الأخبار
منوعات
بوب مارلي الذي ملأ الدنيا ضجيجاً
بوب مارلي الذي ملأ الدنيا ضجيجاً
بوب مارلي الذي ملأ الدنيا ضجيجاً


07-27-2013 10:26 AM
إلي قراء الراكوبة الرائعين

الوحش يقتل ثائرا و الأرض تنبت ألف ثائر
يا كبرياء الجرح لو متنا لحاربت المقابر
"محمود درويش"
في هذا الزمن الإستثنائي زمن القتل و الإبادة و التشريد و التهجير القسري و سيادة الفكر الظلامي الذي يعادي الإنسانية و يتصادم مع حقائق الحياة و السعي لطمس الهوية و محاولات التآمر علي التاريخ و عرقلة ديمومة التطور و استمرارية لحظة التكوين التي ظلت الطغمة الفاسدة و أسلافها من الظاهرية الجدد بفكرهم غير الأخلاقي المعادي للذكاء الإنساني و قدرة البشر علي الإبداع و العطاء و التجدد و اكتساب أسباب البقاء يسعدني أن أقدم لكم واحدا من جيل هذا الزمن الاستثنائي اللعين الذين عاشوا و اكتووا بنيران هذه الحقبة المظلمة من تاريخ بلادنا لكنهم برغم ذلك ظلوا شموع مضيئة تبشِّر بمستقبل مشرق يشع بكل ما يحمله شعبنا و تاريخه الإنساني الضارب في القدم من جمال و حب و حضارة و أصالة و انتماء حقيقي للإنسانية ،،، فظلام كل العالم عاجز عن إطفاء و لو ضوء شمعة ،،،
عمّار عبد المنعم خليفة خوجلي هو أحد هؤلاء الشباب الذين تلمسوا جمال الحياة من تتبع عالم الفن الثوري الجاد الملتزم المرتبط بحياة الناس و المعبّر عن آلامهم و معاناتهم و تطلعاتهم و يستمد جماله و عمقه من تجاوزه للحدود الوطنية و يحلق إلي ساحات الإنسانية جمعاء ،،،
و في هذا الفضاء الإنساني الرحب المرتبط أيضا بآمال و تطلعات شعبنا يسعدني و بكل فخر أن أقدم لكم ،،، قراء الراكوبة الرائعين المحمولين علي مياه النهر الراجل المتدفق و الفائض حتما و قريبا حبا و إشراقا و جمالا بجمالكم و رقييكم و إنسانيتكم و وعيكم و حبكم اللا محدود لشعبنا و ترابنا و نيلنا و إرثنا الوافر ،،، هذا الشاب الكاتب الواعد أودعه عهدتكم و كلي ثقة بأن كتاباته ستجد الاهتمام و الرعاية و النقد البناء و التشجيع و التوجيه منكم و هو اهتمام لا يقتصر فقط علي كاتبنا الواعد عمَّار بل من خلاله يطوق أعناق كل الكتاب الشباب حاملي شموع الوعي و الفكر الإنساني الجاد ،،،
المقال المهداء إليكم هو سياحة في عالم المبدع الثائر بوب مارلي الذي كان فنَّه و لا يزال نبراسا للمسحوقين و المحرومين و المضطهدين و المهمشين من شعوب العالم حيثما كانوا و أينما حطت بهم الرحال و هو أحد المعالم الثورية الرائدة في تاريخ الإنسانية لا يقل في ذلك عن بابلو نيرودا و لوركا و البير كامو و درويش و غسّان كنفاني و معين بسيسو و أمل دنقل و غيرهم من المبدعين الذين تجاوزا حدود الوطن ،،، و هو مقال جدير بالإهتمام يعتبر بحق من أبدع ما كتب عن بوب مارلي علي الإطلاق بذل في الكاتب الشاب جهدا مقدرا جمع فيه بين احترام الفنان الثائر الراحل و بين احترام القارئ و الالتزام بأصول الكتابة الصادقة ،،، و قد قسم الكاتب الشاب المقال إلي ثلاثة حلقات ستنشر أسبوعيا في راكوبتنا و تكييتنا و منبرنا الصادق ،،،
مع خالص الود لكم و لأسرة الراكوبة و أمنياتي الصادقة لعمّار بالتقدم و النجاح و الإسهام بفعالية في عمار الأرض بقلمه الجاد و كلماته الصادقة ،،،

الهادي هبَّاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوب مارلي الذي ملأ الدنيا ضجيجاً ((1/3)


عمار عبد المنعم خليفة

Propaganda spreading over my name
Say you wanna bring another life to shame

لا تستطيع أبجدياتنا أن توفي بوب مارلي حقه فهو ظاهرة إبداعية لا يوجد لها تفسير، وسوف يظل طلسماً يؤرق عقولنا، ويثلج صدورنا في نفس الوقت؛ فلطالما أذهب عقولنا واشتطت عن إدراكه البصائر، وأسر نفوسنا وتشدقت به السرائر . فتلك الحالة الازدواجية التي يصيبك بها بوب ما بين الدهشة والحيرة .. ما بين الانفعالية المطلقة والاسترخاء التام ، هي التي تحرك كيميائيتك، وتشحذ ميكانيكيتك، لتسمو بذاتك وتخرجك من شرنقة واقعك، وتذرفك في فضاءاتٍ وعوالم جديدة .. فعندما يهتف في مسامعنا ذلك الصوت الكاريبي الناضح سحراً وعبقرية، ويسحرنا بحضوره المتقد الذي يلقف ما تبقى لدينا من إدراك ، نصبح ونحن معه حينها بلا إدراك سوى أننا كيانٌ يتكيف في أن يتجرد من صيرورته ليعيش برهته.
هذه المقالات كنت قد كتبتها عن أسطورة موسيقى الريجي الفنان العالمي الراحل بوب مارلي.. وقد تم نشرها متفرقة في منابر اسفيرية مختلفة .. لقد رأيت أن من المفيد إعادة نشر المقالات وهي مجمعة في شكل سلسلة ثلاثية متصلة ، بحيث توفر مادة أكثر شمولاً وثراء وترابطاً ، وتعرف بشكل أفضل بالمسيرة الفنية الحافلة لهذا الفنان المبدع الذي وصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه الفنان الأكثر تأثيراً في النصف الثاني من القرن العشرين.



بوب مارلي الراستا الثائر
*******

لا أذكر أين يقترب التوقع في هشاشة الزمن المعبأ من عرق الكادحين ـ لا أذكر تفاصيل الحيادية بين مقترفات عصرنا وتوافق فكرنا حين كنا عابرين ـ فليكن الضوء خليل العتمة وليكن الشعب دليل الضوء وليكن الشارع حنجرةً تزهق حمى الظلم ، وليكن نشيدنا حيال الزمن المتبرج.

Get Up, Stand Up, stand up for your right
Get Up, Stand Up, don't give up the fight

ذلك النشيد الإنساني العالمي الذي حاز منه بوب مارلي جوازاً كونياً يستطيع أن يسافر به صوته إلى أية بقعة في الكون تفتقر إلى المؤازرة والتشجيع ، باعثاً فيها الإصرار على استرداد حقوقها وعدم التنازل عن قضيتها.

أيها المنقوش كالنور على العتمة
لن تغيب عن شعورنا المنسوج من شدوك
بوب مارلي أيها الراستا الثائر
Rasta Man Vibration
كم شاقنا أن نراك تتسامى في مسرح الكون مجدداً
تحكي لنا من كل حكمةٍ فكرة
ومن كل قصةٍ عبرة
تنضج بها عقولنا وتأسر فيها نفوسنا
المذعنة لترانيم موسيقى الريجي الخالدة
التي أصبحت لها متوجاً و أباً روحياً
King of the Reggae

ها أنت تسكن في أرواحنا زارعاً بذوراً من الأمل والمحبة ، جارياً في كل عرقٍ من ضمائرنا ، شاخصاً في كل شبرٍ من دوافعنا ، داعينا أن نرافقك إلى مكانٍ تلتقي فيه آمالنا وتجتمع فيه أحلامنا ، إلى مكانٍ تشع فيه الأنفس التواقة للحرية شمساً من الانبعاث ، شمساً تضئ لنا غياهب الطرق وتجفف عنا دموع التعب ، شمساً تغير طعم فاكهة الحياة ، وأنت وحدك تعرف ذلك المكان عندما ينفض الناس من حولك ، ويهجعون إلى التشرذم في العدم ، وتبقى حينها نديم الوحدة ، ويغلق في وجهك باب التهيؤ فلتعلم أن هناك العديد من الأبواب المفتوحة التي تدق بكل يدٍ مضرجةٍ من اشتعال الشفق الأحمر . فتذهب حينها إلى عالم لا يطوله إلا من هامتك من عاشقي الحرية ، حيث تتدفق شلالاتٍ من المشاعر نرشف من فيضها سلاماً ومحبة وننهل من اندفاعها إصرارا وثورية . فالثوري الحقيقي هو الثوري المتمثل بمشاعر عظيمة من الحب الإنساني ، هذا ما عرفنا من جيفارا وبوب مارلي ، حيث تلتقي رؤاهما في نقطة واحدة ألا وهي إيحاء الحب المفصح بالثورية.

I Know a Place

When the whole world lets you down
And there's nowhere for you to turn,
'Cause all of your best friends have let you down, do-o-own.
Then you try to accumulate,
But the whole world is full of hate,
So all of your best starts just drift into space.
I know a place where we can carry on.
And there is people like you, people like me
People need to be free.
And there's a place in the sun
Where there is love for everyone,
Where we can be, yeah.
Coming In from the Cold
Why do you look so sad and forsaken
Don't you know
When one door is closed
Don't you know many more are open

Che Guevara Quotes

“Let me say, at the risk of seeming ridiculous, that the true revolutionary is guided by great feelings of love.”
"The revolution lives on not in words to live for it, but in one's heart to die for it."
"We must strive every day so that this love of living humanity will be transformed into actual deeds, into acts that serve as examples, as a moving force."

عندما غنيت لنا عن Buffalo Soldier وهجرة الإفريقيين إلى أمريكا وأهمية معرفة التاريخ التي خلدت في نفوسنا دافعاً أكبر لنتحرى عن هوياتنا وأصل أجدادنا وعدم التنكر لتاريخنا .

Buffalo Soldier

Buffalo soldier, dreadlock Rasta:
There was a buffalo soldier in the heart of America,
Stolen from Africa, brought to America,
Fighting on arrival, fighting for survival.
If you know your history,
Then you would know where you coming from,

Rat Race
"Don't forget your history nor your destiny."

No Woman No Cry
"In this great future you can't forget your past."

وأغنية Buffalo Soldier كتبها بوب عندما كان يعمل في أمريكا في الفترة التي تعرف فيها عن كثب على حركة المطالبة بالحقوق المدنية للسود في الولايات المتحدة ، كما شاهد بأم عينه المعاملة العنصرية القاسية التي يتعرض لها السود مما ترك فيه جرحاً غائراً لا يستطيع أن يضمده إلا بالموسيقى ،العقار الذي يسحره ويجرفه في خلوةٍ نفسية مع الخلود ، حيث تسبح ضفائره المجدولة في مساحاتٍ من التوافق والتمرد مداعبةً كل الفقراء الذين لا يلوذهم من تبرج الحياة سوى كلمةٍ بسيطة تقتل آلامهم وأحزانهم.

Trench Town Rock

One good thing about music, when it hits you feel no pain (repeat)
So hit me with music, hit me with music
Hit me with music, hit me with music now

وبوب مارلي لم يكن يشغله هاجس سوى وحدة أفريقيا التي طالما أوحي له بأنها ستتحد في يومٍ من الأيام وستنقشع عنها الظلمة وستنتهي فيها الحروب ويعيش الأطفال في مسرة وسلام . وله البوم Survival خصصه من اجل الدعوة إلى الوحدة الإفريقية ، والبوم سيرفايفل الذي يتناول أهم القضايا السياسية في تلك الآونة ، في الزمن الذي تفاقمت فيه حركات التحرير في إفريقيا، في انجولا وموزنبيق ، وروديسيا الجنوبية كانت في أوج المقاومة التي نالت منها الاستقلال سنة 80 وأصبحت زمبابوي.

Keep On Moving

The war will soon be over and Africa
Will unite the children who liveth in
darkness have seen the great light
Africa Unite
How good and how pleasant it would be
before God and man, yeah
to see the unification of all Africans, yeah


بوب ترعرع في أفقر أحياء جاميكا “ناين مايلز" لا يدري ماذا تخبئ له الحياة من ألغاز ويأخذه الوجوم تارةً في أن يسأل نفسه عن هويته وعن انتمائه الفطري كونه أن أمه جامايكية سوداء وأباه كابتن بحري بريطاني ابيض ، ولكن في الأخير تأخذه القناعة إلى الوقوف والتصدي لجميع معوقات الحياة وتثبت جدارته في قوته الشخصية التي عاند بها كل العنصريين الذين كانوا يحيطون به من أبناء عصره عندما كانوا يريدون النيل من أنفته ساخرين من أصله ، لتثبت حدته يومها ويقلده أبناء حيه لقب "TUFF GONG".

"I don't have prejudice against myself. My father was a white and my mother was black. Them call me half-caste or whatever. Me don't dip on nobody's side. Me don't dip on the black man's side nor the white man's side. Me dip on God's side, the one who create me and cause me to come from black and white."
وفي تلك البيئة القاسية التي مكيالها حشف وسوء كيل ، حمل بوب بندقيته الوترية لينتقل إلى Trench-Town المدينة الأم له والتي ولّدت خميرة إبداعه وأشعلت نار جذوته محارباً بها كافة المظالم التي يتعرض لها الكادحون من سلب للحريات وحقن للآراء ، فيأخذ بوب هو وأصدقاؤه الثوريون Peter Tosh & Bunny Livingston الذين كانوا يعرفون بالخنافس حينها (The Wailers) يجولون بين أزقة Trench-Town في Kingston بآلاتهم الموسيقية ينشرون موسيقاهم الخاصة بين الفقراء Trench-Town . حي جامايكي معروف بأكواخه المؤلفة من صف طويل من الغرف ذات الجدران المكسوة بالقار وبالفقر المدقع لا غير ، باستثناء الموسيقى التي تكون لهم كقرصٍ من الأسبرين تشعرهم ببعضٍ من الهدوء الروحي تسكن فيه وجدانهم وتستريح له أعصابهم . وعندها عندما تفشت ثقافة العصابات وذاع صيطها في أوساط الطائفة الرستفارية . حينها كتب بوب أغنية "I Shot The Sheriff" لم يكن يتحدث في حينها عن قصة أمريكية حدثتْ في القرن الـ19، بل كان يصف الاضطهاد الذي تعرّضتْ له طائفته في جامايكا".


I Shot The Sheriff
All around in my hometown
they're tryin' to track me down, yeah
They say they want to bring me in guilty
for the killing of a deputy, for the life of a deputy
Oh, I shot the sheriff, but I swear it was in self defense

I want to say 'I shot the police' but the government would have made a fuss so I said 'I shot the sheriff' instead... but it's the same idea: justice.

وأذكر في هذا حادثة أخرى عندما امتلأت شوارع كينجستون بالعصابات عندها في الستينات،وانتشر العنف وأصبح الوضع الأمني في حالةٍ عارمة من الفوضى ، وكان التفاقم الأكبر من جراء هذا العنف من قبل الحزبين الرئيسيين في جاميكا ،وهما الحزب الوطني الذي استلم السلطة في عام 1972 ، وفي الجانب الآخر الحزب الجامايكي المستقل . حكم الحزبان جاميكا منذ 1944، كل منهما يمتلك أفكاراً سياسية متباينة ، الحزب الوطني كان يحمل أفكاراً اشتراكية ، سياستها كانت اقرب للفقراء وللطبقة العاملة . في منتصف الستينات كان الحزبان يخوضان غمار المعركة ، ومن برامج التنمية التي جاء بها مايكل مانلي رئيس الحزب الوطني أراد أن يحولها إلى دولة اقرب للشيوعية لحل مشاكل جامايكا الاقتصادية والاجتماعية ، هذه التنمية من جانب والصداقة الحميمة مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو من جانب آخر ، أثارت حمية الولايات المتحدة مما جعلتها تقدم دعما لي ادوارد سيج رئيس الحزب الجامايكي المستقل عن طريق ال CIA لدعمه بالسلاح والأموال والإعلام . وعندها امتد الصراع إلى الشوارع ، حيث ال ghetto كان يحكمه بعض من العصابات من كلا الحزبين ولهذه العصابات كتب بوب أغنية " سيمر داون " التي هي عبارة عن رسالة أراد إيداعها لجميع عصابات الشوارع أو عصابات ال ghetto طالباً منهم أن يهدئوا وان يتحكموا بأعصابهم متوخين الحذر على ما يمكن أن يصيبهم لان المعركة ستغور احتداداً .

Simmer Down
Simmer down, you lickin' too hot, so
Simmer down, soon you'll get dropped,
Simmer down, oh control your temper
Simmer down, for the battle will be hotter
Simmer down, can you hear what I say
Simmer down, oh that I'm a leaving you today

الآن كلا الحزبين يريدان الدعم من مجتمع الريجي عامةً ومن بوب مارلي خصيصاً، ولكن مارلي رفض أن يتخذ اتجاهاً سياسياً فالسياسة ليست اهتمامه الأول ، ولكن كانت اهتمامه الأول عندما يريد أن يوضح للناس الذين لا يعون ماذا يجري حولهم ، ولكل سكان ال ghetto الذين يؤمنون به ، وهو وحده الذي يستطيع أن يصف لهم الحالة أفضل بأكثر من أي سياسي محنك ، من وضع سياسي واقتصادي وثقافي . ومارلي وحده قال إن:

Reggae music is people music, Reggae music is the news

بوب بالفعل كان متأثراً جداً بأحداث العنف العارمة التي تأخذ الشباب في غمارها

He said : " When I stand up and see the youth fighting against the youth for politicians , then I really feel sick .. And it's just because they keep being hungry and they can't get job . And the people who control the jobs are politician . And politics are just a trick " .
في أغاني بوب تلاحظون دائماً ذكره للعنف والفقر المحيط بأقدار الشعب .ففي أغنية No more trouble من البوم Catch a fire كانت معزوفةً تحكي نهاية العنف في أرجاء جامايكا . وفي البوم Natty Dread كان حتماً البوماً سياسياً من الدرجة الأولى . في أغنيته Revolution كشف النقاب بصورة واضحة عن رأيه في السياسيين الذين يتحكمون بأقدار الشعب .

Revolution
Never make politicians grant you a favor , they will wont to control you forever

بوب ذالك الأسد القادم إلينا من يهوذا lion of Judah حاملاً في حنجرته عبراتٍ يرتد زئيرها أملاً في قلوب الكادحين ، وخوفاً في قلوب الظالمين ، حيث يتأجج زئيره عندها ويجهر وينهش بكل ما تحمله مخالبه من أظافر طاعناً ومندداً فيها ال CIA ونافياً فيها تواطؤ ال Rastaمع ال CIA وعدم الانقياد لسياستهم الإمبريالية . والنص واضح و صريح حيث يغلب عليه طابع التحدي والأنفة.

Rat Race
Rat race
I'm singing
When the cats away
The mice will play
Political violence fill ya city
Yea-ah!
Don't involve Rasta in your say say
Rasta don't work for no C.I.A.
Rat race, rat race, rat race
When you think is peace and safety
a sudden destruction
collective security for surety
وفي أغاني بوب دائما نلاحظ الشفافية والعفوية التي يتحدث بها ، حيث يكتب ما تمليه عليه سريرته وما تفضيه عليه مشاعره من الهام وما يوقن به في نظراته البعيدة المدى ، واضعاً من كل مفهوم حجر زاوية ينطلق منه وسط حساباتٍ منطقية تودي به في الأخير إلى تنبؤاتٍ فعلية ، فيرى العالم بنظرة ثاقبة يستطيع من جراء خبرته أن يضع لها مفهوماً وقوانين ثابتة تهتدي بها الأمم. فبوب ما يكتبه يعنيه بجميع جوارحه وجميع ما تحمله الكلمة من عمق ، وتلاحظون في أغانيه جملة I mean it ، أي يقصد بأم الشيء المعنى الذي يريد إيصاله .

Ambush In The Night
We're not ignorant, I mean it
And they just could not touch us
"The first thing you must know about me is that I always stand what I stand for. Good? The second thing you must know about yourself listening to me is that words are tricky. So when you know what me stand for, when me explain a thing to you, you must never try to look 'pon it in a different way from what me a stand for."
" Positive vibrations man. That's what makes it work. That's reggae music. You can't look away because it's real. You listen to what I sing because I mean what I sing, there's no secret, no big deal, just honesty, that's all "

وبوب شخصية كاريزمية معقدة ، تسكن في أعماقك وتذوب في أحلامك باعثةً طعماً من السمو الإنساني ، وعصيراً من خليط الإصرار والتمرد ، الذي ترمق منه النفوس رشفةً من بصيص الأمل وجرعةً من دخان الطبيعة ، فتصل فيه الأرواح النشوة الكبرى ، وتهفو العناصر إلى مركباتها ، ويخلد الماضي في قسطٍ من قيلولة الخلود ، عندها يتحرر الإنسان من الكراهية والغيرة ، ويصبح التأمل خيطاً من نسيج اليقظة المزروع ببعضٍ من نواميس الواقع في تضاريس الزمن المطرز بالشوارع واللافتات الوهمية ، حيث يصفو العقل من ازدواجية القرار ، وتتأهب الرؤى لامعان الواقع.


Wake Up and Live
Life is one big road with lots of signs
So when you riding thru the ruts
Don't complicate your mind
Flee from hate, mischief and jealousy
Don't bury your thoughts
Put your vision to reality, Yeah!

Che Guevara Quotes:
"The road is long and full of difficulties".

بوب لقد طال الفراق بيننا ، غير أن روحك ما تزال تسري في عالمنا ، وأنغامك تجول في خاطرنا مبدية ً تناسقاً في اضمحلال الكلمة وريادةً في تكرار اللحن ، فتستفيق النوازع وتتهشم لغة التمعن اللاهوتي ، ويصبح الخيال اقرب إلى الواقع ، حينها تطفو القوة الفلسفية المتجمدة في قوالب عقولنا منسابةً كنزوة ريح مجتاحةً كالبرق. وتبقى صعوبة التعبير عن إلحاح الغموض المفروض علينا لغزا شائكا تنضح فيه النفوس أكثر من ما يضاهى طاقتها واقل من ما تجود به فاقتها.


Misty Morning
The power of philosophy, floats thru my head
Light like a feather, heavy as lead
There is one mystery, I just can't express
To give your more, to receive you less

بوب لن ننساك مهما دارت بنا طوائل الزمن ومهما جرفتنا قوافل السفر ، فقد كنت لنا أسطورة واستطيقة تتجسم في طاقة الأرض باعثة شظاها حمما من تدافع الأحلام ولافا تمنح نفوسنا نظرة كونية ، نستطيع أن نرى بها قضية العالم من وجهة واحدة تتيقن فيها رؤانا أن الإنسانية أتت من رحمٍ واحد حيث تسمو الفكرة الرستفارية عندما يقول لك الراستفاري I and I أي I and You معناها أننا متساوون ولا داعي هناك إلى فصل كينونتك عن كينونتي فكلانا نشترك في مأربٍ واحد . بوب تلك الروح الثائرة Soul Rebel تلك الروح المغامرة التي تولج في إيقاع الحياة باعثة نوعا من الميكانيكية التحررية ومغامرة نحو مطلبٍ أثير لإشباع القناعة الذاتية Every need got an ego to feed ، فقد كانت له السمات نفسها التي تواجدت في جيفارا ، فجيفارا كان يرى انه مغامر من الدرجة الأولى ، حيث يرى أن مغامرة الحياة تتمثل في ثورةٍ إما أن يذوق فيها الإنسان طعم النصر وإما أن تباغته فيها المنية.

Soul Rebel
I'm a rebel, let them talk
Soul rebel, talk won't bother me.
I'm a capturer, that's what they say,
Soul adventurer, night and day.

Che Guevara Quotes:
“Many will call me an adventurer - and that I am, only one of a different sort: one of those who risks his skin to prove his platitudes.”

إن بوب يماثل في ذلك جيفارا بتمتعه بحس ثوري مع نظرة مفعمة بالفلسفة فيرى أن البوح يفضي إلى الحقيقة المواتية التي تشعل الثورة .


Revolution

Revelation reveals the truth
It takes a revolution to make a solution

بوب أيها المتدثر بالخصلات المجدولة من وتد الصبر، لن يطولك الترقب في مرافئ الانتظار، فقطارك ينفث دخانه متوقداً لملاقاة الوطن وتذاكر الرحيل تحمل تاريخها المفقود منذ عهد السفن التجارية ، ولكن مها دارت الدوائر وتلاشت المحطات ،،فأنت تسكن في كل شبرٍ من إفريقيا ، تعيش في مواقفها تحس مأساتها تتنبأ بمصيرها المحتوم ، تواسي دارفور في محنتها وتشد عليها أزرها بان يوم النصر قريب . وتذكرنا بمعاناة النازحين خلف حدود الوطن يطئون على الأسفلت المحرق لخطاهم المتعبة يعيشون المأساة بجميع حذافيرها يبتغون النجاة والتحرر.

Slogans
Wipe out the paintings of slogans
all over the streets (ooh, ooh, ooh),
confusing the people
while your asphalt burns our tired feet.
I see borders and barriers,
segregation, demonstration and riots (ooh, ooh, ooh),
a-sufferation of the refugees,
oh-oh, when, when will we be free?

فلتباركك السماء أيها الراستا الثوري وليكن حدادنا عليك غناء ، ولتكن روحك عائمةً في هشاشة الزمن في عمق القضية .. وفي الهامش تبقى لكنة الحب الخفية ، ذلك الحب وذلك القلب الواحد الذي ينبض بين اقتراب الأمل وإيجاز المسافة .

"One Love"

One Love, One Heart
Let's get together and feel all right
Hear the children crying (One Love)
Hear the children crying (One Heart)
Sayin' give thanks and praise to the Lord and I will feel all right
Sayin' let's get together and feel all right
Let them all pass all their dirty remarks (One Love)
There is one question I'd really like to ask (One Heart)
Is there a place for the hopeless sinner
Who has hurt all mankind just to save his own?
Believe me
One Love, One Heart
Let's get together and feel all right

عمار عبد المنعم خليفة
[email protected]


تعليقات 29 | إهداء 4 | زيارات 20001

التعليقات
#751247 [بيبو]
3.50/5 (2 صوت)

08-24-2013 03:44 PM
مع العدالة الاجتماعية ،ضد التشرد ،ضد الحروب ،ضدالفقر ،ضدالعنصرية ،مع الحب ،ضد كل انواع الظلم هكذا كان البوب الرهيب ،وهكذا غنى ،وهكذا ستبقى ذكراه بين شعوب العالم .
ياليت لو الواحد يلقى الحب من الناس بقدر ماكان بوب محبوب في العالم .
ستبقى اعماله خالدة بين شعوب العالم .لأنه بصراحة فن راقى وعتيق وبالرغم من قدم منذ عشرات السنين تحس كأنه انتاج هذا العصر .


#742061 [محمد علي]
3.50/5 (2 صوت)

08-12-2013 03:01 PM
"إناجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم" "ولكم في رسول الله أسوة حسنة"
صدق الله العظيم.


#732171 [الارباب]
4.50/5 (2 صوت)

07-29-2013 08:35 AM
التحية لك أخي الهادي والتقدير والانحناء لك أخي عمار علي هكذا حس...
وعاش السودان الجديد ...


ردود على الارباب
Hong Kong [عمار عبد المنعم خليفة] 07-30-2013 10:47 AM
لك مني كل الإعزاز والتقدير والإحترام أخي الأرباب
شاكر جداً على مساهمتك الذكية والمبدعة وعلى التشجيع. أرجو أن يتم التواصل فيما بيننا عبر البريد الاكتروني. وإذا تفضلت ان ترسل لي بريدك أو يمكنك مراسلتي عبر [email protected]
وطربت لأن أعرف أنك إلتقيت بوب شخصياً وشهدت له العديد من الحفلات.
وعاش السودان الجديد الذي نصبو إليه.


#732162 [baplo]
4.00/5 (1 صوت)

07-29-2013 07:58 AM
Its realy good topic ihope you write more and more,thank you.


#731929 [rasta man]
2.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 09:11 PM
مقال رائع يستحق القرائه


#731387 [Abbaker90]
4.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 08:29 AM
thank you very much iam happy that the legend BOB MARLEY is still a live with his beautiful songs


#731371 [tota]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 07:03 AM
الأخ الأكرم Habashawi
ما ذكرته ليس هراء و ليس فيه خداع أو غش لاحد و لكن احببت أن الفت نظر بعض المعجبين لان من تحبه او تعجب به تقلده في كل شيء و حقيقة ان الراستافاري معتقد ديني هذا لا شك فيه و ان بوب مارلي راستا معلوم و معروف للجميع و يذهب في اعتقاده بتأليه هيلاسلاسي و هذا شأن معظم الجاميكيين الراستا و وهب لهم أرضا بأثيوبيا (شاشاماني) و يعتبرونها مدينة مقدسة و يحجون إليها و يعتقدون انها ارض العودة للأصول و بعض الالحان و الايقاعات فيها تبشير بعودة إلههم المزعوم و يختلف معهم بعض الناس في أنه إله و لكن الاعتقاد موجود، واري أن كثير من المعلقين لديهم معلومات اكثر و يفهمون كثيرا من اغانيه فأرجو ان يوضحوا ذلك للمعجبين


#731362 [الارباب]
4.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 06:02 AM
شاء حسن الحظ وأنا ابن الخامسة عشر ان التقي الأسطورة مارلي في منفاه الاختياري بعد محاولة اغتياله في جاميكا في لندن بفندق gloster one hotel في صيف 1978 مباشرة بعد إخراجه البوم survival وأكرمني الله بحضور حفلين live ورؤيته في حفله الأخير بعد إنتاجه البوم up rising !!
ولكل محبي الرائع مارلي كم كنت وما زلت اتمني ان يعيش الرجل حتي تروه علي المسرح live احبائي ...لم ولن يوجد من غني وتواصل والتحم مع جمهوره في حفل علي (قلب واحد) كما فعل مارلي مع الحضور ...شعور صعب شديد علي الكلمات وصفه...... فكل من في المكان يذوب في موسيقي وكلمات الرجل .... و تلاشي الذات في الآخر الجماعي باختلافه وتنوعه من كل الجنسيات والثقافات ....مرحله متقدمة جداً من التلاقي الإنساني وزوال الموانع الثقافية والحدود الجغرافية
ولم ولن يوجد مجموعة من بشر (يتواصلون) (ويتحدثون) من خلال آلات موسيقية on that high level مع بعضهم البعض ... كما فعل ال wailers .....فاي عضو في ال wailers هو مشروع فنان لوحده... وهنا تكمن عظمة مارلي....لقد استطاع بحسه الفني الرائع ان يكون فرقة موسيقية ...قل ولم تتكرر منذ ان عرف الانسان الموسيقي!
one love
one love one heard
lets get together and feel as one

ايضاً اهم انجاز لمارلي هو انتاجه لنوع جديد من الموسيقي... فالمعلوم ان كل أنواع الموسيقية لشرقية والغربية من jazz وblues و rock و pop وحتي الأوبرا هي إنتاج جماعي وعبر سنين طويلة ظهرت بشكلها الحالي الا ال reggae فهي من إنتاج رجل واحد وفي زمن قصير جداً وهو بوب مارلي ...
أما الكلمات فحدث ولا حرج دروس في علم الاجتماع والسياسة ...لرجل لم يتعدي تعليمه الصف الخامس ابتدائي ...كلمات أغاني تصعب علي حاملي القلم ألما بزيل بلم قراءتها ناهيك عن كتابتها
تلك الكلمات (تحملها) موسيقي يلحنها هو ليضع كلماته التي يكتبهاهو ويغنيها هو ...في قالب فني يري فيها (المستمع الجيد) فيديو (بدون صور للعين) رائع وممتع فائق الجوده والإخراج....
There's a natural mystic blowing through the air
If you (listen carefully) now ....you will hear.
This could be the first trumpet, might as well be the last:
Many more will have to suffer,
Many more will have to die - don't ask me why.

Things are not the way they used to be,
I won't tell no lie;
One and all have to face reality now.
'Though I've tried to find the answer to all the questions they ask.
'Though I know it's impossible to go livin' through the past -
كسره...
كان يا ما كان يا اخي عمار في بلد اسمه السودان.. قري مبسوطة العيش .... وشباب قبل عمرو دياب والفضائيات .....كان في wailers السودان... احمد حمو وعمر قيلي واحمد السيد.... اول من قدموا موسيقي الثائر بوب مارلي .....كان السقف عالي والخيال والطموح كبير ....
كان السودان يعترف بعروبته وافريقيته ....كنا سودانا متميز.... لا هو عربي فقط ولا هو أفريقي فقط ... كان مشروع برازيلي وجنوب أفريقي وسعودي ومصري في ان واحد... كان مشروع قارة .... كان كل شئ في كل شئ ....كان أكبر من ان يحتوي أو يشخص أو يقزم أو يحدد...
كان كما قال السابق لزمانه دكتور قرنق والذي لا يقل عن بوب مارلي (كل في مجاله) ... "السودانية فقط توحدنا"
لقد نفت الإنقاذ الوعي من السودان بإصرارهم علي عروبة السودان (وتعريب) جامعة الخرطوم
وما ادراك ما كانت جامعة الخرطوم
للذين ينتظرون الانتفاضة في السودان صعب ولسبب بسيط .... ان (عمر قيلي) مصر لم ينفي بل في مصر(موجود منه بالملايين) .... أما في السودان فقد شردوا عمر قيلي السوداني و قتلوا الطيار جرجس وبالتالي التعايش بين الأديان والآخر ..... وقتلوا مجدي محجوب وبالتالي الوعي وبذالك استطاعوا حكم (القرية الجديدة) 24 عاما.... لدرجة الإفلاس وتقسيم البلاد وجلد النساء .....
" حين تتعارض الشريعة مع المصلحة لابد من تغليب المصلحة " محمود بدر قائد حركة تمرد المصرية
كم من سودانيون الداخل يستطيعون ان النطق أو حتي قبول بمثل هذا الحديث
وهنا يكمن الفرق بين شباب السودان وشباب مصر ....انه في التفكير خارج الصندوق
وعاش السودان الجديد


ردود على الارباب
United States [جاد كريم] 07-28-2013 11:48 PM
فعلا" ارباب .. سيد اسم

يديك العافية


#731359 [ودقلبا]
2.75/5 (3 صوت)

07-28-2013 05:48 AM
بوب مارلى اسطورة حقيقية بالرغم من وفاته فى بداية الثمانينيات اى ما يفوق الثلاثون عاما ما زالت البوماته الاعلى طلبا حتى من الاجيال الجديدة والتى لم تعاصره . اسس مدرسة فنية عظيمة وكثير من الفنانين تاثروا بمدرسته ولعل اشهرهم وانجحهم المغنى الكوتى فوارى (الفا بولندى) وهو حقيقة خليفة لبوب مارلى. نصيحتى لعشاق مارلى الاستماع الى الفا بولندى


#731355 [اسامه]
3.00/5 (3 صوت)

07-28-2013 05:23 AM
دائما اتخيل ان محمود عبدالعزيز مثل بوب مارلي هل تايدوني في ذلك...قيل ان cia هي التي قتل بوب خوفا من انتشار اقكاره


ردود على اسامه
United States [سنكيت] 08-24-2013 03:39 PM
في تشابه ياجوكس (العالمي قبل يكون عالمي بدا محلي )
بس المحلي التاني ليه مابقى عالمي ؟؟!! كلك نظر
التشابه موجود وكبير كمان .
لدرجة في بعض المرات اني اظن انه لايوجد من يستمع الى بوب مارلي اكثر منا نحن السودانيون ،بل كنت احس كأنه منا من لحمنا ودمنا ،وهذا سر جماهيريته العالية في السودان ،ومحمود عليه رحمة الله برضو جماهيريته كانت عالية ،على العموم لهما الرحمة والمغفرة

Hong Kong [عمار عبد المنعم خليفة] 07-30-2013 01:38 PM
في تشابه كبيير جداً سأتطرق إليه في مقال آخر..

European Union [Jux] 07-28-2013 06:19 PM
مافى أى علاقة بين الأتنين

عالمى:محلى

غناء لقضية:غناء لغير قضية

كتب و لحن كل ما غنى:لم يفعل


#731272 [مواطن حر]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 12:48 AM
Them belly full but we hungry... a hungry man is an angry mon


#731267 [عمار عبد المنعم خليفة]
3.00/5 (4 صوت)

07-28-2013 12:45 AM
شكراً قراء الراكوبة الأعزاء لاحتفائكم بالأسطورة الخالدة.
بما أن بعض المداخلات تركزت حول قضية مثيرة للجدل ألا وهي إرتباط بوب بالماريجوانا. أود أن أشير إلى أن المقال القادم سيغطي هذه القضية بالتحديد.


#731242 [tota]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 12:04 AM
شكرا [Adam Ibrahim] علي التصويب


#731195 [البديري]
5.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 10:50 PM
يا ريت كل المثقفين يفهموا غناء بوب مارلي. بوب هو اسطورة زمانه و الزمن الجاي
What life has taught me
I would like to share with
Those who want to learn...

Until the philosophy which hold one race
Superior and another inferior
Is finally and permanently discredited and abandoned
Everywhere is war, me say war

That until there are no longer first class
And second class citizens of any nation
Until the colour of a man's skin
Is of no more significance than the colour of his eyes
Me say war

That until the basic human rights are equally
Guaranteed to all, without regard to race
Dis a war

That until that day
The dream of lasting peace, world citizenship
Rule of international morality
Will remain in but a fleeting illusion
To be persued, but never attained
Now everywhere is war, war

And until the ignoble and unhappy regimes
that hold our brothers in Angola, in Mozambique,
South Africa sub-human bondage
Have been toppled, utterly destroyed
Well, everywhere is war, me say war

War in the east, war in the west
War up north, war down south
War, war, rumours of war

And until that day, the African continent
Will not know peace, we Africans will fight
We find it necessary and we know we shall win
As we are confident in the victory

Of good over evil, good over evil, good over evil
Good over evil, good over evil, good over evil


ردود على البديري
European Union [Jux] 07-28-2013 06:16 PM
This was the speech by Hailasulasi in California, UN assembly


#731173 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 09:41 PM
مقال رائع عن الاسطورة الخالدة بوب مارلي الراستا مان ، لقد ذكرتنا ايام السبعينات والثمانينات الرائعة ، شكرا لك ، وياريت نشوف مقالات اخرى بنفس الروعة .


#731172 [الحقيقة مرة]
2.75/5 (3 صوت)

07-27-2013 09:39 PM
Emancipate yourselves from mental slavery
None but ourselves can free our mind
حرروا انفسكم من العبودية الذهنية
فلا احد غيرنا يستطيع تحرير عقولنا

روبرت نستا مارلي ولد لاب بريطاني ابيض وام جاميكية سوداء عاش معاها مرارة الفقر والحرمان في ازقة الجزيرة الفقيرة الكانت اصلا مستزرعة اوروبية بشتغلو فيها المستعبدين المختطفين اسلاف مارلي اللي تاثر بافكار ماركوس جافي وستيف بيكو التحررية عن النهضة السوداء وكرامة افريقيا واعتنق الراستافاراي (مشتقة من راس بالامهرية ومعناها راس برضو او ملك - تفاراي يعني بطل ) التي تقول بان اثيوبيا مهد البشرية (حقيقة علمية) وان الامبراطور هيلي سلاسي سليل منليك من سليمان وبلقيس هو من نسل يهوذا بن يعقوب في اشارة للاصل الواحد للحاميين والساميين هو انبعاث المسيح اما البنقو او القانجا فهي في اعتقادم عشبة مقدسة مذكورة في الانجيل وتدخينا جزء من الممارسة التصوفية الراستا كذلك حركة فكرية بتعتبر الراسمالية امتداد لعبودية بابيلون او مملكة بابل التوارتية اللي استعبدت بني اسرائيل 80 سنة بوب مارلي الفنان الشاعر الثائر جندي البفلو نقل بموسيقاه البسيطة واشعارو المعبرة جزيرتو الصغيرة الفقيرة من مجاهل الظلام الى قلب الثقافة العالمية لحدي ما بقت وجهة سياحة عالمية وحيفضل ايقونة حرية وابداع وجمال تلهم الناس في كل مكان

http://www.youtube.com/watch?v=c_ZAH3UKXg0


ردود على الحقيقة مرة
United States [الارباب] 07-29-2013 08:11 AM
ممتاز ....


#731107 [Adam Ibrahim]
3.50/5 (2 صوت)

07-27-2013 07:08 PM
كلمات بوب مارلى عن النضال ستبقى لامد طويل مادام هنالك شعوب مضطهدة تعانى الامرين فى الحياة.. لكن علينا التفريق بين النضال وبين تقمص كامل شخصية الراستا بمعتقداتها الدينية الخاصة او الربط بين موسيقى الريقى وتدخين القنجا.. انا احب الاستماع هذه الموسيقى منذ صغرى ولكنى لم ابرم شعرى او البس الوان الراستا التى اصبحت شعاراً لعدة دول افريقية او حتى افكر فى الاله جاه وزايون والامبراطور هيلاسلاسى كمعتقد دينى..


#731079 [Awan]
1.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 06:30 PM
Until the color of a man skin is of no more significance than the color of his eyes ...........ooooooooh this is so deep ...... Bless you Bob M.


#731060 [كوري]
2.00/5 (1 صوت)

07-27-2013 06:13 PM
الاسطورة بوب مارلي
سيظل بوب مارلي خالدا من رموز الحرية والكرامة كانت اعنياته تندد بالظلم والاستبداد وليس هذا فقط وانما كانت اغنياته تعطي الامل لكل المقهورين بمستقبل زاهر وزاه..................


#731027 [كىىكى]
3.50/5 (3 صوت)

07-27-2013 05:07 PM
فناناسطورة ما فيه كلام بعدين حكاية البنقو والمخدرات دى هو ما دعا ليها في غناه ودى اصبحت سمه ملازمة لفنانى الزمن ده


#730972 [ابوعبدالله]
3.75/5 (3 صوت)

07-27-2013 03:39 PM
وين التراجم عشان ابكر يفهم هاحة,,,,,,,,ياني براكم كدى


#730950 [كدراوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 03:11 PM
الخنافس كانت هي التجارب واللبنات الاولي قبل تكوين ‏the wailersبوب مارلي،بيتر توش،بوني ويلر


ردود على كدراوي
Hong Kong [عمار عبد المنعم] 07-27-2013 05:19 PM
اتفق معاك وشكراً للتصحيح.


#730935 [tota]
2.88/5 (6 صوت)

07-27-2013 02:49 PM
لا ننسي أن جماعة الراستا هم جماعة عقائدية تدين بالإعتقاد للامبراطور هيلا سيلاسي و يعتبرونه إله و سوف يعود و يلقب با (Far Eye) و يعتبر مكان ميلاده مزار يحج إليه يسمي شاشاماني بأثيوبيا و توجد أغاني تمجد هذا الإله يجب الانتباه إليها (King of the Kings and Lord of the Lords) ملك ملوك و سيد الاسياد و كثير من الاغاني توجد بها مصطلحات لاتينية غير معلومة و غير مفسرة قد تفسد الاعتقاد يجب النتباه لذلك و جماعة الراستفاريا التي ينتمي إليها بوب مارلي تعتبر شرب المخدرات و سيلة من وسائل السموء الروحي في العبادة و حتي مماته كان بسبب المخدرات و يجب الانتباه لذلك و حتي يوجد أيقاع مأخوذ من السودان أقرب للإيقاع النوبة تم أخذه بواسطة جيمي كلف استاذ بوب مارلي يمجد سجارة البنقو و توجد الحان و ايقاعات جميلة جدا في اغاني بوب و لكن من وراءها كلمات متعلقة بإعتقاد الراستا و نرجو من الشباب المعجبين بالفنان الانتباه لذلك و توجد معلومات كثيرة يمكن الحصول عليها من الويكيبديا و ارجو من الشباب ان يدلو بدلوهم في هذا الموضوع


ردود على tota
European Union [صحراوي] 07-28-2013 07:13 AM
كلامك في محلو، الراستفاريون يعتقدون ان راس تفاري Jah لم يمت و بوب مارلي في اغنية Jah Live يصف كل من يعتقد بانه مات بالمغفل
Fool say in their heart
Rasta your God is dead

United States [شكوكو] 07-28-2013 04:37 AM
انت يا قرفان انشاء الله ديمة هسي في زول نا قال اعبدوا الاله حقهم دا الناس ديل بتكلموا عن فن الاسطورة بوب ومناداته بالعدالة الاجتماعية ووقف الحروب والتشرد يعني كان بنادي بقضاياك انت يا متشرد،ياهو دي العقلية الكيزانية ماعندها اي علاقة مع الابداع ،انت اساسا الدخلك هن شنو زانو في مكانا ما مكانك
الراستا ويس

United States [Adam Ibrahim] 07-27-2013 07:41 PM
ملك الملوك وسيد الاسياد هذه عبارة مسيحية، لكن ملك الملوك فقط هى اغنية قصيرة ومغنيها مغمور يدعى ميقى زيقى يمدح فيها مزاج السطلة وهيلاسلاسى والراستا فاريا o king of kings.. اغانى الراستا العقائدية مثل jah live, rasta man prayers, take it to jah.. الغريبة هم يدعونه فى بعض الاحيان ب father، ربما بعضهم يخلطون معتقدهم بالمسيحية..

[Habashawi] 07-27-2013 07:29 PM
do not try to scam and deceive the people what you wrote is garbage .Rastafarians do not consider Silassi is God .the almighty beside just google the life of Bob marley you will get the truth .

European Union [قرفان منكم] 07-27-2013 04:23 PM
أصدقت قولا .. المؤسف. الكثير من السودانين. المحبين لبوب. مارلي. لا يدرون. ان الراستا هي معتقد ديني و ان الإله جاه هو الأعظم وان الزايونية هي امتدادها الروحاني
و كما الكثير من اغاني بوب مارلي هي ذات طابع يمجد المعتقد الرستاوي و الإله جاه و الزايونية .. و ان تصبح لابد من إطلاق الشعر المبرم و اللحية ..
المؤسف بان بعض محبي بوب من السودانين اصبحوا يسيرون في فلك الزيوانية و على النحو نهج الراستا و هم لا يدرون .. كحال الفلانتيان القديس الذي أطلق اسمه على اليوم الذي اصبح يعرف بعيد الحب ..

United States [جك ليمون بااااااااااااارد] 07-27-2013 03:53 PM
انا مسلم لا ازكي نفسي لكني احب محمد سيد حاج في الله رحمه الله و أصلي ولم ازني ابدا ولا اشرب ولم اكل حرام ,,, اتعاطي مع اغاني بوب مارلي فقط لتناولها قضايا الحرية والعدالة ونبذ الظلم والمساواة, هو فضل عندي من منافقين باسم الدين يأكلون الحرام ملتحين في الخفاء هم كالشياطين وهم كثر في بلادي..رأيك شنو


#730873 [Ab ahmed]
4.00/5 (3 صوت)

07-27-2013 01:47 PM
Well done Ammar and thank you.


#730823 [SESE]
5.00/5 (3 صوت)

07-27-2013 01:08 PM
لقد كان بوب مارلي صرخة مدوية في عالمنا الملئ بظلم الانسان لأخية الانسان وقد ذهب بوب الى الملكوت الاعلى ولكن صرخته ما ذالت تسافر في كل الدنيا لتعبر عن كل المظلومين والمطهدين والمطحونين بآلة الفقر التي لا ترحم. ليس من الصعب ان تغني ولكن الاصعب ان تحمل غنائك آمالا وآلاما تحث البشرية على النهوض من كبوتها من جديد لمواصلة الحياة بتحد مهما كانت قاسية وفعلا توفق في توصيل الرسالة الى من اردت الايحاء لهم فيتأثرون بها ايجابا حتى النخاع لتري اثرها الايجابي يحول كل سلبيات حياتهم الى إجابيات وقد سرت سرت بوب كالنار في الهشيم لتقيل عثرة حياة الناس في زيمباوي وجنوب افريقيا وغيرها من الدول الافريقية التي كانت تئن تحت وطأة المستعمر......

بوب مارلي ورغم عمره القصير الذي لم يتجاوز 36 سنة تقريبا ادى رسالة لم يوفق في ادائها دهاقنة السياسة الذين عاشوا لقرابة القرن من الزمان إلا العملاق نيلسون مانديلا امد الله ايامه وان كان مانديلا قد حرر امه واحدة فلا يذال بوب يحرر روح الانسان اينما كان عبر ما تركة من تراث انساني يصيب هوى في نفس كل من اراد الانقلاب على واقعه المرير.......

ملحوظة: رسالة بوب مارلي وكما هي فعالة في استنهاض همة الانسان فهي ايضا مدمرة له من خلال الإيحاء الظاهر للعيان تماما مثل الدواء الناجع والفعال ولكن لم تصحبة روشته عن كيفية الاستعمال فرسالة بوب باطنها الثورة على الواقع المرير وظاهرها المخدرات التي قصفت حياته في عمر مبكر ولا ذالت تقصف بأعمار الشباب والشياب نساء ورجال عبر الكرة الارضية.......


ولكن
اخي لقد طرقت بوابة غرطاجن وقد ابدعت في تناولك لسيرة حياة الفنان الرمز الراحل بوب مارلي

I will keep this to come back and read it again and again and a a g a i n

شكرا لمجهودك المقدر وهو جديد بالكامل على رواد الراكوبة وهنيئا لكل من اراد الاستمتاع به........


#730805 [عــــتوقة]
1.50/5 (2 صوت)

07-27-2013 12:39 PM
ويمكن تحميل جميع البومات بوب مارلي وحفلاته علي الرابط ادناه

http://www.vb.alrakoba.net/f230.html


#730777 [جك ليمون بااااااااااارد]
2.25/5 (3 صوت)

07-27-2013 11:50 AM
استمتعناوصفت اجوائنا مع هذا البوست الذي اصابنا في مقتل وحلق بنا في سماوات ترينش تاون .


#730769 [babko]
3.00/5 (2 صوت)

07-27-2013 11:42 AM
مقال جميل ,The Wailers تعنى النائحيين او الباكيين و ليس الخنافس beatles


ردود على babko
Hong Kong [عمار عبد المنعم] 07-27-2013 05:23 PM
شكراً على التصحيح وهي فعلاً تعني النائحيين او الباكين. جاءت هكذا سهواً.


#730745 [من المركز]
2.50/5 (2 صوت)

07-27-2013 11:11 AM
ايام زمان كانت ايام فيها الف والف قصه احسنت السرد عسي ان يطلع لينا بطل من الجيتو في الخرطوم يغير حالنا لانه اولاد الاسياد مامنهم رجاء. والله المستعان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة