الأخبار
أخبار إقليمية
الترابي : قد تحدث مواجهات وقد تسيل دماء، ومصر الدماء فيها خطرة جداً، وهذا قد يحدث بلبلة لا تحمد عقباها.
الترابي : قد تحدث مواجهات وقد تسيل دماء، ومصر الدماء فيها خطرة جداً، وهذا قد يحدث بلبلة لا تحمد عقباها.
الترابي : قد تحدث مواجهات وقد تسيل دماء، ومصر الدماء فيها خطرة جداً، وهذا قد يحدث بلبلة لا تحمد عقباها.


عودة العسكر يبدو لي أنه الأرجح الآن، وهذا ليس ما أرضاه،
07-31-2013 01:21 PM
الترابي في الدوحة

حذر المفكر الإسلامي د. حسن الترابي من مخاطر الأحداث والاضطرابات التي تشهدها مصر حالياً، مشيراً إلى أنها قد تؤدي إلى خلخلة في صفوف الجيش وتعرض المجتمع المصري المتماسك إلى الانقسامات، مؤكداً أن وقع المشهد المصري على المنطقة بعد عزل الرئيس الشرعي له تأثير بالغ على العالمين العربي والإسلامي، فإذا أردت أن تتدبر حدثاً قد وقع لا بد أن تتذكر كل البيئة المحيطة والإطار المحلي والسياق التاريخي الذي جرى فيه هذا الحدث، ومصر موصولة بكل العالم العربي والإسلامي وتربطها وشائج أصيلة بهذه الدول.

وأشار د. الترابي خلال حديثه بخيمة صحيفة «الشرق» الرمضانية يوم الأحد الماضي، أشار إلى أن التحول الديمقراطي الذي شهدته مصر بعد سبعة آلاف سنة من الحكم العسكري وذلك بوصول الرئيس مرسي إلى سدة الحكم عبر صناديق الاقتراع قد أفزع الغرب وأمريكا بعد ارتفاع المد الإسلامي الذي استيقظ في كل العالم وأصبح أشبه بالصحوة الإسلامية الحديثة، مضيفاً أن الوعي انتشر بين الناس وهذا الوعي أصبح يشكل خطراً على الأنظمة الحاكمة التي تكبت شعوبها إذ أنها تتفجر في النهاية في وجه السلطة.

وفي رده بشأن ما إذا كان هناك خوف على مصر من الانجرار إلى حرب أهلية في ظل هذه الحشود المعارضة والمؤيدة لعودة الرئيس المصري المنتخب، وماهو المرتقب من الجيش، وهل يمكن أن يكون الجيش طرفاً في الصراع الدائر اليوم وينتهي هذا المسار الديمقراطي مما يحدث انتكاسة شاملة لثورات الربيع العربي؟ قال د. الترابي: إن مصر وطن واحد صعب عليها التزعزع، وكلنا نخشى من تبعات تزلزل القوات المسلحة فإذا اضطرب الشعب المصري تحدث خلخلة في الجيش لأن الجيش هو من الشعب وجنوده أغلبهم مجندون، ومن الصعب أن يتفاصل الجيش مع شعبه مرة واحدة وإذا سفكت دماء وقتلوا الناس، فإن هذا سيحرك نفوساً كثيرة فالحرب الأهلية الواسعة الخطرة مثل حرب الصومال لا أظنها تحدث في مصر، لأن التسليح فقط في مناطق البدو العرب في سيناء، وإذا حدثت ستستعر شرقاً وغرباً في الأطراف، ومن العسير أن تثار في داخل مصر، لكن إذا حصلت زلزلة في الجيش قد تحتاج لوقت كثير حتى يتم تسويتها، أنا لا أخشى على مصر من الحرب الأهلية إلى درجة بالغة، لأن هذه طبيعتها وطبيعة سكانها المتلاحمة، والغيب يعرفه الله، ومصر لا تحتمل أشياء من هذا القبيل، فأنا في تقديري ـ وأنا لا أعلم الغيب ـ لا يوجد على مصر خطر من حرب أهلية واسعة، قد تحدث مواجهات وقد تسيل دماء، ومصر الدماء فيها خطرة جداً، وهذا قد يحدث بلبلة لا تحمد عقباها.

أما بخصوص عودة العسكر فيبدو لي أنه الأرجح الآن، وهذا ليس ما أرضاه، وما لا أتمناه لها، لأني أريدها أن تكون مثالنا، وكل الأحزاب المصرية تحدثت إليهم وقلت لهم لا تدافعوا عن الشعب المصري فحسب لأن العالم العربي والإسلامي كله يترقبكم، فإذا أحسنتم الحسنة سيجنيها كل العالم الإسلامي، وإذا أخفقتم تؤذون العالم الإسلامي كله، وسينظر العالم الغربي للعرب والمسلمين كمثال سيء جداً.

الإنتباهة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4043

التعليقات
#734814 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 02:36 PM
يا حسن يا ترابى واضح جدا ان الشعب المصرى بيكره الاخوان(هو فى زول فى الدنبا عقله سوى وعنده مخ وبيحب وطنه ودينه بيحب الاخوان؟؟؟؟) وخلاص بعد كده لا مرشد لا كلام فارغ عايزين يشتغلوا حزب سياسى زيهم وزى غيرهم ويلتزموا بالديمقراطية والدستور والقانون والمؤسسات وليس بتعليمات المرشد اهلا وسهلا عايزين ياخونوا الدولة ويمشوها من مكتب المرشد ياخدوا بالجزمة القديمة على وجههم!!!!!!!!!!!!
الكلام ده مفهوم ولا عايز ليك فهامة؟؟؟؟؟؟؟؟
والاخوان ليسوا مقدسين او حزبهم مقدس!!!!
انت قريت كلام الشعراوى عنهم؟؟؟؟؟وطبعا الشعراوى ده يوزن الاخوان كلهم من حسن بنتهم وسيد قطبهم الى اصغر عضو فيهم!!!!!
خلاص يا ترابى الاخوان انكشقوا فى مصر او فى السودان او غيرهم!!!!!!!!!!!!


#734810 [سمبا]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 02:30 PM
لماذا التباكى على الفراعنه هم اصلا شعب ملعون وورد هذا فى القرآن الكريم وحمامات الدم سبقت بالسودان وليست بالشىء الغريب بافريقيا وحلايب ما زالت محتلة فاليقتلوا بعضهم بعض وليرث اليهود ارضهم .


#734264 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 07:25 PM
"أما بخصوص عودة العسكر فيبدو لي أنه الأرجح الآن، وهذا ليس ما أرضاه، وما لا أتمناه لها، لأني أريدها أن تكون مثالنا،
تكون "مثالنا" و أين مشروعكم الحضاري يامنهزم؟؟؟؟؟


#734203 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 04:09 PM
أما بخصوص عودة العسكر فيبدو لي أنه الأرجح الآن، وهذا ليس ما أرضاه، وما لا أتمناه لها، لأني أريدها أن تكون مثالنا!!!!!!!!!! بعد ما كان عندنا اول ديمقراطية في المنطقة ....الغريب الدكتور الترابي بيقول قبل الكلام ده ( أشار إلى أن التحول الديمقراطي الذي شهدته مصر بعد سبعة آلاف سنة من الحكم العسكري ) يعني بلد عمرها ماشافت غير الاستعباد وتأليه الحكام تبقي كيف قدوة للناس؟؟؟


#734184 [مدني الحبيبة]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 03:43 PM
اي صحوة تتحدث عنها ايها الثعلب ، فعلا استلام الاسلامين لانظمة الحكم في البلاد العربية سوف يبين للجميع فكرة ان الاسلام السياسي اكبر كذبة في التاريخ الاسلامي حيث لاتوجد فكرة عصرية لحل مشاكل القرن الواحد والعشرين كلها شعارات فارغة المحتوى ، يكفي ان اخوان السودان قسموا البلد لدولتين واخوان مصر قسموا البيت الواحد لمجموعتين ، مصر التي كان يعرفها الجميع بتماسك جبهتها الداخلية ولكن بعد ظهور تلك الجماعات على السطح ، فالنتيجة مانشاهده من مشهد قبيح وكريه وكذلك في تونس البلد الهادئة وجميلة اصبحت بؤرة للارهاب الذين لايتحملون الاخرين ويقومون بتلك الاغتيالات الجبانة وكلها بمباركة المدعو راشد الغنوشي اما ليببيا وماتشهده من فوضى عارمة كله بسبب هؤلاء الذين يدعون الاسلام والاسلام حقيقة برئ من تلك الافعال المشينة ، اما مايقوم به الاغبياء في سوريا البلد الدافئة وقبلة لكل سكان البسيطة وخصوصا العرب الذين يدخلون تلك البلد من غير تاشيرة ، ماذا يفعل اهؤلاء المتطرفين لدولة كانت صناعية وزراعية غير الخراب والتدمير والتشرذم ،


#734171 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 03:18 PM
(إقتباس: أما بخصوص عودة العسكر فيبدو لي أنه الأرجح الآن، وهذا ليس ما أرضاه، وما لا أتمناه لها، لأني أريدها أن تكون مثالنا)

أكبر منافق يا الترابي. إنت أصلو عندك عقدة من الجيش ولن تنفك هذه العقدة من حول رقبتك إلى الأبد لأنك عملت فيها أبو الأذكياء واستخدمت الجيش في إنقلاب 89 ولكنه إنقلب عليك. طيب ما دام إنت حريص على الديمقراطية بهذا الشكل ما كان تعمل لها بدل هذا العمل الأخرق الذي جاب خبرك.


#734156 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 02:59 PM
أقول للمتفيقه الضاحك (ترابي) أن شعب مصر قد قرر "طرد" الكيزان من حياته، وقد نفذ الأمر وخلاص!! انتهينا! قال حرب أهلية قال!!


#734091 [Asmar]
5.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 01:48 PM
استحى ياراجل


#734086 [عبيد الله]
2.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 01:42 PM
كلام معقول وقد كنت اتمنى ان يكون دورك اكبر من ذلك وبتوضيح اكبر لحساسية الامر واهميته .وكيف المخرج ؟ الراجل ده جاكم في البداية وين نصائحكم له ؟ ضاع من بين الايادي وانتم تتفرجون ؟ وتعلم اهمية ودور مصر للعالم العربي والاسلامي . ضيعتونا بفكركم القصير الامد انتم لاتصلحون لهذه الكراسي التي تجلسون عليها . يجب الاعتراف بذلك وافساح المجال لمن هو اصلح لهذا المكان . في الامه خير كثير ولكن للاسف فيها انانية اكثر .


#734087 [tom]
4.00/5 (2 صوت)

07-31-2013 01:42 PM
مين الي يسمعك يا شيخ
الان المصريون منقسمون ما بين مؤيد ومعارض اذن فريقين لا يقبل اين منهما وجة نظر الاخر
ممثلة الاتحاد الاوربي لكي لا تقول .. مرسي جزء من التسوية .. قاطعها البرادعي
واعتذرت عن تكملة المؤتمر الصحفي بحجة مواعيد الطائرة . علما بان امثال هذه الوفد لديها طائرا خاصة .. ولكن حكمة الغربيين عموما .. الاعتذار بلطف والانسحاب
اذن نحن يا شيخ مايجري في مصر .. اصاب جماعتكم بالهلع
مع العلم ان شعب السودان .. نمثله بدخول المغول لبغداد .. ماتوا وشبعوا موتا
بدليل انت ومن لف لفك يحكم السودان ربع قرن .. وما ال اليه السودان المقسم
حجة كبيره للمصريين لطرد الاسلاميين من الحكم
فتكم بعافيه


#734080 [ابوطاقيه]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 01:36 PM
وماذا فعلت انت وتلميذك شيخ على بوعي السودانيين الكان منتشر لدينا قبل العالم دي كلها ؟؟؟
ألم تخربوه وتكبلوه بمشروعكم (الحصاري) الاجرامي ؟؟
والنتيجه كما ترى .. صرنا في مؤخرّه الأمم .. وتطالبنا بالثورة على (بشيرك) .. كيف ؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة