الأخبار
أخبار سياسية
تفاصيل أول لقاء صحافي مع البشير قائد الانقلاب على الديمقراطية
تفاصيل أول لقاء صحافي مع البشير قائد الانقلاب على الديمقراطية
تفاصيل أول لقاء صحافي مع البشير قائد الانقلاب على الديمقراطية


07-31-2013 03:35 PM
حافظ قاسم



البشير: نسعى لحل جذري لمشكلة الجنوب بالتفاوض

أجرت صحيفة “القوات المسلحة”، يوم الأحد 2 يوليو 1989م، لقاءً صحافياً مع رئيس مجلس ثورة الإنقاذ الوطني الفريق عمر حسن أحمد البشير – المشير الآن، أجاب خلاله على القضايا المهمة المطروحة في الساحة وقتها.

نعيد نشر الحوار، مع مقتطفات من أبرز ما نشرته صحيفة (السياسة) الصادرة يوم الخميس 29 يونيو، أي قبل يوم واحد من اندلاع الثورة.

البشير: لا انتماء سياسي للثورة

تناول الفريق عمر في مستهل حديثه، ما تزخر به الساحة من أحاديث حول انتماءات سياسية محددة لثورة الإنقاذ الوطني، وأكد تأكيداً جازماً بأن الثورة “قومية التوجه”، وواضح من اختيار اسمها أنها ثورة لإنقاذ الوطن، ولا انتماء فيها لحزب أو جهة أو عرق.

قال البشير: (عندما تصدينا لحمل المسؤولية، كان ذلك نتيجة الإشفاق على الوطن من الضياع والتردي الذي لمسه كل إنسان، وطالما كان الهدف هو “إنقاذ الوطن”، فلا يمكن لنا أن نتخذ وجهة سياسية ضيقة نحصر انفسنا فيها).

وأضاف: (نعرف أن السودان بلد واسع شاسع، متعدد الثقافات والاتجاهات الفكرية والدينية، لهذا يحاول بعض المغرضين الترويج بأن هناك توجهاً سياسياً معيناً للثورة حتى يسهل لهم شرخ وحدة الشارع السوداني، ويزجوا بالوطن في صراعات هو في غنى عنها، و”هو ما لن نسمح به”). وقال إننا في سباق مع الزمن لحل مشاكل الوطن المزمنة، وليس لدينا وقت نضيّعه في الخلافات والصراعات الجانبية.

المعتقلون المدنيون

وحول المعتقلين السياسيين من المدنيين الذين تم اعتقالهم إثر الإعلان عن المحاولة الانقلابية المزعومة منذ أسبوعين، قال سيادته إن احوال هؤلاء المعتقلين ستتم دراستها كل على حدة، وسيُطلق سراح من ليس عليه تهمة محددة.

حرب الجنوب

وحول حرب الجنوب، أكد الفريق عمر حسن أحمد، أن القوات المسلحة هي الأكثر تضرراً من استمرار الحرب، وسيكون التركيز الأساسي والخيار الرئيسي، الوصول لحل جذري ونهائي لمشكلة الجنوب عن طريق التحاور والتفاوض بالطرق السلمية. وقال سيادته أن المجلس في خطته الاتصال بالحركة واصدقائها المؤثرين عليها للوصول لحل هذه المشكلة. كما أن مجلس قيادة الثورة بصدد صياغة بيان خاص بمشكلة الجنوب يوضح فيه رؤية المجلس لحل المشكلة خلال اليومين القادمين.

القضايا المعيشية ومواجهة الفساد

وحول القضايا الحياتية المُلحة للمواطنين، أكد الفريق عمر، أن مجلس قيادة الثورة واستناداً على الشرعية الثورية، لن يعف أي شخص ارتكب جريمة ضد شعب السودان، وأكد انهم سيضربون بعنف الذين تسببوا في هذا الخراب، كما أكد حرص المجلس على العدل في الحكم بين الناس. وقال: “سنسعى لحل المشاكل المعيشية والتحقيق فيها من خلال قرارات تستند على التخطيط المدروس. وأضاف: “لم نجد في مخازن الحكومة شيئاً، ونحتاج إلى بعض الوقت لحل المشاكل المستعصية”

واكد سيادته أن هناك إجراءات سريعة سيجري اتخاذها، خاصة فيما يتعلق بالخبز، مشيراً إلى وجود سعر للخبز الفاخر وآخر للعادي، وأعتبره تركيزاً طبقياً لم يكن يعرفه الشعب السوداني، وأشار إلى العزم على إلغاء هذا التمييز.

وعن ضائقة المواصلات، قال سيادته إنه سيتم إصدار توجيهات إلى الوحدات الحكومية كافة بنقل المواطنين اثناء تحركها على الطريق، كإجراء سريع للتقليل من أثر الضائقة الحادة في المواصلات، مؤكدا أن حلولاً جذرية ستتم في هذا الصدد. وناشد سيادته أصحاب العربات الخاصة بالإسهام في حل هذه الضائقة من خلال المشاركة في نقل المواطنين في اتجاه تحركهم.

ووعد البشير بإجراءات حاسمة لمحاربة التهريب والسوق الأسود، وقال إنه ستكون هناك عقوبات رادعة في هذا المجال لكل من يتعامل بالتهريب والبيع والشراء في السوق الأسود.

اختيار الوزراء

وأشار الفريق عمر إلى أنه سيجرى اختيار مجلس الوزراء من المدنيين بقيادة رئيس مجلس الثورة، وسيجري اختيار الوزراء على أساسين، هما: النزاهة والكفاءة. وقال سيادته: “سعينا سيكون في اتجاه اختيار عناصر تتسم بالكفاءة والنزاهة، وأن لايكون لها التزام حزبي واضح ومحدد، مؤكداً أن أي شخص له ميوله وتوجهاته، ولكن لن يتم الاختيار على أي أساس سوى الكفاءة والمقدرة والنزاهة.

مستقبل الصحف

وحول مستقبل الصحف، قال الفريق عمر حسن إن المجلس بصدد إصدار قانون جديد للصحافة والمطبوعات سيتم من خلاله معالجة السلبيات التي ظهرت على ساحة الصحافة في الفترة الماضية التي عايشها كل مواطن، وقال إنه بناء على ضوابط هذا القانون، سيطلب من أصحاب الدور الصحفية التقدم للحصول على تراخيص لصحفهم، وأضاف: “نريد صحافة حرة نزيهة تمثل عيناً ساهرة على السلطة تراقبها وتحاسبها إن أخطأت”.

* القوات المسلحة 2/7/1989م


حكايات


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5418

التعليقات
#734490 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 09:38 AM
ياااااعمر قلنا الرووووووب وزيييييتنا طلع!!! ووووووب علييييينا سيبووووووووونا...كمان فرصه لغييييييركم !! حريم البلد بقن الدن فى سبعه شهور وانتو السبب !! خلاص الرووووووب حى ووووب...


#734445 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 05:08 AM
الغريبة كان عميد مش فريق كما ذكر
والاغرب ان عميداً كان يادوب ماسك حامية فى الجنوب
ويجى الخرطوم ومع شوية ضباط يقلوبوا حكومة كان فيهاوزير دفاع و قائد ورئيس هيئة اركان
واستخبارات عسكرية وبعد كدة يسرحوا ويمرحوا ويقلوبوا الطربيزة على الصادق
مشكلة السودان كانت وما ذالت فى الجيش وفى قادة الجيش الضعفاء فى كل محاولات الانقلابات التى نجحت والتى لم تنجح...
ترك الجيش وفرض فى الحدود وانشغل فى السياسة ولم ينجح فيها ...
هل يجى اليوم الذى نجد فية الجيش حامى الارض والحدود ويترك السياسة ؟؟؟؟؟؟؟


#734432 [ابو داليا]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 04:39 AM
1/ فعلا اول مره اقرا كلام احس بانه البشير لم يكذب فيه اولا عدم الانتماء لاى حزب اتضح انه ينتمى لعصابه ومجموعه لصوص حيث ان الاحزاب مؤسسات وطنيه تتنافس على تنفيذ برامجها لاعمار الاوطان ولبس نهبه ودماره
2/قال الانقاذ جاءت نتيجة الإشفاق على الوطن من الضياع والتردي الذي لمسه كل إنسان، حقيقه فى عهده هذا ما لمسناه وطالما كان الهدف هو “إنقاذ الوطن”، فلا يمكن لنا الصبر عليهم اكثر من ذلك يالله عليكم يا يها الشع الفضل حسو واتحركوا اصحوا خلاص كفايه تردىى لقد اضاعو الوطن وشقوا وحده الشارع ولم نرى اى مغرض سواهم وشغلونا بالصراعات الجانبيه فيبدو انهم قد اتوا لهذا الغرض حتى يتمكنوا من النهب والسرقه واتلاثراء على حسابنا اعوذبالله كما قال شبونه
3/حتما الشرعيه الثوريه اتيه وباذن اله ستضرب بيد من حديد ولن يفلت منها كل من تسبب فى ضياع الوطن والمواطن وسوف نتعامل بذات المبدا
4/قال الغاء التميز (بدون تعليق )no commet
5/وقال إنه ستكون هناك عقوبات رادعة في هذا المجال لكل من يتعامل بالتهريب والبيع والشراء في السوق الأسود. جنس ردع ( اقصد جنس رزع)
6/وقال سيادته: “سعينا سيكون في اتجاه اختيار عناصر تتسم بالكفاءة والنزاهة، وأن لايكون لها التزام حزبي واضح ومحدد، مؤكداً أن أي شخص له ميوله وتوجهاته، ولكن لن يتم الاختيار على أي أساس سوى الكفاءة والمقدرة والنزاهة.اصبحت النزاهة فى ظل حكم العصابه امنيه وموضه قديمه عفا عليها الزمن انت نزيه اذن انت اهبل انت كفاءة اذن انت مشرداما من حيث المقدره فاذا انت قادر تقتل ضميرك اذن انت عضو فى العصابه فالمقدره عندهم (والله مقدرة اقصد مسخره)
7/ صحافه مدجنه ومن لم يدجن اصبح مؤذن فى مالطا-- وأضاف: “نريد صحافة حرة نزيهة تمثل عيناً ساهرة على السلطة تراقبها وتحاسبها إن أخطأت”. ابواق ابواق ابواق تطبل للعصابه قـــــــــــــــــرف يقرفكم ---- ولا ما كده ياجبرة وشبونه وشريفهوبقيه العقدالاثيرى الفريد


#734401 [ود الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 02:46 AM
ياريت لو كان خليتونا لى هلمجرا وينبقى


#734353 [امجد النور]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 12:58 AM
نعم لقد كانت الانقاذ ثورة منافقين منذ البيان الأول اضربو الاخوان المسلمين فى كل مكان هذا حق الاسلام عليكم ان كنتم تعقلون.


#734250 [ظلال النخيل/]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 07:10 PM
المفروض البشير يحتفظ بهذا البيان في جيبه ويخرجه في الخمس صلوات ليقرأه بصورة راتبة عشان يعرف ويحس أنه لم ينجح في حل أي مشكلة أشار اليها في بيانه اللعين بل تسبب في تعقيدها أكثر وأكثر . (لكنه مثل الورل ما بيحس) ...
وأضاف الي تلك المشاكل أحد الكبائر السبعة والموبقات التصفية للصالح العام والقتل والابادة واراقة الدماء في كل أركان السودان ومؤسساته العسكرية والمدنية ...
اللهم إنا ندعوك في هذا الشهر الفضيل أن تنتقم لنا من عمر البشير وذمرته وعصابته وأعوانه ومن والاهم ... اللهم انهم ظلموا وأفسدوا وتجبروا فأنزل عليهم مصائبك واقتص لنا منهم يارب العالمين


#734191 [مقهور]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 04:53 PM
عمر الكضاب
عمر الكضاب
عمر الكضاب
عمر الكضاب
عمر الكضاب
عمر الكضاب
عمر الكضاب


#734173 [Asmar]
3.00/5 (1 صوت)

07-31-2013 04:23 PM
يا عمر الكذاب رجعونا مكان لقيتونا
اتمنى ان ينشر البيان الاول فى الصحف المصريه حتى يعلم الشعب المصرى حقيقة الاخوان المسلمين


ردود على Asmar
European Union [Jungle] 08-01-2013 01:29 AM
انت والله زول طيب بالحين .هم دايرين يغطسوا حجرنا انت تطالبهم ب(مكان لقيتونا )؟؟


#734153 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2013 03:56 PM
حكايات !!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة