبت - الابتدائي مدرسة كريمة -المتوسط كريمة -الثانوي كريمة ومعها شوية تزكية امورك بتمشي,,وجهاز االامن ابدل بابناء نهر النيل ,, لم اكتب لتأجيج العنصرية ولكن كي ننبذ ماقترفه الكيزان ونمضي سويا شمال شرق غرب الجمع هو السودان.


ردود على !!!!!!!!!!!!!!!! وبعدين ؟
European Union [جك ليمون بااااااااارد] 07-28-2013 05:47 PM
كلام صح


#730975 [سيمو]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 03:41 PM
(فما الذي يجعل د. التجاني السيسي، يتولى أمر دارفور، ويتوقع منه أن يقوم بحلها؟! أليس هناك من أبناء دارفور، من أثبت أنه أحرص على أهلها، وأكثر إهتماماً بمشاكلها، منذ زمن بعيد، منذ ان كان السيسي مشغولاً عن دارفور، بنشاطه في حزب الأمة؟! وهل كان د.السيسي، يملك منزلاً فاخراً، في ضاحية كافوري، قبل أن يبيع قضية دارفور، ويساوم بدماء اهله، ويجلس مع قتلتهم، ويأخذ منهم العطايا، والهبات و(البدلات) عن السفر لمفاوضات الدوحة؟)

(ولم يتحدث الرئيس، ولا د. السيسي، عن محاكمة مرتكبي جرائم دارفور، حين تحدثوا عن الصلح ووقف القتال!! وهذا هو المحك، وهو أيضاً الفرق بين المخلصين من ابناء دارفور، الذين يطالبون بالقصاص لدماء ابنائها، وبين المرتزقة، الذين يحاولون تهدأة الاوضاع، حتى يستقر أمر الحكم للأخوان المسلمين، فيستمروا في أكل قوت الشعب، وتجويعه، وقتله في أماكن اخرى، بعد أن إنتهوا من مذبحة دارفور),,

جاء فى راديو دبنقا أن أهل المعسكرات حول زالنجى مدينة التجانى سيسى يعانون الأمرين من الجوع والأمراض وأن المواد الغذائية القليلة التى كانت توفرها لهم منظمات الإغاثة الأجنبية قد تقلصت بينما التجانى سيسى ينفق الملايين فى الإفطارات الرمضانية الفاخرة من الأموال المرصودة لإغاثة شعب دارفور ولا هم له بأهله،،،

السيسى صنيعة المؤتمر الوطنى ولا بد له من تسديد الفواتير،،،


#730894 [nagatabuzaid]
4.94/5 (5 صوت)

07-27-2013 02:11 PM
نرجو من فرقة الاصدقاء اخراج هذه المسرحية بعنوان ( النظام يريد الهاء الشعب بالندم

والاعتراف )


ردود على nagatabuzaid
[الصوت] 07-29-2013 04:22 AM
اعانك الله فيما انت فيه وجزاك خير الدارين وجنبك شرورهما

[nagatabuzaid] 07-28-2013 11:23 AM
اكرمك الله يسال عنك الخير مفروض اختفى كل شهر رمضان لانشغالى بامور فى سبيل

الله ورغم ذلك انتزع نفسى لاطل على الراكوبة لانها مدخلى الوحيد لمعرفة الاخبار ان كنت فى

السودان او خارجه ولا علاقة ود بينى والتلفاز وعلاقتى مع الراديو اقوى لكن الاخبار لا اصدقها

وجنى وجن يجى الصوارمى ناطى بتصريحاته اياها اما ما تبقى من سيد الشهور فانشاء

الله ساختفى ماعدا اطلالة قصيرة لمعرفة الاخبار الحقيقية واعاننا الله وتقبل منا وسخرنا

لعمل الخير فى هذه الايام المباركات ان مد الله فى العمر ولك التحية

United States [الصوت] 07-27-2013 09:06 PM
الغالية Nagatabuzaid لك التحية والود ،، اختفيتي فأخفتي ،،،، عسى السبب خير ومع فائق احترامي...


#730818 [shaban]
4.75/5 (3 صوت)

07-27-2013 12:55 PM
دا اسلوب ومنطق الشيطان اقتبس منه شيطان الانس عمر حسن أحمد البشير ودعاكم للصفح والعفو عنه بالمجان كده عديل وبعد داك يستمر في ارتكاب الجرائم الفظيعة في الشعب السوداني .. ولمن نلوموه على ذلك فيرد بكل بجاحة ووقاحة وخسة ودناءة وخبث ويقول :(ما كان لي عليكم الا أن دعوتكم لتعفوا عني يا الشعب السازج فاستجبتم لي فلا تلوموني لوموا أنفسكم).


#730786 [جارسيفو]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 12:04 PM
شر الاستاذ عبد العزيز بركة ساكن على صفحته بالفيسبوك شهادة زوجة أحد شهداء رمضان تروى فيها قوة علاقة عمر البشير بأسرتها وكيف انه أعدم زوجها (صديقه) رغم ذلك .

وقالت في رسالتها ( عمر البشير مسئول عن قتل زوجى ويسأل مننا في مثل هذا اليوم الرمضاني ؟ عمر البشير كان صديق لزوجى منذ الثانوى .. وكان يزورنا فى المنزل دائما .. ويبيت معنا .. ويدخل المطبخ معنا .. وياكل ويشرب ويغسل و ينام معنا .. وكانت علاقتنا الأسرية به قوية .. أولادى كانو يجلسون أمام الراديو ليسمعوا عمر البشير صديق والدهم الذى يعرفونه جيدا يعلن إعدام والدهم .. رمياً بالرصاص .. كانت لحظات قاسية .. فأنا لدى تسعة أطفال صعقوا بأن والدهم إختفى من حياتهم دون مقدمات .. وعند ذهابنا لإستلام الجثث تفاجأنا فى القيادة العامة بطردنا وتهديدنا بالسلاح للابتعاد .. والي الان لم يتركنا في حالنا ظل يلاحقنا ويعتقلنا وقبل سنوات إعتقلوا أولادي السبعة لانهم كانوا يرتبون للتأبين السنوى لأبيهم بمنزل اللواء عثمان بلول فداهموا المنزل وكانوا عربتين من المسلحين وكل أولادي كانوا سبعة فقط .. فانهالوا عليهم ضرباً وأخذوهم لمكاتب الأمن واعتقلوهم لأيام وظلوا يعتقلونهم وصادروا عرباتهم ..).

وأضافت ( واخر ما توصل له صديق العائلة ان يهددنا بأنه سيصادر بيوتنا ان قمنا بعمل التأبينات فيها .. ورغم ذلك كل عام نطالب بذات مطلبنا أن نسلم جثثهم ونعرف مقابرهم وان نطلع على حيثيات محاكمهم. لم يسأل عنا البشير ولم أسمع عنه شىء الا مرة واحدة في رمضانات 92 عبر ( عسكرى ) جاءنى وأخبرنى ان البشير بيسأل مننا فأرسلت ردى بقصيدة مطلعها : قسماً قسماً لن ننهار .. وأسر الشهداء تجيب التأر ….انشاء الله دماءنا تسيل أنهار).

* وصديقه الذي قتله هو الشهيد العقيد محمد أحمد قاسم.. آل عشرة آل.. وكذبة الشيخ لا صدق بعدها.. بالله شوفوا المنافق دة؟؟ّ وكيف ينفع الندم مع الاعدام في شهر رمضان وليالي العيد


ردود على جارسيفو
[nagatabuzaid] 07-29-2013 07:09 PM
ان شاء الله نهايته ستكون على يدى اقرب الناس اليه وان شاء الله جثته ستكون موزعة فى بطون السباع والضباع والكلاب والنسور


ارواح شهداء رمضان تناديكم دموع الايتام تستجديكم صرخات الارامل الحرات تنادى كل حر كريم


#730774 [جارسيفو]
4.88/5 (4 صوت)

07-27-2013 11:48 AM
هذا النظام لا تنفع معه المهادنة وبعدين قتل ثلاثمائة الف من ابناء دارفور هذا بسهولة كده يتم الندم والتوبة بدون محاسبة هم دجاج هم نفس حرم قتلها الله الا بالحق باي حق ازهقت ارواح اطفال دارفور ونسائهم وكبار السن وياتي الرئيس يندم حيث لا ينفع الندم وهذه سياسة الثعالب من اجل كسب الوقت ولكن الشعب فهم الاسلاميين تماما انهم لا يمتون الي الاسلام بصلة
ـ الاسلام حرم قتل النفس وهم يقتلون باعتراف الرئيس
ـ الاسلام حرم السرقة والفساد وهم يسرقون مال اهل السودان وقوتهم ويفسدون
ـ الاسلام حرم الاغتصاب والزنا وهم يزنون ويغتصبون
ـ الاسلام حرم تعذيب المسلمين وهم لهم بيوت الاشباح من اجل التفنن في انواع العذاب
ـ الاسلام حرم الكذب وهم يكذبون وينافقون
ـ هولاء اكلوا مال الاوقاف والزكاة
ـ هولاء قتلوا الاطفال المشردين من اجل تنظيف عاصمتهم الخرطوم
ـ الرئيس مجرم باني صرح في كافوري باسم مجمع النور والاطفال يموتون من عدم توفر الدواء والغذاء
ـ زوجة الرئيس تمتلك المليارات ومن قبل ماهي الا زوجة عسكري في الجيش وهو المجرم ابراهيم شمس الطين
قال ندمان تندم علي شنو وتخلي شنو انت عذابك بيبداء من الدنياء قبل الاخرة وبعدين عذاب القبر ثم يوم يقوم الناس لرب العلمين ماذا انت قائل يوم تاتي وصحفتك بيسارك


ردود على جارسيفو
United States [nagatabuzaid] 07-29-2013 07:36 PM
الاسلام ينهى عن الخيانة والله يلعن كل خوان والمخلوقات دى خاينة جنس خيانة ما سمعنا

بيها فى من سبقنا او من معنا ولا اظن فى من ياتون بعدنا


اسم اراهيم اسم الاب الثانى للبشر ولا يستحق ان يحمله السفاح وشمس الدين رمز انارة وضياء

ديننا الحنيف ولذلك يستحق اسم ( الطين سجم الطين ) وليس الطين الطاهر التربة بل الطين

حامل قاذورات الخنازير انجس مخلوقات الله ربنا انت تعلم ما فعله ونحن ما خاتين عليه


#730748 [محمد خليل]
4.50/5 (2 صوت)

07-27-2013 11:17 AM
لا يمكن الوثوق بـ عمر البشير و لا بـ علي عثمان فلطالما وعدا و أخلفا الوعد و لم يفيا بوعد و لقد صدق كاتب المقال فى توصيفه لما قاله عمر البشير بأنه صحوة فجائية، من صحوات الضمير العارضة، وومضة إيمانية خاطفة، بسبب شهر رمضان المبارك، ما تلبث أن تزول، و لا أعتقد أن البشير قد ندم على ما فعل بأهل دارفور، يندم من كان له ضمير يؤنبه و ايمان يردعه عن ارتكاب المجازر بحق المسلمين و غير المسلمين، فهل لدي البشير شئ من ذلك؟


#730725 [kamal mohy]
1.50/5 (4 صوت)

07-27-2013 10:24 AM
من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر - في ندم الرئيس البشير على ما حدث في دارفور بشارة خير في هذا الشهر الفضيل ولكن على الرئيس أن يبحث عن البطانة الصالحة وان يتخلص من البطانة الفاسدة ولقد سبق لصلاح قوش وهو الذي كان يمسك بجهاز الامن ان ندم ايضا وطلب الصفح والصلح على من ظلمه لذلك على كل من يظلم انسانا أن يعي ويعلم ان الدنيا زائلة ولن تدوم لفرد مهما كان. ولذلك في هذا الشهر الكريم وببركاته أسال ان يراجع كل مسئول ظلم فردا ايا كان أن يسأل الله المغفرة والتوبة وان يرجع عن ظلمه وان نهتدي جميعنا لصالح هذا الوطن وان نرد المظالم لاهلها لكي تتنزل علينا بركة الله وتنزل السماء علينا ماءا مدرارا وان نرى الامطار تهطل كما كانت في السابق وان نخشي غضبة الله لأن الم يقول سبحانه وتعالي وعزتي وجلالي لانصرن المظلوم فلذلك اتقوا دعوة المظلوم اليوم قبل الغد وان هلموا لهذا الشعب المستكين المسكين بالعدل والمساواة وقهر الظلم الذي حاق بالعباد.


ردود على kamal mohy
[ابو محمد] 07-28-2013 01:01 AM
لا يوجد في جرح الكرامة عفا الله عما سلف !!

United States [umbadir] 07-27-2013 04:14 PM
المحاسبة والقصاص
بدون المحاسبة والقصاص والعدالة تاخد مجراها وبقوانين يضعها اهل الضحايا واي مظلوم
اما الصفح والصلح خير وعما الله عما سلف دي تاني ماف فى قاموسنا
الدم بالدم، العين بالعين، السن بالسن
والبادي أظلم

[nagatabuzaid] 07-27-2013 01:43 PM
تقصد يا كمال يتخلص من البطانة الفاسدة ويقعد هو بعد يفتش ليه بطانة ما فاسدة ؟؟

عاد ده كلام يا كمال يا اخوى ؟؟ هو ما الفساد بذااااااتوا وصفاتوا

والله يا الصوت ردك فشانى لك التحية

European Union [حسون الشاطر / دنقلا] 07-27-2013 01:34 PM
((( من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر ))) معقولة بس كل واحد يرتكب جرائم و مجازر لا تحصى ولا تعد يقول ندمان خلاص نسامحو . بالله ده شنو ده رد الفعل الفطير ده تجاه ما حدث \و نوعكم ده هو الممكن يجهض كل مساعي النأس في التقويم والتأديب والإصلاح .

United States [الصوت] 07-27-2013 11:26 AM
كل هذا خطيئة ؟؟؟؟ ... قتل 300 الف نفس مسلمة واغتصاب ضعفها من النساء المسلمات وحرق الآف القرى بما فيهن ومن فيهن من نساء ورضّع وتشريد اكثر من مليوني بني آدم مسلم من منازلهم و...وسأصمت عن اهل
جنوب كردفان والنيل الازرق الذين اثبتوا عملياً ان باطن (( المطمورة)) أأمن من ظهر ((المعمورة))...
وهم اقصى امانيهم وجبة (( دسمة )) من صفق العرد والحميض والنرمتي والتبلدي ...بصراحة (( مطيت ))
كلمة خطيئة ولم اجدها تستر عورة من هذه المآسي ، لست ادري لعل ((مطي)) لها كان خطيئة في ذاته ...


#730693 [من المركز]
4.75/5 (3 صوت)

07-27-2013 08:25 AM
المقال ليس بمستوي اللحظه يادكتور. لان كل المقال مركز علي دارفور وبس ولم تذكر ولو مره بقية السودان. ولعلمك نحن في المركز كذلك لنا شهداء قتلوا بظلم المشير وجماعته. ونحن علي بعد رمية حجر من كافوري. نرجو ان نكون علي مستوي المسئوليه ولا نفرق بين هذا وذاك لاننا نحن كلنا في الظلم منهم سواسيه


ردود على من المركز
United States [من المركز] 07-27-2013 05:39 PM
مره تانيه نرجو ان نكون علي مستوي المسئوليه ونتحدث عن الشعب السوداني كوحده واحده. يا اخت نجاة ويا الصوت ومن غير فخر لقد هدمت منازلنا وخرجنا للشارع ودخلنا مع نسائنا السجون وسلبت اراضينا ومازلنا علي العهد في الطريق ماضين رافضين الظلم لكل ابناء الشعب السوداني ان كانوا في دارفور او النيل الازرق من فرز

[nagatabuzaid] 07-27-2013 01:48 PM
الصوت والله ريحتنى من الردود ردودك كلها كافية وافية وشافية


بس عندى سؤال لما انت على بعد مرمى حجر من كافورى القاعد ليها شنو ما تمشى تاخد

تارك يللا قول هوب ونحن معاك انا عندى ثار السودان كلوا

United States [الصوت] 07-27-2013 11:48 AM
بالله ؟؟؟ اللحظة !!!!! لحظة شنو يا اخونا ؟؟؟؟ شهداءكم في المركز الله يرحمهم ويغفر لهم ، بس هل هناك
تعارض ان يتحدث الرجل عن شهداء دارفور وتتحدث انت عن شهداءكم في المركز ؟؟؟؟ اما مسألة في الظلم سواسية دي ما اظنك حترضى بيها لنفسك حتى ...لاني ارى - وانت تسكن على بعد مرمى حجر من كافوري -
ان منزلكم لم يحرق بما فيه من بشر ، وان حيّكم الذي انتم فيه ما زال واقفاً تحتموا بسُقُفِهِ من زمهرير
البرد ولفحات الحر الحارقة ، وانه لو كانت لك اخت او ام اغتصبت ((جماعياً)) قبل ان تُسْبى أو تُقْتل
لفررت من منزلكم كما يفر السليم من الاجرب أو اشد ولا يخفى عليك ان قتل عشرة او قُل الألآف لا يُقارن بقتل مئات الالآف وبابشع انواع القتل ... لذا يا اخي كُن انت على مستوى المسؤولية وفرِّق
بين هذا وذاك فلسنا كلنا في الظلم سواسية ....


#730677 [سماسم طيبة]
5.00/5 (3 صوت)

07-27-2013 06:57 AM
انا بستغرب كل حكام دارفور يسكنون في قصورهم الفخيمة في الخرطوم ويأكلون ما لذ وطاب من الأطعمة وأبناءهم يدرسون في جامعات أروبا ويدعون أنهم يتحدثون باسم أهالي دارفور الذين يعانون من القتل والجوع والمرض والفقر والتشرد ووووووووكلهم طلاب سلطة ودنيا وأهلنا الأحبة في دارفور لهم الله وادعوا الله ببركة هذا الشهر الفضيل ان يرفع عنهم الظلم وينتقم لهم من عدونا الأكبر عصابة الإنقاذ ااااااامممييييين


ردود على سماسم طيبة
United States [nagatabuzaid] 07-27-2013 01:50 PM
ديل يا سيدى من باعوا القضية وقبضوا الثمن بالعملة القطرية .


#730649 [ahmed]
5.00/5 (3 صوت)

07-27-2013 04:00 AM
اتفق معك في ما جاء في المقال ما عدا الجملة الأولي[في صحوة فجائية، من صحوات الضمير العارضة، وومضة إيمانية خاطفة، بسبب شهر رمضان المبارك، ] فإن توافق كلماته مع كلمات المرشد العام للأخوان المصريون يدعي عن التساؤل من هو الموجه الحقيقي لهذه الشرزمة وبالتالي نصل الي حقيقة أخوان الشياطين فالإسلام منهم براء . يا عمر القراي البشير ليس عنده ضمير ليصحو والبشير لن يتوب ولن نقبل بأحد يقول اني نادم نحن نقتص منهم اولاً ومن ثم بعد ذلك ندع من يفتون هل تقبل توبتهم أم لا ؟ ونحن نعلم إن كذبة الإنشقاق في صفوف الأخوان لن تنطلي علي طفل صغير والكلام موجه لك يا الترابي فهل انت مستعد للقصاص ؟


ردود على ahmed
United States [nagatabuzaid] 07-27-2013 01:56 PM
اوافقك على ما ذكرت الضمير لا علاقة له بالضمير الا يشى يشتريه من سوق تباع فيه وجبد

دجاج اسمها (الله كتلا ) وهى حسب الصحفى صاحب التحيق قبل سنوات انها الدجاج الميت فطيس

اها يمكن كان فتش فى السوق ده يلقى ضمير من نوع الله كتلا يشتريه يمن يلقى فيه حبة

صحوة رمضانية مين عارف ؟؟


#730648 [احمد عبد العزيز محمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-27-2013 03:57 AM
سيسي ساكن في كافوري وأهله في دارفور بين الجوع والمرض والجهل والنزوح واللجوء


#730642 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

07-27-2013 03:09 AM
ومن يصدق هذا الحمار غير حمار اكثر منه
البشير هو الدجال الاعور قاتله الله وحشره الله في الدرك الاسفل من جهنم


#730641 [فرح مازن]
4.13/5 (6 صوت)

07-27-2013 03:02 AM
ياقراي أبدعت في تناولك لحدث عارض لتخرج برؤى كبيره ، ولكن أسمح لي أن أقول أن البشير ندم والشعور بالندم هو بداية التوبة ثم يتواصل هذا الندم الي أن يكمل بقية شروط التوبة ويستمر هذا الندم لباقي الحياة. هذه ليست المره الأولي التي يعرب فيها البشير عن ندمه ، وأي يكن موقفنا من البشير فعلينا أن نقدر هذا الشعور ونقدر مقدار الصدق فيه حين أعترف للملأ بأخطائه وأخطاء نظامه وهذه شجاعه لها من دلالات الصدق مالها، وماتقديرنا هذا إلا لمكانة التائب عند الله أولم تسمع ياقراي أن المولي عز وجل قال في حديثه القدسي مامعناه أن ياعبدي لو جئتني بملء الأرض ذنوبا لقابلتك بملؤها مغفرة، اوما يكفينا أن نقيم هذا الإعتراف أن المصطفي عليه أفضل الصلاة والتسليم قد بكي حينما رأي جنازه يهودي قائلا (نفس تفلتت مني الي النار)، ياقراي دعنا نبكي ألا تتفلت نفس أي منا الي النار ، ياقراي إننا هنا لسنا أمام موقف سياسي بل أمام موقف إلهي رهيب ، موقف عبد ذليل يطرق باب ملك الملوك فلعل الباب يفتح وياله من باب . أن الله يغفر الذنوب جميعا، وندعو الله مخلصين أن يعين الله عبدا تائبا في إكمال شروط توبته ، حتي ولو أن يقدم روحه رخيصة من أجل قبول هذه التوبه ، وأن يضحي بكل غال ورخيص ليحق الحق ويجد عفو المظلوم عسي الله أن يرضى ، فرضائه تهون أمامه كل التضحيات .... وياربى لك الحمد ياعزيز ياغفار ياجبار


ردود على فرح مازن
[الصوت] 07-28-2013 12:39 AM
اولاً انت رجل ام انثى حتى ينعدل الخطاب ؟؟؟؟
اما انتم (( التحت )) فاظنكم لم تستوعبوا ما يعنيه ((الكائن )) فرح تماماً ، لقد قالها ((بعضمة ))
لسانه [[ هذه ليست المره الأولي التي يعرب فيها البشير عن ندمه ]]... ثم دلف يهطرق (( ويهضرب ))ونحن نحترم ما أتى به (( الكائن )) فرح ونترحم عليه ايضاً ....
لقد افتانا - الكائن - انه يجوز للبشير ان يذبح كم - مسلم كدة (( شويةإليفات )) وينحر كم عَرض كده
من اعراض (( إماء دارفور )).....ثم (( لا بأس )) بأن يرفع يديه - في عادته الرمضانية - الى الله ليغفر له (( فُعيْلتَه السغنّونة دي ))...
ليتنزّل عليه الحديث القدسي (( ياعبدي لو جئتني بملء الأرض ذنوبا لقابلتك بملؤها مغفرة )) ....
وهكذا يكون قد (( قتل الجدادة وخما بيضها )) والى ان نلتقي عند المحفل الرمضاني القادم :-
(( كدي طرقوا لي سكيني دي )) انا اصلو قانص لي (( بحدث عرضي ))وكدة ..... عالم متستحيش ......

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 07-27-2013 07:23 PM
والله ياابومازن كلامك جميل ويموج بالعواطف والصدق وكلنا نتمني اللا تتفلت نفس منا الي النار وفي هذا الشهر العظيم .وهل ياابومازن صدقت هذا الندم فالرجل اشتهر بالكذب واللف والدوران هو وحاشيته حتي مع ربه والعياذ بالله فهذه لم تكن المره الاولي التي يندم فيها علي فعل خطأ قاتل ولم يكمل توبته بل تمادي في ارتكاب اعظم المعاصي ومن ندم لا يحتاج لسنين لاكمال توبته ولا حتي لايام او سويعات بل في نفس اللحظه يشرع في اكمال توبته ونحن معك فلنعطي الرجل فرصه وستري انه كاذب مثل كل مره.ونحن نسال الله ان يكون هذه المرة صادقا ليكفي البلاد والعباد شرور عظيمه تنتظرها من وراء المتاسلمين وتتفلت نفس مسلم من النار

United States [umbadir] 07-27-2013 04:27 PM
دا شنو الكلام دا !!؟؟
دا نفاق ؟؟ وللا مسك عصاية من النص وللا محاولة لارضاء د.القراي والمجرم البشير فى لحظة واحدة !!؟؟

والمجرم (البادي) توبته دا .. ليه يجد عفو المظلوم!!؟؟
وليه (عسيت) ان الله يرضي عنه !!!؟؟ مصرة ليه على ان الله يرضي عليهو !!؟؟
هل هو اكبر واجل مقاما" بالنسبة ليك من المظلوم دا !!؟؟
المظلوم دا ما بجي فى خاطركم لحظة ؟؟


الله غالب

[nagatabuzaid] 07-27-2013 02:02 PM
لمتين دايروا يقعد لمن يثبت ندمه الحقيقى ثم كيف تسمح لنفسك ان تربط السفاح عمر

بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام اتقى الله ياهذا انت كان صدقتوا على كيفك لكن ابعد

بعيد لاتربط هذا المخلوق بسيرة الصحابة فما بالك بالنبى صلى الله عليه وسلم ما عايزين

نشوف خلقتوا ربنا يبعده بقدرتوا سبحانه وتعالى وكل من والاه

[كردفاني] 07-27-2013 11:34 AM
كلما اغتال بشير السوء سيده (الشعب) فله عندك تمهيد


#730594 [mabba ashoni]
5.00/5 (2 صوت)

07-27-2013 12:41 AM
كلام في الصميم يا دكتور القراي, فهؤلاء القوم لا يفقهون شيئا ولا يدرون ما يفعلونه وكلامهم مغالطات لانفسهم وانهم يقولون ما لا يفعلون مما يدل علي المدى البعيد الذي وصلت اليه انتهازيتهم ونفاقهم ومثل هؤلاء ليس لهم مكان سوى مزبلة التاريخ.


#730573 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

07-26-2013 11:57 PM
مين يصدق الكائن النذير الشؤم خلق عاقا لوالدية و قاتلا لا وعد ولا رجاء وامل فية هو اصلا منتهي الصلاحية ولزق علي الكرسي يندم علي شنوا ح تشوفوا العجائب بعض رمضان بيرجع لشواطين الانس قبل الجن


#730563 [fato]
4.00/5 (3 صوت)

07-26-2013 11:34 PM
العميد/عمر حسن البشير مبيد البشرية السودانيه ومجوع وممرض شعب سطوت علي حكمه نرجو منك أن تقرأ كلام د.القراي بتأني وفهم أن كنت صادقا في ندمك ولن أقول توبتك.


#730552 [الآبري الليلا مسيخ]
5.00/5 (14 صوت)

07-26-2013 11:14 PM
الثورات المضادة وتمرد الامارات والسعودية وقطر على الخطة الامريكية الحاضنة للحركة الاسلامية ..
وعبد الفتاح ال cc وحربه مع الاخوان وضاحي خلفان ضابط الحملة الشعواء على الاسلاميين وتنحي الشيخ حمد فجأة لنجله ..
واضمحلال الجيش الحر في سوريا وتقاعس الخليجيون عن دعم الثورة السورية الاسلامية .. وإلتهاب الثورة المضادة ضد الغنوشي في تونس .. وفشل الدولة الليبية الاسلامية ..
الشعور بالوحدة ومما تحمله الاقدار للحركة الاسلامية في السودان في المستقبل القريب هو ما يدفع هؤلاء السذج لتقديم المزيد من التنازلات للمؤتمر الشعبي ومجموعة السائحون وناس قوش .. ولا ننسى الغزل المتبادل بين ابراهيم السنوسي وعمر البشير والاجتماعات السرية بين الترابي والصف الامامي للمؤتمر الوطني .. والخليجيون يرقبون بحذر ويراجعون خططهم لدعم الجبهة الثورية لغرض كنس فلول الاخوان المسلمين في السودان والقضاء على العلاقة المريبة بين المؤتمر الوطني والشيعة في ايران ..
الحكومة تعي ان الدور آت عليها وهي تعمل الآن على لم الشمل بفهم تقوية اللحمة الداخلية بالتصالح مع الجماعات الاسلامية ..


ردود على الآبري الليلا مسيخ
[الصوت] 07-28-2013 12:46 AM
آبريك الليلا ما مسيخ تب .... كلامككله طاعم .... شكراً على هذا التنوير الراقي ...


#730546 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (7 صوت)

07-26-2013 11:03 PM
البشير لو صادق وعايز الشعب اسامحو خليهو ينزل الشارع ويمشي لكل بيت فيهو قتيل وجريح واسير ومشوه وكل اسرة فقدت معيلا وكل قرية نائية اهلا بموتو من الحرب والفقر والجهل والجوع والعطش والمرض ويستسمح كل سوداني عذب واهين وفصل وطرد وشرد وعاش 24 سنة في الخوف والهم والبؤس والشقا والحرمان يبوس رجل كل مواطن سوداني متضرر من الانقاذ فردا فردا ويطلب الصفح والغفران على جرايمو وفسادو يا كدا يا نعلقو في اقرب شجرة زيو وزي الكلب لعنة الله عليه وعلى اهلو


ردود على الحقيقة مرة
United States [الحقيقة مرة] 07-27-2013 08:16 PM
ليكم التحية والدكتور يوسف خير من يعلم انو الحق العام لا يسقط حتى لو سقط الخاص وانا كمواطن سوداني لن اتنازل ذرة عن حقي العام في محاسبة كل من آذى السودانيين وانتهك حقوقم واعتدى على مصالحم لاننا لو تنازلنا عن العدالة المجرمين ابدا لن يرعووا او يرتدعوا

United States [nagatabuzaid] 07-27-2013 02:08 PM
يعنى يا الحقيقة المرة داير المخلوق ده من اول شارع يمر فيه يرجع مقطع الاوصال ده كان خلو

ليه كدارين يرجع بيهن ده من ال24 دقيقة الاولى ما حيكون ليه اثر فى الدنيا ياربى تطلع فى

نافوخوا وينفذ نصيحة الحقيقة المرة عفيت منوا

United States [رائد/م/د/يوسف الطيب محمدتوم/المحامى] 07-27-2013 11:30 AM
حقيقةً،الحقيقة مرة،فوالله ياأخى الكريم فقد نصحته نصيحةً غالية لا تقدر بثمن ولو كنت مكانه لترجلت اليوم قبل الغد عن الرئاسة ،وبأت فى البحث عن المظلومين والضحايا وطلبت منهم العفو حتى لو تطلب ذلك صرف كل مايملك فى هذه الدنيا الفانية.
وكما قال سيدنا على بن أبي طالب:ماأكثر العبر وماأقل الاعتبار.ويقول اللع=ه تعالى:(أتى للناس حسابهم وهم فى غفلة معرضون)صدق الله العظيم.
فنسأل الله حسن الخاتمة.
والله ولى التوفيق.


#730540 [ابكرونا]
4.00/5 (6 صوت)

07-26-2013 10:54 PM
الى محكمة الجنايات الدوليه

الرجاء اضافة هذا الاعتراف الى ملف الجندى عمر حسن احمد البشير (عميد منفلت استولى على الشرعيه فى جمهورية السودان دون انتخابات تخوله لان يكون رئيسا) ومتهم بممارسة ابادة جماعيه بحق الشعب السودانى (شماله وجنوبه غربه وشرقه).
واليكم الاعتراف:

وقال البشير- الذى ابتدر كلمته بمداعبة للسيسي بأنه أستاذه ودرسه- أننا جميعاً نسعى للعتق من النار في هذا الشهر، ونسأل الله أن يستجيب دعاءنا غير انه سرعان ما استدرك قائلاً: كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس وزاد بأنه بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة ثم عرج البشير ليقول أن هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، وتساءل كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟
وشكرا..


ردود على ابكرونا
European Union [الكناني] 07-27-2013 02:22 PM
ابكرونا
تحياتي ، احييك وانت تنتبه الي هذا الاعتراف الذي لابد ان يسجل ويوضع في ملف القضية عند اوكامبو
وطبعاً قال ان يديهم ملطخة بالدماء ، واقر انه ظالم ونتيجة لظلمه لا يوجد مطر وجف الضرع..
فضل شنو ؟ ما دي هي جرائمك التي هربت من نيجيريا جاري من خوفك حتي لا تساق كالشاة الي الجنائية
وما كانت محتاجة الي دليل وبما انك اعترفت فهذا هو سيد الادلة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة