الأخبار
منوعات
حل لغز أول هدف سُجل في تاريخ دوري كرة القدم في العالم
حل لغز أول هدف سُجل في تاريخ دوري كرة القدم في العالم
 حل لغز أول هدف سُجل في تاريخ دوري كرة القدم في العالم


08-01-2013 05:25 AM

وقع نظر روبرت بويلنج على إعلان في صحيفة "ميدلاند ايفنينج نيوز" الصادرة في 7 أيلول 1888 الذي يثبت من الذي سجل أول هدف في دوري كرة القدم في أي مكان من العالم.

وكان بويلنج وصديقه مارك ميتكالف قد شعرا بارتياح كبير، إذ كان هناك دائماً نقاشات حول من الذي أحرز الهدف الأول عندما انطلق دوري كرة القدم بخمس مباريات في 8 أيلول 1888.

وقد ادعى البعض أن شرف احراز أول هدف يعود إلى مهاجم بريستون فريد يبث الذي سجل هدفه بعد ثلاثة دقائق من بدء مباراة فريقه ضد بيرنلي في ديبريل.


وفاز بريستون، الذي كان معروفاً باسم "إينفينسيلس"، بتلك المباراة 5-2 وحقق لقب الدوري من دون أي هزيمة، ولكن هذه المباراة لم تنطلق حتى 15.50 بتوقيت غرينتش.

فيما ذكر تقرير في صحيفة "الكريكيت وملعب كرة القدم" أن مباراة بولتون ضد داربي كاونتي قد تأخرت 15 دقيقة، إذ انطلقت في الساعة 3.45 بعدما وصل الفريق الزائر متأخراً إلى الملعب.


وكان ذلك أمراً غير عادياً في تلك الأيام، حيث غالباً ما تستهل التقارير في الكثير من الأحيان بالإشارة إلى وقت بدء المباراة.
وعلى رغم أنه لم يستغرق وقتاً طويلاً لاستلام بولتون زمام المباراة عندما سجل جناحه كيني دافنبورت هدف الافتتاح بعد دقيقتين من انطلاقها، مع ذكر الصحيفة على أنه كان "هدفاً رائعاً"، إلا أن الهدف، الذي يفترض على نطاق واسع أن يكون الأول الذي تم إحرازه في تاريخ الدوري كان في المباراة بين وولفهامتون وأستون فيلا.

فقد سجل مدافع الفريق الزائر جيرشوم كوكس هدفاً في مرماه عن طريق الخطأ في الدقيقة الثلاثين من المباراة التي انطلقت في الساعة الثالثة بعد الظهر، ما يعني دخول اسم المدافع التاريخ.

ومع ذلك، شيء ما عن انطلاق المباراة ، جعل مؤرخ كرة القدم ميتكالف الذي كان يبحث في كتاب عن الموسم 1888/1889، ووجد ضالته في وقت مبكر جداً، وجاب ميتكالف كل المكتبات في منطقة برمنغهام، وغالباً ما جمع بحوثه مع رحلته لمشاهدة فريقه سندرلاند ولكن من دون جدوى. عندها وافق صديقه بويلنج، الذي يعتبر من أنصار نادي ميلوول اللندني مدى الحياة ويعمل مساعداً في المكتبة البريطانية، على مساعدته.

وتم اكتشاف هذا العام في تقرير لصحيفة "ميدلاند ايفنينج نيوز" أنه تم الإعلان عن ان بدء المباراة بين وولفز واستون فيلا كان في الساعة 3.30.

وبما أن المباريات كانت تنطلق في وقت متأخر بانتظام وليس أبداً في وقتها المحدد، فإن وقت تسجيل كوكس هدفه في أسوأ الظروف لم يكن حتى قبل الرابعة بعد الظهر.

وهذا الاكتشاف لم يضع أي مجالاً للشك بأن جناح بولتون دافنبورت سجل أول هدف في الدوري مع عقارب الساعة تشير إلى 3.47 بعد الظهر.

"إنه اكتشاف مدهش مثل اكتشاف مقابر فراعنة مصر... ثم حل القليل من اللغز"، قالها غوردون تايلور لهيئة الإذاعة البريطانية مؤخراً، الذي يرأس الآن جمعية لاعبي كرة القدم المحترفين وكان جناحاً سابقاً في بولتون، وساعد ميتكالف مع بعض من مؤلفاته السابقة.

وأضاف: "سيكون أمراً رائعاً إذا وضعت الوثيقة في بولتون".
وسرعان ما سجل دافنبورت، الفتى المحلي الذي ولد على مقربة من "باكيز لين" حيث جرت المباراة، الهدف الثاني لبولتون ولكنه فريقه خسر المباراة 6-3.

كانت كرة القدم مختلفة جداً في ذلك الوقت، حيث لم تكن هناك أرقام على القمصان والأهداف من دون شباك أو بدائل في انتظار فرصتهم، وكان الحكم يقف على خط التماس ويؤدي دوره على حد سواء كموقت للمباراة والوسيط بين حكمين، واحد من كل فريق، عندما لا يتفقان على أي قرار.

وكان من الصعب على الصحافيين إعداد تقاريرهم بكل دقة لما يحدث على أرض الملعب، حيث كانوا في الكثير من الأحيان بعيدين جداً عنه، يبحثون عن لاعبين الذين لم يتلقونهم قط من قبل.

وعدم وجود أرقام على القمصان والأرض الموحلة لبعض الملاعب غالباً ما كان يعني غياب بعض الوقائع في تقاريرهم.
ولكن من الواضح أن بعض الأمور لم تتغير حتى الآن على مدى السنوات الـ125 الماضية، مع تقرير في صحيفة "الكركيت وملعب كرة القدم" أفاد أن هدف الافتتاح لدافنبورت مُنح بعد "احتجاجات اثيرت عبثاً بداعي التسلل".
وقد انضم دافنبورت إلى بولتون في 1883 من النادي المحلي غلينوى رينجرز، وبقي معه لمدة تسع مواسم، ولم يغب مطلقاً عن مباريات افتتاح الدوري، فيما لعب مرتين لمنتخب انكلترا.

ولم يعثر الكثير عنه بعد تقاعده، إلا أنه توفي في 1908 عن عمر يناهز الـ46 عاماً.
وحقق الموسم 1888/1889 الرؤية التي حددها الأمين العام لاستون فيلا ويليام ماكغريغور، الذي كتب في 2 آذار 1888 رسائل إلى أندية عدة مناشداً فيها إلى تشكيل دوري منتظم لكرة القدم.

وعلى رغم أنه تمت المصادقة على الاحتراف في 1885، إلا أنه حتى رسالة ماكغريغور كانت هذه اللعبة الجميلة تفتقر إلى الهياكل التي تسمح بتطوير الأندية.

ومنذ ذلك الحين ازدهر دوري كرة القدم بوضوح، مع انتشار مفهومه بسرعة في كل أنحاء العالم.
وسينطلق موسم الدوري الجديد نهاية هذا الأسبوع مع تثبيت مواعيد 6 مباريات مصممة للاحتفال بالذكرى السنوية الـ125 لإنطلاق الدوري.

وكجزء من ذلك سيستضيف بولتون منافسه بيرنلي يوم السبت في الساعة 12.15 بتوقيت غرينتش في المباراة الافتتاحية لدوري الأبطال الانكليزي.
وبالطبع ستقام هذه المباراة على ملعب "تيرف مور"، في حين كان بولتون يلعب مبارياته على أرضه في "استاد ريبوك" وكان قد ترك "باكيز لين" في عام 1895 ليلعب في "برندر بارك" حيث بقي هناك لمدة 125 عاماً.

وقد هدم هذا الاستاد منذ فترة طويلة إذ حل محله صفوف من المنازل.

ولكن بفضل مثابرة بويلنج وميتكالف، فإن العالم يعرف الآن أن دافنبورت استحق مكانه في التاريخ.

العودة إلى الشباك (ولكن ليس في 1888 لعدم وجودها)

ـ كان هدف دافنبورت الأول من أصل 515412 هدفاً تم تسجيله في دوري كرة القدم منذ 1888.
ـ 62 في المئة من هذه الأهداف سجلت من قبل الفريق المضيف، فيما سجل النادي الزائر 38 في المئة منها.
ـ كان هناك 587 هدفاً في الموسم الافتتاحي، أي بمعدل 4.45 هدف في المباراة الواحدة.
ـ تم احراز 23 هدفاً في المباريات الافتتاحية في نهاية عطلة الأسبوع عند افتتاح موسم عام 1888.
1
وكالات


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 906


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة