الأخبار
منوعات سودانية
الشقق تقلص مساحات الحوش الكبير
الشقق تقلص مساحات الحوش الكبير



07-30-2013 09:20 AM

الخرطوم: ولاء جعفر
امتازت بعض البيوت السودانية القديمة بحيشانها الواسعة والممتدة بطول الشارع وعرضه، حتى أنها أصبحت رمزاً لبعض العائلات الكبيرة فتسمى العائلة بـ الحوش «حوش ناس عوض»، وحوش«العبدلاب»، كما ان بعض الحيشان صار يضرب به المثل، مثل حوش بيت ناس فلان كحوش الخليفة الذي تمرح فيه الخيل، حيث اصبحت الحيشان الملاذ الأول والأخير لهجعة الضيفان، وبعض البيوت تحتوي على حوش مفصول للضيوف أو ديوان للرجال، الأمر الذي سهل الاستضافة التي كانت ومازالت تمتد إلى عدة أيام دون كلل أو ملل من أهل الدار كعادة السودانيين في إكرام الضيوف وفتح الأبواب المغلقة.
ولكن مع عهد السرعة الذي نعيشه الآن اختزل العديد من السمات السودانية الأصيلة، فظهرت البيوتات الضيقة والشقق المقفولة التي عمدت إلى السكن فيها الاسر الصغيرة والمغتربون، فأصبحت خططاً إسعافية لكل من يأتي إلى العاصمة وليس له من يأويه فيكون البديل الشقة، فهي المنقذ الجاهز الذي يختزل الوقت والجهد ويحل مشكلة السكن، وتطمئن من يقطنها وتوفر له الحماية والأمان والخدمة المرجوة، وتمثل لهم نوعاً من الخصوصية والبعد عن البيوت المختلطة والكبيرة مع الأسر الممتدة.
وفي حديثنا عن غياب الحوش الكبير او البيوت المختلطة والكبيرة قالت الحاجة بتول: طبعاً نحن السودانيين نشتهر بالحيشان الكبيرة والبيوت الواسعة، وكان السودانيون لا يرتاحون الا فى تلك الحيشان التى تجمع جميع افراد العائلة، والحوش الكبير يدل على كبر الاسرة، وزمان لا يقال اسرة فلان بل حوش ناس عابدين وحوش ناس العوض وحوش ناس بلة وحوش ناس بت وهب، وهكذا، وكانت الحيشان الكبيرة تدل على الكرم السودانى، والبيوت مفتوحة أربع وعشرين ساعة. وتلقى حوش الرجال مفصولاً لوحده فيه صالون حدادي مدادي ملان بالسراير للضيوف والزوار، والواحد يقعد اسبوع معزز مكرم لا يكل لا يمل وهو يشاهد الترحاب والكرم الفياض، وكان الناس ما ترتاح الا عندما تنام فى الحوش، ولكن الآن تغير الوضع واصبح الناس تميل الى سكنى الشقق، ومضت في حديثها بعد ان «تمطقت وعوجت خشمها»: «الناس هبت الايام دي على سكن الشقق بحجة الخصوصية والأمان، والمغتربون يميلون الى الشقق، والواحد لمن يجى فى الاجازة ما بينزل عند اهله بل يأجر شقة ويقضى فيها الاجازة ويرجع، وبكل صراحة بعد موت كبار العائله ضاعت هيبة الحوش الكبير.
ويرى الفاتح الزين أن مسألة الحوش في البيت أصبحت من آخر الأولويات، ونجد الكثير من السودانيين أخذوا يميلون إلى السكن في الشقق المقفولة لأنهم يعتقدون أن بها نوعاً من الراحة والخصوصية التي تضمن لساكنها التحكم في طريقة وأسلوب حياته التي يريدها، وتضمن للأطفال مكاناً أكثر أماناً وحمايةً للعب دون خوف عليهم من أي شيء مقارنة بالبيوت العادية التي من السهل أن يشاركك فيها أحد من الأهل أو حتى الجيران، ويصعب عليك أن تعمل عليها «كنترول»، وكذلك الزيارات لساكني الشقق تكون بحساب وأكثر نظاماً ممن يسكنون الحيشان والبيوت، حيث يقرع الباب في أي وقت إذا لم يدخل الزائر دون استئذان بحجة أنه اعتاد المكان ولا يحتاج للإذن .
ويخالفه الرأي الفاضلابي الذي قال إن الشقق أفقدت السودانيين كثيراً من عاداتهم الأصيلة، فمثلاً إذا كنت تريد أن تسافر إلى مناسبة لأحد أقربائك ممن يسكنون في الشقق لا تجد متسعاً لوجود ضيف في المكان، مما يضطرك إلى أن تبحث عن مكان تبيت فيه ثم تأتي مع المعازيم للمناسبة مثل الغريب، مع إنك دم ولحم والبيت بيتك لكن ليس لديك مكان فيه.

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2417

التعليقات
#733569 [ممغتربة]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 10:42 PM
انا غايتو كان ربنا رزقني بشتري لي 1000متر في ضواحي الخرطوم او بحري او ام درمان واضرب الهمبريب الفاقدنو مع كتمة الشقق الجابت لينا الحساسيات والنفسيات ....حوش كبير مزروع شجر ليمون ومنقة ونخيل تجيك ريحة الليمون والمنقة ترد روحك ..يالله يالله


#733565 [شلخو]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 10:39 PM
يازول انت لسه من زمن الحيشان .حيشان شنو ما اتوزعت ورثه زماااان. وبعدين ضيوف شنوووو هو الواحد قادر علي ناس بيتهم لمن تقولي ضيوف..،واذا في مناسبه يازول هاا تعال العرس في النادي ولا الصيوان اتعشي وانكشح ولو في عزاء اها ينتهي بمراسم الدفن.،، فكونا بلاش عطله واستنكاح،.


#733454 [علي خالد عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 05:58 PM
تغيرت الظروف وبالتالي لابد ان يتغير اسلوب الناس في المعيشة والسكن - وكما اشار الكثير من الاخوة هنا لسلبيات الحيشان حيث لم يعد الوضع الاقتصادي يسمح بوجود كمية من الناس في احد بيوت الاقرباء لسنوات عديدة كما انه من ناحية شرعية غير صحيح- افضل الشقة لي ولي اولادي ومن يأتي زيارة مرحبا بها ولكن بعد ان يخبرني مسبقا.


#733414 [ابو وليد]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 04:35 PM
انا في راي السكن في الشقق ملائم جدا لكثير من الاسر للاتي
- من ناحية اقتصادية اوفر في المدي البعيد.
- المحافظة علي خصوصية الاسرة.
- ضبط لكثيرمن العادات السيئة مثل الاعتماد الكثير علي الغيروالدخول والخروج غير المنضبط.
- البئة في الشقة تستطيع التحكم فيها بسهولة مثل النظافة والنهوية الجيدة عند استخدام التكييف
-حتي بالنسبة للدولة تكون المجمعات السكنية المنتظمة اقتصاديةفي توفير الكهرباء والمياه والصرف الصحي والناحية الامنية.هل تعلم انه يمكن ان تسكت 300 اسرة في عمارة من عشرة طوابق في مساحة 1800 متر مربع فقط ونفس هذا العدد يحتاج ان يسكن في حي اوحلة بمساحة 250000 متر مربع.


#733175 [سايكو]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2013 01:06 PM
انا ما عارف واحد عايز يسكن في شقه البدخل الناس شنو في حريته الشخصيه ؟؟؟؟؟؟؟
اي زول حر يسكن في الحته البتعجبه و بعدين اراضي الخرطوم اغلي من منهاتن من وين الواحد يجيب قروش من وين عشأن يشتري بيت الفين متر عشأن الضيوف
و القرايب ؟؟؟؟؟
و فيهم ناس كتير انتهازيين و بالذأت الغزأبه الواحد تلقاه شغأل و بصرف مرتب كويس و بعد دا قاعد عند قرايبه ماكل شأرب ساكن بالمجأن و كيلو موز ما بجي داخل بيه البيت ، و لا تلقاه عواطلي و بتثاقل علي الناس ، اولي الواحد يصرف علي بيته و اولاده من الصرف علي الفشخره الفاضيه الما منها فايده .


#733045 [ديامي قديم]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2013 11:12 AM
بصراحة أنا ضد مسألة الشقق دي لآنها تعتبر طاردة للضيف خصوصاً إذا كان قريبك لزم من دم ولحم ... وإذا جاء من سفر لحضور مناسبة عندك أو للعلاج بالخرطوم فإنه لا يستطيع المكوث معك غير سويعات فقط ويغادر. عشان كدة البيت الذي يحتوي على جزء للنساء وحوش آخر مفصول به صالون كبير وحمام للضيوف يكون أحسن وأكثر ترحاب بالضيوف ولا رايكم شنو؟ غايتو دا رأي ديامي قديم


ردود على ديامي قديم
United States [أبو عمر] 07-30-2013 12:34 PM
و إنت يا ديامى وين شفت البيت الكبير ابوحوش أخر مفصول به صالون كبير و حمام للضيوف كل بيوت الديم ميتينات

European Union [ديامي حديث] 07-30-2013 11:44 AM
بارك الله فيمن زار وخفف.
امكث سويعاتك دي يا الديامي القديم واتكل على الله غادر شوف ليك فندق أو موتيل ، أولاد صاحب الشقة أولى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة