الأخبار
أخبار إقليمية
سلفاكير : قلت لمشار أنت تشتمني..رفض الاستقالة فتمت إقالته.. التحقيقات تجري مع باقان أموم لأسباب محددة.
سلفاكير : قلت لمشار أنت تشتمني..رفض الاستقالة فتمت إقالته.. التحقيقات تجري مع باقان أموم لأسباب محددة.
سلفاكير : قلت لمشار  أنت تشتمني..رفض الاستقالة فتمت إقالته.. التحقيقات تجري مع باقان أموم  لأسباب محددة.
د.رياك مشار وزوجته الراحلة


07-31-2013 12:25 AM

لندن: مصطفى سري
وجه رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت انتقادات لاذعة لنائبه المقال رياك مشار، معتبرا أن بعض القيادات في حكومته وحزبه الحاكم الحركة الشعبية لديها طموحات شخصية، فاتحا الباب أمام معارضيه داخل حزبه إذا أرادوا تحقيق طموحاتهم بأن يؤسسوا كيانهم الخاص بهم، مشددا على أنه لن يعود ببلاده إلى الحرب مرة أخرى في خلافاتها مع السودان، وأن الحوار السلمي سيتواصل لحل القضايا الخلافية.

وقال كير خلال كلمة له، بمناسبة الذكرى الثامنة لمقتل زعيم ومؤسس الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق، بثها التلفزيون الرسمي مساء أمس من أمام ضريح قرنق في جوبا، إن هناك من لديهم طموحات شخصية عملوا على دفعه إلى اتخاذ قراره بحل الحكومة وإقالة نائبه رياك مشار. وأضاف أن حل الحكومة كان مطلبا شعبيا، وأن هناك من اعتقد أن الرئيس لا يرى ما يحدث في الحكومة، مؤكدا «كنت أراقب كل شيء ولم أكن نائما.. وكنت أعتبر أن كل شيء بأوانه».

وأضاف أن مشار أعلن من خلال الإعلام أنه سيترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2015، وكشف عن أنه حذر مشار من تلك الخطوة، وقال «أبلغت مشار عند اجتماع بيننا وحدنا (أنت تشتمني في الإعلام، وإذا كنت غير مقتنع بهذه الحكومة فاستقل منها واذهب إلى الشارع لتشتمني كما تريد؛ ولكن ليس من داخل الحكومة)»، وتابع «لم يقدم استقالته، وأنا أجبرته على ذلك بإقالته ومعه جميع الوزراء». وقال إن هناك من اتصلوا من قبل المجتمع الدولي ليعبروا عن قلقهم من إقالته للحكومة ونائب الرئيس، وأن ذلك سيقود إلى الحرب، وأضاف «أبلغتهم بأن إقالة الحكومات تحدث في كل العالم، وليس هناك من يقودنا في حل مشاكلنا وما نريد أن نفعله».

وقال كير، في أول حديث له بعد أسبوع من إقالته للحكومة ونائبه رياك مشار وإحالة أمين عام حزبه الحاكم باقان أموم إلى التحقيق، إن الحكومة كانت مترهلة للغاية، وقطع وعدا لشعبه بأن يأتي بحكومة جديدة في القريب العاجل تقدم الخدمات، ووصف ما يحدث في بلاده بأنه صراع حول السلطة، مشيرا إلى أن إحالته أموم كانت «لمخالفات يعلمها هو وكل أعضاء الحزب»، مضيفا «شكلنا لباقان لجنة تحقيق، وسنرى نتائج التحقيق».

وقال إن هناك من تخلى عن الحركة الشعبية في عام 1991 ورفض أن يكون تحت إمرة شخص ما، ويمكنه أن يذهب ويؤسس حزبه السياسي، في إشارة إلى نائبه مشار الذي انشق عن الحركة الشعبية في عام 1991. وأضاف أن الوقت ما زال مبكرا لبدء الحملة الانتخابية، وواصل «هذا ليس وقت الحملة للانتخابات، وأولئك المستعجلون أقول لهم إذا كانوا لا يستطيعون الانتظار للوقت الأصلي فعليهم أن يغادروا الحركة الشعبية وأن يؤسسوا حزبهم السياسي».

وقال كير إن السودان سيغلق الأنبوب الناقل للنفط في 22 أغسطس (آب) المقبل، وأضاف أن «وزارة النفط قامت بوضع تحوطات قبل الموعد المحدد إذا كانت الخرطوم جادة في إغلاق النفط حتى لا تتضرر الآبار المنتجة للنفط والبنيات التحتية لصناعته»، مؤكدا أنه سيستمر في التفاوض مع الخرطوم حتى لا يتم التهديد بإغلاق النفط مجددا.

الشرق الاوسط


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 20029

التعليقات
#734437 [ahmed alsudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 04:52 AM
دا كلام رجال يا سيدي سلفا قراراتك كلها سليمة


#734431 [دقن محننه وكروش مجننه!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 04:34 AM
سلفا كلام تمام!! اصحه لي بلدك وخليك من مبارات مندكورو ده فاشل!خلقه!! وتفرغ للجنوب والجنوبيين المساكين!! ات عارف الحروب محتاجه دهور وعصور !! ات حاربت كم سنه وبرضو في الاخر بالسلام والاتفاق وصلت لما تريد!! فاذا كانت امريكا تريد تحرير الشمال فالتقدم دولااراتها هي فهي اثري منك واكثر قدره مش تلزكم باليمين وتدعم الموتمر الوثني بالشمال!!وناس باقان ديله كان عندهم بقية اصحاب عايزين يحققوا ليهم مصالح خلي يجي يقعدوا معاهم هنا في الشمال وله في اي داهية ويواصلوا النضال ليوم الدين!!جيفارات متطوعه علي رؤس اليتامي والمساكين!!ياخي فكره واحده بس لو صلحة الجنوب وعايز تحكم كل البلد الشماليين بيجوك جري!!ديل بقو ناس مصالح ساكت!! ديل اسرائيل نطو فيها!! واي زول عايز يطفش من الفشل المزمن للطائفيه والموتمرجيه وناس عاش ابوهاشم علي جثث ابناءنا!! واخير تخلي ليك حته فاشله ذي الشمال يتشاكلو فيها الجعانين ديله من ملوك الطوائف!!ديل لو رجعت ليهك تاني كلهم بيحلفوا باليمين انو امهاتم جموبيات وانهم مواطنين يحق ليهم الانتخاب والحكم!! وتكون ماعملت اي حاجه!! ولو حتحارب مليون سنه مايخلص الموضوع!! يعني مية سنه لتحرير الجنوب وميه لتحرير الشمال!! تسوي بيهو شنو بلد كبير ملان مشاكل ومدعي الفهم والسياسة!!!وكان لي ناس جبال النوبة اليجي يقعدوا معاك بكره بلدم بتفضه من الفشل المزمن ومندكورو ماقادر علي الخرطوم حيعمر الجبال متين!! بعد مليون سنه!!! ياغالم خلو الناس تعيش ذي بقية الاحياء في الدنيا!! في اي بقعة انشاء الله مترين!!! والرجالة التطير!! موت بالجملة للدرجة التي لم يعد يحزن انسان البلد العجيبة!!! وات خليك زكي شغل البترول كم سنه لغاية ماتسوي انابيبك في الجنوب وبعدين دق ليك حيطه ذي حقت اسرائيل واقلب وجهك من الشمال والغعايز فيهم يتحرر يدور ليهو حته!!


#734256 [الصليحابي]
4.50/5 (5 صوت)

07-31-2013 07:40 PM
كلام عقلاني من زول حكيم وهادئ ، لا فيهو علي الطلاق ولا حرم ولا جزم ولا شذاذ آفاق ولا عبيد وخدم وفروخ ، ولا لحس كوع ولا سواطير . وزيادة من المعلق ياسر ( لا رقيص ولا قرمصيص )


#734159 [Hassan Alamin]
4.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 04:01 PM
I would like to say Mr. Silva Sudan people not recognize there is State of South , this agreement between your faction SPLO and NC , both of you unqualified to run such negotiation neither of you possess the right to do so , you know the country from June 30ist ,1989 experienced unconstitutional regime , also you Mr. Silva considered patriot citizen know the governing body of Sudan form according to the tansitional Constitution of 1956 amended to last Constituent Assembly accordinly your unconstitutional State is not State , I know you said one day when you sow one lady crying on the unconstitutional declaration of the State of South , "this declaration of separation is just in the papers" it was rhotric epression show your greatness , second it show that when this unconstitutional regime replaced by status quo , the three provinces shall return back as it not happened , God bless you.


ردود على Hassan Alamin
[ب/ نببل حامد حسن بشير] 08-01-2013 12:53 AM
يا جماعة الراجل اسمه (سالفا) مش (سيلفا)!!! كنا ولا زلنا نضحك ونزعل عندما ينطق المصريين وبقية العرب الأسماء السودانية غلط. لماذا ننطق أسماء ابناء السودان (الجنزبي) غلط؟

United States [من البداوة إلى الحضور] 07-31-2013 07:32 PM
Thank you very much , Mr [Hassan Alamin]

You knew & understand exactly what was it. This why are now able to brief it .


#734121 [الكنج عبدالرزاق بن نيانونق]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 03:16 PM
الفائد سلفا كير هو رجل العام بلا منازع فالحكمه لا توزع (خشم بيوت) ولا توارث عبر الاجيال بل هى نظره واقعيه لما يدور حولنا .


وكل هذه القرارات تنم على احساس سلفا كير بان الجنوب فى خطر محدق خاصه بعد انهيار الاقتصاد الجنوبى جاعله الحكومه عاجزه حتى من تنفيذ البند الاول من بنود الخدمه المدنيه نتيجه لاستشراء الفساد الادارى والمالى فى دواويين الحكومه. فاداره سلفا كير لحكومته بدات تسير فى الطريق الحصيح حتى ولو كانت متاخره


#734117 [مغبوووووون]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 03:14 PM
في الجنوب الولاء للقبيلة اكبر من الولاء للدولة وسلفا عسكري لا يتحمل النقد وسيرد مشار اللطمة وتبدأ حمامات دم تدهش العالم


#734053 [الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 02:06 PM
سلفا الضعيف وعديم الخبره (اشتروهوا) ، الرجل اختار ان يقف في الجانب (الخطأ) وسوف يخسر .
باقان (ثعلب) وسياسي محنّك وقوي ، سيكون (شوكه) في حلق سلفا خاصة بعد تحالفه الخاسر مع المؤتمرجيه .


#734028 [من البداوة إلى الحضور]
1.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 01:33 PM
01- والله يا سعادة وريادة وقيادة وسيادة ... سلفا كير ... يا أيّها الوجيه الرزين الحكيم الأمير ... يا صاحب البسطة في الجسم الإفريقي ... مع البسطة في العلم العسكري الإستراتيجي ... والخبرة التي لا تخطئها العين ... مادام قابلت صاحب الفلجة الخزعبلاتيّة الريالاتيّة ... ذلك الكوز الجنوبي العميل ... مُدمن التقتيل ... وجهاً لوجه ... وكلمته رجلاً لرجل ... وقلت ليهو إستقيل يا يا سقيل ... وما استقال ذلك السقيل ... فأقلته وجماعته وأمثالهم ... ومارجّعتهم تاني ... عشان يتعولقوا فيك ... ثمّ شرعت في إعادة توحيد دولة أجيال السودان الكبير ... تكون ما قصّرت وبالغت عدييييل ... و ياها دي المحريّة فيك ... ؟؟؟

02- وعليك الله يا سعادة سلفا كير ... قابل صاحبك الأعرج المُتكوزن المُتقعدن المُتبدرن المُتدهمش المُتجعلن الأحمق العوير ... وجهاً لوجه ... وخاطبه رجلاً لرجل ... قول ليهو ... إستقيل يا عنصري يا إنفصالي يا سقيل ... وكان ما استقال ... أقله وكيزانه العالميّين ... الجاثمين على دولة أجيال السودانيّين ... ثمّ نصّب نفسك رئيساً على دولة أجيال السودان الكبير ... و ما ترجّعهم تاني كان ماتوا ... ؟؟؟

03- بعدين إبحث عن أذكياء السودان الكبير ... بكراع كلب ... في كلّ أنحاء الدنيا الكبيرة ... وقول ليهم تعالوا هنا ... يا كلاب ... عشان تبنوا السودان ... الشلّعوهو الشيوعيّون العالميّون والإخوان العالميّون ... طوبة طوبة ... ؟؟؟

04- ثمّ ... بعدين يا سعادة سلفاكير ... الشيوعيّين عبدت ماركس ولينين ... والمتكوزنين عبدت سيّد قطب وحسن البنّا ... العاملين فيها كلّهم قيادات وأصحاب مجاهدات ونضالات ديل ... ما تشغّلهم ... غير طُلبة مُونة اسمنتيّة و عامل نظافة صحّيّة و مساعد بنّا ... يعني أعمال شاقّة مُؤبّدة ... عشان يضوقوا المُرّة والمُكابدة الضوّقونا ليها ... دي ... ؟؟؟

05- و طبعاً حكاية إنّهم كلّهم حراميّة ولازم يطرشوا كلّ دولاراتنا طراشاً ... يا سعادة سلفاكير دي الخطوة المحسوم نقاشها ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... و عن الخرّيجين السودانيّين ... وعن الخصوصيّات الإداريّة السودانيّة ... وعن كلّ الذين صنعوا دولة الأجيال السودانيّة ... ولسوف يصنعون وحدة وادي النيل ... وتجمّعات وادي النيل الحضريّة الإنتاجيّة الذكيّة ... التي سوف تسهم في العولمة الغذائيّة ... وفي غيرها من العولمات الإقتصاديّة الجدوائيّة بإيجابيّة ... ما قلناه أعلاه ... هو التوقيع ... يا قائدنا سلفا كير يا بليغ يا بديع ... يا من قلت لنا ... إنّك «أبلغتهم بأن إقالة الحكومات تحدث في كل العالم، وليس هناك من يقودنا في حل مشاكلنا وما نريد أن نفعله»... ؟؟؟


ردود على من البداوة إلى الحضور
United States [من البداوة إلى الحضور] 07-31-2013 10:32 PM
01- أهلاً وسهلاً ومرحباً بك ... يا أيّها المفكّر [خالد أحمد] ... إنت ما عارف إنّو الأزهري رحمه الله ... كان يبدأ قراءة الجريدة ... بصفحة الكاركاتير ... عشان يشوف رسموه معولق كيف ... ثمّ يضحك على نفسه ... ويُعجب بإبداعات السودانيّين ... وما كان بيقول شتموني ولا أيّ حاجة ... وانحن نعلم أنّ البشير وسلفا كير كذلك ... لكن يا أخوي ... والله كُلّ تعليقاتك تدلّ على أنّك بتاع كسّير تلج لأولياء نعمتك و ساداتك ... أمّا مستوى إستيعابك لكتابات الاخرين ... ذوي الرؤى الإشراقيّة الحيّة ... يوحي بأنّك مِتحسّس شويّة ... الله يشفينا ... ويشفيك ... ويرحم والدينا ... ويرحم والديك ... ؟؟؟

02- يا أخوي أنحنا ما حاقدين علي زول ... ولا قلنا أعدموا زول ... لكن والله إنت بي طريقتك دي ... حبل المشتقة راجيك ... وسيك معلّق فيك ... وسوف تحاكم بنفس قوانين الشريعة الإسلاميّة ... وعلى رأسها قانون .. من اين لك هذا ... ولسوف تطرش كُلّ الأموال التي سرقتها ... لأنّك عامل فيها قيادي إخواني إنقاذي ... يعني همباتي ربّاطي حرامي مقس ... ومع قيادّتك عامل فيها إنّك كادر أمنني ... يعني بتتعاطى اكثر من راتب شهري ... مع مخصّصات وظيفتين ... ولذلك قلنا إنّك إخواني حرامي إجرامي ... وجزاء الأمنيّين سوف لن يكون من جنس العمل ... يا أيّها العابثين بإخراجيّات وتناسليّات السودانيّين ... لأنّ البديل أسمى من ذلك بكثير ... لكن غايتو انا نصيحتي ليك ... يا أيّها العوير ... عشان الضحك ... البلا عجب دا ... ما يشرطك ... في الأيام الجاية دي ... ما تظهر إنّك بتنتمي إلى حركة إخوان الشياطين ولا إلى مُؤتمر الصعاليك ... وكان لقيت طريقة دقشت دول الخليج ديك ... أرحم وأفضل ليك ... ؟؟؟

03- أمّا إذا كنت بتفتكر إنّك ماركسي لينيني ... فلقد اثبتت لنا مايو الشموليّة الحراميّة ... انّك مُجرّد جهلول بليد ... شمولي إستباحي تقتيلي مُتكبّر مُتجبّر مُتفرعن عنيد ... فنرجوا أن تعلم أنّ مايو قد لفظناها من زمان ... وقد أصبحب في خبر كان ... ولا يُمكن بعثها من جديد ... بإسم السودان الجديد ... ولذك قلنا لسلفا كير ما قلناه آنفاً ... وما لم تستوعبه أنت ... شفاك الله ... وعافانا وعافاك ... ؟؟؟

04- أمّا رسائلنا ... من خلال تعليقاتنا ... فهي قطعاً ... ليست لأمثالك ... ولا بالإنابة عن أمثالك ...ولكنّها بالتأكيد خصماً على أمثالك ... من الذين يعتقدون أنّ السودان مُجرّد غابة ... وهو قطعاً ليس كذلك ... ولسوف يظلذ السودان دولة مدنيّة ذكيّة ... ديمقراطيّة حرّة أبيّة شامخة عصيّة ... على المُتكوزنين وعلي الشيوعيّين ... غلى يوم الدين ... ؟؟؟

05- هي مسألة وقت ... لكن صدّقني ... سوق لن تعرفون من قتل جيوشكم ومليشياتكم وكوادر أمنكم ... كما حدث لجيش معبودكم ... حسن البنّا ... ؟؟؟

06- ولذلك ننصحكم بأن تشوفوا ليكم داب وردة ... الله يستر معاك ... ما تقول لينا الكلام دا شتيمة ... يا شيخنا دي أقوال وأمثال سودانيّة ... عاديّة ... لكن فيها بعض التلويحات ... وقالوا الما بيفهم التلويح ... ما بريّح ... ولا بيستريح ... دحين يا أخزي ما ترفع ضغطك ساكت ... نحن سنعبّر عن آرائنا ... بالأساليب التي ترّيحنا ... وتنفّسنا ... حتّى لا ننفجر ... أو نفجّر غيرنا ... أو نتفجّر نحن وغيرنا ... أو يتفجّر الجميع ... على وزن أو ترق كّل الدماء ... بتاعة إخوانك السائحين المجانين الأغبياء ... ؟؟؟

[خالد أحمد] 07-31-2013 07:15 PM
والله ضحكتنى بالله فى احد غيرك متخلف وعوير ؟انت لو بتحترم من ذكرت كنت تأدبت فى حديثك أيها الجهلول الحاقد؟؟!!


#734019 [مردونا]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 01:23 PM
ما ممكن دولارات نقل بترول الجنوب نستلمة بى الامم المتحدة فى شكل مواد تمونية تتوسع بتساوى حسب المدن لان ناس الحكومة ديل ما بنسق فيهم الفلوس دى كلها بمشو بيها سياحة خارج السودان نرجو ان تصوتو على المخترح دة نحصد اكثر الناس قبول


#733992 [RR]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2013 12:57 PM
الله يكون في عونكم يا شماليين.. كرهكم للبشير جعلكم تهللون لك ما يفعله خصومه، الراجل الاسمو سلفاطير دا هو نسخة مكررة من بشة بتاعكم دا لانهما من نفس المؤسسة العسكرية....اولا النقد الذاتي الذي مارسه مشار و باقان اموم ليست اساءة الي في سمع شخص ديكتاتوري كسلفا كير...لان اسباب التمرد علي نظام الخرطوم كان لارساء حكم القانون و الديمقراطية التي يحرم منها شعب جنوب السودان الان. و بعدين هو فصل باقان عشان تحدث في عيوب الحركة الشعبية في الاعلام...وها هو الان ايضا ينقل اسرار الحزب الي الاعلام....الراجل دا تحالف مع الموتمر الوطني و ما فعلته هذا الا عربون لما سياتي...و لام اكول حليف المؤتمر الوطني في جوبا الان...و اللبيب بالاشارة يفهم.


#733988 [shik biluil]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 12:53 PM
اسرع يا ريس وشكل الحكومة عشان الحكومة الجديدة قدامو شغل كتير وعلي راسها استفتاء ابيي


#733977 [nasir radi]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 12:42 PM
رئيس حكومة جنوب السودان ادرك الموقف وابعد الصقور،فهل يفعل ذلك رئيس جمهورية السودان ويقوم بابعادالمتشددين في حكومته لينصلح الحال شمالاوجنوبا؟


#733973 [القرعابي]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 12:39 PM
هذا الكلام يدل بانك قائد قومي بمعنى الكلمة رغم الاختلاف ولكن لابد من التقارب مابين الشعبين الشمالي والجنوبي


#733928 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 11:50 AM
دا كلام عساكر والسياسيين المستعجلين لم يفهموا حتى الآن عقلية العسكر. كان من المفترض أن يعي مشار وباقان أموم وغيرهم من السياسيين ما حصل لراعي انقلاب الإنقاذ وشيخ الجماعة الترابي الذي تغدى به العسكر قبل أن يتعشى بهم. ومهما يكن دور مشار فإنه لا يمكن مقارنته بدور ومكانة الشيخ الثعلب الذي انقلب سحره عليه وأصبح "يتكشم زي نار القصب" ومن داخله يغلي حقدا على من استأسدوا بحصاده وتآمره.
قرار سيلفاكير سيكون له انعكاسات خطيرة على الوضع في الجنوب لأن الكثير من العسكريين سيعتبرون أن إقالة الحكومة تشكل بداية لتصفية حسابات كبيرة مع السياسيين والعسكريين وكل من يعتبر بأن له نفوذ يمكن أن يهدد نفوذ الرئيس "صاحب القبعة الشهيرة". الله يرحمك يا دكتور قرنق، هؤلاء قتلوك ويبكون في جنازتك. لقد كنت مفكرا وحدويا متقدما على زمانك فعشت وقاتلت وقتلت دون أن تتزحوح قيد أنملة عن مبادئك أو تغير رأيك في الحلم الذي عشت له"السودان الجديد القائم على المساواة في المواطنة وتوزيع الثروة والسلطة والسفينة التي تتوجه لتوحيد كل القارة الأفريقية".
ليس هنالك فرق بين كير ومشار وأموم والبشير ونافع وعلي عثمان. جميعا طلاب سلطة حتى على حساب وحدة بلد كان لحوالي ثلاث قرون أكبر بلد في أفريقيا والشرق الأوسط.


#733870 [عمكم البهمكم]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 10:55 AM
نهنئ الجنوبيين وسلفا كير على هذه الخطوة... الآن هنالك أمل في ان ينصلح الحال بين السودانين


#733853 [الصليحابي]
4.91/5 (6 صوت)

07-31-2013 10:35 AM
كلام عقلاني من زول حكيم وهادئ ، لا فيهو علي الطلاق ولا حرم ولا جزم ولا شذاذ آفاق ولا عبيد وخدم وفروخ ، ولا لحس كوع ولا سواطير .


ردود على الصليحابي
United States [yasir abdelwahab] 07-31-2013 12:32 PM
ولا رقيص....ولا قرمصيص!!!!


#733762 [قنديل]
4.75/5 (5 صوت)

07-31-2013 07:41 AM
سير .. سير .. يا كير .. وطير .. طير .. يا البشير ..


ردود على قنديل
[salama] 07-31-2013 01:30 PM
اسير وين ؟ انت لسه قايل الجنوب تبع الشمال؟ دي دولة أخرى والأمر يعنيها هي. ما دخل السودان بهذا الأمر. كل التعليقات تدل على أن سكان شمال السودان مازالت لديهم النظرة الاستعلائية والاستعمارية نحو الجنوب ويتحدثون عن قضايا الجنوب كأنها قضايا بلدهم. أفيقو الجنوب دولة مستقلة كاملة السيادة ولو كانت محتاجة لنصائحكم ما كانت انفصلت.

United States [عباس] 07-31-2013 12:19 PM
الهم اني صائم.

United States [original sudanese] 07-31-2013 11:22 AM
والله لقيتك زول ما عندك أي فهم في الحياة السياسية وما بتعرف تفرق بين دولة ودولة الظاهر عليك قايل لسه السودان واحد ياخوي بقى دولتين ولو عاجبك سلفاكير أمشي معاهو احتمال يعينك في محل رياك مشار أو أموم يا ...................... ما تخلينا نقول ليك


#733696 [zoal zael]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2013 02:34 AM
كلام حكيم نتمنا ترجمته لارض الواقع وربنا يكفينا شر دعاة الحرب من الجانبين


#733658 [isic]
3.76/5 (8 صوت)

07-31-2013 01:33 AM
باقان ورياك مشار إنتقدا الحكومة وأنت كذالك ولماذا إحالة باقان للتحقيق وتجميد عضويته وإقالة مشار؟ رئيس بهيمه .


#733637 [عباس]
4.00/5 (5 صوت)

07-31-2013 01:11 AM
سوف تتقدم دولة جنوب السودان بعد طرد الكم الهائل من الوزراء وعقبالنا انحنا فى الشمال ولكن من يفعلها فى الشمال اظن لااحد .


#733625 [أبوالكجص]
5.00/5 (3 صوت)

07-31-2013 12:53 AM
صدر في صحف الخرطوم بالأمس واليوم إستلام حكومة الشمال لما يقارب 300 مليون دولار، نصيب الحكومة عن مرور النفط في الفترة الأخيرة التي تم فيها إعادة الضخ وعبور النفط.

لا تخافوا ياسلفاكير مادام الكيزان شمو ريحة الدولارات بعد زنقتهم الأخيرة ما أظن يغلقوا الأنبوب تاني ودي كلها حركات حلاقين ساكت (مع الإعتذار للحلاقين).


#733616 [ali murtey]
3.50/5 (5 صوت)

07-31-2013 12:38 AM
كلام عقلانى ومنطقى يدل على الحكمة والتروى مع الحسم والوضوح والصراحة وهذة بداية صحيحة علها تفتح العقول المتحجرة لدى المؤتمر الوثنى فى الخرطوم


ردود على ali murtey
European Union [Boshab] 07-31-2013 06:27 AM
الكشكرة و المنتشة نتنٌم عن جهل لما سلفاكير يتمكن سيرى الشمال الويل و كحاقد لن يعرف صديق او عدو شيوعى او وهابى, اصحوا ...اصحوا لن يحارب لك احد ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة