الأخبار
أخبار إقليمية
أول مدير لمكتب الرئيس : "البشير" وجه بعدم عرض شريط فيديو المهدي وهو معتقل
أول مدير لمكتب الرئيس : "البشير" وجه بعدم عرض شريط فيديو المهدي وهو معتقل
أول مدير لمكتب الرئيس :


07-28-2013 09:34 AM

ما بين اللحظات الأخيرة قبل انقلاب الإنقاذ في 30 يونيو 1989 والسنوات التالية له.. يقف "محمد هاشم جلاس" شاهداً من نوع

خاص على الأحداث.. فرغم أنه لم يكن بين المخططين أو المنفذين.. أو حتى الذين يعلمون بالانقلاب.. إلا أنه تبوأ موقعاً حساساً.. إذ أعلنه الرئيس "البشير" - بمجرد جلوسه على الكرسي بالقصر الجمهوري - مديراً لمكتبه.. وهي الوظيفة التي وفرت له متابعة لصيقة بالأحداث.. وقرباً خاصاً من قائد الثورة.. زادته متانة علاقة (الجيرة) بين الاثنين في حي كوبر العريق.
(المجهر) جلست إلى "جلاس" منقبة في خزانة أسراره.. وخرجت ببعض محتوياتها.. لتنثرها للقراء في المساحة التالية:


{ علاقة عميقة ربطتك بالرئيس.. حدثنا عنها؟
- تربطني بالبشير علاقة جيرة بدأت منذ العام 1976م بـ (كوبر)، كما أننا ننحدر من نفس الأصول (بديرية دهمشية). وعندما قررت الالتحاق بالكلية الحربية كان أقرب الأقربين إليّ الرائد "عمر حسن أحمد البشير" وكان هو من زكاني، وبعد تخرجي في الكلية الحربية نقلت إلى سلاح المظلات مع الرائد "عمر" إلى أن تم نقله إلى (ربكونا) في عهد "الصادق المهدي"، ومنها عاد رئيساً للجمهورية.
{ إذن كنت على علم بما سيحدث في 30 يونيو؟
- الحقيقة لا، لأنني لم أقابل الرئيس بعد عودته من منطقة (ربكونا)، فقط علمت بأنه عاد بغرض الذهاب إلى بعثة بمصر. ولكن من المفارقات الغريبة أنني كنت أجلس ليلة 29 يونيو مع أصدقائي الضباط وكانوا يتحدثون عن أحوال البلد وهل سيكون هنالك تغيير قادم، فقلت لهم: (لو كان في رجل واحد يقلبها فهو العميد عمر حسن أحمد البشير)، وكان أن صدقت توقعاتي بعد ساعات حتى أن معظم أصدقائي ظنوا أنني من التنظيم.
{ ولماذا الضابط "عمر البشير" بالذات؟
- بحكم قربي من الفريق ومعرفتي بإمكانياته العسكرية وأفقه الواسع فهو مؤهل، وقد سبق في الانتفاضة أن رشحه الضباط ليكون خلفاً لـ"نميري" ولكنه رفض، وقال لهم: (نحن طالعين من حكم عسكري نجي نخش حكم عسكري آخر)، ومنذ تلك الفترة أصبح مشهوراً بالقوات المسلحة وكل الأعين تنظر إليه.
{ هنالك استفهام صاحب نقل العقيد "عمر البشير" فجأة من (الخرطوم) إلى (ربكونا)؟
- لأن خبراً ورد في جريدة (الدستور) يفيد بأن العقيد "عمر حسن البشير" يفكر في الانقلاب، وبعدها قرر "الصادق المهدي" نقله إلى (ربكونا).
{ وكيف استقبلت أحداث 30 يونيو؟
- في ذلك اليوم استيقظ كل أهالي (كوبر) المطلون على (كافوري) الساعة الرابعة صباحاً على صوت طلقات نارية، وعلمنا لاحقاً أنها كانت لقوات ذهبت لتحتل منزل "فتحي أحمد علي" القائد العام السابق للقوات المسلحة، فقدت عربتي وذهبت إلى صينية (كوبر) ووجدت ضباطاً كانوا طلبتي بالكلية الحربية، وكنت آنذاك معلماً بها، وخرجتهم، فسألتهم عن ما يحدث فقالوا لي: (هنالك انقلاب)، فعدت من فوري إلى المنزل ولبست الزي الرسمي وبلغت إلى أقرب وحدة وهي سلاح الإشارة، وعند مدخل البوابة قابلني ملازم دفعتي يدعى "متوكل البشير" وعلمت منه أن من قام بالانقلاب عميد يدعي "عمر حسن"، وسألته: هل هو "عمر حسن أحمد البشير"؟ فقال لي: نعم. فذهبت من فوري إلى القيادة العامة وكان العميد "عمر البشير" في قيادة المظلات يقف خارج القيادة ممسكاً بجهاز ويلبس زي (الصاعقة)، فاقتربت منه وحييته بالتحية العسكرية وسلمت عليه، وكنا وقتها لم نلتق منذ (6) أشهر، فقال لي: (الجابك شنو يا محمد هاشم)؟ فقلت له: (جابني الجابك يا ريس)، وكنت عندها أول ضابط من خارج التنظيم يبلغ لدى الرئيس "عمر البشير"، ثم جاء الضابط المقدم "عبد المنعم كرار" وجلسنا مع الرئيس.
{ وأعطاك الرئيس (سر الليل)؟
- أعطاني (سر الليل) وكلفني مباشرة بالذهاب إلى منطقة (وادي سيدنا) التي لم تعط التمام في تلك اللحظة، وقابلت كل الضباط وقادة الوحدات وقلت لهم: (أنا قادم إليكم من الرئيس عمر حسن أحمد البشير قائد الثورة)، ورحبوا بالثورة وبقائدها، وأخذت منهم التمام وعدت به إلى الرئيس "عمر"، وسبقت بذلك الضابط المكلف بمنطقة (وادي سيدنا) العقيد مهندس ركن "عبد الرحيم محمد حسين".
{ أول الفرمانات التي أصدرها الرئيس بالقيادة العامة؟
- كانت فترة ترتيب الأمور بالدولة وإحالة بعض الضباط إلى المعاش واختيار الوزراء، وكان وقتها أهم شيء تأمين الثورة.
{ وماذا بشأن المعتقلين؟
- ذهبنا في اليوم الثاني للثورة أنا والرئيس والمقدم "يوسف عبد الفتاح"، ذهبنا إلى بيت الضيافة لمقابلة المعتقلين وكان من بينهم الفريق أول "فتحي أحمد علي" القائد العام، وقام الرئيس بإلقاء التحية العسكرية واعتذر لهم عن اعتقالهم وقال لهم: (هذه مجرد إجراءات روتينية) وكان بينهم الملازم أول "عبد الرحمن الصادق المهدي" دفعتي وزميلي بمكتب واحد معلماً بالكلية الحربية، فقلت للرئيس: (عبد الرحمن ليس هناك أي سبب لاعتقاله)، فقام الرئيس بإعطاء أوامر فورية بإطلاق سراحهما "فتحي أحمد علي" و"عبد الرحمن الصادق المهدي"، ولحقهما بقية المعتقلين بعد يومين.
{ كيف كان اليوم الأول للرئيس بالقصر الجمهوري؟
- بعد أربعة أيام ذهبنا مع الرئيس إلى القصر الجمهوري، وبعد أن جلس على كرسي الرئاسة وتلاوة آيات من ذكر الله الحكيم ودعاء الله بالتوفيق، أول شي قاله بعد ذلك: (محمد هاشم جلاس - يقصدني - مدير مكتبي بالقصر الجمهوري)، ومن فوري قمت بتسلّم مهام المكتب من العميد ركن "فتحي محمد عبد الغفور" مدير مكتب السيد "أحمد الميرغني" بتسليم وتسلم، وجلس معي وقام بتدريبي على طريقة العمل والقوانين وسلطات رئيس الجمهورية، وعاد العميد ركن "فتحي" إلى القيادة، وأصبحت أنا بذلك أول مدير مكتب للرئيس "عمر حسن البشير".
{ وماذا عن العقيد ركن "جامع"؟
- العقيد "جامع" وقتها كان عضواً في لجنة الأمن والعمليات بقيادة الفريق "الزبير محمد صالح" - رحمه الله - وبعد انتهاء مهمة اللجنة بعد سبعة أشهر من عمر الثورة عُيّن العقيد الركن "جامع" نائباً للأمين العام لمجلس قيادة الثورة "عبد العال محمود"، وبعد فترة التحق العقيد "جامع" بمكتب الرئيس بالقصر الجمهوري، وبحكم أنه عقيد وكنت مقدماً أصبح مديراً لمكتب الرئيس بالأقدمية ولمدة (3) أشهر بدون أي تسليم أو تسلم، ثم نقل العقيد "جامع" إلى خارج المكتب، وعدت لأتسلم المهام لما يقارب السنتين بالقصر الجمهوري، ثم تم نقلي مديراً لمكتب السيد الرئيس بالقيادة العامة وظللت بها لمدة عشر سنوات.
{ حدثنا عن فترة تكوين مجلس قيادة الثورة؟
- (ما عندي فكرة كبيرة عن الموضوع)، ولكن بصورة عامة المجلس ربما يكون خطط له سابقاً ليجمع كل قبائل السودان وأطرافه.
{ الكفة الراجحة للقرارات الجمهورية.. هل هي السياسية أم العسكرية؟
- هنالك جوانب كثيرة تنظيمية لم أكن أعرف عنها الكثير، وعلمت أن هنالك أشياء كانت تطبخ في المطبخ السياسي عرفتها لاحقاً، لأننا لم نكن بالتنظيم وإنما أتت بنا الظروف العسكرية.
{ كيف تعامل الرئيس مع الضباط في الرتب الأقدم منه؟
- بعض الضباط أذكر جاءوا إلى الرئيس مهنئين، منهم الفريق "حسان عبد الرحمن"، الفريق "إبراهيم سليمان" والفريق "سيد أحمد حمد"، وتركهم الرئيس في مواقعهم الفريق "حسان عبد الرحمن" وزيراً للدفاع، الفريق "إبراهيم" رئيس الأركان والفريق "سيد أحمد" نائب إدارة.
{ هل هناك اختلاف بين "عمر" الضابط في حي (كوبر) و"عمر" رئيساً في القصر؟
- في الحي كان رجلاً فاعلاً وناشطاً يساهم في (النفير)، بناء المدارس والجوامع، ويشارك في الفرق الرياضية، وكان سكرتيراً لنادي (كوبر الرياضي).. كان رجلاً شعبياً، وحتى بعد أن صار رئيساً بالقصر وإلى اليوم لم تتغير شخصية الرئيس. قد يكون الحكم أخذ منه بعض الجوانب ولكن لم يتغير كثيراً. أذكر أيضاً أنه كان يمارس رياضة (الاسكواتش) قبل توليه الرئاسة.
{ حدثنا عن أول زيارة خارجية للرئيس؟
- أول زيارة كانت لأديس أبابا وذهب معنا د. "غازي صلاح الدين"، و"محمد الأمين خليفة" عضو مجلس الثورة، والعقيد "عبد العال محمود"، والسفير المرحوم "يوسف مختار"، وكانت الزيارة لاجتماعات مجلس القمة الأفريقية، وتم فيها لقاء ببعض أفراد حركة التمرد بمنزل المحلق العسكري بأديس أبابا.
وأشهد أنه ولمدة (23) سنة لم يتسلم الرئيس (ولا دولار) مقابل سفرياته الخارجية. وأذكر أن الرئيس كان يملك منزلاً بـ(الجريف) ليس به أبواب ولا شبابيك، طلب مني أبناء (كوبر) تحضير بعض المواد لإكمال بناء منزله بـ(الجريف) في شكل (نفير)، وعندما طلبت منه إحضار مواد للبناء ذكر لي أنه لا يملك أي مال فقلت له: (يا ريس.. عندك مخصصات وقروش السفريات – حافز - زي 4 - 5 آلاف دولار عندي) فرفض الرئيس وقال: (أرجعها.. لا بد من إرجاعها). فقلت له: (هذه مخصصات قانونية)، وأيضاً رفض.. فقلت له: (طيب وقف الناس البمشو معاك).. قال لي: (هذا حقهم القانوني.. أنا كرئيس أسافر على ضيافة الدولة وأسكن وآكل وأشرب على حساب الدولة المضيفة وما باخد أي قرش).
{ كيف أكمل الرئيس بناء منزله بـ (الجريف)؟
- علمت أنه اشترى منزلاً بـ (كافوري) ولكن لم يكتمل بناؤه حتى الآن، وباع بيت (الجريف).
{ هل صحيح أن لديك استثمارات مشتركة مع الرئيس؟
- ليس استثماراً بالمعنى المعروف.. في العام 1991م سافرنا مع الرئيس إلى (سنجة) لحضور زواج جماعي، وهنالك التقيت بأحد الأصدقاء وعلمت أنه جاء لشراء أبقار (مهجنة) فاشتريت بدوري أربع بقرات وكان للرئيس "عمر" أربع بقرات بلدية وضعناها في زريبة الأخ د. "حاتم حسين عمر" من أبناء (كوبر) في (حلة كوكو)، واستمررنا لسنوات نهجن إلى أن وصل عددها إلى (41) بقرة، وفجأة ودون مقدمات طلب مني الرئيس بيعها، قلت له: (يا ريس لماذا نبيعها؟). قال لي: (بس بيع البقر)، وقمت ببيعها وقمسنا المبلغ مناصفة بيننا.
{ كم العائد من بيع الأبقار؟
- (40) مليوناً، (20) مليوناً أعطيتها للرئيس وأخذت (20) مليوناً، وعلمت بعد فترة أن السبب في ذلك أن أحد مديري الأمن جاء إلى الرئيس وأخبره أن الناس يتحدثون بأن اللبن الذي يباع بالمعسكر لبن الرئيس قال لهم: (الشغل كلو بقى في البقر بتاعي أنا ومحمد هاشم.. البقر ده أنا بريحكم منو) وناداني في اليوم التالي وطلب مني بيعها وقال لي الرئيس: (إنت قاعد تبني منزلك وأنا قاعد أبني منزلي ونستفيد من القروش دي).
{ هل للرئيس أي استثمارات أخرى؟
- شهادتي لله.. الرجل زاهد في الدنيا ولا يحمل في جيبه قرشاً واحداً، ولم يدخل في أي استثمارات.. أي شخص يقول إن الرئيس له استثمارات كاذب، لأن الرئيس وقته كله للسودان ومصلحة السودان فقط، عنده مزرعة بـ(السليت) وكل ضباط القوات المسلحة مسموح لهم بالزراعة أو تربية الحيوانات.
{ مواقف علقت بذاكرتك من زيارات الرئيس الخارجية؟
- في زيارتنا الخارجية إلى مصر عندما ذكر الرئيس "عمر البشير" للرئيس المصري "حسني مبارك" أننا بصدد زراعة القمح للاكتفاء الذاتي، ضحك الرئيس "حسني مبارك" وقال للرئيس "عمر": (الأمريكان لن يسمحوا لكم بزراعته). فقال له الرئيس: (إننا عازمون، وسنبدأ وبعون الله سنحقق الاكتفاء).. أيضاً أذكر زيارتنا إلى ليبيا قلت لـ "القذافي" إنني في دورة عسكرية بأمريكا 1995م كنا نضع صورتك على الشاخص ونضرب عليها النار، ضحك "القذافي" وقال: (عايزين تكتلوني)!! أيضاً من الزيارات التي لا تنسى زيارتنا مع الشهيد "الزبير"، بعد احتلال (الكرمك) طلب مني الرئيس مرافقة "الزبير محمد صالح" إلى دولة خليجية وطلب دعم، فاعتذرت لظروف التضخم بها.. بعدها سافرنا إلى العراق، وصلنا الساعة (8) مساء ونزلنا في أفخم القصور لـ"صدام حسين"، قابلنا الرئيس وقد أقسم "صدام" لـ"الزبير" إن احتلال (الكرمك) مثل احتلال (البصرة)، وإن السودان البوابة الجنوبية للأمة العربية ونحن أمة واحدة، وطلب فوراً من نائبه "عزت" توجيه وزير الدفاع وقال له: (الآن تقف سفينة في البصرة وتشحن كل المعدات الحربية إلى السودان)، وخلال ثلاثة أيام وصلت (12) طائرة (أنتنوف) حربية إلى السودان محملة بكل المعدات الحربية المطلوبة، وهذا موقف لا ينسى لـ"صدام".
{ ما قصة شريط الفيديو للإمام "الصادق المهدي" الذي رفض الرئيس نشره؟
- عندما اعتقل "الصادق المهدي" ذهبت أنا والعقيد "عبد العال محمود" إلى المنطقة المركزية حيث كان معتقلاً، وجاء تلفزيون التوجيه المعنوي وقاموا بتصوير الإمام "الصادق" وكان يلبس جلابية وعمامة عادية غير لبس الأنصار وكان حزيناً ومنكسراً.
وبعد التصوير ذهبت إلى الرئيس "عمر" بالقيادة العامة وحكيت له متأثراً بحال "الصادق المهدي" وقلت له إن الإمام حزين للغاية، وبعدها جاء أعضاء مجلس قيادة الثورة ومدير الاستخبارات وتم عرض الشريط على الرئيس وطلب بعدها أعضاء مجلس الثورة بثه مباشرة.. هنا رفض الرئيس "عمر" رفضاً باتاً وقال لهم: (يا جماعة إذا كان محمد هاشم الما عندو علاقة بالصادق اتأثر كده فما بالكم بأنصاره.. أكرموا عزيز قوم ذل) ورفض الرئيس نشر الشريط وأمرهم بالاحتفاظ به، وهذا موقف إنساني للرئيس لن أنساه أبداً، وإلى اليوم لم ينشر الشريط.
{ حدثنا عن شخصية الرئيس في رمضان؟
- الرئيس اعتاد أن يصوم كل يوم (اثنين) و(خميس) وداوم على ذلك حتى قبل قيام الثورة، وفي رمضان عادة يحب الرئيس أن يفطر مع حرسه الخاص يومياً ويمزح معهم ويصلي معهم.
{ المظهر عنوان الشخصية.. كيف يختار الرئيس موديلات ملابسه الرسمية؟
- أتذكر أول مرة عندما أصبح رئيساً طلبنا من الأخ العقيد "نصر حسن بشير" وكان قنصلاً بجدة إحضار (ست بدل) للسيد الرئيس، وقام الأخ "عبد العال محمود" وشخصي بأخذ مقاسات الرئيس وأرسلناها للأخ "نصر حسن بشير" وتم إحضار مجموعة من (البِدل) للرئيس من جدة.. أما بالنسبة للجلابية فقد كنت آخذ القماش وكان الرئيس يلبس نفس مقاسي تماماً، وكنت أذهب إلى الترزي عم "مبارك" بالسوق العربي (وداني ليهو أخونا بابكر الجبل)، و(أفصل ليهو من 5 - 7 جلالايب)، والرئيس شخص يمتاز بالأناقة.
{ شخصيات مؤثرة بآرائها على قرارات الرئيس؟
- الفريق "الزبير" - رحمه الله - والعقيد "شمس الدين" كانا من أكثر الشخصيات القريبة إلى الرئيس المؤثرة عليه، والرئيس دائماً يحب اللجوء إلى الشورى والإجماع، لذلك كان كل الناس حوله، ولكن هذين الشخصين كانا أكثر شخصين يستقوي بهما الرئيس.
{ أكثر موقف رأيته أحزن الرئيس كثيراً؟
- يوم استشهاد شقيقه "عثمان حسن أحمد البشير".. كان يومها الرئيس معنا في القيادة العامة والدنيا رمضان وبعد أن خرج بدقائق جاءني الفريق "حسان" وزير الدفاع قال لي: (يا محمد عثمان أخو الرئيس استشهد)، فقلت له: (حقو تكلم الرئيس بعد الإفطار)، واتفقنا أن نلتقي الساعة (7) بعد الإفطار مباشرة في منزل الرئيس ومعنا الفريق "الزبير محمد صالح"، وكان من المفترض أن يبلغ "الزبير" الرئيس خبر استشهاد "عثمان".. فتلعثم الفريق "الزبير" ولم ينطق بكلمة واحدة، فتساءل الرئيس: (في شنو يا جماعة الحاصل شنو؟) فقال له الفريق "حسان": (أخوك عثمان استشهد)، فما كان من الرئيس إلا أن قال (الله أكبر.. الله أكبر.. كنت أعلم هذه المرة أن عثمان حيمشي وما حيرجع).
{ لا بد أن هنالك سبباً لتترك مكتب الرئيس بعد (12) عاماً مديراً له؟
- خرجت بإرادتي.. وعندما قررت ذلك ذهبت إلى الرئيس وقلت له: لم يعد لديّ أية رغبة للعمل في القوات المسلحة أكثر من ذلك، ثم قدمت استقالتي بالمكتب وظلت معلقة لمدة عام ونصف العام والرئيس يرفض التوقيع عليها وإحالتي للمعاش إلى أن تم ذلك. وأعتقد أن العمل شاق ومرهق في هذه المهنة، خاصة وأن (أي زول عنده مشكلة، كان الرئيس يقول ليهو أمشي لي محمد هاشم).
{ هل ما زال هنالك تواصل بينك والرئيس؟
- الرئيس لم ينقطع عن (كوبر) في كل المناسبات، وكان قد زارني قريباً معزياً في وفاة ابن أختي.
{ الحنين إلى مكان النشأة يجعلنا نجزل لها العطاء.. ماذا قدم الرئيس لـ(كوبر)؟
- الرئيس لم ينس (كوبر) مطلقاً، وأذكر أنه في العام 1992م زار الرئيس (كوبر) وتم إصدار قرار بترفيع (مركز صحي كوبر) إلى مستشفى ريفي، ولكن شاءت الأقدار أن ينهار المستشفى تماماً في العام 2000م، فدعا الرئيس بعض رجال الأعمال بالقيادة العامة أذكر منهم "صلاح إدريس"، "حجار"، "ود الجبل"، "آدم يعقوب" وغيرهم، وقال لهم بالحرف الواحد: (أهل كوبر يحتاجون إلى مستشفى أريد أن أبنيه لهم)، فتبرعوا لبناء مستشفى بحوالي (2) مليار و700 مليون، وأصدر الرئيس قراراً بأن يتولى "أنيس حجار" بناء المستشفى. ولكن حدثت بعد هذا ملابسات!!
{ إلى أين وصل ملف قضية مدارس (كوبر) للأساس؟
- الحقيقة أن لجنة التعليم بـ(كوبر) المكونة من مجموعة كبيرة من مواطني (كوبر) على رأسهم "محمد الحسن البشير" و"الطيب مصطفى" اتفقوا مع جهة رسمية أن تقوم بأخذ (60%) من مساحة كل من مدرسة الأولاد والبنات وإضافتها لـ (مستشفى) يخص الجهة مقابل أن تقوم ببناء مدرستين للأولاد والبنات على شكل حرف (U) مكونة من أربعة طوابق بتكلفة (14) مليار جنيه، وعقد الاجتماع في النادي الرياضي، ورفض أهل (كوبر) بيع مدارسهم ونفذوا (نفير) شارك فيه كل أبناء (كوبر) بالداخل والخارج، وتم بناء مدارس نموذجية لقيت الإشادة من وزير التربية والتعليم د. "معتصم عبد الرحيم".

المجهر


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 11679

التعليقات
#732693 [Hassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 06:38 PM
Usually I do not resond to irrelevant replies , but for my brtoher named code "TOSALLON" who suspicious about my English languae , I am an Attorney at US and Sudan , so the expression of English and Arabic similar, I love to write in Arabic but technically I am unable, hopefully my writing will be in Arabic , I expect you to have another thoughts enritch my comment , however my brother the language is just a vehecle of communication hopefully the idea reach you. Thank you so much for your comment.


#732205 [بجاوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 09:06 AM
ياجماعة ناقصنا موسيقي تصويرية ونعمل فيلم هندي شنو البشير زاهد والبشير ماعنده حاجة هو الناس دي فاكرنا عندنا قنابير ولا شنو طيب البلد دي النهبا منو نكون نحن وماعارفين ياجماعة كدي نقوم نفتش الدولايب نكون ضربنا المليارات دي ونحن ماعارفين هو البشير سبب الفساد وحاميه أوهو مرته وداد بتسرق عيني عينك وقبل كده نهبت بنك ام درمان الاسلامي ورمته في الارض واخوه والجرائد الامريكية اتكلمت عن تسوق مرته في نيويورك و عبدالله اخوه رئيس مجلس ادارة 25 شركة ومشروع الجزيرة اتباعت كتير من التفاتيش لشركات اولاد عم البشير وزي المطبل النغعي ده يجي يصور البشير بالورع والزاهد وهو لو ورع وزاهد كان سمح ببيوت الاشباح والتعذيب ومذابح دارفور وقتل الطلاب ونهب القطاع العام وكشوف الصالح العام وده كل كلام فاضي ويا جماعة حقنا بناخده بيدنا.


#732183 [دار الوثائق]
2.00/5 (1 صوت)

07-29-2013 08:29 AM
والله يا جلاس ما عندى كلام الا اقول ليك تجلس فيك صخرة سيزيف انت والرقاص وبقية العصابة ياضلالى يا منافق زولك الزاهد عندو بيت فى الطائف وبيت فى كافورى وشقة فى مجمع النصر ومزرعة فى السليت غير الارصدة البنكية وحواشات صراصر وحوش بانقا وما خفى اقبح وما تنسى وداد والبزنس مع جمال الوالى وعبد الباسط حمزة ابن خالة على عثمان ولدينا المزيد.


ردود على دار الوثائق
European Union [كسار الثلج] 07-29-2013 01:40 PM
انت بالفعل دار الوثائق . شكرا.ليت هذا الكذاب المنافق محمد هاشم يقرأ كلامك هذا.


#732137 [لتسالن]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 04:44 AM
(وأشهد أنه ولمدة (23) سنة لم يتسلم الرئيس (ولا دولار) مقابل سفرياته الخارجية)
* إنها لشهادة الزور يا جلاس؛ لانك تقول انك (جلست) مديرا لمكتب صاحبك اثنتي عشرة سنة أي غادرت موقع الخزي الذي تمرغت فيه قبل أثني عشر عاما(24-12) و لا تزال تشهد أن ولي نعمتك (و لمدة 23 سنة لم يتسلم الرئيس {ولا دولار} مقابل سفرياته الخارجية)؛ فلإن شهدت علي فترة صحبة السوء معه فكيف تكون شهيدا عليه بعد مفارقتك له!
* إن صح أن رفيق سوئك لم يتسلم دولارا فليس ذلك زهدا و ورعا و لكن لأن كل مقدرات البلاد قبضته - دونك فساده و فساد آل بيته.
* تحدثنا عن حادثة انقلاب 1989 التي شهدها كثير من الناس - و لا يزالون احياء - و يعلمون ان صاحبك ما هو الا دمية جاء به حسن الترابي و انت تخلع عليه البطولة و علي نفسك النبوءة: (ولكن من المفارقات الغريبة أنني كنت أجلس ليلة 29 يونيو مع أصدقائي الضباط وكانوا يتحدثون عن أحوال البلد وهل سيكون هنالك تغيير قادم، فقلت لهم: (لو كان في رجل واحد يقلبها فهو العميد عمر حسن أحمد البشير)، وكان أن صدقت توقعاتي بعد ساعات حتى أن معظم أصدقائي ظنوا أنني من التنظيم.)! يا للصفاقة!


#732129 [مواطن بالنظر]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2013 03:56 AM
الزول ده بتكلم عن عمر مين???


#732046 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2013 12:28 AM
أعتقد أن البشير قد أجاد في مدير مكتبه من أول وهلة فالكاذب واللص، يعرف تماماً المنافق والإنتهازي، وإتلم التعيس على خايب الرجا، غشتكم اللعنة حثما إتجهتم


#732027 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 11:55 PM
يعني ياالسيد الصادق المهدي اما تنسى موضوع المليون توقيع واما ننشر الشريط!! واحد في الاتنين! تختار ياتو ؟؟؟


#731965 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 10:14 PM
أيه حكاية البديرية الدهمشية التي تروجون لها هذه الأيام
خلاص قنعتوا من الجعلية و لا شنو الرأي؟؟؟؟؟!!!!!


#731922 [omer]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 07:33 PM
طعميه فى رمضان الزول الكتب ده اكلوا تمام ولكن الغريبه
1 4 بقرات صارت واحد اربعين ولو بكم سنه ما واسعه شويه ومافى مرض ولا موت وعمر البقر كم
2 بيت الجريف اتباع وبناء بيت كافورى اظنوا مراعاه فروق الوقت حاضر هنا
3 الصادق قلبوا عليه وحزين دايرنوا ارقص بلدى لانكم جيتوا
4يا جماعه احسن ما اكتب فى الباقى اظنوا فاكرين الناس كلهم بقر


#731912 [بكري الصائغ]
2.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 06:35 PM
مـوضوع لا علاقة له بالمقال وهام وعاجل للغاية:
لكل من يهمه أمر الفنان النور الجيلاني:
***********************
1-
بث موقع (الراكوبة) الموقر اليوم الاحد 28 يوليو الحالي خبرآ جاء تحت عنوان: ( الفنان النور الجيلاني يفقد القدرة على النطق ويكف عن الشدو الجميل)، وجاء في رابط الخبر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-109235.htm#731750
----------------------------
( فقد الفنان النور الجيلاني القدرة على النطق في تطور صحي مفاجئ ، بعد عدة رحلات علاجية للاستشفاء بالقاهرة من داء عضال أصاب حباله الصوتية ، وقالت مصادر مقربة من عصفور السودان ، النور الجيلاني لـ " حكايات " إن حزنا بالغاً يكتسي أحباب النور بعد تلاشي صوته ما جعله ينوب عينيه في الحديث ، وهو ماظهر جليا حين ذهب يعزي في أم السودانيين " الحاجة دار السلام " والدة الشاعر التيجاني حاج موسى التي فارقت الحياة الاسبوع الماضي ، وفي العزاء حاول النور الجيلاني رثاء " أمي يا دار السلام " ، فأبت الحروف أن تغادر حلقه ، فلم يجد غير الدموع حديثا ، ما جعل العشرات يبكون الفقيدين " دار السلام " وصوت النور الجيلاني).

2-
تلقيت رسالة من الأخ الدكتور Eltayieb Elnaiem الطيب النعيم ويعمل بمستشفي الملك حماد بدولة البحرين، وابدي استعداده لتقديم المساعدة في علاج الفنان النور الجيلاني، وطلب مني ان اساعده في توصيل رسالته للفنان النور لكي يتصل به في البحرين. ولما كنت موجودآ في المانيا ولا املك من وسائل المساعدة الا وبث هذه الرسالة لاصحاب القلوب الرحيمة في الخرطوم او في اي مكان اخر ممن يعرفون عنوان وتلفون الفنان النور، فانني بالله اناشدكم مد المساعدة والعون العاجل للفنان النور وتوصيل رسالة الدكتور الطيب النعيم وللاهمية (خير البر عاجل)...

***- الدكتور الطيب النعيم لم يكتب عنوانه ورقم تلفونه، فرجاء ان يرسل عنوانه للاهمية!!

3-
المذكرة التي ارسلها الدكتور النعيم:
[Dr. Eltayieb Elnaiem] 07-28-2013 02:50 PM
Dear Brother Bakri
My name is Dr. Eltayieb Elnaiem. I am a consultant Orthopaedic Surgeon at KING HAMAD UNIVERSIY HOSPITAL in BAhrain. This nice singer can be treated at our hospital in Bahrain It is a nice well equipped hospital, nice adminstration and no way he will be fooled like what can happen to him in Egypt. I am sorry I can not type in Arabic. I would like you please to pass this massage to the singer and his family. Thanks

4-
قمت بارسال المذكرة لعدد من اصدقائي في السودان، واناشد اخوي الحبوب الصحفي الكبير اسامة التكينة وبما له من معارف كثر في الخرطوم وان يسعي لتوصيل رسالة الدكتور الطيب النعيم.

5-
***- ايديكم معانا ياشباب لمعرفة عنوان الدكتور والمريض، ونسأل الله تعالي التوفيق والسؤدد.


ردود على بكري الصائغ
United States [الكتاحة] 07-29-2013 11:45 AM
أشك في رسالة الطبيب فالمعروف أن من أخلاق المهنة عدم التشكيك وأحتقار مجهودات زملاء المهنة فما الدي يدفع طبيب قامة أن يعمم أتهامه للاطباء المصريين بأستغفال عزيزنا النور الجيلاني متعه الله بالعافيةكما وأن وركاكة اللغة التي كتبت بها الرسالة أبلغ دليل على زيف هدا الجراح

United States [بكري الصائغ] 07-29-2013 03:10 AM
أخوي الحبوب،
محمد احمد،

تحياتي ومودتي الطيبة،

يامحمد، انا مقيم في المانيا، ولو كنت في الخرطوم بالطبع كانت مساهماتي اكبر من كده. ولايكلف الله نفسآ الا وسعها.

United States [محمد أحمد] 07-28-2013 11:54 PM
كل السودانيين في البحرين يعرفون بعض جيدا فإن كان بمقدوركم يا أخ بكري الصائغ إرسال الفنان القامة النور الجيلاني ب زيارة للعلاج أو خلافة عاجلا ثق بأن الجميع سيستقبلوه بالمطار والدكتور الطيب النعيم في مقدمتهم .

United States [nagatabuzaid] 07-28-2013 11:24 PM
نسال الله له هاجل الشفاء وجزى الله د الطيب النعيم كل خير وانت ايضا يا بكرى الصايع

النور الجيلانى من الكدرو وان ذهب اى شخص ونزل قى الكدرو سيجد من يدله عليه


#731824 [مواطن]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 03:37 PM
قترنا من كضبكم

غايتو الحلو جايييييييييييييييييكم اقيفو ساي


#731818 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 03:31 PM
والله مسكين الصادق المهدي البقى ملطشه الله يعينه ويصبره ويخليهو انصاره


#731788 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 02:59 PM
اللهم اني صائم.....


#731715 [Hassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 01:55 PM
I know Mr. Omer Hassan personally , he had such reputations , but the comment of Mr. Omer about the situation of the elected prime misister is very sad for every voter , this the elected prime minister and still he is the prime minister of the country until the voterss elect another or him again , the issue it need to remind the readers here that it sad situation for every one of us to see our prime minister humilated and prisoned by his officer sowrn to denfend the constitution and the freedom of his people , that petrial to any principle stand on this life , the other officers in the army if there is actual army should suspend all the officers particiapated in this coup, I think this story not supporting Mr. Omer rather than hurt him.


ردود على Hassan Alamin
United States [لتسالن] 07-29-2013 04:54 AM
يا امين هاك مني نصيحة،ان لم تستطع عربية فصيحة، فحاول انجليزية صحيحة.


#731685 [ود كوبر]
4.91/5 (6 صوت)

07-28-2013 01:33 PM
(أعطاني (سر الليل) وكلفني مباشرة بالذهاب إلى منطقة (وادي سيدنا) التي لم تعط التمام في تلك اللحظة، وقابلت كل الضباط وقادة الوحدات وقلت لهم: (أنا قادم إليكم من الرئيس عمر حسن أحمد البشير قائد الثورة)، ورحبوا بالثورة وبقائدها، وأخذت منهم التمام وعدت به إلى الرئيس "عمر"، وسبقت بذلك الضابط المكلف بمنطقة (وادي سيدنا) العقيد مهندس ركن "عبد الرحيم محمد حسين".)!!!!

إستارى أبو ريالة ضارب ماسورة من يومو،،، يقوم إنقلاب وهو ما عارف ويقوم الإسرائيليون بضرب الخرطوم وهو أيضا ما عارف،،،

الحقيقة إنو محمد هاشم هذا خرج من القصر ودخل السوق بعد أن ظبت نفسو تمام وخلق شبكة من العلاقات مستخدما نفوذه فى القصر وهو الآن يدير إستثمارات بمساعدة شقيقه الذى يعيش فى أمريكا،،،

كلهم حرامية،،


#731670 [Ahamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 01:17 PM
اقبض حرامي سرق اموال الشعب تم تعيينة مدير مكتب الرئيس مرة واحدة معرفة عمل تمام وادي سيدنا وغير مشارك في التنظيم هكذا يحكم السودان وقال البشير راجل مسكين كان قبل الانقاذ اي نعم وأشهد أنه ولمدة (23) سنة لم يتسلم الرئيس (ولا دولار) مقابل سفرياته الخارجية. وأذكر أن الرئيس كان يملك منزلاً بـ(الجريف) ليس به أبواب ولا شبابيك، طلب مني أبناء (كوبر) تحضير بعض المواد لإكمال بناء منزله بـ(الجريف) في شكل (نفير)، وعندما طلبت منه إحضار مواد للبناء ذكر لي أنه لا يملك أي مال فقلت له: (يا ريس.. عندك مخصصات وقروش السفريات – حافز - زي 4 - 5 آلاف دولار عندي) فرفض الرئيس وقال: (أرجعها.. لا بد من إرجاعها). فقلت له: (هذه مخصصات قانونية)، وأيضاً رفض.. فقلت له: (طيب وقف الناس البمشو معاك).. قال لي: (هذا حقهم القانوني.. أنا كرئيس أسافر على ضيافة الدولة وأسكن وآكل وأشرب على حساب الدولة المضيفة وما باخد أي قرش).
{ كيف أكمل الرئيس بناء منزله بـ (الجريف)؟
- علمت أنه اشترى منزلاً بـ (كافوري) ولكن لم يكتمل بناؤه حتى الآن، وباع بيت (الجريف).
{ هل صحيح أن لديك استثمارات مشتركة مع الرئيس؟ اي نعم استثمار في الاخرة والحساب عند اللة سبحان وتعالي.


#731654 [الكناني]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 01:04 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل.. اين تمشي بشهادتك هذه يا هشم يوم القيامة.. ؟ قال راجل بيقلبها


#731583 [فرح ودتكتوك]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 12:15 PM
(( وبعد التصوير ذهبت إلى الرئيس "عمر" بالقيادة العامة وحكيت له متأثراً بحال "الصادق المهدي" وقلت له إن الإمام حزين للغاية، وبعدها جاء أعضاء مجلس قيادة الثورة ومدير الاستخبارات وتم عرض الشريط على الرئيس وطلب بعدها أعضاء مجلس الثورة بثه مباشرة.. هنا رفض الرئيس "عمر" رفضاً باتاً وقال لهم: (يا جماعة إذا كان محمد هاشم الما عندو علاقة بالصادق اتأثر كده فما بالكم بأنصاره.. أكرموا عزيز قوم ذل) ورفض الرئيس نشر الشريط وأمرهم بالاحتفاظ به، وهذا موقف إنساني للرئيس لن أنساه أبداً، وإلى اليوم لم ينشر الشريط. ))

صفقة يا ناس ، والله عمر البشير حنين وعطوف ، وليس لئيمآ كبقية أعضاء مجلس القيادة الى اليوم لم ينشر شريط الصادق المهدى ، ولكنه لم يعدم ، لإستخدامها عند االحاجة . مسكين الصادق ، العصبة ماسكين عليه جنس حاجات !!!!!!!!!!!!!!!! .


#731570 [Salah Elhassan]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 11:59 AM
كنا نرجو من هذا المنافق الحقير ان يكون امينآ في كلمة واحدة مما قال ولكن بكل اسف لم يذكر غير الاكازيب والدهنسة ....هذا المنافق ارتكب كثير من المخالفات فى حق العشرات من الضباط وايضآ
الكثير من المخالفات المالية و هو لم يستقيل كما قال بل رفد من الخدمة بعد ان فاحت رائيحة سراقته
فلا خير فيك ولا فى رئيسك فكلكما وجهان لعملة واحدة وستذهب انت والعشرات من امثالك الى مذبلة التاريخ ولن يغفر لكم الشعب السودانى ما ارتكبتوهو فى حقه .....


#731568 [nagatabuzaid]
2.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 11:57 AM
بداء الاستثمار من اول خطوات له فى الحكم ( بقر ) والان استثماراته يديرها اخوته ومدام قام

من نوموا لقى كوموا اكيد اول مدير للرئيس تذوق عنب الرئيس الاستثمارى انت راجل كبير

بتكضب فى رمضان شهر التوبة والغفران ؟؟

الحقيقة لله فعلا الصادق المهدى يدين لعمر البشير لانه منع نشر صوره ودى حقيقة لكن مدير

المكتب كضااااااااب ولم يوضح الحقيقة فى انكسار الصادق المهدى الصور كانت وهو متنكر

فى حالة اهروب وكان التنكر فعلا بطريقة مخجلة والنصيحة لله موقف عمر البشير كان موقفا كريما

وقبل مدة كتبت فى تعليق عن ذلك رغم كراهيتنا لهذا المخلوق لكن نذكر الحقيقة ان زينة او

شينة حتى ولو عن قاتلنا وهالكنا ومعذبنا ومضوقنا مر العذاب مافى واحد ينط لى ده

الحاصل وكمان نحن لمن نشيلوا من الحكم حنمنع يصويره عند الاعتقال


#731561 [جارسيفو]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 11:54 AM
تهلُ علينا، بعد أيام معدودات، الذكري (24) لشهداء الحرية، والكرامة والوطنية، والسيادة السودانية، شهداء (28) رمضان، الموافق 24 أبريل 1990، ثمانية وعشرون كوكباً من ألمع، ضباط القوات المسلحة السودانية، وأنجبهم علماً، وأثقبهم سطوعاً، في سمائها الراعد دوماً، وأحذقهم إحترافاً، وأكثرهم، تأهيلاً وأخبرهم مهنياً، وأخلصهم لشعبهم، وأعفهم يداً، , وأزكاهم لسانا، وأبرهم لأهلهم , يرحمون الصغير، ويوقرون الكبير، وبشهادة كلٍ من عاصرهم، وعاشرهم، وجاورهم، وزاملهم، وصادقهم، وعرفهم، وعرف فضلهم، وسمع عنهم؛ فلهم شبائيب الرحمة، وهم عند ربهم يُرزقون، وعند شعبهم لخالدون.
قبل أن يغادروا هذه الفانية غدراً، وظلماً، وغيلا، وهم لا يملكون من حطامها إلا شرف الإنتماء لتراب هذا الوطن المنكوب، بإ ناس؛ تغطي الكراهية سيمائهم، من أثر الجور، ووجههم الغبرة ترهقها قترة تغطى ملامحها؛ من الحقد، والظلم، والكراهية، لكل أبناء السودان، الشرفاء الأوفياء، وأفواهم تنفث حقدا، مأفون ينفثونه بخاً، كلما أشرقت شمس وفلق صباح جديد.
إستشهدوا، هؤلاء الأبطال، كالنخل السوامق الشامخات ، روؤسهم تعانق صدر السماء في إباءٍ وصلابه، و صمودهم يماثل ثبات الجبال، أوتادأ للأرض، رحلوا من هذه الفانية بعد أن مهروا بشرف؛ دمائهم الزاكية في سجل الخالدين الأبرار، ونالوا قلادة شرف الثوار الأحرار؛ وكصيب من السماء رُويت الأرض وخُضبضت، بدمائهم الغالية، و جادوا بأرواحم قراباناً وتقرباً وفداً.
يا ثأرنا الخالد.. نُحي، في هذه الأيام، المباركات من العشرة الخواتيم لهذا الشهر الكريم، ذكراكم..ال (23)، ذكراكم المضمخة بدمائكم الطاهرة الزكية، وأرواحكم ترفرف علي جناحي الخلاص تظلل الوطن بغيم ركام، وتطالب بالقصاص، ليكون حياة لأولي الألباب.


ردود على جارسيفو
United States [nagatabuzaid] 07-28-2013 11:52 PM
نسالك ربى لهم الرحمة وان تبارك فى ذريتهم وان تنتقم لهم يا عزيز يا مقتدر

لا زلت اذكر ذلك الضابط لا اعرف اسمه ولكن اعرف انه ابن الاستاذة العظيمة مربية الاجيال

نفيسة المليك ابنة اعظم الرجال الذين اسهموا فى تعليم المراة وهى عميدة تلك المدارس

وكان وحيدها ونحن راجعين من الاجازة الى حيث نعمل وخالته فى تلك الدولة الخليجية جاء

بلبسه العسكرى ونحن داخل الطائرة وجلس قرب خالته يتحدث اليها ويودعها وداع مفارق كان

وسيما قسيما لا يريد ان يفارقها وبعد ان نزل وهو ينظر اليها ويديم النظر فالت لى ده

ود نفيسة اختى وبعد ايام قليلة من وصولنا الى حيث نعمل سمعنا بالكارثة الثانى

الذى اعرفه منهم لعلاقات اسرية كان ابن حسن على كرار وامه المرحومة نفيسة كامل

وهى غنية عن التعريف وجميع الشهداء ابناء اسر كريمة ومن مستوى لا يحلم الهالك شمس الدين

او كل المخلوقات الكارثة ان تصله كان الهالك حاقدا على المجتمع وكل ابناء الناس الكرام

اللهم اجعل جهنم مثواه لا يخرج منها ابدا حتى اعدام مجدى محجوب ورفاقه كان نتيجة حقد

الهالك كان دمويا قاتلا مريضا نفسيا من وضعه الذى جعله حاقدا على كل ابن امة حرة

ايها الشعب استيقظ ارواح شهداء رمضان تناديكم روح مجدى محجوب ترفرف حولكم

انهض انهض


#731558 [ود السجانة]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 11:53 AM
ثم جاء الضابط المقدم "عبد المنعم كرار" وجلسنا مع الرئيس.
{ وأعطاك الرئيس (سر الليل)؟ هذه الفقرة تذكر بكيف غدر الكيزان بالبعثيين في هذا الإنقلاب وكيف بعد أقل من شهور طردوهم من الجيش وأحالوهم للاتقاعد بعد أن ساندة طباط حزب البعث الإسلاميين في الإنقلاب ثم جاءت حادثة رمضان والتي تم فيها إعدام 28 ضابط بطريقة مهينة ولماذا لم يتحدث مدير المكتب عن قصور كافوري وشركات أخوان الرئيس ومن يقرأ هذا الحوار يزرف الدمع ولكن المفروض أن يزرف الدمع على السودان الذي ضاع بسبب هذا الإنقلاب المشؤوم .


ردود على ود السجانة
United States [واحد] 07-28-2013 06:18 PM
هل عبدالمنعم كرار المذكور هو من ضمن ال 28 = شهداء رمضان = ؟


#731556 [man2]
2.00/5 (1 صوت)

07-28-2013 11:48 AM
كلكم كرور الله لاجاب باقيكم ياعساكر


الموضوع كلو عندكم رجالة

ياخى البشير غطس حجر السودان راجل جاهل واحمق وكذاب وفاسد ومتواطئ


تبحثون عبثا عن تجميله صورته القبيحة


ردود على man2
United States [nagatabuzaid] 07-28-2013 11:54 PM
وربنا حيغطس حجره قريبا ان شاء الله


#731533 [الخمجان]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 11:28 AM
ههههههههههههههههه عمر البشير طلع زاهد فى الدنيا وما عندو اى استثمارات وكمان انسانى وحنين جدا تاثر بحال الصادق الحزين وراجل رجالة مبالغة
شكلك يا جلاس ضارب الثمينة ونايم عليها


#731519 [انا سوداني]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 11:17 AM
انها قصة من الف ليلة وليلة او من قصص اصحاب رسول الله (ص)او من قصص الاساطير او الفانتازيا التي تجدي كقصة سينمائية .... اتق الله ياعبد الله.......وقوم لف


#731514 [واحد فطر رمضان]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 11:14 AM
ماذا قدم الرئيس لـ(كوبر)؟؟؟؟؟؟؟

ماذا قدم الرئيس للسودان؟؟؟؟ حاجة تغيظ تخلى الواحد يسب الدين فى رمضان


#731512 [الذكريات التافهه]
3.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 11:12 AM
طوز فيك و فى بشيرك وهم بيمدح فى وهم والله يا جماعة البلد بقت مليانة وهم


#731505 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 11:08 AM
قلته لي اشتريتو بقر وعاوزين تقارنوه بي عمر........رضي الله عنه..اتعبت الحكام بعدك يا عمر..رضي الله عنك وارضاك..


ردود على yasir abdelwahab
[omer] 07-29-2013 01:51 PM
البقر البقى من 4 الى اربعين وما جابوا التور وما ورنا حق منو البشير ولا جلاس و لا جابوا من بره


#731493 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

07-28-2013 10:55 AM
قال كان جاري وقبيلتو بديري دهمشي زيي و عشان كدا خلاّهو مدير لمكتبة
بالله دا كلام يقولو زول عندو فهم ، قول الحقيقة يا جبان أو أصمت
في حاجة في علاقتكم (مدغمسة) ما الترابي درّب كوادر ما شاء الله عليها!!!!!!


#731443 [قول الحقيقة]
5.00/5 (4 صوت)

07-28-2013 10:01 AM
يعني يا سعادتك في رمضان الحار ده عايزنا نصدقك ... معقول انت بتتكلم عن نفس عمر البشير الحالي .. طيب ماذا عن ثروات اخوانه ... ماذا عن وداد زوجته ... ماذا عن بقية اهله .. ماذا عن وماذا عن وماذا عن ....

انت ضابط حالف قسم وكنت مدرباً ومعلماً للضباط .. ماذا كان واجبك تجاه من قوض الدستور ؟؟؟ ماذا كنت تعلم الضباط عن مبادي الاخلاق .... ماذا علمتهم بان لا يجاملوا في الحق لومة لائم حتي ولو كان ده الشخص الذكاهم للعمل بالجيش ... انت تدين نفسك بنفسك وحتما ستحاكم مثل من قوضوا الدستور في 30 يونيو .

فلتذهب الى مزبلة التاريخ ايها الملازم المرقي بغير وجه حق


#731442 [خالد حسن]
5.00/5 (5 صوت)

07-28-2013 09:59 AM
بديت قرايت الموضوع ولمن وصلت لي ( لو في راجل بقلبها بكون عمر البشير) وقفت هنا
شوف عقلية هؤلاء العساكر الجهلاء .. الانقلاب علي السلطة المنتخبه وعلي الديمقراطيه في فهم هؤلاء الاغبياء يعد رجاله؟
بالله ده جيش ينتظر منه خير لبلده وشعبه؟
الناس البدخلوا الجيش ديل بجبوهم من انهي كوشه
بلا يخمكم ويخم اي عسكري دمرتوا بلدنا الله يدمركم
قال رجاله .. طيب ارجل واحد في جيشكم ده ( القلبها ده ) خليه يورينا رجالته في حلايب والفشقتين .. ولارجالتكم علي الشعب والعزل والمدنيين؟
كل يوم الواحد بزداد قناعه بان هذا الجيش هو العدو الاول لهذا الوطن المكلوم
وخليك عارف الدجال الترابي اختار البشير دون غيره لانه ( حمار) يسهل سواقته


ردود على خالد حسن
European Union [خالد حسن] 07-28-2013 12:50 PM
اخونا Zingar
يعني زول عقله ري عقل بهيمة حانستفيد شنو من مواصلة قراءة طراشه غير حانطرش نحن زاتنا !

United States [Zingar] 07-28-2013 10:48 AM
يا لغرائب الصدف أخ خالد...تصدق أنا وقفت فى نفس المحطه خوفا على عقلى من الأنفجار لأنه لم يتعود على الأضطهاد.


#731440 [المغبون شديد من جوه قلبو]
5.00/5 (2 صوت)

07-28-2013 09:58 AM
هههههههههههههههههههههههههههه ده عمر البشير و لا عمر ابن الخطاب ههههههههههههههههههههاي و الله شتلك نجيض يا جلاس ما فضل ليك الا تقول عمر البشير رضي الله عنه ههههههههههههههههههههههههه عيوني دمعت من التأثر


ردود على المغبون شديد من جوه قلبو
United States [سوداني] 07-28-2013 11:51 AM
وأين إنسانية عمر في إعادم الضبان في 28/رمضان قبل العيد بيوم واين مقابرهم هل هو إنسان وماذا عن مفهوم الإنسان لديك ؟ أرجو ان تحدثنا عن مجزرة رمضان وأنت مدير مكتبة ومن طبعت قرار أعدامهم
ارجو أن تحدثنا عن إنسانية عمر عندما اعدم مجدي محجوب بن رجل الاعمال الذي خدم الاقتصاد السوداني وأبن اخ وزير خارجية السودان والأديب جمال محمد احمد أين انسانية عمر عندما وعد عمر والدة مجدي بعدم اعدامه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة