الأخبار
أخبار إقليمية
المراقب العام للأخوان المسلمين : تجربة الإنقاذ في الحكم لاتخصم من رصيد الإسلاميين وإنما ممن أكلوا أموال الناس بالباطل .
المراقب العام للأخوان المسلمين : تجربة الإنقاذ في الحكم لاتخصم من رصيد الإسلاميين وإنما ممن أكلوا أموال الناس بالباطل .
 المراقب العام للأخوان المسلمين : تجربة الإنقاذ في الحكم لاتخصم من رصيد الإسلاميين وإنما ممن أكلوا أموال الناس بالباطل .


قال : الحكومة ضعيفة و لاتستطيع منع الحركة الشعبية من إجتياح الشمال
07-30-2013 10:54 AM

تجربة الإنقاذ أثبتت أنه ليس هناك شخص إستطاع إحداث تغير فيها

*أمريكا وإسرائيل تتحكمان في تحريك الشارع العربي

*الشيعة مخلب قط تستخدمه إسرائيل في الصراع العربي

مستقبل الأخوان بمصر غير مرهون بمرسي .

الحكومة غرقت في وحل البنك الدولي ولن تستطيع الخروج منه .

المراقب العام للأخوان المسلمين علي جاويش للجريدة


حوار سعاد الخضر

مقدمة
عقب التحولات التي شهدتها بلدان الربيع العربي وحالات الغليان الثوري التي لم تهدأ حتى بعد سقوط عروش الطغاة بدأت ملامح مرحلة جديدة أصبحت لأول مرة فيها شرعية الشارع واقعا ولم يعد المواطن مجرد كومبارس في المشهد السياسي ، صعود الإسلام السياسي بعد الثورات إلى سدة الحكم عبر آليات الشرعية الديمقراطية ، رغم أن السودان قد سبق مصر وتونس في حيثيات أيلولة السلطة لتيار الاسلام السياسي، ولم يحتاج إلي الإحتكام لصندوق الإقتراع بعد نجاح جنرالات عسكريين منتسبين للجبهة الاسلامية في الوصول عبر آلية الإنقلاب العسكري في 1989م، مايحدث في مصر أثار حفيظة كثير من المحللين الذين يتحدثون الآن عن تعميم فشل لكل تجارب التيارات الإسلامية في الحكم بما فيها السودان


*يرى بعض المحللين السياسين أن أن فرصة الإسلاميين في السودان إنتهت بعد فشل تجربة الإنقاذ في الحكم ؟
هذا كلام لاأساس له في الدين ، المسلم ليس له وقت محدد ليدعوللإسلام فالله سبحانه وتعالى أمر عباده بأن تكون حياتهم كلها له أن يعمل للآخرة ثم الدنيا ولذلك فهو يقول في محكم تنزيله قل إن صلاتي ونسكي ومماتي ومحياي لله رب العالمين ، والمسلم يجب عليه أن يسعى ويؤدي ماعليه ولا يتحمل النتائج التي تحدث .
ولكن المقصود بالسؤال فشل الإسلام السياسي في على ضوء تجربة الإسلاميين ؟
ليس هناك مايسمى فشل في عمل المسلم هو يعمل وأجره على الله والجزاء في الآخرة ، أما مصطلح الإسلام السياسي فهو في الأصل خاطيء لأن العمل الإسلامي يشمل السياسة والمجتمع والصلاة وبقية العبادات الأخرى ، ، ولاشك أنك تقصدين الذين جاءوا باسم الإسلام ولم يقوموا بتطبيقه في حياة الناس ولم يقوموا بتطبيق الشريعة الإسلامية ومفاهيمها السمحاء كالصدق والعدل والوضوح والتنزه عن أكل أموال الناس بالباطل ، وهذا لايخصم من الحركة الإسلامية وإنما ممن قاموا بذلك قال تعالى يا أيها الذين آمنو لم تقولون مالا تفعلون .

*إنتقلت عدوى الإنشقاقات إلى الجماعات الإسلامية خاصة بعد إعلان إقالة الأمين العام لجبهة الدستور ناصر السيد ؟
الإنقسام سمة من سمات المجتمع السوداني بكل أطيافه ، الأحزاب بدأ ت لعنة الإنشطارات تطاردها منذ الإستقلال حتى الطرق الصوفية لم تنج منها ولذلك فهي ليست مسألة تختص فقط بالجماعات الإسلامية ولقد جرت حكمة الله لها كل من رفع شعار الإسلام يمتحن فيما أعلنه قلة تخطت الإمتحان وأفراد قلائل وجماعات صغيرة فازت بالأغلبية لم تنجح بالقدر المطلوب بعضهم أغراهم المال والسلطة ، والإمتحان كتبه الله عليهم ليميز الصادقين .
*هناك كثير من المراقبين إستنكروا موقفكم من عزل الرئيس المصري محمد مرسي ومطالبتكم بإسقاط حكم الجيش رغم أن قراره تم برغبة الشعب المصري؟
مجيء مرسي للحكم عقب إنتخابات حرة فاز فيها الإسلاميون ولابد من إحترام رغبة الشارع المصري ووجه المقارنة بين ماحدث بالسودان ومصر منعدم تماما فإنقلاب الإنقاذ لم يكن إنقلاب حكومة منتخبة فقط وإنما جاء بديلا لإنقلابات أخرى حدثت حتى بعد تسلم الإنقاذ السلطة وهناك تهديدات بتلك الإنقلابات مثل إنقلاب مصر ورئيس الحركة الشعبية د جون قرنق وقد كتبها منصور خالد وقال على الشماليين أن يستعدوا لحاكم غير مسلم ، وكماهو معلوم فإن تلك الحكومة المنتخبة كانت ضعيفة وعاجزة عن حماية البلاد وبعض الأحزاب الشمالية إما ضعيفة أو لديها صلات بقرنق ولم تكن الحكومة تستطيع الوقوف أمام الزحف الصهيوني الأمريكي والإنقاذ في بداياتها كانت قوية ومؤهلة للتصدي له .
ولكن الآن الحكومة وصلت لنفس درجة الضعف والعجز وهي نفس المبررات التي جوزتم فيها الإنقلاب على حكومة الصادق المهدي ؟
صحيح أن الحكومة ضعفت ولاتستطيع الوقوف في وجه الحركة الشعبية ومنعها من إجتياح الشمال لأنها مدعومة من أمريكا وإسرائيل ، ولكن مازال في مقدور الحكومة إزاحة الفساد المالي والإداري والأخلاقي وهو السبب الأساسي الذي أضعفها فضلاعن عدم إقامة العدل .
*ماتقيمك لتطورات الأوضاع بمصر ؟
ماجرى فى مصر تخطيط أمريكي يهودي ولقد جمعنا بعض الوثائق التي نشرتها بعض الصحف وماحدث نتيجة لمؤامرة دولية خطط لها من قبل سقوط حسني مبارك ، والهدف منها حرمان الأخوان في مصر من حقهم الشرعي في الحكم عقب فوزهم في الإنتخابات .
*ولكن شرعية الشارع هي التي أسقطت مرسي ؟
لوصحت هذه المقولة فلو أن المتظاهرين ضد مرسي ووصلو إلى مليون فإن المطالبين بعودته في ميدان رابعة وبإعتراف ال CNA 40 مليون نسمة ومازالوا متواجدين فلماذا يمثل المرابطين في ميدان التحرير شرعية وميدان العدوية لايمثلها وهذه إزدواجية معايير الشارع الذي أصبح يمكن تحريكه بواسطة أمريكا وإسرائيل .
على ضوء تلك المتغيرات بمصر كيف تنظر لمستقبل الأخوان المسلمين ؟
لا أربط مستقبلهم فيها بما حدث لمرسي لانهم موجودين منذ أكثر من 80 عاما وأول ضحاياوجودهم مؤسس الجماعة سيد قطب ، والإمام حسن البنا الذين قتلوا ، وقد إستمرت معاناتهم عبر التاريخ المصري وتعرضوا للقتل في عهد مبارك والسادات وعبدالناصر وسيتعرضون إلى ذلك حتى يوم القيامة ، وهذا وعد الله.
*ولكن الرئيس المصري المقال حاول تكرار تجربة التمكين التي تمت بالسودان بأخونة الجهاز التنفيدي والتشريعي والقضائي بمصر ؟
ماهي الأخطاء التي تؤدي إلى عزل رئيس منتخب؟، أما عن أخونة الدولة هذا كلام عوام والسبب فيما حدث بمصر لم يكن من الأخوان وتلك فرية فكم من الأخوان تم تعينهم كوزراء ، وهذه معركة بين اليهود والإسلام في المنطقة كما ذكرت تديرها أمريكا وإسرائيل والهدف منها لمنع الإستقرار في فلسطين فاليهود يدركون تماما أن حكم الإسلام لن يدعهم .
*ولكن هناك من يرى أن الصراع الدائر صراع بين الشيعة والسنة في العالم العربي ؟
الشيعة يستخدمون ضد السنة فالشيعة الإثنى عشرية يتواطؤن مع اليهود ضد أهل السنة ساعدوا في إسقاط بغداد القديمة والآن هم يسعون لإسقاطها مجددا والشيعة هم فقط مخالب قط وليسوا أصليين في الصراع .
* هل فات آوان إصلاح النظام ؟
لا المطلوب الآن من الحكومة إصلاح شأنها وإقامة الشريعة التي قامت من أجلها حتى يلتف الناس حولها، ووقف الفساد الذي أصبح يزكم الأنوف .
*الاترى أن دعاوي الإصلاح داخل المؤتمر الوطني نفسها فشلت في ذلك بما في ذلك السائحون ؟
تاريخ الإنقاذ أثبت أنه ليس هناك على أي شخص يستطيع إحداث تغير ولكن كما ذكرت أما بالنسبة للمذكرة الإصلاحية الأخيرة فمن ناحية نظرية إشتملت على مباديء إصلاحية أولية ولكنها تحتاج إلى التفصيل...، حتى تجد حظها من النقاش داخل المؤتمر الوطني والراي العام .
*هل يعني أنك تؤيد تكوين الإصلاحيون لحزب جديد لإحداث التغير المطلوب ؟
لم أقصد ذلك ولكن التغير ينبني على أسس يحتاج الى تنظيم عمل دؤوب
، ويحتاج الإصلاحيون إلى تنظيم أنفسهم ولابد من إعداد من خطة واضحة لتحقيق الوصول لأهدافهم .
* يعني ذلك أنكم تشجعون على الخروج على الحاكم وتدعون للإنقلاب ؟
الإنقلاب يمكن أن يحدث تغير ولكن التجربة أثبتت أن الإنقلاب يستمر لفترة ويصيبه الضعف ولكن يمكن أن يحدث لفترة بسيطة ثم تجرى إنتخابات نزيهة ولكن الإنقلابات التي تستمر لفترة طويلة تفشل .
*ولكن الإنقاذ حاولت تصحيح مسارها عن طريق الإنتخابات و المعارضة مازالت ترفض المشاركة فيها لتشكيكها في نزاهتها ؟
لا أستطيع أن أزعم أن الإنتخابات السابقة نزيهة بنسبة 100 بالمائة ولا أعتقد أنه يمكن إجراء إنتخابات تعيد الأمور إلى نصابها في ظل الضعف والفساد الحالي .
*في مؤتمر الحركة الإسلامية الأخير قال أحد الشيوخ المحسوبين على السلفيين أن الماسونية إخترقت جسد الحركة ؟
لا أشك في وجود الماسونية بالسودان بشكل كثيف منذ حكم الإنجليز وهي مستمرة وتزداد قوتها يوما بعد يوم وممسكة بزمام كثير من الأمور في السودان ولكن الترياق المضاد لها تطبيق الشريعة الإسلامية.
*مانصيب السودان من خريطة الشرق الأوسط الجديدة وهل بات تنفيذ مخطط تقسيمه وشيكا ؟
نصيبه مزيد من التقسيم إلى أكثر من 5 دول وكيانات ضعيفة والمشروع بات قاب قوسين أو أدنى ، دارفور ، جبال النوبة ، النيل الأزرق ، شرق السودان والمخطط كما هو معلوم منذ 1948 ومهندسه رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك .
*مستقبل السودان السياسي في ضوء المعطيات الراهنة ؟
الأوضاع تسير نحو الأسوأ وليس هناك إشارات لتحسنها الأحزاب سيحدث فيها مزيد من التفكك رغم مناداتها بالإصلاح ومعاناة الشعب السوداني تزداد يوما بعد يوم والحكومة والمعارضة تعانيان من الضعف الذي يمهد لمزيد من التشرزم .
*ماتقيمكم لموقف حزب الأمة الأخير من النظام الحاكم ؟
حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي أصبح لاطعم له ولارائحة يقول شيئا وينفيه غدا يتفق مع المعارضة حينا ومع الحكومة حينا وليس له موقف ثابت وليس له خطة واضحة لأي نوع من الإصلاح الجاد .
*المؤتمر الشعبي هل يمكن أن يصبح بديلا للنظام ويصل للحكم ؟
المؤتمر الشعبي ليس له حيلة في أن يجد منفذا للحكم أصبح حزبا ضعيفا وليس هناك حزب بالمعنى حاله كبقية الأحزاب السودانية . ليس هناك حزب بالمعنى كحال جميع الاحزاب السودانية تتركز قوتها في شخص واحد حتى لو كثر عدد أعضاؤه والترابي هو الحزب
*ولكن الشعبي يؤكد أن قواعده منتشرة في كافة الولايات ويعتبرنفسه من أقوى الاحزاب الإسلامية ؟
لايمكن أن يكون أقوى حزب إسلامي وعلى رأسه كمال عمر الذي ليس له صله بالعمل الإسلامي ، ولا أدري من أين جاء هناك قيادات أحق منه سجنت وصبرت ورابطت الشيخ إبراهيم السنوسي وعبدالله حسن أحمد ولايمكن أن يأتي عمر اليوم ليمتطي رسن القيادة وليس لديه تاريخ في العمل الإسلامي ويحق لنا أم نتساءل ماهي تجربته ومامدى علمه وماصلته بالعمل الإسلامي
*هل تجاوزتم خلافاتكم مع الترابي ؟
لم نتجاوزها فخلافاتنا فكرية وتتعلق بمعاني القرآن وثبوت معاني السنة والفقه الإسلامي وتتعلق بتاريخ الإسلام ومازالت قائمة ومتسعة ، فالاسلام أحكام وعلوم أنزلها الله في كتابه والعلماء يبحثوا في جوانبها المختلف
ولكن الإجتهاد ليس ممنوعا وفتاوى الترابي يمكن أن تصنف من باب الإجتهاد ؟
الإجتهاد جائز واحيانا واجب و الإجتهاد ليس حكرا على المسلمين فقط وإنما لجميع البشر ولكن في الاسلام له قواعد لضبط الإختلاف حتى الترابي لو تجرأ عليه إنسان في الدساتير الغربية فسيسخر منه ولكنه بالمقابل يبيح لنفسه الإجتهاد في العلوم الشرعية كما يشاء ولكن ماجاء به ليس بدعة فقد سبقه كثير من المفكرين الغربيين وكما قال بن مالك حينما كتب مؤلفه الموطء آدعى آخرين أنهم كتبوا مثله واكتفى بأن قال (من كان لله يعلو ) والترابي ليس أول من جاء بالأفكار المنحرفة وخروجه عن المسار .
*هنالك معلومات تؤكد أن الزكاة لايتم توزيعها للفقراء
خاصة مع إرتفاع معدلات الفقر بالبلاد رغم إمكاناتها الإقتصادية ؟
تتحمل الحكومة المسؤولية في زيادة حجم الفقراء بسبب سياساتها الإقتصادية رغم أن الفقر كان موجودا ولكنها أفقرت غالبية الشعب السوداني والزكاة يمكن أن تعالج الأزمة لو جمعت جمعا صحيحا وتم توزيعها بصورة صحيحة ولكن لست متأكدا من ذلك والنقص في توزيعها يبدو واضحا وتحتاج إلى إجتهاد أكثر ونرى في المساجد الفقراء يشتكون من بطء إجراءات الزكاة وبعد أكثر من شهرين لاتتجاوز قيمتها 50 جنيها
*أعلنت الحكومة عزمها رفع الدعم عن المحروقات للمرة الثانية ؟
سياسات الحكومة الإقتصادية أس البلاء لاصرارها على تنفيذ سياسات البنك الدولي ومن ينفذها كأنما وحل في الطين لذلك فهي لاتستطيع الخروج منه ورفع الدعم عن المحروقات يعني إستمرارها في أخطائها الإقتصادية والإستمرار فيها سيؤدي إلى تفاقم المشكلة وإلى نتائج عكسية وينبغي على الحكومة بدلا من رفع الدعم إصلاح القطاع العام لأن الترهل في الوزارات والبرلمان من أهم أسباب الأزمة الإقتصادية
* ولكن الحكومة تؤكد إلتزامها بسياسة التقشف..؟
ليس هناك تقشف على أرض الواقع فمازالت الوزارات مترهلة والإنفاق الحكومي في تزايد مستمر ، ولاتوجد حاجة لهذا العدد الكبير من المجالس البرلمانية وإذاكانت الحكومة جادة فيجب أن تعيد هيكلة الوزارات والبرلمانات وإذا فعلت هذا تكون شاركت المواطنين في معناتهم
*تمدد الجماعات الإسلامية أوجد مناخا ملائما للتطرف والشاهد على ذلك خلية الدندر التي ضبطت مؤخرا ؟
الجماعات الإسلامية ليست خطر على السودان ولكن هنالك جماعات ليست ملتزمة بالإسلام وإن ادعت ذلك ، الإسلام هو دين الله الذي جاء رحمة للعالمين ، والجماعات المتطرفة لاتحسب على الإسلام والجماعات الاسلامية هنا تسير وفق منهجها الإسلامي ونحن نعتبرها
. مصدر قوة
*ساندتم النظام في مرحلته الأولى الآن بعد تدهور الأوضاع السياسية والإقتصادية أمازلتم عند موقفكم الايستوجب ترديها الخروج على الحاكم ؟
نحن كنا دائما نسدي النصح للحكومة لما فيه مصلحة البلاد والعباد وقد جوزت الشريعة الإسلامية الخروج على الحاكم شريطة أن يرى الناس منه كفرا بواحا وعندهم فيه برهان ، وأن يكون من يقوم بتغير الحاكم أقوى و أصلح منه شريطة ألا يؤدي ذلك إلى حدوث فتنة في المجتمع
*الهيئات الدينية متهمة بإنحيازها للحكومة حتى أطلق على علمائها علماء السلطان كيف تنظرون إليها مواقفها في ظل تدهور أوضاع المواطنين المعاشية ؟
صحيح هيئة علماء السودان ومجمع الفقه الإسلامي لم يقوما بواجبهما الشرعي من ناحية إصدار الفتاوى في المسائل الأساسية بالنسبة للمجتمع وأبرزها الربا ولم يصدران فتاوى واضحة لالبس فيها بتحريمه
*ماهو مستقبل الأخوا ن المسلمون السياسي في السودان وهل تعتزمون الترشح لمنصب الرئاسة ؟
المستقبل بيد الله ونحن نعمل بكل إمكناتنا وكما قال سيدنا عمر رضي الله عنه لا أحمل هم الإجابة ولكن هم الدعوة شاركنا في إنتخابات سابقة وبالنسبة للترشح سنقرر ذلك حينما يأتي وقته ولكن إذا وجدنا مرشح مناسب ربما نؤيده

@@@ الجريدة
www.aljareeda-sd.net




تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 7113

التعليقات
#734239 [Awadgabreil]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 06:31 PM
عيب عليكم يا من تردون علي الاخوان اتقوا الله وانتم في رمضان انتبهوا لما تقولون الله بيننا وبينكم


#733765 [سماسم طيبة]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 08:04 AM
والله يا جماعة أصبت بصدمة إذا كان هذا هو رأي مراقب الجماعة فلماذا نلوم البشير !!!!!!!!هل الإسلام يبيح الفشل ؟؟؟؟؟؟؟؟منتهى التناقض ومنتهى النفاق والعياذ بالله يا الله يا الله ندعوك ببركة هذه الأيام العظيمة ان ترحمنا من أمثال هؤلاء الذين شوهوا ديننا وتاجروا باسمه اااااااامييييين


#733729 [samku]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 04:28 AM
جنس دجل بتكلموا عن الاسلام كاننا كفار ولا هم دخلوا الاسلام في السودان ما يمشوا دول مافيها مسلمين و ينشروا الاسلام


#733578 [الواسوق]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2013 11:08 PM
المقال فيهو الف نقطة بتأكد انو الزول دا عايش في غيبوبة لكن اعلق على حته لايوجد فشل في عمل المسلم ولن يعمل واجره على الله.
اول شي انتوا ما بتعترفوا بالاجتهاد الا يجي منكم لانكم حصرتوا صفة الاسلا عليكم وبتعاملوا المسلمين كأنهم فاقدين اهلية وبتمارسوا عليهم وصاية من الباب دا.
ثانياً انتو مغرقين في استخدام الاصلاحات ضيقة الدلالة كأداة تمييز عشان تخلطوا الصالح بالطالح وتقننوا لاستعلائكم وشموليتكم فما تنتجون يقع في اطار الاجتهاد بالمعنى الفقهي وما ينتجه الاخر عبارة عن فسق وعلمانية وخروج.
ثالثاً انتوا عايزين تفضلوا تجتهدوا فينا وتجربوا فينا لحدي متين يامولانا؟! طول بالك الايام دول


#733561 [ســمير]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2013 10:33 PM
يا شيخ جاويش (شاويش) سـلفك د. الحبر كان فاسـدا لأنه رضـي بل سـعى لكي يصـير بروفسيرا من غير أن يكون مؤهلا لنيل هذه الدرجة العلمية التي تتطلب عمل مؤلفات وبحوث وكتب والحبر ليس عنده كتاب ولا حتى بحث صغير فلماذا سعى للحصول على هذه الدرجة التي لا يستحقها يعني معقول الحبر يكون بروفسير مثله مثل المرحوم عون الشريف قاسم صاحب المؤلفات الكثيرة المفيدة التي تعج بها المكتبات؟!! صـدق عليكم القول (ان كل كوز لا بد أن يكون لصا فاسـدا)..


#733559 [Rebel]
3.50/5 (2 صوت)

07-30-2013 10:27 PM
* 24 عاما ترفعون فيها كتاب الله فى وجه المسلمين ليل نهار، و بإسمه تقتلوا و تظلموا و تسرقوا و تفسدوا و تمشون فى الأرض عتوا. ثم فى صلف عجيب يقول هذا الدجال الملعون ان ذلك لا يخصم من الحركه الشيطانيه شئ!!

لعنة الله عليك يا شيخ الدجل الضليل، و لعنة الله فى الدنيا و الآخره على المتأسلمين تجار الدين اينما حلوا، فى السودان و مصر و قطر و سوريا و ليبيا، اللهم ببركة شهرك المبارك هذا قتلهم و دمرهم و اهلكهم و شتتهم فردا فردا ، فإنك ان تدعهم يضلوا عبادك الصالحين. آمين يا رب العلمين.


ردود على Rebel
European Union [خالد حسن] 07-31-2013 04:18 PM
اخونا العزيز Rebel
بعد السلام والاحترام
ما انت وانا وجميع قراء الراكوبه ومعلقيها الكرام الا شريحة من شرائح هذا الشعب الكلوم نحزن لحزنهم ونألم لألمهم ونُقعر بقهرهم علي عكس تجار الدين الذين يستمتعون بتعذيب هذا الشعب وقهره وافقاره ..
نسأل الله ببركة هذه الايام الاواخر ان يذهب عن تجار الدين وازيالهم ويبدلنا بحكام يتقون الله في هذا الشعب ويسهرون لراحته ولايستعبدونه لراحتهم


#733535 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2013 09:22 PM
تفو عليك وعلي دقنك الضلاليه
باذن الله سنمحو الاسلام السياسي من حياتنا ومن بلدنا
وشوفوا ليكم كهوف مارسوا فيها شعوذتكم ياضلاليه
لا للاسلام السياسي
لالتجار الدين
لالحكم العسكر
ديمقراطيه وعلمانيه وان كره تجار الدين


ردود على خالد حسن
[Rebel] 07-31-2013 02:23 AM
* الحق اقول، اننى كمتابع لتعليقات قراء الركوبه، استمتع جدا بتعليقاتك الساخره و الصادقه فى نفس الوقت. و اعتقد إنها تعبر بصدق عن مشاعر و احاسيس و قناعات العديد من القراء و غير القراء. لك الشكر و التحيه و التقدير، برغم ان "الراكوبه" لا تتيح لنا فرص التعارف!!


#733462 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (3 صوت)

07-30-2013 06:10 PM
تفــــــــــــــــــــــــــو على دقنك يا ضلالي يا منافق .............


#733453 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2013 05:54 PM
بل فشلتم فشلا ذريعا وساحقا وماحقا استغليتم المشاعر الدينية عند الناس وتلاعبتم بالدين لاهدافكم الخاصة تقتلون وتغتصبون وتدمرون وتنهبون وتخونون وتظلمون وبعد ده لسه بتقولوا الله اكبر ياسبحان الله وبتقول لي تجربتكم تجربة غير فاشلة انتو الاسلام منكم براء براءة الذئب من دم ابن يعقوب يااخوان النفاق والشقاق لابارك الله فيكم بل اساله ان يدمركم وياخذكم اخذ عزيز مقتدر جزاء وفاقا لنفاقكم وكذبكم يامرضي النفوس لابارك الله فيكم لادنيا ولا اخرة يااخوة الشيطان الرجيم انتم ستفعلون كما فعل رصفائكم في مصر بل افظع وانكي منهم وكل هذا باسم تدمرون وتقتلون وتتحججون بالدين واعجبي


#733438 [أأه يا بلد]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2013 05:17 PM
والله غريبه ان يتكلم احد من الحكومة او من الاخوان المتاسلمين
بعد قتل كل هؤلاء المسلمين فى دارفور والنيل الازرق
والى الان لم ينبرى احدهم ليخبرنا بالحقيقة التى جعلت نواب دارفور
الخريجين تقديم استقالتهم حبا لبلدهم متعللين بان الجبهة الاسلامية
تقوم بعمل فتنة فى دارفور ... مات القذافى والان دور على اهل الفتنة
الذين تغيرت اسمائهم ولم تتغير افعالهم


#733400 [مدحت عروة]
5.00/5 (5 صوت)

07-30-2013 04:19 PM
خذ الكلام الصحيح والتمام من الشيخ الشعراوى وليس من حسن البنا او سيد قطب:
اتمنى ان يصل الدين الى اهل السياسة ولا ان يصل اهل الدين للسياسة
ان كنتم اهل دين فلا جدارة لكم بالسياسة وان كنتم اهل سياسة فمن حقى الا اختاركم ولا جناح على دينى
انا مسلم قبل ان اعرف الاخوان او غبرهم الخ الخ الخ!!!!
ده شيخ ما بيستغل الدين لاغراض سياسية ولا يلوث الدين بالسياسة!!!
انتم لم تاسلموا السياسة ولوثتوا الدين الحنيف وجعلتموه مطية لتحقيق اغراض سياسية لا اكثر او اقل ونتوا زيكم وزى اى حزب سياسى لا تتمتعون بالقداسة ولا احسن ناس فى الدين!!!!
فهمتوا ولا عايزين فهامة؟؟؟؟؟؟


#733363 [راكب]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2013 03:41 PM
يا شيخ المباديء هي المباديء حدد موفقك في الاول هل انت مع الديقراطية ام ضدها؟ هذا الكلام الكثير والبرير للانقاذ ليس له مع يبررة .
ظ


#733332 [ابراهيم]
4.00/5 (3 صوت)

07-30-2013 03:18 PM
نستغرب كيف ننقاد لهذه الجيف البشرية ، التى تسمى بالإسلام السياسى والإسلاميين ، هؤلاء الحثالة التى لا تظهر على وجوههم الا الغباء والسطحية والخبث والدناءة ، بينما كل سفيه وخامل عقل ، تمكن من صيد المليارات من خزائن الدولة ، ويعيشون بها حياة متناقضة ما بين الترف والسياحة ، ودعوة الفقراء الى الصبر وربط البطون ، بل وحمل السلاح للدفاع عنهم ، لعنة الله عليهم ..


#733294 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 02:48 PM
((ولكن مازال في مقدور الحكومة إزاحة الفساد المالي والإداري والأخلاقي وهو السبب الأساسي الذي أضعفها فضلاعن عدم إقامة العدل ))

** الشيخ يقول: الحكومة، تمارس الفساد، المالي والإداري و الأخلاقي. " وبرضوا إسلامية يا سيدنا.. يعني ممكن نقول إستناداً: (1) فساد مالي وإداري "إسلامي" وكمان أخلاقي..!! يا للهول.. أرحم عقلك يا(شّيه)!كما يقول أهلنا النوبة الشمال القصي.
(2)والسبب الإساسي الذي أضعف دولة الخلافه هذه، عدم إقامة العدل!! معقولة بس تجي كيف وبرضوا إسلامية، العدل حته واحدة، يل مولانا ولة حاجة تانية، شاور صديق؟


#733280 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 02:34 PM
إذا كان هذا منطق وفكر مراقب الأخوان فالخنزير الرقاص وبقية الكومبارس نجد لهم العزر فيما إقترفوه من فظائع وجرائم يشيب من هولها الولدان
فهذا المراقب المتخلف إذا إفترضنا أن الذي حدث في مصر إنقلاباً فهو بكل المقاييس ليس مثل إنقلابهم ف السودان ففي مصر حدث إنقلاب من الشعب أستجابت له القوات المسلحة والشرطة والأمن منعاً لحدوث فوضى وحرب أهلية فالقوات المسلحة المصرية كانت أداة تنفيذية لسلطة وإرادة الشعب أما الذي حدث في السودان فهو إختلاس وسطو على السلطة وإرادة الشعب بواسطة فئة من خنازير الإسلام السياسي داخل القوات المسلحة خدعت وغشت قيادات القوات المسلحة نفسها بتشكيل مجلس قيادة الإنقلاب من مجموعة ديكورات صورية من ضباط ليس لديهم إنتماء سياسي لأي حزب من الأحزاب ولكنهم ضعيفوا الشخصية حتى يخفوا توجه قائد الإنقلاب ومجموعته من خنازير الجبهة في تشكيلة المجلس العسكري فانطلت الخدعة على ضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة وعلى الكثير من الأحزاب السياسية بخدعة أذهب للقصر رئيسا وسأذهب لكوبر سجينا
ثم لماذا هذا المتخلف يحكم على الوقائع المتماثلة والمتطابقة بمعيارين مختلفين أليس من العدالة أن تكون أمينا مع نفسك وفي دينك عندما تتناول الحكم على وقائع متماثلة تماماً فإن كنت تعتقد أيها المتخلف أن شرعية صناديق الانتخابات لا ينبغي الإنقلاب عليها أو إسقاطها إلا عبر ذات الصناديق فلماذا انقلبتم على شرعية عقار وشرعية زولكم كرم الله والي القضارف عندما خرج على سياسات فسادكم وإنحطاطكم وعلى الكثير من ولاة كردفان ألم يأتوا هؤلاء عبر صناديق الانتخابات أم أن صناديقهم غير الصناديق التي أتت بمرسي وحكومته
إن هذا الحوار يؤكد ويكشف بما لا يدعو مجالا للشك مدى ضحالة العقلية الدينية لدى تجار الإسلام السياسي وإزدواجية المعايير في حكمهم على الأشياء وسذاجة عقليتهم التي لا تعرف غير أساليب الخداع والكذب والنفاق ولا تأخذ من الدين إلا شكلياته لتدعيم تلك الأساليب والمتاجرة بالدين بغية تحقيق مكاسب الدنيا من سلطة وجاه ونعيم
ولنا أن نسأل هذا المتخلف إذا سلمنا جدلا بمنطقك الذي لا يقبل التسليم به طفل لم يبلغ سن التمييز بأنه ليس هناك فشل في عمل المسلم ألم يكن الصادق المهدي مسلما عندما إنقلبتم عليه واستلمتم السلطة منه ووصفتوه بأنه فشل ألا ينطبق عليه منطقك هذا ألم تكن الأسباب والمبررات التي إعتبرتوها سببا لإغتصاب وسلب السلطة والإنقلاب على الشرعية السودانية في 89 أكثر وجوداً اليوم في عهد هذا الخائن العميل الفاسد اللعين الخنزير الرقاص الذي باع أرضه وعرضه وأفتيتم أنتم بأنه القوي الأمين ألم يتفتت السودان في عهده ويقسم إلى دولتين وتستقطع دول الجوار الكثير من مساحاته وأراضيه ومجاهدينكم بدلا من إعلان الجهاد من أجل حماية الأرض والعرض والزود عن سيادة الوطن وكرامته وعزته في مواجهة الغزاة المحتلين من المصريين والأحباش والتشاديين يعلنون جهادهم ضد النساء والأطفال والعجزة والعزل من مواطنيهم ويرتكبون بإسم الدين أسوء وأبشع صور المجازر والإبادات الجماعية في دارفور بلد القرآن البلد الذي كان في السابق متكفل بكسوة الكعبة الشريفة وفي كردفان والنيل الأزرق بل حتى في الشمال ضد بعض المجموعات من أبناء الشمال التي أعلنت رفضها للظلم ورفعت أياديها منادية بحقوقها ومطالبها المشروعة من الناحية الدينية والقانونية والدستورية في الحداب وي كاجبار بل وكذلك في الشرق الحبيب وأين أنت أيها المراقب من عمل هذه الجماعة وما أرتكبوه من جرائم وفظائع إعترف بها من أفتيتم بأنه القوي الأمين في لحظة ضعف وشعور باليأس قبل يومين وماهو رأيك في هذه الأعمال هل هي أعمال يقرها الإسلام وهل يمكن وصف من قاموا بها بأنهم مسلمون إن كان الامر كذلك فوالله شارون بهذا المنطق يعتبر من أحسن الناس إسلاما
هذه هي خطورة الإسلام السياسي الذي يتعامل أهله بمعايير مختلفة ومتناقضة في حكمهم على الأشياء المتطابقة والمتماثلة والمتشابهة بما يحقق أهواء ومصالح القائمين على أمره ويتم تناول الأمور الدنيوية المتعلقة بتسيير دفة حياة المواطن بمنطق ووفق معايير وفتاوي تفصل على حسب مقاس وطلب الحاكم وحاشيته وبما يخدم ويحقق مصالحهم الشخصية
وإن كان هذا هو منطق الإسلام فكيف تستقيم معه واجبات ومسؤلية الراعي تجاه رعيته والتي قال فيها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (كلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيته) تلك المسؤلية التي قال فيها الخليفة العادل عمر بن الخطاب والله لوعثرت بقلة بالعراق لرأيتني مسؤول عنها أمام الله لما لم أسوي لها الطريق فبمثل منطقك هذا أيها المراقب لا مسؤلية على ولاة الأمر فعليهم أن يعملوا ولا يسألون عن الفشل في إدارة شئون الرعية ولايسألون عن فساد حاشيتهم ووزرائهم وموظفيهم
والله الذي لاإله إلا هو أنت لا تصلح مراقب لدار نادي رياضي أو إجتماعي


ردود على محمد حسن أحمد
United States [Almo3lim] 07-30-2013 11:12 PM
أحسنت يا محمد حسن أحمد و إن علقنا فلم نكن نأتي بأحسن مما جئت به منتقدا ردود و تبريرات هذا الشيخ الذي كان حديثه عبارة عن إسقاطات في الهواء فالإسلام نادي بتقوي الفرد و نزاهته و تجرده و حفظه لحقوق المسلمين و إدارة الدولة و العجيب أنه تحدث عن الفساد المالي و الإداري و ترك (دماء المسلمين) التي حرم الله إلا بالحق ثم يسقط (إجر الإجتهاد) بصورة بائسة تدل على الجهل في فهم الدين و تطبيقاته ..

نعم المسلم يجازى أن أصاب و لا يسأل إن أخطأ لكن في أمور محددة و ليس من بينها العدل و المساواة و أرهاق الناس و التضييق عليهم في معائشهم و في آرائهم !!! يبدوا أن الشيخ يفسر الدين على هواه..

أحسن الله إليك ..

United States [ابو لمعة] 07-30-2013 04:49 PM
اذا كان هذا هو راس الهرم فى الجماعة المفلسة فكريا واخلاقيا التى تسمى نفسها زوارا وبهتانا بالاخوا ن المسلمون فكيف يكون عوامها المدعو قال الشارع العربى تحركة امريكا واسرائيل نساله اذن انت من الذى يحركك جنك ولا جهلك وغباءك


#733136 [البدينقه]
5.00/5 (4 صوت)

07-30-2013 12:35 PM
خلاص انتهيتو فى منبعكم مصر وستنتهوا عما قريب فى كل ارجاء العالم صدقنى ياشيخ لان ماهو مبنى على باطل وخداع هو خداع وباطل


#733130 [Ageeb]
5.00/5 (4 صوت)

07-30-2013 12:25 PM
"وهذا لايخصم من الحركة الإسلامية وإنما ممن قاموا بذلك قال تعالى يا أيها الذين آمنو لم تقولون مالا تفعلون."

هل هذا عبط أم ماذا يا هذا!!!
ومن الذي قام بذلك؟ أليس هم أعضاء هذه الحركة المتسلمة التي قضت على كل شيء جميل؟


#733094 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2013 12:00 PM
كنا نعتقد ان هنالك فرق بين الأخوان وعصابة الجبهة الاجرامية ولكن أتضح أنهم أحمد حاج أحمد، فإذا أعتلى حاج أحمد كرسي الرئاسة لن يأتي إلا بما أتى به أحمد.

اللهم خلص الامة الاسلامية من رجز المتأسلمين.


#733088 [سايكو]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2013 11:54 AM
كلام فارغ من انسان فارغ حتي من التدين
يعني علي اساس انه جأوييش و لا شأويش دا بياكل وجبه واحده في اليوم و ساكن في بيت ايجأر من الجألوص ؟؟؟؟
كلهم حراميه و اكلوا اموال السحت و كل مالدقن تكون اطول كل ما اكل الحرام بكون اكتر



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة